نموذج مقترح قائم على نظرية التعلم المتوافق مع عمل الدماغ لتنمية التفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي أنماط التعلم والتفکير المختلفة A proposed Model based on Brain Compatible Learning Theory for the Development of the Reflective Thinking and Motivation towards Science Learning among First Preparatory Grade P

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف  هذا البحث  إلى تنمية التفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي مختلفي أنماط التعلم والتفکير(النمط الأيمن للمخ – النمط الأيسر – النمط المتکامل). تم بناء النموذج المقترح القائم على نظرية التعلم المتوافق مع عمل الدماغ، ثم إعداد مادتي التعلم " دليلي المعلم والمتعلم " وفقا للنموذج المقترح. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أداتي البحث وشملتا: اختبار التفکير التأملي، ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم. تمثلت مجموعة البحث من (136) تلميذًا من محافظة القليوبية. أظهرت نتائج البحث حجم تأثير کبير وفاعلية للنموذج المقترح "في تنمية التفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وأظهرت وجود أثر لأنماط التعلم والتفکير في تنمية التفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم، بينما لم يوجد أثر للتفاعل بين المعالجة التدريسية (النموذج المقترح - الطريقة المتبعة) وأنماط التعلم والتفکير (أيمن – أيسر – متکامل) في تنمية التفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم.
This research aimed to develop reflective thinking and motivation towards science learning  among  first  preparatory grade pupils with different learning and thinking styles(right-left-integrated). The proposed  model based on brain compatible learning theory  was built ,then the learning materials" learner and teacher guides" were prepared  according to the proposed model.  To achieve the aims of the research instruments of  research were built: reflective thinking test and  motivation towards science learning measure.  The participants were (136) pupils in  Qalybia   governorate. Results of  the research showed " a large effect size and the effectiveness " of the proposed  model " in developing reflective thinking and motivation towards science learning among first  preparatory grade Pupils. It also showed the presence of the impact of  learning and thinking styles " in developing reflective thinking and motivation towards science learning , and there is no impact of  the interaction between treatment teaching (the proposed model-  followed method)  and styles (right-left-integrated) in developing reflective thinking and motivation towards science learning.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أولا المراجع العربیة:
-
أبو جادو، صالح ونوفل، محمد (2007). تعلیم التفکیر: النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-
أبو شامة، محمد رشدی (2016 ). فاعلیة نموذج نیدهام البنائی فی تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر التأملی وبعض أبعاد الحس العلمی لدى طلاب الصف الأول الثانوی فی مادة الفیزیاء. مجلة التربیة العلمیة،20 (5)، 99-156.
-
العمور، یوسف سلیمان إبراهیم علیمات، محمد مقبل(2016).  فاعلیة غرفة جوجل الصفیة المحوسبة فی اکتساب المفاهیم الإحیائیة وتحسین دافعیة تعلم العلوم الحیاتیة الإحیائیة ومهارات العمل التشارکی فی وحدة الدم لدى طلبة الصف العاشر فی النقب. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک
-
السبیل، می عمر (2016 ).أثر إستراتیجیة التدریس المتمایز فی تنمیة التحصیل والتفکیر التأملی فى مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائی، مجلة التربیة العلمیة، 19 (1)، 15-136.
-
السلامات، محمد خیر محمود، الزهرانی، ماجد عبد العزیز(2017).  فاعلیة استخدام برنامج تعلیمی قائم على تعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة -المتوسطة. المجلة التربویة –الکویت، 31 (124)، 157-168
-
الرشیدی،خالدمحمد (2015). فاعلیةالتعلیمالمتمایزفیتحسینمستوىالدافعیةنحوتعلمالعلوملدى التلامیذالصمبالمرحلةالابتدائیة. مجلةالتربیةللبحوثالتربویةوالنفسیةوالاجتماعیة، کلیةالتربیة - جامعةالأزهر، ع163، ج1، 1-52
-
السلطی، نادیا سمیح (2009). التعلم المستند إلى الدماغ. ط2، عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
-
العصیمی، خالد حمود محمد (2016 ).  فاعلیة إستراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری والثقافة العلمیة لدى طالبات العلوم مساق (2) ذوات أنماط السیطرة الدماغیة المختلفة بجامعة الطائف. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب – الأردن، 5 (9)، 550- 608
-
العنزى،فایزسعدزید (2015) فاعلیةاستخداماستراتیجیةسکامبر Scamper فیتدریسالعلومعلىتنمیة الدافعیةللتعلملدىعینةمنالطلابالموهوبینبالصفالخامسالابتدائیفی مدینةعرعربالمملکةالعربیةالسعودیة. مجلةکلیةالتربیةبأسیوط، 31(3)، 61-97.
-
بنی عیسی، غالب محمد، بنی عیسى، هیثم محمد، أبو لبدة، إیناس سعید(2016). فعالیة استخدام نموذجین تدریسیین قائمین على المنحی البنائی فی دافعیة الطلبة نحو تعلم العلوم.  مجلة کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس،10 (1)، 22-235.  
-
جاد الحق، نهلة عبد المعطی الصادق (2016). استراتیجیة مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة مهارات التفکیر التأملی وعادات الاستذکار فی الکیمیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة التربیة العلمیة، 19 (1)، 137-189.
-
جروان، فتحی عبد الرحمن (2016): تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. ط 9. العین، الإمارات: دار الکتاب الجامعی
-
جنسن، إیرک (2014 ). التعلم استناداً إلى الدماغ: النموذج الجدید للتدریس، ترجمة هشام محمد سلامة وحمدی أحمد عبد العزیز، القاهرة: دار الفکر العربی.
-
جمعة، ضحى عزات عبد المجید، الناقة، صلاح أحمد عبد الهادی(2016). أثر توظیف نموذج درایفر فى تنمیة مهارات التفکیر التأملی والاستطلاع العلمی فی مادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة غزة.
-
حجازی، رضا السید محمود (2014). فاعلیة استخدام حقائب العمل القائمة على التقویم الضمنی فی تنمیة کل من التفکیر التأملی والتحصیل والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة التربیة العلمیة، 17(6)، 191- 242.
-
حسنین، خولة یوسف حسن، المومنی، إبراهیم عبد الله (2011) فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تحسین التحصیل و اکتساب المفاهیم العلمیة و زیادة الدافعیة للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی العلوم. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
 
-
دنیور،یسریطهمحمد (2016).أثراستخدامإستراتیجیةالتعلمالمتمرکزحولالمشکلةفی تنمیةالتحصیلوالتفکیرالتأملیوالدافعیةنحوتعلمالعلوم لدىتلامیذالصفالثانیالإعدادی. دراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس. ع73، 17-67.
-
راشد، على محیی الدین (2017 ). دور تدریس العلوم فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین. المؤتمر العلمی التاسع عشر " التربیة العلمیة والتنمیة المستدامة ".
-
رمضان، أحمد ثابت فضل، الدرس، علاء سعید محمد(2016 ).   فعالیة برنامج تدریبی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر المنظومی وخفض العبء المعرفی لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة - جامعة طنطا،  64(4)، 1-82.
-
رواشدة، إبراهیم، ونوافلة، ولید، و العمری، على. (2010). أنماط التعلم لدى طلبة الصف التاسع فی إربد وأثرها فی تحصیلهم فی الکیمیاء. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 6(4): 361-375.
-
سمعان، جوزیف صلیب (2001). التفاعل بین التدریس بخرائط المفاهیم ونمط التعلم والتفکیر وأثره على التحصیل المعرفی وبقاء أثر التعلم فی وحدة "الفضاء الخارجی" لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
-
سید، عصام محمد عبد القادر(2017 ). برنامج مقترح قائم على نظریتی تریز TRIZ والتعلم المستند على الدماغ لتنمیة مهارات البحث العلمی لدى طلاب کلیة التربیة بالقاهرة جامعة الأزهر. مجلة جامعة الملک خالد لعلوم التربویة، ع28، 69-96.
-
عبد السلام، مصطفى عبد السلام (2009). تدریس العلوم وإعداد المعلم وتکامل النظریة والممارسة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-
عبد الفتاح، فوقیة أحمد (2012). علم النفس التربوی بین النظریة والتطبیق. بنی سویف: دار النهضة العربیة.
-
عبیدات، ذوقان، أبو سمید سهیلة (2013). استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین: دلیل المعلم والمشرف التربوی. عمان: الأردن ن دار دیبونو لتعلیم التفکیر.
 
-
علی، علا عبد الرحمن (2014 ). أسالیب التفکیر وعلاقتها بتقدیر الذات والتحصیل الدراسی لطالبات ریاض الأطفال بالجامعة. العلوم التربویة، ع 4، ج1، 1-30.
-
علی، محمد السید (2009 ). التربیة العلمیة وتدریس العلوم. ط3، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-
فتح الله، محمد محمد، و عبد العزیز، عید محمد (2012). أثر استخدام نموذج قائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ فی تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر الناقد والاستعداد الدراسی والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع23، -الجزء الثالث، 13-68.
-
لطف الله، نادیة سمعان (2012). نموذج تدریسی مقترح فی ضوء التعلم القائم على الدماغ  لتنمیة المعارف الأکادیمیة والاستدلال العلمی والتنظیم الذاتی فی العلوم لتلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة، مجلد15، عدد 3، 229-279.
-
مازن، حسام الدین محمد (2017). نحو رقمنة مناهج العلوم. التربیة العلمیة فی ضوء تطور بیئات التعلم الافتراضیة " أنموذج مازن المقترح للتطویر. المؤتمر العلمی التاسع عشر " التربیة العلمیة والتنمیة المستدامة "، 245-277.
-
محمود، حسین بشیر، قاسم، مجدی عبد الوهاب، حسن، أحلام الباز (2011). المستویات المعیاریة لخریج التعلیم قبل الجامعی. القاهرة: دار الفکر العربی.
-
محمود،  صلاح الدین عرفه (2006): تفکیر بلا حدود -  رؤى تربویة معاصرة فی تعلیم التفکیر وتعلمه. القاهرة: عالم الکتب.
-
ملص، سهام إسماعیل أحمد، ملکاوی، آمال رضا حسن (2015).أثر تدریس العلوم باستراتیجیة القبعات الست فی التفکیر الإبداعی والدافعیة نحو التعلم لدى طالبات الصف الخامس الأساسی. رسالة ماجستیر،کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
-
ناجی، سهی صالح (2007). أثر التدریس باستخدام إستراتیجیة التخیل فی تحصیل طلبة المرحلة الأساسیة العلیا وفی الاتجاه نحو الکیمیاء وفق نظریة نصفی الکرة الدماغیة، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
-
وزارة التربیة والتعلیم (2015- 2016): کتاب العلوم للصف الأول الإعدادی. (الفصل الدراسی الثانی)، القاهرة، مطابع وزارة التربیة والتعلیم.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة
Abdi, A. (2012 ). A study on the relationship of thinking styles of students and their critical thinking skills. Procedia - Social and Behavioral Sciences ,47 , 1719 – 1723.
-
Arzy-Mitchell, B. (2013). "Brain-Based Learning for Adolescent Science Students A Review of the Literature". SMTC Plan B Papers. 14. http://repository.uwyo.edu/smtc_plan_b/14
-
Bulman, C.& Schutz, S. (2013).Reflective Practice in Nursing. Fifth Edition. A John Wiley & Sons, Ltd., Publication
-
Bonomo , V. (2017). Brain-Based Learning Theory..Journal of Education and Human Development. March , 6(1)  , 27-43.
-
Caine, G. and Caine R. N. (1994), Making Connections: Teaching and the Human Brain Menlo Park. CA: Addison-Wesley.
-
Caine, G. and Caine R. N. (1997), Education on the Edge of Possibility. Alexandria, VA: ASCD.
-
Caine, R. & Caine, G. (2003). 12 Brain/mind learning principles in action. The field book for making connections, teaching and the human brain. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.-
-
Caine, R., &   Caine, G-. (2009). The Basis for Raising And Sustaining High Standards of  Re al World Performance. A position Paper prepared for and published by The Natural Learning Research Institute. Retrieved from: http://www.cainelearning.com/fils/Downloads.html.
-
Chan, Y.& Norlizah, C.(2017).  Students’ Motivation towards Science Learning and Students’ Science Achievement. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 6(4),174-189.
-
Choy , S., Yim, J.& Tan, P.(2017). Reflective thinking among  preservice teachers: A Malaysian perspective. Issues in Educational Research, 27(2), 2017 234-251
-
Das, A. & Banerjee, N.(2014).  Impact of Ict on Science Learning To Enhance Motivation of Secondary Level Students: An Analytical Study. IOSR Journal Of Humanities And Social Science,19(7), Ver. VII,19-23
-
Dewey, J. (1991). How we think. New York: Prometheus Books.
-
Doolen, J.(2014 ). Embracing Brain-Based Teaching and Learning
Strategies. Clinical Simulation in Nursing,10(10), 491-493.
-
Dubinsky, J. (2013). Infusing Neuroscience into Teacher Professional Development. Educ Res. 2013 ; 42(6): 317–329. doi:10.3102/0013189X13499403
-
Duman,B. (2010 ). The Effects of Brain-Based Learning on the Academic Achievement of Students with Different Learning Styl Educational Sciences: Theory & Practice, 10 (4) , 2077-2103.
-
Finlay, L.(2008). Reflecting on ‘Reflective Practice’. Practice-based Professional Learning Center, www.open.ac.uk/pbpl.
-
Fortus , D.& Vedder-Weiss, D. (2014). Measuring students' continuing motivation for science learning..Journal of Research in Science Teaching, 51(4), 497–522.
-
GOK, T.(2012) The effects of peer instruction on students’ conceptual learning and motivation. Asia-Pacific Forum on Science Learning and Teaching, Volume 13, Issue 1, Article 10 Jun.  , 1-17.
-
Glynn, S. & Koballa, T. (2006). Motivation to learn college science. In J. J. Mintzes & W. H. Leonard (Eds.), Handbook of college science teaching (pp. 25-32). Arlington, VA: National Science Teachers Association Press.
-
GÜLPINAR , M.(2005).The Principles of Brain-Based Learning and Constructivist Models in Education. Educational Sciences: Theory & Practice, 5 (2) , 299-306.
-
Handayani, B. & Corebima, A. (2017). Model brain based learning (BBL) and whole brain teaching (WBT) in learning. Int. J. Sci. Appl. Sci.: Conf. Ser. 1 (2 ), 153-161. doi: 10.20961/ijsascs.v1i2.5142
-
Jensen, E. (2000). Brain-Based Learning. CA: Brain Store Inc
-
Jensen, E. (2008). A Fresh Look at Brain-Based Education. PDK International ,Phi Delta  Kappan , 89(6), , 408-417.
-
Jensen, E. 2011. Brain Based Learning Paradigm of Teaching. Jakarta: Indeks
-
Jensen, E.(2016 )Top 10 Achievement Boosters For Students: Start Using Brain –Based Learning. ©2016 Eric Jensen. www.jensenlearning.com.
-
Juriševič, M., Glažar, S., Vogrinc,J.& Devetak, I.(2015).  Intrinsic Motivation for Learning Science through the Educational Vertical in Slovenia. uploaded by Iztok Devetak on 08 May 2015 , https://www.researchgate.net/publication/268418079
-
Kagan, S. (2001). Kagan structures are brain-based. San Clemente, CA:
Kagan Publishing
-
Kalpana, V. & Mridula, K.(2007). Styles of Learning and Thinking. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, January, 33(1), 111-118.
-
Kapadia, R. (2014 ). Level of awareness about knowledge, belief and practice of brain based learning of school teachers in Greater Mumbai region. Procedia - Social and Behavioral Sciences , 123, 97 – 105.
-
Khan, A. & Singh, A.(2016). A study of learning and thinking style of higher secondary school students in relation to their academic performance. International Journal of Multidisciplinary Research and Development , 3 (6) , 318-322.
-
Lackney, J. (1998). 12 design principles based on brain-based learning
research. Retrieved from http://www.designshare.com/Research/
BrainBasedLearn98.htm.
-
LIbao, N., Sagun, J, Tamangan, E., Pattalitan, Jr, A., Dupa, M.& Bautista, R. (2016). SCIENCE LEARNING MOTIVATION AS CORRELATE OF STUDENTS’ACADEMIC PERFORMANCES. JOTSE, 6(3): 209-218, http://dx.doi.org/10.3926/jotse.231.
-
Luangboriboon, V.& Tantayanon, S.(2013). Learning of chemical safety: A comparison of classroom versus Brain-Based Learning on chemical users. 5th International Conference on Humanities and Social Sciences, 101-113,April 27th, 2013 Faculty of Liberal Arts, Prince of Songkla University.
-
Mathieson, L. (2016).Synergies in critical reflective practice and science: Science as reflection and reflection as science, Journal of University Teaching & Learning Practice, 13(2), Available at:http://ro.uow.edu.au/jutlp/vol13/iss2/4
 
-
Meek , J., Riner , M., Pesut, D., Runshe , D. & Allam , E.(2013). A pilot study evaluation of student reflective  thinkingin a doctor of nursing practice program. Journal of Nursing Education and Practice, 3 (8 ),82-91.
-
Mubeen,  S. &  Reid, N. (2014). The Measurement of Motivation with Science Students. EUROPEAN JOURNAL OF EDUCATIONAL RESEARCH .  3(3), 129-144
 
Murphy, K. (2014). "THE EFFECT OF REFLECTIVE PRACTICE ON HIGH SCHOOL SCIENCE STUDENTS’ CRITICAL AND REFLECTIVE THINKING".  Education Dissertations. 31. http://repository.wcsu.edu/educationdis/31
-
Ng, B., Liu, W.& Wang, J.(2016). Student Motivation and Learning in Mathematics and Science: A Cluster Analysis. Int J of Sci and Math Educ 14:13591376. DOI 10.1007/s10763-015-9654-1
-
Obrentz, S. (2012). "Predictors of Science Success: The Impact of Motivation and Learning Strategies on College Chemistry Performance." Dissertation, Georgia State University, https://scholarworks.gsu.edu/epse_diss/77
-
Odiba, I.& Baba, P.(2013). Using Reflective Thinking Skills for Education Quality Improvement in Nigeria. Journal of Education and Practice,4(16),196-202.
-
Ozden, M. &Gultekin, M.(2008). The Effects of Brain-Based Learning on Academic Achievement and Retention of Knowledge in Science Course. Electronic Journal of Science Education12(1),3-19.
-
Piawa, C.(2011). Establishing a Brain Styles Test: The YBRAINS Test. Procedia Social and Behavioral Sciences, 15 , 4019–4027.
-
Remadevi, K.(2014). APPLICATION OF BRAIN BASED LEARNING IN TEACHING CHEMISTRY AT SECONDARY LEVEL. NSS Training College Pandalam
-
Ridlo, S.& Prasetya, A.(2017) Factor analysis for instruments of science learning motivation and its implementation for the chemistry and biology teacher candidates. International Conference on Mathematics, Science and Education 2017 (ICMSE2017) , doi: 10.1088/1742-6596/983/1/012168
-
Saleh, S. (2012).  The effectiveness of brain-based teaching approach in dealing with the problems of students' conceptual understanding and learning motivation towards physics. Educational Studies,  38(1), 19-29
-
Saleh, S. (2011). The Effectiveness of the Brain-Based Teaching Approach in Generating Students' Learning Motivation towards the Subject of Physics: A Qualitative Approach. China Education Review, 1(1) ,63-72.
-
Schulze, S.& Lemmer, E.(2017). Family experiences, the motivation for science learning and science achievement of different learner groups. South African Journal of Education, 37 (1),1-9. doi: 10.15700/saje.v37n1a1276.
-
Schwartz, M. (2015). Mind, Brain and Education: A Decade of Evolution. Mind, Brain, and Education, 9(2), 64-71
-
Sevinç , B., Özmen, H.& Yiğit, N.(2011) Investigation of primary students’ motivation levels towards science learning. Science Education International ,2(3), 218-232.
-
Shabatat, K.& Al-Tarawneh. M. (2016).The Impact of a Teaching-Learning Program Based on a Brain-Based Learning on the Achievement of the Female Students of 9th Grade in Chemistry. Higher Education Studies; 6(2),162-173.
-
Sharma, A. (2015). Impact of Brain-Based Instructional Strategies on Achievement in Science of Elementary Level Students with different Learning Styles. International Journal of Research in Economics and Social Sciences, 5(4), 55-64.
-
Siercks, A. (2012). UNDERSTANDING AND ACHIEVING BRAIN-BASED INSTRUCTION IN THE ELEMENTARY CLASSROOM: A QUALITATIVE STUDY OF STRATEGIES USED BY TEACHERS. A thesis submitted in partial fulfillment of the requirements for the Honors in the Major in Education in the College of Teaching, Learning and Leadership and in the Burnett Honors College at the University of Central Florida.
-
Škrhová , V. (2017 ). Brain-based Learning Principles and Strategies in Lower Secondary EFL Classes. Diploma Thesis,Faculty of Education ,Maarky University.
-
Tican, C.& Taspinar, M. (2015).The Effects of Reflective Thinking-based Teaching Activities on Pre-service Teachers’ Reflective Thinking Skills, Critical
Thinking Skills, Democratic Attitudes, and Academic Achievement. -Anthropologist, 20(12): 111-120.
-
Torrance , E. (1987) Some evidence regarding development of cerebral lateralization. Perceptual and Motor Skills , 64(1), 261-262
-
Torrance, E., Reynolds, C., Riegel, T., & Ball, O. (1977). Your style of learning and thinking, Forms A and B: Preliminary norms, abbreviated technical notes, scoring keys, and selected references. Gifted Child Quarterly, 21, 572-573.
-
Tsingos-Lucas, C., Bosnic-Anticevich, S., Schneider, C.& Smith, L. (2016).The Effect of Reflective Activities on Reflective Thinking Ability in an Undergraduate  Pharmacy Curriculum. American Journal of Pharmaceutical Education, 80 (4) Article 65.
-
Tuan , H., Chin, C. & Shieh, S. (2005): The development of a questionnaire to measure students' motivation towards science learning, International Journal of Science Education, 27:6, 639-654.
-
Uzezi , J.& Jonah, K.(2017 ). Effectiveness of Brain-based Learning Strategy on
Students’ Academic Achievement, Attitude, Motivation and Knowledge Retention inElectrochemistry. Journal of Education, Society and Behavioural Science, 21(3): 1-13 DOI: 10.9734/JESBS/2017/34266
-
Van Es, J. (2006). "Encouraging Reflective Thinking in the High School Classroom: Effective Use of Questioning and Wait Time Strategies". Master of Education Program Theses. Paper 12. http://digitalcollections.dordt.edu/med_theses/12
-
Varghese, M.& Pandya, S.(2016). A STUDY ON THE EFFECTIVENESS OF BRAIN-BASED- LEARNING OF STUDENTS OF SECONDARY LEVEL ON THEIR ACADEMIC  ACHIEVEMENT IN BIOLOGY, STUDY HABITS AND STRESS..International Journal of Humanities and Social Sciences (IJHSS),5 (2), 103-122
-