دور المؤسسات التربوية في مواجهة التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة اجتماعية)

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

مدرس علم الاجتماع – کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة في مواجهة التنمر بين طلاب المرحلة الإعدادية من خلال عدة أهداف فرعية تمثلت في: التعرف على أکثر أنواع التنمر انتشارا بين أفراد العينة، التعرف على أکثر الأشکال انتشارا بين أفراد العينة في کل نوع، وکذلک التعرف على الدور الفعلي الذي تقوم به المدرسة في مواجهة التنمر بين طلابها وذلک من خلال تطبيق مقياس للتنمر على عينة قوامها (100) من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية بمحافظة الطائف بالمملکة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة.
أظهرت أبرز نتائج الدراسة أن أکثر أنواع التنمر انتشارا بين أفراد العينة کان التنمر الاجتماعي ثم التنمر الجسمي ثم التنمر على الممتلکات الخاصة وأخيرا کان التنمر اللفظي، کما أثبتت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في ممارسة سلوک التنمر، وتوصلت الدراسة إلى وجود قصور في إدارة المدرسة ومواجهتها للتنمر المدرسي.
وفى ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتطبيق برامج إرشادية ووقائية للطلاب والطالبات مع التوعية بأنماط السلوک المسموح وغير المسموح لهم، وکذلک تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب والطالبات إلى التوقف عن ممارسة سلوک التنمر.
The study aimed to identify the role of the school in facing the bullying among pre-seconday schools' students through several goals، named in the following: To identify the most common types of bullying among the sample members، to identify the most common forms among the sample members in each type، As well as to identify the actual role played by the school in facing the bullying among its students، and this has been donethrough measuring the bullying on (100) students " males and females " from the pre-secondary school at Taif Governorate in Saudi Arabia، and also the study was based on the sample survey methodology.
The study has showed that the most supreme resultsis that the most common types of bullying between the sample members was social bullying، then the physical bullying، then the bullying on the private bullying، and the last was the pronunciational bullying، as well as the results has proved that there is no function statistical differences between the males and the females in practicing the bullying، and the study also concluded that the school's management has a lack in facing the bullying.
At the end the researcher recommends to apply preventive and guidance programs for the students with the awareness of the allowed and not allowed behavior for them، as well as to strength the religious corner that guide the students to stop practicing the bullying behavior.
 

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربیة:
1-     باترسون،  نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. ترجمة حامد عبد العزیز الفقی، دار القلم،. الکویت، 1990.
2-     بهنساوی، أحمد فکری، وحسن، رمضان علی، التنمر المدرسی وعلاقته بدافعیة الإنجاز لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، العدد السابع عشر، 2015.
3-     الحمیدی، یوسف والقرنفلی، ناصر وقاعود محمود عبد العزیز، ظاهرة التنمر بین أبنائنا الطلاب فی المدارس، مؤتمر بعنوان ((التنمر بین طلاب المدارس، الأسباب والعلاج- المنعقد بفندق تاج بالاس_دبی للفترة من 8 إلى 9 مایو- 2013)).
4-     خوج، حنان أسعد محمد، التنمر المدرسی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی جدة للمملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة بکلیة التربیة بجامعة الملک عبد العزیز، المجلد الثالث عشر، العدد الرابع، 2012
5-     الدسوقی، مجدی، سیکولوجیة النمو من المیلاد إلى المراهقة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 2003.
6-     الریماوی، محمد، علم نفس الطفولة والمراهقة، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، 2003.
7-     الزعبوط، سُمیة عید، درجة ممارسة السلوکیات غیر المرغوبة ((لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی المدارس العامة لمحافظة البلقاء فی الأردن من وجهة نظر المعلمین)). مجلة الأندلس للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، العدد((12))، المجلد ((15)) – جامعة الأندلس _ الأردن، 2016.
8-     الزعبی، أحمد محمود (2001). الأمراض النفسیة والمشکلات السلوکیة والدراسیة عند الأطفال، دار زهران للنشر والتوزیع، عمان، 2001.
9-     الشریف، رانیة، التنمر ومستقبل أبنائنا، جامعة الإسکندریة- کلیة التربیة _ رسالة ماجستیر غیر منشورة، 2015.
10- الشناوی، أمنیة إبراهیم، الکفاءة السیکومتریة لمقیاس التنمر الإلکترونی (المتنمر- الضحیة). مجلة مرکز الخدمات للاستشارات البحثیة – شعبة الدراسات النفسیة والاجتماعیة، کلیة الآداب – جامعة المنوفیة، عدد نوفمبر، 2015.
11- الشهری، علی عبد الرحمن، العنف فی المدارس الثانویة من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، السعودیة، 2003.
12- الصبحین، علی موسى، القضاة، محمد فرحان، سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقین ((مفهومه-أسبابه-علاجه)). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، السعودیة- الریاض، 2013.
13- الصوفی، أسامة حمید حسن، والمالکی، فاطمة هاشم قاسم، التنمر عند الأطفال وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة، وزارة التربیة / الکلیة التربویة المفتوحة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة _ العدد:، 35، 1012.
14- عبد المعطی، حسن، وقناوی، هدى، علم نفس النمو-الجزء الأول- الأسس والنظریات، دار قباء للنشر والتوزیع، القاهرة، مصر، 2001.
15- علاونة، شفیق فلاح، سیکولوجیة لتطور الإنسانی فی الطفولة، دار المسیرة، عمان، 2004.
16- علی، منیبة عمر،  نمو الهویة وعلاقته بالاغتراب النفسی لدى المراهقین، کلیة الآداب، جامعة صلاح الدین، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، 2013.
17- الغصین، سائدة جمال محمد، النمو النفسی والاجتماعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا بغزة وعلاقته بقدرتهم على حل المشکلات الاجتماعیة، غزة، عمادة الدراسات العلیا، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة_ قسم علم النفس، 2008.
18- فرج، محمود، أثر الإرشاد النفسی الدینی فی خفض بعض الاضطرابات السلوکیة لدى المراهقین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، قسم الصحة النفسیة، جامعة عین شمس،  القاهرة، مصر، 1997.
19- فیلد، إیفلین، حصن طفلک من السلوک العدوانی والاستهزائی: اقتراحات لمساعدة الأطفال على التعامل مع المستهزئین والمتحرشین، الریاض، مکتبة جریر للنشر والتوزیع، 2004.
20- القرعان، أحمد خلیل، الطفولة المبکرة، خصائصها، مشاکلها، حلولها، دار الإسراء للنشر والتوزیع، عمان، 2004.
21- محمد، جاجان جمعة.(2016).سمات الشخصیة وعلاقتها بکشف الذات لدى المراهقین، مجلة جامعة زاخو، المجلد:4 (B)، العدد:1، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة دهوک، إقلیم کردستان – العراق، 2016.
22- مدنیک سارتوف، نظریات التعلم فی علم النفس، ترجمة محمد عماد الدین إسماعیل، ط3، دار الشروق، بیروت، لبنان، 1984.
23- ملحم، سامی، علم نفس النمو بدورة حیاة الإنسان، دار الفکر، عمان-الأردن، 2004.
24-  منسی، محمود، ومحضر، عفاف، علم نفس النمو، مرکز الإسکندریة للکتاب، الإسکندریة، مصر، 2001.
25- المنقل، محمد بشیر، النمو الانفعالی والسلوکی والمعرفی والاجتماعی للطفل من الولادة حتى عمر الثانیة عشرة، محاضرات فی علم النفس لطلاب طب الأسنان بجامعة دمشق " السنة الأولى "، متاح على موقع: www.pdffactory.com. بتاریخ نوفمبر 2013..
المراجع الأجنبیة:
26-Afroz، J. and Shafqat، H.Bullying in Elementary Schools: Its Causes and Effects on Students، (Journal of Education and Practice)، Vol.6، No.19، 2015.
27-Alkinson، M.and Hornby، G. Mental Health Hand Book for Schools، (London: Routledge Foelmer) 2002.
28-Banks، R. Bullying in Schools. ERIC Digest، Washington، DC: U. S. Department of Education and Justice، 1997.
29-Beane، A. The Bully Free Classroom: Over 100 Tips and Strategies for Teachers K – 8. (Minneapolis: Free Sprit Publishing)، 1999.
30-Black، S. & Jackson، E.Using bullying incident density to evaluate the olweus bullying. School Psychology international 28 (5)، 2007.
31-Burmaster،. Bullying prevention policyguidelines، a quality education for every child. Medison، Wisconsin: The Wisconsin Department of public Instruction، 2007.
32-Fran، T، and Peter، K. Smith.The Use and Effectiveness of Anti-Bullying Strategies in Schools،Goldsmiths، Univerdity of London، Research Report DFE-RR098، 2010.
33- Jaana، J; Cornell، D; Sheras، G.Identification of School Bullies by Survery Methods. Professional SchoolCounseling، Retrieved October 30، 2006، From EBSCO Host Master File Data Base، 2006.
34- John، Cham.Systemic Patterns in Bullying andVictimization (Eric Document Reproduction Service No)EJ 738912، 2006.
35- Kepenekci، Karaman & Sinkir، C.Bullying AmongTurkish High School Student. Child Abuse and Neglect. from EBSCO Host Master File Data Base، 2006.
36- Lorin، Raymond.Evolution of Community - School Bully Prevention Programs: Enabling Participatory ActionResearch.from EBSCO host Master FilesData base، 2004.
37-Louise. A; Elizabeth، W ; Kali، T ; Rhianon، N ; Avshalom، C and Terrie، E.(2006).Bullying VictimizationUniquely Contributes to Adjustment Problem in YoungChildren: A Nationality Representative Cohort Study.Pediatrics. Retrieved from EBSCO hostMaster File data base، 2006.
38- Lura، C & Edward، L. Assessment of Bullying: A Review of Methods and Instrument. Journal of Conseling andDevelopment، 2004.
39- Olweus، D.A Useful Evaluation Design، and Effects of the Olweus Bullying Prevention Program. Psychology، Crime and Law. Retrieved November، 12، 2006 From EBSCOhost MasterFile data base.
40-Peter، K، Smith. (2016).Bullying: Definitions، Types، Causes، Consequences and Intervention،retrieved 10 September 2016، in Social and Personality Psychology Compass. Goldsmiths، University of London، England(The Author)، 2016.
41-Pendly، S.Bullying and Your Child. retrieved October 18، 2006 from http://www.kidshealth.org.
42-Perkins، D. & Berrena، E.Bullying what parent can do about it،Agricultural Research and cooperative Extension. The pennsylvanis State University: College of Agricultural Sciences، 2002.
43-Qurioz، H، Arnette، J.، & Stephens، R.Bullying in schools fighting the bully battle. Eribaum: National School Safety Center، NJ، 2006.
44-Roberts، W.Bullying From Both Sides: Strategic Intervention for Working With Bullies & Victims. CrowinPress، 2005.
45- Sarah، W & White، E.The association Between Bullying behavior Arousal levels and behavior problem. Journalof adolescence. Retrieved October 5، 2006، from EBSCOhost MasterFile data base..
46- Sarzen، J. Bullies and their Victims: Identification and Intervention. UN Published Master Thesis، (University ofWisconsin - State)، 2002.
47- Sciarra، D.School Counseling Foundation andContemporary Issues.(London: Thomson Brooks/Cole)، 2004.
48-Smith، P.، Smith، C.، Osborn، R.، & Samara، M. A content analysis of school anti-bullying policies: Progress andlimitations،Educational psychology in Practice، 24(1)، 1-12، 2008.
49-Smith، S. Kids hurting kids: Bullies in the Schoolyard. Mothering Magazine، 2001.
 
50- Sonja، and Francoise، A.Social Behavior and PeerRelationship of Victims and Bully/ Victim، and Bullies inKinergarten. Jouranal of Child Psychology & Psychiatry. Retrieved October 5، 2006، from: EBSCO، Kali، T; Rhiannon، N، 2006.
51- Stewin، L & Mah، D. Bullying in School: Nature، Effects and Remedies.Research Paper in Education..16(3)، 2001.
52-Storey، K. & Slaby، R. Eyes on bullying what can you do?. Newton: Education Development Center، 2008.
53- Toblin، R; Schwartz، A; Gorman، H & Abou Ezzeddine، A. Social Cognative and Behavioral Attributes of Aggressive Victims of Bullying. Journal of Applied Developmental Psychology، 26 3، 2005.
54- Wright، J.Preventing Classroom Bullying: What Teacher Can Do? Retrieved October 20-2004، from http://www.interventioncentral.org.
55- Wright، J. &Fitzpatrick.k. Sociacapital and Adolescent Violent Behavior:Social Forces. 84(3)، 2006.