الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة في ضوء التوجه نحو الجودة والاعتماد

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية للدراسات العليا جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

خلصت الدراسة الحالية إلى التائج التالية:
1-     أفاد أفراد عينة الدراسة من معلمي التعليم العام بالمدينة المنورة أن العبارات الواردة بالاستبانة تمثل احتياجات تدريبية لهم وبدرجة کبيرة.
2-  أن أعلى الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي التعليم العام بالمدينة المنورة: استراتيجيات التدريس الحديثة والتعلم النشط، متطلبات الأمن والسلامة والإسعافات الأولية، طرق وأساليب تحفيز الطلاب للتعلم، تنمية مهارات التفکير الابتکاري والإبداعي، توظيف التکنولوجيا الحديثة في التدريس.
3-  أن أقل الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي التعليم العام بالمدينة المنورة: المشارکة في تطبيق نظام المساءلة والمحاسبية بالمدرسة، المشارکة في وضع قاعدة بيانات للعاملين والطلاب وموارد المدرسة.
4-  أفاد معلمي التعليم العام بالمدينة المنورة أفراد عينة الدراسة بأن الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالتدريس، تأتي في الترتيب الأول، يليها الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالبحث، ثم الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالإدارة.
5-  عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة حسب متغيرات: المرحلة الدراسية(ابتدائية- متوسطة- ثانوية)، وتخصص المعلم (نظري- عملي) وذلک على الاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية الثلاثة، وکذا متغير مکان المدرسة (قرية - مدينة)، وذلک على الاستبانة مجملة ومحوريها الفرعيين الأول والثاني، وکذا حسب متغير الالتحاق بالدراسات العليا في التربية من عدمه، وذلک على الاستبانة مجملة والمحور الثاني.
6-  وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمي التعليم العام بالمدينة المنورة حسب متغير مکان المدرسة (قرية - مدينة) على المحور الثالث، وأن تلک الفروق في اتجاه فئة معلمي القرية.
7-  وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمي التعليم العام بالمدينة المنورة حسب متغير الالتحاق بالدراسات العليا التربوية من عدمه على المحورين الأول والثالث، وأن تلک الفروق في اتجاه المعلمين الملتحقين بالدراسات العليا في التربية.
ثانيا: توصيات الدراسة:
          تعرض الدراسة في هذا الجزء منها للتوصيات التي تساعد في تلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة، وتجدر الإشارة إلى أن اقتراح تلک التوصيات جاء مبنيا على نتائج الدراسة، وحسب ترتيب استجابات أفراد العينة على أکثر احتياجاتهم التدريبية، وفيما يلي أهم تلک التوصيات:

التخطيط لدورات تدريبية لمعلمي منطقة المدينة المنورة في ضوء الاحتياجات التدريبية التي توصلت لها الدراسة الميدانية.
تقديم دورات تدريبية لمعلمي مدارس القرى بمنطقة المدينة المنورة على إجراء البحوث للتوصل لحلول للمشکلات التي تواجه مدارسهم.
إکساب المعلمين مهارات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والتعلم النشط.
العمل على توفير مناخ مدرسي داعم للقيم الأخلاقية والمواطنة والعلاقات الإنسانية.
تدريب المعلمين على تنويع طرق وأساليب تحفيز الطلاب للتعلم.
تدريب المعلمين على تنمية مهارات التفکير الابتکاري والإبداعي لدى طلابهم.
توفير متطلبات الأمن والسلامة والإسعافات الأولية والتدريب على استخدامها.
توفير التکنولوجيا الحديثة داخل القاعات الدراسية وتدريب المعلمين على توظيفها في التدريس.
تدريب المعلمين على تصميم برامج وأنشطة تنمي أنواع التفکير المختلفة للطلاب.

10. تشجيع المعلمين على توظيف المعامل والمکتبات الرقمية ومصادر التعلم المتعددة في عملية التعلم.
11. توعية المعلمين بتطوير أساليب تعليم المادة التي يقومون بتدريسها.
12. تدريب المعلمين على رعاية الطلاب المتفوقين ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
13. تدريب المعلمين على المشارکة في إنشاء الموقع الإلکتروني للمدرسة وتفعيله وتطويره.
14. توعية المعلمين بضرورة إنتاجهم للتقنيات التعليمية الملائمة للمادة الدراسية.
15. تدريب المعلمين على توثيق المعلومات بتصميم السجلات الإلکترونية باستخدام البرامج المتخصصة.
16. تشجيع المعلمين على تصميم مواقف تعليمية تنمى قدرات الطلاب على التفکير والبحث.
17. إتاحة الفرصة للمعلمين لتنويع أساليب التحفيز والإبداع الوظيفي.
18. التوعية بضرورة مشارکة المعلمين في صنع القرارات لتنفيذ خطط تطوير المدرسة.
19. تدريب المعلمين على تنمية مهارات إدارة الصف والوقت.
20. تدريب المعلمين على إدارة الأزمات والتعامل مع ضغوط العمل.
21. إتاحة الفرصة للمعلمين لتنويع قنوات الاتصال بين المدرسة والمجتمع المحلي وتفعيلها.
22. إعداد إدارة التدريب بمنطقة المدينة المنورة للحقائب التعليمية والمقررات الإلکترونية.
23. تدريب المعلمين على تفعيل الأنشطة  الصفية واللاصفية.
24. مساعدة المعلمين على کيفية تحديد نقاط الضعف لدى الطلاب وعلاجها.
25. توعية المعلمين بمعايير الجودة الشاملة داخل المدرسة.
26. تدريب المعلمين على تطوير الإذاعة المدرسية لتثقيف الطلاب، وجذب اهتمامهم، وحل کثير من مشکلاتهم.
27. تدريب المعلمين على التعامل مع الآلات والأجهزة  في مرکز مصادر التعلم.
ثالثا: مقترحات الدراسة:
تقترح الدراسة بحوث أخرى مرتبطة ومکملة لتلک الدراسة من أهمها:
-          فعالية برنامج تدريبي لمعلمي منطقة المدينة المنورة قائم على معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي.
-          مدى وعي معلمي منطقة المدينة المنورة بمعايير الجودة والاعتماد الأکاديمي مع تصور مقترح لتنميته.
-          دراسة مقارنة بين معلمي المدارس الحکومية والمدارس الأهلية بمنطقة المدينة المنورة حول الوعي بمعايير الجودة والاعتماد الأکاديمي.
-    شراکة المعاهد العلمية التابعة للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومدارس التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة لنشر ثقافة الجودة والاعتماد الأکاديمي بين المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] - العرینی، عبد اللطیف بن محسن: الحاجـات التدریبیة لمعلمی العلوم الشرعیة بالمرحلتین المتوسطة والثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم الشرعیة دراسة میدانیة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التربیة، کلیة الدعوة وأصول الدین الجامعة الإسلامیة بالمدینة،1427هـ، ص 10.
[1] - الغامدی ،أحمد محمد: دراسة وصفیة لتحدید الحاجات الفعلیة للمعلمین مدخل لبناء برنامج تدریبی مقترح من وجهة نظر القادة التربویین والمختصین والمشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة،1421هـ، ص210.
[1] - درویش، عبد الکریم وتکلا، لیلى: أصول الإدارة العامة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 1980، ص603.
[1] - Ingersoll, Gary M.;(2005) ; The Role of Students Performance Outcomes in Quality Assurance in Higher Education  , The 5th Conference of The College of Education , University of Bahrain , Kingdom of Bahrain 11th – 13th April ,Vol .4,           p. 1077 .
[1] - السید، محمد أحمد غریب: التخطیط لتطبیق نظام الاعتماد الأکادیمی وضمان الجودة فی التعلیم الجامعی الأزهری، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2008،  ص 13.
-[1] المطیری، سعود مشخص: دراسة وصفیة لتحدید حاجات معلمی المواد الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة للتدریب أثناء الخدمة من وجهة نظر المعلمین بالمنطقة الغربیة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، (1412هـ).
[1] - هجران، أحمد محمد: دراسة وصفیة لتحدید الحاجات التدریبیة للمعلمین، مدخل لبناء برنامج تدریبی مقترح من وجهة نظر القادة التربویین والمختصین والمشرفین التربویین. موجود على شبکة الانترنت بتاریخ 15/1/2014 على الرابط التالی:
 https://uqu.edu.sa/majalat/humanities/vol14/f24.htm
[1] - الفاهمی، حسن بن أحمد بن حسن : الحاجات التدریبیة اللازمة لمعلمی اللغة العربیة، بحث تکمیلی لدرجة الماجستیر، کلیه التربیة، جامعة أم القرى، 1421هـ. موجود على الانترنت على الرابط التالی:
 
[1] - الضلعان ، أحمد علی:الحاجات التدریبیة لمعلمی العلوم فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی مجال استخدام الحاسب الآلی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود،  (1424هـ).
[1] - الأتربى، أحمد عبد العلیم أحمد: تقدیر الاحتیاجات التدریبیة لقیادات الشباب، ضمن مقتضیات الحصول على درجة الماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2005.
[1] - العرینی، عبد اللطیف بن محسن: الحاجـات التدریبیة لمعلمی العلوم الشرعیة بالمرحلتین المتوسطة والثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم الشرعیة دراسة میدانیة بالمدینة المنورة، مرجع سبق ذکره.
-[1] سورة آل عمران، الآیة (164).
-[1] القشیری، مسلم بن الحجاج. صحیح مسلم، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی، دار إحیاء التراث العربی-  بیروت، ج2، رقم الحدیث: 1478، (1374هـ- 1955م)، ص1104.
[1]- عبد الرزاق، عبد الرزاق أحمد: سمات المعلم الناجح فی المنظور الإسلامی، المؤتمر العلمی الثالث لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش، (تربیة المعلم العربی وتأهیله : رؤى معاصرة)- الأردن، (2010م), ص212.
[1]- العیافی، عوض إبراهیم محمد: أولویات البحث التربوی نحو تطویر المعلم فی ضوء التحدیات المعاصرة التی تواجه التربیة الإسلامیة من وجهة نظر المشرفین التربویین بمنطقة مکة المکرمة. ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى،(1429هـ)، ص 43.
[1] - المنتشری، عبد الله بن دخیل الله شلوان: الدور الإرشادی للمعلم فی ضوء التقدم المعلوماتی المعاصر، اللقاء السنوی الثالث عشر " إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة "– السعودیة، (2006م), ص654.
-[1]کندل: التعلیم فی أمریکا، ترجمة: إبراهیم وهیب سمعان، القاهرة، الأنجلو المصریة،(1971)، ص 271.
-[1] عبید، أحمد حسن: فلسفة النظام التعلیمی وبنیته السیاسیة التربویة، دراسة مقارنة. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، (1976)، ص273.
[1] - أسامة بن عبد الله الخنینی: دور مدیری المدارس المتوسطة فی تطویر کفاءات المعلمین مهنیاً فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة  دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، (1427هـ - 2006م)، ص ص 4-5.
[1]- محمد یوسف أبو ملوح: الجودة الشاملة فی التدریس، ( 2004م )، موجود على شبکة الانترنت، بتاریخ17/7/2014ـ، على الرابط التالی:
http://www.girlseduep.gov.sa/aljoda/joda%20teach.html
-[1] الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد: تقریر المراجعة الخارجیة لاعتماد (التعلیم العام / المعاهد الأزهریة)، مصر،2009، ص ص95-102.
[1]- عبد اللطیف بن محسن العرینی: الحاجـات التدریبیة لمعلمی العلوم الشرعیة بالمرحلتین المتوسطة والثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم الشرعیة دراسة میدانیة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر، قسم التربیة، الجامعة الإسلامیة بالمدینة الجامعیة، 1427هـ
[1] - عادل محمد موسىالخُلاقی: الأدوار الجدیـدة للمعلـم بمملکـة البحریـن فی ضـوء معاییـر الجـودة، بحث تکمیلی ماجستیر فی التربیة، کلـیة الدعوة وأصول الدین، الجـامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، 1435ه، ص ص115-133.
[1] - انظر کلا من:
- الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد: تقریر المراجعة الخارجیة لاعتماد (التعلیم العام / المعاهد الأزهریة)، مرجع سبق ذکره، ص ص22-128.
- مهند خازر مصطفى, عبد الله عزام الجراح: الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین وفقاً للخصائص المهنیة للمعلم فی ضوء توجهات تطویر التعلیم نحو الاقتصاد المعرفی، مجلة کلیة التربیة - عین شمس -مصر , ع 31 , ج 3 , 2007,              ص ص 357 - 371.
 
 
- تیسیر محمود نشوان، باسم محمد أبو قمر: الاحتیاجات التدریبیة وأولویاتها لدى معلمی التکنولوجیا بمرحلة التعلیم الأساسی بمحافظات غزة. المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة بالفیوم ( التنمیة المهنیة المستدامة للمعلم العربی ) - مصر , مج 2، 2005, ص ص 475 - 511.
- أشرف راشد علی: تصور مقترح لبرنامج تدریبی قائم على تلبیة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر    ( معاییر المعلم ). مجلة تربویات الریاضیات -مصر , مج 8, 2005,     ص ص 68 - 126.
[1] - انظر کلا من:
- خالد بن إبراهیم المطرودی: الاحتیاجات التدریبیة فی الجانب التدریسی لمعلم القرآن الکریم فی المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. مجلة جامعة الملک سعود - العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة-السعودیة , مج 23, ع 2, 2011, ص ص 317 - 372.
- زیاد برکات: الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لمعلم الصف فی المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة بمحافظة طولکرم بفلسطین. المؤتمر العلمی الثالث لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش ( تربیة المعلم العربی وتأهیله : رؤى معاصرة ) - الأردن 2010, ص ص 2 - 20 .
- طه علی الدلیمی، أحمد حسن العیاصرة، محمد عیسى الطیطی: الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الصفوف الثلاثة الأولى ومعلماتها فی مدیریة التربیة والتعلیم بمحافظة جرش فی الأردن. المؤتمر العلمی الثالث لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش       ( تربیة المعلم العربی وتأهیله : رؤى معاصرة) - الأردن 2010, ص ص 198 - 209 .
- حلیمة عبدالقادر عابد المولد: الاحتیاجات التدریبیة لطالبات الإعداد التربوی فی ضوء معاییر إعداد المعلم المواد الاجتماعیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة -مصر, ع 22, 2009, ص ص 13 - 38.
 
 
 
[1] - انظر کلا من:
- سلوى مرتضى: الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء تحدیات العصر. المؤتمر العلمی الثانی لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش ( دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی ) – الأردن، 2009, ص ص 21 - 29 .
- وائل احمد راضی سعید، اشرف فتحی محمد علی: فعالیة برنامج تدریبی مقترح لمعلمی الزخرفة والإعلان أثناء الخدمة لتلبیة احتیاجاتهم التدریبیة لاستخدام البرامج الفنیة الکمبیوتریة وفقا لمتطلبات الاعتماد و ضمان الجودة، المؤتمر الدولی الأول - العلمی الخامس عشر ( إعداد المعلم وتنمیته، آفاق التعاون الدولی واستراتیجیات التطویر - مصر, ج 1، 2008, ص ص 123 - 186.
- ظلال محمد عادل سلیمان، دراسة میدانیة للتعرف على احتیاجات المعلمین من دورات التنمیة المهنیة على ضوء بعض المتغیرات المعاصرة. المؤتمر الدولی الأول - العلمی الخامس عشر ( إعداد المعلم وتنمیته، آفاق التعاون الدولی واستراتیجیات التطویر - مصر , ج 1، 2008, ص ص 323 - 353.
- فاتن إبراهیم مزروع: توظیف تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تدریب المعلمین التجاریین على التعلیم الإلکترونی لتطویر مستوى جودة أدائهم بما یتفق مع احتیاجات القرن الواحد والعشرین، المؤتمر العلمی السابع (مؤسسات إعداد المعلم فی الوطن العربی بین الواقع والمأمول) - مصر , مج 2، 2006,                ص ص 507 - 529.
[1] - فلاته، أحمد بن محمد بن إبراهیم: الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی المرحلة الثانویة فی ضوء معاییر الاعتماد وضمان الجودة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، 2013.
[1] - الحمیری، عبد القادر بن عبید الله بن عبد الله: أثر برنامج إلکترونی مقترح لتدریب معلمی العلوم على بعض استراتیجیات التدریس الحدیثة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، 2008.
 
 
 
 
[1] - حسین، حسین عباس: تقویم أداء معلمی الصحة المهنیة والإسعافات الأولیة بقسم الکیمیاء والفیزیاء ومعلمی أساسیات الصحة العامة بالتعلیم الثانوی الفنی فی ضوء بعض مؤشرات الجودة الشاملة للعمل الصحی المهنی، المؤتمر العلمی التاسع عشر - تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة -مصر , مج 2، 2007، ص ص 494 – 571.
[1] - السبیعی، خالد بن صالح المرزم: العوامل التربویة المؤدیة إلى ضعف مستوى الإنجاز الدراسی لدى طلاب الکلیات الإنسانیة بجامعة الملک سعود وسبل التغلب علیها من وجهة نظرهم ، رسالة الخلیج العربی -السعودیة , س 33, ع 125، 2012،  ص ص 51 – 138.
[1] - محمد، عبد الناصر راضی:  دور الجامعة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لطلابها : دراسة میدانیة، الثقافة والتنمیة -مصر, س 11, ع 38، 2010،                         ص ص 197 – 309.
[1] - الغدیر، فاطمة إبراهیم علی: توظیف الأسالیب الحدیثة فی مجال تکنولوجیا التعلیم فی التدریس بمدارس المملکة العربیة السعودیة : دراسة تقویمیة، تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر، 2011، ص ص 181 – 208.