تصور مقترح لتضمين احتياجات الطلاب في محتوى کتب الفقه للمرحلة الثانوية بالمدارس العربية الإسلامية بدولة بنين. Suggested proposal for including the students’ needs in the contents of the jurisprudence in Arabic and Islamic schools for the secondary stage in Benin country

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة القصيم

2 ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية – کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى کتب الفقه للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات الطلاب في المدارس العربية والإسلامية بدولة بنين وتقديم تصور مقترح، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، لتطبيق أداة الدراسة الممثلة في (قائمة الاحتياجات) والتي تناولت عدة مجالات ومنها مجالات العبادات والمعاملات والمجالات الطبية ومجالات قضايا المرأة والزينة واللباس والرياضة على عينة الدراسة والتي تضمنت ثلاثة کتب في الفقه بالمرحلة الثانوية ممثلة في صفوفها الثلاثة بدولة بنين، وقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أبرزها: وجود فروق في مدى تضمين هذه الاحتياجات بمحتوى کتب الفقه الثلاثة التي تدرس بالمرحلة الثانوية في هذه المدارس بدولة بنين، وکذلک وجود ضعفا شديدا لتضمين هذه الاحتياجات بمحتوى کتب الفقه الثلاث، والتي تفتقر في بنائها إلى المستجدات الفقهية المعاصرة بشکل کبير والتي يحتاجها الطلبة في الوقت الحاضر، الأمر الذي حدا بالباحثين إلى التوصية بضرورة إعادة النظر في محتوى مقررات الفقه بالمرحلة الثانوية بالمدارس العربية والإسلامية  في ضوء احتجاجات المتعلمين بها، وتقديم تصور مقترح لمصممي المناهج.
This study aimed to evaluate the content of the textbooks of jurisprudence (Fiqh) secondary stage in the light of the students’ needs in the Arab and Islamic schools in Benin country, and make suggested proposal for it. This study used the descriptive analytical to achieve this aim, and the researchers made a list of students needs as a data collection to applied for study samples (three textbooks of jurisprudence) in stage the secondary school. As a result, this study has many findings, the most important  are: There are differences in the extent to included these needs in the content of the three jurisprudence (Fiqh) textbooks which are taught in the secondary stage in the Benin country, consequently the researchers recommended to rethink for content of textbooks in the light of the students’ needs in the Arab and Islamic schools in Benin country.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)                         المراجع العربية
القرآن الکریم.
 
البخاری، محمد بن اسماعیل (1997). صحیح البخاری. المکتبة المصریة.
 
أبا الخیل، سیلمان بن عبد الله (2006). المدخل إلى علم الفقه، الفقه، أصوله، مصادره، مزایاه، المذاهب الفقهیة الأربعة(ط1). مکتبة الملک فهد الوطنیة.
 
ابن عاشور، محمد الطاهر(2008). تفسیر التحریر والتنویر. الدار التونسیة للنشر، 30 .
 
أبو صوى، ساجدة (2016). خصائص الفقه الإسلامی. (mawdoo3.com).
 
أحمد، هیام (2011). مدى تضمن محتوى کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة لقضایا فقه الواقع(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الإسلامیة.
 
أکانی، حیسن سیاک (2011). أوضاع اللغة العربیة فی جمهوریة بنین بعد الاستقلال(رسالة ماجستیر). جامعة إلورن الوطنیة.
 
بربخ، أشرف عمر. (2003). تأثیر برنامج لتطویر منهج التربیة الإسلامیة لصـفوف المرحلة الثانویة فی محافظات غزة على تنمیة التحصـیل وفهـم القضـایا الفقهیـة المعاصرة(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس.
 
البوسعیدی، قیس بن المرادس بن أحمد. (2003). تقویم کتـب التربیة الإسـلامیة بسلطنة عمان فی ضوء بعض القضایا(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس.
 
الجغیمان، محمد. (2005). تقویم مناهج التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة فی ضوء القضایا المعاصرة. مجلة القراءة والمعرفة، (47)، 67 – 92.
 
الجهنی، هدیل مکی (2015). تقویم الأداء التدریسی لمعلمات الریاضیات للمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض فی ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفی(رسالة ماجستیرغبر منشورة). کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة محمد بن سعود الإسلامیة.
 
الجهیمی، أحمد (2010). تقویم کتاب الفقه المطور المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوی شرعی فی ضوء المعابیر المعاصرة للکتاب المدرسی. رسالة الخلیج العربی، (116)، 211-268.
 
حماد، شریف على (2011). جودة محتوى کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الأساسیة العلیا بفلسطین فی ضوء معاییر جودة المحتوى وتنظیمه، مجلة البحوث والدراسات التربویة فلسطین،
 
https://www.researchgate.net/publication/327424356
 
حمود، عبد الرزاق مختار، ومسلم، حسن أحمد (2007). دراسة تحلیلیة لمحتوى مقررات العلوم الشرعیة فی ضوء التساؤلات الدینیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، (64)، 121-130.
 
الخوالدة، ناصر. (2014) تحلیل محتوى کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی الأردن فی ضوء نظریة الذکاءات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 10(3)، 293-304.
 
دحدی، أسماعیل، والوناس مزیانی (2017). التقویم التربوی مفهومه، أهمیته. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (31)، 115-126.
 
ربیع، صغری أحمد (2001). بناء نموذج تقدیر لتقویم أداء تلامیذ الصف السادس الابتدائی بدولة البحرین فی التعبیر الکتابی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 2(2)، 174-207.
 
الرفاعی، رابعة إسماعیل عباس. (2016). دراسة تحلیلیة لمحتوى کتب الفقه للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة ومدى تضمنها لقضایا فقه النساء. المجلة التربویة بجامعة سوهاج، (43)، 47-81.
 
الزحیلی، وهبة (2010). موسوعة الفقه الإسلامی والقضایا المعاصرة(ط3). دار الفکرة.
 
سالم، محمد، والعتیبی، صالح بن سعود (2006). تطویر مقررات الفقـه للمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض القضایا الفقهیة المعاصرة، جامعة الملک سعود: إدارة النشر العلمی والمطابع.
 
سالم، مصطفى رجب (2007). تحلیل کتب التربیة الدینیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة فی ضوء احتیاجات الطلاب. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، (53)، 144-160.
 
السالوس، علی أحمد(2002). .موسوعة القضایا الفقهیة المعاصرة والاقتصاد الإسلامی(ط7). مج1، مکتبة دار القرآن.
 
السمیری، لطیفة بنت صالح (2003). تحلیل محتوى کتب الدراسات الاجتماعیة فی دولة سنغافورة فی الأسس الفلسفة والاجتماعیة للمنهج(رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
 
الشرنباصی، روضان علی (2003). المدخل لدراسة الفقه الإسلامی، دار الجامعة الجدیدة للنشر.
 
طموس، رجاء الدین حسن (2002). تقویم معلمی اللغة العربیة لکتاب "لغتنا الجملیة" المقرر للصف السادس الأساسی فی فلسطین وعلاقته باتجاهاتهم نحو التحدیث(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
 
الظاهری، خالد بن صالح بن ناهض (2005، 5-7 من ینایر). دور المدرسة فی مکافحة الإرهاب من منظور التربیة الإسلامیة. مؤتمر مکلة المکرمة( مناهج العلوم الإسلامیة). 295.
 
العتیبی، صالح بن سعود (1426). تحلیل محتوى کتاب الفقه للصف الثالث الثانوی فی ضوء القضایا الفقهیة المعاصرة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
 
العثیم، إبراهیم بن علی بن محمد (1410ه). تقویم منهج الثقافة الإسلامیة بالکلیات العسکریة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء أهدافه الإجرائیة المرجوة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
 
العساف، صالح محمد (2006). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة(ط4). العبیکان للنشر.
 
علام، صلاح الدین محمود (2002). القیاس والتقویم التربوی والنفسی أساسیاته وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة. دار الفکر العربی.
 
العلوی، یوسف. (2001). تطویر منهج التربیة الإسلامیة للمرحلة الإعدادیة بدولة البحرین(رسالة دکتوراه غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
 
العمری، زینب معاضة (2008). مدى توافر مکونات الانتماء الوطنی فی  مقرر التاریخ للصف الثالث المتوسط(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة للبنات، جامعة الملک خالد.
 
عودة، أحمد (2010). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة(ط5). دار الأمل.
 
عطیة، محسن علی (2009). البحث العلمی فی التربیة، مناهجه، أدواته، واسالیبه الاحصائیة. دار المناهج.
 
الغصین، ﺴـﺎﺌـﺩﺓ ﺠـﻤـﺎل ﻤـﺤﻤـد (2008). ﺍﻟـﻨـﻤـﻭ الـﻨـﻔـﺴـﻲ ﻭﺍﻻ جـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ لدى ﻁـﻠـﺒـﺔ ﺍﻟمرﺤـﻠـﺔ ﺍﻷﺴـﺎﺴـیة العلیا بغزة ﻭﻋﻼﻗـﺘـﻪ بقدرتهم ﻋﻠﻰ ﺤل ﺍﻟـﻤـﺸـﻜـﻼﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
 
فلاته، إبراهیم محمود (2004). العملیة التربویة فی المدرسیة الابتدائیة- أهدافها, وسائلها، تقویمها(ط2). مطابع مهادر.
 
القحطانی، ثابت بن سعید (2009). مدى تناول مقررات الفقه بالمرحلة المتوسطة للقضایا الفقهیة المعاصرة واتجاهات الطلاب نحو دراستها(رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
 
القدسی، عبد القوی أحمد (2015). تضمین کتب الفقه المدرسیة فی المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة للقضایا الفقهیة المعاصرة(رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة.
 
القطنانی، سمیر موسى علاء (2011). الحاجات النفسیة ومفهوم الذات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة فی ضوء نظریة محددات الذات(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
 
المالکی، عدنان بن بخیت (2008). تقویم مقررات الفقه فی المرحلـة الثانویـة فـی ضوء المستجدات الفقهیة المعاصرة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
 
مدکور، علی أحمد (2002). منهج التربیة الإسلامیة أصوله وتطبیقاته(ط2). مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
 
الندوی، عطاء عبد الرحمن (2007). خصائص الأصالة والمعاصر فی الفقه الإسلامی. دراسة الجامعة الإسلامیة العالمیة سیتاغونغ، مج4.
 
الهاشمی، عبد الرحمن والعزاوی، فائزة (2010). المنهج والاقتصاد المعرفی(ط2). دار المیسرة للنشر والتوزیع.
                                                    
الهندی، صالح ذیاب (2000). صورة الطفولة فی التربیة الإسلامیة(ط2). دار الفکر.
 
یوسف، ماهر إسماعیل، والرفاعی، محب محمود کامل (2003). التقویم التربوی أسسه وإجراءاته. مکتبة الرشد.
 
یونس، فتحی (2006). تقویم مناهج التربیة الدینیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة بدولة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، (52)، 17-35.
 
2)                         المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
The Holy Qur’an.
 
Al Boukhari, Mohamed Bin Ismaeil (1997). Sahih Al Boukhari. The Egyption library.
 
Abalkhiel, Soliman Bin Abdullah(2006). The introduction to the science of jurisprudence, its rules, sources, merits, The four Doctrines of jurisprudence(1sted.). King Fahd national library.
 
Bin Ashour, Mohamed Al Dhahir (2008). Interpretation of Liberation and enlightenment. Tunisian publishing house, 30.
 
Abou Sawa, Sajdah (2016) The characteristics of Islamic jurisprudence.(mawdoo3.com).
 
Ahmed, Hayam (2011). The extent of including The Islamic Education Books the real jurisprudence problems in secondary phase( Unpublished Master Thesis). Post graduation study collage, The Islamic University.
 
Akani, Hussein Seiak (2011). The conditions of  Arabic in the Republic of Benin after independence( Master Thesis). The Wern national university.
 
Burbagh, Ashraf Omar. (2003). The effectiveness of a program to develope the curriculum of islamic education for secondary phase in the governorate of Gaza on developing achievement and understanding recent jurisprudence problems.(Unpublished Doctoral Dissertation) Ein Shams University.
 
Al Bosiedy, Qies Bin Almarades Bin Ahmed. (2003). Evaluating islamic education books in Oman accordance with some problems(Unpublished Master Thesis). Sultan Qabous University.
 
Al Gegeman, Mohamed. (2005). Evaluating the curriculums of islamic education in secondary phase accordance with recent problems. Reading and knowlege Journal, (47), 67- 92.
 
Al Gehny, Hadeel Mekky (2015). Evaluating the teaching performance of mathematic teachers of the middle phase in Reyad city according to the  knowledgeable economy  requirements(Unpublished Master Thesis). Faculty of social sciences, Mohamed Bin Saud University.
 
Al Gohemi, Ahmed (2010). Evaluating the developed jurisprudence book of the third secondary grade according to some recent properties of the school book. Arab Gulf Journal, (116), 211-268.
 
Hamad, Shreif Ali 92011). The quality of the islamic education dooks for the basic high stage in Palestine according to the content quality and organistaion properties, Educational reseach and study Journal in PalestineK
 
https://www.researchgate.net/publication/327424356
 
Hamoud, Abdel Razeq Mokhtar& Muslim, Hassan Ahmed (2007). Analytical study of the content of the legitimacy curriculum according to religious questions among primary pupils. Reading and knowledge journal, The Egyptian association for Reading and knowledge, (64), 121- 130.
 
Al Khawada, Nasser. .(2014) analysing the content of the Islamic education books for secondary phase in Jordan accordance with intelligences theory. Jordan Journal of Educational sciences, 10(3), 293-304.
 
Jordanian Journal for educational sciences, 10(3), 293- 304. Educational Evaluation its concept and importance. Journal of Human And Social Sciences., (31), 115-126.
 
Rabie, Seghari Ahmed (2001). Constructing a rating model for evaluating the performance in writing among primary six students in Bahrien. Journal of Educational and Psychological Sciences, 2(2), 174- -207.
 
Al Refaee, Rabeaa Ismaeil Abas. (2016). Analytical study of the content of the books for secondary phase in the A Kingdom Of Saudi Arabia and the extent of its inclusion of women problems. Sohag University Educational Journal,5(43), 47-81.
 
Al Zoheli, Wahbah (2010). The encyclopedia of islamic jurisprudence and current problems(3rded.). Dar Alfikra.
 
Salem, Mohammed& Al Oteiby, Saleh Bin Saoud (2006). Developing jurisprudence curriculums for secondary phase in the A Kingdom Of Saudi Arabia accordance with some current jurisprudential issues, King Saud University: Scientific Publishing and Printing House.
 
Salem, Mostafa Ragab (2007). Analising the islamic education books for secondary phase according to students needs. Reading and knowledge journal, The Egyptian association for Reading and knowledge, (53), 144- 160.
 
Al Salous, Ali Ahmed (2002). The encyclopedia of jurisprudential issues and Islamic economy(7thed.). Vol.1, Dar Al Qur’an Library.
 
Al Sumairy, Latifa Bint Saleh (2003). Analysing the content of social studies books in Singapore in philosophical and social basics of the curriculum( Doctoraj Dissertaion).  Faculty of Education, King Saud University.
 
Al Shronbasy, Rawdan Ali (2003). The enterance of the study of islamic jurisprudence, The new University publishing House.
 
Tamous, Ragaa El-deen Hassan (2002). Arabic teachers evaluation of our beautiful language book for primary six in Palestine and its relation to their trends towards speaking(Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, The Islamic University.
 
Al Dhaheri, Khaled Bin Nahid (2005, January 5- 7). The school role in countering terrorism from the prespective of Islamic education. Mekkah Conference(Islamic sciences curriculum). 295
 
Al Oteiby, Saleh Bin Saoud (1426). Analysing the content of the jurisprudence books for the third secondary grade in according to the current jurisprudential issues( Unpublished Master thesis). Faculty of Education, King Saud University.
 
Al Otheim, I.(Ibrahim Bin Ali Bin Mohamed(1410AH). Evaluating The Islamic culutur curriculum in military collages in the Kingdom of Saudi Arabia in accordance with its desired  procedural aims ( Unpublished Master thesis)Faculty of Education, King Saud University.
 
Al Assaf, Saleh Mohamed (2006) The entrance to the research in Behavioral Sciences (4thed.). Al Obiekan for Publishing.
 
Allam, Salah al-Din (2002). Educational and psychological measurement and evaluation its basics, applications and current guidance. Dar Alfikr Al Araby.
 
Al Alawy, Yousef. (2001). Developing the preparatory Islamic education curriculum in Bahreen( Unpublished Doctoral Dissertation) Faculty of Education, Al Azhar University.
 
Al Amry, Zeinab Maadah (2008). The extent of the availability of belonging to nation components in the history curriculum for the middle third grade(Unpublished Master Thesis). Faculty of Education for Girls, King Khalid University.
 
Ouda, Ahmed (2010). Measurement and evaluation in  the educational process(5thed.). Dar Al Amal.
 
Attia, Mohsin Ali (2009). Scientific research in education, its statistical  methods, tools, and styles. Dar Alminhaj.
 
Al Khosein, Saedah Gamal Mohamed (2008). Psychological and social growth among basic high school students in Gaza and its relation to their ability to solve social issues(Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, The Islamic University in Gaza.
 
Felatah, Ibrahim Mahmoud (2004). Educational process in primary school- its aims, methods and evaluation(2nded.) Mahader Printers.
 
L Kahtany, Thabet Bin Saeid (2009). The extent to which the jurisprudence curriculums in the middle phase contain the current jurisprudential issues and the students’ trends towards them(Unpublished Doctoral Dissertation). Faculty of Education, Umm Alqura University.
 
Al Qudsy, Abdul Qwy Ahmed (2015). Including the Jurisprudence textbooks of secondary phase in the Republic of Yemin of Contemporary  jurisprudential issues (Unpublished Doctoral Dissertation). Faculty of Education, The Islamic Malaysian University of sciences.
 
Al-Cattnani, Samir Mousa Alaa (2011). Psychological needs and self-concept and its relation to the level of ambition of students at Al-Azhar University in Gaza according to the theory of self-determinants (Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, The Islamic University in Gaza.
 
Al Maliky, Adnan Bin Bakheet (2008). Evaluating the content of the jurisprudence books according to the current jurisprudential issues( Unpublished Master thesis). Faculty of Education, Umm Alqura University.
 
Madkour, Ali Ahmed (2002). The Islamic education approach its origins and applications (2nded.). Al Falah publishing and distribution library.
 
Al Nadwa, Ata Abdul Rahman (2007). The characteristics of originality and contemporary in Islamic jurisprudence.  Study of the International Islamic University of Sitagong, vol.4.
 
Al Hashimy, Abdul Rahman& Al Azzawi, Faeza (2010). Method and knowledgeable economy (2nded.). Al-Masyra Publishing, Distribution House.
                                                             
Al Hendi, Saleh Zeyab (2000). Childhood picture in the Islamic Education  (2nded.). Dar Alfikr.
 
Yousef, Maher Ismaeil & Al Refaee, Mohib Mahmoud Kamel (2003). Educational Evaluation its foundations and procedures. Al Rashed library.
 
Younes, Fathy 92006). Evaluating the islamic religious education curriculums in the second phase of the UAE.  Reading and knowledge journal, The Egyptian association for Reading and knowledge, (52), 17- 35.