دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحکومية في لواء قصبة عمان. The Role of School Administration in Reducing the Phenomenon of School Bullying in the Students of Higher Level of Basic Education in the Public Schools of Amman District

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 طالب دکتوراة – قسم علم الاجتماع – تخصص علم الجريمة

2 أستاذ دکتور – قسم علم الاجتماع – کلية العلوم الاجتماعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في مدارس لواء قصبة عمان الحکومية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات تم تطوير مقياس مکون من أربعة مجالات، وتکونت عينة الدراسة من (431) معلماً و(576)  طالباً في المدارس الحکومية في لواء قصبة عمان، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج  (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود مستوى متوسط لدرجة ممارسة مديري المدارس الأساسيّة العليا في مدارس لواء قصبة عمان الحکوميّة لدورهم للحدّ من ظاهرة التّنمّر المدرسيّ لدى الطّلبة، ووجود مستوى متوسط لدرجة ممارسة مديري المدارس الأساسيّة العليا في مدارس لواء قصبة عمان الحکوميّة لدورهم للحدّ من ظاهرة التّنمّر المدرسيّ لدى الطّلبة من وجهة نظر الطلبة، وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز البيئة التعليمية المناسبة للطلبة للتعبير عن متطلباتهم وحاجاتهم النفسية، ورغباتهم عن طريق إشراک الطلبة الأنشطة الصفية واللاصفية الفعالة للتخفيف من السلوکيات التنمرية، وضرورة زيادة الترکيز على تفعيل التّواصل بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي، وغرس القيم، والبرامج المقدّمة من قبل إدارة المدرسة لعلاج السّلوک التنمري.
The study aimed to identify the role of school administration in reducing the phenomenon of school bullying among students of higher level of basic education in the public schools of Amman district.An analytical descriptive approach was used; and to collect data, a four-domain scale was developed. The study sample consisted of (431) teachers and (576) students from public schools in Amman district. The data was analyzed using the SPSS program.The study found several results, including that there is moderate level for the role of principals of higher primary schools in reducing the phenomenon of school bullying among students of higher level of basic education in the public schools of Amman district, and there is a moderate level for the role of principals of the primary schools in in reducing the phenomenon of school bullying among primary school students in the public schools of Amman district from the viewpoint of students. The study recommended the necessity of enhancing the appropriate educational environment for students to express their psychological needs and desires by engaging students with effective class and extra-curricular activities to mitigate bullying behavior. The study also suggested the need to focus more on activating communication between the family, the school, and the local community, instill values and develop programs offered by the school administration to treat bullying behavior.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-     إبراهیم، إیمان یونس (2017). بناء مقیاس التّنمّر المصور لدى طفل الروضة، مجلة البحوث التّربویّة والنفسیّة، 55، الجامعة المستنصریة، کلیة التّربیة.
-     أبوسحلول، محمود أحمد (2018) واقع ظاهرة التّنمّر المدرسی لدى طلبة المرحلة الثّانویّة فی محافظة خان یونس وسبل مواجهتها، مدیریة التّربیة والتّعلیم.
-     أبو عرار، أمیرکاید (2010) علاقة سلوک التّنمّر لدى طلبة المرحلة الإعدادیّة فی منطقة بئر السبع بأنماط المعاملة الوالدیة والنوع الاجتماعیّ، رسالة ماجستیر،الجامعة الأردنیة.
-     أبوعلیا، محمد مصطفى (2001) أثر العنف المدرسی فی درجة شعور الطّلبة بالقلق وتکیفهم المدرسیّ". مجلة دراسات العلوم التّربویّة. 28 (1)، 102-116.
-     أحمد رحاب( 2013) علاقة العنف المدرسی بالتّحصیل الدّراسیّ لدى عیّنة من طلبة المرحلة الثّانویّة، أطروحة دکتوراه غیر منشورة.
-     بنییونس، محمد (2016)،الحالة الانفعالیة الممیزة للتلامیذ المتنمّرین مقارنة بالتّلامیذ غیر المتنمّرین، مجلة اتحاد الجامعات العربیّة للتربیة وعلم النّفس، 14(1):111-140.
-     الحجّاج، لبنى (2010) علاقة التّنمّر بتمثیل القیم الاجتماعیّة ویقظة الضمیر والشّعور بالنّقص لدى الطّلبة المتنمّرین فی المرحلة الأساسیّة العلیا فی مدارس محافظة الطفیلة، رسالة ماجستیر،جامعة مؤتة.
-     حسین، طه حسین، سلامه (2010) استراتیجیّات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة فی التّعلیم، ط 1، دار الوفاء للنشر.
-     خوج، حنان (2012). التّنمّر المدرسی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیّة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیّة بمدینة جدةب المملکة العربیّة السعودیة ،مجلة العلوم التّربویّة والنفسیّة، 13 (4): 187-218.
-     الدعیج، إبراهیم بن عبدالعزیز (2006) أسس الإدارة العامّة والإدارة التّربویّة فی المملکة العربیّة السعودیة، ط 1، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
-     السعیدی، عزة (2008) دور الإدارة المدرسیّة فی مواجهة ظاهرة العنف المدرسیّ لدى طلاب التّعلیم الأساسیّ فی سلطنة عُمان، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة.
-     السید، بلال (2015) دور مدیری المدارس الثّانویّة ومعلمیّها فی التّصدّی لظاهرة العنف المدرسیّ فی منطقة بئر السّبع، رسالة ماجستیر، جامعة عمان العربیة.
-     شایع، رنا (2018)  سلوک التنمر المدرسی وعلاقته بالصحة النفسیة لدى طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، 40(1)،ص 364-379..
-     الصّرایرة،أیمن محمد (2011) الآثار النفسیّة والاجتماعیّة والأکادیمیّة والجسمیّة للتّنمّر على ضحایا التّنمّر من طلبة المرحلة الأساسیّة العلیا فی جامعة الکرک، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة.
-     عاشور، محمد. (2008)  دور مدیر المدرسة الثّانویّة فی مواجهة التحدّیات الّتی تواجه المدارس فی القرن الواحد والعشرین، المجلة الأردنیة فی العلوم التّربویّة، 4(4):279-396.
-     العبسی، سهیر (2010) دور الإدارة المدرسیّة فی الحد من ظاهرة العنف فی المدارس الأردنیة، رسالة ماجستیر،جامعة جدارا.
-     علی، عیسى علی (2015) دور التّنشئة الأسریّة والتّنشئة المدرسیّة فی السّلوک التّنمّری لدى طلبة المدارس الحکومیّة فی لواء عین الباشا، رسالة ماجستیر، الجامعةالأردنیة.
-     الفیومیّ، میساء (2017) دور مدیرب المدارس الحکومیّة فی لواء عین الباشا فی الحد من ظاهرة العنف المدرسی لدى الطّلبة من وجهة نظر المعلمیّن، رسالة ماجستیر، جامعة جرش.
-     قانون التّربیة والتّعلیم رقم 3 لسنة (1994) فی الأردن.
-     القداح، محمد وعربیات، بشیر (2013) القدرة التنبؤیة للبیئة التّعلیمیّة فی ظهور الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسیّة العلیا فی المدارس الخاصّة فی عمّان، مجلة جامعة النّجاح للأبحاث " العلوم الإنسانیّة "، 27(4): 795-818.
-     القرعان، أحمد؛ والحراحشة، إبراهیم (2011) مفاهیم الإدارة المدرسیّة.  مؤسسة البلسم للنّشر والتوزیع.
-     قطامی، نایفة والصّرایرة، منى (2009) الطّفل المتنمّر.  ط 1، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-     مکی، رجاء وعجم، سامی (2008) إشکالیة العنف المشرع والعنف المدان، مجد المؤسّسة الجامعیة للدّراسات والنشروالتوزیع.
-     الهمشری، محمد، عبدالجاد، وفاء محمد (2000) عدوان الأطفال، ط 2، مکتبة العبيکان.

1)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Ibrahim, I, Y (2017). Making an illustrated bullying scale for kindergarten children, Journal of Educational and Psychological Research, 55, Al-Mustansiriya University, College of Education.
-      Abu Sahloul, M. (2018). The reality of the phenomenon of school bullying among secondary school students in Khan Yunis and ways to confront it, the Directorate of Education.
-      Abu Arar, A (2010). The relationship of bullying behavior among middle school students in the Bair Al sabaa region with patterns of parental treatment and gender, Master thesis, University of Jordan.
-      Abu Alya, M, M (2001). The impact of school violence on the degree of students’ anxiety and school adaptation. Journal of Educational Sciences Studies. 28 (1), 102-116.
-      Ahmed, R ( 2013). The Relationship of School Violence to Academic Achievement of a Sample of High School Students, Unpublished  PH.D dissertation.
-      Benyouns, M (2016), The distinct emotional state of bullying students compared to non-bullies, Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 14 (1): 111-140.
-      Al-Hajjaj, L (2010), The relationship of bullying with the representation of social values, awakening of conscience and feeling inferiority among students bullying in the higher elementary stage in Tafila Governorate schools, Master thesis, Mutah University.
-      Hussein, T, H, S (2010) Strategies and Programs to Confront Violence and Disturbance in Education. (1st ed). Dar Al-Wafa Publishing.
-      Khoj, H (2012). School bullying and its relationship to social skills among primary school students in the city of Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Educational and Psychological Sciences, 13 (4): 187-218.
-      Al-Duayj, I, A (2006) Foundations of Public Administration and Educational Administration in the Kingdom of Saudi Arabia. (1st ed).Arab Society Library for Publishing and Distribution.
-      Al-Saeedi, A (2008). The Role of School Administration in Confronting the Phenomenon of School Violence among Basic Education Students in the Sultanate of Oman, Master Thesis, Muatah University.
-      Al sayed. B (2015) The Role of Secondary School Principals and Teachers in Addressing the Phenomenon of School Violence in Baer ALSabaa Region, Master Thesis, Amman Arab University.
-      Shaya, R (2018). School bullying behavior and its relationship to mental health among middle school students, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, 40 (1), pp. 364-379.
-      Al Sarayrah, A, M (2011), The psychological, social, academic and physical effects of bullying on victims of bullying among the upper elementary school students at the University of Karak, Master’s thesis, Muatah University.
-      Ashour, M (2008) The role of the high school principal in facing the challenges of schools in the twenty-first century, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 4 (4): 279-396.
-      Al-Absi, S (2010). The Role of School Administration in Reducing the Phenomenon of Violence in Jordanian Schools, Master Thesis, Jadara University.
-      Ali, I, A (2015), The Role of Family and School Upbringing in Bullying Behavior among Public Schools Students in Ain Al-Basha District, Master Thesis, University of Jordan.
-      Al-Fayoumi, M (2017) The Role of the Public Schools Director in Ain Al-Basha District in Reducing the Phenomenon of School Violence among Students from the Teachers' Perspective, Master Thesis, University of Jerash.
-      Education Law No. 3 of (1994) in Jordan.
-      Al-Qaddah, M & Arabiyat, B (2013). Predictive power of the learning environment in the emergence of bullying among students of the upper basic stage in private schools in Amman, An-Najah University Journal for Research "Human Sciences", 27 (4): 795-818.
-      Al-Qura'an, A & Harahsheh, I (2011). Concepts of school management. Al-Balsam Foundation for Publishing and Distribution.
-      Qatami, N and Sarayra, M (2009). Child bully.Al Masirah.(1st ed), House for Publishing and Distribution.
-      Mekki, R & Ajam, S (2008). The Problem of Legitimate Violence and Condemned Violence, Majd the University Institution for Studies, Publishing and Distribution.
-      Al-Hamshari, M,A & Wafa ,M (2000): Child Aggression. (2 nd ed), Abikan Library,

2)  المراجع الأجنبية:

-      Kepenekci, Karaman&Sinkir, C. (2006). Bullying Among Turkish High School Student. Child Abuse and Neglect, 30 (2), p.193 - 204. From EBSCO Host Master File Data base.
-      Rigby, K, (1999), Bullying among Australian school children, the Canadian Journal of Psychiatry, 99(9), 463 – 575.
-      Sekaran, U., &Bougie, R. (2016). Research methods for business: A skill building approach. John Wiley & Sons.‏
Wolke, D., Woods, S., Stanford, K., & Schulz, H. (2001). Bullying and victimization of primary school children in England and Germany: Prevalence and school factors. British Journal of psychology, 92(4), 673-696