أثر استخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Electronic Portfolios in Teaching Arabic Language on Developing Functional Writing Skills for the Sixth year Primary Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

درجة الماجستير في التربية - تخصص " المناهج وطرق التدريس العامة" – کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف أثر استخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحث قائمة بمهارات الکتابة الوظيفية, وفي ضوئها أعد الباحث اختبارًا يقيس مهارات الکتابة الوظيفية, وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (60) طالبًا من طلاب الصف السادس الابتدائي, حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية, واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية بلغت (30) طالبًا، درست مهارات الکتابة الوظيفية باستخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية, والأخرى ضابطة بلغت (30) طالبًا، درست مهارات الکتابة الوظيفية بالطريقة المعتادة, واستغرقت تجربة البحث (14) حصة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي, لصالح طلاب المجموعة التجريبية؛ مما يدل على أثر استخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الکتابة الوظيفية, وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
The current research aimed at identifying the effect of using electronic portfolios in teaching Arabic language on developing functional writing skills for the sixth-year primary students. For fulfilling the purpose of the study, the researcher prepared a list of functional writing skills, and a test assessing the skills of functional writing. The study sample (totaling 60) were randomly selected from the sixth-year primary students. The study made use of the quasi-experimental method, and the researcher categorized the sample into two equivalent groups: experimental group (totaling 30 students) studied functional writing skills via electronic achievement files, and a control one (totaling 30 students) studied functional writing skills via the usual method. The experimentation process lasted for (14) sessions. The results of the study revealed that there was a statistically significant differences at the (0,05) level between the mean scores of the experimental and control groups in the post test in favor of the experimental group indicating the effect of using electronic achievement files in teaching Arabic language on developing functional writing skills. In the light of results attained, the researcher presented some recommendations and suggestions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-      إبراهیم, وجیه المرسی، وخلف الله, محمود عبدالحافظ (2010) الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم اللغة العربیة. النادی الأدبی.
-      أبومطلق, هناء خلیل (2012) فاعلیة استخدام ملف الإنجاز الإلکترونی لتنمیة بعض الکفایات التدریسیة لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة فی جامعة الأقصى بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الأزهر.
-      أحمد, صلاح عبدالسمیع (2009) فاعلیة استراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة بعض مهارات الکتابة الوظیفیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر, 143(4), 289- 362.
-      إسماعیل, سحر فؤاد (2014) أثر المدخل المنظومی فی تنمیة مهارات الکتابة الوظیفیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, (56), 271- 301.
-      بنی یاسین, محمد فوزی (2010) أثر أنموذج تعلیمی مقترح قائم على عملیات الکتابة فی تنمیة الکتابة الوظیفیة الرسالة الرسمیة والتلخیص لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی الأردن. مجلة القراءة والمعرفة, جامعة عین شمس, (107), 166- 189.
-      جابر, ولید أحمد (2002) تدریس اللغة العربیة مفاهیم نظریة وتطبیقات عملیة. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-      الجعافرة, عبدالسلام یوسف (2006) أثر برنامج تدریبی مقترح لتحسین مستوى أداء طلبة الصف العاشر الأساسی فی الأردن فی الکتابة الوظیفیة فی اللغة العربیة واتجاهاتهم نحوها، مجلة رسالة المعلم, وزارة التربیة والتعلیم, 44(4), 79- 83.
-      الحربی, ماجدة عایض (2011) أثر التقویم باستخدام ملفات الإنجاز على الدافعیة للإنجاز والتحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی المدینة المنورة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة طیبة.
-      الخالدی, أحمد ردود (2013) فاعلیة استخدام ملف الإنجاز فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الطائف.
-      الخلیفة, حسن جعفر (2004) فصول فی تدریس اللغة العربیة "ابتدائی, متوسط, ثانوی". ط4. مکتبة الرشد.
-      الخماش, سالم سلیمان، والغامدی, محمد ربیع؛ والثمالی, عبدالله سالم (2013). المهارات اللغویة "المستوى الأول", دار حافظ للنشر والتوزیع.
-      الخوری, توما جورج (2008) القیاس والتقویم فی التربیة والتعلیم. مجد المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
-      الخولی, أحمد عبدالکریم (2004) التعبیر الکتابی وأسالیب تدریسه. دار الفلاح للنشر والتوزیع.
-      دخیخ, صالح أحمد (2010) أثر وحدات تعلیمیة فی تنمیة مهارات الکتابة الوظیفیة لدى طلاب کلیة التربیة فی الباحة. مجلة بحوث التربیة النوعیة, جامعة المنصورة, (17), 156- 192.
-      الدوسری، راشد حماد (2004) القیاس والتقویم التربوی الحدیث مبادئ وتطبیقات وقضایا معاصرة، دار الفکر للنشر والتوزیع.
-      رجب، ثناء عبدالمنعم (2009) أثر استخدام المنظمات المتقدمة مع النمذجة على تحسین الکتابة الوظیفیة وبقاء التعلم والاتجاه نحو الکتابة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، المؤتمر القومی السادس عشر "العربی الثامن" (التعلیم الجامعی العربی ودوره فی تطویر التعلیم قبل الجامعی), جامعة عین شمس,مصر، 313- 369.
-      الزاملی،علی عبد جاسم؛ والصارمی، عبدالله محمد؛ وکاظم، علی مهدی (2009) مفاهیم وتطبیقات فی التقویم والقیاس التربوی. مکتبة الفلاح.
-      الزعبی، إبراهیم أحمد (2014) فاعلیة استخدام ملف الإنجاز فی تدریس وحدة الفقه على التحصیل الدراسی لدى طلبة الثامن الأساسی بقصبة المفرق. مجلة العلوم التربویة والنفسیة, 15 (4), 249- 279.
-      الزهرانی، هدى حسن؛ والحریشی، منیرة عبدالعزیز (2012) فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على الدمج بین العملیات المعرفیة وما وراء المعرفیة فی تنمیة بعض مهارات الکتابة الوظیفیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض. مجلة القراءة والمعرفة, (139), 235- 275.
-      الزهرانی، حمدان عطیة؛ واللهیبی، فهد مسعد؛ والمطرفی, سعید طیب (2013). التحریر الکتابی. دار حافظ للنشر والتوزیع.
-      سلامة، عبدالبدیع محمد (2010) فاعلیة برنامج قائم على المواقف التعلیمیة فی تنمیة المهارات الوظیفیة للقراءة والکتابة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة المعوقین سمعیا. مجلة القراءة والمعرفة، (108)، 58-92.
-      شاکر، صالح أحمد (2011) تأثیر استخدام نموذج مقترح لملفات الإنجاز الإلکترونیة (E-Portfolio) على التحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب دبلوم مصادر التعلم بجامعة الباحة. مجلة بحوث التربیة النوعیة, جامعة المنصورة, 23(2), 1351- 1366.
-      شحاتة، حسن سید (2008) تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. ط 7، الدار المصریة اللبنانیة.
-      الصرَّاف، قاسم علی (2014) القیاس والتقویم فی التربیة والتعلیم، ط 2، دار الکتاب الحدیث.
-      عبدالباری، ماهر شعبان (2014) الکتابة الوظیفیة والإبداعیة "المجالات, المهارات, الأنشطة, التقویم، ط 2، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-      عبدالقادر، محمود هلال (2009) برنامج مقترح قائم على التعلم بالتعاقد لتنمیة مهارات الکتابة الوظیفیة واتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمین شعبة اللغة العربیة. المجلة التربویة، (26)، 529- 530.
-      العتیبی، می خلیل (2013) أثر الأنشطة اللغویة المرتبطة بملفات الإنجاز الإلکترونیة فی تنمیة مهارة الکتابة باللغة الإنجلیزیة لدى طالبات السنة التحضیریة فی جامعة الملک عبد العزیز بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة أم القرى.
-      عرفان، خالد محمود (2005) التقویم التراکمی الشامل "البرتفولیو" ومعوقات استخدامه فی مدارسنا. عالم الکتب.
-      عطا الله، عبدالحمید زهری (2000) برنامج مقترح للتدریب على بعض مجالات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى طلاب الثانوی التجاری فی ضوء احتیاجاتهم المهنیة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، (63), 136- 158.
-      عطیة، مختار عبدالخالق (2010) أثر استخدام الحاسوب فی تنمیة مهارات الکتابة الوظیفیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس, (110)، 178- 206.
-      علاَّم، صلاح الدین محمود (2009) التقویم التربوی البدیل أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة. دار الفکر العربی.
-      علاَّم، صلاح الدین محمود (2011) القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة، ط 4، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-      علی، عید عبدالواحد (2009) استخدام ملفات الإنجاز الإلکترونیة وأثرها على تنمیة التحصیل والاتجاهات لدى طلاب الدراسات العلیا المصریین بکلیة التربیة جامعة المنیا، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, 3(1), 1-32.
-      علی، محمد السید (2011) اتجاهات وتطبیقات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس.  دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-      العمریین، عاطف مفلح (2005) أثر برنامج تعلیمی مقترح لتطویر مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی محافظة الطفیلة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعةمؤتة.
-      عوض، فایزة السید؛ والبسطامی، دعاء أبو الیزید (2012). تدریس فنون اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. مکتبة المتنبی.
-      الغامدی، أمل علی (2013) فاعلیة ملف الإنجاز الإلکترونی على الأداء المهاری والاتجاه نحو الریاضیات لطالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الباحة.
-      الفائز، بدر محمد (2012) فاعلیة ملفات الإنجاز الإلکترونیة فی تنمیة مهارات التواصل الإلکترونی والدافعیة للإنجاز لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الباحة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الباحة.
-      فضل الله, محمد رجب (2002) تنمیة مستویات الأداء الکتابی الوظیفی لدى طالبات کلیة الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات باستخدام استراتیجیة التعلم حتى التمکن. المؤتمر العلمی الرابع عشر- مناهج التعلیم فی ضوء مفهوم الأداء, جامعة قناة السویس, مصر, 397- 457.
-      فضل الله، محمد رجب (2008) عملیات الکتابة الوظیفیة وتطبیقاتها "تعلیمها وتقویمها" ط 2، عالم الکتب.
-      قاسم، محمد جابر (2010) وحدة قائمة على العملیات لتنمیة مهارات الکتابة الوظیفیة وعلاج الأخطاء اللغویة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس, (162), 64- 115.
-      قطیط، غسان یوسف (2009) حوسبة التقویم الصفی. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-      کوجک، کوثر حسین (2012) البورتفولیو فی التعلیم والتعلم "رؤیة شاملة". عالم الکتب.
-      کوستانتینو، باتریشیا؛ ودی لورینزو، ماری, ف(2015) ملف الإنجاز المهنی دلیلا للمعلم المتمیز. ترجمة محمد طالب سلیمان. دار الکتاب الجامعی.
-      لافی، سعید عبدالله (2005) تنمیة مهارات بعض مجالات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی السابع عشر- مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة, مصر, (1),350- 385.
-      المحمدی، عبدالله محمد (2013) فاعلیة ملف الإنجاز الإلکترونی (E-portfolio) فی اکتساب الطلاب للمفاهیم العلمیة فی مادة الأحیاء للصف الثانی الثانوی بالمدینة المنورة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, جامعة طیبة, 44(2), 105- 133.
-      المخزومی، محمد ناصر (2004) أثر برنامج تعلیمی مقترح فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بمدیریة تربیة إربد الثانیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الیرموک.
-      النمری، حنان سرحان (2013) واقع استخدام ملف الإنجاز (البورتفلیو) فی تقویم أداء معلمات اللغة العربیة فی العاصمة المقدسة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة, 14(2), 487- 526.
-      وزارة التربیة والتعلیم (2006) وثیقة اللغة العربیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی التعلیم العام. مرکز التطویر التربوی- الإدارة العامة للمناهج.
 

2)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Ibrahim, W, Al & Khalaf Allah, M, A (2010). Modern trends in teaching Arabic. Al-Jouf: Literary Club.
-      Abu Mutlaq, H, Kh (2012). The effectiveness of using the electronic achievement file to develop some of the teaching competencies of female students and teachers in the Faculty of Education at Al-Aqsa University in Gaza. Unpublished Master thesis, Al-Azhar University.
-      Ahmed, S. (2009). The effectiveness of the reciprocal teaching strategy in developing some functional writing skills for high school students. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 143 (4), 289-362.
-      Ismail, S, F (2014). The effect of the systemic approach on developing functional writing skills of fifth grade students. Arab Studies in Education and Psychology, (56), 271-301.
-      Bani Yassin, M. (2010). The effect of a proposed educational model based on writing processes on the development of functional writing. The official message and summary among the tenth grade students in Jordan. The Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, (107), 166-189.
-      Jaber, W. (2002). Teaching the Arabic language theoretical concepts and practical applications. Dar Al Fikr  for printing, publishing and distribution.
-      Al-Jaafra, Ab,Y (2006). The impact of a proposed training program to improve the performance of tenth grade students in Jordan on functional writing in the Arabic language and their attitudes towards it. Teacher Message Magazine, Ministry of Education,, 44 (4), 79-83.
-      Al-Harbi, M. (2011). The effect of evaluation using achievement files on the motivation for achievement and academic achievement of second-grade intermediate students in the city of Al-Munawwarah, Unpublished Master thesis, Taibah University.
-      Al-Khaldi, A. (2013). The effectiveness of using the portofolio in developing functional written expression skills of primary school students. Unpublished Master thesis, Taif University.
-      Al khalifa, H. (2004). Classes in Teaching Arabic "elementary, intermediate, and secondary".(4th ed) Al-Rushd Library.
-      Al-Khamash, S. & Al-Ghamdi, M. & Al-Thammali, A. (2013). Language skills "Level 1". Hafez for Publishing and Distribution.
-      Al-Khoury, T. (2008). Measurement and evaluation in education and teaching, Majd the University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
-      Al-Khouli, A. (2004). Written expression and teaching methods. Al Falah for Publishing and Distribution.
-      Dakhikh, S. (2010). The effect of educational units in developing functional writing skills for students of the College of Education in Al-Baha. Journal of Qualitative Education Research, Mansoura University, (17), 156-192.
-      Al-Dossary, R.(2004). Modern educational assessment and evaluation of contemporary principles, applications and issues. Dar Al Fikr  for publishing and distribution.
-      Rajab, T.(2009). The effect of using advanced organizations with modeling on the improvement of functional writing, learning retention, and the tendency towards writing among middle school students. The Sixteenth National Conference “The Eighth Arab” (Arab university education and its role in the development of pre-university education), Ain Shams University, Egypt, 313-369.
-      Al-Zamili, A. & Al-Sarmi, A. & Kazem, A. (2009). Concepts and applications of evaluation and educational measurement. Al Falah Library.
-      Al-Zoubi, I. (2014). The effectiveness of using the achievement file in teaching the jurisprudence unit on the academic achievement of the eighth basic students in Kasbah Al Mafraq. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15 (4), 249-279.
-      Al  Zahrani, H. & Al-Harishy, ​​M. (2012). The effectiveness of a proposed strategy based on the merging of cognitive and metacognitive processes in developing some functional writing skills for middle school students in Riyadh. Journal of Reading and Knowledge, (139), 235-275.
-      Al Zahrani, H. & Al-Lahibi, F. & Al-Mutrifi, S. (2013). Written editing.Al Hafez for Publishing and Distribution.
-      Salama, A,'M (2010). The effectiveness of a program based on educational situations in developing functional skills for reading and writing for middle school students with hearing disabilities. Journal of Reading and Knowledge, (108), 58-92.
-      Shaker, S, A (2011). The effect of using a proposed template for electronic achievement files (E-Portfolio) on the academic achievement of a sample of students of the Learning Resources Diploma at Al-Baha University. Journal of Qualitative Education Research, Mansoura University, 23 (2), 1351- 1366.
-      Shehata, H, S (2008). Teaching the Arabic language between theory and practice. (7th ed). The Egyptian Lebanese.
-      AL saraf, Q, A (2014). Measurement and evaluation in education and teaching. (2nd  ed).Dar al-Kitab al-Hadith.
-      Abdel-Bari, M, Sh (2014). Functional and creative writing: "fields, skills, activities, evaluation".(2nd  ed). Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
-      Abdel Qader, M, H (2009). A proposed program based on contract learning to develop functional writing and decision-making skills among student teachers, the Arabic Language Division. The Educational Journal, (26), 529-530.
-      Al-Otaibi, M, Kh (2013). The effect of language activities related to electronic achievement files on developing the skill of writing in the English language among preparatory year students at King Abdul Aziz University in Jeddah. Unpublished Master thesis, Umm Al-Qura University.
-      Irfan, Kh. (2005). Comprehensive cumulative evaluation "The Portfolio." and the obstacles to using it in our schools. Alam Alkotob for printing.
-      Atallah, A. (2000). A proposed program for training in some areas of functional written expression among commercial secondary students in light of their professional needs. Studies in Curriculum and Instruction, Ain Shams University, (63), 1.
-      Atiyah, M, A (2010). The effect of computer use on developing functional writing skills of secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, (110), 178-206.
-      Allam, S.(2009). The alternative educational evaluation, its theoretical and methodological foundations, and its field applications. Dar Al fekr Alaraby for printing.
-      Allam, S. (2011). Educational measurement and evaluation in the teaching process. (4 th ed). Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
-      Ali, E. (2009). using of electronic achievement files and their impact on the development of achievement and attitudes among Egyptian postgraduate students at the Faculty of Education, Minia University. Arabic Studies in Education and Psychology, 3 (1), 1-32.
-      Ali, M,  A (2011). Modern trends and applications in curricula and teaching methods. Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
-      Al-Omarien, A, M (2005). The impact of a proposed educational program to develop functional writing expression skills among students of the eighth grade basic in Tafila Governorate. Unpublished Master thesis, Muatah University.
-      Awad, F & Al-Bustami, D.  A (2012). Teaching Arabic language arts between theory and practice. Al-Mutanabi Library.
-      Al-Ghamdi, A. (2013). The effectiveness of the electronic achievement file on the skills performance and the trend towards mathematics for middle school students. Unpublished Master thesis, Al-Baha University.
-      Al faiz, B. (2012). The effectiveness of electronic achievement files in developing electronic communication skills and achievement motivation among preparatory year students at Al-Baha University. Unpublished Master thesis, Al-Baha University.
-      Fadlallah, M. (2002). Developing job clerical performance levels among students of the College of Business and Economics at the United Arab Emirates University, using the learning strategy to mastery. The Fourteenth Scientific Conference - Educational Curricula in view of the Concept of Performance, Suez Canal University, Egypt, 397-457.
-      Fadlallah, M. (2008). Functional writing processes and their applications “teach and evaluate them. (2 nd ed), Alam Alkotob for publishing.
-      Qasim, M. (2010). A process-based unit to develop functional writing skills and address language errors among middle school students. Studies in Curriculum and Instruction, The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Ain Shams University, (162), 64-115.
-      Qotit, Gh. (2009). Computerizing the classroom Evaluation. Dar Althaqafa for  publication and distribution.
-      Kojak, K. (2012). Portfolio in Teaching and Learning: " a comprehensive vision". Alam Alkotob for printing.
-      Constantino, P.; & Woody, L. & Mary, F. (2015). The professional achievement file is a guide for the distinguished teacher. Translated by Muhammad Taleb Suleiman. University Book House.
-      Lafi, S. (2005). Developing the skills of some areas of functional written expression among elementary school students. The Seventeenth Scientific Conference - Educational Curricula and Standard Levels, Egypt, (1), 350-385.
-      Al-Muhammadi, A. (2013). The effectiveness of the electronic achievement file (E-portfolio) in students' acquisition of scientific concepts in the biology subject for the second year of secondary school in Medina. Arab Studies in Education and Psychology, Taiba University, 44 (2), 105-133.
-      Al Makhzoumi, M. (2004). The impact of a proposed educational program on developing functional written expression skills of tenth grade students in the Second Irbid Education Directorate. Unpublished Master thesis, Yarmouk University.
-      Al-Nimri, H. (2013). The reality of using the Portfolio file in evaluating the performance of Arabic language teachers in the Holy City. Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (2), 487-526.
-      The Ministry of Education (2006). The Arabic language document for the primary and intermediate stages in general education. Educational Development Center - Curriculum General Administration.
 

3)  المراجع الأجنبية:

- Chen, Y. M. (2006). EFL instruction and assessment with portfolios: A case study in Taiwan. Asian EFL Journal8(1), 69-96.
- Commer, M. (1996). A strategy for lmproving high school students functional writing skills. D. A. I, 46, 8, February.
- Defo, M. (2000). Using directed writing strategies to teach students writing skills in middle grade language arts. Study took place in middle school of county in the lower southeastern United States, Available at: http://www. ERIC. ed.gov/ PDFS/ ED444186.pdf.
- De La Paz, S., & Graham, S. (2002). Explicitly teaching strategies, skills, and knowledge: Writing instruction in middle school classrooms. Journal of Educational Psychology94(4), 687.
- Pugalee, D. K. (2004). A comparison of verbal and written descriptions of students' problem solving processes. Educational Studies in mathematics55(1), 27-47.
- Shull, J. (2001). Teachin the writing process to high school juniors through cooper air learning strategies. PH. D. Walden University, D. A. 62(1), 1- 69.
- Smith, K., & Tillema, H. (2007). Use of criteria in assessing teaching portfolios: Judgemental practices in summative evaluation. Scandinavian Journal of Educational Research51(1), 103-117.