حوکمة عمليات إدارة المعرفة بالجامعات المصرية "نموذج مقترح" Governance of Knowledge Management Processes in Egyptian Universities “A Proposed Model”

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية- جامعة الاسکندرية

المستخلص

الملخص:هدفت الدراسة إلى مناقشة أسس حوکمة عمليات إدارة المعرفة بالجامعات، وبيان أبرز مقوماتها، وتقديم نموذجاً مقترحا لحوکمة عمليات إدارة المعرفة بالجامعات المصرية باستخدام منهج البحث الوصفي، فعلى الرغم من أهمية عمليات إدارة المعرفة بالجامعات المصرية، إلا أنها تواجه العديد من أوجه القصور التي تحد من فعالية تلک العمليات ومن قدرتها على تحقيق أهدافها التي تدور حول استثمار المعرفة وتنميتها وابداعها ومشارکتها، مما يتطلب ضبطاً لتلک العمليات لضمان قدرتها على تحقيق أهدافها. وتعد الحوکمة المؤسسية مدخلاً إدارياً معاصراً يمکن توظيفه في تحقيق حوکمة عمليات إدارة المعرفة بالجامعات المصرية، من خلال عدة أبعاد يمکن أن تسهم في تحقيق ذلک لعل أهمها: الشفافية والافصاح، المساءلة، المشارکة الفعالة، الإدارة المالية الرشيدة، العدالة والمساواة، الالتزام بالقانون، التمکين، الفعالية المؤسسية ، وکلها أبعاد ذات ارتباط وثيق بالمعرفة وإداراتها بالجامعات. وأشتمل النموذج المقترح على عدة جوانب تتعلق بالافتراضات الأساسية التي ينطلق منها النموذج المقترح، والهياکل الحوکمية التي يتم من خلالها تحقيق حوکمة عمليات إدارة المعرفة بالجامعات، والمراحل والإجراءات الخاصة بحوکمة عمليات إدارة المعرفة، ومتطلبات نجاج النموذج المقترح.
The study aimed at discussing foundations of the governance of knowledge management processes in universities, clarifying the most prominent components, and providing a proposed model for the governance of knowledge management processes in Egyptian universities using the descriptive research method. Despite the importance of knowledge management processes in Egyptian universities, they face many obstacles that limit their effectiveness and ability to achieve their goals revolving around investing, developing, creating and sharing knowledge, which requires controlling these processes to ensure the ability to achieve their goals. Institutional governance is a contemporary management approach that can be used to achieve the governance of knowledge management processes in Egyptian universities through several dimensions that may contribute to achieving this; perhaps the most important of which are: transparency and disclosure, accountability, effective participation, good financial management,  justice and equality, adherence to the law, empowerment, and Institutional effectiveness. All these dimensions are closely related to knowledge and its management processes at universities. The proposed model included several aspects related to the basic assumptions from which the proposed model is based, the governance structures through which the governance of knowledge management processes in universities is achieved, the stages and procedures for the governance of knowledge management processes, and the requirements for the success of the proposed model.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
مهدي، ابتسام جواد، والقيس عبد الغفار. (2017). " مفهوم الحوکمة لدى رؤساء الأقسام العلمیة فی جامعة بغداد وتدریسیوها"، ملخصات بحوث المؤتمرالدولیللحوکمة فیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11-13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن.
الخطيب، أحمد (2017). " تقدیر درجة تطبیق معاییر الحوکمة الرشیدة فی الجامعات الأردنیة"، ملخصات بحوث المؤتمرالدولیللحوکمة فیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11-13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن.
بدح، أحمد بدح، والعواملة، حسن (2017). " واقع تطبیق معاییر الحوکمة الرشیدة وعلاقتها بتطبیق إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأکادیمیة فیها"، ملخصات بحوثالمؤتمرالدولیللحوکمة فیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11-13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن.
برقعان، أحمد محمد أحمد، والقرشي، عبد الله علی (2012). "حوکمة الجامعات ودورها فی مواجهة التحدیات"، المؤتمرالعلمیالدولی،عولمةالإدارةفیعصرالمعرفة، 15-17 نوفمبر 2012، جامعة الجنان، طرابلس.
قرني، أسامة محمود، والعتيقي، ابراهیم مرعی (2012). " إدارة رأس المال الفکری بالجامعات المصریة کمدخل لتحقیق قدرتها التنافسیة: تصور مقترح"، التربیة، 38، نوفمبر، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، 223-334.
العيدروس، أغادیر سالم مصطفی (2012). "إدارة المعرفة مدخل للجودة فی الجامعات السعودیة: دراسة تطبیقیة على جامعة أم القرى"، مجلةکلیةالتربیة،جامعةالأزهر، 147 (1)، 715-744.
عبد الهادي، أمیرة رمضان (2015). "إدارة المعرفة کمدخل لتحقیق المیزة التنافسیة بالجامعات المصریة "، مجلةالإدارةالتربویة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، 2(7)، 389-509.
ضحاوي، بیومی محمد، والمليجي رضا ابراهیم (2011). "دراسة مقارنة لنظم الحوکمة المؤسسیة فی کل من جنوب افریقیا وزیمبابوى وإمکانیة الافادة منهما فی مصر"، المؤتمرالعلمیالسنوىالتاسععشرللجمعیةالمصریةللتربیةالمقارنةوالإدارةالتعلیمیة: التعلیموالتنمیةالبشریةفیقارةإفریقیا، جامعة عین شمس، القاهرة، 9 یولیو، 41-106.
حلاوة، جمال، وطه نداء دار (2014)، " واقع الحوکمة فی جامعة القدس"، مجلةرماحللبحوثوالدراسات -مرکز البحث وتطویر الموارد البشریة -رماح -الأردن، 14، 33-60.
بدیر، جمال یوسف(2010) اتجاهاتحدیثةفیإدارةالمعرفةوالمعلومات، دار کنوز المعرفة العلمیة للنشر والتوزیع.
جوهر، دعاء محمود عبد الفتاح (2008). "تصورمقترحلتطویرأداءعضوهیئةالتدریسبالجامعاتالمصریةفیضوءمدخلإدارةالمعرفة: دراسةمیدانیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
سيد، رانیا حسن محروس (2016). تفعیلالحوکمةالمؤسسیةبکلیةالتربیةجامعةعینشمس. تصور مقترح، رسالةماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة عین شمس.
عيد، رمضان أحمد (2012). "الجامعات البحثیة ومجتمع المعرفة. التحولات والنماذج فی دول آسیا"، المؤتمرالعلمیالسنویالعشرینللجمعیةالمصریةللتربیةالمقارنةوالإدارةالتعلیمیة: التعلیموالتقدمفیدولآسیاواسترالیا-مصر، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة وکلیة التربیة جامعة عین شمس، القاهرة، 7یولیو، 161-169.
سلیلاتی، ریما (2017). " الحوکمة والتخطیط الاستراتیجی فی الجامعات اللبنانیة"، ملخصات بحوث المؤتمرالدولیللحوکمة فیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11 -13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن، 1-48.
البشايرة، زید (2017). " دور هیئة اعتماد مؤسسات التعلیم العالی وضمان جودتها فی بناء معاییر الحوکمة "، ملخصات بحوث المؤتمرالدولیللحوکمة فیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11-13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن، 1-48.
العنزی، سعود بن عید، والحربي، نیفین حامد (2015). "معوقات إدارة المعرفة فی الجامعات السعودیة"، مجلةجامعةطیبةللعلومالتربویة، 10(1)،69-82.
سلیمان، السعید السعید بدیر (2015). "تطویر إدارة التعلیم الجامعی المصرى فی ضوء مدخل إدارة المعرفة: دراسة تحلیلیة"، مجلةالإدارةالتربویة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، 2(5)، 209ـ296
أحمد، شاکر محمد فتحی (2016). "إدارة المعرفة والتعلیم المعاصر"، مجلة الإدارة التربویة، 10، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، 11-13.
صوالحة، عبد المولى (2017). " مدى تطبیق مبادئ الحوکمة فی الجامعات دراسة حالة جامعة آل البیت"، ملخصاتبحوثالمؤتمرالدولیللحوکمة فیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11-13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن، 1-48.
عبد الرازق، عزة (2010). "إدارة المعرفة فی المؤسسة الجامعیة نموذج جدید "، المؤتمرالعلمىالثانىعشر: حالالمعرفةالتربویةالمعاصرةـمصرأنموذجاً، کلیة التربیة جامعة طنطا ومرکز الدراسات المعرفیة بالقاهرة، طنطا ،2-3 نوفمبر، 130-152.
السلمي، على (2002). إدارة التميز. دار غريب
داود، عماد الشیخ. (2017). " التضمینیة الجامعیة من أجل الحوکمة الحسنة "، ملخصات بحوث المؤتمرالدولیللحوکمةفیمؤسساتالتعلیمالعالی،11-13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن، 1-48.
همشری، عمر أحمد(2013). إدارةالمعرفة: الطریقإلىالتمیزوالریادة، دار صفاء للنشر والتوزیع.
الرفاعی، غالب عوض، وبلعربي، عبدالحفیظ قدور (2017). " حوکمة الجامعة: رؤیة تحلیل المخاطر "، ملخصات بحوث المؤتمرالدولیللحوکمةفیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11 -13 مارس 2017، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن، 1-48.
مرزوق، فاروق جعفر عبدالحکیم (2010). استراتیجیةمقترحةلتطویرإدارةالتعلیمالمفتوحفیالجامعاتالمصریةعلىضوءمبادئالحوکمة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة-جامعة القاهرة.
نجار، فرید (2003). المعجمالموسوعیلمصطلحاتالتربیة، مکتبة لبنان. 
أحمد، کمال عبد الوهاب (2016). "تصور مقترح لإدارة رأس المال الفکری بمؤسسات التعلیم العالی فی مصر فی ضوء تجربة دول الاتحاد الأوروبی"، مجلةالإدارةالتربویة، 10 الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، 19-130.
الحکيم، لیث علی یوسف والماضي، ضرغام عبد العالی والفتلاوي، زهراء عبدالرضا (2019). "إدارة المعرفة المستندة على مبادئ الحوکمة ودورها فی تفعیل تطبیقات الحکومة الالکترونیة. دراسة استطلاعیة لآراء عینة من الموظفین فی جامعة الکوفة"، المؤتمرالدولیالسابعلضمانالجودةوالاعتمادالأکادیمی، جامعة الکوفة، من 27-28 مارس، 583-599.
مجلس حوکمة الجامعات العربیة، واتحاد الجامعات العربیة، وجامعة الشرق الأوسط(2017). توصیات المؤتمر الدولی للحوکمة فی مؤسسات التعلیم العالی،11-13 مارس، عمان الأردن ـ 1-48.
محمد أبو الهیجاء (2017). " حوکمة الجامعات وانعکاساتها على الأداء الأکادیمی وجودة المخرجات"، ملخصاتبحوثالمؤتمرالدولیللحوکمة فیمؤسساتالتعلیمالعالی، 11-13 مارس، مجلس حوکمة الجامعات العربیة وجامعة الشرق الأوسط واتحاد الجامعات العربیة، عمان الأردن، 1-48.
سلیمان، محمد عبد المحسن (2012). تمکینالمواطنالمحلیلمدخللتطبیقالحوکمةمعدراسةتطبیقیةعلىالحالةالمصریةرسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة-جامعة القاهرة.
أبو النصر، مدحت (2008). الإدارةبالمعرفةومنظماتالتعلم، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
خورشید، معتز، ويوسف، محسن )2009). حوکمةالجامعاتوتعزیزقدراتمنظومةالتعلیمالعالیوالبحثالعلمیفیمصر، مکتبة الإسکندریة.
عبد المنعم، منصور أحمد (2015). "إدارة المعرفة فی الجامعات المصریة"، مجلةدراساتتربویةونفسیة، کلیة التربیة جامعة الزقازیق، 87، 1-3.
منظمة التعاون والتنمیة الاقتصادیة، والبنک الدولی(2010). التعلیمالعالیفیمصر: مراجعاتلسیاساتالتعلیمالعالی.
Retrieved Oct. 9, 2017, from https://www.oecd.org/edu/skills-beyond-school/44913775.pdf,
عوض، وفاء سماحة محمد رزق (2011). الثقافةالتنظیمیة: متطلبلتطبیقمدخلإدارةالمعرفةفیالتعلیمالجامعیـدراسةمیدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
ناصر الدین، یعقوب عادل(2017).إطارنظریمقترحلحوکمةالجامعاتومؤشراتتطبیقهافیضوءمتطلّباتالجودةالشاملة"، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن،1-25.
 Retrieved Sep. 11, 2018, from   www.yacoubnasereddin.com/site_media/media.../10.pdf
 
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Mahdi, I. J., & Qais A. (2017). The concept of governance among the heads of scientific departments at the University of Baghdad and its teaching staff,” Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11-13 March 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and the Association of Arab Universities, Amman, Jordan.
Al-Khatib, A. (2017). The concept of governance among the heads of scientific departments at the University of Baghdad and its teaching staff,” Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11-13 March 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and the Association of Arab Universities, Amman, Jordan.
Badah, A. B., & Al-Awamleh, H. (2017). The concept of governance among the heads of scientific departments at the University of Baghdad and its teaching staff,” Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11-13 March 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and the Association of Arab Universities, Amman, Jordan.
Burqaan, A. M. A., & al-Qurashi, A. A. (2012). University governance and its role in facing challenges. International Scientific Conference, Globalization of Management in the Age of Knowledge, 15-17 November 2012, Jinan University, Tripoli.
Qarni, O. M., & Al-Ateeqi, I. M. (2012). Managing intellectual capital in Egyptian universities as an approach to achieve their competitive capcities: A Proposal ", Education, 38, November, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 223-334.
Al-Aidaroos, A. S. M. (2012). “Knowledge management an appeoach to quality in Saudi universities: Applied studyUmm Al Qura University. Journal of Education Al-Azhar University.  147(1). 715-744.
Abd al-Hadi, A. R. (2015). Knowledge Management as an approach to Achieving Competitive Advantage in Egyptian Universities. Journal of Educational Administration, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 2 (7), 389-509.
Dahawi, B. M., & Al-Meligy, R. I. (2011). “A Comparative Study of Institutional Governance Systems in South Africa and Zimbabwe and the possibility of benefiting from them in Egypt”, The Nineteenth Annual Scientific Conference of the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration: Education and Human Development in the Continent of Africa, Ain Shams University, Cairo, July 9, 106-41.
Halawa, J., & Taha N. D. (2014), The Reality of Governance at Al-Quds University. Rumah Journal for Research and Studies - Research and Development Center for Human Resources - Ramah - Jordan, 14, 33-60.
Badir, J. Y. (2010). New Trends in Knowledge and Information Management. Dar Kunooz Al-Mareafa for Publishing and Distribution.
Gohar, D. M. A. (2008). A proposal to develop performance of faculty members in Egyptian universities based on knowledge management approach:Field Study. Unpublished Master's thesis. Faculty of Education Ain Shams Uinversity.
Sayed, R. H. M. (2016). Activating governance in the Faculty of Education - Ain Shams University. A proposal. Unpublished Master's thesis. Faculty of Education Ain Shams Uinversity.
Eid, R. A. (2012). Research universities and the knowledge society. Transformations and Models in the Countries of Asia. The twentieth annual scientific conference of the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration: Education and progress in the countries of Asia and Australia-Egypt, the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration and the Faculty of Education, Ain Shams University, Cairo, July 7, 161-169.
Selilati, R. (2017). “Governance and Strategic Planning in Lebanese Universities”, Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11-13 March 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and the Association of Arab Universities, Amman, Jordan, 1-48.
Al-Bashaira, Z. (2017). “The Role of the Higher Education Accreditation Authority and its Quality Assurance in Building Standards of Governance,” Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11-13 March 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and Association of Arab Universities, Amman, Jordan, 1-48.
Al-Enezi, S. E., & Al-Harbi, N. H. (2015). Barriers to Knowledge Management in Saudi Universities. Journal of Taiba University for Educational Sciences, 10 (1), 69-82.
Suleiman, A. A. B. (2015). Developing the Egyptian university education administration based on the knowledge management approach: An analytical study. Journal of Educational Administration, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 2 (5), 209-296
Ahmed, S. M. F. (2016). Knowledge Management and Contemporary Education. Journal of Educational Administration, 10, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 11-13.
Sawalha, A. (2017). The Extent of Applying the Principles of Governance in Universities A Case Study of Al-Bait University. Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, March 11-13, 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and the Association of Arab Universities, Amman, Jordan, 1-48.
Abdel Razek, A. (2010). Knowledge Management in the University Institution, a New Model. The Twelfth Scientific Conference: Reality of contemporary educational knowledge - Egypt as a model,  Faculty of Education, Tanta University, and the Center for Knowledge Studies in Cairo, Tanta, November 2-3, 130-152.
Al-Selmi, A. (2002). Management of Excellence. Dar Gharib
Daoud, I, S. (2017). University Inclusion for Good Governance. Research Abstracts of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11-13 March 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and Association of Arab Universities, Amman, Jordan, 1-48.
Hamshari, O. A.Knowledge Management The Way to excellence and entrepreneurship. Dar safaa for Publishing and Distribution
Al-Rifai, G. A., & Belarbi, A. Q. (2017). University governance: A vision of risk analysis. Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11-13 March 2017, Arab Universities Governance Council, Middle East University and the Association of Arab Universities, Amman, Jordan, 1-48.
Marzouq, F. J. A. (2010). A proposed strategy for developing open education management in Egyptian universities based on principles of governance. unpublished PhD thesis, Institute of Educational Studies - Cairo University.
Najar. F. (2003). Encyclopedic Dictionary of Education Terms. Lebanon bookstore 
Ahmed, K. A. (2016). A Proposal of Managing Intellectual Capital in Higher Education Institutions in Egypt in Light of the Experience of the European Union Countries. Journal of Educational Administration, 10.  The Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 19-130.
Al-Hakim, L. A. Y.,   Al-Madi, D. A. Ali & Al-Fatlawi, Z. A. (2019). Knowledge management based on the principles of governance and its role in activating e-government applications. A survey study of the opinions of a sample of employees at the University of Kufa. The Seventh International Conference on Quality Assurance and Academic Accreditation, University of Kufa, from March 27-28, 583-599.
The Governance Council of Arab Universities, the Association of Arab Universities, and the University of the Middle East (2017).Recommendations of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, March 11-13, Amman Jordan -1-48.
Abu Al-Hija, M. (2017). “University Governance and its Implications for Academic Performance and Quality of Outputs”, Research Summaries of the International Conference on Governance in Higher Education Institutions, March 11-13, Arab Universities Governance Council, Middle East University and the Association of Arab Universities, Amman, Jordan, 1-48.
Sulaiman, M. A. (2012). Empowering the local citizen to gain access to the application of governance with an applied study on the Egyptian case. Unpublished PhD Dissertation, Faculty of Economics and Political Sciences - Cairo University.
Abu Al-Nasr, M. management by Knowledge and learning organizations.Arab Group for Training and Publishing
Khorshid, M., & Youssef, M. (2009). Universities Governance and enhancing capabilities of the higher education and scientific research system in Egypt, The Library of Alexandria.
Abdel Moneim, M. A. (2015). Knowledge Management in Egyptian Universities. Journal of Educational and Psychological Studies, Faculty of Education, Zagazig University, 87, 1-3.
Organization for Economic Cooperation and Development, World Bank (2010).Higher education in Egypt: Higher Education Policy Reviews.
Retrieved Oct. 9, 2017, from https://www.oecd.org/edu/skills-beyond-school/44913775.pdf,
Awad, W. Sa. M. R. (2011). Organizational culture: A prerequisite for applying the knowledge management approach in university education - a field study. unpublished master's thesis, Faculty of Education, Mansoura University.
Nasser al-Din, Y. A. (2017).A proposed theoretical framework for university governance and indicators of its application ibased on requirements of comprehensive quality. Middle East University, Amman, Jordan, 1-25. Retrieved Sep. 11, 2018, from   www.yacoubnasereddin.com/site_media/media.../10.pdf
3-    المراجع الأجنبية:
Aoki, M. (2001). Information, corporate governance, and institutional diversity: Competitiveness in Japan, the USA, and the transitional economies. OUP Catalogue.
Arntzen, A. A. B., Worasinchai, L., & Ribiere, V. M. (2009). An insight into knowledge management practices at Bangkok University. Journal of knowledge management. 13(2). 127-144.
Jashapara, A. (2004). Knowledge management: An integrated approach. Pearson Education.
Baporikar, N. (2014). Organizational barriers and facilitators in embedding knowledge strategy. In Knowledge management and competitive advantage: Issues and potential solutions (pp. 149-173). IGI Global.
Bryson, J. (2011). Managing information services: a sustainable approach 3rd ED.. Ashgate Publishing, Ltd.
Code, C. (1992). The financial aspects of corporate governance. London: The Committee on the Financial Aspects of Corporate Governance and Gee and Co. Ltd.
Cambridge dictionary. Retrieved sep.14,2019, from: http://www.dictionary.cambrdge.org
da Silva, N. S. A., Alvarez, I. M. S. B., & Rogerson, S. (2011). Glocality, diversity and ethics of distributed knowledge in higher education. In Ethical issues and social dilemmas in knowledge management: Organizational innovation (pp. 131-159). IGI Global.
El Hassan, K., Sultan T. A. A, and Abdallah A. (2017). “Benchmarking Tools for Good Governance in Arab Universities” , International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11 - 13 March 2017,  Arab Universities Governance Council and Middle East University, and Association of Arab Universities, 1-48.
Firestone, J. M. (1997). Distributed Knowledge Management Systems: The Next Wave in DSS. White Paper.
Franco, M., Di Virgilio, F., & Di Pietro, L. (2014). Management of Group Knowledge and the Role of E-WOM for Business Organizations. In Knowledge Management and Competitive Advantage: Issues and Potential Solutions (pp. 71-89). IGI Global.
Fullwood, R. , Rowley, J. and Delbridge, R. (2013), Knowledge Sharing Amongst Academics in UK Universities, Journal of Knowledge Management, Vol. 17, Issue 1, 123-136.
GlobalEDGE (2017). Corporate Governance, Retrieved Oct. 9,2019, from:https://globaledge.msu.edu/globalresources/resourcesbytag/corporate-governance.
Hansen, Morten T., Nohria N., and Tierney, Thomas (1999).  What’s Your Strategy for Managing Knowledge, In: Harvard Business Review on Organizational Learning, Mar.- Apr1999. https://hbr.org/1999/03/whats-your-strategy-for-managing-knowledge.
Karvalics, L. Z. and Nikunj, Dalal . (2013). “ Beyond Knowledge Management: An Extended Model Knowledge Governance”, In: Siqueira, Sean W. M. (ed.), Governance, Communication, and Innovation in a Knowledge Intensive Society, IGI Global, Hershy, PA
Katanani, A. (2017). “Universities Experience in Governance: Comparative Analysis of some Private Universities in Jordan” , International Conference on Governance in Higher Education Institutions, 11 - 13 March 2017,  Arab Universities Governance Council and Middle East University, and Association of Arab Universities, 1-48.
Klaus, N., and Gita, K.,. (2018). Knowledge Management Value Creation Through Organizational Learning,  2nd. ed., Springer International Publishing, India.
Kong, Eric (2014). “The Role of Social Intelligence in Acquiring External Knowledge for Human Capital Development, Organizational Learning and Innovation”,  In: Chilton, Michael A. and Bloodgood, James M. (eds.), Knowledge Management and Competitive Advantage: Issues and Potential Solutions, Information Science Reference, USA. 
Law, Wing-Wah (2019). Politics, Managerialism ,and University Governance. Lessons from Hong Kong under China’s Rule since 1997 ,Governance and Citizenship in Asia Series, Springer Nature Singapore Pte Ltd.
Lemmergaard, Jeanette (2009). Acquiring and Sharing Knowledge through Inter-organizational Benchlearning, In: Lytras, Milliadis D., Tennyson, R. D., and De Pablos, Patricia Ordonez, (eds.), Knowledge Networks: The Social Software Perspective, Information Science Reference Hershey, NY.
Liu, Wei and Yan Weigang (2018). “The internal governance model in Chinese universities: an international comparative analysis”. Journal of Applied Research in Higher Education,. 11(3), 428-438.
Longman Dictionary of Contemporary English.(2011). 4th. Ed., Pearson Education Ltd. England.
Menkhoff, Thomas, Evers, Hans-Dieter and Chay, Yue Wah (2010).Governing and Managing Knowledge in Asia, , Series on Innovation and Knowledge Management, Vol. 9, World Scientific Publishing Co. Pte. Ltd., NG, 2nd ed.
Mukhopadhyay, M., (2001). Governance of Indian Education Proposed Reform, In: Mukhopadhyay, Marmar and Tayagi, R.S. (eds.), Governance of School Education in India, National Institution of Educational Planning and Administration, New Delhi.
Njiraine, D. (2019). “Enabling Knowledge Sharing Practices for Academic and Research in Higher Education Institutions”, Information and Knowledge Management Journal,.9,,82-89.
OECD (2004). The OECD Principles of Governance,Nos. 216, May- Aug, 2.
Online businessdictionary, available at: http://www.businessdictionary.com/
Ramirez, Yolanda & Tejada, Angel (2018). Corporate governance of universities: improving transparency and accountability. International Journal of Disclosure and Governance.. 15, 29-39.
Ricci, Emil A. (1999), College and University Governance in the United States: An Historical Survey. Available at: http://www.newfoundations.com/History/HEGovernance.html.
Robinson, Herbert, Carillo, P. , Anumba, Chimay J. and Patel, Manjue (2010). Governance & Knowledge Management for Public- Private Partnerships, Wiley-Blackwell, MA, USA.
Shelfer, Katherine M. (2004), Using Competitive Intelligence to Improve Knowledge Management In: Koenig, Michael E. D. and Srikantaiah, T. Kanti (eds.), Knowledge management lessons learned, What Works and What Doesn’t, American Society for Information Science and Technology, NJ.
Ta Van , Canh,  and Zyngier,  Suzanne  (2014). “Using ERG Theory as a Lens to Understand the Sharing of Academic Tacit Knowledge: Problems and Issues in Developing Countries – Perspectives from Vietnam”,  In: Chilton, Michael A. and Bloodgood, James M. (eds.), Knowledge Management and Competitive Advantage: Issues and Potential Solutions, Information Science Reference, USA. 
Trakman, Leon (2008), Modeling University Governance, Higher Education Quarterly,.62,(1- 2), Jan / April 2008, 63-83.
Watson, Ian D. (2003). Knowledge Management and Organizational Memory, In: Ian D. Watson, Applying Knowledge Management Techniques for Building Corporate Memories, Morgan Kaufmann, Boston.