اتجاهات طلبة الدبلوم التربوي في جامعة تبوک نحو القيادة الفعالة Tabuk University Students Aattitudes Toward Effective Leadership

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ القيادة التربوية المساعد، کلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة الى الکشف عن اتجاهات طلبة الدبلوم التربوي في جامعة تبوک نحو القيادة الفعالة وهل هناک فروق ذات الدلالة الإحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات تبعا لمتغيـرات: الجـنس، التخصص في البکالوريوس، والمعدل التراکمي. کما هدفت الدراسة الى التنبؤ بالاتجاهات القيادية لدى طلبة الدبلوم التربوي في جامعة تبوک وذلک من خلال الکشف عن العلاقة بين الاتجاهات القيادية لدى طلبة الدبلوم التربوي ومتغيرات الجنس، التخصص، والمعدل التراکمي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي للإجابة على أسئلة الدراسة. تکون مجتمع الدراسة من کافة طلبة الدبلوم التربوي في جامعة تبوک للعام الدراسي 1438\1439ه البالغ عددهم (650). استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات کما طبق مقياس (The Leadership Attitudes and Beliefs Scale (LABS- III مکون من (28) فقرة. واهم ما توصلت إليه الدراسة بعد التحقق من صدق وثبات المقياس ان طلبة الدبلوم التربوي في جامعة تبوک لديهم اتجاه قوي (ايجابي) حول القيادة الفعالة بناء على التفکير الهرمي والمنهجي، کما أن لديهم اتجاهات قوية جدا (ايجابية بشدة) نحو اثنين من ممارسات القيادة الفعالة بناء على التفکير الهرمي، وانهم لديهم  اتجاهات قوية جدا (ايجابية بشدة) نحو ثمانية من الممارسات الفعالة بناء على التفکير المنهجي، کما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة مجتمع الدراسة حول مجال النظام الهرمي في القيادة الفعالة تبعا لمتغير الجنس لصالح الذکور, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مفهوم القيادة الفعالة تبعاً لمتغيري التخصص والمعدل التراکمي. کما أشارت نتائج الدراسة إلى انه من الممکن استخدام الجنس للتنبؤ باتجاهات الطلبة نحو مفهوم القيادة الفعالة بناء على التفکير الهرمي. وفي ضوء ذلک تم اقتراح بعض السبل التي من شأنها ان تعزز من اتجاهات الطلبة نحو استخدام القيادة الفعالة في القرن الواحد والعشرين.
The study aimed to explore students’ attitudes toward effective leadership at Tabuk University and to know whether there are significant differences among students' responses based on gender, major, and GPA. The study also aimed to predict students' leadership attitudes based on their gender, major, and GPA. The study used the descriptive research methodology to answer the research questions. The population consisted of all educational program in the year of 2017 at Tabuk University. The study utilized a questionnaire to collect the data using The Leadership Attitudes and Beliefs Scale (LABS-III). LABS-III is an instrument that assesses leadership attitudes and beliefs from the perspective of ecological model of leadership. The results of the study indicated that all students agree on the concept of effective leadership based on the Hierarchical and Systematic scales. Students agree strongly on two of the Hierarchal scale and eight of the Systematic scale components. However, the results of the study also indicated that there is a significant statistical difference among student perspectives based on gender, and there are no significant statistical differences among students’ perspectives based on major and GPA. The study also suggested that the regression equation can be used to predict student leadership perspective based on gender. Finally, the results of the study suggested some strategies to develop and increase students’ leadership perception

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
شاهین، نرمین کمال(2013). الأنماطالقیادیةلدىمدیریالمدارسالحکومیةفیمحافظاتغزةوعلاقتهابتعزیزثقافةالانجاز. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة.
مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام(2013). مشروعالاستراتیجیةالوطنیةلتطویرالتعلیمالعام.الریاض.
السکارنة، بلال خلف(2014). القیادةالإداریةالفعالةط2. دار وائل للنشر والتوزیع والطباعة.
الزهرانی، محمد علی (2013). العدالةالتنظیمیةلدىمدیریالمدارسالثانویةوعلاقتهابمستوىسلوکالمواطنةالتنظیمیةللمعلمینفیمحافظةالمخواة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلية التربية جامعة أم القرى.
العساف، صالح بن حمد (1416). المدخلإلىالبحثفیالعلومالسلوکیة. العبیکان.
عدس، عبد الرحمن؛ عبیدات، ذوقان؛ کاید، عبد الحق (1416). البحثالعلمی: مفهومه،أدواته،أسالیبه. دار أسامه للنشر والتوزیع.
أبو غریبة، إیمان (2009). القیاسوالتقویمالتربوی. دار البدایة للنشر والتوزیع
الهواری، سید (2014). القائدالتحویلیوتغییرالمستقبل. قرطبة للنشر والتوزیع.
إبراهيم، أبو الحسن عبد الموجود (2007): التطویرالإداریفیمنظماتالرعایةالاجتماعیة، المکتب الجامعی الحدیث.
محمود، منال طلعت (2013): المواردالبشریةوتنمیةالمجتمعالمحلی، المکتب الجامعی الحدیث.
وحید، أحمد عبد اللطیف (2001). علمالنفسالاجتماعی. دار المسیرة للنشر.
زاهر، حامد عبد السلام(200). علمالنفسالاجتماعی. عالم الکتب.
الجهنی، أحمد بن عطا الله(2013). القیادةوالإدارةالمدرسیة. دار قرطبة للنشر والتوزیع.
السعود، راتب سلامة (2013). القیادةالتربویة (مفاهیموآفاق). دار صفاء للنشر والتوزیع.
القحطانی، سالم بن سعید (2008). القیادةالإداریةالتحولنحوأنموذجالقیادیالعالمیط2. الریاض. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
عبد الحمید، مؤمن عبد العزیز(2015). السلوکالتنظیمیفیالمجالالریاضی. دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
النفاخ، نزار حسین جعفر(2008). اتجاهات طالبات الأقسام الأخرى من غیر الاختصاص نحو التربیة الریاضیة.مجلةعلومالتربیةالریاضیة. 7 (1). 122: 161.
دهیش، خالد؛ ورضوان، سامی؛ والشلاش، عبد الرحمن(2009). الإدارةوالتخطیطالتربوی (أسسنظریةوتطبیقاتعملیة) ط3. مکتبة الرشد
القحطانی، سالم بن سعید(2008). القیادةالإداریةالتحولنحوأنموذجالقیادیالعالمیط2. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
القرنی، محمد محسن محمد(1426). اتجاهاتالضباطنحوالسماتوالمهاراتالقیادیة (دراسةتطبیقیةعلىضباطالمدیریةالعامةللدفاعالمدنیبالمملکةالعربیةالسعودیة). رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الجندی، نزیه أحمد (2009). اتجاهات العاملین والعاملات العمانیین نحو تولی المرأة الوظائف الإداریة والقیادیة (دراسة میدانیة على ولایات مسقط وصحار والرستاق). مجلة جامعة دمشق. 26 (3+4). 179: 211.
خیال، سهاد محمد أسامة، (2016).  اتجاهاتأعضاءهیئةالتدریسفیالجامعاتالفلسطینیةنحوالأدوارالقیادیةللمرأة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
الغامدی، محمد سلمان عبد الله، والزهرانی، عبد الله. (2017). اتجاهات مدیری مدارس التعلیم العام بمحافظة جدة نحو ممارسة القیادة التحویلیة. مجلة التربیة: جامعة الأزهر -کلیة التربیة، 174(2)، 129-164.
هلسة، هلا شفیق (2006). اتجاهاتالمدیریننحوفعالیةالبرامجالتدریبیةالقیادیةفیالوزاراتالأردنیة (2004-2005): دراسةتحلیلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
سعادة، رشید. (2011). مهارات وخصائص القائد التربوی الفعال. مجلة دراسات نفسیة وتربویة: جامعة قاصدی مرباح -مخبر تطویر الممارسات النفسیة والتربویة، 6، 326-339.
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 
Shaheen, N. K. (2013). The leadership styles of public school principals in Gaza governorates and their relationship to promoting a culture of achievement. Unpublished Master's thesis. Faculty of Education, Islamic University of Gaza.
King Abdullah Project for Developing Public Education (2013). The National Strategy Project for the Development of Public Education. Riyadh.
Sakarneh, B. K. (2014). Effective Administrative Leadership 2nd Ed. Dar Wael for publishing, distribution and printing.
Zahrani, M. A. (2013). Organizational justice of secondary school principals and its relationship to the level of organizational citizenship behavior for teachers in Al-Mahwah governorate. Unpublished Master's thesis. Umm Al Qura University.
Al-Assaf, S. H. (1416). Introduction to research in behavioral sciences. Obeikan.
Adis, A. ; Ubaidat, Z.; Kayed, A. (1416). Scientific Research: Its concept, tools, methods. Dar Ossama for Publishing and Distribution.
Abu Ghraiba, I. (2009). Educational assessment and evaluation. Dar Al-Bedaya for Publishing and Distribution.
Al-Hawari, S. (2014). Transformational leader and changing the future. Qurtoba for publishing and distribution.
Ibrahim, A. A. (2007): Administrative development in social care organizations. the modern university office.
Mahmoud, M. T.(2013). Human Resources and Community Development. Modern University Office.
Waheed, A. A. (2001). Social Psychology. Dar Al Massira for Publishing .
Zahir, H. A. (200). Social Psychology. Alam Elkotob.
Al-Juhani, A. A. (2013). School leadership and management. Dar Qurtoba for Publishing and Distribution.
Al-Saud, R. S. (2013). Educational leadership (concepts and prospects). Dar safaa for Publishing and Distribution.
Al-Qahtani, S. S. (2008). Administrative Leadership Transformation towards a Global Leadership Model  2nd Ed. Riyadh: King Fahd National Library.
Abdel Hamid, M. A. (2015). Organizational behavior in the sports field. Dar El- Elm and el-eman.
Al-Nafakh, N. H. J. (2008). Attitudes of female students in other departments outside of specialization towards sports education. Journal of Sports Education Sciences. 7(1). (122). (161).
Dahesh, K. ; Radwan, S. ; & alshlash, A. (2009). Educational Administration and Planning (theoretical foundations and practical applications) 3rd Ed. Al-Rushd Bookshop.
Al-Qahtani, S. S. (2008). Administrative Leadership Transformation towards a Global Leadership Model  2nd Ed. King Fahd National Library.
Al-Qarni, M. M. M. (1426). Attitudes of officers towards attributes and leadership skills (an applied study on officers of the General Directorate of Civil Defense in the Kingdom of Saudi Arabia). Unpublished Master's thesis. College of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Al-Jundi, N. A. (2009). Attitudes of Omani male and female employees towards women assuming administrative and leadership positions (field study on the governorates of Muscat, Sohar and Rustaq). Damascus University Journal. 26(3+4). (179). (211).
Khayal, S. M. U. (2016).  Attitudes of faculty members in Palestinian universities towards leadership roles for women. unpublished master's thesis, An-Najah National University, Palestine.
Al-Ghamdi, M. S. A. , & Zahrani, A. (2017). Attitudes of public education school principals in Jeddah governorate towards practicing transformational leadership. Journal of Education : Al-Azhar University - Faculty of Education, 174 (2), 129-164.
Halasa, H. S. (2006). Attitudes of managers towards the effectiveness of leadership training programs in Jordanian ministries (2004-2005): Analytical study, unpublished Master's thesis, University of Jordan, Amman.
Saada, R. (2011). Skills and characteristics of an effective educational leader. Journal of Psychological and Educational Studies: Qasidi Merbah University - Laboratory of Developing Psychological and Educational Practices, 6, 326-339.
3-    المراجع الأجنبية:
Abbas, M. R., Quince, T. A., Wood, D. F., & Benson, J. A. (2011). Attitudes of medical students to medical leadership and management: a systematic review to inform curriculum development. BMC medical education11(1), 93.‏
Astin, A. W., & Astin, H. S. (2000). Leadership Reconsidered: Engaging higher education in social change. Michigan: W. K. Kellogg Foundation.
Eva, N. and Sendjaya, S. (2013), "Creating future leaders: an examination of youth leadership            development in Australia", Education + Training,. 55(6). 584-598.
Fischer, D. V., Overland, M., & Adams, L. (2010). Leadership attitudes and beliefs of            incoming first year college students.
Kezar, A., & Moriarty, D. (2000). Expanding our understanding of student leadership          development: A study exploring gender and ethnic identity.  Journal of College Student Development, 41(1), 55-69
Mills,D.Quinn(2005).Leadership:how to lead,how to live.Waltham. Mind Edge Press.  Journal of Experiential Learning.
Mozhgan, A., Parivash, J., Nadergholi, G., & Jowkar, B. (2011).  Student leadership competencies development. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 15, 1616-1620.
Northouse, P. G. (2018). Leadership: Theory and practice. Sage publications.
Palaima, T. and Skaržauskienė, A. (2010), "Systems thinking as a platform for leadership     performance in a complex world", Baltic Journal of Management, Vol. 5 No. 3, pp.            330-355.
Schneider, R. L., & Lester, L. (2001). Social work advocacy: A new framework for action.  Brooks/Cole.
Smythe, E., & Norton, A. (2007). Thinking as Leadership /Leadership as Thinking. Leadership3(1), 65–90.
Von voorhis: Social Worker Empowerment and Commitment to Clint through Social Justice Advocacy (Indiana University U.S 2006, p.205.
Wielkiewicz, R. M. (2000). The Leadership Attitudes and Beliefs Scale: An instrument for    evaluating college students' thinking about leadership and organizations. Journal of          College Student Development, 41(3), 335-347.
Wielkiewicz, R. M. (2002). Validity of the Leadership Attitudes and Beliefs Scale: Relationships with personality, communal orientation, and social desirability. Journal of College Student Development, 43(1), 108-118.