الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة . Digital Culture among Educational Graduate Students in the Egyptian Universities in the light of the Requirements of Knowledge-based Economy

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ومعوقات وسبل تعزيز الثقافة الرقمية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت استبانة مکونة من (54) فقرة، على عينة بلغ قوامها (286) طالبًا وطالبًة من خمس جامعات مصرية ممثلة للبيئات المصرية المختلفة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: موافقة عينة الدراسة على عبارات محور واقع توفر مهارات الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية، بدرجة کبيرة، بمتوسط حسابي عام (3.85 من 5) ومن أهم تلک المهارات: لديًّ القدرة على البحث في الإنترنت باستخدام عناوين المصادر بنسبة موافقة 93.4%، وأستطيع الحصول على مصادر إلکترونية بصيغة (word  ) أو(pdf)  في فترة زمنية محددة بنسبة موافقة 92%.  موافقة عينة الدراسة بدرجة کبيرة على عبارات محور معوقات انتشار الثقافة الرقمية بمتوسط حسابي عام (3.96 من5)، ومن أهم تلک المعوقات: ضعف إلمام بعض طلاب الدراسات العليا باللغة الإنجليزية بنسبة موافقة 96.2%. وقلة الدورات التدريبية الخاصة بتنمية المهارات التکنولوجية لدى طلاب الدراسات العليا بنسبة موافقة89.2%. موافقة عينة الدراسة بدرجة کبيرة جدا على عبارات محور سبل تعزيز الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية بمتوسط حسابي عام (4.56 من 5)، ومن أهم تلک السبل: توفير قاعات بحثية إلکترونية مجهزة بالإنترنت بالجامعة بنسبة موافقة 97.2%. وتنمية قدرات طلاب الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية بنسبة موافقة 97.2%.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية يمکن عزوها لمتغيري الجنس، ومرحلة الدراسة، بينما وجدت فروق ذات فروق ذات دلالة تبعا لمتغير البرنامج لصالح طلاب الماجستير.
 The study aimed to identify the reality، obstacles and ways of promoting digital culture in light of the requirements of a knowledge-based economy from the viewpoint of students of educational graduate studies in Egyptian universities، and used the descriptive survey method، and a questionnaire consisting of (54) items  applied to a sample of (286) students from five Egyptian universities representing different Egyptian environments. The study found the following: - The study sample agrees with the phrases of the reality axis that provide digital culture skills among educational graduate students in Egyptian universities, to a large degree, with an average arithmetic average. Of (3.85 out of 5). The most important of which were: I have the ability to search the Internet using source titles with a approval rate of 93.4%، and I can get electronic sources in the format of ( word) or (pdf) within a specified period with a 92% approval rating. The approval of the study members to a large degree on the obstacles of the spread of digital culture with an average (3.96 out of 5)، the most important of which were: Weak knowledge of some researchers in the English language with a approval rate of 96.2%. And the lack of training courses for developing technological skills among graduate students، with an approval rate of 89.2%.- The study sample agrees to a very large extent on the ways to enhance the digital culture of educational graduate students in Egyptian universities with an average (4.56 out of 5)، the most important of which were: Providing electronic research halls equipped with the Internet at the university with a 97.2% approval rate. And developing the capabilities of researchers in the English language with 97.2% approval. - There were no statistically significant differences that could be attributed to the sex variables and the study stage، while differences of significant differences were found according to the program variable in favor of master students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
إبراهیم، عصام توفیق. (2007). مصادر المعلومات الإلکترونیة المتاحة فی مکتبات الجامعات الأردنیة دراسة مسحیة لاتجاهات أعضاء هیئة التدریس نحوها، دکتوراه غیر منشورة، الخرطوم: جامعة النیلین.
ابن زعموش، نادیة. بوضیاف، وشرف الدین، مفیدة بوتمجت. (2011م). توظیف الشبکة العنکبوتیة فی مجال البحث العلمی بین المعوقات والتحدیات. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة -جامعة قاصدی مرباح -ورقلة -الجزائر،6، 422: 445.
أبو عامر، آمال محمود محمد. (2019). مستوی الثقافة الرقمیة لدی عینة من الأباء والأمهات فی محافظات قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة: الجامعة الإسلامیة بغزة -شئون البحث العلمی والدراسات العلیا، 27 (6). 193- 215.
إسماعیل، محمد احمد. (2010). دور الثقافة المعلوماتیة فی تفعیل أداء القطاع التعلیمی. مستقبل التربیة العربیة: المرکز العربى للتعلیم والتنمیة، 17(61)، 125-198.
الأغا، صهیب کمال. (2013). متطلبات التحول نحو الاقتصاد المعرفی من وجهة نظر القیادات الجامعیة فی فلسطین. مجلة جامعة فلسطین للأبحاث والدراسات، 5، 37-62.
الأکلبی، على. بن. ذید. (2011). الإفادة من مصادر المعلومات الإلکترونیة فی التعلیم الجامعیمجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة -السعودیة، 17(1)، 35 -100.
بطوش، کمال، ووسام، بن زکة. (2011). المواقع الإلیکترونیة الإذاعیة ودورها فی نشر الثقافة الرقمیة: دراسة بالإذاعة الجهویة بجیجل -الجزائر. أعمال المؤتمر الثانی والعشرون للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات (نظم وخدمات المعلومات المتخصصة فی مؤسسات المعلومات العربیة الواقع، التحدیات، والطموح) -السودان، الخرطوم: الاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات ووزارة الثقافة وزارة الکهرباء والسدود وجمعیة المکتبات والمعلومات السودانیة، ص ص 1455: 1479.
بلغیث، سلطان. (2012): "واقع استخدام الإنترنت فی البحث العلمی بالجامعة: دراس میدانیة بجامعة تبسة." دراساتاجتماعیة: مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمیة. (10) 133 - 164.
تقریر البنک الدولی(2008) متاح على  worldbank.org.  استرجع بتاریخ 12/12/2018.
تقریر التنمیة الإنسانیة العربیة لعام 2003. نحو إقامة مجتمع المعرفة. البرنامج الإنمائی للأمم المتحدة.
الجرف، ریما سعد (2003) دلیل الباحث إلى استخدام قواعد المعلومات الإلکترونیة على الإنترنت-مکتبة الملک فهد الوطنیة.
حبیش، على على. (2001). الإنماء المعرفی منطلق مصر للتحدیث، القاهرة: کتاب الأهرام الاقتصادی، عدد 165، سبتمبر.
الحماقی، الصادق. (2004). مجتمع المعرفة – رؤیة نظریة نقدیة، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر "مجتمع المعرفة – المفهوم والخصائص"، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، تونس.
حیدر، عبد اللطیف. (2004). الأدوار الجدیدة لمؤسسات التعلیم فی الوطن العربی فی ظل مجتمع المعرفة، مجلة کلیةالتربیة، جامعة الإمارات، 21، 1: 44.
خضری، محمد. (2004). متطلبات التحول نحو الاقتصاد المعرفی، بحث مقدم للمؤتمر العلمی السنوی الرابع لکلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة جامعة الزیتونة الأردنیة المنعقد فی الفترة من 26 إلى 28 نیسان، "إدارة المعرفة فی العالم العربی"، الأردن. 1: 25.
الخضیری، محسن أحمد (2001) اقتصاد المعرفة، مجموعة النیل العربیة.
دراز، باهر محمد السعید محمود. (2015). الثقافة المعلوماتیة والتخطیط لتطویر خدمات رعایة الشباب. مجلة الخدمة الاجتماعیة: الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین، 54، 255: 280.
الدوسری، ترکی بادی. (2016). المشکلات الأکادیمیة التی تواجه طلاب الدراسات العلیا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة فی الاستفادة من الإنترنت فی البحث العلمی، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
راشد، حسین. (2008). الثقافة الرقمیة مفهوم وفهم متاح على https://middle-east-online.com تم استرجاعه بتاریخ 10/12/2018م
رضوان، أحمد. (2011). اعتماد الجمهور المصری على وسائل الإعلام التقلیدیة والحدیثة کمصدر للمعلومات أثناء ثورة 25 ینایر 2011م، المؤتمر العلمی – دور وسائل الإعلام فی التحولات المجتمعیة، کلیة الإعلام، جامعة الیرموک.
الزامل، منصور عبد الله. (2006). واقع إفادة الجامعات العربیة من خدمات المعلومات المقدمة عبر شبکة الإنترنت، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض/ مکتبة الملک فهد الوطنیة، مج11، ع2، ص ص 28: 39.
الزیات مصطفى إبراهیم، عبد القادر، حامد، النجار، محمد. (2011م): المعجم الوسیط، ط5، مجمـع اللغـة العربیة.
سالم، باشیوه. (2008). الرقمنة فی المکتبات الجامعیة الجزائریة-دراسة حالة المکتبة الجامعیة المرکزیة بن یوسف بن خدة. ‏ ماجستیر غیر منشورة جامعة الجزائر. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة.
السید، مصطفى سید محمد. (2017). "الثقافة المعلوماتیة الرقمیة لدى الباحثین فی مجالات الإنسانیات والعلوم الاجتماعیة وتأثیرها على المکتبات المتخصصة غیر الحکومیة: دراسة باستخدام أسلوب قیاس الأثر." Cybrarians Journal: البوابةالعربیة للمکتبات والمعلومات. 46. 1-8.
الشامی، أحمد محمد، وحسب الله، سید (2001) الموسوعة العربیة لمصطلحات علوم المکتبات والمعلومات والحاسبات، المکتبة الأکادیمیة.
الشرقاوی، جمال. مصطفى. عبد الرحمن، وعبد الرازق، السعید السعید محمد. (2009م). فعالیة استخدام بعض إستراتیجیات التفاعل الإلکترونی فی تنمیة مهارات التفاعل مع تطبیقات الجیل الثانی الویب لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. المؤتمر العلمی الثانی عشر: تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل -الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مصر: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 275 س 19، ع 21 ،1-44.
الشهری، ماجد بن على بن محمد. (2015). "الثقافة المعلوماتیة لدى طلاب کلیة الطب بجامعة الملک سعود: دراسة وصفیة" رسالة ماجستیر. جامعة الملک سعود، الریاض
الصالحی، حیدر حسن محمد. (2013). الثقافة المعلوماتیة وتأثیرها فی بناء المعرفة المعلوماتیة: دراسة تحلیلیة فی مؤسسات المعلومات. المجلة الأردنیة للمکتبات والمعلومات: جمعیة المکتبات والمعلومات الأردنیة، 48(2)، 127: 164.
صبری، هالة عبد القادر. (2010). واقع إدارة المعرفة ومتطلبات الابداع والتجدید فی الادارة العربیةالمجلة العربیة للإدارة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، مج 30، ع 2 ،153-174.
الصمادی، شاهر. (2005). المدخل المنظومی فی تطویر التعلیم نحو الاقتصاد المعرفی فی الأردن ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الأردنی (الاقتصاد المعرفی فی الأردن) جامعة إربد الأهلیة.
عبدالهادی، محمد فتحی. (2006). "ثقافة البحث عن المعلومات فی بیئة رقمیة." مکتبات نت: ایبس کوم مج 7، ع 4 20. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/41246
عبیدات، ذوقان، وعبد الحق، کاید، وعدس، عبد الرحمن. (2014). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. ط16، دار الفکر.
عزازی، فاتن محمد عبد المنعم. (2008). الأمیة المعلوماتیة لدى طلاب الجامعات المصریة: واقعها وآلیات مواجهتها. مستقبل التربیة العربیة: المرکز العربى للتعلیم والتنمیة، مج 14، ع 51، 9: 114.
عساف، محمود عبد المجید. (2011). رؤیة مقترحة لتطویر الدراسات العلیا کمدخل لتلبیة متطلبات الاقتصاد المبنی على المعرفة. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی (الدراسات العلیا ودورها فی خدمة المجتمع)، المنعقد فی الفترة من 19-20-4-2011 بالجامعة الإسلامیة بغزة. 1: 36.
العلاونة، حاتم سلیم. (2013). "دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تحفیز المواطنین الأردنیین على المشارکة فی الحراک الجماهیری: دراسة میدانیة على النقابیین فی إربد." مجلة اتحاد الجامعات العربیة للآداب، 10(1)، 667 -707.
على، أسامة السید. (2010). "تأثیر تکنولوجیا المعلومات والاتصالات على الثقافة المعلوماتیة لدى المتخصصین فی العلوم الاجتماعیة." الاتجاهات الحدیثة فی المکتبات والمعلوماتالمکتبة الأکادیمیة، 16(36)، 273 -286.
على، عز الدین سلطان قائد. (2010م). واقع استخدام شبکة المعلومات العالمیة الإنترنت فی التعلیم والبحث العلمی لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة بالجامعات الیمنیة، ماجستیر غیر منشورة جامعة أم القری.
علی، أسامة. حامد. (2011). مهارات الثقافة المعلوماتیة لدى أخصائی المکتبات فی ظل البیئة الرقمیة. مجلة بحوث فی علم المکتبات والمعلومات: جامعة القاهرة -کلیة الآداب -مرکز بحوث نظم وخدمات المعلومات، 7، 7: 43.
عماشة، مروة السید سعید. (2017). الثقافة المعلوماتیة لدى طالبات جامعة الجوف: دراسة تطبیقیة. المؤتمر الثامن: مؤسسات المعلومات فی المملکة العربیة السعودیة ودورها فی دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة. المسؤولیات. التحدیات. الآلیات. التطلعات: الجمعیة السعودیة للمکتبات والمعلومات، مج1، الریاض: جمعیة المکتبات والمعلومات السعودیة، 401 -420.
فرغلی، سمیة محمود محمد. (2010). واقع استخدامات طلاب الدراسات العلیا التربویة بجامعة سوهاج للتقنیات الحدیثة. المجلة التربویة: جامعة سوهاج -کلیة التربیة، 27(1)، 501، 502.
القاید، مصطفى. (2014). 14من أفضل محرکات البحث العلمی الأکادیمی متاح على https://www.new-educ.com/14-des-meilleurs-moteurs-de-recherche-academique-scientifique
لولی، حسیبة. (2017). الثقافة الرقمیة فی وسط الشباب. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة -جامعة قاصدی مرباح -ورقلة -الجزائر، 29، 61 -72.
محاجبی، عیسى. (2018م). الثقافة المعلوماتیة لدى طلبة بعض المدارس العلیا فی الجزائر وفق مؤشرات الأداء للتقنین الخاص بکفاءات الثقافة المعلوماتیة للتعلیم العالی. متاح على https://www.asjp.cerist.dz/en/article/40265 بتاریخ 10/12/2018.
المحروق، ماهر. (2009). دور اقتصاد المعرفة فی تعزیز القدرات التنافسیة للمرأة العربیة، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة العمل القومیة التی عقدتها منظمة العمل العربیة بعنوان (تنمیة المهارات المهنیة والقدرات التنافسیة للمرأة العربیة) فی الفترة من 6الى 8/7/2009، دمشق.
المصری، على یاسر محمد. (2009). الطلبة العرب والمشهد العالمی المعاصر الملتقى الطلابی الإبداعی الثانی عشر، جامعة واسط. مطبعة الجامعة الأردنیة.
مصطفى، جمال مصطفى. (2013م). کفایات البحث فی العلوم الاجتماعیة فی العصر الرقمی. رسالة الخلیج العربی -السعودیة، 130(139) -179.
نابتی، محمد. الصالح، وبوتمجت، سناء. (2012م). الثقافة الرقمیة إحدى سمات مجتمع المعرفة: دراسة میدانیة مع طلبة الدکتوراه نظام ل. م. د بقسم علم المکتبات، قسنطینة -الجزائر. أعمال المؤتمر الثالث والعشرون للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات (اعلم) (الحکومة والمجتمع والتکامل فی بناء المجتمعات المعرفیة العربیة) -قطر، ج 3، الدوحة: وزارة الثقافة والفنون والتراث، قطر والاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، 2071، 2087.
همشری، عمر أحمد. (2016). تأثیرات الثقافة الرقمیة على الطالب الجامعی من وجهة نظر طلبة کلیة العلوم التربویة بجامعة الزرقاء واتجاهاتهم نحوها. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، جامعة الزرقاء الخاصة، 45-61.
وافی، العربی. (2015). مهمة الفلسفة فی سیاق مجتمع المعرفة متاح على http://bit.ly/2lbCXpg بتاریخ 1-3-2017.
یسین، السید. (2008). "التحلیل الثقافی لإشکالیة توظیف المعلوماتیة فی ثقافة الأجیال العربیة." مؤتمر توظیف المعلوماتیة فی ثقافة الأجیال العربیة: المرکز العربی للتعلیم والتنمیة القاهرة: المرکز العربی للتعلیم والتنمیة وجامعة سیناء والشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد، 27 -39. 
 
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Ibrahim, E. T. (2007). Electronic information sources in the libraries of Jordanian universities, a survey study of the faculty members ’attitudes towards them, unpublished Ph.D., Khartoum: Nilin University.
Ibn Za'amoush, N. B. , & Sharaf el-Deen, M. B. (2011). Using the web in the field of scientific research between barriers and challenges. Journal of Human and Social Sciences - Qasidi Merbah University - Ouargla - Algeria, 6, 422: 445.
Abu Amer, A. M. M. (2019). The level of digital culture among a sample of parents in the governorates of the Gaza Strip. Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies: The Islamic University of Gaza - Affairs of Scientific Research and Graduate Studies, 27 (6). -193(215).
Ismail, M. A. (2010). The role of information culture in activating the performance of the educational sector. The future of Arab education: Arab Center for Education and Development, 17 (61), 125-198.
Al-Agha, S. K. (2013). Requirements of Transformation towards a knowledge economy from the viewpoint of university leaders in Palestine. Palestine University Journal for Research and Studies, 5, 37-62.
Al-Akebi, A.  Z. (2011). Utilizing electronic information sources in university education. The Journal of the King Fahd National Library - Saudi Arabia, 17 (1), 35-100.
Battouch, K. , & Wissam, Z. (2011). Radio websites and their role in spreading digital culture: A study in the Jijel Regional Radio - Algeria. The twenty-second conference of the Arab Federation for Libraries and Information (information systems and services specialized in Arab information institutions: reality, challenges, and ambition) - Sudan, Khartoum: The Arab Federation for Libraries and Information, the Ministry of Culture, the Ministry of Electricity and Dams, and the Sudan Library and Information Association. 1479.
Belghith, S. (2012). The reality of using the Internet in scientific research at the university: A field study at the University of Tebessa. Social Studies: Al Basirah Center for Research, Consulting and Educational Services. (10) 133 - 164.
The World Bank Report (2008) available at worldbank.org.  Retrieved on 12/12/2018.
The Arab Human Development Report 2003. Towards establishing a knowledge society. United Nations Development Program.
Al-Jarf, R. S.(2003). A Researcher's Guide to Using Electronic Information Databases on the Internet - The King Fahd National Bookshop.
Habish, A. A. (2001). Knowledge development, Egypt's starting point for modernization, Cairo: Al-Ahram Economic Book. 165, September.
Al-Hamaki, S. (2004). Knowledge Society - A critical theoretical view, a working paper submitted to the conference of “Knowledge Society - Concept and Characteristics” , the Arab Organization for Education, Culture and Science, Tunisia.
Haidar, A. (2004). The new roles of educational institutions in the Arab world in accordance with the knowledge society, Journal of the Faculty of Education, UAE University, 21. 1- 44.
Khedari, M. (2004). Requirements for transformation towards a knowledge economy, a paper presented to the Fourth Annual Scientific Conference of the Faculty of Economics and Administrative Sciences, Zaituna University, Jordan, held from April 26 to 28, “Knowledge Management in the Arab World”, Jordan. 1- 25.
Al-Khudairi, M. A.(2001). Knowledge Economy, The Arab Nile Group.
Diraz, B. M. A. M. (2015). Information culture and planning for developing youth welfare services. Journal of Social Service : Egyptian Association of Social Workers, 54, 255- 280.
Al-Dossary, T. B. (2016). Academic problems facing postgraduate students at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in making use of the Internet in scientific research. unpublished Master of Education, College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Rashid, H. (2008). Digital culture is a concept and understanding. available at https://middle-east-online.com, Retrieved at: 10/12/2018
Redwan. A. (2011). The Egyptian public's reliance on traditional and modern media as a source of information during the January 25, 2011 Revolution, the Scientific Conference - the role of the media in societal transformations, the college of media, the University of Yarmouk.
Al-Zamel, M. A. (2006). Reality of benefiting Arab universities from the information services provided through the Internet, Journal of King Fahd National Library , Riyadh / King Fahd National Library. 11(2)  28 - 39.
Al-Zayat, M. I. , Abdel Qader, H., & Al-Najjar, M. .(2011). Alwasayt Dictionary. Academy of the Arabic language.
Salem, B. (2008). Digitization in Algerian university libraries - A case study of the Central University Library of Ben Youssef bin Khadda. Unpublished MA, Algeria University. Faculty of Humanities and Social Sciences.
Al-Sayed, M. S. M. (2017). The digital information culture among researchers in the humanities and social sciences and its impact on specialized non-governmental libraries: A study using impact measurement. Cybrarians Journal: The Arab Portal for Libraries and Information. 46. -1(8).
Al-Shamy, A. M. , & Hasbullah, S. (2001) The Arab Encyclopedia of Terminology for Library, Information and Computer Sciences, Academic Library.
 Mustafa, A. , & Abdel-Razek, A. M. (2009). The effectiveness of using some electronic interaction strategies in developing the skills of interacting with second generation web applications among postgraduate students at the Faculty of Education. The Twelfth Scientific Conference:E-learning technology between the challenges of the present and future prospects - Egyptian Association for Education Technology, Egypt: Egyptian Association for Educational Technology, 275 (21). 1-44.
Al-Shehri, M. A. M. (2015). Information literacy among students of the Faculty of Medicine at King Saud University: Descriptive study. Unpublished Master's thesis. King Saud University, Riyadh
Al-Salehy, H. H. M. (2013). Information culture and its impact on building informational knowledge: Analytical study in information institutions. The Jordanian Journal of Libraries and Information: Jordan Library and Information Association, 48 (2), 127- 164.
Sabry, H. A. (2010). Reality of knowledge management and the requirements for creativity and innovation in Arab management. The Arab Journal of Management: Arab Organization for Administrative Development.  30(2). 153-174.
Al-Samadi, S. (2005). The Systematic Approach in Developing  Education Towards the Knowledge Economy in Jordan. A paper presented to the Jordanian Conference (Knowledge Economy in Jordan), Irbid National University.
Abd al-Hadi, M. F. (2006). The culture of searching for information in a digital environment. Net libraries: Ipsum. 7(4). Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/41246
Obeidat, Z. , Abdel Haq, K., & Adas, A. (2014). Scientific Research Its concept, tools, methods 16Th. Ed. Dar elfikr.
Azazi, F. M. A. (2008). IT illiteracy among Egyptian university students: The reality and the mechanism to confront it. The future of Arab education: Arab Center for Education and Development, 14 (51), 1259. 114.
Assaf, M. A. (2011). A proposed vision to develop postgraduate studies as an approach  for meeting requirements of a knowledge-based economy. Research presented to the scientific conference (Postgraduate Studies and their role in community service), which was held in the period 19-20-4-2011 at the Islamic University of Gaza. 1- 36.
Al-Alawneh, H. S. (2013). The role of social media sites in motivating Jordanian citizens to participate in the mass movement A field study on the unionists at Irbid. Journal of the Association of Arab Universities for Literature, 10 (1), 667-707.
Alli, O. A. (2010). The impact of ICT on the information culture of social science specialists. Recent trends in libraries and information: Academic Library, 16(36), 273-286.
Ali, E. S. K. (2010). Reality of using the global information network (the Internet) in education and scientific research among faculty members of the Faculties of education in Yemeni universities. unpublished Master of Umm al-Qura University.
Ali, O. H. (2011). The IT skills of librarians in the digital environment. Research Journal on Library and Information: Cairo University - Faculty of Arts - Information Systems and Services Research Center, 7. 7- 43.
Amasha, M. A. S. (2017). Information culture among female students of Al-Jouf University: Applied study. The Eighth Conference: Information institutions in the Kingdom of Saudi Arabia and their role in supporting the knowledge economy and society. Responsibilities. Challenges. mechanisms. Aspirations: Saudi Association for Libraries and Information. 1. Saudi Association for Libraries and Information. 401-420.
Farghali, S. M. M. (2010). Reality of the educational uses of graduate students at Sohag University of modern technologies. Journal of Education : Sohag University - Faculty of Education, 27 (1), 501-502.
Al-Qayed, M. (2014). 14 of the best engines of academic research. available at https://www.new-educ.com/14-des-meilleurs-moteurs-de-recherche-academique-scientifique
Luli, H. (2017). Digital culture among young people. Journal of Human and Social Sciences - Qasidi Merbah University - Ouargla - Algeria. 29. 61-72.
Mahajeby, E. .(2018). Information culture among students of some higher schools in Algeria according to the technical performance indicators of information culture cy competencies for higher education. Available at: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/40265 on 10/12/2018.
Al-Mahrouq, M. (2009). The role of the knowledge economy in enhancing the competitive capabilities of Arab women, a paper presented to the national workshop held by the Arab Labor Organization entitled (Development of Professional Skills and Competitive Capabilities of Arab Women) from 6 to 8/7/2009, Damascus.
Al-Masry, A. Y. M. (2009). Arab Students and the Contemporary World Scene, The Twelfth Creative Student Forum, Wasit University. University of Jordan Press.
Mustafa, J. M. (2013). Competencies of research in the social sciences in the digital age. Arabic Gulf Message - Saudi Arabia, 130 (139)-179.
Nabati, M.  (2012). Digital culture a feature of a knowledge society: دراسة میدانیة مع طلبة الدکتوراه نظام ل. م. in the Department of Library Science, Constantine - Algeria. Proceedings of the twenty-third conference of the Arab Federation for Libraries and Information (ILM) (Government, Society, and Integration in Building Arab Knowledge Societies) - Qatar. 3, Doha: Ministry of Culture, Arts and Heritage, Qatar and the Arab Federation for Libraries and Information, 2071, 2087.
Hamshari, O. A. (2016). The effects of digital culture on the university student from the point of view of students of the Faculty of Educational Sciences at Zarqa University and their attitudes towards it. Zarqa Journal for Research and Humanitarian Studies, Zarqa Private University, 45-61.
Wafi, E. (2015). The mission of philosophy in the context of a knowledge society. available at http://bit.ly/ on 1-3-2017.
Yassen, A. (2008). Cultural analysis of the problem of employing informatics in the culture of Arab generations. Conference on the Use of Informatics in the Culture of the Arab Generations: The Arab Center for Education and Development Cairo: The Arab Center for Education and Development, the University of Sinai and the Arab Network for Open and Distance Learning, 27-39. 
 
3-    المراجع الأجنبية:
Anthony، K. (2015). Training therapists to work effectively online and offline within digital culture. British Journal of Guidance & Counselling، 43(1)، 36-42.‏
Gouseti، A. (2017). Exploring doctoral students’ use of digital technologies: what do they use them for and why?. Educational Review، 69(5)، 638-654.‏
Knox، J. (2014). Digital culture clash:“massive” education in the E-learning and Digital Cultures MOOC. Distance Education، 35(2)، 164-177.
Nyhan، B. (2002). Knowledge development، research and collaborative learning. Teoksessa B. Nyhan (toim.) Taking steps towards the knowledge society– reflections on the process of knowledge development. Cedefop Reference series، 35، 18-38.‏
OECD.. (2000). Towards knowledge-based economies. available at  https://stats.oecd.org/glossary/about.asp
Swanstrom، E. (2002). Economics-Based Knowledge Management. Book Draft in.‏.[Available at: www.gkec.org/knowledgeeconomics/econkmframework/kmeconomics1.7.pdf]
Yanga، J. Y.، & Yenb، Y. C. (2016). College Students' Perspectives of E-Learning System Use in High Education. Asian Journal of Education and Training، 2(2)، 53-62.