فاعلية نظام إدارة التعلم البلاک بورد " Blackboard " في تنمية التحصيل المعرفي بمقرر جغرافية المملکة والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات بجامعة القصيم The Effectiveness of Using the Blackboard System in Developing Cognitive Achievement of the Kingdom Geography Course and Attitudes toward the Blackboard among the Student Teachers at Qassim University

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق التدريس الجغرافيا المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، وکلية العلوم والآداب بضريةجامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فاعلية نظام إدارة التعلم البلاک بورد " Blackboard " في تنمية التحصيل المعرفي بمقرر جغرافية المملکة والاتجاه نحو استخدام البلاک بورد لدى الطالبات المعلمات بجامعة القصيم، ولتحقيق هذا الهدف تم إختيار عينة الدراسة من طالبات قسم التعليم الأساسي تخصص "لغة عربية" بکلية العلوم والآداب بضرية جامعة القصيم والتي بلغ قوامها (37) طالبة المسجلات بالمقرر، حيث تم اختيار التصميم التجريبي "المجموعة الواحدة" ذات القياس القبلي والبعدي نظرا لتعميم تطبيق البلاک بورد في جميع المقررات الدراسية لدي جميع طلاب الجامعة حيث يوجد حساب وکلمة سر لکل طالب علي النظام،  ومن بينها مقرر جغرافية المملکة العربية السعودية الذي يعد أحد المقررات الإجبارية من خارج القسم،  وأعد الباحث اختبارا تحصيليا بمقرر جغرافية المملکة ومقياسا لقياس إتجاهات الطالبات نحو نظام إدارة التعلم " البلاک بورد" وتم التطبيق بالفصل الدراسي الأول للعام 2016 / 2017م، وأشارت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدي الطالبات عند مستوي (0,01) لصالح القياس البعدي في اختبار التحصيل المعرفي  والاتجاه نحو نظام إدارة التعلم " البلاک بورد"، کما أشارت النتائج الي وجود علاقة إرتباطية بين درجات الطالبات المعلمات على الاختبار التحصيلي ودرجاتهم على مقياس الاتجاهات، وفي ضوء تلک النتائج  قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
This study aimed at investigating the effectiveness of using the Blackboard system in developing cognitive achievement of the Kingdom geography course and attitudes toward the blackboard among the student teachers at Qassim University. To achieve the purpose of this study, 37 students enrolled in the course were selected from the basic education education department (Arabic section) in the Science and Arts College, Qassim University in Dhareyyah. The one – group pretest – posttest design was utilized as the Blackboard system has been used in all courses by all Qassim University students. Instruments for this study included a cognitive achievement test and a scale for measuring students’ attitudes toward the Blackboard system; both instruments were prepared by the researcher. They were administered during the first semester in the 2016/ 2017 academic year. Results revealed that there were significant differences at (0.01) level between the pretest and the posttest in favor of the posttest on the cognitive achievement test and the attitude scale. In addition, there was a positive correlation between students’ scores on the achievement test and their scores of the attitude scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
الساعی، أحمد جاسم (2015). فاعلیة استخــدام نظام البــــلاک بورد Blackboard System (Bbs فی العملیة التعلیمیة من وجهتی نظرطلبة جامعة قطر وأعضاء هیئتها التدریسیة"، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(9)، 111-135.
عبدالمجید، أحمد صادق، وآخرون. (2013)."استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی (Blackboard) فی تدریب الطلاب المعلمین بکلیة التربیة جامعة الملک خالد لتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی وإنتاج المواد التعلیمیة الرقمیة"، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 2(11)1038 -1063. 
سالم، أحمد محمد. (2010)."وسائل وتکنولوجیا التعلیم (1)"، الطبعة الثالثة، مکتبة الرشد.
عبد المولا، أسامة عبد الرحمن احمد. (2006). "أثر استخدام مرئیات الاستشعار عن بعد فی تدریس الجغرافیا على تنمیة مهارة قراءة الخرائط والتذوق الجمالی لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام"، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی.
الأکادیمیة العربیة للتعلیم الإلکترونی والتدریب. ( 2010). "أمثلة لأنظمة التعلیم الإلکترونی وممیزاتها"  Available on the Web at "http://www.elearning-arab academy.com/elearning/lms
الأکادیمیة العربیة للتعلیم الالکترونی والتدریب. (2011). "ما هو بلاک بورد (Blackboard)؟"  Available on the Web at: http://www.elearning-arab-academy.com/lms/212--blackboard.html
الأکادیمیة العربیة للتعلیم الالکترونی والتدریب. (2017)." أنظمة ادارة المقررات فی مؤسسات التعلیم العالی". Available on the Web at:  http://www.elearning-arab academy.com/elearning/cms
المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم. (2013). "المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد "الممارسة والأداء المنشود "، وزارة التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة، الریاض، فی الفترة من 4 – 7 فبرایر.
المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم. (2015). "المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد "تعلم مبتکر لمستقبل واعد "، وزارة التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة، جامعة الامام عبد الرحمن بن فیصل، الریاض، فی الفترة من 2 – 5 مارس.
الشهری، أمل ظافر، ومحمد، لمیاء جلال. (2014) . "فاعلیة برنامج تدریبی لتدریب طالبات کلیة التربیةجامعة نجران على استخدام برنامج البلاک بورد واتجاهاتهن نحوه"، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 3(7). 18-41.
الملحم، إیمان عبد الله آخرون. (2018). "واقع استخدام الطالبات لنظام إدارة التعلم البلاک بورد Blackboard فی المقررات الالکترونیة فی جامعة الملک سعود"، مجلة العلوم التربویة والنفسیة. 9(2). 28- 51 .
شعیب، إیمان محمد مکرم مهنى. (2014). "أثر برنامج تدریبی مقترح لإکساب أعضاء هیئة التدریس بجامعة حائل مهارات بناء الاختبارات الالکترونیة بنظام إدارة التعلم بلاک بورد Blackboard "، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 53، 179ـ 201.
محمد، بهجت. (2012). الجغرافیا فی عصر المعلوماتیة، المجلة الجغرافیة، الجمعیة الجغرافیة السوریة، عدد، 27،28/ کا2، 7 – 24.
النجار، جواد کاظم. (2010)."تحسین جودة التعلیم باستخدام نظام Blackboard (نظام التعلم الإلکترونی)"، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، الجامعة المستنصریة، .66، 473ـ 493.
عبدالعاطی، حسن الباتع محمد. (2013). "أنظمة إدارة التعلیم عن بعد عبر الشبکات"، مجلة التعلیم الالکترونی، 12، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.  Available on the Web at : http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=398&sessionID=30
عبد العاطی، حسن الباتع محمد. (2015). "التقویم الإلکترونی عبر منظومة إدارة التعلم Blackboard "، مجلة التعلیم الالکترونی، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 15.  Available on the Web at:http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=40&page=news&task=show&id=522
الرشیدی، حمد بن عایض. (2016). "الاحتیاجات التدریبة لإستخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد(Black Board) من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة حائل بالمملکة العربیة السعودیة"، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(5)، 513- 535.
البلاصی، رباب عبد المقصود. (2016)." إ تجاهات أعضاء هیئة التدریس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم -بلاک بورد (Blackboard)"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 69، 103-120.
العمرو، رزان بنت منصور. (2012). "واقع استخدام طالبات وأعضاء هیئة التدریس بقسم تقنیات التعلیم لنظام إدارة التعلم البلاک بورد (Black Board)"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمادة الدراسات العلیا، جامعة الملک سعود.
السید، سوزان عطیة مصطفى. ( 2008)." توظیف بئیات التعلم الافتراضیة فی بناء المقررات الإلکترونیة بنظام البلاکبورد فی التعلیم الجامعی"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 138(1). 179ـ 233.
القادری، سلیمان أحمد. (2013). "فاعلیة تدریس الفیزیاء إلکترونیا عبر الانترنت بإستخدام برمجیة بلاک بورد فی تحصیل المفاهیم الفیزیائیة لدى طلبة قسم الفیزیاء فی الجامعة"، مجلة العلوم التربویة، الریاض، 25(1)، 179 ـ 201.
حسان، شروق شریق، وتيسير، أریج محمد. (2015). " واقع استخدام نظام إدارة التعلم الالکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الخلیل"، مجلة جامعة الخلیل للبحوث ـ 10(2). 138-160.
القواسمي، عبد الرحمن. (2011). "أنظمة ادارة التعلم الالکترونی"، Available on the Web at: faculty.mu.edu.sadownload.php.
السدحان، عبد الرحمن عبد العزیز. (2015). "اتجاهات الطلبة وأعضاء هیئة التدریس بکلیة علوم الحاسب الآلی والمعلومات والمعلومات بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامیة نحو استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونی بلاک بورد Blackboard" " وعلاقته ببعض المتغیرات"، مجلة العلوم التربویة، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامیة، 2. 223ـ 278.
فؤاد، عبد اللطیف، ومرسي، سعد. (1980). "المواد الاجتماعیة وتدریسها الناجح"، ط4، مکتبة النهضة المصریة.
الجراح، عبد المهدی علی. (2011). "اتجاهات طلبة الجامعة الأردنیة نحو إستخدام برمجیة بلاک بورد (Black board) فی تعلمهم"، مجلة دراسات العلوم التربویة، الأردن، 38. 1293ـ 1304.
عثمان ترکى الترکى(2012). أثر استخدام موقع تعلیمی على شبکة الإنترنت على التحصیل طلاب مقرر تصمیم البرمجیات التعلیمیة بکلیة المعلمین جامعة الملک سعود، دراسات العلوم التربویة، 39(1) 71 – 80.
عمادة التعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد. (2017). "نظام إدارة التعلم الإلکترونی"، جامعة الملک عبد العزیز.                                                       Available on the Web at:http://elearning.kau.edu.sa/Pages-blackboard-tutorail.aspx
عبد العزيز، غادة عبد الحمید. (2014). "أثر مستوى التعلم الالکترونی فی تدریس المقررات بنظام إدارة التعلم Black Board على التحصیل المعرفی وکفاءة التعلم للطالبات"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 113ـ 158.
الجهيني، لیلی سعید، والرحيلي، تغرید عبد الفتاح. (2016). " أثر الأنشطة الالکترونیة عبر نظام إدارة التعلم بلاک بورد (Blackboard) فی تنمیة مهارات روایة القصة الرقمیة والرضا عن التعلم لدى طالبات جامعة طیبة"، مجلة العلوم التربویة، 28 (3). 379ـ 405.
بدوي، محمد محمد عبدالهادی. (2010). فعالیة تدریس وحدة مقترحة بالتعلیم الإلکترونی فی تنمیة مهارات استخدام برامج إدارة المحتوى وتعدیل أنماط التفضیل المعرفی لدى طلاب الدبلوم التربوی واتجاهاتهم نحوه"، مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر، 144(2). 373 ـ 416.
مخلص، محمد محمدی محمد (2015)." تطویرإدارةالتعلیمالإلکترونیبالجامعاتالمصریةفیضوءنظامالبلاکبورد"، مجلةالبحوثالنفسیةوالتربویة،کلیةالتربیةجامعةالمنوفیة، مجلد 30، عدد 4، ص ص: 413 ـ 446.
- منصور الشهری.(2005). "دور المعلم فی عصر المعلوماتیةبحث مقدم إلی مؤتمر "حضارة الأمة وتحدی المعلوماتیة" المنعقد فی جامعة الزرقاء الأهلیة" الزرقاء، المملکة الأردنیة الهاشمیة خلال الفترة من 28/3/1425هـ إلی 30/3/1425هـ. ( مجلة المکتبات والمعلومات العربیة س 25، ع 4، 2005).
- منصور الهاشمی.(2009) . "مفاهیم أساسیة عن التعلیم الالکترونی2"
Available on the Web at: http://mh1440.blogspot.com/
- هناءأحمدشوقیمحمد.(2015). "استخدامطالباتکلیةالتصامیموالاقتصادالمنزلیبجامعةالطائف لنظامإدارةالتعلمالبلاکبوردوتطویرالذاتلدیهن"، المؤتمر الدولى الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض، فی الفترة من 2 – 5 مارس، ص ص :1- 12.
- ولید عبدالکریم صوافطة، مصطفى رضوان.(2014). "أﺛﺮ إﺳتراﺗﻴﺠﻴﺔ دورة التعلم اﻟﺨﻤﺎﺳﻴﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ نظام إدارة اﻟﺘﻌﻠﻢ الالکترونی"ﺑﻼک ﺒﻮرد" وﻋﻠﻰ ﺑﺮﻣﺠﻴﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻟﻔﻴﺰﻳﺎء لدى طلبة الهندسة ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ الملک سعود"،  اﻟﻤﺠﻠﺔ اﻷردﻧﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ، ﻣجلد10، عدد 2، ص ص : 161 – 176.
- ولید عبدالکریم محمود صوافطه.(2016). "فاعلیة التعلم المدمج القائم على نظام إدارة التعلم الإلکترونی "بلاک بورد" فی تنمیة الاتجاهات نحو الفیزیاء لدى طلبة الکلیات الصحیة بجامعة الملک سعود"، المجلة التربویة، الکویت، المجلد 30، عدد 2.
 
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 
Al-Sa’i, A. J. (2015). Effectiveness of Using the Blackboard System (Bbs) in the Educational Process from the Viewpoint of Qatar University Students and Members of Its Academic Staff”, Specialized Educational International Journal, 4 (9), 111-135.
Abdul Majeed, A. S. , et al. (2013). Use of the Electronic Learning Management System (Blackboard) in Training Student Teachers at the Faculty of Education at King Khalid University to develop electronic communication skills and produce digital educational materials. Specialized Educational International Journal, 2 (11) 1038-1063. 
Salem, A. M. (2010). Educational Means and Technology (1) Third Edition, Al-Rashed Bookstore.
Abdel Mola, O. A. A. (2006). Effect of using remote sensing visuals in teaching geography on developing the skill of reading maps and aesthetics among first-grade secondary school students. unpublished Master's thesis, Sohag College of Education, South Valley University.
The Arab Academy for E-Learning and Training. (2010). “Examples of e-learning systems and their features” Available on the Web at http://www.elearning-arab academy.com/elearning/lms
The Arab Academy for E-Learning and Training. (2011). What is Blackboard?  Available on the Web at: http://www.elearning-arab-academy.com/lms/212--blackboard.html
The Arab Academy for E-Learning and Training. (2017). Systems for managing courses in higher education institutions. Available on the Web at:  http://www.elearning-arab academy.com/elearning/cms
National Center for E-Learning and Teaching. (2013). The Third International Conference on E-Learning and Distance Education “Practice and Desired Performance. Ministry of Higher Education, Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh, from 4-7 February.
National Center for E-Learning and Teaching. (2015). The Fourth International Conference on E-Learning and Distance Education“ Innovative Learning for a Promising Future ”, Ministry of Higher Education in the Kingdom of Saudi Arabia, Imam Abdul Rahman bin Faisal University, Riyadh, from 2 to 5 March.
Al-Shehri, A. Z. , & Mohammed, L. J. (2014). “The Effectiveness of a Training Program for Training Female Students of the College of Education, Najran University, to use the Blackboard Program and their attitudes towards it,” Specialized International Journal of education  3 (7). 18-41.
Al-Melhem, I. A. , et al. (2018). Reality of Female Students' Use of the Blackboard Learning Management System in E-Courses at King Saud University. Journal of Educational and Psychological Sciences. 9(2). 28- 51 .
Shaeeb, I. M. M. M. (2014). Impact of a Proposed Training Program for faculty members at the University of Hail to Acquire Skills of Building Electronic Exams in the Blackboard Learning Management System. Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, 53, 179-201.
Muhammad, B. (2012). Geography in the Age of Informatics, Geographical Journal, Syrian Geographical Society. 27,28 / 7-24.
Al-Najjar, J. K. (2010). Improving the Quality of Education Using the Blackboard System (Electronic Learning System). Journal of the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, 66, 473-493.
Abdel-Atty, H. A. M. (2013). Managing Distance Education Systems via Networks. Journal of Electronic Education, Faculty of Education, Mansoura University  Available on the Web at: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=398&sessionID=30
Abdel-Atty, H. A. M. (2015). Electronic evaluation across the learning management system Blackboard. Journal of E- Learning, Faculty of Education, Mansoura University. 15.  Available on the Web at:http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=40&page=news&task=show&id=522
Al-Rashidy, H. A.  (2016). Training Needs to use the Learning Management System (Black Board) From the point of view of the faculty members at the University of Hail in the Kingdom of Saudi Arabia. specialized International Journal of Education. 5. 513-535
Al- Blassi, R. A. (2016). Impact of a Proposed Training Program for faculty members at the University of Hail to Acquire Skills of Building Electronic Exams in the Blackboard Learning Management System. Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, 69, 179-201.
Al-Amro, R. M. (2012). . (2012). Reality of using  the Blackboard Learning Management System (Black Board) by students and faculty members in the Department of Education Technologies. Unpublished Master's Thesis, Deanship of Postgraduate Studies, King Saud University.
Al-Sayed, S. A. M.  (2008). Using Virtual Learning Environments in Building E-Courses in the Blackboard System in University Education. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University. 138(1). 179ـ 233.
al- Qadiry, S. A. (2013). Effectiveness of Teaching Physics Online Using the Blackboard Program in Achieving Physical Concepts among Students of the Physics Department at the University. Journal of Educational Sciences , Riyadh. 25(1). 179-201.
Hassaan, S. S. & Tayseer, A. M. (2015). Reality of using the e-learning management system among faculty members at Al-Khalil University.  Journal of Al-Khalil University for Research. 10(2). 138-160.
Al-Qawasmi, A. (2011). E-learning management systems. Available on the Web at: faculty.mu.edu.sadownload.php.
Al Sadhan, A. A. (2015). Attitudes of Students and faculty, Faculty of Computer Science and Information at the Islamic University of Imam Muhammad bin Saud  towards the use of the learning management system “Blackboard" And its relationship with some variables. Journal of Educational Sciences, University of Imam Muhammad bin Saud Islamic University . 2. 223ـ 278.
Fouad, A.  & Morsi, S. (1980). Social Studies and its Successful Teaching.  4Th ed. Al-Nahda Egyptian Bookstore.
Al- Jarrah, A. A. (2011). Attitudes of Jordanian University students towards using the Black Board software in their learning, Journal of Educational Sciences Studies, Jordan, 38. 1293ـ 1304.
عثمان ترکى الترکى(2012). The Effect of Using an Educational Website on the Internet on Achievement of Students of the Instructional Software Design Course at Teachers College, King Saud University, Educational Sciences Studies, 39 (1) 71-80.
Deanship of E-Learning and Distance Education. (2017). “E-Learning Management System”, King Abdul Aziz University.                                                       Available on the Web at:http://elearning.kau.edu.sa/Pages-blackboard-tutorail.aspx
Abdel Aziz, G. A. (2014). Impact of the E-Learning Level in Teaching Courses in the Black Board Learning Management System on the Cognitive Achievement and Learning Efficiency of Female Students”, Arab Studies in Education and Psychology, 113-158.
Al-Juhaini, L. S. , & Al-Rahaili, T. A. (2016). Impact of Electronic Activities through the Blackboard Learning Management System on Developing Digital Storytelling Skills and Learning Satisfaction Among Taibah University Students. Journal of Educational Sciences, 28 (3). 379ـ 405.
Badawi, M. M. A. (2010). Effectiveness of teaching a proposed unit in e-learning in developing  skills of using content management programs and modifying the cognitive preference patterns of the educational diploma students and their attitudes towards it. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 144 (2). 373(416).
Mukhlis, M. M. M. (2015). Developing E-Learning Administration in Egyptian Universities based on the Blackboard System. Journal of Psychological and Educational Research, Faculty of Education, Menoufia University. 30(4).  413 ـ 446.
Al-Shehri, M. (2005). “The Role of the Teacher in the Age of Information. The Conference of “ The Nation’s Civilization and the Challenge of Informatics ”held at Zarqa National University, Zarqa, the Hashemite Kingdom of Jordan during the period from 3/28/1425 AH to 3/30/1425 AH. Journal of Arab Libraries and Information. 4.
Al-Hashmi, M. (2009). Basic Concepts of E-Learning  2nd Ed.
Available on the Web at: http://mh1440.blogspot.com/
Muhammad , H. A. S. (2015). Use of the blackboard learning management system by Female students of the College of Design and Home Economics at Taif University and self-development for them. The Fourth International Conference on E-Learning and Distance Education, Riyadh, from March 2 to 5, 1--12.
Sawafteh, W. A. M. (2014).Impact of the 5E Learning Cycle Strategy Based on the E-Learning Management System “Blackboard” and on Interactive Software on Physics Achievement of Engineering Students at King Saud University. The Jordanian Journal in Educational Sciences, 10(2). 161 – 176.
 
3-    المراجع الأجنبية:
 
- Back, D. A., et al.(2016). Learning management system and e-learning tools: an experience of medical students' usage and expectations, International Journal of Medical Education,. 7, pp: 267-273
- Bradford, P., Porciello, M., Balkon, N., and Backus, D.(2007). The Blackboard Learning System: The Be all andEnd All in Educational Instruction. Journal of Educational Technology Systems,. 35(3),.301-314.
Carvalho, A., Areal, N., Silva, J .(2011). Students' perceptions of Blackboard and Moodle in a Portuguese university, British Journal of Educational Technology, 42,  5, 1 September, pp. 824-841(18)
-Heirdsfield, A ., Walker, S., Tambyah, M., & Beutel, D. (2011).Blackboardas anonline learning environment: what do teacher education students and staff think?. Australian Journal of Teacher Education,Vol.36(7),pp.1-17
Henrich, K . J.Attebury, R . I.(2012)" Using Blackboard to AssessCourse-Specific Asynchronous Library Instruction, Internet Reference ServicesQuarterly, Vol. 17, Numbers 3-4, 1 July 2012, pp. 167-179(13)
- Telia, A .(2012).System-related Factors that Predict Students' Satisfaction with the Blackboard Learning System at the University of Botswana, Afr. J. Lib. Arch. & Inf. Sc..22(1), 41-52.