فاعلية بيئة تدريب منتشر قائمة على نمط التدريب المفضل لتنمية الکفايات الرقمية والتقبل التکنولوجي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز The effectiveness of a widespread training environment based on the preferred training pattern for the development of digital efficiency and technological acceptance by faculty Prince Sattam Bin Abdulaziz University

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية البنات- جامعة عين شمس أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم والمعلومات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بيئة تدريب منتشر قائمة على نمط التدريب المفضل لتنمية الکفايات الرقمية والتقبل التکنولوجي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري والأدوات، والمنهج شبه التجريبي لإجراء التجربة الميدانية، وتکونت عينة البحث من (30) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين بواقع (15) عضو لکل مجموعة، ودرست المجموعة التجريبية الأولى بنمط التدريب الفردي، بينما درسة المجموعة التجريبية الثانية بنمط التدريب التشارکي، وطبقت أدوات البحث التالية (الاختبار المعرفي، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم جودة المنتج، مقياس التقبل التکنولوجي) قبلياً وبعدياً، وبعد التحليل الإحصائي لنتائج التطبيقين القبلي والبعدي؛ توصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التدريب المنتشر القائمة على نمط التدريب المفضل في تنمية الکفايات الرقمية والتقبل التکنولوجي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وتفوقت المجموعة التجريبية الثانية ذات نمط التدريب التشارکي، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The objective of the current research is to identify the effectiveness of designing a widespread training environment based on the preferred training pattern for the development of digital skills and technological acceptance among the faculty members of Prince Sattam Bin Abdulaziz University, The descriptive method was used to prepare the theoretical framework and tools, and the experimental method to conduct the field experiment, and the research sample consisted of (30) faculty members at the Faculty of Education at Prince Sattam Bin Abdulaziz University, The first experimental group was studied with the individual training pattern, while the second experimental group was studied with the participatory training pattern, and the following research tools (cognitive test, note card, product quality assessment card, technological acceptance scale) were applied before and after, and after the statistical analysis of the results of the pre and post applications; Searching for the effectiveness of the widespread training environment based on the preferred training pattern in developing digital competencies and technological acceptance among the faculty members of the College of Education at Prince Sattam bin Abdulaziz University, and the second experimental group with the training pattern excelled Communion, and ended up research to provide a set of recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
ابن کریمة، بوحفص (2017). تصور لبرنامج تدریبی مقترح لتنمیة الکفایات التدریسیة الأساسیة لدى مدرسی المرحلة الإبتدائیة، مجلةالعلومالإنسانیةوالاجتماعیة،جامعةقاصدیمرباح، ورقلة، 28. 219- 232.
أبو جاسر، محمد حسین عبدالهادی (2012). دورالمشرفالتربویفیتنمیةکفایاتتکنولوجیاالمعلوماتلمعلمیالمرحلةالثانویةبفلسطینوفقالمعاییرالدولیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
أخواجه، علی محمد عبد الله (2017). فاعلیة نمط التیسیر الجماعى للتدریب الالکترونى التشارکى فى تنمیة المهارات اللازمة لفرق الجودة والاعتماد بالجمهوریة الیمنیة واتجاهاتهم نحوه، مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 186.
الباتع، محمد الباتع محمد عبدالعاطی (2015). توظیفتکنولوجیاالویبفیالتعلیم، دار الجامعة الجدیدة، المکتبة التربویة.
البلوی، عواطف فالح سالم (2019). تصور لبرنامج تدریبی مقترح لتنمیة بعض مهارات القرن الحادی والعشرین لدى معلمات الریاضیات للمرحلة الإبتدائیة بمدینة تبوک، مجلةدراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس، رابطة التربویین العرب، ع 107، 387-433.
بنی دومی، حسن علی أحمد (2010). درجة تقدیر معلمی العلوم لأهمیة الکفایات التکنولوجیة التعلیمیة فی تحسین أدائهم المهنی، مجلةجامعةدمشق،سوریا، 26(3). 439- 481.
التودری، عوض (2005). المدرسةالإلکترونیةوأدوارحدیثةللمعلم، مکتبة الرشد.
الجمیلی، مؤید حامد جاسم (2013). أسالیبالتفکیروأسالیبالتعلملدىطلبةالجامعةالعراقیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة للعلوم الصرفة، ابن الهیثم، جامعة بغداد، العراق.
حبشی، نجدی ونیس (2011). تفضیلات طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة، جامعة المنیا لأسالیب التعلم فی ضوء نموذج التعلم الخبراتی لکولب، مجلةالبحثفیالتربیةوعلمالنفس، العدد 14، ص 69-112.
الحسن، ریاض عبد الرحمن (2013). ملف المنتجات الإلکترونی ((E-portfolio کأداة لتعلم وتقییم مهارات الحاسب لدى طلاب کلیة التربیة. رسالةالتربیةوعلمالنفس. 40.2013.  86 -106.
الحسن، عصام إدریس (2015). التعلم الإلکترونی المنتشر نقلة جدیدة نحو تفرید التعلیم الجامعی: من تعلم کل المجموعة إلى تعلّم کل فرد فی المجموعة. ورقةعملمقدمةللمؤتمرالدولیالرابعللتعلمالإلکترونیوالتعلیمعنبعد، الریاض.
حسن، هبة الله نصر محمد (2017). فاعلیة نمط التدریب الإلکترونی فی تنمیة مهارات إدارة بیئة الفصل الإفتراضی لدى معلمی الحاسب الآلی، مجلةکلیةالتربیة،جامعةبورسعید،22.
حنفی، یاسر عبد الله (2012). النمذجة البنائیة لأسالیب التفکیر وأسالیب التعلم المفضلة وإستراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً لدى الطلاب المتفوقین دراسیاً بالمرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة قنا، العدد 17.
خمیس، محمد عطیة (2008). من تکنولوجیا التعلم الالکترونی إلى تکنولوجیا التعلم المنتشر. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. بحث مقدم للمؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر (تکنولوجیا التعلیم الإلیکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی). الصفحات 12-9 المجلد الثامن عشر الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. مصر.
خمیس، محمد عطیة (2013). الکفایات التکنولوجیة اللازمة للمتعلمین فی مجتمع المعرفة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، مصر، 23(3). 1-2.
خمیس، محمد عطیة خمیس (2011). الأصولالنظریةوالتاریخیةلتکنولوجیاالتعلمالإلکترونی، دار السحاب للنشر والتوزیع.
خمیس، محمد عطیة خمیس (2013). النظریةوالبحثالتربویفیتکنولوجیاالتعلیم، دار السحاب للنشر والتوزیع.
زغلول، شیماء محمد سعد (2012). نموذج مقترح قائم على التعلم المنتشر لتدریس طلاب الدراسات العلیا تخصص تکنولوجیا التعلیم وفقاً لاحتیاجاتهم التعلیمیة، رسالة ماجستیر، تخصص تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
الزیادات، ماهر مفلح الزیادات، وقطاوی، محمد إبراهیم (2014). الدراسات الاجتماعیة طبیعتها وطرائق تعلیمها وتعلمها، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
سلیم، تیسیر اندراوس (2012). تکنولوجیا التعلم المتنقل، کلیة اربد الجامعیة – جامعة البلقاء التطبیقیة: الاردن.
السواط، طارق عویض عوض (2017). أثر اختلاف نمط التدریب (التشارکی -الذاتی) فی تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالإسکندریة، جامعة الأزهر، 33(3).
شعبان، حمدی إسماعیل (2015). أثر اختلاف نمطی تصمیم محتوى ملف الإنجاز الإلکترونى على الدافعیة للإنجاز ومهارات تجمیع وتقویم المحتوى الإلکترونی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 62، السعودیة، 17-68.
عبد الخالق، أحمد محمد (2015). أصولالصحةالنفسیة، دار المعرفة الجامعیة.
عبدالرحیم، دعاء محـمد سید (2015). فعالیة برنامج تدریبی قائم على الاحتیاجات التدریبیة لأعضاء هیئة التدریس ومعاونیهم على تنمیة مهاراتهم فی تصمیم المقررات الإلکترونیة على نظام جسور، مستقبل التربیة العربیة.
عبدالسمیع، هنادی محمد أنور (2015). فاعلیة إختلاف حجم مجموعات التشارک فی العصف الذهنی الإلکترونی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد ومستوى التقبل التکنولوجی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
عبدالمجید، أحمد (2011) التعلم المنتشر، مجلة التدریب والتقنیة، العدد 153.
العبید، نهاد عبد الله (2015). مدى امتلاک الطالبات المعلمات للکفایات الرقمیة أثناء فترة التدریب المیدانی بدولة الکویت، مجلةالعلومالتربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة،23(4).261-301.
عثمان، آیات محـمد محمود (2012). فاعلیةبرنامجتدریبیمقترحلتنمیةمهاراتتصمیمالمقرراتالإلکترونیةالقائمةفیالشبکةالعنکبوتیةلدىأعضاءهیئةالتدریسوالهیئةالمعاونةبجامعةالقاهرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الجامعی، جامعة القاهرة، مصر.
عثمان، إیناس جعفر محمد (2018). الکفایاتالشخصیةوالمهنیةالحدیثةالواجبتوافرهافیمعلماتریاضالأطفالودورهافیإتقانأدوارهنالتربویة: محلیةالخرطوم، رسالة دکتوراه، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
عزمی، نبیل جاد (2014). تکنولوجیاالتعلیمالإلکترونی. (ط2). دار الفکر العربی.
عسیری، أحمد محمد أحمد آل خیرة (2017). تطویر الکفایات المهنیة لمعلم الدراسات الاجتماعیة فی ضوء التوجهات الحدیثة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم، 11(2). 529-624.
العضیانی، شعلان فیحان حبینی (2012). أثرمراعاةأنماطالتعلمفیتدریسمادةالجغرافیاعلىالتحصیلالدراسیلدىطلابالصفالأولالثانوی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
عماشة، محمد عبدة راغب (2015) ورشة التعلم المنتشر، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض.
عماشة، محمد عبده راغب، والخلف، وسالم صالح (2015). استخدام التعلم المنتشر کنموذج للتدریب الالکترونی -دراسة تطبیقیة على التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. بحث مقدم للمؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض.
العمدة، على عبد التواب (2011). أثر تصمیم إستراتیجیة مقترحة للتعلم المنتشر القائم على خدمات RSS على تنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدى طلاب کلیة التربیة وانطباعاتهم حولها. بحث مقدم المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر (تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی)، 215-245، 21(4). تکنولوجیا التعلیم مصر.
عوض، أمانی محمد عبد العزیز (2007). تکنولوجیاالتعلیمالمحمول...خطوةنحوتعلمأفضل، متاح على: amanysm9498.jeeran.com
عوض، دعاء عوض، ومحمد، نرمین عونی (2012). أسالیب التعلم وعادات الاستذکار لدى ذوی وجهة الضبط الداخلی وذوی وجهة الضبط الخارجی من تلامیذ المرحلة الإعدادیة بمحافظة الإسکندریة، مجلةالدراساتالتربویةوالإنسانیة، کلیة التربیة، جامعة دمنهور، ص4.
الغامدی، سمیحة بنت أحمد عبد الخالق (2014). أسالیبالتعلمالمفضلةلدىطالباتجامعةالملکعبدالعزیزبجدةوعلاقتهاببعضالمتغیرات، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الغرایبة، سالم على (2014). مهاراتالتفکیروأسالیبالتعلم،الریاضط 4: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
الغزو، أشرف مطلق (2015). درجةممارسةأعضاءهیئةالتدریسفیالجامعاتالأردنیةفیشمالالأردنللکفایاتالتکنولوجیةوعلاقتهابأدائهمالوظیفیمنوجهةنظرهم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
الغول، ریهام محمد (2016). التدریب التشارکی المتمایز، مجلةالتعلیمالإلکترونی،جامعةالمنصورة، 14.
فتحی، أکرم فتحی مصطفى (2006). إنتاجمواقعالإنترنتالتعلیمیة،رؤیةونماذجتعلیمیةمعاصرةفیالتعلمعبرمواقعالإنترنت. عالم الکتب.
الفریح، سعاد عبد العزیز، والکندری، على حبیب (2014). استخدام نموذج قبول التکنولوجیا TAM لتقصى فاعلیة تطبیق نظام لإدارة التعلم البلاد بورد فی التدریس الجامعی، مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، 15(1). الأردن.
قعدان، هنادی أحمد محمـد (2018). درجة توفر معاییر الجودة فی برنامج إعداد معلم التربیة الخاصة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطالبات – دراسة مقارنة، المجلةالعربیةلضمانجودةالتعلیمالجامعی،الیمن. 11(33). 127-146.
القیسی، طالب ناصر، وعبد الخالق، أمانی (2012). التمثیل المعرفی وعلاقته لأسالیب التعلم والتفکیر لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، مجلةکلیةالتربیةللبنات،جامعةبغداد، 23(4). 948- 971.
المانع، مساعد عبد الرحمن عبد الله (2012). الکفایاتالمهنیةالحدیثةلدىمعلمیاللغةالعربیةفیضوءمتطلباتالتطویرالتربویفیدولةالکویت، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت، الأردن.
محمد، محمد عبد الرحمن أحمد (2012). برنامج تدریبی إلکترونی عبر الشبکة فی تنمیة بعض مهارات إدارة التعلیم الإلکترونی لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم، مجلةدراساتفیالمناهجوطرقالتدریس،کلیةالتربیة،جامعةعینشمس، 188، ص 47-74.
المحیذیف، هیا محمد، والداود، وإبراهیم داود (2019). التدریب الذاتی للقیادات الأکادیمیة بجامعة الملک سعود کمدخل لتحقیق الکفاءة الإداریة، مجلةالعلومالتربویة،جامعةالملکسعود، 31(1).
المرشدی، رنا عبید (2017). أثربیئةتعلیمیةقائمةعلىتطبیقاتالتعلمالمنتشرلتنمیةمهاراتالتعلمالمنظمذاتیاًلدىطلبةکلیةالشرقالعربیللدراساتالعلیا، رسالة ماجستیر، کلیة الشرق العربی للدراسات العلیا.
معشی، محمد بن على، ویوسف، سلیمان عبد الواحد (2014). القیمة التنبؤیة لأسالیب التعلم المفضلة وفقاً لنموذج رید فی التصحیل الأکادیمی لدى طلاب السنة التحضیریة لجامعة جازان متفاوتی الذکاء الاجتماعی، مجلةجامعةجازان،فرعالعلومالإنسانیة، 3(1).91-129.
الموسى، عبد الله عبد العزیز (2008). استخدام الحاسب فی التعلیم، ط4، مکتبة تربیة الغد.
هلال، منتصر عثمان صادق (2017). برنامج تدریبی مقترح لاکساب مهارات العمل فی بیئات التعلم الافتراضیة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی وأثره على التنمیة المهنیة المستدامة لهم، مجلة العلوم التربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة، مج25، ع3، 382-436.
 
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Ibn Karima, B. (2017). A proposal for a proposed training program to develop the basic teaching competencies of primary school teachers, Journal of Human and Social Sciences, Qasidi Merbah University, and Ouargla, 28. -219(232).
Abu Jasser, M. H. A. (2012). The role of the educational supervisor in developing information technology competencies for secondary school teachers in Palestine according to international standards, unpublished master's thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University in Gaza.
Akhawaja, A. . A. (2017). The effectiveness of the collective facilitation method for participatory e-training in developing the necessary skills for the quality and accreditation teams in the Republic of Yemen and their attitudes towards it, Journal of Reading and Knowledge, College of Education, Ain Shams University. 186.
Al-Batee, M. A. A. (2015). The use of web technology in education, the new university center, the educational library.
Al-Balouy, A. F. S. (2019). A proposal for a proposed training program to develop some of the 21st century skills of primary school teachers in Tabuk, Arabic Studies in Education and Psychology, League of Arab Educators. 107. 387-433.
Benny Doumi, H. A. A. (2010). The degree of science teachers ’appreciation of the importance of educational technology competencies in improving their professional performance, Damascus University Journal. 26(3). 439-481. -439(481).
Al-Toudary, A. (2005). Electronic School and Modern Roles for the Teacher.
Al-Jamili, M. H. J. (2013). Thinking styles and learning styles of Iraqi University students, Ph.D. Dissertation, College of Education for Pure Sciences, Ibn Al-Haytham, University of Baghdad, Iraq.
Habashy, N. W. (2011). The preferences of postgraduate students in the Faculty of Education, Minia University, for learning methods based on Kolb's experiential learning model, Journal of Research in Education and Psychology. (14). 69-112.
Al Hassan, R. A. (2013). An electronic product file (E-portfolio) as a tool for learning and evaluating computer skills for College of Education students. Education and Psychology Message. 40.2013.  86(-106).
Al-Hassan, E. I. (2015). Ubiquitous e-learning is a new shift to individualizing university education: From the learning of the whole group to the learning of everyone in the group. A working paper in the Fourth International Conference on E-learning and Distance Education, Riyadh.
Hassan, H. N. M. (2017). The Effectiveness of E-Training in Developing the Skills of Managing the Virtual Classroom Environment for Computer Teachers, Journal of the Faculty of Education, Port Said University. 22.
Hanafy, Y. A. (2012). Structural Modeling of Thinking Styles, Preferred Learning Styles, and Self-Structured Learning Strategies for  Students Who Have Excellence in secondary Schools, Journal of Educational Sciences, Faculty of Education, University of Qena. 17.
Khamis, M. A. (2008). From e-learning technology to Ubiquitous learning technology. Egyptian Association for Educational Technology. 11th Annual Scientific Conference (Technology of e-learning and the challenges of educational development in the Arab world). 9- 12 .Egyptian Association for Educational Technology. Egypt.
Khamis, M. A. (2013). The technological competencies needed for learners in the knowledge society, Journal of Education Technology, Egypt. 23(3) . 1-2. 1(-2).
Khamis, M. A. (2011). Theoretical and historical foundations of e-learning technology, Dar Al-Sahab for publishing and distribution.
Khamis, M. A. (2013). Educational theory and research in educational technology, Dar Al-Sahab for publication and distribution.
Zaghloul, S. M. S. (2012). A proposed model based on Ubiquitous learning for teaching postgraduate students specializing in education technology according to their educational needs, master's thesis, specializing in educational technology, Faculty of Education, Helwan University.
Al-Ziyadat, M. M. A. , & Qatawi, M. I. (2014). The nature of social studies and its teaching and learning methods. Dar Al Thaqafa for publishing and distribution.
Selim, T. A. (2012). Mobile Learning Technology, Irbid University College - Al-Balqa Applied University: Jordan.
Al-Sawat, T. A. A. (2017). The effect of different training style (participatory-self) on developing some programming skills among first-grade students, Journal of the College of Islamic and Arab Studies for Girls in Alexandria, Al-Azhar University, 33 (3).
Shaban, H. I. (2015). The Impact of Different Patterns of Designing the E-profile Content on Motivation for Achievement and Skills of Collecting and Evaluating Electronic Content among Students of Teaching Technology, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 62, Saudi Arabia, 17-68.
Abdel Khaleq, A. M. (2015). Fundamentals of Mental Health . Dar elmaarefa
Abdul Rahim, D. M. S. (2015). The effectiveness of a training program based on the training needs of the faculty members and their assistants in developing their skills in designing electronic courses on the Jusoor system. the future of Arab education.
Abdul Sami ', H. M. A. (2015). Effectiveness of the difference in the size of the participation groups in electronic brainstorming in developing critical thinking skills and the level of technological acceptance among students of education technology. Master's thesis, Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
Abdul Majeed, A. (2011). Ubiquitous Learning, Training and Technology Journal. 153.
Al-Obeed, N. A. (2015). The extent to which female students and teachers possess digital competencies during the field training period in the State of Kuwait, Journal of Educational Sciences, Faculty of Higher Education Studies, Cairo University, 23 (4) 261-301.
Othman, A. M. M. (2012). Effectiveness of a proposed training program for developing the skills of designing electronic courses based on the Internet for the faculty members and assistant staff at Cairo University. Unpublished Master's thesis, Faculty of Teaching and University Education Technology, Cairo University, Egypt.
Othman, I. J. M. (2018). Modern personal and professional competencies that must be available in kindergarten teachers and their role in mastering their educational roles: Governorate of Khartoum, PhD thesis, Institute for Research and Studies of the Islamic World, Omdurman Islamic University, Sudan.
Azmi, N. G. (2014). E-learning technology. 2nd Ed. Dar Elfikr Elaraby
Asiri, A. M. A. (2017). Developing the professional competencies of a social studies teacher based on recent trends. Journal of Educational and Psychological Sciences, Al-Qassim University, 11 (2). 529(-624).
Al-Adhayani, S. F. H. (2012). The effect of observing learning styles in teaching geography on academic achievement among first-grade secondary students. Master's thesis, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Amasha, Muhammad Abda Ragheb . (2015). Spread Learning Workshop. Fourth International Conference on E-Learning and Distance Education, Riyadh.
Amasha, M. A. R. , & Al-Khalaf, S. S. (2015) Using Ubiquitous learning as a model for e-training - applied study on public education in the Kingdom of Saudi Arabia. A working paper in the Fourth International Conference on E-learning and Distance Education, Riyadh. Riyadh:
Al-Umda, A. A. (2011). The impact of designing a proposed strategy for distributed learning based on RSS services on developing the educational design skills of the faculty of Education students and their perceptions about it. 11th Annual Scientific Conference (Technology of e-learning and the challenges of educational development in the Arab world). Education Technology. Egypt.
Awad, A. M. A. (2007). Mobile Learning Technology ... a step towards better learning. Available at: amanysm9498.jeeran.com
Awad, Doaa Awad, and Muhammad, N. A. (2012). Learning styles and study habits for those with an internal control point and an external control point of middle school students in Alexandria Governorate, Journal of Educational and Humanitarian Studies, Faculty of Education, Damanhour University.
Al-Ghamdi, S. A. A. (2014). The preferred learning methods of female students at King Abdul Aziz University in Jeddah and their relationship to some variables. Master's thesis, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Gharaybah, S. A. (2014). Thinking Skills and Learning Styles 4th Ed. Dar Alzahraa for Publishing and Distribution.
AlGhazu, A M. (2015). The degree of practice of the teaching staff in Jordanian universities in northern Jordan for technological competencies and their relationship to their job performance from their point of view. unpublished PhD Dissertation. Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan.
Al-Ghoul, R. M. (2016). Distinguished Participatory Training, Journal of E-learning, Mansoura University, 14.
Fathy, A. F. M. (2006). The production of educational websites, a contemporary educational vision and models in learning via the Internet. Alam Elkotob.
Al-Faraih, S. A. , & Al-Kandari, A. H. (2014). Using the Technology Acceptance Model (TAM) to investigate the effectiveness of implementing a country-based learning management system in university teaching, Journal of Educational and Psychological Sciences, 15 (1). Jordan.
Qa'dan, H. A. M. (2018). The degree of availability of quality standards in the special education teacher preparation program at Princess Noura Bint Abdul Rahman University in the Kingdom of Saudi Arabia from the female students ’point of view - a comparative study. Arab Journal for Quality Assurance of University Education, Yemen. 11(33). 127(-146).
Al-Qaisi, T. N. , & Abdel-Khaleq, A. (2012). Cognitive representation and its relationship to learning and thinking styles among prep school students, Journal of the Faculty of Education for Girls, University of Baghdad, 23 (4). 948- 971.
Al-Manea, M. A. A. (2012). Modern professional competencies for Arabic language teachers ibased on the requirements of educational development in the State of Kuwait. Master's thesis, Faculty of Educational Sciences, Al-Bayt University, Jordan.
Muhammad, M. A. A. (2012). An electronic training program via the network in developing some electronic education management skills for educational technology specialists. Journal of Studies in Curricula and methodology, Faculty of Education, Ain Shams University, 188. 47-74.
Al-Muhaideef, H. M. , & Al-Dawood, I. D. (2019). Self-training for academic leaders at King Saud University as an approach achieve administrative competence. Journal of Educational Sciences, King Saud University, 31 (1).
Al-Murshidi, R. O. (2017). The impact of an educational environment based on the diffuse learning applications to develop self-organized learning skills among students of the Arab East College of Higher Studies, Master’s thesis, Arab East Faculty of Graduate Studies.
Maashi, M. A. , & Yusef, S. A. (2014). Predictive value of preferred learning methods according to a model of Reid  in academic achievement among students of the preparatory year of Jazan University with different social intelligence, Jazan University Journal, Human Sciences Branch, 3 (1) 91-129.
Al-Mousa, A. A. (2008). Using Computers in Education, 4th Edition, Tomorrow's Education bookstore.
Hilal, M. O. S. (2017). A proposed training program to acquire working skills in virtual learning environments for faculty members and its impact on their sustainable professional development. Journal of Educational Sciences, Faculty of Higher Education Studies, Cairo University. 25(3). 382-436.
 
3-    المراجع الأجنبية:
Alkhafaji, A., Fallahkhair, S., & Cocea, M. (2019). Developing recommendations for designing smart and ubiquitous learning environments to be used at outdoors cultural heritage. Interaction Design and Architecture (s) Journal-IxD&A, 7-43.‏
Aslan, Safiyeh. H. (2015). Is Learning by Teaching Effective in Gaining 21st Century Skills? The Views of Pre-Service Science Teachers. Educational Sciences: Theory and Practice, 15(6), 1441-1457.‏
Babic, S . (2012). Factors that Influence Acaemic Teacher’s Acceptance of  E_Learning Technology in Blended Learning Environment.
Boyinbode, O., & Bagula, A. (2011, April). An adaptive and personalized ubiquitous learning middleware support for handicapped learners. In 2011 Eighth International Conference on Information Technology: New Generations (pp. 632-637). IEEE.‏
Chan, A. (2018). Ubiquitous Learning: Mobile App for Internship Students.‏
Chen, M., Yu, S. Q., & Chiang, F. K. (2017). A dynamic ubiquitous learning resource model with context and its effects on ubiquitous learning. Interactive learning environments, 25(1), 127-141.‏
Chin, K. Y., & Chen, Y. L. (2013). A mobile learning support system for ubiquitous learning environments. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 73, 14-21.‏
Chiou, C. K., Tseng, J. C., Hwang, G. J., & Heller, S. (2010). An adaptive navigation support system for conducting context-aware ubiquitous learning in museums. Computers & Education, 55(2), 834-845.‏‏
Chu, H. C., Hwang, G. J., & Tseng, J. C. (2010). An innovative approach for developing and employing electronic libraries to support context‐aware ubiquitous learning. The Electronic Library.‏‏
Davis, F. D. (1989). Perceived usefulness, perceived ease of use, and user acceptance of information technology. MIS quarterly.
Deeb, B., &bin Hassan, Z. (2011).Towards designing e-learning materials based on multi learner's styles .International journal of computer applications .vol2, no3,7-10.
Dennis, A. and Reinlcke, M. (2004). Electronic brainstorming: Theory, Research and Future directions. USA. Indiana University. IN 42425.
Eishani, K. A., Saa'd, E. A., & Nami, Y. (2013). The relationship between learning styles and creativity. 4th world conference of psychology, counseling and guidance.52-55.
El Guabassi, I., Al Achhab, M., Jellouli, I., & Mohajir, B. E. E. (2018). Personalized Ubiquitous Learning via an Adaptive Engine. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 13(12), 177-190.‏
Gamage, P. G. M. (2019). Effectiveness of Using QR Codes for Ubiquitous Learning: a Case Study of University College, Ratmalana. 3rd International Conference on Library and Information Management, Department of Library and Information Science, Faculty of Social Sciences, University of Kelaniya, Sri Lanka.‏
Gómez, S., Zervas, P., Sampson, D. G., & Fabregat, R. (2014). Context-aware adaptive and personalized mobile learning delivery supported by UoLmP. Journal of King Saud University-Computer and Information Sciences, 26(1), 47-61.‏
González, G., Durán, E., & Amandi, A. (2016, November). Context ontologies in ubiquitous learning environments. In Ibero-American Conference on Artificial Intelligence (pp. 391-403). Springer, Cham.‏
Graf, S. (2012). Ubiquitous learning. Encyclopedia of the Sciences of Learning, 3361-3363.‏
Hsu, C. K., & Hwang, G. J. (2014). A context-aware ubiquitous learning approach for providing instant learning support in personal computer assembly activities. Interactive Learning Environments, 22(6), 687-703.‏
Jones, V. & Jun, J.H. (2004). Ubiquitous learning environment: An adaptive teaching system using ubiquitous technology. In R. Atkinson, C. McBeath, D. Jonas-Dwyer & R. Phillips (Eds), Beyond the comfort zone: Proceedings of the 21st ASCILITE Conference (pp. 468-474. Perth, 5-8 December.
Joo, K. H., Park, N. H., & Choi, J. T. (2014). An adaptive teaching and learning system for efficient ubiquitous learning. In Ubiquitous information technologies and applications (pp. 659-666). Springer, Berlin, Heidelberg.
Khenioui, N. (2019). EFL Teachers as Designers of Ubiquitous Learning Experiences. Arab World English Journal (AWEJ) Special Issue on CALL, (5).‏
Kong, J. (2019). Innovative Applications Mode of Network Learning Space in Exercise Physiology based on Ubiquitous Learning. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 14(4).‏
Lee, H. (2013). Conjoint Analysis for Mobile Devices for Ubiquitous Learning in Higher Education: The Korean Case. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 12(1), 45-51.‏
Lorenzo, A.R., & Lorenzo, B.U. (2013). Learning Styles of Teacher Education Students: Basis in Improving the Teaching - Learning Process.13th International Educational Technology Conference, P 595 – 605.
Ma, L. F., & Yu, L. L. (2019). Ubiquitous Learning for Distance Education Students: The Experience of Conducting Real-Time Online Library Instruction Programs through Mobile Technology. International Journal of Librarianship, 4(1), 93-102.‏
Machado, G. M., Maran, V., Dornelles, L. P., Gasparini, I., Thom, L. H., & de Oliveira, J. P. M. (2018). A systematic mapping on adaptive recommender approaches for ubiquitous environments. Computing, 100(2), 183-209.‏
Ong, Chorng- Shyong, Jung-Yu Lai, and Yi-Shun Wang (2004). Factors affecting engineers’ acceptance of asynchronous e-learning systems in high-tech companies, Information & Management, 40 (July).
Peña-Ayala, A., & Cárdenas, L. (2016). A revision of the literature concerned with mobile, ubiquitous, and pervasive learning: A survey. In Mobile, ubiquitous, and pervasive learning (pp. 55-100). Springer, Cham.‏
Phantharakphong, P. (2012). English learning styles of high and low performance students of the faculty of education, Khon Kaen University. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 46, 3390 – 3394.
Sadiku, M. N., Wang, Y., Cui, S., & Musa, S. M. (2018). Ubiquitous Computing: A Primer. International Journal of Advances in Scientific Research and Engineering, 4.‏
Shapsough, S., & Zualkernan, I. A. (2019). IoT for Ubiquitous Learning Applications: Current Trends and Future Prospects. In Ubiquitous Computing and Computing Security of IoT (pp. 53-68). Springer, Cham.‏
Srilaphat, E., & Jantakoon, T. (2019). Ubiquitous Flipped Classroom Instructional Model with Learning Process of Scientific to Enhance Problem-Solving Skills for Higher Education (UFC-PS Model). Higher Education Studies, 9(1), 76-85.‏
Šumak, Boštjan, et al. (2011). Factors Affecting Acceptance and Use of Moodle, An Empirical Study Based on TAM, Informatics. 35 (200), 91-100.
Tahir, Z. M., Haron, H., & Kaur, J. (2018). A Review of Ubiquitous Language Learning Environment. Indonesian Journal of Electrical Engineering and Computer Science, 12(1), 275-281.‏
Teo, T. (2009). Modeling technology acceptance in education: A stuy of preservice teachers. Computers& Education.
Virtanen, M. A., Haavisto, E., Liikanen, E., & Kääriäinen, M. (2018). Ubiquitous learning environments in higher education: A scoping literature review. Education and Information Technologies, 23(2), 985-998.‏
Yang, T, C., Hwang, G, J., & Yang, S, J, H. (2013). Development of an adaptive learning system with multiple perspectives based on student's learning styles and cognitive styles. Educational Technology & Society, Vol 1s6, N (4), P: 185- 200.
Zhou, G. (2018, December). Research on SPOC Teaching Model of University Courses in the Ubiquitous Learning Environment. In 2018 3rd International Conference on Education, E-learning and Management Technology (EEMT 2018). Atlantis Press.‏