أثر التفاعل بين أنماط الدعم (البشري، والذکي) والأساليب المعرفية (المعتمد، والمستقل) فى بيئة التعلم لإلکتروني على تنمية مهارات تصميم المتاحف الافتراضية ونشرها لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية ـ جامعة المنصورة

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية ـ جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى :
التعرف على أثر التفاعل بين أنماط الدعم (البشري، والذکي) والأساليب المعرفية (المعتمد، والمستقل) فى بيئة التعلم لإلکتروني على تنمية مهارات تصميم المتاحف الافتراضية ونشرها  لدى طلاب کلية التربية النوعية وکانت أهم التوصيات والمقترحات ما يلي:

التوصيات والمقترحات:
توصيات البحث: في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج يوصي الباحث بما يلي:
1-    توظيف أنماط الدعم المتنوعة في تنمية المهارات التکنولوجية لدي طلاب کليات التربية النوعية
2-    توظيف مادتي المعالجة التجريبية الخاصه بهذا البحث في تنمية مهارات طلاب کليات التربية النوعية في مادة الحاسب الآلي.
3-    تطوير المقرر الخاص بمادة المتاحف الافتراضية وأساليب تدريسه بما يتلائم مع تطورات العصر.
4-    عقد دورات تدريبية للمعلمين علي المستحدثات التکنولوجية.
البحوث المقترحة:
         فى ضوء نتائج البحث يقترح الباحث إجراء البحوث التالية

فاعلية أنماط الدعم في  بيئة التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي.
فاعلية أنماط الدعم ببيئة التعلم التکيفية في تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية 
فاعلية أنماط الدعم ببيئة المعکوس في تنمية مهارات البرمجة الشيئية لدي الطلاب المعتمدين والمستقلين

                                                                                

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم بهلول (2002). أثر التفاعل بین طریقتین لتدریس البلاغة العربیة والأسلوب المعرفى (الاعتماد/ الاستقلال) على مستوى الأداء البلاغى لدى طلاب الصف الأول الثانوى، مجلة کلیة التربیة. (49).
عبدالعزیز طلبه عبدالحمید (2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الالکترونى المتزامن وغیر المتزامن فى بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم وتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس. 168. 53- 97.
إبراهیم عبد الوکیل الفار (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین: تکنولوجیا الویب2. طنطا. الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات.
أمیرة أحمد فؤاد (2013): "فعالیة الدمج بین المتاحف الواقعیة والافتراضیة على التحصیل المعرفی والتفکیر الابتکارى والانطباعات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم المستقلین والمعتمدىن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة. جامعة طنطا.
أنور محمد الشرقاوى وسلیمان الخضرى الشیخ (1987). اختبار الأشکال المتضمنة (الصورة الجمعیة) کراسة التعلیمات. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
أنور محمد الشرقاوى(1992). علم النفس المعرفى المعاصر. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
بهاء الدین خیرى (2005): "أثر تقدیم تعلیم متزامن ولا متزامن مستند إلى بیئة شبکة الإنترنت على تنمیة مهارات المعتمدىن والمستقلین عن المجال الإدراکی لوحدة تعلیمیة لمقرر منظومة الحاسب لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلی بکلیات التربیة النوعیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
جمال الدین محمد الشامى (2007).الأسالیب المعرفیة کمحددات للشخصیة الإنسانیة. کلیة المعلمین بمحافظة جدة، جامعة الملک عبدالعزیز. متاح على http://www.gulfkids.com/pdf/Der_MxB1.pdf
حمدى على الفرماوى (1994). الأسالیب المعرفیة بین النظریة والبحث. القاهرة مکتبة الأنجلو المصریة.
 
حنان صبرى حسانین خطاب (2016). تصمیم استراتیجیة قائمة على توظیف مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمیة مهارات إنتاج المتاحف الافتراضیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
دالیا محمد نبیل توفیق السید (2009). فاعلیة متحف افتراضى على شبکة الإنترنت مبنى على المفاهیم الفلسفیة والجمالیة للفن الإسلامى الأورومتوسطى لإثراء مجال التربیة الفنیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
دینا أحمد إسماعیل السلک (2009).المتاحف التعلیمیة الافتراضیة. تقدیم محمد عبدالحمید القاهرة. عالم الکتب.
رمضان حشمت (2012): أثر التفاعل بین أنماط الدعم فی المعامل الافتراضیة لمقررات العلوم والأسالیب المعرفیة فی تنمیة الأداء المعملى لطلاب المرحلى الإعدادیة، (رسالة دکتوراة غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
زینب حسن السلامى (2008). أثر التفاعل بین نمطین من سقالات التعلم وأسلوب التعلم عند تصمیم برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على التحصیل وزمن التعلم ومهارات التعلم الذاتى لدى الطالبات المعلمات. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة البنات. جامعة عین شمس.
هاشم سعید الشرنوبى (2000): " أثر تغییر تسلسل الأمثلة والتشبیهات فی برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على تحصیل الطلاب المعلمین المستقلین والمعتمدىن إدراکیا لمفاهیم تکنولوجیا الوسائط المتعددة"، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الازهر.
سعد أحمد الجبالی، وعبد اللطیف الجزار، وسهیر عبد الرحمن علی فرغلی (2005): تطویر المحتوى الإلکترونی لتنمیة التصمیم الابتکاری فی مادة الرسم الصناعی لطلاب المرحلة الثانویة الصناعیة. بحث قدم فی المؤتمر العلمی السنوی العاشر لتکنولوجیا التعلیم عن تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی ومتطلبات الجودة الشاملة. القاهرة.
شاهیناز محمود أحمد (2008). فاعلیة توظیف سقالات التعلم ببرامج الکمبیوتر لبتعلیمیة فى تنمیة مهارات الکتابة الإلکترونیة لدى الطالبات معلمات اللغة الإنجلیزیة، (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
 
طارق عبدالسلام عبدالحلیم محمد (2010) أثر التفاعل بیم مستویات الدعم (الموجزة والمتوسطة، والتفصیلة)، وبین أسالیب التعلم على تنمیة کفایات تصمیم التفاعلیة ببرامج الوسائط المتعددة لدى أخصائى تکنولوجیا التعلیم، (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
عبدالعزیز طلبة عبدالحمید (2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونى المتزامن وغیر المتزامن فى بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم على التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم تصمیم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. سلسلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس. القاهرة. الجمعیة المصریة للمناهج وطریق التدریس. (168). مارس 52- 97.
عبیرصبحیدیاب(2012).التربیةالمتحفیة . مجلدثقافةالطفل،ع28.
عدنان العتوم (2004). علم النفس المعرفى. عمان . الأردن.
فخرى عبدالهادى (2010): علم النفس المعرفی، عمان، دار أسامة للنشر والتوزیع.
کمال عبدالحمید زیتون (2004). تکنولوجیا التعلیم فى عصر المعلومات والاتصالات (ط2) القاهرة. عالم الکتب.
مجدی عبدالکریم حبیب (1993): "البروفیل المعرفی لتلامیذ الصف الثانى الإعدادى المعتمدىن والمستقلین عن المجال الإدراکی"، مجلة کلیة التربیة، ع17، ج1، القاهرة: کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
محمد حسن رجب خلاف (2013). أثر التفاعل بین طریقة تقدیم دعامات التعلم (مباشرة/ غیر مباشرة) وطریقة تنفیذ مهام الویب (فردیة/ تعاونیة) فى تنمیة التحصیل ومهارات تطویر موقع تعلیمى إلکترونى وجودته لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة الأسکندریة، (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأسکندریة.
محمد عبدالحمید (2005). منظومة التعلیم عبر الشبکات. القاهرة. عالم الکتب.
محمد عرایس (2002). التفاعل بین وجهة الضبط والجنس وعلاقته بالتحصیل الدراسى وبعض الأسالیب المعرفیة لدى عینة من طلاب جامعة التحدى، مجلة دراسات نفسیة، مج 13، ع3.
محمد عطیة خمیس (2006). تکولوجیا إنتاج مصادر التعلم. القاهرة. دار السحاب والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2005). مصادر التعلم الإلکترونى.(الجزء الأول: الأفراد، والوسائط). دار السحاب للنشر والتوزیع. القاهرة.
مصطفى جودت صالح (2005). المؤسسات التعلیمیة الافتراضیة – منظومة التعلیم عبر الشبکات. تحریر (محمد عبدالحمید). القاهرة. عالم الکتب.
المؤتمر التکنولوجی دیجیتال میوزیم اکسبو (2014). المتاحف الافتراضیة، الاسکندریة، http://www.youm7.com/story/2014/12/1818- 19 دیسمبر
المؤتمر الدولى الثانى للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد (2011). الریاض، 21- 23 فبرایر.
المؤتمر العلمی الحادی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوى فی الوطن العربى، الکتاب السنوى306 - 307.
المؤتمر العلمی السابع للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة (2011). تحدیات الشعوب العربیة والتعلیم الإلکترونی مجتمعات التعلم التفاعلیة.
نبیل جاد عزمى (2001). التصمیم التعلیمى للوسائط المتعددة. المنیا. دار الهدى للنشر والتوزیع.
نبیل على (2003). الثقافة العربیة وعصر المعلومات. مجلة عالم المعرفة. الکویت. المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.
 هاشم سعید إبرهیم الشرنوبى. (2013). فاعلیة توظیف الشبکات الاجتماعیة عبر الإنترنت المصاحبة للمواقع التعلیمیة وأنماط الرسائل الالکترونیة فى التحصیل وتنمیة المهارات تشغیل واستخدام الأجهزة التعلیمیة الحدیثة والقیم الأخلاقیة الالکترونیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس. السعودیة. (34). 113- 226.
هشام الخولى (2002). الأسالیب المعرفیة وضوابتها فى علم النفس. دار الکتاب للنشر الحدیث. القاهرة.
عمرو جلال الدین أحمد حسین (2000): أثر اختلاف نمط المنظم التمهیدی المستخدم فی برامج الکمبیوتر متعدد الوسائل على تحصیل طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم المستقلین والمعتمدىن ومستوى أدائهم العملی فی مقرر الکمبیوتر. رسالة ماجستیر غیر منشورة. القاهرة: کلیة التربیة، جامعة الأزهر.                   
مصطفىأمین رضوان (2008): فاعلیة استخدام موقع إنترنت تعلیمی مقترح فی تحصیل مادة الفیزیاء وتنمیة الذکاء المنطقی الریاضی لطلاب الصف الأول الثانوی المستقلین والمعتمدین إدراکیا، رسالة دکتوراه. (غیر منشورة). معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
سامی عبد الوهاب سعفان (2006): فاعلیة التصمیم التعلیمی الأوتوماتیکی على التحصیل المعرفی والمهاری لمقرر إنتاج برمجیات الوسائط المتعددة لطلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة- القاهرة.
مصطفى علی محجوب (2004): العلاقة بین أسالیب عرض المفاهیم فی برامج الکمبیوتر متعددة الوسائل والأسالیب المعرفیة وأثرها على تحصیل الطلاب وزمن التعلم، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
زینب حسن حامد السلامی (2008): أثر التفاعل بین نمطین من سقالات التعلم وأسلوب التعلم عند تصمیم برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على التحصیل وزمن التعلم ومهارات التعلم الذاتی لدى الطالبات المعلمات، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة البنات.
هشام محمد الخولى (2008). الأسالیب المعرفیة وضوابطها فی علم النفس، القاهرة، دار الکتاب الحدیث.
ولید سالم محمد الحلفاوى (2007). نموذج مقترح لمتحف إلکترونى عبر الإنترنت وفعالیته على طلاب تکنولوجیا التعلیم، (رسالة دکتوراة غیر منشورة)، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
نبیل جاد عزمى ومحمد مختار المردنى (2009). أثر التفاعل بین توقیت عرض التغذیة الراجعة البصریة ضمن صفحات الویب التعلیمیة والأسلوب المعرفى لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فى التحصیل المعرفى والاتجاه نحو التعلم من مواقع الویب التعلیمیة. مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم 19 (3). 161- 205.
ولید سالم محمد الحلفاوى (2011). التعلیم الإلکترونى "تطبیقات مستحدثة". القاهرة. دار الفکر العربى.
ولید سالم محمد الحلفاوی (2012). أثر التفاعل بین نمط الجولات الافتراضیة القائمة على سطح المکتب ومستوى الاعتماد على المجال الإدراکی فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب برنامج الدبلوم التربوی، مجلة المناهج، سلسلة دراسات وبحوث، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع181.
المراجع الأجنبیة
Aleven, V.& Koedinger, K. R. (2000). Limitations of student Control: Do students Know When They need help? In Proceedings of the 5th International Conference on Intelligent Tutoring systems, Its 2000, edited dy Gauthier, G., Frasson, C.& VanLehn, K. 292- 303 Berlin: Springer Verlag, Best Paper Awaed ITS 2000.
Alias, N.A. (2005). The Supportive distance learning environment: A Study on the learning support needs of Malaysian online learners. The European Journal of Open, Distance and E-learning (EURODL). Retrieved from: http://www.eurodl.org/?p=archives&year=2005&halfyear=2..&article=185
Bayram, S. (2004). Revisioning theoretical framework of electronic performance support systems (EPSS) within the software application examples,TOJDE,5(2),Retrievedfrom: https://core.ac.uk/display/20814152
Bell, P., & Davis, E. A. (2000). Designing mildred: Scaffolding students’ reflection and argumentation using a cognitive software guide. In B. Fishman & S. O’Connor-Divelbiss (Eds.), Fourth international conference of the learning sciences (pp. 142–149). Mahwah, NJ: Erlbaum.
Bodur, E.,  Özkan, F., Altun, E., Şimşek, O. (2009). Procedia - Social and Behavioral Sciences, (1), 1043-1051; doi:10.1016/j.sbspro.2009.01.188
Brush, T., & Saye, J. (2001). The use of embedded scaffolds in
Cagiltay, K. (2006). Scaffolding Strategies in Electronic Performance Support Systems: Types and Challenges. Middle East Technical University: Ankara. Turkey.
Cao, Y.& Greer, J. (2004). Facilitating Web-based Education using Intelligent Agent Technologies. In J.T. YAO, V.V. Raghvan, G.Y. Wang (EDS.): WSS'04. The 2nd Workshop on Web-based Support Systems. WSS'04,37-44 . http://www2.cs.uregina.ca/~wss/wss04/04/wss04-37.pdf
Casamayor, A., Amandi, A.& Campo, M. (2009) Intellgent assistance for teachers in collaborative e-learning environments. Computers & Education, 53. 1147- 1154. Di:10.101j.compedu.2009.05.025.
 
 
Claus Pahl. (2002). " An Evaluation of Scaffolding for Virtual Interactive Tutorials ". Dublin City University . School of Computer Appliction. Working Paper odtl -2002-03 September 2002 , presented at: E-learn 2002,Montreal.Canda October 15-19,2002 Retrieved from. www.tlf/2001-2002/travel/39
Coomey, M. & Stephenson, J., (2001). Online Learning: it is all about dialogue, involvement, support and control – according to the research, in Teaching and Learning Online: pedagogies for New Technologies, ed. J. Stephenson, Kogan page, London,UK.
Ertmer, P. A. , & Simons, K. D. (2006). Jumping the PBL Implementation Hurdle: Supporting the Efforts of K–12 Teachers. Interdisciplinary Journal of Problem-Based Learning, 1(1) Retrieved from: http://dx.doi.org/10.7771/1541-5015.1005
Gallagher, L., & Daigle, J., (2002). Creating online help. Retrieved from: http://www.techcomplus.com/CreatingOnlineHelpHandout-WithTables.pdf
Ge, X., & Land, S. M. (2003). Scaffolding students’ problemsolving processes in an ill-structured task using question prompts and peer interactions. Educational Technology Research and Development, 51(1), 21–38.
González, K., Padilla, J. & Rincón, D. (2011). Roles, functions and necessary competences for teachers’ assessment in blearning context. Procedia Social And Behaviorial Sciences, 29,               149-157.
Hmelo – Silver, C. E., Duncan, R. G., & Chinn, C. A. (2007). Scaffolding and achievement in problem- based and inquiry learning A response to Kirschner, Educational psychologist, 42(2),99-107.
Hung, W. & Chao, C. (2007). Ingegrating Advanced organizers and Multidimensional Information Display in Designing Electronic Performance Support System. Innovations in Education and Teacging International. 44(2). 181- 198.
Jafari, A. (2002). Conceptualizing Intelligent Agents for teaching and learning . EDUCASE Quartely, 3, 28- 34.
Jansen, B.J.& Pooch, U. (2004). Assisting the searcher: utilizing Software agents for Web search system. Journal of Internet Research: Electronic Networking Applications and Policy. 14(1), 19- 33.
Maccarrom, Roseberry. (2000): Perceiving the artifact within a virtual museum collection: Cognitive styles and on line instructional strategies, Dissertation Abstract International, (60- 12A), no (AA19954448).
Aleven, V. & Koedinger, K.R (2014). Limintations of student Control: Do Students Know When they need help? In  Proceeding of the 5Th International Conference on Intellegent Tutoring Systems, ITS 2000m edited  by Gauthier, G., Frasson, C. & Vanlehen, K. 292- 303. Berlin: Springer, Best Paper Award ITS 2000.
Mao, J.; Brown, B. (2005). The effectiveness of online task support versus instructor – led training, Journal of organizational and End user computing, 17(3), 27-46.
Mathes, G.P. et al. (2003). Acomprison of teacher – directed versus peer- assistance instruction bto struggling first – grade readers. The Elementary school Journal, 103 (5),              459- 479.
Matthes, C. P. et al . (2003). Acomprison of teacher- dirested versus peer- assistance instruction to struggling first – grade readers. The Elementary School Journal, 103(5), 459- 479.
Matthews, M., Pharr, W., Bisswas, G. Neelakandan, H. (2000). USCH: An Active Intelligent Asstance System. In Hegner, S. J. et al. (eds.) Special Issue on Intelligent Help Systems for UNIX, Artificial Intelligence. 121- 141.
McManus, P.; Rossett, A. (2006). Performance support tools delivering value when and where it is needed. Performance improvement, 45(2), 8-16.
Mcpherson, M. & Nunes, B.. (2004). The Role of Tutors as an Integral Part of Online Learning Support. This paper was shortlisted for the 'Best paper award' at the
Third EDEN Research Workshop, Oldenburg, Germany, 2004.
Maloch, B. (2002). Scaffolding Student Talk: One Teacher's Role in Literature Discussion Groups. Reading Research Quarterly, 37(1), 94-112. from: https://www.researchgate.net/publication/250055297_Scaffolding_Student_Talk_One_Teacher%27s_Role_in_Literature_Discussion_Groups
Nguyen, F.; Klein, J. D. (2008). The effect of performance support and training as performance interventions, Performance improvement quarterly, 21(1), 95 – 114.
Nikoletta, Z.; Emmanuel, F.; Costas, T., Costas, V.(2008). Virtual Reality and Museum: An Educational Application for Museum Education. International Journal of  Emerging Technologies in Learning. Retrieved from: http://online-journals.org/i-jet/article/view/759.
 
O’leonard, K. (2005). Performance support systems: how to improve user productivity and lower the costs of software applications training, Bersin&Associates,Retrieved18October,2011from: http://webcache.gooleusercontent.com/search?H1=ar&r1z=1R2
Pata, K., Lehtinen, E.& Sarspuu, T. (2006). Inter- relations of tutors and Peers scaffolding and decision- making discourse acts, Instrucyional Science, 34(4), 313- 341. Doi. 10.1007/s11251-005-3406-5.
Pol, H. J., Harskamp, E. G., Suhre, C. J., & Goedhart, M. J. (2009). How indirect supportive digital help during and after solving physics problems can improve problem-solving abilities. Computers & Education, 53(1), 34-50 . Retrieved from:
Pol, J.V. Volman, M. & Beishuizen, J. (2012). Promoting teacher Scaffolding in small group Work: Acontingency perspective, Teaching and Teacher Education, 28, 193- 205.
Puntambekar, S , Puntambekar, S & Hübscher, R (2002): Tools for Scaffolding Students in a Complex Learning Environment: What Have We Gained and What HaveWe Missed?, Educational Psychologist, 40(1), 1–12.
Reiser, B. J. (2004). Scaffoding Complex learning: The mechanizms of structuringand problematizing student work. The Journal of the learning Sciences, 13 (3), 273- 304.
Kolodner, Camp, Crismond, Fasse, Gray, Holbrook, &et al.,(2003) Problem-Based Learning Meets Case-Based Reasoning in the Middle-School Science Classroom: Putting Learning by Design™ Into Practice.THE JOURNAL OF THE LEARNING SCIENCES, 12(4), 495–547. From: https://stemedhub.org/resources/800/download/Kolodner_etal_2003_PBL_Meets_Cased-Based_Reasoning.pdf
 
Renninger, K. A., Ray, L.S., Luft, I., Newton, E.l. (2005). Coding online content Informated Scaffolding of mathematical thinking. New Ideas in psychology, 23, 152- 165. Doi:10.1016/j.newideaphsych.2006.05.001.
Stinson, S. (2001). Choreographing a life: Reflections on curriculum design, consciousness and possibility. Journal ofDance Education, 1(1): 26–33. . Retrieved from: http://www.iclconference.org/dl/proceedings/2008/finalpaper/Contribution241_a.pdf