مقارنة طريقتين لتصحيح تقدير القدرة من أثر التخمين باستخدام محک نسب الترجيح Comparing Two Ability Estimate Correction for Guessing Methods Using the Correctness Probability Reference

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التعليمي - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن دقة تصحيح تقدير القدرة من أثر التخمين باستخدام طريقتين من طرق نموذج راش: الحذف المتتالي، والمواءمة بعد تعديلها، ومدى اختلاف هذه الدقة باختلاف مستوى کل من القدرة والتخمين. ولتحقيق هذا الهدف اقترحت الدراسة سبع طرق للتقدير الجزئي للدرجة الکلية للفرد تبعا لنسب ترجيحه لصحة بدائل الإجابة، بالإضافة إلى الطريقة التي قدمها Taylor and Gardner (1999)، وقد اعتبرت أکثر هذه الطرق الثمانية تحقيقا لثبات القياس هي المحک المرجعي للتصحيح من أثر التخمين؛ حيث تم في ضوئها حساب التقديرات المرجعية للقدرة في الدراسة الحالية.  وتکونت عينة الإجابة عن أسئلة الدراسة من 109 طالبة بالفرقة الأولى علم النفس بکلية البنات جامعة عين شمس، ممن تدرسن مقرر الإحصاء النفسي الوصفي في العام الجامعي 2015-2016، بالإضافة إلى مجموعة منتقاة من مجتمع الدراسة لتدريج أداة الدراسة وتضم 227 طالبا وطالبة. وتمثلت أداة الدراسة في اختبار الأعمال الفصلية لهذا المقرر (30 مفردة، 4 بدائل، منها بديل واحد صحيح). وقد استخدم برنامج WINSTEPSلتدريج الاختبار تبعا لنموذج راش. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS، توصلت الدراسة للنتائج التالية:  اختلفت طرق التقدير الجزئي فيما بينها، کما اختلفت عن الدرجة الخام في تقديرها لدرجة الفرد الکلية على الاختبار. وکانت أکثر طرق التقدير الجزئي تحقيقا لثبات القياس هي تقدير درجة الفرد بما يکافئ نسبة ترجيحه للبديل الصواب، بشرط أن يکون البديل الصواب هو أعلى البدائل ترجيحا وألا يکون قد اعتمد على التخمين الصريح في الاستجابة. اختلف تقدير القدرة المصحح من أثر التخمين باختلاف طريقة التصحيح؛ حيث کانت تقديرات کل من الحذف المتتالي والمواءمة للقدرة أعلى من الطريقة المرجعية، کما کانت تقديرات الحذف المتتالي للقدرة أعلى من المواءمة. اختلفت دقة تصحيح تقدير القدرة من أثر التخمين - مقارنة بالمحک المرجعي- باختلاف مستوى القدرة والتخمين الصريح والجزئي؛ حيث حققت کل من طريقتي الحذف المتتالي والمواءمة أعلى دقة للتصحيح من أثر التخمين في حالة انخفاض مستوى القدرة، وکذا في حالة انخفاض مستوى التخمين. بينما کانت الطريقتان أقل دقة في التصحيح من أثر التخمين لدى متوسطي القدرة، وکذا لدى مرتفعي التخمين. وقد تکافأت الطريقتان في دقة التصحيح من أثر التخمين في حالتي منخفضي ومرتفعي القدرة، کما تکافأتا في حالة انعدام التخمين الصريح وحالتي مستوى التخمين الجزئي المنخفض والمتوسط، إلا أن الطريقتين قد اختلفتا عن المحک المرجعي في جميع مستويات القدرة والتخمين. وترجح النتائج دقة طرق التقدير الجزئي المقترحة، والدقة النسبية للتعديل الذي أدخلته الدراسة على طريقة المواءمة، وتوصي باختباره في دراسات أخرى، مع ضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول طرق نماذج الاستجابة للمفردة للتصحيح من أثر التخمين قبل توظيفها في الميدان التربوي.
This study aimed at exploring the accuracy of correction for guessing using two of Rasch model methods (Jackknife and Tailored methods after modifying the last one), and its relation to the ability and guessing level. The study developed seven partial Knowledge scoring methods according to the examinee estimates of the correctness probability ratio of each item option, besides Taylor & Gardner (1999) method. The most reliable method of them was used as the reference scoring method for the corrected ability estimates. The study sample consisted of two groups, the first group (227 students) data was used to calibrate the test and calculate the reference scale, and the other group (109 students) data was used to answer the study questions. The study tool was a thirty MCQ mid-term test in descriptive statistics course. Data was analyzed using WINSTEPS and SPSS computer programs.  Results: The eight scoring methods differed from each other, and differed from the conventional (0,1) method, in both of the total scores and measurement reliability; the most restricted suggested scoring method gave the lowest total scores and the highest reliability. The ability estimates of the two correction for guessing methods were higher than the reference method (p < /em> < 0.01), and Jackknife estimates were higher than Tailored estimates. The accuracy degree of correction for guessing was found to be a function of the ability and guessing level. The two methods were most accurate for lower levels of ability and guessing, less accurate for average ability and high guessing levels, and differed from the partial knowledge reference in all levels of ability and guessing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أرندس، ریتشارد أ. ؛ وآن، کلیتشر. (2015م). التدریس من أجل تعلم الطلاب کن معلمًا متمیّزًا، (ترجمة هشام برکات). الریاض. دار جامعة الملک سعود للنشر (العمل الأصلی نشر فی عام 2010م).
آری، د؛ وجاکبس، ل؛ ورازافی، أ. (2004م). مقدمة للبحث فی التربیة. (ترجمة. سعد الحسینی). العین. دار الکتاب الجامعی. (العمل الأصلی نشر فی عام 1972م).
البابطین، إبراهیم. (2006م). مدى مساهمة مشرف الریاضیات فی التنمیة المهنیة لمعلمیه فی التعلیم العام بمدینة الریاض کما یراها مدیرو المدارس ومعلمو الریاضیات. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، ع (52)، 89-120.
بدوی، رمضان مسعد. (2007م). تدریس الریاضیات الفعّال من ریاض الأطفال حتى السادس الابتدائی. دار الفکر.
البلوی، عبدالله؛ والراجح، نوال. (2012). واقع التطور المهنی لمعلمی ومعلمات الریاضیات فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، جامعة الملک سعود، ع (38)، 43-78.
جودة، سامیة حسین. (2019). التطور المهنی لمعلمی الریاضیات بمنطقة تبوک فی ضوء رؤیة 2030 وعلاقته بالممارسات التأملیة وفعالیة الذات التدریسیة. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مج (22)، ع1(1)، 181-231.
حسن، السید محمد. (2004م). الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام SPSS. مکتبة الرشد.
حسین، هشام برکات. (2016م). الدافعیة المهنیة للتدریس لدى معلمی الریاضیات فی البیئة الثقافیة العربیة. دراسة تحلیلیة. مجلة تربویات الریاضیات، جمعیة تربویات الریاضیات المصریة. مج (19)، ع (12). 19-66.
حسین، هشام برکات. (2017م). استقصاء مستویات الهویة المهنیة لدى معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، ع (32)، 84-109.
الخطیب، محمد (2012). تصور مقترح للمعاییر المهنیة المعاصرة لمعلمی الریاضیات ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمی الریاضیات فی السعودیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). جامعة النجاح الوطنیة. فلسطین. 26(2)، 257-298.
الدویش، سلیمان عبدالله. (2019). مدى تحقیق معلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس المعاییر المهنیة الوطنیة فی المملکة العربیة السعودیة فی أدائهم التدریسی من وجهة نظرهم والمشرفین التربویین. مجلة العلوم الإنسانیة والإداریة، جامعة المجمعة، ع (16)، 248-293.
الرشیدی، معیض لویفی. (2019م). واقع التنمیة المهنیة لمعلمی الریاضیات المصاحبة لمشروع "تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة القصیم، القصیم.
الرویلی، سعود حبیب. (2010م). مهام المشرف التربوی فی تطویر النمو المهنی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة، عالم التربیة، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، ع (30)، 334-396.
الزهرانی، محمد مفرح. (2008). واقع أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
السقاف، إیمان طه. (1424هـ). دور المشرفة التربویة فی النمو المهنی لمعلمات الریاضیات بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
ستیلر، ج. ؛ وهیربرت، ج. (2010م). فجوة التدریس. أفضل أفکار مدرسی العالم لتحسین التدریس داخل الصف، (ترجمة سعد آل فهید وسعود الحربی). الریاض. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (العمل الأصلی نشر فی عام 1999م وتم تحدیثه عام 2009م).
الشایع، فهد سلیمان. (2013). واقع التطور المهنی المصاحب لمشروع "تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة" من وجهة نظر مقدمی البرامج. رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، جامعة الملک سعود، ع (42)، 58-92.
الشرمان، میرفت محمد. (2018م). مدى امتلاک معلمی الریاضیات فی محافظة اربد للکفایات التدریسیة فی ضوء المعاییر المهنیة الدولیة NCTM، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة بجامعة آل البیت، الأردن.
الشمری، ماشی محمد. (1435ه). التطویر المهنی القائم على المدرسة من خلال بحث الدرس. مطبعة الحمیضی.
الطیار، عبدالمجید عبدالعزیز. (2019م). تصور مقترح لدور المعلم المشرف فی التطویر المهنی لمعلم الریاضیات فی ضوء سلسلة مناهج ماجروهل. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة القصیم، القصیم.
العبدالکریم، راشد حسین. (1426ه). الإشراف التربوی المتنوع. رؤیة جدیدة لتطویر أداء المعلمین. مطبعة سفیر.
العتیبی، عبدالعزیز عبدالله. (2015). مدى تحقق المعاییر المهنیة الوطنیة للمعلمین بالمملکة العربیة السعودیة لدى معلمی الریاضیات بمدینة الریاض من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود. الریاض.
القحطانی، سالم؛ والعامری، أحمد؛ وآل مذهب، معدی؛ والعمر، بدران. (2004م). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. ط2، الریاض.
المرکز الوطنی للقیاس. (1432هـ). إطار المعاییر المهنیة للمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة. مشروع المعاییر المهنیة للمعلمین وأدوات تقویمها. الریاض. مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم.
المرکز الوطنی للقیاس. (1439هـ). المعاییر المهنیة للمشرفین التربویین. إدارة الاختبارات الوطنیة. الریاض.
مجید، سوسن شاکر. (2007م). أسس بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة. دیبونو للطباعة والنشر.
المعثم، خالد عبد الله؛ والمنوفی، سعید جابر. (2016م). دراسة تحلیلیة للمعاییر المهنیة لتدریس الریاضیات الصادرة عن المجلس الوطنی لمعلمی الریاضیات (NCTM) عام 2007م. مجلة تربویات الریاضیات، مصر، مج (19)، ع (11)، الجزء (2)، 217-258.
هیئة تقویم التعلیم والتدریب. (2017م). المعاییر والمسارات المهنیة للمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة – الإصدار الأول، برنامج المعاییر والرخص المهنیة للمعلمین والعاملین فی التعلیم. الریاض. هیئة تقویم التعلیم والتدریب.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Arends, Richard A. & Anne, Clycher. (2015). Teaching for Student Learning, Be An Excellent Teacher, (translated by Hisham Barakat). Riyadh. King Saud University House (The original work was published in 2010).
Ari, D., Jackbase, L. & Razavi, A. (2004). An Introduction To Research In Education. (Translated by Saad Al-Husayni).  University Book House. (The original work was published in 1972).
Al-Babtain, Abraham. (2006). The extent of the contribution of the Mathematics supervisor in the professional development of his teachers in public education in the city of Riyadh as perceived by school directors and Mathematics teachers. Journal of the Faculty of Education in Zagazig, (52), 89-120. 
Badawy, Ramadan. (2007). Teaching of Effective Mathematics From Kindergarten To Sixth Elementary School. Dar Al-Fikr.
Albalwi, Abdullah & Alrageh, Nawal. (2012). Reality of the professional development of Mathematics teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. King Saud University, Saudi Association for Educational and Psychological Sciences, Education and Psychology Message, (38), 43-78.
Judah, Samia Hussein. (2019). The professional development of Mathematics teachers in Tabuk region based on Vision 2030 and its relation to the contemplative practices and teaching self-efficacy. Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 22(1), 1, 181-231.
Hassan, Alsayed Muhammad. (2004). Statistical Guide In Analysing Data Using SPSS. Al-Rushd Library.
Hussein, Hisham Barakat. (2016). The vocational motivation of teaching among Mathematics teachers in the Arab cultural environment. An analytical study. Egyptian Association Mathematics Education, Journal of Mathematics Education, 19 (12), 19-66.
Hussein, Hisham Barakat. (2017). Survey of the professional identity levels of primary school Mathematics teachers. Journal of College of Basic Education for Educational and Human Sciences, (32), 84-109.
Al-Khatib, Muhammad (2012). A suggested proposal of contemporary professional standards for Mathematics teachers and the extent of their availability among a group of Mathematics teachers in Saudi Arabia. An-Najah National University Journal (Humanities). An-Najah University, Palestine. 26 (2), 257-298.
Aldwaish, Sulaiman Abdullah. (2019). The achieving extent of Mathematics teachers in the middle stage in Al-Rass governorate of the national professional standards in the Kingdom of Saudi Arabia in their teaching performance from their viewpoint and the educational supervisors.  Journal of Human and Administrative Sciences, Majmaah University, (16), 248-293.
Al-Rashidi, Moeed Loyvi. (2019). The reality of the professional development of Mathematics teachers accompanying the project “Developing Mathematics and Natural Sciences in Public Education in the Kingdom of Saudi Arabia”. (Unpublished Master’s thesis) Faculty of Education, Qassim University.
Al-Ruwaili, Saud Habib. (2010). Tasks of the educational supervisor in developing the professional growth of Mathematics teachers in the middle stage, The world of Education. The Arab Foundation for Scientific Consulting and the Development of Human Resources, (30), 334-396.
Al-Zahrani, Muhammad Mufreh. (2008). The reality of performance of high school Mathematics teachers according to contemporary professional standards and its relation to the achievement of their students. (Unpublished Master’s thesis) Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Saqqaf, Iman Taha. (1424 AH). The role of the educational female supervisor in the professional development of Mathematics teachers in Makkah city. (Unpublished Master’s thesis) Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Steller, J. & Herbert, J. (2010). Teaching Gap. The Best Ideas of the World’s Teachers to Improve Teaching in the Classroom (translated by Saad Al Fahid and Saud Al Harbi). Riyadh. Arab Education Office for the Gulf States (the original work was published in 1999 and was updated in 2009).
Al-Shaye, Fahd Suleiman. (2013). The reality of the professional development associated with the project on 'Development of Mathematics and Natural Sciences in Public Education in the Kingdom of Saudi Arabia from the viewpoints of the program providers. King Saud University, Saudi Association for Educational and Psychological Sciences, Education and Psychology Message, (42), 58-92.
Alsharman, Mervat Muhammad. (2018). The extent of Mathematics teacher's acquisition in Irbid Governorate of teaching skills in the field of international professional standards NCTM, (Unpublished Master thesis), Faculty of Educational Sciences, Al al-BAYT, Jordan.
Al-Shamari, Machi Muhammad. (1435 AH). School-Based Professional Development Through Lesson Research. Al-Hamidi Press.
Al-Tayyar, Abdul- Majid Abdul- Aziz. (2019). Suggested proposal of the role of the supervisor teacher in the professional development of the Math teacher based on the Magruhl curriculum series. (Unpublished Master’s thesis), Faculty of Education, Qassim University.
AlAbd ul- Karim, Rashed Hussein. (1426 AH). The Diverse Educational Supervision. A New Vision For Improving Teacher Performance. Safeer Press.
Al-otaibi, Abdul- Aziz Abdullah. (2015). The achievement extent of the national professional standards for teachers in the Kingdom of Saudi Arabia among Mathematics teachers in Riyadh city from the educational supervisors and teachers viewpoint, (Unpublished Master’s thesis), Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud University. Riyadh.
Al-Qahtani, Salem., Al-Amri, Ahmad., Al Mazhab, Maadi & Omar, Badran. (2004). Research Methodology In Behavioral Sciences. (2nd ed). Riyadh.
National Center of Assessment. (1432 AH). Framework of the Professional Standards for Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia.Project of professional standards for teachers and evaluation tools. Riyadh. King Abdullah bin Abdulaziz Project for the Development of Education.
National Center of Assessment. (1432 AH). Professional Standards for Educational Supervisors. National Testing Department. Riyadh.
Majid, Sawsan Shaker. (2007). Foundations for Building Psychological And Educational Tests and Standards. Debono for printing and publishing.
Al-Maatham, Khalid Abdullah & Al-Munoufi, Saeed Jaber. (2016). An analytical study of the professional standards for teaching Mathematics issued by the National Council of Mathematics Teachers (NCTM) in 2007.  Journal Of Mathematics Education, Egypt, 19 (11), Part (2), 217-258.
Education and Training Evaluation Authority. (2017). Professional Standards and Paths for Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia - First Edition, Professional Standards and Licenses Program for Teachers and Education Personnel. Riyadh. Education and Training Evaluation Authority.

2)              المراجع الأجنبية:

Barber, M. and Mourshed, M. (2007). How the World's Best Performing Schools Come Out on Top. London. McKinsey and Company.
Blank, R. K. & de las Alas, N. (2009). Effects of Teacher Professional Development on Gains in Student Achievement. How Meta- Analysis Provides Scientific Evidence Useful to Education Leaders. Washington, D. C. . Council of Chief State School Officers.
Danelson, C. (2013). Enhancing Professional Practice. A Framework for Teaching, ASCD.
Doerr, H. M. ; Goldsmith, L. T. & Lewis, C. C. (2010). Mathematics Professional Development Brief. NCTM Research Brief. Reston, Va. . National Council of Teachers of Mathematics.
Hammerness, k., Darling-Hammond, L., Bransford, J., Berliner, D., Cochran- Smith, M., McDonald, M. & Zeichner, K. (2005). How Teachers Learn and Develop. In L. Darling-Hammond & J. Bransford, (Eds). Preparing Teachers for A Changing World. What Teachers Should Learn and Be Able to Do. National Academy of Education. Jossy- Bass, CA, USA.
Hoy, W. K. ; Tarter, C. J. & Woolfolk Hoy, A. (2006). Academic optimism of schools. A force for student achievement. American Educational Research Journal, 43(3), 425-446.
Kanes, C. (2010). Challenging Professionalism, in. C. Kanes (ed.), Elaborating Professionalism, Innovation and Change in Professional Education, Springer Science & Business Media B. V. 1-15.
Moller, Stephanie, Roslyn Arlin Mickelson, Elizabeth Stearns, Neena Banerjee & Martha Cecilia Bottia. (2013). “Collective pedagogical teacher culture and mathematics achievement differences by race, ethnicity, and socioeconomic status. ” Sociology of Education, 86(2), 174–194.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (1991). Professional Standards for Teaching Mathematics. Reston, VA., The Council.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (2000). Principles and standards for School Mathematics. Reston, VA., The Council.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (2007). Teaching Mathematics Today. Improving Practice, Improving Student Learning. Reston, VA., The Council.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (2014). Principles to Actions. Ensuring Mathematical Success for All. Reston, VA., The Council.
Schmoker, M. J. (2006). Results Now. How We Can Achieve Unprecedented Improvements in Teaching and Learning. Alexandria, Va. . Association for Supervision and Curriculum Development.
Stigler, J. W., & Thompson, B. J. (2009). Thoughts on creating, accumulating, and utilizing shareable knowledge to improve teaching. The Elementary School Journal, 109(5), 442-457.