تأثيراستخدام المعلمين للاستراتيجيات التدريسية مع طلاب مدارس اليوبيل على مستوى التحصيل الدراسي لديهم من وجهة نظرهم The impact of teaching strategies used in Jubilee schools on academic achievement

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک في علم النفس التربوي - تعلم وتعليم - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر الاستراتيجيات التدريسية التي يستخدمها معلمو مدراس اليوبيل على التحصيل الدراسي في عمان، وتکونت عينة الدراسة من (85) معلماً من معلمي مدراس اليوبيل، وتم تطوير استبانة ضمت استراتيجيات (التعلم التعاوني، والتعليم عن بعد، العصف الذهني). وأظهرت النتائج وجود أثر للاستراتيجيات التدريسية مجتمعة (التعليم التعاوني، والتعلم من بعد، واستراتيجية العصف الذهني) على التحصيل الدراسي لطلبة مدارس اليوبيل، کما بينت النتائج وجود أثر لاستراتيجية التعليم التعاوني والتعليم عن بعد والعصف الذهني کلا على حدة على التحصيل الدراسي لطلبة مدارس اليوبيل. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات ميدانية حول هذا الموضوع تستهدف المعلمين والمعلمات للتعرف إلى مدى إلمامهم بآلية استخدام الاستراتيجيات التدريسية، والأساليب الصحيحة لاستخدامها في المواقف التعليمية. وتوفير جميع الأجهزة والمعدات الحديثة اللازمة لخدمة الاستراتيجيات التدريسية لتحقيق الأهداف التعليمية.
This study aimed to investigate the impact of teaching strategies used Jubilee schools teachers on academic achievement in Amman from teachers perspective. The study sample consisted of 85 teachers. Aquestionnaire has been developed included (cooperative education, distance education and brainstorming strategies). The results showed a impact of the teaching strategies collectively (cooperative education, distance education and brainstorming strategy), on academic Jubilee schools students achievement. Results also showed the impact of strategic cooperative education and education and brainstorming strategy separately on students academic achievement. The study recommended the need to conduct field studies on this topic aimed at teachers, to get to know the extent of their knowledge of the mechanism of the use of teaching strategies, and proper methods to be used in all situations Altahlmyh. otovar modern instruments and equipment required to service the teaching strategies to achieve the educational goals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         إبراهیم،مجدیعزیز. (2004). استراتیجیاتالتعلیموأسالیبالتعلم، القاهرة ،مکتبةالأنجلوالمصریة.
  • ·    أبوسنینة، عودة. (2008). أثر استخدامطریقةالعصفالذهنیفیتنمیةالتحصیلوالتفکیرالناقدفیمادةالجغرافیةلدى طلبةآلیةالعلومالتربویةالأونروافیالأردن، مجلةجامعةالنجاحللأبحاث (العلوم الإنسانیة) مجلد 22، عدد 5.
  • ·    أبو می، رنا احمد عبد الرحمن (2012) أثر استخدام استراتیجتی العصف الذهنی والمنظم المتقدم فی تدریس العلوم للمتفوقین من الصف السابع الأساسی فی التحصیل والتکنولوجی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
  • ·         بسیونی، عبد الحمید (2007) التعلیم الالکترونی والتعلیم الجوال، دار الکتب العلمیة، القاهرة.
  • ·    الجلاد، ماجدة زکی. (2007). أثر استخدام العصف الذهنی فی تدریس مادة التربیة الإسلامیة على تحصیل وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب الصف الخامس فی دولة الإمارات.المجلد التاسع عشر، العدد الثانی.
  • ·    الجهیمی, أحمد (2010): تقویم کتاب الفقه المطور المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوی فی ضوء المعاییر المعاصرة للکتاب المدرسی, مجلة رسالة الخلیج العربی, 116.
  • ·    الحجیلی، محمد عبد العزیز. (2009). واقع استخدام معلمی الریاضیات بالمملکة العربیة السعودیة لمبادئ النظریة البنائیة ومعوقات توظیفها من وجهة نظرهم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3،(4)،75- 106
  • ·    حسنین، مهدی سعید (2011) توظیف تکنولوجیا التعلیم فی برامج التعلیم عن بعد فی کلیة التربیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد، مجلد 23 عدد 5.
  • ·         حسین، ثائر وفخرو، عبد الناصر.(2008) دلیل مهارات التفکیر: (100 مهارة فی التفکیر)عمان: جهینة للنشر والتوزیع.
  • ·         الخوالدة،ناصرأحمد. (٢٠٠١). طرائقتدریسالتربیةالإسلامیةوأسالیبها. وتطبیقاتالعملیة،عمان،دارحنینللنشر.
  • ·    الدمیخی، عبد الله إبراهیم. (2003 م). أثر برنامج تدریبی لمعلمی الریاضیات فی مجال التدریس بأسلوب حل المشکلات فی التحصیل الدراسی لطلاب الصف الثانی المتوسط بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·    الرفاعی، عالیةعلی. (2007). أثر استخداماستراتیجیةالتعلمالتعاونیفیتحصیلالطلبةالصفیالریاضیاتوتفاعلاتهمالاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة دمشق.
  • ·    الزین, حنان أسعد (2015): أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن, المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, المجلد (14), العدد(1).
  • ·         سعادة، جودت وعقل، فواز وأبو علی، علی وسرطاوی، عادل. (2008). التعلیم التعاونی، نظریات وتطبیقات ودراسات، عمان، دار وائل.
  • ·         السمادونی إبراهیم (2009): تربیة الموهوبین والمتفوقین، دار الفکر، الأردن.
  • ·         الشافعی، صبحیة بنت عبد الحمید (٢٠٠٩ م). طرق وإستراتیجیات التدریس التطبیقات فی مجال الاقتصاد المنزلی. الریاض: مکتبة الرشد.
  • ·         شاھین عبد الحمید حسن (2010) إستراتیجیات التدریس المتقدمة، کلیة التربیة بجامعة المنصورة.
  • ·         شبر،خلیلإبراهیم. (2006). أساسیاتالتدریس، عمان، دارالمناهجللنشروالتوزیع.
  • ·         العزباوی، محمد عبد العزیز (2008) الاتجاهات المعاصرة فی التربیة والتعلیم، مکتبة المجتمع العربی، الأردن.
  • ·         عفانة، عزو. (2007 (. إستراتیجیاتتدریسالریاضیاتفیمراحلالتعلیم العام،خانیونس، مکتبةالطالبالجامعی.
  • ·    القحطانی، اشرف. (2009ـ). فاعلیةاستخداماستراتیجیةالتعلمالتعاونی فیتنمیةمهاراتتحلیلالنصالأدبی لدىطلابالصفالثالثالمتوسط، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المکرمة.
  • ·    الکحیلی, ابتسام سعود (2015): فاعلیة الفصول المقلوبة فی التحصیل الدراسی للمواد النظریة والتطبیقیة وفی تحقیق التفاعلیة بین المعلمة والطالبة فی الصف الثامن والتاسع من المرحلة المتوسطة دراسة وتجربة تربویة تدریسیة فی م24 بالمدینة المنورة, المدینة المنورة, مکتبة دار الزمان للنشر والتوزیع.
  • ·    المالکی، عبد الملک بن مسفر. (2010 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح على إکساب معلمی الریاضیات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصیل واتجاهات طلابهم نحو الریاضیات. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  • ·    المدهون، حنان خلیل محمد (2012).إثر استخدام برنامج قبعات التفکیر فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مبحث حقوق الإنسان لدی تلامیذ الصف السادس، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
  • ·    المطرفی، صلاح غازی. (2010 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على إستراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة المهارات التدریسیة لدى الطلاب المعلمین تخصص علوم طبیعیة بجامعة أم القرى. مجلة التربیة العلمیة،1 (13)، ص ص 119 – 167
  • ·         وراق، مریا أحمد (2005) واقع التعلیم عن بعد فی السودان، رسالة ماجستیر، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
    • Brown، H. D. (2007). Principles of language learning and teaching. USA: Pearson Education.
    • Chamot، A.U. (2004). Issues in Language Learning Strategy Research and Teaching. Electronic Journal of Foreign Language Teaching 1/1:14-26.
    • Davies، R. S.، Howell، S. L.، and Petrie، J. A. (2010). A review of trends in distance education scholarship at research universities in North America، 1998-2007. International Review of Research in Open & Distance Learning، 11(3).
    • Elvis Munyaradzi Ganyaupfu (2013) Teaching Methods and Students’ Academic Performance، International Journal of Humanities and Social Science Invention، Volume 2 Issue 9ǁ PP.29-35.
    • Endres، M. L.، Chowdhury، S.، Frye، C.، & Hurtubis، C. A. (2009). The multifaceted nature of online MBA student satisfaction and impacts on behavioral intentions. Journal of Education for Business، 84(5)، 304-312.
    • Harry، G. (2006) Supplementary Classsroom Instruction with Web- based Technologiees، A 3 usa، pacific Uniiversity conference Feb 21.
    • Hightower، A.M. (20110، “Improving student learning by supporting quality teaching: Key issues، effective strategies، ” Editorial Projects in Education.
    • Martha، D.. (2011). The Impact of Classroom Instructional Practices in Math، on Achievement and Underachievement for academically Gifted and Talented students Unpublished PhD، Walden University، U.
    • Osborn، A، (2001) applied Imaginalion Principles And Procedures of Creative problem solving، 3rd ed، Charles Scribnerls Some، united states of America.
    • Sarah Bracken (2007) Effective Teaching Strategies for Raising Academic Achievement of Low-income Adolescents.، Master thesis، Evergreen State College.
    • Tebabal، A. and Kahssay، G. (2011)، “The effects of student-centered approach in improving students’ graphical interpretation skills and conceptual understanding of kinematical motion، ” Lat. Am. J. Phy. Edu، 5(2): 374-381.