- أبو راوی, رمضان علی, (2014), دور التعلیم التقنی فی التنمیة الشاملة فی لیبیا, مجلة العلوم والتقنیة, ص120-132.
- البارونی، صالح یحیى, (1989), لمحة عن التعلیم الهندسی والبحوث التطبیقیة فی الوطن العربی. مجلة العلوم الهندسیة، العددالأول، طرابلس.
- البرعاوی, أنور والسحار, ختام, (2008), اتجاهات طلبة کلیات التعلیم التقنی نحو استخدام التقنیات الحدیثة وعلاقتها بالدافعیة للإنجاز- دراسة إمبریقیة غیر منشورة, الجامعة الإسلامیة-غزة.
- الجدی, عیسى وعکاشة, مصطفى, (2004), برامج التعلیم التقنی والمهنی فی لیبیا وسبل تطویرها, المعهد العالی للهندسة ـ هون.
- حسن, أمیره محمد, (2012), دور التخطیط الإستراتیجی لتطویر التعلیم الفنی والتقنی فی السودان, مؤتمر تکامل مخرجات التعلیم مع سوق العمل فی القطاع والخاص, عمان 25-28 مارس 2012, جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
- الحناحنه, عادل عساف, (2012), دور الإعلام الإلکترونی فی نشر الوعی السیاسی لدى طلبة الجامعة الأردنیة, دراسة ماجستیر غیر منشوره, الجامعة الأردنیة.
- خیر الله, محمد, (2009), التعلیم الفنی والتقنیوآثره على التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیةفی ضوء الإستراتیجیة القومیة الشاملة, دراسة دکتوراه غیر منشوره, جامعة السودان العربیة.
- الدبیسی, عبد الکریم والطاهات, زهیر, (2013), دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تشکیل الرأی العام لدى طلبة الجامعات الأردنیة, مجلة دراسات للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد (40), العدد (1), ص66-81.
- راضی، زاهر, (2003), استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی، مجلةالتربیة، ع15، جامعة عمان الأهلیة، عمان.
- الراوی, بشیر, (2012), دور مواقع التواصل الاجتماعی فی التغییر/ مدخل نظری, مجلة الباحث الإعلامی, العدد 18, ص94-112.
- الطویسی, أحمد عیسى, (2013), الحلول المقترحة لتحسین النظرة المجتمعیة نحو التعلیم المهنی والتقنیمن وجهة نظر الخبراء فی الأردن, مجلة دراسات للعلوم التربویة, المجلد (40), العدد (2), ص1493-1510.
- عبد الرزاق, رأفت, (2013), دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تشکیل الوعی السیاسی: دراسة میدانیة لحالة الحراک الشعبی یف العراق على عینة من طلبة جامعات کل من الموصل والانبار وتکریت, دراسة ماجستیر غیر منشورة, جامعة البتراء الأردنیة.
- عبد الله, جلال, (2012), مشکلات مخرجات التعلیم الفنی والتدریب المهنیفی بیئة العمل الصناعیة بمحافظة تعز, بحث نوعی: دراسة حالة خریجی معهد السعید العالی العاملینفی مصانع الشرکة الوطنیة لصناعة الإسفنج والبلاستیک, الجمهوریة الیمنیة.
- عبد العزیز، برکات, (2012), مناهج البحث الإعلامی- الأصول النظریة ومهارات التطبیق، دار الکتاب الحدیث, طبعة أولى.
- الغامدی, قینان عبد الله, (2012), التوافق والتنافر بین الإعلام التقلیدی والإعلام الالکترونی, ورقة بحثیة مقدمة إلى ندوة (الإعلام والأمن الإلکترونی), جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
- غیطاس, جمال محمد, (2011), الإعلام والإبداع فی ظل ثورة المعلومات: الصحافة الإلکترونیة والإبداع المفتوح، مؤتمر دور الإعلام وتکنولوجیا المعلومات فی دعم الدیمقراطیة وحریة التعبیر والرأی، کوالالمبور، مالیزیا.
- فریق العمل المکلف من قبل لجنة عمداء ومدیری الکلیات التقنیةفی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة, (2003), إستراتیجیة التعلیم التقنیفی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیـة, عمان, مسقط.
- الفنیش, أحمد وآخرون، (1998), التعلیم العالی فی لیبیا (دراسة مقارنة). الهیئة القومیة للبحث العلمی، طرابلس.
- قرمان، فرج أحمد, (2001), تقنیات التعلیم وتعلیم التقنیة، "ندوة تطور التعلیم الهندسی والتقنی مع بدایة القرن الحادیوالعشرین" کتاب أبحاث الندوة، الجزء الأول، هون.
- الکندری لطیفة حسین، وملک بدر محمد، (2005)، تعلیقه أصول التربیة, الکویت: مکتبة الفالح للنشر والتوزیع.
- محمد، شرف الدین, (2001), أهمیة التعلیم التقنی والهندسی لإحداث التنمیة المنشودة، "ندوة تطور التعلیم الهندسی والتقنی معبدایة القرن الحادی والعشرین" کتاب أبحاث الندوة، الجزء الأول.
- محمود، خالدولید, (2011),شبکاتالتواصلالاجتماعیودینامیکیةالتغییرفیالعالمالعربی، دارمدارک للنشر، بیروت.
- المطیری, حماد غریب, (2011), اتجاهات الشباب الجامعی الکویتی نحو الصحافة الالکترونیة والصحافة الورقیة, دراسة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الشرق الأوسط.
- الوقیان, شایعبنهذال, (2010),الإعلامالتقلیدیوالإعلامالالکترونی، مقالةالکترونیة، صحیفةعکاظ، العدد 3409, 17 أکتوبر.
- Ali.Amir Hatem. (2011). The Power of Social Media in Developing Nations: New Tools for Closing the Global Digital Divide and Beyond. Harvard Human Rights Journal. Vol. 24. p186-219.
- Lister, M. Dovey, S. Grant and Kelly K. (2003). New media: A critical introduction, Routlege.
- Terry Flew. (2008). New media: an introduction (London: Oxford University Press, PP. 9-28.