أثر استخدام طريقة التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بالأردن. The Effect of Using Active Learning Method on the Achievement of Arabic Language Grammar of the Basic Eighth Grade Students in Northern-West Badia

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مُشارک - کلية التربية - قسم المناهج والتدريس - جامعة آل البيت – الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام طريقة التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في البادية الشمالية الغربية، وتکّون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية للعام الدراسي 2014/2015م، والبالغ عددهم (2422) طالبا وطالبة من الصف الثامن الأساسي منهم (1195) ذکوراً و(1227) إناثاً. وبحسب إحصائية مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، وتکونت عينة الدراسة من (202) طالباً وطالبة يمثلون ما نسبته (8.34%) من مجتمع الدراسة تقريباً. وتم اختيار المدارس بطريقة العينة العشوائية الطبقية البسيطة، وتوزيعها على ثماني شعب دراسية من مدارس الذکور والإناث، ولإجراء الدراسة قام الباحث بإعداد نماذج التدريس وفق طريقة التعلم النشط، وإعداد اختبار تحصيلي لهذا الغرض، وتکّون الاختبار من (10) أسئلة من نوع الاختيار من متعدد، وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وطرق إحصائية تحليلية مناسبة تضمنت تحليل التباين المصاحب (ANCOVA).
وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى متغير نوع الطلبة لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية (التي درست قواعد اللغة العربية من خلال استخدام طريقة التعلم النشط)، وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات العلمية والعملية.
This study aimed at identifying the impact of the use of active learning method on the achievement of the Arabic language grammar of the eighth grade students in the Northern - West Badia students. The study population consisted of all the students in the basic eighth grade in the Directorate of Education of Northern-West Badia for the academic year 2015/2016 , totaling (2422) students (1195 males and 1227 females) according to the statistics of the Directorate. The study sample consisted of 202 students, representing a rate of (8.34%) of the study population. Schools were chosen as simple stratified random sample, and it was distributed to the study sample (male and female) schools. For the purposes of the study, the researcher prepared teaching models according to the method of active learning, and a test was prepared for this purpose in order to measure the achievement in Arabic grammar. The test consisted of (10) questions of multiple choice. After collection, data were processed using descriptive statistical methods represented in means, and standard deviations. Suitable statistical and analytical methods were used also, including (ANCOVA).
The study showed the following results: the existence of significant differences between the study groups attributed to the variable of sex in favor of females, and the presence of statistically significant differences between the experimental and control groups in favor of the experimental group who studied Arabic grammar through the use of active learning method. In light of the results, the researcher recommended a number of scientific and practical recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربیة:
أبو بکر، أمینة، وحجازی، رضا (2005)، التعلم النشط وسد الفجوة النوعیة للمدارس الابتدائیة، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة.
أحمد، محمد الحسینی فرج سید (2006)، فاعلیة تدریس النحو باستخدام استراتیجیة البحث الجماعی التعاونی فی التحصیل و تنمیة الأداء اللغوی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الأزهری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
البکر، فهد بن عبد الکریم (2006)، المشکلات التی تواجه تدریس البلاغة فی المرحلة الثانویة کما یراها معلمو اللغة العربیة ومقترحات علاجها، بحث منشور فی مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد 61، الجزء الثانی.
البکر، فهد بن عبد الکریم (2008)، التدریس باستخدام استراتیجیات التعلم النشط (حقیبة المتدرب)، قسم التربیة، جامعة الإمام محمد بن سعود، ص 4-57.
بهلول، إبراهیم أحمد (2002): فعالیة استخدام إحدى استراتیجیات التعلم التعاونی فی کل من: التحصیل النحوی واستبقاء المعلومات والاتجاه نحو المادة النحویة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، فی مجلة کلیة التربیة-جامعة المنصورة، العدد50، سبتمبر، 2002م.
جابر، عبد الحمید جابر (2000)، مدرس القرن الحادی والعشرین الفعال، المهارات والتنمیة المهنیة، دار الفکر العربی، القاهرة.
الحارثی، إبراهیم (2001)، التفکیر والتعلم والذاکرة فی ضوء أبحاث الدماغ، مکتبة الشفری، الریاض.
 سعادة، جودت وآخرون (2006)، التعلم النشط بین النظریة والتطبیق، دار الشروق، الأردن.
السوالمة، سالم معیوف سالم (2007)، فعالیة استخدام نموذج تعلیمی – تعلمی متمازج فی تنمیة التفکیر العلمی وإثارة التعلم نشط لدى طلبة الثامن الأساسی فی مبحث العلوم واتجاهاتهم نحوه، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، ص 15.
العانی، وجیهة (2000)، دور الإنترنت فی تعزیز البحث العلمی لدى طلبة جامعة الیرموک، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة، 12 (2)، 307-308.
عبد الحمید، هاله محمد سعید (2010)، التعلم النشط، إدارة شرق الزقازیق التعلیمیة، مدرسة بردین الابتدائیة رقم 1، ص 3
عبد العال، عبد المنعم (د.ت): طرق تدریس اللغة العربیة، (القاهرة : مکتبة غریب).
علیة، حامد إبراهیم وآخرون (2005)، الموسوعة المرجعیة للتعلم، دلیل التعلم النشط، مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة، القاهرة.
العوض، فوزی (2005). أثر استخدام طریقة التعلم المتمازج فی تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی فی وحدتی الاقترانات وحل المعادلات وفی اتجاهاتهم نحو الریاضیات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
الفار، إبراهیم (2000)، تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرون، دار الفکر العربی، القاهرة.
فضل الله، محمد رجب، وسعد، عبد الحمید زهری (1998): کفاءة التعلم التعاونی فی اکتساب تلامیذ التعلیم الأساسی لبعض المفاهیم النحویة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(53).
کوجک، کوثر وآخرون (2005)، الموسوعة المرجعیة للتعلم النشط، الدلیل المرشد للموسوعة المرجعیة للتعلم النشط، مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة، القاهرة.
اللقانى، أحمد حسین، والجمل، علی (2009)، معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، الطبعة الثانیة، القاهرة، عالم الکتب.
اللقانی، أحمد حسین (1985): تحلیل التفاعل اللفظی فی تدریس المواد الاجتماعیة، القاهرة : عالم الکتب.
مدکور، على أحمد (1988): تقویم برنامج الإعداد التربوی لطلاب اللغة العربیة فی کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، فی ضوء الأهداف المرجوة منه،جامعة الملک سعود، مرکز البحوث التربویة.
مناع، محمد السید (2001): فعالیة التعلم التعاونی فی تنمیة الأداء اللغوی الشفهی لدى الطلاب غیر المتخصصین فی اللغة العربیة بکلیة التربی، المؤتمر العلمی التاسع (التربیة وتنمیة ثقافة المشارکة وسلوکیاتها فی الوطن العربی) بجامعة حلوان، 2001 م، الکتاب الثانی، ص ص 429-456.
الهاجری، نجاة (2003). فعالیة برنامج تعلیمی قائم على التدریب والمران بالحاسوب فی تحصیل وحدة الکسور لدى تلمیذات الصف الثالث، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، 4 (1)، 256-267.
هندی، محمد حماد (2002)، أثر تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تعلیم وحدة بمقرر الأحیاء على اکتساب بعض المفاهیم البیولوجیة وتقدیر الذات والاتجاه نحو الاعتماد الإیجابی المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانی الزراعی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد التاسع والسبعون.
هیاجنة، أحمد ذیب (2007)، مدى استخدام معلمی اللغة العربیة استراتیجیات التقویم البدیل وأثر برنامج تدریبی فی ممارستهم هذه الاستراتیجیات، رسالة دکتوراه غیر منشوره، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، عمان الأردن.
المراجع باللغة الأجنبیة:
Bailey, Keith D (2003), The effects of learning strategies on student interaction And Student Satisfaction, Dissertation Abstract international, 63 (7). (UMI No. 3060010).
Bonwell, C., & Eison, J. (2002), Active learning: Creating excitement in the classroom, (ASHE-ERIC Higher Education Report No. 1), Washington, DC: George Washington University.
Colson, S . ( 2000 ) : The effect of Sentence combining on the written language skills of six grade student with a learning disability in writing who received  services in Hudson`s class within a class setting . D.A.I , Vol.  61, No. 4 , Octoper, P. 1356 .
Boyle, Tom (2005), A Dynamic, Systematic Method for Developing Blended learning. Education, communication and information, 5, (3).
Drake, Frederic D (2002), Teaching Historical Thinking, Clearing House For Social Studies/Social Science (ERIC/CHESS) PP 1-4.
Kyriacou, C (2002), Active Learning in secondary School, British Education Research Journal, Vol. 18, N.3.
Mosher, B.G (2002), Blended learning: what does it really take to make it works, Element. Retrieved April, 7.
McKinny, Kathleen (2008), Engaging Studies Through Active Learning, Newsletter from the Center for the Advanced of Teaching, Illinois State University.
Nettleship, J. (2003), Active learning in economics, Economics, 28, (118). 69-71.
Taylor G, Todd, M., McManus, M., Long, J., McCarter R. and Digman, A, (2006), The Impact of Work Based Learning on Students’ Understanding of Citizenship and their Role in the Community, SWAP: Southampton.
Thorne, (2003), Blended learning: How to integrate online and traditional, London: kogan page.