أثر القيم والتعليم في تحقيق التنمية الاقتصادية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

باحث علم الاجتماع، مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي، جامعة الأزهر

المستخلص

          إن العلوم الاجتماعية باعتبارها علوم تتداخل مع بعضها البعض، نجد أن کل علم يساند الآخر ليقدم ما هو أفضل لحياة الإنسان. وعلم الاجتماع أحد العلوم الاجتماعية الذي يناقش سلوک الإنسان وتکيفه الاجتماعي بما يتضمنه من نظريات وفلسفة تقوم على مساعدة الفرد أحاديا وجماعيا ومجتمعيا، لذا نجده قد استحدث عدة فروع تخصصية من شأنها تعطى قدر أکبر من الاتساق للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ليکون أکثر دقة فى تحليل الأفعال والأنشطة ودراسة الظواهر والمشکلات المعاصرة على مختلف نواحي الحياة، فکان علم الاجتماع الاقتصادي الذي يبحث فى دراسة النشاط الاجتماعي للفرد وکيفية حصوله على الدخل، وفى کيفية إشباع حاجاته المتعددة في ظل موارده المحدودة.
وتبنى البحث اشکاليته من عدة منطلقات أولها: القيم التي يتحدد عليها الاتجاهات والسلوکيات من الأنماط البشرية والذين يُعَدوا قوام الحياة فى عناصر التنمية، وثانيها: الاقتصاد حيث يرتبط بمقومات وعدة نظريات تساعد على نمائه من خلال عنصري القيم والتعليم  وثالثها  أهمية تربية وتعليم النشء التربية الاقتصادية من خلال أکثر أهم المؤسسات التربوية المسئولة عن هذا الدور ( الأسرة والمدرسة)، رابعها: دور القيم والتعليم وآثارهما فى تدعيم التنمية عامة والاقتصادية خاصة هذا من جانب، ومن جانب آخر يکون للبحث أهميته النظرية فى محاولته تقديم بناء معرفي بالقيم المشتقة من الشريعة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة بعد تعرُض المجتمعات لتدهور الکثير منها، بالإضافة إلى القيم التربوية المساعدة للمؤسسات التعليمية على النشأة الاقتصادية المؤثرة بلا شک فى معدلات التنمية بکافة جوانبها، کما يقترح البحث توصياته ومقترحاته فى بناء ونماء الاقتصاد الإسلامي .
وهدف إلى
تحديد مفهوم القيم وتصنيفها ومستوياتها.
 توضيح دور القيم في التنمية المستدامة والتنمية الاقتصادية
 توضيح دور التعليم في مواجهة المشکلات التنموية للدولة
 کيفية التغلب على المشکلات التي يواجهها الطلاب فى التعليم للتوصل إلى المشارکة فى التنمية والسلوک الاقتصادي .
 معرفة أثر جودة التعليم فى التنمية الاقتصادية من خلال المؤسسات التربوية
 التوصل إلى مقترحات تساهم فى إصلاح البناء القيمى والمعرفي للشباب فى المعاملات الاقتصادية  لرفع کفاءة وتحسين دورهم فى تنمية المجتمعات الإسلامية .
واستخدم البحث المنهج الوصفي من منطلق أنه يقوم بوصف وتحليل الواقع القيمي والنسق التعليمي للدور والأساليب التربوية المتعلقة بتنشئة الأبناء النشأة الاقتصادية والتي من شأنها نماء الاقتصاد  والتوسع فى التنمية الاقتصادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إکرام سید غلاب: قراءات فی علم الاجتماع الاقتصادی، کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر، 2014 م، ص24
احمد أمین: الأخلاق فی الاقتصاد، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة، 1985 م، ص 16
 یوسف إبراهیم یوسف: القیم الإسلامیة ودورها فی ترشید السلوک الإنسانی، سلسلة الدراسات والبحوث الاقتصادیة رقم (11)، مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامی، 1998 م، ص 7
 سعید إسماعیل عثمان القاضی: التربیة الاقتصادیة الإسلامیة للأبناء فی البیت والمدرسة، ندوة التربیة الاقتصادیة والإنمائیة فی الإسلام، مرکز الدراسات المعرفیة – جامعة الأزهر بالقاهرة، مرکز صالح کامل، 2002 م، ص1
  محمد نبیل نوفل: التعلیم والتنمیة الاقتصادیة، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة، 1997، ص 84
 عبدالله عبد المحسن الطریقى: الاقتصاد الإسلامی أسس ومبادئ وأهداف، الریاض، مکتبة الحرمین، ج2، 1410هـ، ص24
 سعید إسماعیل عثمان: التربیة الاقتصادیة الإسلامیة للأبناء فى البیت والمدرسة، مرجع سبق ذکره، ص 5
 مرکز المعاومات: موقع موضوع کوم، محمد عدنان القماز، التنمیة الاقتصادیة، ینایر 2017 م
 مرکز المعلومات موقع موضوع کوم، مجد خضر، القیم الاجتماعیة، 26ینایر، 2017 م
حسین حسین شحاتة:القیم التربویة والضوابط الشرعیة للسلوک الإستهلاکى، ندوة التربیة الاقتصادیة، مرکز صالح کامل، القاهرة،2002، ص324