تقدير الثبات للعلامات الجامعية في ضوء متغيري المرحلة الدراسية والقسم الذي ينتمي إليه المساق على عينة من المساقات في کلية إربد الجامعية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 مدرس القياس والتقويم - قسم العلوم التربوية - کلية إربد الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية

2 أستاذ مساعد القياس والتقويم- قسم العلوم التربوية - کلية إربد الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير الثبات لعلامات عينة من المساقات في کلية إربد الجامعية في ضوء متغيري: المرحلة الدراسية والقسم الذي ينتمي إليه المساق، باستخدام معادلة راجو (Raju, 1977)، واختيرت عينة عشوائية مکونة من (56) مساقًا من المساقات المطروحة في أقسام کلية إربد الجامعية السبعة (العلوم الإدارية والمالية، والمکتبات والمعلومات، والعلوم التربوية، والعلوم الأساسية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والعلوم التطبيقية)، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2015/2016)، منها (28) مساقًا لمرحلة الدبلوم، و(28) مساقًا لمرحلة البکالوريوس، حيث تم اختيار أربعة مساقات من کل قسم من الأقسام المعنية.
وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لتقديرات الثبات (0.68). وأن نسبة المساقات ذات الثبات المنخفض (14.3%)، ونسبة المساقات ذات الثبات المتوسط (33.9%)، وأن (51.8%) من المساقات تتمتع بمعاملات ثبات مقبولة (مرتفع) زاد معامل ثباتها المُقدر عن (0.70)، وأشارت نتائج الإحصائي مربع کاي () للاستقلالية إلى وجود اختلاف في نسب المساقات التي يقل معامل ثباتها عن (0.70) عن تلک التي يزيد أو يساوي (0.70) وفق متغير المرحلة دراسية، وعدم وجود وجود اختلاف في نسب المساقات التي يقل معامل ثباتها عن (0.70) عن تلک التي يزيد أو يساوي (0.70) وفق متغير القسم الذي ينتمي إليه المساق.
This study aimed to estimate the reliability of the for university scores in a sample of courses in Irbid University College in light of variables: Educational stage and section to which it belongs Course, using Raju equation (Raju, 1977), a random sample was selected of (56) course of courses offered at the seven sections in the College (administrative and financial Sciences, libraries and information, educational sciences, basic sciences, Arabic language, English language, and Applied Science), in the first semester of the academic year (2015/2016), of which (28) courses from diploma Educational stage, and (28) courses from bachelor Educational stage, was chosen as the four courses from each of the sections concerned.
The results showed that the overall average of reliability estimates (0.68). And courses with low reliability with ratio (14.3%), and the ratio of courses with medium average (33.9%), and (51.8%) of the courses have acceptable reliability estimate (high) which reliability estimate coefficient above (0.70), the Chi square results () for independency indicated a difference in the ratio of courses which reliability coefficients’ less than (0.70) for those with more than or equal (0.70) in accordance with the variable of study Educational stage, and no a difference in the ratio of courses which reliability coefficients’ less than (0.70) for those with more than or equal (0.70) in accordance to section which belongs to a variable course.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
أبو جراد، حمدی.(2009). دراسة سیکومتریة للعلامات الجامعیة فی عینة من المقررات فی جامعة القدس المفتوحة، مجلة الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، 66(5)، 247 - 266.
الأحمد، شادی. (2010). تقدیرات الثبات للعلامات الجامعیة فی جامعة جدارا باستخدام معادلة راجو للاختبارات المتشاکلة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جدارا، الأردن.
ثورندایک، روبرت وهیجن الیزابیث.(1989). القیاس والتقویم فی علم النفس والتربیة، ط4. (ترجمة عبد الله الکیلانی وعبد الرحمن عدس)، مرکز الکتب الأردنی.
خضر، فخری وعجاوی، محمود.(1989). دراسة تحلیلیة لنظام التقویم فی جامعة الإمارات العربیة المتحدة مقارنة ببعض الجامعات العربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد الرابع، السنة الرابعة، 117-146.
سوالمة، یوسف.(1995). تقدیر الثبات للعلامات الجامعیة فی عینة من المساقات فی جامعة الیرموک خلال الفصل الدراسی الثانی لعام 1992 / 1993. مجلة مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، السنة الرابعة، العدد السابع، 71 – 89.
سوالمة، یوسف.(2001). أثر تحلیل نتائج الطلبة فی المساقات الجامعیة على ثبات الاتساق الداخلی للدرجات الجامعیة. المجلة التربویة، جامعة الإمارات العربیة، 15 (58)، 151 – 176.
الشایب، عبد الحافظ.(2007). تقدیر ثبات علامات عینة من المواد فی جامعة آل البیت. مجلة جامعة دمشق، 23 (2)، 255 – 270.
علیان، ریم.(2003). تقدیر الثبات للعلامات المدرسیة فی مدینة إربد الکبرى فی الفصل الدراسی الأول 2002 / 2003. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
العمری، حسان وعکور، معتصم.(2014). أثر حجم الشعبة الدراسیة على تقدیرات البات للعلامات الجامعیة، مجلة جامعة البحرین-العلوم التربویة والنفسیة، 15(3)،          44 - 67.
عودة، أحمد.(2010) القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، ط4، إربد: دار الأمل للنشر والتوزیع.
کلیة إربد الجامعیة، الجدول الدراسی للفصل الأول للعام الدراسی 2015/2016، دائرة القبول والتسجیل.
المسند، شیخه. (1992). دراسة تحلیلیة لتوزیع تقدیرات الطلاب فی جامعة قطر فی الفصل الأول 1990. حولیة کلیة التربیة، جامعة قطر، (9)، 125- 153.
المراجع الأجنبیة:
Bligh, D. (1988). Higher education. London: Cassel Educational limited.
Feldet, L., & Brennan, R. (1989). Reliability. In R. Linn (Ed), Educational measurement (3rd ed., pp.105 – 146). Washington, DC: American council on Education.
Noble, J. (1991). Improving college grade predictions Using Expanded High school course work and ACT Scores. ACT Research Report. Lowa city, IA: ACT.
Qualls, a. (1995). Estimating the reliability of a test containing multiple item formats. Applied Measurement in Education, 8 (2), 111 – 120.
Raju, N. (1977). A generalization of coefficient alpha. Psychometrika, 42, 549 – 565.
Rojstaczer, S. (2003). Grade inflation at American colleges and universities. Retrieved Feb. 4, 2014, from http://www.gradeinflation.com/.
Millman , J., Slovacek, S., Kulick, E., & Mitchell, K. (1983). Does grade inflation affect the reliability of grades?. Research in Higher Education, 19(4), 423 - 429.
Sawyer, R. (1989). Validating the Use of ACT scores for Remedial course placement in college. ACT Research Report, lowa city, IA: ACT.