متطلبات تطبيق ثقافة الجودة الشاملة بجامعة الملک خالد (دراسة حالة)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بکلية التربية، جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف المتطلبات اللازمة لنشر ثقافة الجودة الشاملة بجامعة الملک خالد، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأعد لذلک استبانة مکونة من (41)عبارة، وتکونت عينة الدراسة من (74) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الملک خالد، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: حتمية نشر مفهوم ثقافة الجودة الشاملة في جميع المؤسسات التعليمية، غموض مفهوم الجودة الشاملة لدى کافة المستويات بالجامعة، تدنى ثقة أعضاء هيئة التدريس بجدوى نظام الجودة، کما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ربط مفهوم الجودة بالفکر الإسلامي والتوجيهات الإسلامية، إنشاء لجنة لنشر ثقافة الجودة بکل کلية.
 
Abstract:
The study aimed to identify the necessary requirements of the deployment of Total Quality Culture at king Khaled University. The researcher used a descriptive approach for answering the studies questions, with a questionnaire consisting of 41 terms. Moreover, the studies sample consisted of 74 members from the Faculty staff of the department of Education at the university. The conclusions of the study were as following: the importance of spreading the concept of total quality culture in all educational institutions, the ambiguity of the concept of total quality at all levels of the university, and the lack of confidence of the total quality system among the faculty staff of the university. Furthermore, the study recommends a number of recommendations such as, linking the concept of total quality with Islamic principles and guidance, and establishing a committee for spreading the total quality concept among all colleges.

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • §    إبراهیم، أحمد إبراهیم موسى (2010م): بناء وتنمیة ثقافة الجودة الشاملة لتحسین أداء الجامعات المصریة (مدخل القیاس المقارن)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة المنصورة، کلیة التربیة.
    • §    إبراهیم، مجدی عزیز (2010م): جودة الثقافة وثقافة الجودة فی عالم متغیر، ورقة بحثیة مقدمة إلى المؤتمر العلمی السنوی (العربی الخامس، الدولی الثانی)، الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الأداء المؤسسی والأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی، جامعة المنصورة، کلیة التربیة النوعیة، مج 1.
    • §         أحمد، إبراهیم أحمد (2007م): تطبیق الجودة والاعتماد فی المدارس، دار الفکر العربی، القاهرة.
    • §    الأحمرى، محمد بن عبد الله منصور(2014م):متطلبات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مجمع التربیة الخاصة بمدینة أبها(دراسة میدانیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک خالد، کلیة التربیة.
    • §    أخضر، فایزة بنت محمد بن حسن(2007م): مشکلات تحقیق الجودة فی التعلیم العام (دراسة وصفیة تحلیلیة)، المؤتمر الثانی للجودة، متاح على الموقع https:upu.sa/files2/tiny-mce/plugins/0000/the%20paper.
    • §    الباز، أحمد نصحی (2011م): ثقافة الجودة بمؤسسات التعلیم الجامعی وأثرها على الحد من مقاومة التغییر، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مج18، ع71.
    • §    البنا، ریاض رشاد (2007م): إدارة الجودة الشاملة مفهومها وأسلوب إرساءها مع توجهات الوزارة فی تطبیقها فی مدارس المملکة، المؤتمر السنوی الواحد والعشرون للتعلیم الإعدادی المنعقد بالریاض الفترة من 24-25 ینایر، المملکة العربیة السعودیة.
    • §         البهواشى، السید عبد العزیز (2007م): الاعتماد وضمان الجودة فی التعلیم العالی، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
    • §    الحربی، قاسم بن عائل (2006م): الإدارة المدرسیة الفعالة – لمدرسة المستقبل – مداخل جدیدة لعالم جدید فی القرن الحادی والعشرین، دار الفکر العربی، القاهرة.

     

     

     

    • §    الحربی، قاسم بن عائل(2006م): تصور مقترح لتطویر ثقافة المدرسة الثانویة العامة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، المؤتمر السنوی الرابع عشر تحت عنوان "العولمة ومنظومة التعلیم فی مصر والعالم العربی" والمنعقد فی الفترة من 21-22 /6/2006م، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، دار الفکر العربی، القاهرة.
    • §    الحریری، خالد حسن (2014م): نشر ثقافة الجودة فی الجامعات الیمنیة لماذا؟ متاح على الموقع: http://www.algomhoriah.net/articles.shp?id=4
    • §    الداود، عبد المحسن بن سعد (2014م): المتطلبات الإداریة والأکادیمیة لتطبیق الجودة الشاملة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة کما یراها أعضاء هیئة التدریس "دراسة میدانیة"، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة، ع 23.
    • §         السکری، أحمد شفیق (2000م): قاموس الخدمة الاجتماعیة والخدمات الاجتماعیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.
    • §    السید، معین أمین وصالح، دندن (2012م): مکانة ثقافة الجودة الشاملة فی عصر العولمة، المؤتمر العلمی الدولی بعنوان "عولمة الإدارة فی عصر العولمة"، جامعة الجنان، طرابلس.
    • §    السیسى، جمال أحمد وعشیبة، فتحی درویش (2011م): ثقافة الجودة الشاملة بمدارس التعلیم العام على ضوء تطبیق نظام ضمان جودة التعلیم والاعتماد، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مج 18، ع 69.
    • §         سیفر، مات(2007م): المرجع العالمی لإدارة الجودة، ترجمة خالد العمری، دار الفاروق للنشر والتوزیع، القاهرة.
    • §    الشافعی، أحمد عبد الحمید وناس، السید محمد (2000م): ثقافة الجودة فی الفکر الإداری التربوی الیابانی وإمکانیة الاستفادة منها فی مصر، مجلة التربیة، مج 2، ع 1.
    • §    الشناوی، أحمد و عید، هالة فوزی(2010م): تحقیق الجودة بمؤسسات التعلیم قبل الجامعی بمصر (تصور مقترح )، مجلة دراسات تربویة ونفسیة، جامعة الزقازیق، کلیة التربیة، مج 25، ع 67.
    • §    الصواف، محفوظ حمدون وإسماعیل، عمر على (2011م): مدى توافر قیم ثقافة الجودة فی المنظمات الفندقیة "دراسة حالة فی فندق نینوى الدولی"، مجلة جامعة کربلاء العلمیة، مج 1، ع 9.
    • §    الطاهر، محمد سعید (2007): الجودة فی التعلیم العالی، المؤتمر العربی الأول تحت عنوان "الجامعات العربیة التحدیات والأفاق المستقبلیة" المنعقد فی الفترة من 9-13 دیسمبر2007م، الرباط، المملکة المغربیة.
    • §    الطویل، أکرم أحمد رضا و أغا، أحمد عونی (2010م): متطلبات إدارة الجودة فی التعلیم العالی وآثارها فی تحقیق التنمیة المستدامة دراسة تحلیلیة لأراء القیادات الإداریة فی جامعة الموصل، المؤتمر العلمی الرابع لجامعة عدن تحت عنوان "جودة التعلیم العالی نحو تحقیق التنمیة المستدامة"، عدن.
    • §    الفهمى، مرزوق بن مطر (2012م): درجة إسهام مدیری المدارس فی تنمیة الوعی بثقافة الجودة فی مدارس التعلیم العام من وجهة نظر مدیری المدارس بمحافظة اللیث، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة.
    • §    القحطانى، منصور بن عوض والبحیرى، السید السید(2011م): تطبیق مدخل الجودة الإحصائی(Six Sigma) فی ضبط جودة وتطویر مؤسسات التعلیم العالی السعودی، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مج18، ع71.
    • §    الکرداوى، مصطفى محمد (2009م): أثر تطبیق مشروعات ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی على ترسیخ ثقافة الجودة الشاملة بالجامعات المصریة، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، جامعة المنصورة.
    • §         المجلة العربیة للتربیة (2007م): إدارة الجودة الشاملة فی الوطن العربی، مج 27، ع 1.
    • §    المراغى، عبد الراضی حسن (2008م): تطبیق نظام الجودة التعلیمیة والاعتماد لتطویر التعلیم الجامعی وقبل الجامعی، دار الفکر العربی، القاهرة
    • §         مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام(د.ت): ثقافة الجودة الشاملة فى التعلیم‘ المملکة العربیة السعودیة.
    • §    المنصوری، أبو بکر المبروک وبسیونى، جابر أحمد و حسن، خیال فهیم(2008م): الاتجاهات الحدیثة فی إدارة الجودة الشاملة، اللجنة الشعبیة العامة للثقافة والإعلام، ط1، دار الکتاب للنشر.
    • §    المهدی، سوزان محمد، (2009م): التجارب العالمیة والعربیة فی إدارة نظم الاعتماد الأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی وإمکانیة الإفادة منها فی مصر، المؤتمر السنوی(الدولی الأول – العربی الرابع) تحت عنوان "الاعتماد الأکادیمی للمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی (الواقع والمأمول)، مصر.
    • §         بدوى، محمود فوزی(2010م): إدارة التعلیم والجودة الشاملة، دار التعلیم الجامعی، الإسکندریة.
    • §    برقعان، أحمد محمد (2000م): تصور مقترح لتطبیق إدارة الجودة الشاملة فی جامعة حضر موت، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أسیوط، کلیة تربیة.
    • §    بوزیان، أم کلثوم (2011م): مکانة الثقافة التنظیمیة فی نجاح تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسة الاقتصادیة، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة، ع 8.
    • §    جمعة، فاطمة على السعید (2010م): تقییم أعضاء هیئة التدریس لمشروع الجودة الشاملة بالجامعات المصریة (دراسة حالة)، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مصر، مج 17، ع 62.
    • §    حافظ هنداوى محمد والزهیرى، إبراهیم عباس (2009م): إدارة الجودة الشاملة وإعادة هندسة العملیات فی التعلیم – رؤى نظریة وخبرات عملیة-، هبة النیل العربیة للنشر والتوزیع، القاهرة.
    • §    خاطر، نعمة نور محسب (2013م): ثقافة الجودة فی الجامعات المصریة واقعها وسبل تفعیلها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طنطا، کلیة التربیة.
    • §    راضى، میرفت(2006م): معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم التقنی فی محافظات غزة وسبل التغلب علیها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة غزة، کلیة التربیة.
    • §         زیدان، مراد صالح (1998م): مؤتمرات الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی بمصر، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    • §    سلیم، منه الأستاذ عفت (2008): دراسة تقویمیة للأداء الوظیفی لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة جامعة حلوان على ضوء مفهوم الجودة الشاملة ومعاییرها، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، کلیة التربیة، الجزء الثالث، مج 14، ع2.
    • §    عابدین، محمد عبد القادر(2013م): مستوى الثقافة التنظیمیة فی المدارس الثانویة فی محافظة القدس کما یراه الإداریون والمعلمون، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، ع 14.
    • §    عزب، محمد على و مرسى، سعید محمود (2010م): الجودة والاعتماد لمؤسسات التعلیم الجامعی المقومات والمعوقات والمقترحات (دراسة تحلیلیة)، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، مج 20، ع 4.
    • §    عشیبة، فتحی درویش (2000م): الجودة الشاملة وإمکانیة تطبیقها فی التعلیم الجامعی المصری، دراسة تحلیلیة، بحث منشور فی مؤتمر إدارة وتمویل التعلیم العالی، اتحاد الجامعات العربیة.
    • §         عطیة، محسن على (2009م): الجودة الشاملة والجدید فی التدریس، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان.
    • §    علوی، عادل وآخرون (2007م): مجالات تطبیق جودة التعلیم الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة عدن، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مج 13،    ع 44.
    • §    على، میسرة عبد الرءوف(2006م): تصور مقترح لتطویر أداء المعاهد الأزهریة فی ضوء بعض مؤشرات الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، کلیة الدراسات الإنسانیة.
    • §    عمار، هالة محمد السید (2012م): متطلبات تطبیق نظام الجودة الشاملة فی مؤسسات تعلیم الکبار فی مصر فی ضوء بعض الخبرات العالمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة بنها، کلیة التربیة بنها.
    • §         غیث، محمد عاطف (د.ت) قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.
    • §    فهمی، أمین فاروق (2004م): المدخل المنظوم وإدارة وضبط الجودة الشاملة فى منظومة التعلیم، المؤتمر العربی الرابع حول المدخل المنظومى فی التدریس والتعلیم المنعقد فی الفترة من 3-4 أبریل 2004م، جامعة عین شمس، مرکز تطویر تدریس العلوم.
    • §         مجید، سوسن شاکر (2011م): تقویم جودة الأداء فی المؤسسات التعلیمیة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان.
    • §    محمد، نهلة محمود (2010م): فاعلیة برنامج تدریبی الکترونی مقترح لتنمیة ثقافة الجودة لمعلمی التعلیم العام فی ضوء المعاییر القومیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربویة.
    • §    محمود، مدیحة فخری (2009م): تصور مقترح لتنمیة ثقافة الجودة لدى أعضاء هیئة التدریس – دراسة حالة بجامعة حلوان -، المؤتمر السنوی(الدولی الأول-العربی الرابع) تحت عنوان "الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی (الواقع والمأمول)"، جامعة المنصورة، کلیة التربیة النوعیة.
    • §    ناس، السید محمد أحمد (2010م): ثقافة الجودة والاعتماد فی الفکر التربوی المعاصر وإمکانیة الاستفادة منها فی تطویر نظام الاعتماد التربوی فی مصر، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، ع69.
      • EDVANTIA (Dec2005): The Cultural Approach to Studying School, Available at www.edvantia.org , on 2016.
      • Forment, E(2004). Developing an Internal Quality Culture in European Universities pet port on The Quality Culture Project round II. European University Association.
      • Hartman,M. (2002). Fundamental Concept of Quality Improvement, U.S.A, American Society of Quality.
      • Harvey, L (2010): Deconstructing Quality Culture available at www.brooked.zc.ukK on1-2016
      • John A Woods (2007): The Six Values of Quality Culture (Wisconsin: cwl Puplishing.
      • Loukkola, T.Zhangmth.(2010).Examining Quality Culture, Part1 –Quality Assurance Processes in Higher Education Institutionsm European University Association, Available at: www.eua.be/pubs/examining- Quality- Part 1.pdf.
      • Maulland. R (2001): Organizational Culture and Quality Improvement, International Journal of Operations, Productions Management, vol. 22 Issue3, p326.
      • Meral El-Hakah kitop (2007): Alpor Erturk, Effects of Quality Culture and Corporate Ethical Values on Employee Work Attitudes and Job Performance in Turkey: An Integrative Approach, Total Quality Management, vol.18, No.13,p288.
      • Oxford English Dictionary (1993): Clarendon Press, Oxford, pp25-57.
      • Tungkunanan, P, (2008): leekitchwatana, P.Pimsarn, N. Chumnum, S. Strategicplan Fordeveloping Quality Culture at Eastern School of the Office of Vocation Education Commission, Thailand, ABAC. Journal, 128(2), 52-63.
      • Woods,J(2010): The six values of a quality culture. Cwl publishing enterprises, available at: hattb://my.execpc.com/jwoods/values.htm.