القيادة التحويلية مدخل لإصلاح مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية" Transformational Leadership is an entrance to Reforming Public Education Schools In Kingdom of Saudi Arabia "Field Study”

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية – جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل إلى بعض المقترحات الإجرائية لتفعيل أدوار القائد التحويلي للإصلاح المدرسي في مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية، تمثلت عينة في معلمات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية في المراحل التعليمية التالية: (الابتدائي – المتوسط – الثانوى)، في کل من منطقة: (المدينة المنورة، ومنطقة حائل)، طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1435 - 1436، کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على تطبيق "الاستبانة" التي وجهت إلى بعض معلمات مراحل التعليم العام في کل من (منطقة المدينة المنورة – منطقة حائل)، وتوصلت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لتفعيل أدوار القائد التحويلي في إصلاح مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية أهمها:         
- ضرورة توافر قيادة تحويلية بالمدرسة وتکون ذات خبرة ووعي بالمدرسة وبمقوماتها ومطالبها وقدراتها الأکاديمية والإدارية والتنظيمية حتى تستطيع أن تعمل على الإصلاح المدرسي.
- تحقيق مزيد من التواصل بين مديري مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية والمجتمع المحيط، والذي يؤدي إلى زيادة درجة ممارسة تحديد الأهداف، والاستفادة من کافة الجوانب التي قد توجد في المجتمع لتطوير وتحسين البرامج التي تقدمها المدرسة للعاملين والطلاب.
- ضرورة تشجيع مديري مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية للذين مؤهلهم أقل من بکالوريوس للحصول على درجة البکالوريوس، والاستفادة من الدورات التدريبية في مجال الإدارة التحويلية.
- ضرورة رفع کفاءة وفعالية القيادة المدرسية للوفاء بمتطلبات الإصلاح المدرسي، وضرورة تفعيل السلطة المتاحة للقيادة المدرسية لتمکينها من إصلاح العملية التعليمية على مستوى المدرسة.
The study aimed to reach some procedural suggestions to activate the roles of the transformative leader of school reform in public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia. Sample was represented in the parameters of public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia in the following educational stages: (primary - intermediate - secondary). In each of the regions: (Medina and Hail), study was applied in the second semester of the academic year 1435 AH - 1436 AH. The study also used the descriptive approach, and the study relied on the application of the "questionnaire" that was addressed to some teachers of general education stages in each of the (Madinah region - Hail region), and the study reached a set of recommendations and proposals to activate the roles of the transformative leader in reforming general education schools in the Kingdom of Saudi Arabia The most important of Saudi Arabia:
- The necessity of having a transformative leadership in the school and be experienced and aware of the school and its components and demands and academic and administrative and organizational capabilities so that it can work on school reform.
- Achieving more communication between the principals of public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia and the surrounding community, which leads to an increase in the degree of practice of setting goals, and taking advantage of all aspects that may exist in society to develop and improve the programs that the school provides to workers and students.
- The necessity of encouraging principals of public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia for those who have less than a bachelor’s degree to obtain a bachelor’s degree, and to benefit from training courses in the field of transformational management.
- The necessity of raising the efficiency and effectiveness of school leadership to meet the requirements of school reform, and the need to activate the authority available to school leadership to enable it to reform the educational process at the school level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
1-                    ابن منظور (1900): لسان العرب، المجلد الحادی عشر، دار بیروت، بیروت.
2-                    ابن منظور (د.ت): لسان العرب، المجلد الرابع، الجزء (36)، دار المعارف، القاهرة، ص 2479.
3-                    ابولبن، غادة فتحی (2007): أولویات الإصلاح المدرسی کما یراها مدیرو المدارس الثانویة بمحافظة غزة وسبل تحقیقها، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
4-                    أمین، جلال (2001): حیرة الاقتصادیین بین زیادة الدخل وإعادة توزیعه، مجلة الهلال، دار الهلال، القاهرة.
5-                    بدح، أحمد محمد (2013م): القیادة التحویلیة وعلاقتها بالثقافة التنظیمیة لدى عمداء کلیات المجتمع الخاصة فی الأردن، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الامارات العربیة المتحدة، العدد (34) ، الامارات العربیة المتحدة.
6-                    جابر، عبدالحمید جابر & کاظم، أحمد خیری (1999): مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، دار النهضة العربیة، القاهرة.
7-                    الجمال، أحمد فتوح أحمد عفیفی (2014): إدارة الجودة الشاملة مدخل للإصلاح المدرسی بمصر، رسالة ماجستیر، جامعة الدول العربیة، معهد البحوث والدراسات العربیة، القاهرة.
8-                    الحارثی، ابراهیم بن احمد مسلم (2003): نحو إصلاح المدرسة فی القرن الحادی والعشرین، مکتبة الشقری، الریاض.
9-                    الحامد ، محمد معجب & وآخرون (2002): التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، مکتبة الرشد للنشر والتوزیع، الریاض.
10-                الحریری، رافدة (2008): مهارات القیادة التربویة فی اتخاذ القرارات الإداریة ، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمّان، الأردن.
11-                حسونة، محمد السید محمد وآخرون (2010): مداخل الإصلاح المدرسی فی مصر فی ضوء متطلبات تحقیق الجودة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
12-                خلف، محمد کریم (2010): علاقة القیادة التحویلیة بالإبداع الإداری لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی الجامعة الإسلامیة بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة ، غزة.
13-                دیفیز ، دون (2000): التعلیم والتدریب فی القرن الحادی والعشرین، کما ورد فی کتاب التعلیم والعالم العربی تحدیات الألفیة الثالثة، مرکز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة، أبوظبی، الامارات العربیة المتحدة.
14-                دیفیز، دون (2000): التعلیم والعالم العربی – تحدیات الألفیة التالیة، مرکز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة ، أبو ظبی، الامارات العربیة المتحدة.
15-                السالم، مؤید سعید (2005): منظمات التعلم، المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
16-                السلمی، علی (1996): إدارة السلوک الإنسانی، مکتبة غریب للنشر والتوزیع، القاهرة.
17-                سلیمان، زکریا سالم (2011): دور الإدارة الاستراتیجیة فی الاصلاح المدرسی بجمهوریة مصر العربیة (تصور مستقبلی)، رسالة دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس، القاهرة.
18-                السمیح، عبدالمحسن بن محمد (2009): نمط القیادة التحویلیلة والتعاملیة لدى رؤساء الأقسام العلمیة بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامیة وعلاقته بمشارکة أعضاء هیئة التدریس فی صنع القرارات، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (32) ، المملکة العربیة السعودیة.
19-                السنبل، عبدالعزیز (2004): التربیة فی الوطن العربی على مشارف القرن الحادی والعشرین، دار المریخ ، الریاض.
20-                شحاته، إبراهیم (1993): نحو الإصلاح الشامل، دار سعاد الصباح ومرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائیة، القاهرة.
21-                الشخیبی، علی السید (2002): "علم اجتماع التربیة المعاصر، تطوره ومنهجیته، تکافؤ الفرص التعلیمیة"، سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس، العدد (23)، دار الفکر العربی، القاهرة.
22-                الشریفی، عباس عید مهدی و التنحح، منال محمود محمد (2009): درجة مدیری المدارس الثانویة الخاصة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة للقیادة التحویلیة من وجهة نظر معلمیهم، جامعة الشرق الأوسط، الجامعة الأردنیة، عمّان، الأردن.
23-                الشهری، عبدالله (1426هـ): واقع ممارسة مدیری المدارس تفویض الصلاحیات للمعلمین وعلاقته بتحقیق فعالیة المدرسة فی محافظة النماص (دراسة میدانیة)، رسالة ماجستیر، جامعة الملک خالد، أبها، المملکة العربیة السعودیة.
24-                الصالحی، خالد بن سلیمان (2013): القیادة التحویلیلة والتعاملیة لدى مدیری مدارس التعلیم العام فی منطقة القصیم التعلیمیة وعلاقتها بمستوى الروح المعنویة لدى المعلمین، مجلة التربیة وعلم النفس، ع (4)، الریاض.
25-                الصغیر ، أحمد حسین (2007): الإصلاح المدرسی بین مقتضیات الواقع وتحدیات المستقبل – دراسة میدانیة ، بحث مقدم لمؤتمر الإصلاح المدرسی، تحدیات وطموح، کلیة التربیة، جامعة الامارات العربیة المتحدة، المنعقد فی دبی فی الفترة من من 17-19 ابریل 2007.
26-                الطعانی، حسن أحمد (2013): درجة تطبیق القیادة التحویلیة لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی محافظة عمان" من وجهة نظر المعلمین، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، العدد (49)، المجلد (28)، عمان، الاردن.
27-                العاجز & فؤاد الحجار، رائد (2007): تقویم أبعاد المناخ المدرسی فی التعلیم الحکومی الفلسطینی کمدخل للإصلاح المدرسی، دراسة مقدمة لمؤتمر الإصلاح المدرسی – تحدیات وطموحات، 17-19 ابریل، کلیة التربیة، جامعة الامارات العربیة المتحدة.
28-                العبدالله، إبراهیم یوسف (2002): رفع کفاءة الإنتاجیة للمؤسسة المدرسیة، بیروت للتوزیع والنشر، لبنان.
29-                عبدالوهاب، سمیر (2001): قضایا معاصرة فی الإدارة العامة، مرکز دراسات واستشارات الإدارة العامة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة، القاهرة.
30-                العطیات، محمد (2006): إدارة التغییر والتحدیات العصریة للمدیر، دار الحامد للنشر والتوزیع، عمّان، الأردن.
31-                العقیل، عبدالله عقیل (2005): سیاسیة التعلم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة الرشد للتوزیع والنشر، الریاض.
32-                العمرانی، عبدالغنی محمد إسماعیل (2004): تطویر إدارة لقیاس سلوکیات القیادة التحویلیة فی الإدارة التربویة، رسالة دکتوراه ، الجامعة الأردنیة، عمّان، الأردن.
33-                العنزی ، حمود عاید جمعان (2005): القیادة التحویلیة لدى مدیری المدارس الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة وعلاقتهما بالأداء الوظیفی لمعلمیهم ، رسالة دکتوراه ، الجامعة الأردنیة، عمّان، الأردن.
34-                عیاصرة، علی (2006): القیادة والدافعیة فی الإدارة التربویة ، دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
35-                غنیم، جمال (2005): القیادة التحویلیة مفهوم جدید للقیادة، مجلة إدارة الأعمال، العدد (159) ، جمعیة إدارة الأعمال العربیة، الأردن.
36-                الفرح ، وجیه سالم (2010): قضایا فی الإدارة التربویة والمدرسیة والصفیة، مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع، الأردن.
37-                الفرحاتی، السید محمود (2012): المدرسة الذکیة، دار الفکر للنشر والتوزیع، الأردن.
38-                الفیروز آبادی ، مجد الدین (2007): القاموس المحیط ، دار المعارف، القاهرة.
39-                القحطانی، سالم سعید (2001): القیادة الإداریة التحول نحو القیادی، العالمی للنشر والتوزیع، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
40-                مدنی، حرفوش (1997): تاریخ الفکر الإداری، مکتبة زهراء الشرق، دمشق، سوریا.
41-                مصطفى، ماجدة & العتیبی، خزنة (2013): واقع ممارسة القیادة التحویلیة لدى مدیرات المدارس الابتدائیة الحکومیة فی جنوب مدینة الریاض من وجهة نظرهن، مجلة التربیة، السنة السادسة عشر، العدد الثانی والأربعون، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
42-                مصطفى، یوسف عبدالمعطی (2002): أسلوب القیادة التحویلیة لتحسین أداء مدیر المدرسة فی مصر، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، (17) ، (5)، القاهرة.
43-                مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (2000): وثیقة استشراف مستقبل العمل التربوی فی الدول الأعضاء بمکتب العربی لدول الخلیج، الریاض.
44-                الهواری، سید (1996): ملامح مدیر المستقبل من القیادة التبادلیة إلى القیادة التحویلیة، مکتبة عین شمس، القاهرة.
 
 
 
ثانیاً: الدراسات الأجنبیة:
45-          Bain . A. (2010): A Longitudinal Study Of The Practice Fidelity Of A Site – Based School Reform The Australian Educational Researcher, Vol. 37, No. 1.
46-          Bass , B. M. And Avolio, B. J. (1994): Improving Organizational Effectiveness Through Transformational Leadership, Sage, Thousand, Oaks, Ca.
47-          Bass, B. M., (1998): Transformational Leadership: Lndustry, Military And Education Impact, Mahwah, NJ Lawerenc Erlbaum And Associates.
48-          Burns, G. M. (1978): Leadership, New York, Harper Raw Cohen, W. A. The Art Of A Leader: Englewood Cliffs, Nj: Prenticehall.
49-          Conger, M. (2002): Leadership: Learning to Share the Vision, Organizational Dynamics, Winter, Vol. 19, issue 3.
50-          Corbin , J (2005): Increasing Opportunities For School Work Practice Resulting From Comprehensive School Reform, Children And School, Vol. (27) , No. 4.
51-          Faster , M & Goldspink , C. (2011): School Reform-An Exploratory Case Study Of The Impact Of Student Centered Learning In Tow Primary School. Department Of Education & Children's Soth Australia.
52-          Gibson & Donnelly, (2003): Organizations, Behavior Structure, Baronesses, Mcgrow-Hill, Companies.
53-          Griffith,  J.  (2004).  Relation  of   Principal   Transformational  Leadership   To  SchoolStaff    JobSatisfactionStaff  Turnover  and  SchoolPerformanc  Journal  ofEducational Administration, 42 (3),  333-356
54-          Hess, F & Others (2010): America's Best (And Worst) Cities For School Reform: Attracting Enterpreneurs And Change Agents, For Hom University.
55-          Leithwood  , K. (1994): Leadership For School Restricting Education Administration Quarterly , 30, 4.
56-          Lethwood, K, & Jantzi, D. (1990): Transformational Leadership: How Principle Can Help Reform School Cultures Speeches/ Meeting Papers, Erivced323622.
57-          Murphy, L. (2005): Transformational Leadership: A Cascading Chain Reaction, Journal Of Nursing Management, Vol. 13, No. 1.
58-          Piccolo,  C.  (2006):  "Transformational  leadership  and  Job  behaviors: The  mediating  role  of  core  job  characteristics",  Academy  Of Management Journal , Vol. 49, No.2, P: 327-340
59-          Roberts, N., (1998): Transforming Leadership, A Process Of Collective Action, Relation, Vol. 38, No. 11.
60-          Schedler, D & Diamond . J. (2001): Democracy. Accountability and Cambridge. University press.