فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس النشط لمعلمي العلوم في مستوى الاستيعاب المفاهيمي والمهارات الحياتية لدى طلابهم بالمرحلة الابتدائية The Effectiveness of a Training Program to Develop the Active Teaching Skills of Science Teachers in the Level of Conceptual

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية – جامعة جدة

2 وزارة التعليم – تعليم جدة

المستخلص

 هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي؛ لتنمية مهارات التدريس النشط لمعلمي العلوم، وأثره في الاستيعاب المفاهيمي والمهارات الحياتية، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات متوسطي الدرجات التقييمية لمهارات التدريس النشط لدى الطلاب المعلمين قبل دراستهم البرنامج التدريبي وبعده. کذلک التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي، ومقياس المهارات الحياتية.
وتحقيقًا لأهداف البحث، استخدم الباحثان المنهج المنهج التجريبي ذي التصميم الشبه التجريبي، حيث تم تطبيق البرنامج التدريبي على عينة من (30) معلما للعلوم بمدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438/1439 هـ.
وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج من أبرزها :
-   فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التدريس النشط لمعلمي العلوم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية المهارات الحياتية، لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، وبمقارنة التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الکتابة کان مقبولًا بالنسبة للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
-   وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي الدرجات التقييمية لمهارات التدريس النشط لدى الطلاب المعلمين قبل دراستهم البرنامج التدريبي وبعده، وکانت هذه الفروق لصالح التطبيق البعدي، وذلک بنسبة 89.1% تحسنا في مهارات التدريس.
کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها :
-        ضرورة تقديم برامج تدريبية للمعلمين في الميدان التربوي في أثناء خدمتهم.
-   أن تتبنى وزارة التعليم تصميم برامج تدريبية للمعلمين قائمة على التعلم الذاتي؛ وذلک بهدف توفير الوقت والجهد على المعلم، ودعمًا لتطوير الأداء التدريس للمعلمين.
The objective of the research is to prepare an electronic training program to develop the active teaching skills of science teachers and its impact on the conceptual capacity and life skills of their students in the primary stage. Also, the statistical differences between the average responses of the average evaluation scores of the active teaching skills of the trainees before and after the training program.And the verification of the statistically significant differences between the mean scores of the control and experimental groups in the conceptual capacity test and the life skills index.
To achieve the objectives of the research, the researcher used the experimental curriculum with semi-experimental design. The training program was applied to a sample of (30) science teachers in primary school in Jeddah in the second semester of the Academic year 1438/1439.
The research reached a number of results, the most prominent are:
- The effectiveness of the training program to develop the active teaching skills of science teachers to develop the conceptual comprehension and develop life skills of the sixth grade students by comparing the pre and post  tests of writing skills was acceptable for the experimental group compared to the control group.
- There was a statistically significant difference between the average evaluation grades of the active teaching skills of the trainees before and after the training program. These differences were in favor of the post application, with 89.1% improvement in teaching skills.
The research also recommended a number of recommendations, including:
- The need to provide training programs for teachers in the field of education during their service.
- The Ministry of Education should adopt designing training programs for teachers based on self-learning, in order to save time and effort on the teacher, and to support the development of teaching performance for teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1)    المراجع العربية
 
إبراهیم، سلیمان عبدالواحد (2010): المهارات الحیاتیة ضرورة حتمیة فی عصر المعلوماتیة رؤیة سیکوتربویة، ط(1)، القاهرة، إیتراک للطباعة والنشر.
أبوالحمائل، أحمد عبدالمجید(2013): فاعلیة برنامج إثرائی فی العلوم لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدینة جدة، مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) - مصر، مج 24, ع 93، 111-182.
أبوریاش، حسین محمد وشریف، سلیم محمد والصافی، عبدالحکیم (2009): أصول استراتیجیات التعلم والتعلیم النظریة والتطبیق، ط(1)، عمان، دار الثقافة للتوزیع والنشر.
أمبوسعیدی، عبدالله خمیس والبلوشی، سلیمان محمد (2008): طرائق تدریس العلوم (مفاهیم وتطبیقات عملیة)، ط(1)، عمان، دار المسیرة.
بدیر، کریمان محمد (2012م) : التعلم النشط ، ط(1) ،عمان ، دار المسیرة.
تمام، شادیة عبدالحلیم وطه ،أمانی محمد (2013): التنمیة المهنیة للمعلم ، ط (1) ، القاهرة ، المکتبة العصریة.
جامل، عبدالرحمن عبدالسلام (2003): التعلم الذاتی بالمدیولات التعلیمیة اتجاهات معاصرة،  ط(2)،  عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.
الحربی، خالد عودة (2010): أثر التعلم النشط فی التحصیل والاتجاه نحو مادة الفیزیاء لدى طلاب الصف الثانی الثانوی بالمدینة المنورة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طبیة، المدینة المنورة .
حسین، ثائر وفخرو عبدالناصر (2002): دلیل مهارات التفکیر 100 مهارة فی التفکیر، ط (1)، عمان جهینة للنشر والتوزیع.
الحکمی، علی صدیق والخلف، عبدالخالق صالح والعلولا، منیرة سلیمان (2007): الاختبارات الوطنیة بالمملکة العربیة السعودیة، دراسة عن مستویات تحصیل الطلاب والطالبات للمرحلة الابتدائیة، ط (1)،  الریاض، مدینة الملک عبدالعزیز للعلوم والتقنیة.
حمدان، محمد (2001): معجم مصطلحات التربیة والتعلیم، عمان، دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
خطابیة، عبدالله محمد (2007): تعلیم العلوم للجمیع، ط(2)، عمان، دار المسیرة.
الخطیب ، أمل  سعدی عزات (2017): أثر توظیف مدخل التدریس المتمایز فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی وعملیات العلم فی مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسی، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة(غزة)، غزة.
الخلیفة، حسن جعفر ومطاوع، ضیاء الدین محمد (2015): مهارات التدریس الفعال جودة للتعلیم والتعلم، ط(1)، الریاض، مکتبة الرشد.
ریان، محمد هاشم (2005): استراتیجیات التدریس لتنمیة التفکیر وحقائب تدریبیة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، ط2 ، الکویت.
الزنیدی، طیبه عبدالرحمن (2013): دور مقرر العلوم فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
الزهرانی، هنادی عبدالله أحمد (2017) : فاعلیة استخدام استراتیجیة شکل البیت الدائری علی الاستیعاب المفاهیمی لدی طالبات الصف السادس الابتدائی فی مادة العلوم، الثقافة والتنمیة، س18, ع124: ص 375-414.
زیتون، عایش محمود (1999) : تنمیة الابداع والتفکیر الإبداعی فی تدریس العلوم، ط (1) ، عمان، دار عمار.
السعودی، رامی کمال الدین صادق(2018): "نموذج التعلم المقلوب التفاعلی وأثره فی تنمیة مهارات التعلم التشارکی والاستیعاب المفاهیمی فی العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة" رسالة ماجستیر. جامعة کفر الشیخ، کفر الشیخ،
سیبتان، فتحی ذیاب (2010): أصول وطرائق تدریس العلوم، ط(1)، عمان، الأردن، دار الجنادریة للنشر.
الشایع، فهد سلیمان وعبدالحمید، عبدالناصر محمد (2011): مشروع تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة، قدم إلى المؤتمر العلمی الخامس عشر بعنوان التربیة العلمیة : فکر جدید لواقع جدید، ص 113-128، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة.
شحاتة، حسن والنجار، زینب (2003): معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، ط(1) القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
الشمرانی، صالح علوان (2009): تقریر عن نتائج مشارکة المملکة فی دراسة الاتجاهات الدولیة فی العلوم والریاضیات TIMSS 2007، جامعة الملک سعود، الریاض.
الصیفی، عاطف صالح (2009): المعلم واستراتیجیات التعلم الحدیثة، ط (1)، عمان، دار أسامة للنشر.
عبدالسلام، عبدالسلام مصطفى (2001): الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم، ط (1)، القاهرة، دار الفکر العربی.
عبدالسمیع، مصطفى وحوالة، سهیر محمد (2005): إعداد المعلم "تنمیته وتدریبه"، عمّان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
عبدالهادی، نبیل أحمد (2004): نماذج تربویة معاصرة، ط (2)، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع .
عبدالواحد، إبراهیم توفیق (2013): فاعلیة استخدام استراتیجیتین فی التعلم النشط على تنمیة مهارات الرسم الهندسی فی مادة التکنولوجیا للدى طالبات الصف التاسع الأساسی (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة (غزة)، فلسطین.
فتح الله، مندور عبدالسلام (2018): "فاعلیة التدریس بنموذج تنبأ، لاحظ، فسر المدعوم بتجارب المعمل التقلیدی - الافتراضی فی تنمیة عملیات العلم والاستیعاب المفاهیمی فی العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی بمدینة عنیزة." المجلة التربویة: جامعة الکویت - مجلس النشر العلمی مج32, ع128 (2018): 183 - 229. 
القحطانی، بدریة سعد (2015): أثر استخدام المدخل المنظومی فی تدریس الأحیاء على تنمیة الاستیعاب المفاهیمی ومهارات التفکیر البصری لدى طالبات الصف الثانی الثانوی بمدینة أبها (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
القیسی، نایف نزار (2006): المعجم التربوی وعلم النفس، ط (1)، عمان، دار أسامة للنشر والتوزیع.
الکساسیة، هنادی زعل (2015) بناء برنامج تعلیمی فی العلوم قائم على التعلم النشط وقیاس فاعلیته فی تحصیل طالبات الصف الثامن الأساسی وتحسین دافعیته، کلیة الدراسات العلیا، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، الأردن.
کلوب، عمر إسماعیل (2013): تصور مقترح لإثراء المهارات الحیاتیة المتضمنة بمناهج العلوم للمرحلة الأساسیة الدنیا ومدى اکتساب طلبة الصف الرابع لها (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة (غزة )، فلسطین.
المصری، لینا أحمد (2014) أثر تطبیق استراتیجیات التعلم النشط على تصمیم الغرف الصفیة فی مدارس التعلیم الأساسی بقطاع غزة: المدارس الحکومیة کحالة دراسیة، کلیة الهندسة، الجامعة الإسلامیة (غزة)، فلسطین.
الناجی، عبدالسلام عمر (2012): برنامج مقترح لتنمیة المهارات الحیاتیة وفق نموذج مکارثی لطلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة دراسة (تطبیقیة فی مدینة الریاض)، (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
هیئة تقویم التعلیم العام (2016): تحصیل الطلاب فی مادتی الریاضیات والعلوم، فبرایر 2016م، http://peec.gov.sa/results/nap/student
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Ibrahim, S. A. (2010): Life skills are an inevitable necessity in the age of information. SECOTER EDUCATIONAL vision, ed (1), Cairo, Itrac for printing and publishing.
Abu Alhamail, A. A. (2013): The effectiveness of an enriching program in science to develop life skills for sixth grade students in Jeddah, Journal of the Faculty of Education (Benha University) - Egypt, Volume 24, p.93, 111-182.
Abu Yash, H. M& Sharif, S.M & al-Safi, A. (2009): The Origins of Learning and Teaching Strategies Theory and Application, ed (1), Amman, House of Culture for distribution and publication.
Ambussaidi, A. K & al-Baluchi, Sulayman M. (2008): Methods of Teaching Science (Concepts and Practical Applications), ed (1), Amman, Dar Al-Masirah.
Badir, K. M (2012): Active Learning, ed (1), Amman, Dar Al-Masirah.
Tamam, Sh. A. & Taha,A. M. (2013): Teacher Professional Development, ed (1), Cairo, The Modern Library.
Jamal, A. A. (2003): Self-learning in educational approaches, contemporary trends, ed. (2), Amman, House of Curriculum for Publishing and Distribution.
Al-Harbi, Kh. O. (2010): The Impact of Active Learning on Achievement and the Trend Toward Physics for Secondary Secondary Students in Madinah (Unpublished Master's Thesis), Faculty of Education, Medical University, Medina.
Hussein, T & Fakhro, A. (2002): A Guide to Thinking Skills, 100 Skills in Thinking, ed (1), Amman, Juhayna for Publishing and Distribution.
Al-Hakamy,A, S & Al-Khalaf, .A. S & Al-Alula, Munira S. (2007): National Tests in the Kingdom of Saudi Arabia, A Study on the Achievement Levels of Students for the Elementary Stage, (ed 1), Riyadh, King Abdulaziz City for Science and Technology.
Hamdan, Muhammad (2001): Glossary of Education Terms and Education, Amman, Dar Kunooz Al Ma'rifah for publication and distribution.
katiba, Abdullah Muhammad (2007): Science Education for All, ed (2), Amman, Dar Al-Masirah.
Al-Khatib, Amal Saadi Azat (2017): The impact of employing the differentiated teaching approach in developing the conceptual understanding and science processes in the science subject for fifth grade female students, Master's thesis, Islamic University (Gaza), Gaza.
Al-Khalifa, Hassan Jaafar and Mutawa, Diaa Al-Din Muhammad (2015): Effective Teaching Skills, Quality for Teaching and Learning, I (1), Riyadh, Al-Rushd Library.
Ryan, Muhammad Hashem (2005): Teaching Strategies for the Development of Thinking and Training Bags, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, 2nd Edition, Kuwait.
Al-Zunaidi, Taibah Abdurrahman (2013): The role of the science course in developing life skills for middle school students (unpublished master's thesis), Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
Al-Zahrani, H.A. A. (2017): The Effectiveness of Using the Strategy of the Circle House Form on the Conceptual Comprehension of Sixth Grade Students in the Subjects of Science, Culture and Development, S.18, P124: pp. 375-414.
Zeitoun, A. M. (1999): Development of Creativity and Creative Thinking in Teaching Science, (1), Amman, Dar Ammar.
Al-Saudi, R.K. S. (2018): “The interactive flipped learning model and its impact on the development of participatory learning skills and conceptual understanding in science among middle school students”, Master's thesis. Kafr El Sheikh University, Kafr El Sheikh,
Septan, F. D. (2010): The Origins and Methods of Teaching Science, Edition 1, Amman, Jordan, Al-Janadriyah Publishing House.
Al-Shaya, F. S., A.l , & Nasser M. (2011): Project for the Development of Mathematics and Natural Sciences in the Kingdom of Saudi Arabia, presented to the fifteenth scientific conference entitled Scientific Education: New Thinking for a New Reality, pp. 113-128, Egyptian Association for Scientific Education.
Shehata, H. & Al-Najjar, Z. (2003): Glossary of Educational and Psychological Terms, ed (1) Cairo, The Egyptian Lebanese House.
Al-Shamrani, S. A. (2009): Report on the results of the Kingdom's participation in the study of international trends in science and mathematics TIMSS 2007, King Saud University, Riyadh.
Al-Saifi, A. S. (2009): The Teacher and Modern Learning Strategies, i (1), Amman, Osama Publishing House.
Abd al-Salam, A.M. (2001): Modern trends in science education, (1), Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Abdul, S.`& Mustafa, H.&, Sahir ,M. (2005): Preparation by Al-Muallem “His Development and Training”, Amman, Dar Al-Fikr Publishers and Distributors.
Abd al-Hadi, N. A. (2004): Contemporary Educational Models, ed. (2), Amman, Wael House for Publishing and Distribution.
Abdul-Wahid, I. T. (2013): The effectiveness of using two strategies in active learning on developing engineering drawing skills in the technology subject for ninth grade female students (unpublished master's thesis), Faculty of Education, Islamic University (Gaza), Palestine.
Fathallah, M. A. (2018): “The effectiveness of teaching with a model that predicted, observed, and explained supported by the experiences of the traditional - hypothetical laboratory in the development of science processes and conceptual understanding in science among fifth-grade students in the city of Unaizah.” The Educational Journal: University of Kuwait - Academic Publication Council Volume 32, Issue 128 (2018): 183 - 229.
Al-Qahtani, B. S. (2015): The impact of using the systemic approach in teaching neighborhoods on developing the conceptual understanding and visual thinking skills of second-year secondary school students in Abha (unpublished PhD thesis), Faculty of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Qaysi, N. N. (2006): Educational Lexicon and Psychology, ed (1), Amman, Osama House for Publishing and Distribution.
Kasassia, H. Z. (2015) Building an educational program in science based on active learning and measuring its effectiveness in achieving students of the eighth grade and improving its motivation, Faculty of Higher Studies, International Islamic Sciences University, Jordan.
Klub, O. I. (2013): A proposed scenario for enriching life skills included in science curricula for the lower elementary stage and the extent to which fourth grade students have acquired them (unpublished master's
Thesis
Al-Masry, L. A. (2014) The Impact of Applying Active Learning Strategies on Designing Classrooms in Basic Education Schools in the Gaza Strip: Public Schools as a Case Study, Faculty of Engineering, Islamic University (Gaza), Palestine.
Al-Naji, A. O. (2012): A proposed program for the development of life skills according to a McCarthy model for high school students in the Kingdom of Saudi Arabia, a study (applied in the city of Riyadh), (unpublished PhD thesis), Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh .
General Education Assessment Authority (2016): Student Achievement in Mathematics and Science, February 2016, http://peec.gov.sa/results/nap/student