فاعلية الفصول المعکوسة لتدريس الأحياء في تنمية مهارات الفهم العميق والرضا عن التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية الفصول المعکوسة لتدريس الأحياء في تنمية مهارات الفهم العميق والرضا عن التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هذين الهدفين تم إعداد دليل للمعلم، واختبار تحصيلي لقياس مهارات الفهم العميق، ومقياس لقياس الرضا عن التعلم، وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوي تمثلت في مجموعتين إحداهما تجريبية(30) طالباً، درست الفصول: الأول والثاني والثالث من مقرر الأحياء بالصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية(المستوى الثالث، النظام الفصلي للتعليم الثانوي) بالفصول المعکوسة، ومجموعة ضابطة(30) طالباً درست نفس الفصول بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وحُلِلت البيانات، وکشفت النتائج عن فاعلية تدريس الأحياء بالفصول المعکوسة في تنمية مهارات الفهم العميق والرضا عن التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية.
This study aimed at investigating the effectiveness of flipped classroom strategy on
gaining deep understanding skills and learning satisfaction in biology among high school students in Saudi Arabia. A random sample of 60 high school students (10th grade) was selected to serve the purpose of the study. The sample was divided into two equal groups: a treatment group (30 students) and a control group (30 students). The treatment group was taught chapter number 1,2, and 3 of the 10th grade required biology book by flipped classroom strategy while the control group was taught the same chapters by traditional instruction. A pretest-posttest design was applied where both groups took a test designed to measure deep understanding skills and learning satisfaction before and after teaching the chapters. The results show that the treatment group was better in gaining deep understanding skills and learning satisfaction in biology compared to the control group.  


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية المترجمة
السعدون ,إلهام(2016). أثر استخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة على تحصیل الطلاب وعلى رضاهم عن المقرر. المجلة الدولیة الترویة المتخصصة، مج5، ع 6، ص ص 1-11.
2-    الشلبی,إلهام(2016).فاعلیة برنامج تدریسی قائم علی استراتیجیة الصفوف المقلوبة فی تنمیة کفایات التقویم وعادات العقل لدی الطالبة المعلمة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 13 عدد1،ص ص 98-118.
3-    خالد آمال, محمد حمید(2016). فاعلیة الفصول المنعکسة والفصول المدمجة فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب التعلیمیة لطالبات کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة غزة.
4-    حسن,أيات صالح(2018). أثر استراتیجیة REACT القائمة على مدخل السیاق فی تنمیة انتقال أثر التعلم والفهم العمیق والکفاءة الذاتیة الأکادیمیة فی مادة الأحیاء لطلاب المرحلة الثانویة. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، مج21، ع6، یونیو، ص ص 1-64.
5-    بدران,إيمان محمد أحمد(2018). فاعلیة استراتیجیة  POEE"تنبأ-لاحظ-اشرح-استکشف" فی تنمیة الفهم العمیق فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر منشورة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، ج6، ع19، ص ص 213-241.
6-    علی,إيمان محمد متولی(2014). استراتیجیة مقترحة قائمة على نموذج الفصول المقلوبة وأثرها فی تنمیة مهارات حل المشکلات والتفکیر فوق المعرفی فی مادة الحاسوب لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، مصر، أکتوبر، ص ص 59-101.
7-    طلبة ,إيهاب(2009). أثر التفاعل بین استراتیجیة التفکیر التشابهی ومستویات تجهیز المعلومات فی تحقیق فهم المفاهیم وحل المسائل الفیزیائیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. المؤتمر العلمی الثالث عشر(التربیة العلمیة– المعلم والمنهج والکتاب دعوة للمراجعة)، مصر، ص ص 109-189.
8-    محمد,تهاني بنت الروساء(2018). فاعلیة الصف المقلوب فی تدریس مقرر استراتجیات تدریس العلوم وتقییمها على التحصیل الأکادیمی وتنمیة عادات العقل لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، غزة، فلسطین، مج26، ع1،أغسطس، ص ص 128-150.
9-    محمد,تهاني سلیمان حتحوت(2018). أثر استخدام بعض استراتیجیات کیجان على تنمیة الفهم العمیق والتحصیل فی العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، مج21، ع5، ص ص1-37.
10-  عبد الحمید,جابر جابر(2003). الذکاءات المتعددة والفهم، تنمیة وتعمیق، القاهرة ، دار الفکر العربی.
11-  أحمد,حنان أبو ریة، عزة محمود السرجانی(2015). فاعلیة برنامج تدریسی مقترح فی ضوء بعض المشروعات العالمیة لتحسین مستوى الفهم العمیق وبعض أنماط الذکاءات المتعددة لدى تلمیذات الصف الثانی الإعدادی. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا،ع60، اکتوبر، ص ص 259-324.
12-  الزین,حنان(2006). بناء برنامج للدراسات العلیا تخصص(تکنولوجیا التعلیم) بکلیات التربیة للبنات فی ضوء التوجهات العالمیة المعاصرة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، الریاض.
13-  الزین,حنان(2015). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب علی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، مجلد4. عدد1. ص ص 172-185.
14-  حمدی,حنان أحمد أبو ریة(2017). فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة بعض مفاهیم الوراثة ومهارات حل المسائل المرتبطة بها لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر، مج28، ع111، یولیو، ص ص 216-258.
15-  عبد الحسین,رشا صاحب عبد الحسن(2016). أثر استراتیجیة سکامبر فی تنمیة الفهم العمیق والرضا عن التعلم فی مادة الفیزیاء لدى طالبات الصف الثانی المتوسط. العراق، مجلة أبحاث میسان، مج12، ع24. ص ص 171-214.
16-  أحمد,ريحاب عبد العزیز نصر(2017)، استخدام عقود التعلم فی تنمیة الفهم العمیق فی العلوم لدى المتفوقین عقلیا ذوی التفریط التحصیلی من تلامیذ المرحلة الإعدادیة. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، مج20، ع2، یولیو، ص ص 191-236.
17- العرینی,سارة(2005).التعلیم عن بعد. الریاض: مطابع الرضا.
18-  المطیری,سارة(2015). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیةEdmodo  فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
19-  محمد,سحر عبد الکریم(2017). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على معاییر العلوم للجیل التالی"NGSS" لتنمیة الفهم العمیق ومهارات الاستقصاء العلمی والجدل العلمی لدى معلمی العلوم فی المرحلة الابتدائیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع87، یولیو، ص ص 21-111.
20-  محمد,سميرة عبد الهادی دحلان(2017). فاعلیة استراتیجیة القبعات الست فی تنمیة مهارات الفهم العمیق لدی طالبات الصف التاسع الأساسی فی مادة التربیة الإسلامیة بغزة واتجاهاتهن نحوها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة غزة الإسلامیة.
21-  سالم,سهير(1989). العلاقة بین الرضا عن الدراسة بکلیة التربیة الریاضیة ومستوى الأداء العلمی فی التمرینات والجمباز. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة للبنات- جامعة حلوان، مصر.
22-  بن حمد,صالح العساف(1995). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. مکتبة العبیکان، الریاض.
23-  محمد,طاهر الحنان، محمد سعد الدین(2016). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب لتدریس التاریخ فی تنمیة بعض مهارات التعلم المنظم ذاتیا والوعی الأثری لدى طلاب الصف الأول العام. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، ع 79ن أبریل، ص ص 1-78.
24-  أحمد,الطيب حسن هارون، محمد عمر موسی سرحان(2015). فاعلیة نموذج التعلم المقلوب فی التحصیل والأداء لمهارات التعلم الالکترونی لدی طلاب البکالوریوس بکلیة التربیة. المؤتمر الدولی الأول لکلیة التربیة" التربیة..أفاق مستقبلیة مرکز الملک عبد العزیز الحضاری، ص ص 686-703.
25-  محمد,عاصم إبراهیم(2017). فاعلیة تدریس مقرر العلوم العامة باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی تنمیة التحصیل المعرفی والقیمة العلمیة المضافة لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، مج18، ع4، دیسمبر، ص ص 423-471.
 
26-  الشامسی ,عبداللطيف(2013). صناعة التعلیم، الفصل المقلوب، 7 أبریل2013، متاح
 
على:http://www.emaratalyoum.com/opinion/2013-04-07-1.563843
27-  متولی ,علاء الدين(2015). توظیف إستراتیجیة الفصل المقلوب فی عملیتی التعلیم والتعلم، المؤتمر العلمی السنوی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات بعنوان: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین- مصر.
28-        بن عبد العزیز,فهد أبانمی(2016).أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب فی تدریس التفسیر فی التحصیل الدراسی والاتجاه نحو المادة لدی طلاب الصف الثانی الثانوی. مجلة القراءة والمعرفة. مصر،ص ص 20-48.
29-  حمدان,فهد القرنی، عاصم محمد عمر(2017). فعالیة تدریس الفیزیاء باستخدام الأنشطة المتدرجة فی تنمیة الفهم العمیق لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع221، أبریل، ص ص 110-159.
30- فیحاء نایف حسن المومنی(2011) أثر ثلاث استراتیجیات قائمة على أبعاد مارزانو فی الاستیعاب المفاهیمی للمفاهیم العلمیة لدی طالبات الصف الثامن الأساسی فی الأردن ومعتقداتهم المعرفیة ودافعیتهم للإنجاز. رسالة دکتوراه، جامعة الیرموک، الأردن.
31-  عبد الکریم,مجدي حبیب(1990). اختبار الرضا عن الدراسة بکلیة التربیة-کراسة التعلیمات. القاهرة، دار النهضة المصریة.
32-  حامد,مرفت محمد هانی& السید,محمد أحمد الدمرداش(2015). فاعلیة وحدة مقترحة فی الریاضیات البیولوجیة فی تنمیة مهارات الفهم العمیق لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة التربیة العلمیة، مج18، ع6، نوفمبر، ص ص 89-156.
33-  محمد,ناصر الجهوری(2012). فاعلیة استراتیجیة الجدول الذاتی K.W.L.H  فی تنمیة الفهم العمیق للمفاهیم الفیزیائیة ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسی بسلطنة عمان. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، مج1، ع32، دیسمبر، ص ص 1-58.
34-  السید ,نبيل محمد حسن(2015). فاعلیة التعلم المعکوس القائم على تدوین المرئی فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، ع61، ص ص113-176.
35-  البلوشیة ,نوال(2014). "مدرسة المستقبل فی عصر التّقانة المتطورة"، صحیفة اللغة العربیة، 29-11-2014، متاح على: http://www.arabiclanguageic.org/view_page.php?id=5016
 36-  عبد الفتاح,نوال فهمی خلیل(2008). أثر استخدام خرائط التفکیر فی تنمیة التحصیل والفهم العمیق ودافعیة الإنجاز لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة العلوم. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، مج11، ع4، دیسمبر، ص ص 63-118.
37- هادیأحمد الفراجی، وموسیعبدالکریم أبوسل(2006).الأنشطةوالمهارات التعلیمیة. عمان: دار کنوز المعرفة للنشر.
38-  عبد الحفیظ,هبة عثمان(2016).أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی تحصیل طالبات الصف السابع الأساسی فی العلوم واتجاهاتهن نحو العلوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
39-  محمد,هدى بابطین(2009). فاعلیة استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم على تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والتفکیر العلمی والدافع للإنجاز لدى تلمیذات الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة. المؤتمر العلمی الحادی والعشرون(تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصرة)، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مج4، یولیو، ص ص 1506- 1569
 2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Al-Saadoun, I. (2016). The impact of using the flipped classroom strategy on students' achievement and their satisfaction with the course. The Specialized International Journal of Journalism, Vol. 5, No. 6, pp. 1-11.
Al-Shalaby, I.(2016): The effectiveness of a teaching program based on the inverted classroom strategy in developing the evaluation competencies and habits of mind of the student teacher at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. The Jordanian Journal of Educational Sciences, Volume 13, Issue 1, pp. 98-118.
- Khaled ,A.& Muhammad ,H. (2016). The effectiveness of flipped and blended classes in developing the design skills of educational web pages for students of the Faculty of Education of the Islamic University of Gaza. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
4- Hassan, A. S. (2018). The impact of the REACT strategy based on contextual input on the development of high school students ’impact of learning, deep understanding, and academic self-efficacy in biology. The Egyptian Journal of Scientific Education, Vol. 21, No. 6, June, pp. 1-64.
5- Badran, I. M. A. (2018). The Effectiveness of the POEE Strategy “Predict-Notice-Explain-Explore” in developing a deep understanding of science for middle school students, a published master's thesis, Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, Girls Faculty of Arts, Sciences and Education, vol.6, p.19, p. 213-241.
6- Ali, I. M. M. (2014). A proposed strategy based on the flipped classroom model and its impact on developing problem-solving skills and supra-cognitive thinking in computer subject for middle school students. Arab Association for Educational Technology, Egypt, October, pp. 101-59.
7- Tolba, I. (2009). The impact of the interaction between the strategy of analogous thinking and the levels of information processing in achieving understanding of concepts and solving physical problems among first-grade students. The Thirteenth Scientific Conference (Scientific Education - Teacher, Curriculum and Book Call for Review), Egypt, pp. 109-189.
8- Muhammad, T. A. (2018). The effectiveness of the flipped classroom in the teaching and evaluation of the science education strategies course on academic achievement and the development of habits of mind among students of Princess Noura bint Abdul Rahman University. The Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Gaza, Palestine, Vol. 26, No. 1, August, pp. 128-150.
9- Muhammad, T. S. H. (2018). The impact of using some Kegan strategies on developing deep understanding and achievement in science among sixth grade students. The Egyptian Journal of Scientific Education, Vol. 21, No. 5, pp. 1-37.
10- Abdel Hamid, J. J. (2003). Multiple intelligences and understanding, development and deepening, Cairo, Arab Thought House.
11- Ahmad, Hanan Abu Rayyah, Azza Mahmoud al-Sirgany (2015). The effectiveness of a proposed teaching program in light of some international projects to improve the level of deep understanding and some types of multiple intelligences among second-grade middle school students. Journal of the Faculty of Education, Tanta University, No. 60, October, pp. 259-324.
12- Al-Zein, H. (2006). Building a postgraduate program specializing in (education technology) in facultys of education for girls in light of contemporary global trends, an unpublished PhD thesis, Princess Noura Bint Abdul Rahman University, Riyadh.
13- Al-Zein, Hanan (2015). The impact of using the flipped learning strategy on the academic achievement of female students of the Faculty of Education at Princess Nora Bint Abdul Rahman University. The Specialized Educational International Journal, Volume 4. Number 1. Pp. 172-185.
14- Hamdi, H. A. A. (2017). The effectiveness of the flipped classroom strategy in developing some concepts of genetics and problem-solving skills related to it among first-grade secondary students. Journal of the Faculty of Education, Benha University, Egypt, Volume 28, No. 111, July, pp. 216-258.
15- Abdul-Hussain, R. S. A. (2016). The impact of Skumber's strategy on developing deep understanding and satisfaction with learning in the subject of physics among second-grade intermediate students. Iraq, Maysan Research Journal, Vol. 12, No. 24. Pp. 171-214.
16- Ahmed, R.A. N (2017), The use of learning contracts in developing a deep understanding of science among the intellectually superior, who are high-achieving middle school students. The Egyptian Journal of Scientific Education, Vol. 20, No. 2, July, pp. 191-236.
17- El-Ariny, Sarah (2005). Distaance Education. Riyadh: Al-Reda Press.
18- Al-Mutairi, S. (2015). The effectiveness of the flipped classroom strategy using the Edmodo educational platform in developing self-learning skills and academic achievement in the biology course. Unpublished Master's thesis, Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
19- Muhammad, S. A. (2017). The effectiveness of a training program based on the Next Generation Science Standards "NGSS" to develop the deep understanding and skills of scientific inquiry and scientific debate among primary school science teachers. Arab Studies in Education and Psychology, pp. 87, July, pp. 111-21.
20- Muhammad, S.A. D. (2017). The effectiveness of the Six Hats strategy in developing the deep comprehension skills of ninth grade students in Islamic education in Gaza and their attitudes towards it. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Gaza Islamic University.
21- Salem, S. (1989). The relationship between the satisfaction with the study at the Faculty of Sports Education and the level of scientific performance in exercise and gymnastics. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Sports Education for Girls - Helwan University, Egypt.
22- Bin Hamad, S. A. (1995). Introduction to research in behavioral sciences. Abikan Library, Riyadh.
23- Muhammad, T. A.& Muhammad, S. (2016). The impact of using the flipped learning strategy to teach history on developing some self-organized learning skills and archaeological awareness among first-graders. Journal of the Educational Association for Social Studies, Egypt, No. 79 n April, pp. 1-78.
24- Ahmad, A. H. H.& Muhammad, O.S. (2015). The effectiveness of the flipped learning model in skill achievement and performance,the first cineference for faculty of Education,Afak mostakpliya,university of king Fahed.
Muhammad, A.I. (2017). The effectiveness of teaching a general science course using the flipped classroom strategy in developing cognitive achievement and the added scientific value of the Faculty of Education students. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, Volume 18, No. 4, December, pp. 423-471.
 
26- Al Shamsi, A. (2013). Education Industry, The Flipped Classroom, 7 April 2013, available
 
At: http://www.emaratalyoum.com/opinion/2013-04-07-1.563843
27- Mutawalli, Aladdin (2015). The use of the flipped classroom strategy in the teaching and learning processes, the fifteenth annual scientific conference of the Egyptian Society for Mathematics Education entitled: Teaching and learning mathematics and developing skills of the twenty-first century - Egypt.
28- Bin Abdul-Aziz, F ,A (2016), The impact of using the flipped classroom strategy in teaching interpretation on academic achievement and the direction towards the subject among second-grade secondary school students. Reading and Knowledge Journal. Egypt, pp. 20-48.
29- Hamdan, F. A.& Asim M. O. (2017). The effectiveness of teaching physics by using the progressive activities in developing deep understanding among first-grade secondary students. Arab Studies in Education and Psychology, pp. 221, April, pp. 110-159.
30- Fayhaa N.H.A (2011) The impact of three strategies based on the Marzano dimensions on the conceptual understanding of the scientific concepts of the eighth grade female students in Jordan, their knowledge beliefs and their drive for achievement. PhD Thesis, Yarmouk University, Jordan.
31- Abdel-Karim, M.H. (1990). Faculty of Education's Satisfaction Test - Instruction Booklet. Cairo, the Egyptian Renaissance library.
32- Hamid, M. M.H & Al-Sayed, M. A.A (2015). The effectiveness of a proposed unit in biological mathematics in developing deep understanding skills for high school students. Journal of Scientific Education, Volume 18, No. 6, November, pp. 89-156.
33- Muhammad, N. A (2012). The effectiveness of K.W.L.H's self-schedule strategy in developing a deep understanding of physical concepts and metacognitive skills among students of the eighth grade in the Sultanate of Oman. Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, Volume 1, No. 32, December, pp. 1-58.
34- Ehsayed., N. M.H (2015). The effectiveness of flipped learning based on the notation of the visual in developing the skills of designing electronic tests for faculty members at Umm Al-Qura University, Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, pp. 61, pp. 113-176.
35- Al Baluchi, N. (2014). “The School of the Future in the Era of Advanced Technology”, The Arabic Language Newspaper, 11/29/2016, available at: http://www.arabiclanguageic.org/view_page.php?id=5016
 
36- Abdel-Fattah,  F.K (2008). The impact of using reflection maps on the development of achievement, deep understanding and achievement motivation of fifth-grade primary students in science. The Egyptian Journal of Scientific Education, Vol. 11, No. 4, December, pp. 63-118.
37- Hady, A. A & Musa ,A .A (2006), Educational Activities and Skills. Amman: Knowledge Treasures Publishing House.
38- Abdel Hafiz, H. O. (2016). The impact of using the flipped learning strategy on the achievement of students in the seventh grade in basic science and their attitudes towards science. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan.
39- Muhammad, H. B. (2009). The effectiveness of strategies of multiple intelligences in teaching science to develop the conceptual understanding, scientific thinking and the drive for achievement among third-grade intermediate students in the city of Makkah. The Twenty-first Scientific Conference (Curriculum Development between Originality and Contemporary), Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Volume 4, July, pp. 1506-1569.
المراجع الأجنبية:
English refrences
-      Stone, B. B. (2012). Flip your classroom to increase active learning and student engagement. In Proceedings from 28th Annual Conference on Distance Teaching & Learning, Madison, Wisconsin, USA.
2-      Bergmann,J.,& Sams, A.(2012).Flip Your Class Room: Reach Every Student in Every Class Every Day. Washington, DC: International Society for Technology in Education.
3-      Danked, Brenda.(2015).Using Flipped Classroom Approach to Explore Deep Learning in Large Classrooms. The IAFOR journal of Education, Volume.3, Issue.1, PP:171-186. Available on:http://iafor.org/archives/journals/education/journal-of-education.
 
4-      Wallace, A.(2014). Social Learning Platforms and the Flipped Classroom. International Journal of Information and Education Technology, Vol.4, No.4, August. PP,293-296.
5-      Yoshida, H.(2016).Perceived useful nessof " Flipped Learning" on Instruction Design for Elementary and Secondary Education; With focus oppre-servie teacher Education, International Journal of Information and Education Technology, Vol.6, No.6, PP: 430-434.
6-      Entwistle,. (2000) Promoting deep Learning through teaching and assessment " paper presented at AAHE conference/June, 14-18.
7-      Bishop, J. & Verleger, M. (2013). The flipped classroom: A Survey of the Research. Paper presented at the 120th ASEE Annual Conference and Exposition, American Society for Engineering Education, Atlanta.
8-      Ronchetti, M. (2010). Using video lectures to make teaching more interactive. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), 5(2).‏45.
9-        https://ar.wikipedia.org/wiki
10-  Yoshida, H. (2016). Perceived usefulness of “flipped learning” on instructional design for elementary and secondary education: With focus on pre-service teacher education. International Journal of Information and Education Technology, 6(6), 430-434.
11-  Cox , K. & Clark (2005) : The use of formative quizzes for deep learning.  file , http : // A Deep Learning and Formative Quizzes htm.
12-  Hui , W. (2008) : Technology – assisted learning a longitudinal field study of knowledge category , Journal of Computer Assisted Learning , vol. (24) , No.(2).