أثر أنماط التدريب الإلکتروني ( المباشر - المساند – المزيج ) على تنمية مهارات استخدام نظام (Blackboard) في التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر أنماط التدريب الإلکتروني (المباشر - المساند – المزيج ) على تنمية مهارات استخدام نظام (Blackboard)  في التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية، وقد تکونت عينة الدراسة من (60) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس المتدربين على نظام إدارة التعليم الإلکتروني البلاک بورد ، وتم توزيعهم وفقا للتصميم التجريبي للدراسة على ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (20) عضوًا للمجموعة الأولى والتي تستخدم نمط التدريب الإلکتروني المباشر و(20) عضوًا للمجموعة الثانية والتي تستخدم نمط التدريب الإلکتروني المساند ، و(20) عضوًا للمجموعة الثالثة والتي تستخدم نمط التدريب الإلکتروني المزيج وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: تحديد قائمة من الاحتياجات التدريبية لدى أعضاء هيئة التدريس من مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلکتروني البلاک بورد، کما أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية التدريب الإلکتروني بأنماطه الثلاثة في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلکتروني البلاک بورد  وأداء هذه المهارات من قبل أعضاء هيئة التدريس،  کما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس الذين يتدربون إلکترونيًا يرجع للأثر الأساسي لاختلاف نمط التدريب الإلکتروني المباشر - المساند - المزيج في اختبار التحصيل المعرفي ومهارات استخدام نظام البلاک بورد بالترتيب على النحو التالي نمط التدريب الإلکتروني المزيج يليه نمط التدريب الإلکتروني المساند يليه نمط التدريب الإلکتروني المباشر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية
یوسف, إبراهيم محمد، وسعید,أسامة هنداوی(2015). أثر التفاعل بین نوع التدریب الإلکترونی (المرکز - الموزع) عن بعد ونمط الأسلوب المعرفی للمتدرب (المعتمد - المستقل) فی وحدة مقترحة لتنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة لدى المعلمین أثناء الخدمة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر بالقاهرة، 162 (4) ، 299-384.
الحسین,أحمد (2015). درجة تحصیل الطلبة فی مقرر المناهج وطرق التدریس بعمادة التعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة باستخدام نظامی "تدارس Tadarus  وبلاک بوردBlackboard" واتجاهاتهم نحو ذلک. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،.8 ،(2) ، 347-406 .
العودة,أحمد (2017). فاعلیة استخدام الفصول الافتراضیة المدمجة فی نظام البلاک بورد على التحصیل الدراسی والاتجاه لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة القصیم.
حسین ,أحمدعبد المعطی، وزارع ,أحمد(2012). التدریب الإلکترونی ودوره فی تحقیق التنمیة المهنیة لمعلم الدراسات الاجتماعیة، دراسة تقویمیة، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 31.
راغب,أحمد محمد سالمان النویهی(2010). أثر استخدام بیئة تعلیمیة افتراضیة ذکیة ذات ضوابط معرفیة متغیرة على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى دارسی تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
سالم ,أحمدعویس حماد(2011). أثر اختلاف نماذج التدریب الإلکترونی فی تنمیة مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم بالمدراس الثانویة العامة واتجاهاتهم نحو التدریب الإلکترونی،: مجلة تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التربیة ، 441- 465.
سعید,أسامة هنداوی، نوبی,أحمد سعید(2010). أثر اختلاف مستوى دمج مصادر التعلم المستخدمة فی التعلم المدمج على التحصیل والدافعیة  نحو التعلم، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 144، (2).
الحزوری,اسماعيل (2008). مقارنة عامة بین أنظمة التعلیم الإلکترونی العالمیة مودل وبلاک بورد، جسور، مؤسسة الأسلوب الذکی لتقنیة المعلومات.
عویس,أشرف عبد المجید (2016). أثر اختلاف نمط التدریب الإلکترونی " المساعد، المدمج فی تنمیة مهارات استخدام الفصول الافتراضیة لدى طلبة الدراسات العلیا بکلیة التربیة واتجاهاتهم نحوها، مجلة تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث ، مصر ، 28، 1-43.
فتحی,أکرم علی (2009). أثر توظیف التدریب الإلکترونی عبر شبکة الأنترنت فی تنمیة بعض مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة جنوب الوادی، المؤتمر الدولی السابع: التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة، الجودة – الاتاحة – التعلم مدى الحیاة، فی الفترة من 15- 16 یولیو.
الشهری,أمل؛ ومحمد,لمياء (2014). فاعلیة برنامج تدریبی لتدریب طالبات کلیة التربیة جامعة نجران على استخدام برنامج البلاک بورد واتجاهاتهن نحوه. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، الأردن، 3، (7)، 18- 41، 
الموازن,أمل (2015). واقع التدریب الإلکترونی عن بعد على استخدام أنظمة التعلم الإلکترونی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الأمیرة نوره بنت عبد الرحمن. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، الأردن،8، (4) ، 78 – 99.
طه,أميرة عبد الله بخش ( 2004). تقویم برامج معلمی التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة وتطویرها فی ضوء مدرکاتهم عن احتیاجاتهم التدریبیة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة. متاح فی:   www.pdffactory.com
أحمد,إيمان عبد الله (2016). فاعلیة التعلیم فی تنمیة بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعلیم الإلکترونی بلاک بورد (Blackboard) لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة بالجبیل جامعة الدمام. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر،32 (4)، ص ص  109 – 70 .
شعیب,إيمان (2014). أثر برنامج مقترح لإکساب أعضاء هیئة التدریس بجامعة حائل مهارات بناء الاختبارات الإلکترونیة بنظام إدارة التعلم بلاک بورد Blackboard. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 53،  179-201.
عبد العظیم,إيهاب حمزة (2009) فاعلیة برنامج فی تکنولوجیا التعلیم لتدریب المعلمین أثناء الخدمة فی تصمیم التعلم القائم على الأداء فی التعلم النشط فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم،19،(2)، 3-52.
الرندی،بشاير ، أبا الخیل,أحمد (2016). اتجاهات الطلبة نحو استخدام نظام بلاک بورد للتعلم الإلکترونی من قبل طلبة البکالوریوس فی کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الکویت، مجلة بحوث فی علم المکتبات والمعلومات، مرکز بحوث نظم وخدمات المعلومات، کلیة الآداب،  جامعة القاهرة،  مصر،16، 301 – 329.
سعود,تهاني السعید(2015). أثر اختلاف البرامج التدریبیة الإلکترونیة المتزامنة وغیر المتزامنة فی تنمیة الکفایات المهنیة لباحثات الخدمة الاجتماعیة المدرسیة بدولة الکویت ومستوى الرضا المهنی لدیهن، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة.
عبدالرحمن,جمال  الهیاجنة(2010) .متطلبات وتحدیات التدریب الإلکترونی،ورقةعمل مقدمة للملتقى الثامن لمسؤولی التدریب فی القطاعین الحکومی والخاص،جامعةالإمام محمدبن سعودالإسلامیة،المرکز الجامعی لخدمةالمجتمع والتعلیم المستمر.
أحمد,جميل  أطمیزی (2007). التدریب الإلکترونی: رؤیة مستقبلیة للتدریب فی فلسطین،ورقةعمل مقدمة للمؤتمر التربوی لوزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینیة:نوعیة التعلیم  فی فلسطین،واقع وطموحات وتحدیات"،رامالله،الفترة من16-17 دیسمبر.
أحمد,حسن الطعانی (2002). التدریب مفهومة وفعالیتها بناء البرامج  التدریبیة وتقویمها ، عمان، دار الشروق.
حسین,حسن جامع(2009). التعلیم الإلکترونی وتفرید التعلیم، المؤتمر العلمی الخامس، التدریب الإلکترونی وتنمیة الموارد البشریة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة بالتعاون مع کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس فی الفترة من 12-13 أغسطس.
حسین,حسن زیتون (2005)   رؤیةجدیدة فی التعلیم "التعلم الإلکترونی"،الدارالصولتیة، الریاض.
حسن ,فاروق محمود حسن(2008). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمیة مهارات إنتاج المصغرات الفیلمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 136، (1).
یوسف,حليمة المنتشری(1015) فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على الفصول الافتراضیة ( Virtual Classroom)  فی تنمیة مهارات التدریس الفعال لمعلمات العلوم الشرعیة ، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد ، تعلم مبتکر لمستقبل واعد ، الریاض من 11- 14 جمادی الأولى.
محمد,حمادة مسعود (2009) فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الاحتیاجات التدریبیة فی تنمیة مهارات استخدام وتوظیف تکنولوجیا التعلیم لدى معلمات التربیة الخاصة بمراکز الوفاء الاجتماعی بسلطنة عمان. مجلة کلیة التربیة،  جامعة الأزهر ، 142 (2)،  13- 76.
محمد,حمادة مسعود (2011) أثر اختلاف بیئة التعلم ونمط التدریب فی تنمیة مهارات إعداد وإنتاج القوائم الببلیوجرافیة لدى طلاب شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 145، (2) ، 13- 85.
 بن عایض,حمد عایش الرشیدی (2016). الاحتیاجات التدریبیة لاستخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد ( Board Black ) من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة حائل بالمملکة العربیة، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، الأردن. 5،(5) ، 513 -535.
حسن ,حسن علی خلیل (2008). تصمیم ونشر مقرر إلکترونی فی تکنولوجیا التعلیم فی ضوء معاییر جودة التعلیم الإلکترونی لتنمیة الجوانب المعرفیة والأدائیة لدی طلاب کلیة التربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
سلیمان,حنان الزنبقی (2011( . التدریب الإلکترونی،الطبعةالأولى،عمّان،الأردن : دارالمسیرة .
العمرو,رزان (2014). واقع استخدام طالبات وأعضاء هیئة التدریس بقسم تقنیات التعلیم لنظام إدارة التعلم البلاک بوردرسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.         
علی,رزق أحمد محمد (2006). تصمیم موقع ویب تعلیمی وأثره على تنمیة بعض المهارات الأساسیة فی صیانة الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
علی,رزق أحمد محمد (2012) أثر بیئات التعلم الافتراضیة والشخصیة على إکساب الطالب المعلم بعض المهارات فی تأمین الحاسب والاتجاه نحوها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
بنت عبد الله,ريم المبارک(2018) أثر اختلاف نمط التعلم المستخدم فی تدریس المقررات بنظام إدارة التعلم (البلاک بورد) على التحصیل المعرفی لطالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن واتجاهاتهن نحوه، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 26، (2)، 52- 82.
سعد,ريما الجرف(2008). متطلبات تفعیل مقررات موودل الإلکترونیة بمراحل التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة، کلیة اللغات والترجمة، جامعة الملک سعود.
سعد ,ريما الجرف(2013). التدریب المتزامن على الإنترنت ، المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الممارسة والأداء المنشود، 4-7 فبرایر، الریاض.
عبد الله,زبيدة  الضالعی(2018) معوقات استخدام التعلم الإلکترونی من وجهة نظر أعضاء التدریس فی جامعة نجران، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی: جامعة العلوم والتکنولوجیا، الیمن، 36 ، (11)، 153-173.
عبود، زرقين جباری شوقی (2009) التدریب الإلکترونی : مفهوم جدید لتنمیة الموارد البشریة، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، 7 ، 295- 305.
فاضل,سامية الغامدی(2017) فاعلیة التدریب الإلکترونی القائم على الویب فی تنمیة مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونیة لدى معلمات المرحلة الثانویة بجدة، مجلة جامعة الفیوم للعوم التربویة والنفسیة ،  7،(4) ، 243- 274.
محمد ,السعيدعبد الرازق (2014) مراحل وخطوات تصمیم وتنفیذ التدریب الإلکترونی على شیکة الإنترنت ، مجلة التعلیم الإلکترونی ، 7، متاح فی : http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=ne
محمد,السعيد عبد الرازق.(2010). تصمیم برنامج مقترح قائم على الاحتیاجات التعلیمیة لإکساب الطلاب معلمی الحاسب الآلی مهارات إعداد أدوات الفصول الافتراضیة لمقررات الحاسب على شبکة الإنترنت وأثره فی تنمیة اتجاهاتهم نحو التعلم الإلکترونی الافتراضی. تکنولوجیا التعلیم، مصر، 3 (2)، 97 -195.
هویدی,سليمان المطیری(2015)فاعلیة برنامج تدریبی إلکترونی باستخدام أسلوب تسجیل الشاشةعلى إکساب بعض مهارات إدارة التعلم الإلکترونی blackboard لدى أمناء مراکزمصادر التعلم.رسالة الخلیج العربی.السعودیة،س٣٦،ع٣١، 35-١٣٦
أحمد,سليمان القادری (2006) التدریب الإلکترونی عبر الإنترنت، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربی الأول للتدریب وتنمیة الموارد البشریة- رؤیة مستقبلیة ، المرکز الثقافی الملکی ، عمان.
الدسیمانی؛سمر, والعامر,عبدالرحمن (2017). تقویم تجربة جامعة الملک سعود فی استخدام نظام   إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد (Blackboard). المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب،  الأردن، 6، (3)، 62 -72.                 
بن سالم ,سهيل بن سلمان الحربی(2007). فاعلیة أنموذج للتدریب الإلکترونی لإکساب معلمی ومعلمات التربیة الفنیة المهارات اللازمة فی ضوء الاتجاه التنظیمی (DBAE)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
عبد المولى,السيد أبو خطوة (2013). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الإلکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس "ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد ، الریاض فی الفترة من 22-26 ربیع الأول 1434ه.
محمد , شوقي حسن(2009) .التدریب الإلکترونی وتنمیةالمواردالبشریة.مجلةالتعلیم الإلکترونی. جامعةالمنصورة ، متاح فی: . http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=13&page=news&task=show&id=1
أحمد,صالح شاکر صالح(2012). تأثیر استخدام نموذج للفصول الافتراضیة على مهارات تصمیم العروض الإلکترونیة الفعالة لدی معلمات ریاض الأطفال . مجلةکلیةالتربیة،  جامعة طنطا، مصر،٤٨،١٣٣ - ١٨٨ .
عامر سیاف ؛ ومحمد القحطانی (2014). تقویم تجربة جامعة الملک خالد فی استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد. تکنولوجیا التربیة، مصر ،1 – 59   
 الشاعر,عبدالرحمن (1999). أسس تنظیم وتنفیذ البرامج التدریبیة، الریاض، دار ثقیف للنشر والتألیف .
 عبد العزیز,عبدالرحمن السدحان  (2015). اتجاهات الطلبة وأعضاء هیئة التدریس بکلیة علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی بلاک بورد (Blackboard) وعلاقته ببعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة، جامعة الإمام محمد بن سعود،  السعودیة، 2، 223 – 278 .
 عبد الله,عبدالعال السید ( 2009). تصمیم وإدارة بیئة التعلم الإلکترونی فی ضوء المتطلبات التربویة والتکنولوجیة لکلیات التربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
 الرویلی,عبدالعزيز (2018). معوقات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد ( (Blackboard لدى طلاب کلیة التربیة فی جامعة الملک سعود. مجلة کلیة التربیة بأسیوط،  مصر، 34 (1)، 475-512.
علی,عبد المهدی الجراح (2011). اتجاهات طلبة الجامعة الأردنیة نحو استخدام برمجیة بلاک بورد (Blackboard)  فی تعلمهم، مجلة دراسات العلوم التربویة، الأردن، 38،  293 –304.
 
الترکی,عثمان  (2012). اثر استخدام موقع تعلیمی مستند لنظام إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد على تحصیل طلاب مقرر تصمیم البرمجیات التعلیمیة بکلیة المعلمین بجامعة الملک سعود. مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، 39 (1)،     71 – 88.
شرف,على الموسوی(2015)التدریب الإلکترونی وتطبیقاته فی تطویرالمواردالبشریةفی قطاع التعلیم فی دول الخلیج العربی،ورقةبحثیةمقدمة للندوة الأولى فی تطبیقات قنیةالمعلومات و الاتصال فی التعلیم والتدریب،جامعةالملک سعود،کلیةالتربیة،قسم تقنیات التعلیم.
عمر,على (2014). أثر تدریس مقرر مهارات الاتصال الکترونیا بنظام البلاک بورد على تنمیة الجوانب المعرفیة المرتبطة بالمقرر ورضا طلاب السنة التحضیریة بجامعة الدمام نحو توظیف البلاک بورد فی التدریس. مجلة العلوم التربویة،4  (1)، 441 -472.
صموئیل,عماد وهبة(2011) فلسفة الدریب الإلکترونی ومتطلباته کمدخل للتنمیة المهنیة المستدامة لمعلمی العلیم الثانوی العام، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط ، 27، (1).
محمد ,عمادعبد العزیز سمره(2010). فاعلیة نمطی التعلم الإلکترونی الشبکی والمدمج فی تنمیة التحصیل ومهارات تصمیم المواقع التعلیمیة الإلکترونیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة الأزهر
جلال الدین ,عمرو أحمد حسین(2009). برنامج تدریبی قائم على التعلیم المدمج لتنمیة المفاهیم التکنولوجیة لدى طلاب کلیات المعلمین بالجامعات السعودیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر،141، (1).
جاستفسون، کنت روبرت برانش(2003) استعراض نماذج التطویر التعلیمی، ترجمة بدر بن عبد الله الصالح، مکتبة العبیکان، المملکة العربیة السعودیة.
جار الله,محمد الحبابی (2013) التدریب الإلکترونی لأعضاء هیئة التدریس على استخدام أنظمة التعلیم الإلکترونی وأدواتها المختلفة ، عرض تجربة مقرر مهارات التعلم الإلکترونی بجامعة الملک خالد "ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد المنعقد فی الریاض فی الفترة من 22-26 ربیع الأول 1434ه.
عبد الحمید,محمد(2005). منظومة التعلیم عبر الشبکات، القاهرة، عالم الکتب
عطیة,محمد خمیس (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، مکتبة دار الکلمة.
عطیه,محمد الحارثی(2007)هل التعلیم الإلکترونی یهددالتعلیم التقلیدی، مقال، الملف الصحفی ،الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام وزارة التعلیم.
عنتر ,محمد صالح ، حسین ,بشیر  محمود، محمد, أحمد فرج، محمد, إبراهیم الدسوقی (2013) فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج فی إکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم مهارات توظیف بیئات التعلم غیر النمطیة وتنمیة اتجاهاتهم نحوها ، تکنولوجیا التربیة – دراسات وبحوث مصر ،الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ، عدد ینایر، 227- 307.
محمود,محمد زین الدین (2010). تجربة جامعة الملک عبد العزیز فی استخدام نظام إدارة التعلیم الإلکترونی وإمکانیة الاستفادة منها فی التعلیم الجامعی. مجلة کلیة التربیة ببورسعید، مصر، 4، 11 -56.
مصطفى,محمد زیدان (1982). نظریات التعلم وتطبیقاتها التربویة، جدة، دار الشروق.
أحمد,محمود عبد الفتاح رضوان (2013) نظریة التدریب: التحول من أفکار ومبادئ التدریب إلى واقعه الملموس، ط.1، القاهرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عبد الغنی,محمود حسن(2001).دراسات فی الاحتیاجات فی التخطیط للتدریب، ط1، القاهرة،  دار الکتب.
عبد الرحمن,مريم الفالح (2008) فاعلیة برنامج تدریبی على الانترنت لتنمیة الجوانب المعرفیة لکفایات التعلیم الإلکترونی لدى عضو هیئة التدریس بجامعة الریاض للبنات ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ،مج 18، عدد خاص بالمؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر – تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی، جمعیة تکنولوجیا التعلیم  197-225، القاهرة.
محمد,مريم  الشمری (2011) فاعلیة التدریب الإلکترونی الفردی والتعاونی على مهارات معلمات العلوم فی التعامل مع المستحدثات التکنولوجیة وتفکیرهن الناقد ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی، البحرین .
أبو موسى,مفيد (2009). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المزیج على تحصیل طلبة التربیة فی الجامعة العربیة المفتوحة فی مقرر التدریس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها، مجلة البحث الإجرائی، الجامعة العربیة المفتوحة، فرع الأردن 5، (2).
محمد,منى الجزار،و مصطفى,أحمد  عصر(٢٠٠٩)تصمیم بیئة تعلیمیة قائمةعلى نمط التدریب المدمج لتنمیةمهارات استخدام نظم إدارةبیئات التعلم الإلکترونیة لدى أعضاءهیئةالتدریس ومعاونیهم. مستقبل التربیةالعربیة-مصر60  ،(١٦) : ٩ - ٦٢ .
محمد,ناجح حسن، جمال,السعيد عثمان (2000).الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین والموجهین ورجال الإدارة المدرسیة فی مجال توظیف تکنولوجیا التعلیم فی العملیة التعلیمیة"، مجلة تکنولوجیا التعلیم،  سلسلة دراسات و بحوث محکمة، عدد خاص بالمؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج(10)، الکتاب الثانی، 249-281.
برکات,هشام  حسین  (2011).اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی (جسور)، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 111، 212 -235.
عبد الرحیم,هناء یمانی (2007) التدریب الإلکترونی وتحدیات العصر الرقمی، ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى التدریب والتنمیة، الجمعیة السعودیة للإدارة ، الریاض، فی الفترة من 1-3 مایو.
مزروع,ياسر (2013). اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک خالد نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، (25)، 84 – 114،
 
2)  المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
 
Arabic references:
Yusef , I. M., & Saeed , O. H (2015.( The impact of the interaction between the type of electronic training (center - distributed) remotely and the cognitive style of the trainee (accredited - independent) in a proposed unit for developing the skills of producing electronic tests for teachers during the service Al-Azhar Journal of Education , Al-Azhar University in Cairo, 162 (4), 299- 384. 
Al-Hussain , A ) 2015.( The degree of student achievement in the Curriculum and Instruction course at the Deanship of E-Learning and Distance Learning at Imam Muhammad bin Saud Islamic University using the two “Tarsar” Tadarus  And BlackBordBlackboardAnd their attitudes towards that. Journal of Educational and Psychological Sciences , 8, (2), 347-406. 
Al-Awda . A (2017). The effectiveness of using the virtual classroom integrated in the blackboard system on academic achievement and direction among Faculty of Education students. Master Thesis , Faculty of Education, Qassim University. 
Hussein , Ahmed A.& zarea , A (2012  ( E-training and its role in achieving the professional development of a teacher of social studies, an evaluation study, International Journal of Educational Research , United Arab Emirates University, 31. 
Ragheb , A. M. S.A (2010). The impact of using a smart, virtual learning environment with variable cognitive controls on the development of innovative thinking among students of educational technology, PhD thesis , Cairo University, Institute of Educational Studies. 
Salem , A. A.H. (2011). The Impact of Different E-Training Models on the Development of Educational Site Design Skills for Education Technology Specialists in Public Secondary Schools and their Attitudes Toward E-Training, Journal of Educational Technology Studies and Research, Egyptian Association for Educational Technology 465-461.  
Saeed , U. H, N. & Ahmed .S (2010 ( The impact of the difference in the level of integration of learning resources used in blended learning on achievement and motivation towards learning, Journal of the Faculty of Education , Al-Azhar University, 144, (2).  
Al-Hazouri . I (2008). A general comparison between the global e-learning systems, Moodle and Blackboard, Jusoor, the smart method for information technology.
Awais . A. A(2016.( The Impact of the Different Pattern of Integrated “Electronic Assistant Training in Developing the Skills of Using Virtual Classes for Postgraduate Students at the Faculty of Education and their Attitudes Toward It, Journal of Educational Technology , Studies and Research , Egypt, 28, (1)-43.  
Fathy , A. A (2009.( The impact of employing electronic training via the Internet on the development of some electronic test design skills of faculty members at South Valley University , the Seventh International Conference: Education at the beginning of the third millennium, Quality - Accessibility - Lifelong Learning , from July 15-16.
Elshery . Al ;& Muhammad , L (2014). The effectiveness of a training program to train female students of the Faculty of Education, Najran University, on the use of the Blackboard program and their attitudes towards it. The Specialized International Educational Journal : The International Group for Consulting and Training, Jordan, 3, (7), 18-41. 
Elmozan, A (2015). The reality of remote electronic training on the use of e-learning systems from the point of view of faculty members at Princess Nora Bint Abdul Rahman University The Specialized International Educational Journal: The International Group for Consulting and TrainingJordan, 8, (4), 78-99. 
Taha , A. A. B. (2004.( Evaluating and developing special education teachers' programs in the Kingdom of Saudi Arabia in based on their perceptions of their training needs, Umm Al-Qura University, Faculty of Education. Available in:   www.pdffactory.com
Ahmed , I. A. (2016): The effectiveness of education in developing some skills of using the E-Learning Management System Blackboard (BlackboardAt the faculty members of the Faculty of Education in Jubail, University of Dammam. Journal of the Faculty of Education in Assiut , Egypt, 32 (4), pp. 109-70 .  
Shaeeb. E (2014). .The impact of a proposed program for teaching staff members at the University of Hail to acquire the skills of building electronic exams in the Blackboard Learning Management System Blackboard. Journal of Arab Studies in Education and Psychology  53, 179-201.  
Abdel-Azim , I. H. (2009) Effectiveness of a program in educational technology for in-service training of teachers in designing performance-based learning in active learning in based on their training needs, Journal of Education Technology , Peer-reviewed Studies and Research Series , Egyptian Society for Technology (2), 19 , 3-52. 
Al-Randi, B.& Abu Al-Khail , A (2016). Students' attitudes towards the use of the Blackboard system for e-learning by BA students in the Faculty of Social Sciences at the University of Kuwait, Journal of Research in Library and Information Science, Information Systems and Services Research Center , Faculty of Arts, Cairo University, Egypt, 16, 301-329.   
Saud , T.A. (2015): The impact of different simultaneous and asynchronous electronic training programs on developing the professional competencies of school social service researchers in the State of Kuwait and their level of professional satisfaction, unpublished PhD thesis , Faculty of Higher Education Studies, Cairo University.  
Abdul Rahman , J. A. (2010): .Requirements and the challenges of training , electronic, and work paper  Introduction to the Forum VIII officials training in the sectors of government and private , alamam Mohamed university,university center and continues education  .   
Ahmad . J. A. (2007):. E- training : a future vision for training in Palestine, a working paper submitted to the educational conference of the Palestinian Ministry of Education and Higher Education : The quality of education in Palestine, reality, ambitions and challenges, ” Ramallah, the period from December.     
Ahmad , H. A. (2002):. Training concept and effective. Building and evaluating training programs , Amman, Dar Al Shorouk.   
Hussein , H. J. (2009:.( E-learning and the individualization of education, the fifth scientific conference, e-training and human resource development, the Arab Association for Educational Technology in cooperation with the Faculty of Education inIsmailia, Suez Canal University from 12-13 August.  
Hussein , H. Z (2005) A new vision in “ e- learning” education , Dar Al Soltiyah, Riyadh.   
Farouk, H. M. H. (2008:.( The effectiveness of a proposed program based on blended learning to develop the skills of producing miniature films among students of the Education Technology Division of the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education , Al-Azhar University, 136, (1). 
Joseph , H. M. (2015) the effectiveness of a proposed training program based on a virtual classroom ( Virtual Classroom) In the development of effective teaching skills for teachers of forensic science, the International Conference for the fourth learning and electronic distance education, learning innovative for a promising future , Riyadh from 11-14 May.    
Muhammad , H.M. (2009) The effectiveness of a training program based on the training needs in developing the skills of using and employing educational technology among the education teachers of the Social Wafa centers in the Sultanate of Oman. Al-Azhar Journal of Education, Al-Azhar University, 142 (2). 13-76.   
Muhammad , H. M. (2011) The impact of the different learning environment and training pattern on developing the skills of preparing and producing bibliographic lists among students of the Library, Information and Education Technology Division of the Faculty of Education , Journal of the Faculty of Education , Al-Azhar University, 145, (2. 13-85 .( 
Bin Ayed , H. A. A. (2016). Training needs for using the Blackboard Learning Management System ( Board Black From the point of view of the faculty members at the University of Hail in the Kingdom of Saudi Arabia, the specialized international educational journal: The International Group for Consulting and Training, Jordan. 5, (5), 513-535.  
Hassan , H. A. K. (2008):. Designing and publishing an electronic course in education technology based on the quality standards of e-learning to develop the cognitive and performance aspects of the students of the Faculty of Education, an unpublished Master's thesis , Faculty of Education, Mansoura University.  
Sulaiman , H. Z. (2011) . E- training , first edition, Amman, Jordan : Dar Al-Masirah .      
Al-Amro , R (2014). The reality of students and faculty members of the Department of Education Technologies use of the Blackboard Learning Management System. Unpublished Master's thesis , King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.           
Ali , R. A. M. (2006):. Designing an educational website and its impact on the development of some basic skills in computer maintenance among students of the Faculty of Specific Education, an unpublished Master's thesis , Faculty of Specific Education, Ain Shams University.  
Ali , R. A. M (2012) The Impact of Virtual and Personal Learning Environments on the Student Teacher’s Acquisition of Some Skills in Computer Security and the Direction towards it, an unpublished PhD thesis , Institute of Educational Studies, Cairo University.  
Bint Abdullah , R.A.(2018) The impact of the different learning style used in teaching courses in the blackboard learning management system on the cognitive achievement of Princess Noura bint Abdul Rahman University students and their attitudes towards it, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies26, (2), 52- 82.  
Saad , R.A. (2008)). Requirements for activating Moodle electronic courses in general education stages in the Kingdom of Saudi ArabiaFaculty of Languages ​​and Translation, King Saud University.  
Saad , R.A.  (2013)). Simultaneous Internet Training, Third International Conference on E-Learning and Distance Learning, Practice and Desired Performance4-7 February, Riyadh.  
Abdullah , Z.  (2018) obstacles to the use of learning - mail from the point of view of members of the teaching staff at the University of Najran, Arab Journal to ensure the quality of university education : University of Science and Technology, Yemen, 36 (11), 153-173.    
Abboud, Z. J. C. (2009) training e: a new concept of human resources development, Oasis Research and Studies Journal,(7) , 305- 295.. 
Fadel , S. A. (2017) The Effectiveness of Web-based E-Training in Developing E-Exam Preparation Skills for High School Teachers in Jeddah, Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences , 7, (4), 243-274.   
Muhammad , A. A. (2014) Stages and Steps for Designing and Implementing E-Training on the Internet, E-Learning Journal, 7, available at: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=ne
Muhammad , A. A. (2010(  :Designing a proposed program based on educational needs to enable students to acquire computer teachers the skills of preparing virtual classroom tools for computer courses on the Internet and its effect on developing their attitudes towards virtual e-learning. Education Technology , Egypt, 3 (2), 97-195. 
Huidi , S .A (2015) The Effectiveness of an E- Training Program Using Screen Recording Method on Acquiring Some E- Learning Management Skills  blackboard The Trustees Mrazmassadr learning Messag .. Gulf ArabSaudi Arabia, S36, V31, 35-136
Ahmed , S. A. (2006) E-training via the Internet, working paper submitted to the first Arab conference on training and human resource development - a future vision , Royal Cultural Center, Amman.  
Dussaimani; S& Al-Amer , A (2017). Evaluation of King Saud University's experience in using the blackboard electronic learning management system (  Blackboard. The Specialized International Educational Journal : The International Group for Consulting and Training, Jordan, 6, (3), 62-72.                   
Bin Salem , S. B.A. (2007:.( The effectiveness of an electronic training model to acquire teachers and technical education teachers the necessary skills based on the organizational trend (DBAE), Message unpublished Ph.D. , Faculty of Education, Umm Al Qura University. 
Abdel Mawla , E. A. (2013( :The effectiveness of a proposed program based on remote e-training in developing some e-learning skills for faculty members. A working paper presented to the Third International Conference on E-learning and Distance Education , Riyadh, in the period from 22-26 Rabi Al-Awal 1434 AH.  
Mohammed , Shawki Hassan (2009): .  E-training and developing human resources Learning Journal . Mansoura University, available at : .     http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=13&page = news&task = show&id = 1
Ahmad , S.S. S. (2012:.( The impact of the use of model classes default on the skills of design offers e - effective with the parameters of kindergarten children . journal of Education , University of Tanta, Egypt, 48.133 - 188 .          
Amer .S; & Muhammad .A (2014:.( Evaluation of the experience e – learning management of blackboard system in Khalid University ,. Education Technology , Egypt,1-59
1-59    
Al-Shaer , A (1999). Bases for organizing and implementing training programs , Riyadh, Thaqif House for Publishing and Authoring. 
Abdul-Aziz , A. A (2015). Attitudes of students and faculty members at the Faculty of Computer and Information Sciences at Imam Muhammad bin Saud Islamic University towards the use of the Blackboard Electronic Learning Management System ( Blackboard) And its relationship to some variables. Journal of Educational Sciences , Imam Muhammad bin Saud University, Saudi Arabia, 2, 223-278.  
Abdullah , A.A. (2009 ( Designing and managing the e-learning environment based on the educational and technological requirements of the facultys of education, an unpublished master's thesis , Faculty of Education, Mansoura University. 
Al-Ruwaili , A (2018). Obstacles of using the blackboard electronic learning management system Blackboard Among students of the Faculty of Education at King Saud University. Journal of the Faculty of Education in Assiut , Egypt, 34 (1), 475-512.  
Ali , A..J. (2011).Attitudes of students at the University of Jordan towards the use of Blackboard software ( Blackboard) In their learning, Journal of Educational Science Studies , Jordan, 38, 293 -304.    
 
Turkey , O (2012). The impact of using an educational website based on the blackboard electronic learning management system on the achievement of students of the instructional software design course at Teachers Faculty at King Saud University. Journal of Jordan University Studies39 (1), 71-88.       
Sharf,  A.M (2015), electronic training and applications in developing human resources the education sector in the countries of the Gulf Arab, and, Department of techniques of education.
Amr ., A.(2014) The impact of teaching the blackboard system electronic communication skills course on developing the cognitive aspects related to the course and the satisfaction of preparatory year students at the University of Dammam towards employing the blackboard in teaching. Journal of Educational Sciences , 4 (1), 441-472.   
Samuel , I.W. (2011) The Philosophy of E-Training and its Requirements as an Entrance to the Sustainable Professional Development of General Secondary Education Teachers, Journal of the Faculty of Education , Assiut University, 27, (1) . 
Muhammad , A.S. (2010). The Effectiveness of the Integrated and Networked E-Learning Patterns in the Development of Achievement and Designing Skills of E-Learning Websites for Students of Education Technology, Unpublished PhD Thesis , Faculty of Education, Al-Azhar University 
Jalaluddin , A. A.  (2009). A training program based on blended learning to develop technological concepts among students of teacher facultys in Saudi universities, Journal of the Faculty of Education , Al-Azhar University, 141, (1. 
Gastfon, K. R. (2003 ( Review of Models of Educational Development , translated by Badr bin Abdullah Al-Saleh, Abikan Library, Kingdom of Saudi Arabia. 
Jarallah , M. A. (2013) E-training for faculty members on the use of e-learning systems and their various tools, presenting the experience of the e-learning skills course at King Khalid University “A working paper presented to the Third International Conference on E-learning and Distance Education, which was held in Riyadh- 22 26 Rabi` al-Awwal 1434 AH.  
Abdel ,H. M. (2005) Networking Education System , Cairo, Book World 
Attia , M. K. (2003(  Education Technology Operations , Cairo, Dar Al Kalima Library. 
Atia , M. A.(2007) Does E- Learning Threaten Traditional Education , Article, Press File, Public Administration for Public Relations and Media, Ministry of Education?
Antar , M.& Hussein ,B.& Mohamed ,A.&, Mohamed ,I. (2013) The effectiveness of a proposed program based on blended learning in acquiring instructional technology students skills for employing non-standard learning environments and developing their attitudes towards it, Educational Technology - Egypt Studies and Research, Arab Association Education Technology , January No. 227-307.   
Mahmoud , M. Z. (2010)). The experience of King Abdul Aziz University in using the e-learning management system and the possibility of using it in university education. Journal of the Faculty of Education in Port Said , Egypt, 4, 11-56 
Mustafa , M. Z. (1982  ). Theories of learning and their educational applications , Jeddah, Dar Al-Shorouk. 
Ahmed , M. A. (2013). Training Theory: The Transition from Training Ideas and Principles to Its Tangible Reality , ed. 1, Cairo, The Arab Group for Training and Publishing. 
Abd al-Ghani , M. H. (2001). Studies in the needs of training planning , ed 1, Cairo, Dar Al-Kutob. 
Abdul Rahman , M. A. (2008) , the effectiveness of a training program on the Internet for the development of cognitive aspects of  e - learning at the Faculty Member , Riyadh University for Girls, Journal of Technology Education , vol . 18, a special Conference Annual Scientific atheist ten - IT e - learning and the challenges of development education at home Al-Arabi, Educational Technology Association , 225-197, Cairo.   
Muhammad , M. A. (2011) The effectiveness of individual and collaborative electronic training on the skills of science teachers in dealing with technological innovations and their critical thinking, unpublished master's thesis , Faculty of Higher Studies, Arabian Gulf University, Bahrain. 
Abu M. M (2009). The impact of using a mixed learning strategy on the achievement of educational students at the Arab Open University in the computer-assisted teaching course and their attitudes towards it, Journal of Action Research , Arab Open University, Jordan Branch 5, (2). 
Mohammed , Mona, E & Mustafa, A. (2009) learning designing t based on pattern of inclusive training to develop skills of using e- management learning for staff members.Arab future education – Egypt 60 , (16) : 9 - 62 .          
Muhammad , N. H.& Jamal , A, O. (2000). The training needs of teachers, mentors, and school administrators in the field of employing education technology in the educational process, Educational Technology Journal , a series of studies and research studies, a special issue of the Seventh Scientific Conference of the Society. MG (10), Book Two, 249-281.  
Barakat , H. H (2011). Attitudes of faculty members in Saudi universities towards using the electronic learning management system (Jusoor), Reading and Knowledge Journal , Egypt, 111, 212-235.  
Abdul Rahim , H. Y. (2007) E-Training and the Challenges of the Digital Age, a working paper submitted to the Training and Development Forum, Saudi Association for AdministrationRiyadh, during the period from May 1-3.  
Mazroua , Y (2013). Attitudes of faculty members at King Khalid University towards the use of the blackboard electronic learning management system. Journal of the Educational Association for Social Studies , Egypt, (25), 84-114, 
 
 3)  المراجع الأجنبية:
 
English  references
 
Artman, K. &Hemmeter .M & Snyder, P. (2014). Effects of distance coaching on teachers' use of pyramid model practices. A Pilot Study. Infants and Young Children, 27 (4), 325-344. Available at: http://eric.ed.gov/?q=Effects+of+distance+ coaching+on+teachers%27+use+of + pyramid + & id = EJ1065268.
Baecher, H. (2011). The online “supplemental” workshop: Course enrichment to support novice teachers' analysis of classroom video. Merlot Journal of Online Learning and Teaching, 7 (1), 108-117
Fein, A., & Logan, M (2003). Preparing instructors for online instruction. In R. Aragon & J. Bass, Facilitating learning in online environments. San Francisco: Wiley Periodicals
Girard, J., Willoughby, L., & Berg, K. (2007). Video, voice and virtual collaboration: The 3v's of asynchronous education. In Buzze-More, Principles of effective online teaching. California: Informing Science Press.
Gory, R. Morrison & Deborah, L. Lowther (2006). Entegrating Computer Technology Into The Classroom, Newgersy-USA, Person Education, In, P.241. 
Johnson, S., & Aragon S. (2003). An instructional strategy framework for online learning environments. In R. Aragon R & J. Bass, Facilitating learning in online environments. San Francisco: Wiley Periodicals
  Kanji, A. et al. (2004). Development and evaluation of web-based in-service training system for improving the ICT leadership of school teachers. Journal of Universal Computer Science, (7).
Leung, H., Li, Q., & Lau R., (2006). Advances in web based learning. ICWL . International Conference, Penang, Malaysia, July 19-21 
Michele A. P. & Florence M. (2012). Using Virtual Classrooms: Student Perception of Features and Characteristics in an Online and a Blended Course, Journal of Learning and Teaching, Vol. 6, No. 1, March
Suzanne A. K. (2003). Interdisciplinary faculty development seminars: A model for learning emerging technologies while developing interdisciplinary partnerships, journal of science education and technology, Vol.12, No. 4.
Yushaw, B. (2006). "The impact of blended E-learning on mathematic and computer attitudes in pre-calculus algebra." The Montana Mathematic Enthusiant, Vol (3), No (2), pp. 176-183, avialable at (http: //www.math.umt .edu).