فعالية برنامج قائم على الأنشطة لتنمية المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة بجازان في ضوء 2030( ) Effectiveness of a program Based on Activity- to develop social responsibility for kindergarten in Jazan light of 2030 Vision

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 الاستاذ المساعد بقسم رياض الأطفال لية التربية - جامعة جازان

2 کلية التربية - جامعة جازان

المستخلص

استهدف البحث الحالي الى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة، ولتحقيق ذلک قامت الباحثتان بإعداد مقياس المسئولية الاجتماعية. وتکونت عينة البحث من(30) طفلاً وطفلة تراوحت اعمارهم بين (5-6) سنوات، تم اختيارهم من روضة صبيا التابعة لإدارة صبيا التعليمية بالمملکة العربية السعودية. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث بعد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام( برنامج spss ) وحساب المتوسط الحسابي واختبار" ت":
(1)  وجود تأثير فعال للبرنامج القائم على الأنشطة المستخدم في تنمية المسئولية الاجتماعية وأبعادها ( المسئولية الشخصية، المسئولية الأسرية، المسئولية بالروضة، المسئولية تجاه المجتمع ) کما يقيسها المقياس.
(2)     وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (5.  (,في القياسين القبلي والبعدي في متوسطات درجات مقياس المسئولية ککل وأبعاده لصالح القياس البعدي.
(3)     کما أشار البحث إلى الخبرات الاجتماعية التي مر بها الأطفال بالبرنامج وساهمت فى تنمية المسئولية الاجتماعية لديهم.
The current research aimed at testing the effectiveness of an activity-based program for developing social responsibility of kindergarten children. For this purpose, a scale of social responsibility was prepared by researchers. The sample of the research consisted of (30) children ,males and  females ranging between the ages of 5-6 years of age , who  were chosen  from Sabya  Kindergarten at the Department of Educational in Saudi Arabia Area , The research  relied on a quasi-experimental curriculum for only one experimental group .One of the most important results of the research after the statistical processing of the data using (spss),Using the averages and "T" test:
(1)   The effectiveness of an activity-based program for developing social responsibility of kindergarten children, (personal responsibility, family responsibility, responsibility in kindergarten, towards the community) as measured by a scale.
(2)   The results revealed significant statistical differences at the level of (, 05) between the pre-test and post test measure of social responsibility and its dimensions in favor of the post test measure.
(3)    The research showed other social experiences undergone by the children contributed to the development of social responsibility.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1-  المراجع العربية

    1. الدخيل،محمد عبد الرحمن (2002). النشاط المدرسی وعلاقة المدرسة بالمجتمع. الریاض: الدار الخریجی للنشر.
    2.   العنانى، حنان عبد الحمید (2013) .فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لدى أطفال الروضة،مجلة الطفولة العربیة،ع 41، 8-27.
    3.      الغامدی، عبد الرحمن (1998). مدخل الى التربیة الإسلامیة. الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.
    4.     شبل، بدران(2000) . الاتجاهات الحدیثة فی تربیة طفل ما قبل المدرسة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    5. حمود، هناء قاسم ( 2010). دور معلمةالروضة فی بناء القیم الاقتصادیة لدى طفل الروضة  ما بین (5-6) سنوات دراسةمیدانیة فی ریاض الأطفال بمدینة دمشق . جامعة دمشق، کلیة التربیة، سوریا.
    6.      شریت، أشرف محمد ( ٢٠٠٣) . برنامج مقترح باستخدام الأنشطة التربویة لتنمیة سلوک المسئولیة الاجتماعیة لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس. کلیة الآداب، جامعة القاهرة، مج2(3)، 146:95.
    7.   سعید، عاطف محمد؛ الدسوقی، أمانی إبراهیم ( ٢٠٠٩م) . فعالیة برنامج مقترح فی التربیة المدنیة فی تنمیة السلوکالإیجابی والمسئولیة الاجتماعیة لدى أطفال الروضة. بحث منشور فی المؤتمر العلمی الثانی (حقوق الإنسان ومناهج الدراسات الاجتماعیة) . مصر، مج 1 .
    8.   العتیبی، منیر مطنی؛ السویلم، بندر بنحمود (2002 ). أهداف التعلیم المبکر (ریاض الأطفال) بالمملکة العربیةالسعودیة (دراسة تحلیلیة )، دراسة مقدمة إلى مرکز البحوث التربویة بکلیةالتربیة، جامعة الملک سعود.
    9.   السهیلی، نوار طارق. ( ٢٠٠٩ ). المسئولیة الاجتماعیة وعلاقتها بالنسق القیمی لدى طلبة المرحلة الاعدادیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة للبنات. جامعة بغداد.

    10. بسیونی، محمود شریف (2003). حقوق الانسان المجلد الثالث - دراسات تطبیقیة حول العالم العربی، بیروت: دار العلم للملایین.

    11. الکندری، لطیفة حسن (2007).نحو بناء هویة وطنیة للناشئة. المرکز الإقلیمی للطفولة والأمومة، الکویت.

    دراسات الشرق الأوسط وشمال أفریقیا"(2017) ,"MENA". تحلیل رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. الموسوعة الجزائریة للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة .politics-dz - https://www.politics-dz.com/community/threads/txhlil-ri-almmlk- alyrbi-alsyudi-2030.7611/

    13. أبو سکنیه، نادیة ؛ علوان، رشا(2009) . انعکاسات تطبیق برنامج تدریبی لتنمیة المهارات الحیاتیة لطفل الروضة على تحسین بعض السمات الشخصیة، مجلة دراسات الطفولة. مصر . مج 12(43)، 31-53.

    14. الشوارب،أسیل کرم؛ الخوالدة، محمود عبدالله (2008).النمو الخلقی و الاجتماعی، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.

    15. شراب، عبدالله عادل راغب ( 2013).  فعالیة برنامج لتنمیة الثقة بالنفس کمدخل لتحسین المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة(رسالة دکتوراه غیر منشوره). کلیة البنات للآداب والعلوم، جامعة عین شمس، ص37،4

    16. الشهرانی، معلوى بن عبدالله (2015). تأثیر وسائل الاعلام فی المسئولیة الاجتماعیة للأطفال. مجله الفکر الشرطی. مج 24، ع 93، ص 90 .

    17. زهران، حامد عبد السلام ( 2000) . علم النفس الاجتماعی. القاهرة: دار غریب،286 – 288

    18. رضوان، منى جابر محمد ( 2012 ) . برنامج تدریبی فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعیة لأطفال الروضة(رسالة دکتوراه  غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال. جامعة بورسعید.

    19. یوسف، عبدالله الصغیر (2014). دور بعض المؤسسات التربویة فی غرس المسؤولیة الاجتماعیة لدى الطفل  فی ضوء النموذج الإسلامی " دراسة تحلیلیة"(رسالة ماجیستیر غیر منشورة). کلیة التربیة . جامعة أسیوط .

    20. عبد المقصود، حسنیة غنیمی(2002) . المسئولیة الاجتماعیة لطفل ما قبل المدرسة – دلیل عملی، مجلة الدراسات الطفولة . معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، مج2(4)، 32-85. 

    21. بهادر، سعدیة محمد علـی ( ١٩٩٦). المرجـع فـی بـرامج تربیـة أطفـال مـا قبـل المدرسة.عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    22. قناوی، هدى (2014 ) .الطفل تنشئته وحاجاته .القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.

    23. علیبة، رانیا فؤاد طه ( 2016 ). تنمیة ممارسات المسئولیة الاجتماعیة نحو حمایة البیئة لدى طفل الروضة(رسالة ماجیستیر غیر منشورة). کلیة التربیة . جامعة طنطا .

    24. أیوب ذیاب أحمد شویدح (2016).فاعلیة برنامج معرفی سلوکی فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى الأیتام بمعهد الأمل بغزه(رسالة ماجیستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الاسلامیة. فلسطین.

    25. کسبه، یمنى أحمد حمد (2014) .  التفاعل بین الأم والطفل وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعیة لدى طفل ما قبل المدرسة (4-6) سنوات(رسالة ماجیستیر غیر منشورة ) معهد الدراسات العلیا للطفولة . جامعة عین شمس .

    1.26. ألماس، فیصل ( 2015 ) . مبادرة المسؤولیة الاجتماعیة والمالیة لأطفال السعودیة، مجلة الشرق الأوسط السعودیة البریطانیة للأبحاث والتسویق، عدد مارس 2015، الریاض.https://aawsat.com/ho me/article-

    27. القیسی، خولة عبد الوهاب؛ نجف،  أفراح أحمد ( ٢٠١١ م).  المسئولیة الاجتماعیة لأطفال الریاض الأهلیة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة. جامعة بغداد، (30) 1-21.

    28. قاسم، جمیل محمد محمود( ٢٠٠٨). فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة المسئولیة الاجتماعیةلدى طلاب المرحلة الثانویة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. فلسطین.

    29. قادری، حلیمة (2016). اتجاهات الشباب نحو المسئولیة الاجتماعیة "دراسة مقارنة على عینة من شباب مدینة وهران، دراسات نفسیة وتربویة، مخبر تطویر الممارسات النفسیة والتربویة،ع16، 22-23.

    30. وزارة التعلیم (2015) . معاییر التعلیم المبکر النمائیة بالمملکة العربیة السعودیة أطفال عمر (3- 6) سنوات . شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة – الجمعیة الوطنیة لتعلیم صغار الأطفال (NAEYC), المملکة العربیة السعودیة.

    31. الحارثی، زاید عجیر (2001). المسئولیة الشخصیة الاجتماعیة لدى عینة من الشباب السعودی بالمنطقة الغربیة وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة نصف شهریة یصدرها مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، ع 7.

    32. الحارثی، فاطمة بنت عبدالله سلطان (2013). فاعلیة استخدام الوسائط المتعددة فى تعلیم المسئولیة الاجتماعیة لدى أطفال ما فبل المدرسة الابتدائیة فى مدینة الطائف(رسالة ماجیستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.

    33. یارکندی، ابتهال یحی عبد الکریم. (2014 .( فاعلیة برنامج فی الانشطة التعلیمیة لتنمیة مفاهیم التربیة المدنیة لدى اطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة أم القرى. السعودیة.

    34. کیتا، جاکاریجا.(2016). المناهج التعلیمیة ودورها فی تعزیز المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلبة التعلیم العالی مجلة العلوم النفسیة والتربویة. مج 3(2)، 206-230.

    35. حسام الدین.، محمد(2003).المسئولیة الاجتماعیة للصحافة،سلسلة المکتبة الإعلامیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة للطباعة والنشر والتوزیع.

    نیلسن، جان؛  لوت، لین؛ جلین، ستیفن (2017) . التهذیب الإیجابی من الالف الى الیاء،نسخة عربیة مترجمة، المملکة العربیة السعودیة: مکتبة جریر النشر والتوزیع.

    36. توماس دبلیو، فیلان (2018). سحر الخطوات الثلاث "الانضباط الفعال للأطفال من عمر 2إلى 12 سنة ".نسخة عربیة مترجمة، مکتبة جریر النشر والتوزیع. المملکة العربیة السعودیة .

    37. هیمز، جولی لیثکوت (2017).کیف تربى طفلا بالغًا، نسخة عربیة مترجمة، المملکة العربیة السعودیة: مکتبة جریر للنشر والتوزیع.

    المراجع العربية مترجمة

    Translation of the Arabic References

    Al-Dakhil, M. A. (2002). School Activity and the School’s Relationship with Society. Riyadh: Al Kharji Publishing House.

    2. Al-Anani, H. A. (2013). The effectiveness of a proposed training program in developing the social responsibility of kindergarten children, Arabic Childhood Journal, pp. 41, 8-27.

    3. Al-Ghamdi, A. (1998). Introduction to Islamic education. Riyadh: Al-Kharji House for Publication and Distribution.

    4. Shebel, B. (2000). Modern trends in bringing up of a preschool child. Cairo: The Egyptian Lebanese House.

    5. Hammoud, H. Q. (2010). The role of the kindergarten teacher in building the economic values ​​of the kindergarten child between (5-6) years as a field study in kindergartens in the city of Damascus. Damascus University, Faculty of Education, Syria.

    Sharett, A. M. (2003). A proposed program for using educational activities to develop socially responsible behavior of pre-school children. Journal of Arabic Studies in Psychology. Faculty of Arts, Cairo University, Vol 2 (3), 146: 95.

    7. Saeed, A. M& El-Desouky, A. I. (2009). The effectiveness of a proposed program in civic education in developing positive behavior and social responsibility among kindergarten children. Research published in the Second Scientific Conference (Human Rights and Social Studies Curricula). Egypt, MG 1.

    8. Al-Otaibi, M. M.& Al-Swailem, B .H. (2002). Objectives of Early Education (Kindergarten) in the Kingdom of Saudi Arabia (Analytical Study), a study presented to the Center for Educational Research, College of Education, King Saud University.

    Al-Suhaili, N. T. (2009). Social responsibility and its relationship to the value system of middle school students (unpublished master's thesis). College of Education for Girls. Baghdad University.

    10. Bassiouni, M. S. (2003). Human Rights Vol Three - Applied Studies on the Arabic World, Beirut: Dar Al-Alam for Millions.

    11. Al-Kandari, L. H. (2007). Towards building a national identity for young people. The Regional Center for Childhood and Motherhood, Kuwait.

     

     

    12. Middle East and North African Studies ”(2017).“ MENA. ”Analysis of Saudi Arabia’s Vision 2030. The Algerian Encyclopedia of Political and Strategic Studies. Politics-dz - https://www.politics-dz.com/community/threads/txhlil -ri-almmlk-alyrbi-alsyudi-2030.7611 /

    Abu Sakana, N.& Alwan, R. (2009). The implications of applying a training program to develop life skills for a kindergarten child on improving some personality traits, Journal of Childhood Studies. Egypt . MG 12 (43), 31-53.

    14. Mustache, A K& Khawaldeh, M. A. (2008) Moral and Social Growth, Amman: Al-Hamid House for Publishing and Distribution.

    15. Sherrab, A. A .(2013). The effectiveness of a program to develop self-confidence as an entry point to improve the social responsibility of high school students (unpublished PhD thesis). Girls College of Arts and Sciences, Ain Shams University, p. 37,4

    16. Al-Shahrani, M. A. (2015). The influence of the media on the social responsibility of children. Police Thought Journal. vol 24, verse 93, p. 90.

    Zahran, H. A . (2000). Social Psychology. Cairo: Dar Gharib, 286-288

    18. Radwan, M .J M. (2012). Training program in developing some life skills and their relationship to the social competence of kindergarten children (unpublished PhD thesis). Kindergarten College. Port Said University.

    19. Yousef, A. A. (2014). The role of some educational institutions in instilling social responsibility in the child in light of the Islamic model “Analytical Study” (unpublished master's thesis). College of Education. Assiut University.

    20. Abd al-Maqsoud & Hassaniya G. (2002). Preschool Child Social Responsibility - A Practical Guide, Journal of Childhood Studies. Institute of Higher Studies for Childhood, Ain Shams University, Vol 2 (4), 32-85.

    Bahadur, S. M. A. (1996). Reference in programs for educating pre-school children. Amman: Dar Al-Masirah for publication and distribution.

    22. Kenawy, H. (2014). The Child, His Upbringing and His Needs. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

    23. Aliba, R F. T. (2016). The development of social responsibility practices towards protecting the environment among kindergarten children (unpublished master's thesis). College of Education. Tanta University .

    24. Ayoub, D. A S. (2016). The Effectiveness of a Behavioral Knowledge Program in the Development of Social Responsibility among Orphans at the Al-Amal Institute in Gaza (Unpublished Master's Thesis). College of Education. The Islamic University. Palestine.

    Kasbah, Y .A. H (2014). The interaction between mother and child and its relationship to some social skills of a pre-school child (4-6) years (unpublished master's thesis) Institute of Higher Studies of Childhood. Ain Shams University.

    1.26. Amass, F. (2015). The Social and Financial Responsibility Initiative for the Children of Saudi Arabia, The Saudi British Middle East Journal of Research and Marketing, March 2015 issue, Riyadh. Https://aawsat.com/ho me / article-

    27. Al-Qaysi, K. A. & Najaf, A. A. (2011). Social Responsibility for Parenting Kindergarten Children, Journal of Educational and Psychological Research. University of Baghdad, (30) 1-21.

    28. Qassem, J. M. M. (2008). The effectiveness of a guiding program for the development of social responsibility among high school students (unpublished master's thesis), College of Education. The Islamic University. Palestine.

    Kaderi, H. (2016). Youth Attitudes Toward Social Responsibility “A Comparative Study on a Sample of Youth of the City of Oran, Psychological and Educational Studies, Psychological and Educational Practices Development Laboratory, pp. 16, 22-23.

    30. Ministry of Education (2015). Early Education Development Standards in the Kingdom of Saudi Arabia Children (3-6) years old. Tatweer for Educational Services - National Association for the Education of Young Children (NAEYC), Saudi Arabia.

    31. Al-Harithi, Z. A. (2001). The personal social responsibility of a sample of Saudi youth in the Western region and its relationship to some variables, half -monthly magazine issued by the Educational Research Center at Qatar University, p.7.

    Al-Harithi, F. A. S. (2013). The effectiveness of using multimedia in teaching social responsibility among children before elementary school in Taif (unpublished master's thesis). College of Education. Umm Al Qura University. Kingdom of Saudi Arabia.

    33. Yarkandi, Ebthal ,Y. A. (2014) Effectiveness of a program in educational activities to develop concepts of civic education among kindergarten children in the city of Makkah (unpublished master's thesis). College of Education. Umm Al-Qura University. Saudi Arabia.

    34. Keita, J. (2016). Educational curricula and their role in promoting social responsibility among students of higher education, Journal of Psychological and Educational Sciences. MG 3 (2), 206-230.

    Hussam, A. M (2003): The Social Responsibility of Journalism, The Media Library Series. Cairo: The Egyptian Lebanese House for Printing, Publishing and Distribution.

     

    Nelson, J& Lot, Lin; Glenn, S. (2017). Positive Discipline from A to Z, Arabic version with translation, The Kingdom of Saudi Arabia: Jarir Publication and Distribution Library.

    36. Thomas Dubio, Vilan (2018). The Three Steps Magic, “Effective Discipline for Children from 2 to 12 Years Old.” Arabic version with translation, Jarir Publishing and Distribution Library. Kingdom of Saudi Arabia.

    37. Hems, J. L. (2017). How to raise an adult child, Arabic version with translation, Saudi Arabia: Jarir Library for Publishing and Distribution.

    3- المراجع الاجنبية

    1. 139.Richard ,W., et al. (2000).History – Social Science Content Standers For California Public School (Kindergarten Through Grade Twelve ).California State Board of  Education  - CSEA members ,p3-4

     40 .Wray-Lake L Syrvetsen AK.(2011). The developmental roots of social responsibility in childhood and adolescence .Child and Adolescent Development, December  2011(134):11-25

          https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22147598

    41.Spiegler,J.  (2016).  Strategies to  Teach Social Responsibility: Morningside Center for Teaching Social Responsibility, Faculty of Education, University of British Columbia.

          http://www.teachhub.com/5-strategies-teach-social-responsibility http://www.selresources.com/sel/teach-social-responsibility-students-programs-classroom-lessons

    42. Fitzgerald ,C. (2012), How to Support Social Development in Young Children, . Scientific Learning and Fast Forward,  Mar 29, 2012

          https://www.scilearn.com/blog/how-to-support-social- development- in-young-children

    مواقع الانترنت:

    https://www.shutterstock.com-

    Shulman, J. H. & Colbert, J. A. (1989). 'Cases as Catalysts for Cases: Inducing Reflection in Teacher Education.' Action in Teacher Education 11(1): 44-52.

    Snyder, W.M., Wenger, E., & Briggs, X. (2004): Communities of Practice in Government: Leveraging Knowledge for Performance, The Public Manager, 32(4), 17-21.

    Tymon, W. & Stumpf, S. (2003). Social capital in the success of knowledge workers, Career Development International, vol. 8, PP1-15. 

    Walker, A. E. ( 2017). Elemenatry Teacher's Perception of Professional Capital within Their community of practice, PhD, Mercer University.

    Weatherby, K. (2017). Teacher participation in online communities of practice: a mixed-methods study of community, context and practice, PhD, Institute of Education, University College London.

    Wenger, E. C., & Snyder, W. M. (2000). Communities of practice: The organizational frontier, Harvard Bussiness Review, 139-145.

    Wenger, E.& Wenger, B. (2015). Communities     Of        Practice: A     Brief   Introduction, Available At:                    

    Wenger, E.(1998). Communities of Practice: Learning, Meaning and Identity, Cambridge University Press.

    Wenger, E, Mcdermott, R. & Snyder, W. M. (2002). Cultivating Communities Of Practice, Boston, Massachusetts, Harvard Business School Press.