فعالية برنامج علاجي قائم على الصور المتحرکة لتحسين التعرف على الانفعالات لدى الأطفال التوحديين بمحافظة جازان Effectiveness of an Animation-Based Therapeutic Program in Developing the Recognition of Emotions among Autistic Children in Jazan Governorate

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة جازان

2 کلية التربية – جامعة جازان

المستخلص

           استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية البرنامج العلاجي القائم على الصور المتحرکة في تحسين التعرف على الانفعالات لدى عينة من الأطفال التوحديين بمحافظة جازان، وکفاءة البرنامج في تحقيق الهدف، بالإضافة إلى تقديم إطار نظري متکامل حول اضطراب التوحد؛ من حيث المفهوم والتشخيص وأساليب الکشف، وقد طبقت أدوات الدراسة والمتمثلة في: مقياس تعرف طبيعة الانفعالات للطفل التوحدي، من إعداد الباحثة، وأيضًا مادة المعالجة التجريبية(البرنامج) والذي يتضمن مجموعة من الجلسات وعددها (١٥) جلسة، على عينة الدراسة، التي قوامها خمسة أطفال من ذوي اضطراب التوحد؛ الملتحقين بمرکز أفياء للرعاية النهارية لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة جازان بالمملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة الاحصاء اللابارامتري ويلکوکسون لعينتين مرتبطتين، لحساب دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ودلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي، وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية على، فعالية البرنامج القائم على الصور المتحرکة في تحسين التعرف على التعبيرات الانفعالية للطفل التوحدي والمتمثلة في (الحزن – السعادة – الخوف- الغضب).
The current study aimed to verify the effectiveness of an animation-based therapeutic program in developing the recognition of emotions among a sample of autistic children in Jazan Governorate, and to investigate the program's effectiveness in achieving the research objectives. The researcher developed an integrated theoretical framework on autism disorder in terms of the concept, diagnosis and detection methods. The study instrument was developed by the researcher and administered to the study sample (five children with autism disorder) including a scale assessing the nature of emotions among the autistic children. The treatment material (program) included a series of sessions (totaling 15). The data gathered were analyzed via the non-parametric statistics showing the effectiveness of the animation-based program in enhancing the recognition of the emotional expressions of the autistic children (sadness - happiness - fear - anger).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-المراجع العربية

بشرى، صمویل تامر(٢٠١٧م). الصورة الحسیة للأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد والأطفال العادیین. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج٣٣(٣)، ٤٤٩-٤٩٦.
الداهری، صالح(٢٠٠٥م). علم النفس الارشادی- نظریاته، أسالیبه الحدیثة. الأردن: دار وائل للطباعة والنشر والتوزیع.
ذیب، رائد الشیخ(٢٠٠٥م). الدورة الأولیة فی الأوتیزم. برنامج الاعاقة فی سوریا. مؤسسة کریم رضا سعید سوریا.
رمضان، أحمد فتحی محمد(٢٠١٨م). فعالیة برنامج قائم على مفاهیم نظریة العقل لتحسین الانتباه والتفاعل الاجتماعی لدى الأطفال الذاتویین(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
الزریقات، إبراهیم عبدالله فرج (٢٠٠٤م). التوحد- الخصائص والعلاج. الأردن: دار العلوم للطباعة والنشر والتوزیع.
الزریقات، إبراهیم عبدالله فرج(٢٠١٦م). التوحد؛السلوک والتشخیص والعلاج. الأردن: دار وائل للطباعة والنشر والتوزیع.
عبدالله، رشا صبحی محمد(٢٠١٣م). برنامج قائم على الألعاب التعلیمیة لتحسین الادراک البصری للطفل التوحدی.دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج ٤(٣٩)، ٢٢٧- ٢٤٩.
العربی، نیفین عبد المنعم صالح محمد(٢٠١٨م). فاعلیة برنامج إلکترونی لتنمیة التعبیرات الانفعالیة لدى عینة من الأطفال الذاتویین(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
على، مریم عیسی سند(٢٠١٤م). تشخیص اضطرابات الأطفال التوحدیین:دراسة نظریة. عالم التربیة، مج١٥(٤٨)، ٣٦-١٠٤.
عمر، محمد کمال أبو الفتوح(٢٠١٦م). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استخدام استراتیجیة التغذیة الراجعة التعلیمیة فی زیادة الحصیلة اللغویة التعبیریة لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، مج ٣(١٠)، ٧٣-١٤٠.
عمر، محمد کمال أبو الفتوح(٢٠١٧م). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة القدرة على التعرف على الانفعالات من خلال التعبیرات الوجهیة لدى التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة البسیطة وأثره على مستوی تفاعلهم الاجتماعی. المجلة الدولیة للبحوث التربویة. جامعة الامارات، مج٤١(٤)،٣٥١.
عمرو، إسراء محمد(٢٠١٢م). إصابات الدماغ وعلاقتها بظهور أعراض الاکتئاب والقدرة على التعرف على الانفعالات من خلال التعبیرات الوجهیة"دراسة نفس عصبیة"(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
عیاش، خالد شریف عیسى(٢٠١٣م). فاعلیة برنامج تدریبی یستند إلى اجراءات تعدیل السلوک لتنمیة مهارات التواصل لدى أطفال التوحد فی عینة فلسطینیة(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة العلوم الاسلامیة العالمیة، الأردن.
عیاط، سعید رمضان(٢٠١٦م). أثر التدریب على التواصل غیر اللفظی فی تحسین التفاعل الاجتماعی لدی الأطفال التوحدیین. مجلة البحث العلمی فی التربیة، مج ٢(١٧)، ٤٠٣- ٤٢٦.
یوسف، سوسن على(٢٠١٦م). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال التوحدیین دراسة تجریبیة بمراکز التربیة الخاصة محلیتی الخرطوم-بحری(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم درمان الاسلامیة، السودان.
متولی، فکری لطیف(٢٠١٥م). استراتیجیات التدریس لذوی اضطراب الأوتیزم"اضطراب التوحد" ملحق حقائب للتدریب المیدانی. الریاض: مکتبة الرشد.
محمود، میسرة حمدی شاکر(٢٠١٧م). فاعلیة بعض فنیات مهام نظریة العقل فی تحسین الخلل النوعی للمدخلات الحسیة لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج٣٣(١)، ٤٥٩-٥٠٠.
یوسفی، حسینة؛ دعیمة، لبنى؛ نجار، خلیدة(٢٠١٦م). اضطرابات التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدى الطفل المتوحد. عالم التربیة، مج ١٧ (٥٦)، ١-١٢.
2- المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Bushra, S. T. (2017). Sensory image for children with autism spectrum disorder and normal children. Journal of the College of Education in Assiut, Vol 33 (3), 449-496.
 
Al-Daheri, S. (2005 AD). Extension Psychology - its theories, modern methods. Jordan: Wael House for Printing, Publishing and Distribution.
Deeb, R A. (2005 AD). The initial session in Autism. Disability program in Syria. Karim Reda Saeed Foundation Syria.
Ramadan, A. F. M. (2018). The effectiveness of a program based on concepts of theory of mind to improve attention and social interaction of autonomous children (unpublished master's thesis). Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University.
Al-Zarikat, I. A. F. (2004). Autism - characteristics and treatment. Jordan: Dar Al Uloom for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Zureikat, I. A F. (2016). Autism: behavior, diagnosis and treatment. Jordan: Wael House for Printing, Publishing and Distribution.
Abdullah, R. S. M. (2013). A program based on educational games to improve the visual perception of an autistic child. Arabic Studies in Education and Psychology, Vol 4 (39), 227-249.
Al-Arabi, N. A S. M. (2018). The effectiveness of an electronic program for developing emotional expressions among a sample of autonomous children (unpublished master's thesis). Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University.
Ali, M. I. S. (2014). Diagnosis of Autistic Children's Disorders: A prospective study. The World of Education, Arabic. 15 (48), 36-104.
Omar, M. K. A.  (2016). The effectiveness of a training program based on the use of an educational feedback strategy in increasing the expressive vocabulary of children with autism. Journal of Special Education and Rehabilitation, Vol 3 (10), 73-140.
Omar, M. K. A. (2017 AD). The effectiveness of a training program in developing the ability to recognize emotions through facial expressions for students with simple intellectual disabilities and its effect on their level of social interaction. International Journal of Educational Research. UAE University, MG 41 (4), 351.
Amr, I. M. (2012). Brain injuries and their relationship to the emergence of symptoms of depression and the ability to recognize emotions through facial expressions, "a neuropsychological study" (unpublished master's thesis). College of Postgraduate Studies, University of Jordan.
Ayyash, K. S. I. (2013). The effectiveness of a training program based on behavioral modification procedures to develop communication skills among autistic children in a Palestinian sample (unpublished PhD thesis). The International Islamic Sciences University, Jordan.
Ayat, S. R. (2016). The effect of training on nonverbal communication in improving social interaction among children with autism. Journal of Scientific Research in Education, Vol 2 (17), 403-426.
Yusef, S. A. (2016). The Effectiveness of a Training Program in the Development of Social Skills for Autistic Children: A Pilot Study in Special Education Centers in Khartoum-Bahri Localities (unpublished PhD thesis). Omdurman Islamic University, Sudan.
Metwally, F. L. (2015). Teaching strategies for people with autism disorder “autism” is a field training supplement. Riyadh: Al-Rushd Library.
Mahmoud, M. H. S. (2017). The effectiveness of some techniques of the theory of mind tasks in improving the qualitative defect of sensory input in children with autism spectrum disorder. Journal of the College of Education in Assiut, Vol 33 (1), 459-500.
Yosefei, H, Deema, L.& Najjar, K. (2016). Verbal and nonverbal communication disorders in an autistic child. The World of Education,. 17 (56), 1-12.
 
3-المراجع الاجنبية
Antona M., Stephanidis C. (eds) Universal Access in Human-Computer  Interaction. Methods, Technologies, and Users. UAHCI 2018.   Lecture Notes in Computer Science, 10907. Springer, Cham
Gay V, Leijdekkers P (2014). Design of emotion-aware mobile apps for autistic  children. Health Technology. 4:21-26.
Golan, O,   Ashwin, E.,   Granader, Y., McClintock, S., Day, K., Leggett,V., Baron-Cohen, S. (2010). Enhancing Emotion Recognition inChildren with Autism Spectrum Conditions: An Intervention Using Animated Vehicles with Real Emotional Faces.Journal of Autism and    Developmental Disorders, 40(3), 269.
Griffiths, S, Jarrold, C., Pentonvoak, I. S., Woods, A. T., Skinner, A. L, &    Munafò, M. R. (2017). Impaired recognition of basic emotions from  facial expressions in young people with autism spectrum disorder:   Assessing the importance of expression intensity. Journal of Autismand Developmental Disorders, 1–11.
Gunes, H and Hung, H. (2016). Is automatic facial expression recognition of  emotion coming to a dead end? The rise of the image and vision computing (in press) available online at www.elsevier.com
Krupa N, Anantharam, K, Sanker M, Datta. S& Sager J. (2016). Recognition of                   emotions in autistic children using physiological signals. Health  Technology. 6:137-147.
Laurie, M. Manches, A., & Fletcher-Watson, S. (2018). A brief report on the use                    of educational technology with autistic pupils. Psychology of   Education Review, 42(2), 39–435.
http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=ehh&AN=132472094&site=ehost-live.
Opits V.,Sriram N, Sapuan, S.(2001). Enhancing Social Solving in Children with autisim and normal children through computer- Assisted  instruction. Journal of autism and developmental    disorders, 31(4), 377-384.
Winoto P, Tang T.Y., Qiu X., Guan A. (2018) Assisting, Not Training,                 Autistic Children to Recognize and Share Each Other’s Emotions                  via Automatic Face-Tracking in a Collaborative Play Environment.
 
Song, Y & Hakoda, Y. (2018). Selective impairment of basic emotion                    recognition in people with autism: Discrimination thresholds for   recognition of facial expressions of varying intensities. Journal of   Autism and DevelopmentalDisorders, 48(6), 1886-1894.
            doi:http://dx.doi.org/10.1007/s10803-017-3428-2
Stewart, C. and Singh, N. (1995). Enhancing the recognition and production of   facial expressions of emotion by children with mental retardation  research in developmental disabilities, 16(5), 365-382.
Wilbur, R (2011). Nonmanual, semantic operators, domain marking and the   solution to two outstanding puzzles in asl. In nonmanual in sign  languages john benjamins