النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة، وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک بجامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس بمدينة مکة المکرمة، وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات، والکشف عن الفروق بين الاستجابات تبعًا لنوع التعليم، وسنوات الخبرة. ولتحقيق هدف الدراسة؛ استُخدم المنهج الوصفي الارتباطي. تم اختيار عينة عشوائية ممثلة بلغت (300) معلمةٍ، من معلمات المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة. واستخدمت الاستبانة کأداةٍ لجمع المعلومات. أظهرت النتائج أن النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية -من وجهة نظر المعلمات-هو النمط الديمقراطي، بمستوى مرتفع، يليه النمط الأوتوقراطي، بمستوى متوسط، يليه النمط الترسّلي (الحرّ)، بمستوى منخفض.  کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول ممارسة قائدات المدارس الثانوية للأنماط الثلاثة، تعزى لاختلاف نوع التعليم وسنوات الخبرة. کذلک أظهرت النتائج أن درجة الالتزام التنظيمي لدى المعلمات -بشکلٍ عام-قد جاءت ضمن درجة الالتزام العالية. کما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات على أبعاد الالتزام التنظيمي، تعزى لاختلاف نوع التعليم وسنوات الخبرة. کذلک ظهرت النتائج أن هنالک علاقةً طرديةً بين النمط السائد الديمقراطي، وبين الالتزام التنظيمي. وأظهرت النتائج وجود علاقة عکسية بين النمط الأوتوقراطي والتراسلي، والالتزام التنظيمي. واقترحت الدراسة العديد من التوصيات؛ منها تعزيز الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بالمدارس، ومحاولة رفع مستواه أکثر من خلال تشجيع القيادات على تبني أنماطٍ قيادية حديثة.   
       The study aimed to explore the prevailing leadership style school female leaders in Mecca, and its relationship to the organizational commitment and to explore differences between the responses depending on the type of education, and years of experience. To achieve the objective of the study, the descriptive approach was used . A representative random sample of (300) female high school teachers was selected in Mecca. The questionnaire was used as a tool for data collecting . The results showed that the leadership of the dominant pattern among high school principals - from the point of view of the teachers  - is the democratic style with high level, Then Autocratic style with  medium level , then Laissez- faire style with low level . The results showed no significant differences in the responses of the  sample studying About the practice of high school principals of the three patterns, attributed to differ type education and years of experience . The results also showed that degree of teachers, Commitment Organizational structure that came at High level. The results also showed that there are statistically significant differences in the responses of the teachers on the dimensions of the organizational commitment, due to the different type of education and years of experience. The results also showed a positive correlation between the prevailing democratic pattern and the organizational commitment. The results showed an inverse relationship between autocratic and Laissez- faire style, and organizational commitment. The study was accompanied by several recommendations, including strengthening the organizational commitment of school teachers, and trying to raise its level further by encouraging female managers to adopt modern leadership styles .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
-        
ابن منظور. (2000). لسان العرب. مجلد 12. بیروت: دار صادر للنشر والتوزیع.
-    أبو الخیر، سامی عبد العزیز عامر.  (2013). الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة، وعلاقتها الإبداع الإداری. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-    أبو العلاء، محمد صلاح الدین. (2009). ضغوط العمل وأثرها على الولاء التنظیمی دراسة تطبیقیة على المدیرین العاملین فی وزارة الداخلیة قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة. 
-    أبو جیاب، محمد. (2014). مداخل تنمیة الالتزام التنظیمی لدى ضباط الشرطة الفلسطینیة فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-    أمحمد، تونسی. (2016). أنماط القیادة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی: دراسة میدانیة مطبقة على عمال بسکرة. رسالة ماجستیر، جامعة محمد خیضر (الجزائر).
-    بدر، یسری رسمی. (2010). تطویر مهارات مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة فی ضوء مفهوم إدارة المعرفة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة.  
-        البدری، طارق. (2014). الإدارة التربویة بین النظریة والتطبیق. عمان: دار الابتکار للنشر والتوزیع.    
-    البلوی، عالیة صالح غبن البلوی. (2018). النمط القیادی السائد بمدارس تبوک الثانویة للبنات. وعلاقته بالاحتراق الوظیفی لدى المعلمات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة تبوک.
-    بن دهیش، خالد عبد الله، والشلاش، عبد الرحمن سلیمان، ورضوان سامی عبد السمیع. (2009). الإدارة والتخطیط التربوی أسس نظریة وتطبیقات عملیة. ط3. الریاض: مکتبة الرشد.
-        البناء، هاله مصباح. (2013). الإدارة المدرسیة المعاصرة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-    الثمالی، محمد عبد الله.  (2002). علاقة الالتزام التنظیمی ببیئة العمل الداخلیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الأمیر نایف للعلوم الأمنیة.
-    الجاموس، عبد الرحمن ماس. (2013). إدارة المعرفة فی منظمات الأعمال، وعلاقتها بالمداخل الإداریة الحدیثة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-        جلاب، إحسان دهش. (2011). إدارة السلوک التنظیمی فی عصر التغییر. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع. 
-        جلده، سامر. (2009). السلوک التنظیمی والنظریات الحدیثة. عمان: دار أسامه للنشر والتوزیع.
-    جمال الدین، نجوى، وجابر، سامی، وحامد، نجلاء. (2014). الأسالیب القیادیة السائدة لدى قادة مدارس التعلیم الثانوی العام بلیبیا. مجلة العلوم التربویة، 1(1): 3-36.
-    الجمیلی، مطر. (2008). الأنماط القیادیة، وعلاقتها بمستویات التمکین من وجهة نظر موظفی مجلس الشورى فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الأمیر نایف للعلوم الأمنیة.
-    الجهنی، أحمد بن عطا الله. (2013). القیادة والإدارة المدرسیة (منهج متکامل من النظریات، والمناهج العلمیة لقیادة مدرسیة عصریة ومتکاملة). الریاض: قرطبة للنشر والتوزیع. 
-        الحربی، عبد الله، وأحمد، عبد العاطی، وفراج، حسن. (2016). مقدمة فی الإدارة التربویة، ط2، الریاض: مکتبة الرشد.
-        الحریری رافده. (2010). القیادة وإدارة الجودة فی التعلیم العالی. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع. 
-    حسنین، أحمد جابر. (2014) الطابور الخامس –أسلوب القیادة الإداریة بالتجسس، وأسس القضاء علیه.ط2.القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
-        حمادات، محمد. (2006). قیم العمل والالتزام التنظیمی لدى المدیرین والمعلمین فی المدارس. عمان. الأردن: دار الحامد.
-    خضر، نعمه عباس. (1996). الالتزام التنظیمی وفاعلیة المنظمة. دراسة مقارنة فی الکلیات العلمیة والإنسانیة فی جامعة بغداد. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، 13(31).
-    الرشیدی، عبد الله. (2010). الأنماط القیادیة المدرسیة فی المرحلة المتوسطة فی دولة الکویت، وعلاقتها بالولاء التنظیمی للمعلمین من وجهة نظرهم.  رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط.
-    ریان، عادل. (2010). العلاقة بین أنماط السلوک القیادی والاحتراق الوظیفی لدى المرؤوسین. مجلة البحوث التجاریة المعاصرة. کلیة التجارة بسوهاج. مصر، 12(2): 341-384.
-        الزکی، أحمد عبد الفتاح. (2016). الإدارة التربویة (أسسها وتطبیقاتها). الریاض: مکتبة الرشد.
-        الزعبی، محمد، والبطاینة، محمد. (2014). القیادة الإداریة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع. 
-    الزهرانی، مستورة عبد الله جراد. (2017). المعوقات التی تواجه قائدات المدارس فی ممارسة قیادة التغییر فی المدارس المتوسطة بجدة. مجلة الإدارة التربویة (الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة)، 4، (16)  : 389-472.
-    السامرائی برهان الدین. (2012). دور القیادة فی تطبیق أسس ومبادئ إدارة الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الأکادیمیة العربیة البریطانیة للتعلیم العالی. لندن.
-        السعود، راتب. (2012). القیادة التربویة مفاهیم وآفاق. عمان: دار صفاء للطباعة والنشر.
-        السکارنه، بلال خلف. (2014). القیادة الإداریة الفعالة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-    الشنطی، محمود عبد الرحمن. (2017) .العلاقة بین الأنماط القیادیة والالتزام التنظیمی. الرضا الوظیفی متغیر وسیط، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإداریة والاقتصادیة، 2(7): 85-104.
-        شحاته، حسن، والنجار، زینب. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
-    الشهرانی، ظافر عائض سعید. (2013). النمط القیادی الممارس لدى مدیری المدارس المتوسطة فی محافظة بیشة وعلاقته بالالتزام التنظیمی. رسالة ماجستیر، جامعة الباحة.
-        الصیرفی، محمد عبد الفتاح. (2005). السلوک التنظیمی. الإسکندریة: مؤسسة هورس الدولیة للنشر والتوزیع.
-    الضمور، حمد سهل. (2014). النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الزرقاء، وعلاقته بالالتزام التنظیمی لدى المعلمین. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش، الأردن.
-    الطائی، رنا ناصر صبر. (2007). الأنماط القیادیة والثقة التنظیمیة، وأثرها فی تحقیق الالتزام التنظیمی. دراسة تشخیصیة تحلیلیة لآراء عینة من المدیرین فی شرکات القطاع الصناعی المختلط. رسالة ماجستیر، جامعة بغداد.  
-        الظاهر، نعیم (2010). أساسیات الإدارة المبادئ والتطبیقات الحدیثة. عمان: مکتبة عالم.
-    عباس، علی محمد(2012). تأثیر أنماط القیادة الإداریة على عملیة صنع قرارات التغییر. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات الاقتصادیة والإداریة، 20(1): 129-157.
-        عبد الباقی، صلاح الدین. (2004). السلوک الفعال فی المنظمات. الدار الجامعیة. الإسکندریة.
-        عبد الباقی، صلاح الدین. (2005). إدارة الموارد البشریة، القاهرة: کلیة التجارة (جامعة القاهرة.
-          العتیبی، سعد ماجد. (2014). القیادة المدرسیة والقیادة التربویة. الکویت: دار المسیلة للنشر والتوزیع.  
-        العجمی، محمد حسنین. (2008).  الإدارة بین النظریة والتطبیق. عمان: دار السیرة للنشر والتوزیع.
-        العساف، صالح محمد. (2012م). المدخل الى البحث فی العلوم السلوکیة.ط2.الریاض: دار الزهراء.
-        عطیة، عماد محمد (2012). الإشراف التربوی، المفهوم– الوظائف– المستقبل. ط2، الریاض: مکتبة الرشد.
-    العسکر، نوف عبد الله محمد. (2016). تطویر أداء قائدات مدارس تطویر فى منطقة الریاض على ضوء آلیات إدارة المعرفة. رسالة ماجستیر، کلیات الشرق العربی للدراسات العلیا.
-    العنزى، فوزیة تایه شمیلان. (2017). واقع الإثراء الوظیفی لدى قادات المدارس الابتدائیة بمدینة تبوک من وجهة نظرهن فى ضوء بعض المتغیرات. مجلة التربیة (جامعة الأزهر - کلیة التربیة) , 2(176): 614 – 690.
-    الغراس، غادة بنت أحمد. (2017). القیادة التحویلیة وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى قائدات مدارس التعلیم العام بمنطقة القصیم. رسالة ماجستیر، جامعة القصیم.
-    عجیم، کمال یحیى. (2008). أثر النمط القیادی لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة بمنطقة تبوک على الالتزام التنظیمی للمعلمین. رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة.
-    العنزی، سعد علی، الزبیدی، غنی دحام. (2006). علاقة الالتزام المظمی بمشارکة العاملین، وأثرها فی تحقیق متطلبات الجودة للموارد، مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة، 31(61).
-    العواد، فؤاد عبد الله والهران، محمد بن عبد الله. (2006). العوامل المؤثرة فی الالتزام التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک سعودنشره بحثیة محکمة، جامعة الملک سعود، مرکز بحوث کلیة العلوم الإداریة الریاض.
-    عوض، قسمة جابر. (2008). تأثیر الأنماط القیادیة على متطلبات الإبداع الإداری من وجهة نظر المرؤوسین. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 10(1).
-    فلمبان، ایناس. (2007). الرضاء الوظیفی وعلاقته بالالتزام التنظیمی لدى المشرفین التربویین والمشرفات التربویات بإدارة التربیة والتعلیم بمدینة مکة المکرمةرسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى.
-        فلیه، فاروق عبده والزکی، أجمد عبد الفتاح. (2004). معجم مصطلحات التربیة لفظًا واصطلاحًا. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر. 
-    الفهیدی، عبد الله عبده. (2009). أنماط السلوک القیادی السائدة لدى مدیری إدارات التربیة والتعلیم بمحافظة تعز فی الجمهوریة الیمنیة، وعلاقتها بالمناخ التنظیمی من وجهة نظر رؤساء الأقسام. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط.
-        القحطانی، سالم بن سعید. (2008). القیادة الإداریة التحول نحو نموذج القیادی العالمی. ط2. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-        القطارنة، زیاد حمد. (2017). أسالیب القیادة واتخاذ القرارات الفعالة. عمان: دار المنهل.
-        قندیل، علاء محمد. (2010). القیادة الإداریة وإدارة الابتکار. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
-        کردی، أحمد. (2010). إدارة السلوک التنظیمی. الاسکندریة: الدار الجامعیة للنشر.
-        کنعان، نواف. (2009). القیادة الإداریة. ط3. عمان: مکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-        اللوزی، موسى.  (2003). التطویر التنظیمی. أساسیات ومفاهیم حدیثة. ط (2). عمان: دار وائل للنشر والتوزیع. 
-        محمد، ماهر أحمد. (2011). الإدارة التربویة. الدمام: مکتبة المتنبی. 
-        مراد-فلیون مراد. (2018). القیادة التحویلیة ودورها فی تطویر مهارات الموظفین. القاهرة: مرکز الکتاب الأکادیمی.
-    مرزوق، ابتسام. (2011). استراتیجیات إدارة الصراع التی یتبعها مدیرو المدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لدى المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-        مصطفى، أحمد سید. (2010). الإدارة دلیل عملی للمدیر العصری. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 
-    النمر، سعود محمد، وخاشقجی، هانی یوسف، ومحمود محمد فتحی؛ وآخرون. (2011). الإدارة العامة: الأسس والوظائف والاتجاهات الحدیثة. ط 7. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر. 
-        الهنیدی، جمال محمد (2009). قراءات فی الإدارة والتخطیط التربوی. الریاض: مکتبة الرشد. 
-    الوزان، خالد محمد أحمد (2006). المناخ التنظیمی. وعلاقته بالالتزام التنظیمی. دراسة مسحیة مقارنة على الضباط العاملین بالإدارة العامة للتدریب والحراسات. المنامة: الإدارة العامة للمناطق الأمنیة بوزارة الداخلیة فی مملکة البحرین. 
-    الیحیى، دلال بنت عبد الرحمن بن ابراهیم. (2017). دور قائدات المدارس الثانویة فی رفع کفاءة المعلمات لتحقیق وثیقة المعاییر المهنیة للمعلمین. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة(دار سمات للدراسات والأبحاث) , 6(12): 1 – 19.
-  الیوسف، منصور صالح. (2014). حیاتنا الوظیفیة. ط2. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
2-المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Ibn Manzoor. (2000). Lisan El Arab. Vol (12). Beirut, Sader House for Publishing and Distribution.
 
- Abu al-Khair, S. A. A. (2013). The leadership patterns of secondary school principals in Gaza governorates, and their relationship to administrative creativity. Unpublished Master's thesis. The Islamic University of Gaza
.
- Abu Ala, M. S. (2009). Work pressures and their effect on organizational loyalty An applied study on managers working in the Ministry of Interior in the Gaza Strip. Unpublished Master's Thesis, Islamic University of Gaza.
 
- Abu Jayab, M. (2014). Entrances for developing the organizational commitment of Palestinian police officers in the Gaza Strip. Unpublished Master's thesis. The Islamic University of Gaza.
Am'hamed,T. (2016). Leadership styles and their relationship to organizational commitment: a field study applied to sugar workers. Master Thesis, Mohamed Khidir University (Algeria).
- Badr, Y. R. (2010). Developing the skills of secondary school principals in Gaza governorates in light of the concept of knowledge management. Unpublished Master's thesis. The Islamic University of Gaza.
- Al-Badri, T. (2014). Educational management between theory and practice. Amman: House of Innovation for Publishing and Distribution.
- Al-Balawi, A. S. G A. (2018). The prevailing leadership pattern in Tabuk Secondary Schools for Girls. And its relationship to the functional combustion of female teachers. Unpublished Master's thesis. University of Tabuk.
- Bin Dahish, K. A .A. S. & Radwan S. A. A. (2009). Educational administration and planning, theoretical foundations and practical applications. I 3. Riyadh: Al-Rushd Library.
Ebanaa, H. M. (2013). Contemporary school administration. Amman:  dar el Safaa for Publishing and Distribution.
- Al-Thamali, M. A. (2002). The relationship of organizational commitment to the internal work environment. Unpublished Master's thesis. Prince Naif University for Security Sciences.
Al-Jamous, A. M. (2013). Knowledge management in business organizations, and its relationship to modern administrative entrances. Amman: Wael Publishing and Distribution House.
- Gulab, I. D. (2011). Managing organizational behavior in an era of change. Amman:  dar el Safaa for Publishing and Distribution.
- Gelda, S. (2009). Organizational behavior and modern theories. Amman: Osama House for Publishing and Distribution.
Jamal, E. N, Jaber, Samy, Hamed & Naglaa. (2014). The prevailing leadership styles among the leaders of general secondary education schools in Libya. Journal of Educational Sciences, 1 (1): 3-36.
- Al-Jamili, M. (2008). Leadership styles and their relationship to levels of empowerment from the viewpoint of the Shura Council employees in the Kingdom of Saudi Arabia. Unpublished Master's thesis. Prince Naif University for Security Sciences.
Al-Juhani, A. A. (2013). School leadership and management (an integrated approach from theories, and scientific approaches to modern and integrated school leadership). Riyadh: Cordoba for publication and distribution.
 
- Al-Harbi, A. Ahmed. A, & Farrag, H. (2016). Introduction to Educational Administration, 2nd floor, Riyadh: Al-Rushd Library.
 
 
Hariri, R. (2010). Leadership and quality management in higher education. Amman: House of Culture for Publication and Distribution.
Hassanin, A. J. (2014) The Fifth Column - The Administrative Leadership Method of Espionage, and the Foundations for Its Elimination. T2. Cairo: The Arabic Group for Training and Publishing.
- Hamdat, M. (2006). work values ​​and organizational commitment of principals and teachers in schools. Amman. Jordan: Dar Al-Hamid.
- Khader, N. A. (1996). Organizational commitment and effectiveness of the organization. A comparative study in the scientific and human faculties at the University of Baghdad. Journal of the Association of Arabic Universities, 13 (31).
- Al-Rashidy, A. (2010). School leadership styles in middle school in Kuwait, and their relationship to organizational loyalty to teachers, from their point of view. Master Thesis, Middle East University.
 
Ryan, A. (2010). The relationship between leadership behavior and job burnout among subordinates. Contemporary Business Research Journal. Sohag College of Commerce. Egypt, 12 (2): 341-384.
- Al-Zaky, A .A. (2016). Educational Administration (foundations and applications). Riyadh: Al-Rushd Library.
- Al-Zoubi, M. & Al-Batayneh, M. (2014). Administrative leadership. Amman: Wael Publishing and Distribution House.
- Zahrani, M. A. J. (2017). The obstacles that school leaders face in practicing leadership change in middle schools in Jeddah. Journal of Educational Administration (Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration), 4, (16): 389-472
 
Samariey, B E.  . (2012). The role of leadership in applying the principles and principles of Total Quality Management. Unpublished Master's thesis. The British Arabic Academy for Higher Education. London.
 
Saud, R. (2012). Educational leadership: concepts and prospects. Amman: Dar Safaa for printing and publishing.
Al-Sakarnah. B. K. (2014). Effective administrative leadership. Amman: Al-Masirah House for Publishing and Distribution.
Al-Shanti, M. A. (2017) The relationship between leadership styles and organizational commitment. Job satisfaction is a mediating variable, Journal of Al-Quds Open University for Administrative and Economic Research and Studies, 2 (7): 85-104.
Shehata, H, & Najjar. Z. (2003). Glossary of educational and psychological terms. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Al-Shehrani, Z A. S. (2013). The leadership pattern practiced among middle school principals in Bisha governorate and its relationship to organizational commitment. Master Thesis, Al-Baha University.
Al-Sarrafi, M. A. (2005). Organizational behavior. Alexandria: Horse International Foundation for Publishing and Distribution.
- Dammour, H. S. (2014). The prevailing leadership pattern among public school principals in Zarqa Governorate, and its relationship to the organizational commitment of teachers. Master Thesis, Faculty of Educational Sciences, University of Jerash, Jordan
.
Al-Tai. R. N. S. (2007). Leadership patterns and organizational confidence, and their effect on achieving organizational commitment. A diagnostic and analytical study of the opinions of a sample of managers in the mixed industrial sector companies. Master Thesis, University of Baghdad.
Al-Zahir. N. (2010). Management Fundamentals ,Modern principles and applications. Amman: Scientist's Library.
Abbas. A. M. (2012). The influence of management leadership styles on change decision-making. Journal of the Islamic University of Economic and Administrative Studies, 20 (1): 129-157.
Abdel-Baqi. S. (2004). Effective behavior in organizations. University home. Alexandria.
 
- Abdel B, S. (2005). Human Resources Department, Cairo: Faculty of Commerce (Cairo University
.
- Al-Otaibi. S. M. (2014). School leadership and educational leadership. Kuwait: Dar Al-Masila for Publishing and Distribution.
- Al-Ajami. M. H. (2008). Management between theory and practice. Amman: Seera House for Publishing and Distribution.
Al-Assaf, S. M. (2012). Introduction to research in behavioral sciences. Riyadh: Dar Al Zahraa.
 
 
Attia, I. M. (2012). Educational supervision, concept - functions - the future. 2nd floor, Riyadh: Al-Rushd Library.
 
- El Saary. N. A. M. (2016). Improving the performance of leaders of Tatweer schools in the Riyadh region in the light of knowledge management mechanisms. Master's thesis, Colleges of the Arabic East for Graduate Studies.
- Al-Enzi. F. T. S. (2017). The reality of job enrichment among primary school leaders in Tabuk from their point of view in light of some variables. Journal of Education (Al-Azhar University - Faculty of Education), 2 (176): 614-690
.
Al-Gharas, G .A. (2017). Transformational leadership and its relationship to administrative creativity among the leaders of public education schools in the Qassim region. Master Thesis, Qassim University.
 
Ajim, K .Y. (2008). The effect of the leadership pattern of public high school principals in Tabuk region on the organizational commitment of teachers. Master Thesis, Mu'tah University.
- Al-Enezi, S. A. & Al-Zubaidi,  G. D. (2006). The relationship of systemic commitment to the participation of workers, and its effect on achieving quality requirements for resources, Journal of Administration and Economics, Al-Mustansiriya University, 31 (61).
- Al-Awad, F. A,& Al-Aran, M. A. (2006). Factors affecting the organizational commitment of faculty members at King Saud University. It was published by peer-reviewed research, King Saud University, Research Center, College of Administrative Sciences, Riyadh.
 
 
Awad, Q. J. (2008). The influence of leadership styles on the requirements of managerial creativity from the point of view of subordinates. Al-Qadisiyah Journal of Administrative and Economic Sciences, 10 (1).
- flemban, E. (2007). Job satisfaction and its relationship to the organizational commitment of the educational supervisors and educational supervisors in the Department of Education in Makkah. Unpublished Master's thesis, Umm Al-Qura University.
- Phil, F .A & Al-Zaky, A. A. (2004). A glossary of educational terms both word and idiom. Alexandria: Dar Al-Wafaa for printing and publishing.
 
Al-Fahidi, A. A. (2009). The patterns of leadership behavior prevalent among the directors of education departments in Taiz Governorate in the Republic of Yemen, and their relationship with the organizational climate from the point of view of department heads. Unpublished Master's thesis. Middle East University.
Al-Qahtani, S .S. (2008). Administrative leadership: The transformation towards a global leadership model. I 2. Riyadh: King Fahd National Library.
Qatarization, Z. H. (2017). Effective leadership and decision-making styles. Amman: Dar Al-Manhal.
- Qandil, A. M. (2010). Managerial leadership and innovation management. Amman: Dar Al Fikr for publishing and distribution.
- Kurdi, A. (2010). Management of organizational behavior. Alexandria: University Publishing House.
 
Canaan, N. (2009). Administrative leadership. I 3. Amman: House of Culture for Publishing and Distribution.
- Al-Lawzi, M. (2003). Organizational development. Fundamentals and modern concepts. I (2). Amman: Wael Publishing and Distribution House.
- Muhammad, M. A. (2011). Educational Administration. Dammam: Al-Mutanabi Library.
 
Murad.F. M. (2018). Transformational leadership and its role in developing employee skills. Cairo: Academic Book Center.
- Marzouq, I. (2011). UNRWA school principals 'conflict management strategies and its relationship to teachers' organizational commitment. Unpublished Master's thesis. The Islamic University of Gaza.
 
- Mustafa, A. S. (2010). Management A practical guide for the modern manager. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
- Al-Nimr, S. M. Khashoggi, H. Y. & Mahmoud, M. F, Et al. (2011). Public administration: foundations, functions, and recent trends. 7th i. Riyadh: The King Fahd National Library for Publishing.
 
- Al-Hendi, J. M. (2009). Readings in educational administration and planning. Riyadh: Al-Rushd Library.
Al-Wazzan, K. M. A. (2006). Organizational climate. And its relationship to organizational commitment. A comparative survey of officers working in the General Administration of Training and Guards. Manama: The General Administration of Security Zones at the Ministry of Interior in the Kingdom of Bahrain.
- Al-Yahya, D. A. I. (2017). The role of high school leaders in raising the efficiency of female teachers to achieve the professional standards document for teachers. The Specialized Educational International Journal (Dar Simat for Studies and Research), 6 (12): 1-19.
 Al-Youssef, M. S. (2014). Our Career Lives. I 2. Riyadh: King Fahd National Library.
المراجع الاجنبية
-          Falokun, S. O. (2016). Educational leadership style and teacher job satisfaction (Unpublished doctoral dissertation). Grand Canyon University, Phoenix, Arizona.
-          Deseler,G;(2003 ). Human Resource Management ; 9th Ed; prentice Hall, New Jersey
-          Gökyer, N. (2018). Organizational Commitment of High School Teachers. Journal of Education and Training Studies. 6. 115. 10.11114/jets.v6i3a.3165. 
-          Jaros , S. J. J. M , Koehler , J .W. & Sincich ,T . (1994). Effective and Moral Commitment on the Withdrawal process: An Evaluation of Eight  Management Journal, 36(1).
-          Kouni, Z. & Koutsoukos, M. & Panta, D. (2018). Connection of Teachers’ Organizational Commitment and Transformational Leadership. A Case Study from Greece. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research. 17. 89-106. 10.26803/ijlter.17.8.6.
-          Kuehn ,W.Kermit & AL –Busaidi, Y .(2001). A Comparison of Organizational Commitment between National and Expatriate Employees in public and private Sector Organization .Academy of International  Business, 1(1).
-          Lagomarison , R.& Cardona, P.(2003), relationship among leadership, Organizational Commitment and OCB in Uruguanian Health Institutions, Working paper, University of  Novarra, TESE Business  School
 
-          Meyer , J. P , Allen , B .T .E .& Vandenberg . C. (2004) .Employee Commitment and Motivation a Conceptual Analysis and  Integrative Model , Journal of Applied Psychology , vol. 89, No.6.
-          Omidifar, R. (2013).  Leadership Style, Organizational Commitment and Job Satisfaction: A Case Study on High School Principals in Tehran, Iran. American Journal of Humanities and Social Sciences, (4)1, 263-267.
-          Saleem, Z, Batool, S. & Khatak,S.(2017). Relationship between Leadership Styles and Organizational Commitment: Moderating Role of Emotional Intelligence and Organizational Support. Journal of Managerial Sciences, XI(1), 70-84.
-          Ugboro ,I .  obeng . K.  (2001). MANAGING THE AFTERMATHS OF CONTRACTING IN PUBLIC TRANSIT ORGANIZATIONS: EMPLOYEE PERCEPTION OF JOB SECURITY, ORGANIZATIONAL COMMITMENT AND TRUST Available at: https://www.researchgate.net/publication/242222651_MANAGING_THE_AFTERMATHS_OF_CONTRACTING_IN_PUBLIC_TRANSIT_ORGANIZATIONS_EMPLOYEE_PERCEPTION_OF_JOB_SECURITY_ORGANIZATIONAL_COMMITMENT_AND_TRUST