دراسة تحليلية لمشکلات کليات التربية بمصر من خلال يوميات طالب مع تصور مقترح لحلها An analytical study of the problems of the faculties of education in Egypt through student diaries with a proposed conception to solve them

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد ، بکلية التربية بسوهاج ، جامعة سوهاج

المستخلص

         تعد کليات التربية بأدوارها المتنوعة ومهامها العديدة حجر الأساس في تطوير التعليم بکافة مراحله؛ لذا فإن التکوين الجيد للمعلم يسهم بشکل مباشر في تطوير التعليم ما قبل الجامعي، والذي تعد مخرجاته مدخلات التعليم العالي کله؛  وهذا يتطلب ويستلزم من کليات التربية ضرورة تطوير أهدافها ونظمها التعليمية والممارسات التقليدية بها في وقت يمر فيه المجتمع المصري بمتغيرات تتطلب إعادة النظر في کل شيء.
        وتعد دراسة المشکلات التي تواجه طلاب کليات التربية أحد الموضوعات الرئيسة المرتبطة بالکفاءة الداخلية لهذه الکليات وبجودتها واعتمادها، وعليه فقد کان الهدف الأساسي من البحث الحالي هو الکشف عن المشکلات التي يعاني منها طلاب کليات التربية بسوهاج من خلال تحليل يومياتهم، مع تقديم تصور مقترح لمواجهة وعلاج المشکلات التي توصلت إليها الدراسة.
        واعتمدت الباحثة في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي. کما استخدمت أسلوب تحليل المضمون.
         وتکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية - جامعة سوهاج ، للعام الجامعي (2017-2018م)، وقد بلغ إجمالي عددهم (230) طالباً وطالبةً، بنسبة (10.98%) من إجمالي المجتمع الأصل.
       وأسفرت النتائج عن وجود عدة مشکلات يعاني منها طلاب کليات التربية عينة البحث تندرج تحت: المشکلات الاقتصادية، والمشکلات الاجتماعية، والمشکلات التعليمية ، والمشکلات الإدارية، والمشکلات العامة.
       وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث في جانبه النظري والتحليلي والميداني، وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة التحليلية من مشکلات يعاني منها طلاب کليات التربية عينة البحث، قدَّمت الباحثة تصوراً مقترحاً، يمکن أن يسهم في علاج بعض هذه المشکلات التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلاب وعلى مستوى کفاءتهم، حدَّدت له فلسفةً ومنطلقاتٍ، وأهداف، ومحاور، وآلياتٍ وتوصياتٍ لتحقيق هذا التصور.
The faculties of education, with their various roles and responsibilities, are the cornerstone of education development in the different stages. Thus, the good teacher preparation directly affects the development of pre-university education because its outputs are the inputs of higher education. These faculties should develop their objectives, educational systems, and traditional practices because the Egyptian society encounters changes that require reconsidering everything.
Investigating the problems of the faculties of education' students is a major issue in relation to the faculties' internal efficiency, quality, and accreditation. Therefore, the present study mainly aims to investigate the problems of the Faculty of Education' students in Sohag by analyzing their diaries and making a proposal to overcome and address these problems.
The study utilized the analytical descriptive and content analysis approaches. It covered a sample of the students of the third and fourth years at the Faculty of Education in Sohag in the academic year 2017/2018 numbered (230) about (10.98% of the population).
Results showed that the participants encountered many problems, namely economic, social, educational, administrative, and general problems.
Based on the results of the theoretical and analytical studies, the study made a proposal to overcome the problems that may affect their achievement and efficiency. It consists of the philosophy, bases, objectives, domains, and mechanisms of achieving the proposal.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
أباظة، هانی،  " مناهج کلیات التربیة لم یتم تطویرها منذ أعمارنا "، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 23/ 3/ 2019 من: http://www.kashqol.com).
2- أحمد، سهام یسن و عبد الجواد، مروة عزت (2016)." آلیات تربویة مقترحة لتفعیل دور التعلیم قبل الجامعی بمصر فی دعم التربیة الاقتصادیة للطلاب " مجلة العلوم التربویة، المجلد 24، العدد 4، أکتوبر.
استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ  10/11/2018، من: http://studyinpoland.pl/konsorcjum/images/stories/69_2012_newsletter/arab.pdf.    
3- إسماعیل، محمد المری محمد (2017)." الدور المستقبلی لمراکز القیاس والتقویم بالجامعات المصریة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس ومعاونیهم"،  المؤتمر العلمی العربی الحادی عشر الدولی الثامن لجمعیة الثقافة من أجل التنمیة  "التعلیم وثقافة العمل الحر من التراخی إلى التآخی"، المنعقد بجامعة سوهاج فی المدة من 2-3 مایو . ص 193-238.
4- بطاح، أحمد (2017)، قضایا معاصرة فی التعلیم العالی، الأردن - عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
5- بلتاجی، مروة محمد شبل (2015). " تمویل التعلیم العالی فی مصر: المشاکل والبدائل المقترحة "، مجلة کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة - جامعة القاهرة – مصر، مج16, ع3، یولیو ، ص 3 – 24. استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 10/ 11/ 2019 من: Record/com.mandumah.search://http.
6- بهاء الدین، هانی محمد (2017). تطویر التعلیم الجامعی التحدیات الراهنة وأزمة التحول، برلین- ألمانیا : المرکز الدیمقراطی العربی للدراسات الاستراتیجیة والسیاسیة والاقتصادیة. استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ  25/8/2018. من: https://democraticac.de/wp-content/uploads/2017/        
7-  توفیق، سعید، " الکتاب الجامعی ‏..‏ مشکلة کل عام "، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 22/11/2018. من:http://www.ahram.org.eg/Archive/2002/7/13/Inve7.htm، 
8- جرادات، محمد حسن (2007). " مشکلات التربیة العملیة التی تواجه طلبة تخصص معلم صف فی جامعة جرش الخاصة "، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد 65، الجزء 2، سبتمبر، ص 2-21.
9- الجرسانی، وائل محمد سعد أحمد، (2012). " مشکلات طلاب التعلیم الجامعی فی مصر التعلیم – البطالة نموذجا"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
10- جمال، ابتسام وآخرون، "المواصلات العامة عائق خفی أمام تعلیم الطلاب فی المنطقة"، استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ الدخول 8/1/2019. من: https://www.al-fanarmedia.org.  
11- الجهاز الاستشاری لمتابعة التخطیط الشامل (2005). ملاحظات عن الموقف التنموی فی مصر من خلال تقریر التنمیة البشریة.
12- حجی، أحمد إسماعیل ( 2016). " تطویر کلیات التربیة فی مصر: بدائل مقترحة "، مجلة التربیة المقارنة والدولیة، العدد 6، دیسمبر ، ص 11-24.
13- حجی، أحمد إسماعیل (1996). " إعداد المعلم فی مصر الواقع والطموح"،المؤتمر القومی لتطویر إعداد المعلم وتدریبه ورعایته –دراسة مقارنة، دراسات مقدمة لورشة العمل التحضیریة (13)، القاهرة: الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، أکتوبر. 
14- حسن، علی حسین (2008). " قضیة التحدیث فی التعلیم العالی فی جمهوریة مصر العربیة "، مؤتمر جامعة القاهرة لتطویر التعلیم العالی _ رؤیة لجامعة المستقبل – المنعقد فی الفترة من 22-24 مایو.
15- حسنین، أحمد طاهر (2014). " منظومة الأداء فی التعلیم الجامعی العربی: المشکلات والحلول"، المؤتمر القومی السنوی الثامن عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس بعنوان: تطویر منظومة الأداء فی الجامعات العربیة فی ضوء المتغیرات العالمیة المعاصرة، جامعة عین شمس،  مرکز تطویر التعلیم الجامعی، المجلد 26، أغسطس ، ص 27- 36. استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 11/9/2018. من: Record/com.mandumah.search://http.  
16- الحلوانی، ماجی (2006). الإعلام وقضایا المجتمع، سلسلة العلوم الاجتماعیة، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
17- الحوت، محمد صبری (2008). إصلاح التعلیم بین واقع الداخل وضغوط الخارج، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.  
18- خضر، محسن،" خصخصة الجامعات الحکومیة "، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 28/3/2019. من: http://www.ahram.org.eg/Archive/2007/10/21/WRIT3.HTM.
19- خلیفة، عبداللطیف محمد (2007)."مشکلات الشباب الجامعی واتجاهاتهم نحو مستقبلهم المهنی "، حولیات مرکز البحوث والدراسات النفسیة – مصر، الحولیة 3، الرسالة3، مایو ، ص 1- 98. 43- 19 - 75، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 15/11/، من : Record/com.mandumah.search://http.
20 - خمیس، محمد عطیة (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: دار السحاب.
21- روس، عزیزة عبدالرحمن مصطفى عید، (2007)."التعلیم العالی و المستویات المعیاریة فی ظل التحولات الاقتصادیة المعاصرة و اقتصاد المعرفة: دراسة تحلیلیة"،  المجلة التربویة –الکویت، المجلد 22، العدد 85، دیسمبر ، ص 135 – 203، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 13/10/2018.  من: Record/com.mandumah.search://http.
22- ربیعی، وائل و راغب، محمود، " الشیحی: کلیات التربیة تحتاج ثورة حقیقة.. وربط منظومة التعلیم بالصناعة"، استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ 5/3/2019. من : https://www.youm7.com/story/2016/11/22/%.
23- رجب، مصطفى و طه، حسین (2008). مناهج البحث التربوی بین النقد والتجدید، دسوق: دار العلم والإیمان. 
24- زاهر، ضیاء الدین، (2017).التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الجامعی العربی – مرتکزات وسیناریوهات -، سلسة مستقبلیات، الکتاب الخامس،  القاهرة: المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
25- زغلول، ملک، " المعلمون والتحول عبر تطویر برامج ومقررات کلیات التربیة "، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 23/3/2019، من  https://www.shorouknews.com/columns.
26- سلامة، عادل عبد الفتاح  (2011 . واقع إدارة مؤسسات التعلیم العالی فی الوطن العربی "، المؤتمر الثالث عشر للوزراء المسؤولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی بعنوان " تطویر إدارة التعلیم العالی فی الوطن العربی "، المنعقد فی أبی ظبی فی المدة من 7-8 دیسمبر ، ص 4-39.
27- السید، لمیاء أحمد (2002) . العولمة ورسالة الجامعة: رؤیة مستقبلیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
28- السید، مصطفى کامل (2005). " حول استقلالیة الجامعات: نظرة مقارنة "، المؤتمر السنوی الثامن عشر للبحوث السیاسیة تحت عنوان " التعلیم العالی فی مصر – خریطة الواقع واستشراف المستقبل، المنعقد فی المدة من14-17 فبرایر بمرکز البحوث والدراسات السیاسیة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.
29-  الشربینی، فوزی عبدالسلام إبراهیم (2014). "برنامج مقترح فی التحدیات السیاسیة المعاصرة التی تواجه مصر والمنطقة العربیة لطلاب کلیات التربیة "، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، جامعة عین شمس - کلیة التربیة، ع62، أغسطس، ص 119 – 157.
30- الشمری، سارة سعد عبد العزیز (2015)." الطالبات المغتربات فی سکن جامعة الملک سعود: المشکلات والحلول "، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب – قسم الدراسات الاجتماعیة، جامعة الملک سعود.
31- شنودة، إمیل فهمی (2004)." نموذج مقترح لتطویر کلیات التربیة (الجدول الدراسی)، المؤتمر السنوی الأول للمرکز العربی للتعلیم والتنمیة بالتعاون مع جامعة عین شمس، تحت عنوان (مستقبل التعلیم الجامعی العربی "رؤى تنمویة")، المنعقد فی المدة من 3-5 مایو ، ص 781-815.
32- عامر، طارق عبد الرؤوف محمد (2016).احتیاجات المجتمع وتحدیات المستقبل: تصور مقترح لتطویر کلیة التربیة جامعة الأزهر، عمان - الأردن، دار الیازوری للنشر والتوزیع.
 33-  عبد التواب، أحمد، "التعلیم فی مصر مشکلات وحلول"، استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ: 18/2/2018، من: http://www.egymoe.com.  
34- عبد الحمید، محمد (2000 ). البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة، القاهرة: عالم الکتب.
عبد الله، ولاء محمود و أبو راضی، سحر محمد (2014). " استراتیجیة مقترحة لتطویر کلیات التربیة فـی ضـوء نماذج المنظمة المتعلمة "، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، العدد 56، دیسمبر، ص  327- 388.
35-  طعیمه، رشدی أحمد (2005).الأبعاد الأخلاقیة فی الإصلاح الجامعی – کلیات التربیة نموذجا"، المؤتمر العلمی السابع عشر (دور کلیات التربیة فی إصلاح التعلیم)، کلیة التربیة بدمیاط ، جامعة المنصورة، 12-13 نوفمبر.   
36- عبد المطلب، صبری بدیع (2015). "التغیرات المرتبطة بأزمة القیم لدى الشباب الجامعی المصری: دراسة میدانیة"، المؤتمر القومی السنوی التاسع عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس بعنوان: التعلیم الجامعی العربی وأزمة القیم فی عالم بلا حدود – مصر، سبتمبر ، ص 327 – 388،  استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 10/11/2018، من: Record/com.mandumah.search://http.
37- عبد المعطی، أحمد حسین (2018). هندسة التغییر بالتعلیم الجامعی فی العصر الرقمی، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
38- عثمان، تهانی، " توحید الزى الجامعی - معالجة أم قیود جدیدة؟! "، استرجعت من الشبکة العالمیة، بتاریخ 9/1/2019، من: http://www.tawtheegonline.com/vb/archive/index.php/t-14434.html
39- عزب، محمد علی (2011). التعلیم الجامعی وقضایا التنمیة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
40- عشیبة، فتحی درویش (2002).  "الإدارة الجامعیة فی مصر بین التفاعل مع التحدیات المعاصرة ومشکلات الواقع "، المؤتمر العلمی السنوی الرابع: التربیة ومستقبل التنمیة البشریة فی الوطن العربی على ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین، المنعقد فی المدة من 21-23 أکتوبر، کلیة التربیة بالفیوم، جامعة القاهرة، ص 70 - 110. استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 8/11/2018. من: https://search.mandumah.com/Record/43722.
41- عطیة، محمد عبد الرؤوف (2010). تحلیل المضمون بین النظریة والتطبیق، القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
 42- علی، سعید إسماعیل، " خصخصة کلیات التربیة وتخریبها "، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 23/3/2019. من: https://www.youm7.com/story/.  
علی، وداد حمدی محمد (2017)." دراسة لبعض مشکلات التکوین المهنی لطلاب کلیات التربیة فی مصر، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
43- عمر، أیمن یس محمد (2013). قضایا التعلیم على مائدة التربویین، سلسة طیبة التعلیمیة، القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
44- غراب، صلاح، " خبراء التربیة: لا تنمیة ناجحة بدون تعلیم جید "، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 8/3/2019.  من: http://www.ahram.org.eg/News/.
45- فتحی، الحسین، " المشاکل والتحدیات التی تواجه التعلیم "، استرجعت من الشبکة العالمیة بتاریخ 3/3/2018. من: http://noreed.horizon-studios.net/7،
46- فرج، خالد، " التحدیات التی تواجه توظیف تکنولوجیا التعلم الإلکترونی فی التعلیم العام"، استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ 23/3/2019. من:http://gaper.yoo7.com/t108-topic.
47- الفریخ، أمل بنت فیصل مبارک (2015). " مشکلات طالبات السکن الجامعی والدور المقترح للخدمة الاجتماعیة للتعامل معها: دراسة وصفیة مطبقة على طالبات السکن الجامعی بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن بمدینة الریاض"، مجلة الخدمة الاجتماعیة، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین، العدد 54، یونیو ، ص 254-293.
48- فضل الله، هاجر (2012). " الدروس الخصوصیة أفقدت المدرس قامته و قیمته"، الإدارة المرکزیة للموارد البشریة والشفافیة، جهاز التنمیة الإداریة، العدد 137، أکتوبر ، ص 36 – 41. استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ 18/2/2018 من : /Record/com.mandumah.search://http.
49- الکامل، حسنین محمد (2012). " مجالات ومؤشرات الجودة لمؤسسات إعداد المعلمین"، مجلة بحوث ودراسات جودة التعلیم، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، العدد 1.
50- کامل، هبة، " مشاکل ووسائل النقل "، استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ 8/1/2019. من:  https://mawdoo3.com/ .
51- مجاهد، محمد عطوة و بدیر، المتولی إسماعیل (2006). الجودة والاعتماد فی التعلیم الجامعی – مع التطبیق على کلیات التربیة، المنصورة: المکتبة العصریة.
52- محروس، محمد الأصمعی (2004)." تطویر کلیات التربیة المصریة "، المؤتمر السنوی الأول للمرکز العربی للتعلیم والتنمیة بالتعاون مع جامعة عین شمس، تحت عنوان (مستقبل التعلیم الجامعی العربی "رؤى تنمویة")، المنعقد فی المدة من 3-5 مایو . ص 772-779.
53- محمد، ماهر أحمد حسن (2004)،" کفاءة التعلیم الجامعی فی ضوء بعض المتغیرات المعاصرة – دراسة تقویمیة "، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
54- محمد، محمد عبد الحمید و قرنی، أسامة محمود (2005)."استراتیجیة مقترحة لتطویر منظومة إعداد المعلم فی ضوء معاییر الاعتماد لبعض الدول "، المؤتمر السنوی الثالث عشر بعنوان (الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة)، المنعقد بکلیة التربیة ببنی سویف، جامعة القاهرة،  بالتعاون مع الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، فی المدة من 24-25 ینایر .
55- محمد، هشام حسین وآخرون  (2014)." نظم اعتماد مؤسسات إعداد المعلم فی مصر وکندا - دراسة مقارنة "، مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد الخامس عشر، الجزء الثانی.
56- محمود، سعید طه و ناس،  السید محمد (2003). قضایا التعلیم العالی والجامعی، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
57- محمود، وفاء عبد الفتاح (2017)، مداخل التخطیط التربوی رؤیة مستقبلیة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 
58- مدکور، علی أحمد (2007)." تطویر کلیات التربیة فی ضوء معاییر الجودة "، المؤتمر العلمی التاسع عشر (تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة)، جامعة عین شمس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد الرابع، ص 1424-1457.
59- مصطفى، محمد مصطفى محمد (2015). " تصور مقترح لتعزیز الإبداع فی بحوث الإنتاج العلمی لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة فی جامعة أسیوط "، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 65، سبتمبر ، ص 91-128.
60- مصطفى، نجلاء صالح محمد (2012). " دور کلیات التربیة بجامعة قناة السویس فی التنمیة الثقافیة لطلابها – دراسة میدانیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
61- المؤتمر القومی الأول للنهوض بالتعلیم الجامعی بالتعاون تحت رعایة وزارة الشباب والریاضة بالتعاون مع نقابة المهن العلمیة ومجلس علماء مصر (2016)، التعلیم الجامعی والبحث العلمی ودور المجلس الأعلى للجامعات، الاسکندریة،  فی الفترة من 31 مارس – 3 أبریل . استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ  15/9/2018. من:  youth.gov.eg/news/6846.
62- النبوی، أمین محمد (2007)، الاعتماد الأکادیمی وإدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، الطبعة الثانیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
63- النجار، إیاد عبد الحلیم محمد (2009) .، مدى امتلاک طلاب / معلمی العلوم مهارات التدریس الإبداعی فی کلیة المعلمین بالقنفدة وعلاقته بتحصیلهم الأکادیمی "، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس،  المجلد العاشر، العدد الثانی، ص 148- 167.
64- نصار، جابر، "مشکلات التعلیم الجامعی فی مصر "، استرجعت من الشبکة العالمیة  بتاریخ  3/3/2018
65- نصار، سامی محمد عبد المقصود (2009)." کلیات التربیة والإصلاح المنشود "، المؤتمر الدولی السابع (التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة –الجودة – الإتاحة – التعلم مدى الحیاة)، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، یولیو، ص 55-57.
66- الهلالی، الشربینی الهلالی (2004). " اتجاهات حدیثة فی کفاءة العملیة التعلیمیة الجامعیة من المنظور الاقتصادی "، المؤتمر السنوی الأول للمرکز العربی للتعلیم والتنمیة بالتعاون مع جامعة عین شمس، بعنوان "مستقبل التعلیم الجامعی العربی – رؤى تنمویة "، المنعقد فی القاهرة: دار الضیافة فی المدة من 3-5 مایو ، الجزء الأول، ص 674- 710.
67- هلل، شعبان أحمد (2014). " واقع إدارة سمعة کلیات التربیة من وجهه نظر أعضاء هیئة التدریس وآلیات تطبیقها "،مستقبل التربیة العربیة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، المجلد 21، العدد 88، ینایر،  ص 273 – 372.
68- الهندی، رشا عبدالقادر محمد (2014)." تصور مقترح لتطویر التعلیم الجامعی الإلکترونی فی ضوء تجارب بعض الدول الأجنبیة"، رسالة ماجستیر، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
69- الیوسفی، علی عباس  (2008)."دافع الإنجاز الدراسی وعلاقته بالقلق الاجتماعی لدى طالبات کلیة التربیة للبنات"، مجلة الکلیة الإسلامیة، جامعة الکوفة، العدد 5.
المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Abaza, H. “The curricula of colleges of education have not been developed since our ages,” retrieved from the global network on 3/23/2019 from: http://www.kashqol.com).
 
2- Ahmed, S. Y. & Abdel-Gawad, M. E. (2016), “Suggested educational mechanisms to activate the role of pre-university education in Egypt in support of students’ economic education ”Journal of Educational Sciences, Vol (24), Issue 4, October.
Retrieved from the global network on 11/10/2018, from: http://studyinpoland.pl/konsorcjum/images/stories/69_2012_newsletter/Arabic.pdf
 
3- Ismail, M. A. M. (2017). “The future role of measurement and evaluation centers in Egyptian universities from the point of view of the faculty members and their assistants”, The Eleventh International Arabic Scientific Conference of the Eighth Society for Culture for Development “Education and the culture of self-employment from indolence to fraternity” , Which was held at Sohag University in the period from 2-3 May. Pp. 193-238.
4- Battah, A. (2017). Contemporary Issues in Higher Education, Jordan - Amman: Wael Publishing and Distribution House.
5- Beltagy, M. M. S. (2015). “Financing Higher Education in Egypt. Problems and Proposed Alternatives”, Journal of the Faculty of Economics and Political Science - Cairo University - Egypt, Vol 16, Issue 3, July, pp. 3-24. Retrieved from the World Wide Web On 11/10/2019 from: http: // Record / com.mandumah.search
 
Bahaa E. H. M. (2017). University Education Development, Current Challenges and the Transformation Crisis, Berlin - Germany: The Arabic Democratic Center for Strategic, Political and Economic Studies. Retrieved from the global network on 25/8/2018. From: https://democraticac.de/wp-content/uploads/2017/
 
7- Tawfiq, S.The University Book… A Problem Every Year”, retrieved from the World Wide Web on November 22, 2018. From: http://www.ahram.org.eg/Archive/2002/7/13/Inve7.htm,
 
Jaradat, M. H. (2007). “Practical Education Problems Facing Students of a Class Teacher Specialization at Jerash Private University,” Journal of the College of Education, Mansoura University, Issue 65, Part 2, September, p. 2-21.
 
9- Al-Jarsani, W. M. S.  (2012). “The Problems of University Education Students in Egypt, Education - Unemployment as a Model”, PhD thesis, Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
 
Jamal, I. & et al, “Public transportation is an invisible obstacle to education for students in the region,” retrieved from the global network on the date of entry 8/1/2019. From: https://www.al-fanarmedia.org.
 
11- The Consultative Body for the Follow-up of Comprehensive Planning. (2005). Notes on the Development Situation in Egypt through the Human Development Report.
12- Haji, A. I. (2016). “The Development of Education Faculties in Egypt: Suggested Alternatives”, Journal of Comparative and International Education, Issue 6, December, pp. 11-24.
Haji, A. I. (1996). “Teacher Preparation in Egypt, Reality and Ambition,” The National Conference for Teacher Preparation Development, Training and Sponsorship - a comparative study, studies presented to the preparatory workshop (13), Cairo: The Egyptian Association for Child and Development in cooperation with the Ministry of Education, October .
14- Hassan, A. H. (2008). “The Issue of Modernization in Higher Education in the Arab Republic of Egypt”, Cairo University Conference for the Development of Higher Education - A Vision for the Future University - held from 22-24 May.
Hassanin, A. T. (2014). “The Performance System in Arabic University Education: Problems and Solutions”, The Eighteenth Annual National Conference of the University Education Development Center at Ain Shams University entitled: Development of the Performance System in Arabic Universities in the Light of Contemporary Global Changes, Ain Shams University, Center University Education Development, Vol 26, August, pp. 27-36. Retrieved from the World Wide Web on 9/11/2018. From: Record / com.mandumah.search: // http.
16- Al-Halawani, M. (2006) . Media and Society Issues, Social Sciences Series, Cairo: Egyptian General Book Authority.
Al-Hout, Muhammad Sabry (2008). Education Reform between the Reality of the Inside and External Pressures, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
18- Khader, M.“The Privatization of Public Universities,” retrieved from the global network on 3/28/2019. From: http://www.ahram.org.eg/Archive/2007/10/21/WRIT3.HTM.
 
19- Khalifeh, A.  M. (2007). “Problems of University youth and Their Attitudes Toward their Career Future,” Annals of the Center for Research and Psychological Studies - Egypt, Al-Hawliah 3, Letter 3, May, pp. 1-98. 43-19-75, Retrieved from the network International dated 11/15, from: // Record / com.mandumah.search: // http.
 
Khamis, M. A. (2013). Educational Theory and Research in Education Technology, Cairo: Dar Al-Sahab.
 
21- Ross, A. A. M. E, (2007). “Higher Education and Standard Levels in Light of Contemporary Economic Transformations and the Knowledge Economy: An Analytical Study”, The Education Journal - Kuwait, Vol 22, Issue 85, December, pp. 135-203 Retrieved from the global network on October 13, 2018. From: Record / com.mandumah.search: // http.
22- Rabiei, W. & Ragheb, M.A. “: Education Colleges need a real Revolution ... and linking the education system with industry”, retrieved from the global network on 5/3/2019. From: https://www.youm7.com/story/2016/11/22/%.
 
Rajab, M. & Taha, H. (2008). Educational Research Methods between Criticism and Renewal, Desouq: House of Knowledge and Faith.
24- Zahir, D. A. (2017). Strategic Planning for Arabic University Education - Pillars and Scenarios -, Futures Series, Book Five, Cairo: The Arabic Center for Education and Development.
25- Zaghloul, M. “Teachers and Transformation Through Developing Programs and Courses for Faculties of Education”, retrieved from the World Wide Web on 3/23/2019, from https://www.shorouknews.com/columns.
 
Salameh, A. (2011).“The Reality of Management of Higher Education Institutions in the Arabic World”, the thirteenth conference of ministers responsible for higher education and scientific research in the Arabic world entitled “Development of higher education management in the Arabic world”, held in Abu Dhabi during the period December 7-8, p. 4-39.
27- Al-Sayed, L. A. (2002). Globalization and the University's Mission: A Future Vision, Cairo: The Egyptian Lebanese House.
28- El sayed. M. K. (2005). “On the Independence of Universities: A Comparative View”, The Eighteenth Annual Conference for Political Research under the title “Higher Education in Egypt - Map of Reality and Future Prospects, held between February 14-17 at the Center for Research and Political Studies, Faculty of Economics and Political Sciences, Cairo University.
El-Sherbiny, F. A. I. (2014). “A proposed program in contemporary political challenges facing Egypt and the Arabic region for students of faculties of education,” Journal of the Educational Association for Social Studies, Ain Shams University - College of Education, No. 62, August, pp. 119-157.
30- Al-Shammari, S. A. (2015). “Expatriate Students in King Saud University Housing: Problems and Solutions”, Master Thesis, College of Arts - Department of Social Studies, King Saud University.
31- Shenouda, E. F (2004). “A Proposed Model for the Development of Faculties of Education (Study Schedule), the First Annual Conference of the Arabic Center for Education and Development in cooperation with Ain Shams University, under the title (The Future of Arabic University Education“ Development Visions ”), held during the period May 3-5, pp. 781-815.
Amer, T. A. M. (2016). Society's Needs and Future Challenges: A Proposed conception for the Development of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Amman - Jordan, Al-Yazuri Publishing House
 33- Abdel T. A. “Education in Egypt, Problems and Solutions,” retrieved from the World Wide Web on 2/18/2018, from: http://www.egymoe.com.
34- Abdel Hamid .A. (2000). Scientific Research in Media Studies, Cairo: The Book Factor.
Abdullah, W. M. & Abu Radi, S. M. (2014), “A proposed strategy for developing educational colleges in light of the models of the learning organization”, Arabic  Studies in Education and Psychology, Arabic Educators Association, Issue 56, December, p. 327-388
.
Taaima, R. A. (2005). Ethical Dimensions in University Reform - Faculties of Education as a Model, the Seventeenth Scientific Conference (The Role of Faculties of Education in Education Reform), Damietta College of Education, Mansoura University, November 12-13.
 
36- Abd al-Muttalib, S. B. (2015). “Changes related to the crisis of values ​​among the Egyptian university youth: a field study,” the Nineteenth Annual National Conference of the Center for University Education Development at Ain Shams University entitled: Arabic University Education and the Crisis of Values ​​in a World Without Borders - Egypt September, pp. 327-388, retrieved from the World Wide Web on 10/11/2018, from: Record / com.mandumah.search: // http.
 
37- Abdel Moati, A. H. (2018). Engineering Change in University Education in the Digital Age, Cairo: Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution.
Othman, T.“Unifying uniforms - treatment or new restrictions ?!” Retrieved from the global network, on January 9, 2019, from: http://www.tawtheegonline.com/vb/archive/index.php/ t-14434.html
39- Azab, M. A. (2011). University Education and Development Issues, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
 
40- Ashaiba, F. D. (2002). “University Administration in Egypt between Interacting with Contemporary Challenges and Reality Problems”, Fourth Annual Scientific Conference: Education and the Future of Human Development in the Arabic World in Light of the Challenges of the Twentieth Century, held in the period from 21-23 October, Faculty of Education in Fayoum, Cairo University, pp. 70-110. Retrieved from the global network on 11/8/2018. From: https://search.mandumah.com/Record/43722.
 
Attieh, M. A. (2010). Content Analysis between Theory and Practice, Cairo: The Good Foundation for Publishing and Distribution.
 42- Ali, S. I. “Privatization and Destruction of Education Colleges,” retrieved from the global network on 3/23/2019. From: https://www.youm7.com/story/.
Ali, & Widad H. M. (2017). “A study of some professional training problems for students of faculties of education in Egypt, Master's thesis, Faculty of Education, Tanta University.
43- Omar, A. Y. M. (2013). Education Issues on the Educators' Table, The Taiba Educational Series, Cairo: The Good Foundation for Publishing and Distribution.
 
Ghorab, S. “Education Experts: No Successful Development Without Good Education”, retrieved from the global network on 3/8/2019. From: http://www.ahram.org.eg/News/.
45- Fathi, Al-Hussein, “Problems and Challenges Facing Education”, retrieved from the global network on 3/3/2018. From: http://noreed.horizon-studios.net/7,
 
46- Farag, K. “The Challenges Facing the Employment of E-Learning Technology in Public Education”, retrieved from the global network on 3/23/2019. From: http://gaper.yoo7.com/t108-topic.
Al-Farkh, A. F. M. (2015). “Problems of Female Students of University Housing and the Proposed Role of Social Service to Deal with It: A Descriptive Study Applied to Female Students of University Housing at Princess Noura Bint Abdul Rahman University in Riyadh City”, Journal of Social Service, Egyptian Society for Social Workers, Issue 54 , June, pp. 254-293.
48- Fadlallah, H. (2012).“Private lessons have lost the teacher his stature and value”, Central Administration for Human Resources and Transparency, Administrative Development Agency, No. 137, October, pp. 36-41. Retrieved from the global network on 2/18/ 2018 from: Record/com.mandumah.search/http: //www.
 
Al-Kamel, H. M. (2012). “Quality Fields and Indicators for Teacher Education Institutions”, Journal of Education Quality Research and Studies, National Commission for Education Quality Assurance and Accreditation, Issue 1.
50- Kamel, H. “Problems and Means of Transportation”, retrieved from the global network on 1/8/2019. From: https://mawdoo3.com/.
51- Mujahid, M. A & Badir, A. I. (2006). Quality and Accreditation in University Education - with Application to Faculties of Education, Mansoura: The Modern Library.
52- Mahrous, M. A. (2004). “Development of Egyptian Education Colleges”, the first annual conference of the Arabic Center for Education and Development in cooperation with Ain Shams University, under the title (The Future of Arabic University Education “Development Visions”), held in the period from 3-5 May. Pp. Pp. 772-779.
53- Muhammad, M. A. H. (2004). “The efficiency of university education in light of some contemporary variables - an evaluation study”, PhD thesis, Faculty of Education, Assiut University.
54- Muhammad, M A. & Qarni, U. M. (2005). “A proposed strategy to develop the teacher preparation system in light of accreditation standards for some countries”, the thirteenth annual conference entitled (Accreditation and Quality Assurance of Educational Institutions), held at the College of Education in Beni Suef, Cairo University, in cooperation with the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, in the period from January 24-25.
 
Mohamed, H. H. & et al. (2014). “Systems for accreditation of teacher preparation institutions in Egypt and Canada - a comparative study”, Journal of Scientific Research in Education, No. 15, Part Two.
56- Mahmoud, S. T. & Nas, E. M. (2003). Issues of Higher and University Education, Cairo: Al-Nahda Egyptian Library.
57- Mahmoud, W. A. (2017). Accesses to Educational Planning, A Future Vision, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
58- Madkour, A. A. (2007). “Developing Education Faculties in the Light of Quality Standards”, The Nineteenth Scientific Conference (Developing Education Curricula in the Light of Quality Standards), Ain Shams University, The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Vol Four, p. 1424 -1457.
Mustafa, M. M. M. (2015.“A proposed vision for enhancing creativity in scientific production research among the teaching staff of the Faculties of Education at Assiut University,” Arabic Studies in Education and Psychology, Issue 65, September, pp. 91-128.
60- Mustafa, N. S. M. (2012). “The Role of Faculties of Education at Suez Canal University in the Cultural Development of Its Students - Field Study”, PhD Thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.
From: http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=465606).
The First National Conference for the Advancement of University Education in cooperation under the auspices of the Ministry of Youth and Sports in cooperation with the Scientific Professions Syndicate and the Council of Egyptian Scholars (2016), university education and scientific research and the role of the Supreme Council of Universities, Alexandria, from March 31 to April 3. Retrieved from the global network on 15/9/2018. From: youth.gov.eg/news/6846.
62- El Nbwy, A. M. (2007).  Academic Accreditation and Total Quality Management in University Education, Second Edition, Cairo: The Egyptian Lebanese House.
63- Al-Najjar, I. A. M. (2009). “The extent to which science students / teachers possess creative teaching skills in the Teachers’ College in Al-Qunfudah and its relationship to their academic achievement ”, Journal of the Association of Arabic Universities for Education and Psychology, Vol X, Issue Two.
 
Nassar, J. “University Education Problems in Egypt”, retrieved from the Global Network on 3/3/2018
 
65- Nassar, S. M. A. (2009). “Faculties of Education and the Desired Reform”, The Seventh International Conference (Education at the beginning of the Third Millennium - Quality - Access - Lifelong Learning), Cairo University, Institute of Educational Studies, July, p. 55 -57
.
Al-Hilali, E. A. (2004).“Recent trends in the efficiency of the university educational process from an economic perspective”, the first annual conference of the Arabic Center for Education and Development in cooperation with Ain Shams University, entitled “The future of Arabic university education - developmental visions,” held in Cairo: Dar Hospitality in Duration from May 3-5, Part One, pp. 674-710.
67- Hallel, S. A. (2014). “The Reality of Management of the Colleges' Reputation from the Point of View of the Teaching Staff and the Mechanisms for Its Implementation”, The Future of Arabic Education, The Arabic Center for Education and Development, Vol 21, No. 88, January, pp. 273-372.
Al-Hindi, R. A. M. (2014). “A Proposed Conception for the Development of Online University Education in Light of the Experiences of Some Foreign Countries”, Master's Thesis, Institute for Research and Educational Studies, Cairo University.
69- Al-Youssefi, A. A. (2008). “The Academic Achievement Motivation and Its Relation to Social Anxiety Among Female Students of the College of Education for Girls,” Journal of the Islamic College, University of Kufa, Issue 5.
المراجع الأجنبية
1. Abou-Setta,A. (2014). "Towards more employable Egyptian HE graduates – a case study", Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues, vol. 7 Issue: 4, pp.229-244, https://doi.org/10.1108/EBS-02-2013-0001.
2. Rubens,A. Francesca, S. A. C& Chiara R., (2017). "Universities’ third mission and the entrepreneurial university and the challenges they bring to higher education institutions", Journal of Enterprising Communities: People and Places in the Global Economy, vol. 11 Issue: 03, pp.354-372, https://doi.org/10.1108/JEC-01-2017-0006.
3. Azilah .A, Rafikul .N, Nur. A A. (2018). "Challenges faced by Malaysian private HLIs in providing quality education: a thematic analysis", Quality Assurance in Education, vol. 26 Issue: 3, pp.349-373, https://doi.org/10.1108/QAE-10-2015-0039.
4. B. Pandu, R .N. (2010). "Biotechnology education and societal demands: challenges faced by biotechnology and human resources development", Social Responsibility Journal, vol. 6 Issue: 1, pp.72-90, https://doi.org/10.1108/17471111011024568.
5. Cathy, D. & Maggie S. (2004). "Health promotion in university: what do students want?", Health Education, vol. 104 Issue: 6, pp.360-370, https://doi.org/10.1108/09654280410564132.
6. Chris, B, Hana. K. (2016). "School discipline, school uniforms and academic performance", International Journal of Educational Management, vol. 30 Issue: 6, pp.1003-1029, https://doi.org/10.1108/IJEM-09-2015-0118.
7. Clarkson M. Wanie, E. E.E& Oben, Jeff M.M Ivo T. T, (2017). "Youth advocacy for efficient hostel management and affordable university students’ housing in Buea, Cameroon", International Journal of Housing Markets and Analysis, vol. 10 Issue: 1, pp.81-111, https://doi.org/10.1108/IJHMA-01-2016-0012..
8. Constant O. (2010). "Assessment of the problems LIS postgraduate students face in accessing eresources in Makerere University, Uganda", Collection Building, vol. 29 Issue: 3, pp.98-105, https://doi.org/10.1108/01604951011060385.         
9. D.H.P. Verbeek, A. Bargeman, J.T. Mommaas, (2011) "A sustainable tourism mobility passage", Tourism Review, vol. 66 Issue: 4, pp.45-53, https://doi.org/10.1108/16605371111188731.
10. Daniel J. P. (2010). How maltreatment matters: Effects of child maltreatment on academic performance, in Heather Beth Johnson (ed.) Children and Youth Speak for Themselves (Sociological Studies of Children and Youth, Vol 13) Emerald Group Publishing Limited, pp.167 – 202.
11. David H. K, (2015). "Transportation sustainability on a university campus", International Journal of Sustainability in Higher Education, vol. 16 Issue: 2, p.173-186, https://doi.org/10.1108/IJSHE-03-2013-0023.
12. Dominic, P. & Neal .S. (2016). "E-learning spaces and the digital university", The International Journal of Information and Learning Technology, vol. 33 Issue: 3, p.159-171, https://doi.org/10.1108/IJILT-10-2015-0028.
13. Elena, G. (2017). "Factors, criteria, and determinants of the increase in the effectiveness of university education in Russia", International Journal of Educational Management,. vol31 Issue: 4, pp.485-496, https://doi.org/10.1108/IJEM-02-2016-0038.
14. Feng, S. & Margaret, W. (2012). "What makes a good university lecturer? Students’ perceptions of teaching excellence", Journal of Applied Research in Higher Education,. Vol4 Issue: 2, pp.142-155, https://doi.org/10.1108/17581181211273110.
15. Francesco, B, Jyoti. H, Frances S. A. (2011) "Why development needs culture", Journal of Cultural Heritage Management and Sustainable Development, vol. 1 Issue: 1, pp.15-25, https://doi.org/10.1108/20441261111129906.
16. Ghada. B. (2015). "Striving for job security: The lived experience of employment informality among educated youth in Egypt", International Journal of Sociology and Social Policy, vol. 35 Issue: 5/6, pp.340-358, https://doi.org/10.1108/IJSSP-01-2014-0006.
17. Gordon L. Anderson, (2014). "The reaction against conventional knowledge in higher education", On the Horizon, vol. 22 Issue: 1, pp.57-66, https://doi.org/10.1108/OTH-09-2013-0032.
18.Hanan S. E. M E. (2014). New horizons of integrating ICTs in Egyptian initial teacher education, in Alexander W. Wiseman، Naif H. Alromi، Saleh Alshumrani (ed.) Education for a Knowledge Society in Arabician Gulf Countries (International Perspectives on Education and Society, Vol 24) Emerald Group Publishing Limited, pp.175 – 198.
19.   I.M.S. Weerasinghe, R. Lalitha S. Fernando, (2018). "University facilities and student satisfaction in Sri Lanka", International Journal of Educational Management, vol. 32 Issue: 5, pp.866-880, https://doi.org/10.1108/IJEM-07-2017-0174.
20. Ike E. Onyishi, Ibeawuchi K. Enwereuzor, Afam N. Ituma, J. Tochukwu Omenma, (2015). "The mediating role of perceived employability in the relationship between core self-evaluations and job search behaviour", Career Development International, vol. 20 Issue: 6, pp.604-626, https://doi.org/10.1108/CDI-09-2014-0130.
 
21. Irena C. & Danica .Z, Marijana. N& Marija Božicevic, T. C.(2018). "Does an impaired capacity for self-care effect the prevalence of social and emotional loneliness among elderly people?", Working with Older People, vol. 22 Issue: 4, pp.211-223, https://doi.org/10.1108/WWOP-01-2018-0001.
22. Jaana, L, & Maria,L. R. (2013). "Teacher students as future entrepreneurship educators and learning facilitators", Education + Training, vol. 55 Issue: 7, pp.641-653, https://doi.org/10.1108/ET-05-2012-0055.
23. John, W. H, Guy Daly, E. H. (2013). "Loneliness amongst older people: findings from a survey in Coventry, UK", Quality in Ageing and Older Adults, vol. 14 Issue: 3, pp.192-204, https://doi.org/10.1108/QAOA-12-2012-0028.
24. john,F.(1998). Principles and Practice of Education,2nd ed, Mc Grow Hill, New York،PP 7-8.
25. Joshua A, Emmanuel .A& Dickson O.A. (2012). "Industrial training of construction students: perceptions of training organizations in Ghana", Education + Training, vol. 54 Issue: 2/3, pp.234-249, https://doi.org/10.1108/00400911211210323.
Bothaina, A. S, Mahmoud. S. A. A .26.Hamouda, (2018). "Effect of first-year seminar on student engagement, awareness, and general attitudes toward higher education", Journal of Applied Research in Higher Education, vol. 10 Issue: 1, pp.15-30, https://doi.org/10.1108/JARHE-01-2017-0006.
27. K.N. Rao& Sunil .K, Manorama. T. (2018). "E-book and print book price and desirability for university libraries: a comparative study", The Electronic Library, vol. 36 Issue: 1, pp.82-102, https://doi.org/10.1108/EL-06-2016-0142.
28. Leila. F& Laily. H. P, (2012). "Experiencing financial problems among university students: An empirical study on the moderating effect of gender", Gender in Management: An International Journal, vol. 27 Issue: 5, pp.315-330. https://doi.org/10.1108/17542411211252633.
29. Louis, R.& Mickaël G. (2015). "The challenges facing corporate universities in dealing with open innovation", Journal of Workplace Learning, vol. 27 Issue: 4, pp.315-328, https://doi.org/10.1108/JWL-03-2014-0023.
30. Lúcia, B. (2010).Evaluation of higher education in Brazil: Rationale and goals, in S. Karin Amos (ed.) International Educational Governance (International Perspectives on Education and Society, Vol 12) Emerald Group Publishing Limited, pp.193 – 216.
31. Madely. D. P. (2006). "Teaching in the Knowledge Society: New Skills and Instruments for Teachers", Online Information Review, vol. 30 Issue: 6, pp.756-757. https://doi.org/10.1108/14684520610716315.
32. Michael, J.R. Butler, P. R. (2010). "Developing critical understanding in HRM students: Using innovative teaching methods to encourage deep approaches to study", Journal of European Industrial Training, vol. 34 Issue: 8/9, pp.772-789, https://doi.org/10.1108/03090591011080968.
33. Nikolai, S. (2017). "High-priority directions of modernization of university education in innovational society", International Journal of Educational Management, vol. 31 Issue: 1, pp.56-61, https://doi.org/10.1108/IJEM-03-2016-0045.
34. Patricia, M. & Julie F. (2012). "Flexible spaces … what students expect from university facilities", Journal of Facilities Management, vol. 10 Issue: 2, pp.140-149, https://doi.org/10.1108/14725961211218776.
35. Patrick B, Jaimie. H. & Mandla, M. (2018). Introduction to Perspectives on Diverse Student Identities in Higher Education, in Jaimie Hoffman، Patrick Blessinger، Mandla Makhanya، (ed.) Perspectives on Diverse Student Identities in Higher Education: International Perspectives on Equity and Inclusion (Innovations in Higher Education Teaching and Learning, Vol 14) Emerald Publishing Limited, p.1 – 11.   
36. Prompilai, B. (2018). "Rethinking Thai higher education for Thailand 4.0", Asian Education and Development Studies, vol. 7 Issue: 2, p.157-173, https://doi.org/10.1108/AEDS-07-2017-0072.
 
37. Roser B.M, Nizaiá. C. & Arantza .B. (2018). "What do we know about the relationship between internet-mediated interaction and social isolation and loneliness in later life?", Quality in Ageing and Older Adults, vol. 19 Issue: 1, pp.14-30, https://doi.org/10.1108/QAOA-03-2017-0008.
38. Silas M. D. O. (2012). "Etextbooks usage by students at Andrews University: A study of attitudes, perceptions, and behaviors", Library Management, vol. 33 Issue: 8/9, pp.536-560, https://doi.org/10.1108/01435121211279894.
39. Sudipa, M, Damodharan. V. (2013) ."Students' attitude towards entrepreneurship: does gender matter in the UAE?", Foresight, vol. 15 Issue: 4, pp.278-293, https://doi.org/10.1108/FS-03-2012-0011.
40. Sven, G, Bente. G. (2018). "Sustainable mode of transport choices at the destination – public transport at German destinations", Tourism Review, vol. 73 Issue: 3, pp.401-420, https://doi.org/10.1108/TR-11-2017-0177.
41. Thomas, F. & Gary. B. (2014). "The status of education for sustainability in initial teacher education programmes: a Canadian case study", International Journal of Sustainability in Higher Education, vol. 15 Issue: 4, pp.418-430, https://doi.org/10.1108/IJSHE-10-2012-0088.
42. Thomas, R, Peter. E. & Ron R. (2017). "Relationship between loneliness and mental health in students", Journal of Public Mental Health, vol. 16 Issue: 2, pp.48-54, https://doi.org/10.1108/JPMH-03-2016-0013.
43.   Thor-Erik, S. H. & Gisle. S. (2015). "The importance of university facilities for student satisfaction at a Norwegian University", Facilities, vol. 33 Issue: 13/14, pp.744-759, https://doi.org/10.1108/F-11-2014-0081.
44. Tomasz, G, Gabriela. G. & Leszek. W. (2014). "Graduates’ job satisfaction across domains of study", International Journal of Manpower, vol. 35 Issue: 4, pp.470-499, https://doi.org/10.1108/IJM-05-2013-0109.
45. Valerie, H, (2008). "Working to live: Why university students balance fulltime study and employment", Education + Training, vol. 50 Issue: 4, pp.305-314, https://doi.org/10.1108/00400910810880542.
46. Xie .Y, Zhibin. L, Yevhen B, Chi. K, Lau, A. Y, Hailing L. (2017). "Employability and job search behavior: A six-wave longitudinal study of Chinese university graduates", Employee Relations, vol. 39 Issue: 2, pp.223-239, https://doi.org/10.1108/ER-02-2016-0042.