واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت لاستراتيجيات التعلم النشط ومعوقات الاستخدام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات Strategies for active learning among secondary school teachers in Kuwait And the constraints of their use from their point of view In the light of some variables

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

وزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام معلمي المرحلة الثانويةبدولة الکويت لاستراتيجياتالتعلمالنشط في تنفيذ الدروس في الواقع المدرسي، والمعوقات التي تواجههم عند استخدامها. ولأجل ذلک تم إعداد أداة عبارة عن استبانة تکونت (60) عبارة وزعت على ثلاثة محاور تضمنت تحديد الاستراتيجيات، وواقع استخدامها، ومعوقات الاستخدام؛ وقد تم تطبيقها على عينة حجمها (450) معلما ومعلمةمن معلمي المواد الأساسية في المدارس الثانوية بالمناطق التعليمية الست بدولة الکويت. وکشفت النتائج أن المعلمين يستخدمون مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط بمستوى متوسط في تنفيذ الدروس، وأن هناک مجموعة من المعوقاتالتي تواجه تطبيق استراتيجيات التعلم النشط. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير المعلمين فيما يخص واقع الاستخدام تبعا لمتغير النوع. في حين تبين وجود فروق حول تقدير هذا الواقع تبعا لمتغير المادة الدراسية لصالح معلمي الاجتماعيات والرياضيات والعلوم مقارنة بمعلمي اللغة العربية والتربية الاسلامية. وکذلک تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى تقدير درجة تأثير المعوقات التي تواجه استخدام استراتيجيات التعلم النشط تبعا لمتغير عدد سنوات الخدمة لصالح المعلمين الذين تقع عدد سنوات الخدمة بالنسبة لهم في الشريحة (10 سنوات فأکثر).
This study aims to identify the reality of active learning strategies as used by secondary school teachers in Kuwait for the implementation of lessons at school, and the obstacles these teachers face when using them. To this end, a tool has been developed – a questionnaire consisting of (60) phrases distributed on three axes, which included defining the strategies, the reality of their use, and the obstacles involved in using them. This tool was applied to a sample of 450 teachers (both males and females) of basic subjects in secondary schools in the six educational zones of Kuwait. The results revealed that teachers use a range of active learning strategies at an average level in the implementation of lessons, and that there is a series of obstacles to applying active learning strategies. They also revealed that there are no statistically significant differences between the teachers' average scores in terms of the reality of using these strategies as per the gender variable. However, it was clear that there are differences on the assessment of this reality as per the subject variable in favor of the teachers of social studies, mathematics and sciences, compared to teachers of Arabic and Islamic Education. Moreover, there are statistically significant differences in the assessment of the degree to which these obstacles impact the use of active learning strategies as per the variable of the number of years of service in favor of teachers whose number of years of service belongs to the category labelled (10 years or more).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- المراجع العربية

أبو الجبین، سعید عبد الرحمن محمد(2014). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس العلوم الحیاتیة على التحصیل لدى طالبات الصف الحادی عشر وتنمیة الاتجاه نحو الأحیاء فی بعض محافظات غزة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة، المنظمة العربیة للتربیة والعلوم والثقافة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
أحمد، عبد الهادی (2007). فاعلیة تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الاقتصاد على التحصیل والاتجاه نحو دراسة الاقتصاد لدى طلاب المرحلة الثانویة  بسلطنة عمان . مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس، العدد 120، 61 – 89.
باجری، عادل منصور(2007). دراسة تقویمیة لواقع استخدام معلمی العلوم فی مرحلة التعلیم الأساسی بالجمهوریة الیمنیة للتقنیات التعلیمیة معیقات استخدامهم لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة.
بن یاسین، ثناء محمد أحمد(2012). استراتیجیات التعلم النشط وتنمیة عملیات العلم، الاهمیة والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، العدد 44، الجزء الثانی، دیسمبر، 47- 104.
الجاسم، عبد العزیز محمد (2008). فاعلیة إستراتیجیتی قائمة على التعلم النشط  فی تنمیة المفاهیم العلمیة  والاتجاه نحو مادة الأحیاء لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة الکویت. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
الجمل، سمیة حلمی محمد(2017). فاعلیةبرنامج تدریبی مقترح قائم على استراتیجیات التعلم النشط لیتنمیة مهاراتالتدریس الإبداعی لدى معلمی الریاضیات فی مرحلةالتعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
حیدر، عبد اللطیف(2000). أسالیب التعلم الحدیثة (التعلم النشط). کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة.
الریحاوی، قمر محمد خیر(2015). برنامج قائم علی التعلم النشط لتنمیة مفاهیم التواصل والاستدلال لمعلمی الریاضیات. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا التربویة، جامعة القاهرة.
زامل، مجدی علی(2006). وجهات نظر معلمی المرحلة الاساسیة الدنیا فی مدارس وکالة الغوث الدولیة نحو ممارستهم التعلم النشط فی محافظتی رام الله ونابلس. مجلة المعلم/الطالب، الأنروا، الیونسکو، عمان، الأردن، حزیران – کانون الاول، 2-24.
الزعبی، علی محمد(2011).  أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تنمیة تحصیل المفاهیم الریاضیة والتفکیر الریاضی لدى طلبة معلم صف فی جامعة مؤتة . المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، 25(99)، ج1، 195-216
سالم، المهدی محمود (2001). تأثیر استراتیجیات التعلم النشط فی مجموعات المناقشة على التحصیل والاستیعاب المفاهیمی والاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة التربیة العلمیة، 4(2)، 107- 146
سعادة، جودت أحمد وزملاؤه (2006). التعلم النشط بین النظریة والتطبیق. القاهرة: دار الشروق.
شاهین، نجاة حسن(2009). أثر استخدام استراتیجیات التعلم النشط على التحصیل وتنمیة عملیات العلم لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، الجمعیة المصریة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، 12(2)، 127- 159.
شحاته، إیهاب السید(2007). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الهندسة على التحصیل المؤجل الهندسی وفقا لمستویات فان هیل لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة أسیوط
شحاته، حسنوالنجار، زینب(2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الشربینی، فوزی والطناوی، عفت (2011). تطویر المناهج التعلیمیة. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العالول، رنا (2012). أثر توظیف بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة لدى طالبات الصف الرابع الأساسی بمحافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة.
عبد الحمید، جابر (1999). استراتیجیات التدریس والتعلم. ط.1، القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد الوهاب، فاطمة (2005). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تحصیل العلوم وتنمیة مهارات التعلم مدى الحیاة والمیول العلمیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة التربیة العلمیة، 8(2)، 127-183
عبید، ولیم (2009). البنائیة؛ المفهوم السیکولوجی والدلالة التربویة. ندوة المدخل المنظومی والبنائیة، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی، 17-18 دیسمبر.
العفون، نادیة (2012). الاتجاهات الحدیثة فی التدریس وتنمیة التفکیر. عمان، الأردن: دار صفاء.
علی، محمد السید (2011). اتجاهات وتطبیقات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
علی، محمد السید وعمیرة، إبراهیم (2009). التربیة العلمیة وتدریس العلوم. ط.3، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
قطامی، یوسف (2001). سیکولوجیة التدریس. عمان، الأردن: دار الشروق.
الکندری، خالد عبد الرحیم والقطان، هانی علی والشمری، عبید محمد عبید.(2018). مستوى معرفة معلمی المرحلة الثانویة  بدولة الکویت بالتعلم النشط واتجاهاتهم  نحوه وواقع استخدامه ومعوقاته . مجلة الطفولة والتربیة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة الاسکندریة. العدد 26- السنة 10- الجزء الثانی، 245-292.
المقبل، عبد الله صالح (2007). النظریة البنائیة والنظریة السلوکیة. مسترجع من الموقع : www.amekbel.net/main/modules.php?
یاسین، نوال حامد وبخش، هالة طه (2008). واقع استخدام مشرفات ومعلمات العلوم للاستراتیجیات التدریسیة. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، 11 (1)، 37- 135.
- المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Abu al-Jubain, S. A.  M. (2014). The effectiveness of using some active learning strategies in teaching life sciences on the achievement of eleventh grade students and the development of the trend towards neighborhoods in some Gaza governorates. Unpublished PhD thesis, Institute for Arabic Research and Studies, Arabic Organization for Education, Science and Culture, League of Arabic States, Cairo.
 
Ahmed, A. (2007). The effectiveness of the diversity of the use of some active learning strategies in teaching economics on achievement and the trend towards studying economics among secondary school students in the Sultanate of Oman. Journal of Studies in Curricula and Instruction, Faculty of Education, Ain Shams University, Issue 120, 61-89.
 
Bagheri, A. M. (2007). An evaluation study of the reality of the use of science teachers in the basic education stage in the Republic of Yemen for educational technologies, and the obstacles to their use of them. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, University of Jordan.
 
Bin Yassin, T. M. A. (2012). Active learning strategies and the development of science processes, the importance and constraints from the viewpoint of science teachers. Journal of Arabic Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, Issue 44, Part Two, December, 47-104.
 
Al-Jasem, A. M. (2008). The effectiveness of my strategy is based on active learning in the development of scientific concepts and the trend towards biology among secondary school students in the State of Kuwait. Unpublished PhD thesis, Institute of Educational Studies, Cairo University.
 
Al-Jamal, S. H. M. (2017). The effectiveness of a proposed training program based on active learning strategies to develop the creative teaching skills of mathematics teachers in the basic education stage. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Islamic University, Gaza
.
Haidar, Abd al-Latif (2000). Modern learning methods (active learning). College of Education, United Arabic Emirates University.
Al-Rihawi, Q. M. K. (2015). A program based on active learning to develop the concepts of communication and reasoning for mathematics teachers. Unpublished PhD thesis, Faculty of Higher Education Studies, Cairo University.
 
Zamil, M. A. (2006). The views of the elementary school teachers in UNRWA schools towards their active learning practice in the Ramallah and Nablus governorates. Teacher / Student Magazine, UNRWA, UNESCO, Amman, Jordan, June - December, 2-24.
Al-Zoubi, A. M. (2011). The effect of using the constructive learning model on developing mathematical concepts and mathematical thinking among the students of a class teacher at Mutah University. The Educational Journal, Scientific Publishing Council, University of Kuwait, 25 (99), C1, 195-216.
Salem, M. M. (2001). The effect of active learning strategies in discussion groups on the attainment and conceptual comprehension and trends towards learning physics among first grade secondary school students. Journal of Scientific Education, 4 (2), 107-146
Saadeh, J. A. & colleagues (2006). Active learning between theory and practice. Cairo: Dar El Shorouk.
               
Shaheen, N. H. (2009). The effect of using active learning strategies on the achievement and development of science processes among fourth-grade primary students, the Egyptian Scientific Association, Journal of Scientific Education, 12 (2), 127-159.
Shehata, I. A. (2007). The effectiveness of using some active learning strategies in teaching engineering on engineering delayed achievement according to the levels of Van Hill among middle school students. Unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Department of Curriculum and Instruction, Assiut University
Shehata, H. & al-Najjar, Z (2003). Glossary of educational and psychological terms. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
El-Sherbiny, F & Al-Tanawy, E (2011). Educational curriculum development. Amman, Jordan: Al-Masirah House for Publishing and Distribution.
Aloul, R. (2012). The effect of employing some active learning strategies on developing mathematical problem-solving skills among fourth-grade students in Gaza Governorate. Unpublished Master's thesis, Al-Azhar University, Gaza.
 
Abdel Hamid, J. (1999). Teaching and learning strategies. I. 1, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.
 
Abdel Wahab, F. (2005). The effectiveness of using some active learning strategies in achieving science and developing life-long learning skills and scientific inclinations among fifth-grade students. Journal of Scientific Education, 8 (2), 127-183
 
Abeid, W. (2009). Constructivism; The psychological concept and educational significance. Systematic and Constructive Entrance Symposium, Sohag College of Education, South Valley University, December 17-18.
Afoun, N. (2012). Modern trends in teaching and thinking development. Amman, Jordan: Dar Safa.
 
Ali, M. A. (2011). Modern trends and applications in curricula and teaching methods. Amman, Jordan: Al-Masirah House for Publishing and Distribution.
 
Ali, M. .A & Omaira, I (2009). Scientific education and science teaching. I. 3, Amman, Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
 
Qatami, Y. (2001). Teaching psychology. Amman, Jordan: dar el shrok.
 
Al-Kandari, K. A , Al-Qattan, H. Ali & Al-Shammari, A. M. A. (2018). The level of knowledge of secondary school teachers in Kuwait about active learning, their attitudes towards it, the reality of its use, and its obstacles. Journal of Childhood and Education, College of Kindergarten, University of Alexandria. Issue 26-Year 10-Part Two, 245-292.
 
Al-Muqbel, A. S. (2007). Structural theory and behavioral theory. Retrieved from: www.amekbel.net/main/modules.php?
 
Yassin, N. H. & Bakhsh, H. T. (2008). The reality of science supervisors 'and teachers' use of instructional strategies. Egyptian Association for Scientific Education, Journal of Scientific Education, 11 (1), 37-135.
المراجع الأجنبية
 
 
-
Andrews TM, Leonard MJ, Colgrove CA, Kalinowski ST. (2011) . Active learning not associated with student learning in a random sample of college biology courses. CBE Life Sci Educ.10(4):394-405.
Carroll, L. & Leander, S. (2001). Improve Motivation through the  Use of Active Learning Strategies. Unpublished Master Dissertation. Saint Xavier University.
Coy, J. (2001). teaching fifth grade mathematical concepts effects of words problems used with traditional methods. (ERIC Document Reproduction service No.452054).
Karamustafaoglu, O. (2009). Ac-ve learning strategies in physics teaching. Energy Education Science and Technology Part B: Social and Educational Studies, 1(1), pp.27-50
Lantis,J.,s.,(2002) . Active learning Strategies http :/ www2edc. org/NTP/ training design active Learning/classroommain.htn.
Lorenzen, M. (2006). Active Learning and library Instruction, Illionois Libraries, vol. 83, No. 2, PP. 19-24.
Mathews, Lisa Keys (2006). "Elements of active learning", Available at: http://www2.una.edu/geography/active/elements.htm.
McCarthy, J. & Anderson, L. (2000). Active Learning Techniques versus Traditional Teaching Styles: Two Experiments from History and Political Science. Innovative Higher Education. 24(4), 279- 294.
 Scheyvens, R.; Griffin, A, Jocoy, C. Liu, Y.& Bradford, M. (2008). Experimenting with Active Learning in Geography: Dispelling the Myths That Perpetuate Resistance. Journal of  geography in Higher Education. 32(1), 51-69.
Wilke, R. (2003).The Effect of Active Learning on Student Characteristics in a Human Physiology Course for None Majors. Advances in Physiology Education.(27), 207-223.