أثر برنامج مقترح لتدريس الکيمياء باستخدام انشطة الذکاءات المتعددة على التحصيل ومهارات التفکير العليا وأنماط التعلم والتفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلــــوم کلية التربية–جامعة أسيوط

المستخلص

أثر برنامج مقترح لتدريس الکيمياء باستخدام انشطة الذکاءات المتعددة علىالتحصيل ومهارات التفکير العليا وأنماط التعلم والتفکير لدىطلابالصف الأول الثانوي.
هدف البحث  إلى معالجة انخفاض التحصيل ومهارات التفکير العليا لدى طلابالصف الأول الثانوي وتعرف اثر برنامج تدريسى مقترح فى الکيمياء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على أنماط التعلم والتفکير لديهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم المنهج شبه التجريبي الذي يأخذ بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين، وأعدادَ برنامج مقترح لتدريس الکيمياء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة، واختبارا للتحصيل، وآخر لمهارات التفکير العليا في الکيمياء، واختبارا لأنماط التعلم والتفکير، تم تطبيق أداتي البحث قبليًا على مجموعتى البحث، حيث تکونت عينة البحث من (58 طالباً) من طلابالصف الأول الثانوي ذوى نمط جانب الدماغ الأيسر، (29 طالباً) للمجموعة التجريبية، و(29 طالباً) للمجموعة الضابطة، ثم درسوا وحدة "المادة-الخواص والتغيرات" باستخدام البرنامج المقترح، ثم تم تطبيق کلٍ من الاختبارين بعديًا على مجموعة البحث، وذلک خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (1438-1439) ه.
 وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسِّطات درجات طلابالصف الأول الثانوي ذوى نمط جانب الدماغ الأيسر في التطبيق القبلي والبّعدي في اختبار التحصيل ومهارات التفکير العليا لصالح التطبيق البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود أثرٍ للبرنامج المقترح على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العليا ونمط جانب الدماغ الأيمن والمتکامل لدى الطلاب ذوى نمط جانب الدماغ الأيسر بالصف الأول الثانوي، وفي ضوء هذه النتائج قدَّم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- المراجع العربية

إبراهیم، عبد الله محمد (2006). أثر برنامج تدریبی قائم على الذکاءات المتعددة لمعلمی العلوم فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی ومهارات حل المشکلة لدى تلامیذهم. مجلة التربیة العلمیة0 الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة.9(4).27-80.
إبراهیم، مجدی عزیز (2005). التفکیر من منظور تربوی: تعریفه-طبیعته-مهاراته-تنمیته-أنماطه. القاهرة: عالم الکتب.
أبو جادو، صالح محمد؛ نوفل، محمد بکر (2007). تعلیم التفکیر: النظریة والتطبیق. عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
أحمد، آمال سعد (2010). أثر استخدام المعمل الافتراضی فی تحصیل المفاهیم الفیزیائیة واکتساب مهارات التفکیر العلیا والدافعیة نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثالث الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة.13(6).1-46.
الأحمد، نضال شعبان (2003). مهارات التفکیر العلیا لدى معلمة العلوم وعلاقتها بمستویات التفکیر العلیا لدى الطالبات. اللقاء السنوی الحادی عشر. التربیة ومستقبل التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة.
أحمد، نعیمة حسن، وعبد الکریم، سحر محمد(2001). اثر المنطق الریاضی والتدریس بالمدخل البصری المکانی فی أنماط التعلم والتفکیر وتنمیة القدرة المکانیة وتحصیل تلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی مادة العلوم. المؤتمر العلمی الخامس. التربیة العلمیة للمواطنة. الجمعیة المصریة للتربیة العملیة.2(3).525-578.
إسماعیل، حمدان محمد (2016). أثر نموذج تدریسی مقترح قائم على تکامل الذکاءات المتعددة وأسالیب التعلم على تنمیة مهارات التفکیر الاستقصائی والاتجاه نحو تدریس العلوم لطلاب التخصصات العلمیة بکلیة التربیة جامعة سرت. الکویت: المجلة التربویة.3 (12).99-170.
الباز، خالد صلاح (2007). فعالیة استخدام خرائط التفکیر فی تدریس الاتزان الکیمیائی على تحصیل طلاب الصف الثانی ثانوی وذکاءاتهم المتعددة. المؤتمر العلمی الحادی عشر: "التربیة.إلى أین؟".الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة.1-23.
بدر، إیمان ناصر (2008). فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددةفی الارتقاء بمستوى الأداء التدریسی لدى معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة بدمنهور. جامعة الإسکندریة.
البدور، عدنان علی (2004). أثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم واکتساب عملیات العلم لدى طلبة الصف السابع الأساسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الدراسات التربویة العلیا. الأردن: جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
بشار، موفق سلیم (2003). أثر برنامج تدریبی لمهارات التفکیر عالی الرتبة فی تنمیة التفکیر الناقد والإبداعی لدى طلاب الصف العاشر الأساسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. الأردن: جامعة الیرموک.
البکر. رشید النوری (2010). تنمیة التفکیر من خلال المنهج المدرسی. الریاض: مکتبة الرشد.
بنی عیسى، جهاد فالح؛ وسالم، عبدالرحیم أحمد (2016). فاعلیة برنامج تعلیمی محوسب قائم على الوسائط المتعددة فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی والتحصیل لدى طلبة الصف العاشر فی مادة الکیمیاء فی الأردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم درمان الاسلامیة.
الترکی، نازک عبدالصمد (2012). أثر برنامج إثرائی فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا والتحصیل للتلامیذ الموهوبین فی المرحلة الابتدائیة بالکویت. مجلة الارشاد النفسی. مصر. 33. 45-100.
تمبل،کرستین(٢٠٠٢). المخال بشری:مدخل إلى دراسةالسیکولوجیاوالسلوک. ترجمة:عاطف محمد.عالم المعرفة. الکویت: مطابع السیاسة.
جابر، جابر عبدالحمید (2003). الذکاءات المتعددة والفهم. تنمیة وتعمیق. القاهرة: دار الفکر العربی.
جروان، فتحی عبدالرحمن (2010). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. ط5. عمّان: دار الفکر.
الحازمی، هناءبنت محمدسلیمان(2006). فاعلیةاستخدام برنامج مقترح لتنمية نمط تعلم نصف کروى عند طالبات العلوم . رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة طیبة.
الحذیفی، خالد محمد؛ اللزام. إبراهیم محمد (2010). أثر برنامج مقترح قائم على الذکاءات المتعددة فی تحصیل مادة العلوم ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الثانی المتوسط. مصر: المؤتمر العلمی السنوی الثالث والدولی الأول: معاییر الجودة والاعتماد فی التعلیم المفتوح فی مصر والوطن العربی. 2. 392–433.
الحربى، عبدالله عواد (2017). فاعلیة برنامج قائم على التعلم الإلکترونی فی إکساب المفاهیم الکیمیائیة الأساسیة فی وحدة "الکیمیاء الکهربائیة" وتنمیة التفکیر العلمی لدى طلاب الثانویة العامة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. جامعة القصیم. السعودیة 10(4). 1131-1167.
الحربی، علی سعد (2003). أثر طریقة العصف الذهنی فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی لتلامیذ الصف الأول الثانوی فی مقرر الأحیاء بمدینة عرعر. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
حسانین،محمدحسانین محمد؛ والشحات،مجدی محمداحمد(٢٠٠٢).إستراتیجیات الذاکرةوحل المشکلات لدی عینةمن أنماط السیادةالمخیةالمختلفة. دراسةتجریبیة. مجلةکلیةالتربیةببنها. جامعةالزقازیق.١٢(٤٩.(52-١١٥.
حسن، أحلام الباز؛ یحیى، سعید حامد (2001). فعالیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم والاتجاهات العلمیة لدى التلامیذ الصم. المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. الأبعاد الغائبة فی مناهج العلوم. 159-199.
حسین، محمد عبدالهادی (2005). مدرسة الذکاءات المتعددة. غزة: دار الکتاب الجامعی.
حنورة، مصری عبد الحمید (2003): الإبداع وتنمیته من منظور تکاملی. ط3. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الخفاف، إیمان عباس (2011). الذکاءات المتعددة برنامج تطبیقی. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
خلیل، نوال عبد الفتاح (2009). أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة التفکیر العلمی والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. 8(1). 91-130.
الدوسری، سعد عبدالعزیز؛ الأخشمی، أحمد علی (2016). درجة ترکیز نشاطات التعلم فی مقرر الکفایات اللغویة بالمرحلة الثانویة (مقررات) على المستویات المعرفیة وأبعادها وفق تصنیف بلوم المطور. مجلة الثقافة والتنمیة. مصر. 17(110). 177-248.
رشاد، أحمد محمد (2003): برنامج علاجی لعیوب الکلام لدى المراهقین المصابین بالشلل التوافقی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات العلیا للطفولة. جامعة عین شمس.
ریان، عادل (2014). القدرة التنبؤیة للذکاءات المتعددة فی مهارات التعلم المنظم ذاتیاً والتحصیل الأکادیمی لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة القدس المفتوحة. فلسطین: مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة. 28(3). 459-492.
الزعبی، عبدالله سالم (2017). أثر تدریس الکیمیاء باستخدام استراتیجیة (فکر، اکتب، زاوج، شارک) فی تحسین فهم طلاب الصف العاشر الأساسی للمعادلات الکیمیائیة وتنمیة دافعیتهم لإنجاز الواجبات الصفیة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. غزة. فلسطین، 25(4). 170-194. 
الزوینی، ابتسام صاحب؛ العرنوسی, ضیاء؛ الحاتم, حیدر (2013). المناهج وتحلیل الکتب. عمان: دار الصفاء.
سعادة، جودت أحمد (2008). تدریس مهارات التفکیر. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
سلمان، سماح محمد (2012).أثر استخدام نموذج التعلم التولیدی فی تنمیة التفکیر الاستدلالی والتحصیل فی مقرر الکیمیاء لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
سمعان،جوزیف صلیب میخائیل(٢٠٠٢).التفاعل بین التدریس بخرائطالمفاهیمونمطالتعلم والتفکیروأثره على التحصیل المعرفى وبقاءأثرالتعلم فى وحدة "الفضاءالخارجى " لدى طلابا لصف الثانى الإعدادى.المجلةالتربویة.کلیةالتربیةبسوهاج. جامعةجنوب الوادی.6.17-٢٧
السید، سوزان محمد (2017). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالعمل LBDs فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا ومهارات العمل المعملی فی مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثانی المتوسط بالسعودیة. مصر: مجلة التربیة العلمیة. 20(1). 153-194.
شرف الدین، نبیل فضل (2004): الوقت الحقیقی للتعلم وعلاقته بعدد من المتغیرات الشخصیة والتعلیمیة. القاهرة: المجلة المصریة للدراسات النفسیة. 14(44). 359–449.
الشمرانی، أزهار صالح (2013). فعالیة تدریس الکیمیاء باستخدام  المدخل المنظومی فی التحصیل وتنمیة الاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الملک خالد.
الشهری، ابتسام محمد (2014). أثر تدریس الکیمیاء فی ضوء برنامج سکامبر (SCAMPER) على التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر العلیا لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الملک خالد.
صوافطة، ولید عبدالکریم (2010). أثر تدریس الفیزیاء بطریقة الاستقصاء فی تحصیل طلاب الصف الأول الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة وتنمیة مهاراتهم التفکیریة العلیا. الکویت: المجلة التربویة. 25(97). 113-161.
طعیمة، رشدی أحمد (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة: مفهومه وأسسه واستخداماته. القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد الرؤوف، مصطفى محمد (2013). أثر فاعلیة برنامج مقترح للأنشطة التعلیمیة قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی فی الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی منخفضی التحصیل. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. السعودیة. 4(34). 13-81.
عبد الغفار، أنور فتحی (2003). النصفان الکرویان ورضا معلمات المستقبل. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة. جامعة المنصورة. 2(52). 269-304.
عبد الفتاح، محمد عبدالرزاق (2009). فعالیة استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة. مصر. 3(10). 249-272.
عبد الله، مسعد ربیع (2000). الفروق الوظیفیة لنصفی المخ فی إدراک بیئة الصف المدرسی لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة العلوم التربویة. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة. 11. 125–156.
عبد الوارث، سمیة علی ؛ شماس، سالم بن مستهیل (1999). تفضیلات أسلوب التعلم لدى طلاب کلیة التربیة بصلالة-سلطنة عُمان فی ضوء متغیرات التخصص الدراسی. أنماط معالجة المعلومات ومستویات التحصیل. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس. کلیة التربیة. جامعة المنیا. 12(3). 312-348.
عبده، یاسر بیومی (2008). فعالیة استراتیجیات نظریة تریز فی تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة والاتجاه نحو استخدامها لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. مصر:  مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. 1(138). 167-203.
عبود، سهاد عبد الأمیر (2016). أثر استراتیجیة تدریسیة مقترحة فی التحصیل والاتجاه نحو مادة الکیمیاء لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانیة. العراق. 41(1). 229-246.  
العتوم، عدنان یوسف؛ والجراح، عبدالناصر ذیاب؛ وبشارة، موفق (2013). تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة. عمان: دار المسیرة.
العتیبی، منار مشعل (2017). أثر استخدام استراتیجیات قائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم للصف الثالث المتوسط على تنمیة أنماط تفکیر جانبی الدماغ. مجلة العلوم التربویة. جامعة جنوب الوادی. کلیة التربیة بقنا. 1(32). 239-269.
عز الدین، سحر محمد (2014).برنامج إثرائی قائم على التکامل وفق الذکاءات المتعددة لتنمیة مهارات التفکیر العلیا والاتجاه نحو التعاون فی العلوم للفائقین بالمرحلة الابتدائیة.مجلة التربیة العلمیة. مصر. 17(5). 131-174. 
عطیو، محمد نجیب (2010). مناهج العلوم والذکاءات المتعددة نظرة تطبیقیة. المؤتمر العلمی الرابع عشر: التربیة العلمیة والمعاییر الفکرة والتطبیق. الجمعیة المصریة التربیة العلمیة. 153-165.
علی، حسین عباس (2012). استراتیجیة مقترحة قائمة على خرائط التفکیر فی تدریس الکیمیاء لتنمیة مهارات التفکیر التأملی ومهارات التفکیر عالی الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة.مصر: مجلة التربیة العلمیة. 15(4). 1-64.
علی، سامی عبد القوی (2002). أفضلیة استخدام الید والوظائف المعرفیة لدى عینة من طلبة الجامعة. دراسة نیوروسیکولوجیة مقارنة. حولیات آداب عین شمس. 30. 261-316.
علی، فوزی عزت (2000). العلاقة بین أنماط التعلم والتفکیر والقلق لدى طلاب الخدمة الاجتماعیة بالسنة النهائیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. 10(26). 55-76.
علی، محمد السید (2000). مصطلحات فی المناهج وطرق التدریس. ط2. المنصورة: عامر للطباعة والنشر.
العمودی، هالة سعید (2010). فاعلیة الخرائط العقلیة لتدریس الکیمیاء فی تنمیة التفکیر الناقد واستیعاب المفاهیم لدى طالبات المرحلة الثانویة ذوات الأسالیب المعرفیة المختلفة التعقید/ التبسیط المعرفی بالمملکة العربیة السعودیة. جامعة بنها. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 3(3). 107-154.
العمودی، هالة سعید (2012). فعالیة نموذج ویتلی فی تنمیة التحصیل ومهارات تولید المعلومات فی الکیمیاء والدافع للإنجاز لدى طالبات الصف الثالث الثانوی. مصر: مجلة التربیة العلمیة. 1(15). 219-262.
العیاصرة، ولید توفیق (2011). التعلیم والتعلم وعلم النفس التربوی. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزیع.
غنیة، هویدا محمد (2002): مدى فعالیة استخدام نمط التعلم والتفکیر المسیطر کمدخل لتشخیص وعلاج بعض صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة ببنها. جامعة الزقازیق.
القرنی، علی أحمد (2016). التفاعل بین استراتیجیتی الخرائط الدلالیة ودورة التعلم والسعة العقلیة فی تدریس الکیمیاء وأثره على الاستیعاب المفهومی وتنمیة مهارات التفکیر العلیا لدى طلاب الصف الثانی الثانوی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الملک خالد.
قطیط، غسان یوسف (2008). أثر استخدام المختبر الجاف فی اکتساب المفاهیم الفیزیائیة ومهارات التفکیر العلیا لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی الأردن. مجلة التربیة العلمیة.11(3). 97-119. 
قطیط، غسان یوسف (2008). أثر استخدام المختبر الجاف فی اکتساب المفاهیم الفیزیائیة ومهارات التفکیر العلیا لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی الأردن: مجلة التربیة العلمیة. 11(3). 97-119. 
اللقانی، أحمد حسین؛ الجمل، علی أحمد (2003). معجم المصطلحات التربویة الـمُعرَّفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
مراد، صلاح أحمد؛ أحمد، محمد عامر (2001). أنماط التعلم والتفکیر وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لطلبة التخصصات التکنولوجیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. 14(32).11-41.
مزیان، محمد ؛ الزقاوی، نادیة (2003). مساهمة البیئة التعلیمیة فی تعزیز السیادة المخیة: دراسة میدانیة فی بعض الجامعات الجزائریة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. کلیة التربیة. جامعة البحرین. 4(4). 7-42.
المغربی، محمد عباس (2000). استراتیجیات التنظیم والاستدعاء الإنتاجی للمعلومات الموضوعیة لتلامیذ الصف الثانی الثانوی فی ضوء أنماط السیطرة المخیة. مجلة کلیة التربیة ببنها. جامعة الزقازیق.2(10). 10–42.
همام،عبدالرزاقسویلم(٢٠٠٠). فاعلیةاستخدام المودیلات التعلیمیةفی تدریس العلوم على أنماط التعل م والتفکیروإتقان المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائی .مجلةالبحثفی التربیة وعلم النفس. کلیةالتربیة.جامعةالمنیا.١٤(2). 2-27.

المراجع العربية مترجمة.

Translation of the Arabic References
Ibrahim, A. M. (2006). The effect of a training program based on multi intelligences for science teachers in developing creative teaching skills and problem-solving skills among their students. Journal of Scientific Education 0 Egyptian Association for Scientific Education 9 (4) 27-80.
 
Ibrahim, M. A. (2005). Thinking from an educational perspective: its definition - its nature - its skills - its development - its patterns. Cairo: The World of Books.
 
Abu Jadu, S. M. & Nofal, M .B. (2007). Teaching to Think: Theory and Practice. Amman: Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
 
Ahmed, A. S. (2010). The effect of using the virtual lab on the attainment of physical concepts and the acquisition of higher thinking skills and motivation towards learning science among third-grade middle school students. Journal of Scientific Education. Egyptian Association for Scientific Education 13 (6)+ 1-46.
Al-Ahmad, N. S. (2003). Higher thinking skills of the science teacher and their relationship to higher levels of thinking among students. The eleventh annual meeting. Education and the future of education in the Kingdom of Saudi Arabia.
 
Ahmed, N .H. & Abdel-Karim, S. M. (2001). The effect of mathematical logic and the teaching of the visual-spatial approach on the patterns of learning and thinking, the development of spatial ability, and the achievement of second-year preparatory students in the science subject. The Fifth Scientific Conference. Academic education for citizenship. Egyptian Society for Professional Education. 2 (3). 525-578.
 
 
Ismail, H. M. (2016). The effect of a proposed teaching model based on the integration of multi intelligences and learning styles on the development of investigative thinking skills and the trend towards science teaching for students of scientific specializations at the Faculty of Education, University of Sirte. Kuwait: The Educational Journal 3 (12). 99-170.
 
 
Al-Baz, K. S. (2007). The effectiveness of using thinking maps in the teaching of chemical equilibrium on the achievement of second-grade secondary students and their multi intelligences. The 11th Scientific Conference: “Education. Where?” The Egyptian Association for Scientific Education 1--23.
 
Badr, I. N. (2008). The effectiveness of a proposed training program in light of the theory of multi intelligences in raising the level of teaching performance of Arabic language teachers at the elementary level. Unpublished Master's thesis. Faculty of Education in Damanhour. Alexandria University.
 
 
Al-Badour, A. A. (2004). The effect of using strategies of multi intelligences in teaching science and acquiring science operations among seventh-grade students. Unpublished PhD thesis. College of Higher Education Studies. Jordan: Amman Arabic University for Graduate Studies.
 
Bashar, M. S. (2003). The effect of a training program for high-ranking thinking skills on the development of critical and creative thinking among tenth grade students. Unpublished PhD thesis. Jordan: Yarmouk University.
 
El baker. Rashid Al-Nuri (2010). The development of thinking through the school curriculum. Riyadh: Al-Rushd Library.
 
Bani Issa, J. F.& Salem, A. A. (2016). The effectiveness of a computerized educational program based on multimedia in the development of reflective thinking skills and achievement among tenth grade students in chemistry in Jordan. Unpublished PhD thesis. Omdurman Islamic University.
 
El Turkey, N. A .S (2012). The effect of an enrichment program on developing some higher-order thinking skills and achieving gifted students in the elementary school stage in Kuwait. Journal of Psychological Counseling. Egypt. 33.45-100.
Temble, C. (2002). The human brain: an introduction to the study of psychology and behavior. Translation: Atef Muhammad. The World of Knowledge. Kuwait: Politics Press.
 
Jaber, J. A. (2003). Multi intelligences and understanding. Development and deepening. Cairo: Arabic Thought House.
 
Jarwan, F. A. (2010). Teaching thinking concepts and applications. I 5. Amman: Dar Al Fikr.
 
Al-Hazmi, H. M. S. (2006). The effectiveness of using a proposed program to develop a hemispherical learning style for female science students. Unpublished Master's thesis. Taibah University.
 
Al-Hudhaifi, K .M. & El azam. I. M. (2010). The effect of a proposed program based on multi intelligences on the achievement of science subject and critical thinking skills of second-grade intermediate students. Egypt: The Third Annual and First International Scientific Conference: Standards of Quality and Accreditation in Open Education in Egypt and the Arabic World. 2. 392--433.
 
Al-Harbi, A. A. (2017). The effectiveness of a program based on e-learning in gaining basic chemical concepts in the “Electrochemistry” unit and developing scientific thinking among high school students. Journal of Educational and Psychological Sciences. Qassim University. Saudi Arabia 10 (4). 1131-1167.
Al-Harbi, A. S. (2003). The effect of the method of brainstorming on the development of critical thinking and academic achievement for first-grade students in the neighborhoods course in Arar. Unpublished Master's thesis. College of Education. Umm Al Qura University. Makkah.
 
Hassanin, M. H. M& Al-Shahat, M. M. A. (2002). Strategies for Memory and Problem Solving in a Sample of Different Types of Brain Dominance. A pilot study. Educational  Journal.of the faculty of Education in Benha University of Zagazig. 12 (49. (52-115).
 
Hassan, A. B.& Yahya, S. H. (2001). The effectiveness of a program based on multi intelligences in developing scientific concepts, science processes and scientific trends among deaf students. The Eighth Scientific Conference of the Egyptian Association for Scientific Education. Dimensions absent in science curricula. 159-199.
 
Hussein, M. A. (2005). School of multi intelligences. Gaza: dar el ketab el gamey.
 
Hanoura, E. A. H. (2003). Creativity and its Development from an Integrative Perspective. I 3. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
khfaff, I. A. (2011). Multi intelligences application program. Jordan: House of Approaches for Publishing and Distribution.
 
Khalil, N. A .(2009). The effect of using metacognition strategies on developing scientific  thinking and the trend towards science subject among first-grade preparatory students. Journal of Scientific Education. Egyptian  Association for Scientific Education. 8 (1). 91-130.
 
Al-Dossary, S. A. & Al-Akhshmi, A. A. (2016). The degree of concentrating learning activities in the language competencies course at the secondary stage (courses) on cognitive levels and their dimensions according to the Bloom Developer Classification. Journal of Culture and Development. Egypt. 17 (110). 177-248.
 
Rashad, A.M. (2003). A treatment program for speech defects in adolescents with harmonic paralysis. Unpublished PhD thesis. Childhood Graduate Studies Institute. Ain Shams University.
 
Ryan, A. (2014). Predictive ability of multi intelligences in self-organized learning skills and academic achievement among students of the Faculty of Education at Al-Quds Open University. Palestine: El-Najah University Journal for the Humanities. 28 (3). 459-492.
 
Al-Zoubi, A. S. (2017). The effect of teaching chemistry using a strategy (think, write, do in pair, participate) in improving tenth grade students' understanding of basic chemical equations and developing their motivation to accomplish class assignments. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies. Gaza. Palestine, 25 (4). 170-194.
 
Al-Zawaini, I. S& Arnoussi, D. H. H. (2013). Curricula and book analysis. Amman: House of Serenity.
Saadeh, J. A. (2008). Teaching thinking skills. Amman: dar el shrok for Publishing and Distribution.
 
Salman, S. M. (2012). The effect of using the generative learning model on the development of inferential thinking and achievement in the chemistry course among first-grade secondary school students in Makkah. Unpublished Master's thesis. College of Education. Umm Al Qura University.
 
Smaan, J. S. M. (2002). The interaction between teaching on conceptual maps, the patterns of learning and thinking and its effect on cognitive achievement and the effect of learning in the “outer space” unit for second-year middle school students. The educational magazine. The College of Education in Sohag. South Valley University. 17-27
 
Al-Sayed, S. M. (2017). The effectiveness of using the LBDs in developing some higher thinking skills and laboratory work skills in the science subject among the successful female students in the second intermediate grade in Saudi Arabia. Egypt: Journal of Scientific Education. 20 (1). 153-194.
Sharaf , A.N .F (2004). The real time of learning and its relationship to a number of personal and educational variables. Cairo: The Egyptian Journal of Psychological Studies. 14 (44). 359--449.
 
Al-Shamrani, S. A. (2013). The effectiveness of teaching chemistry using the systemic approach in achieving and developing the attitude towards the subject among first-grade secondary school students. Unpublished Master's thesis. College of Education. King Khalid University.
 
Al-Shehri, I. M. (2014). The effect of chemistry teaching in the light of the SCAMPER program on achievement and development of higher thinking skills among secondary school students. Unpublished Master's thesis. College of Education. University of  king Khald
 
Sawafta, W. A. (2010). The effect of teaching physics by the inquiry method on the achievement of first-grade secondary students in the Kingdom of Saudi Arabia and the development of their higher thinking skills. Kuwait: The Educational Journal. 25 (97). 113-161.
 
Taaima, R. A. (2004). Content Analysis in the Humanities: Its Concept, Foundations and Uses. Cairo: Arabic Thought House.
 
Abdul Raouf, M. M. (2013). The effect of the effectiveness of a proposed program for educational activities based on the theory of multi intelligences in developing critical thinking skills and academic achievement in physics among first-grade students with low achievement. Arabic Studies in Education and Psychology. Saudi Arabia. 4 (34). 13-81
Abd al-Ghaffar, A. F. (2003).The two halves, the two spheres and the teachers satisfaction of the future ,Journal of the Faculty of Education in Mansoura. Mansoura University. 2 (52). 269-304.
 
Abdel Fattah, M. A . (2009). The effectiveness of using strategies of multi intelligences in teaching science in developing thinking skills of primary school students. Journal of Scientific Research in Education. Egypt. 3 (10). 249-272.
Abdullah, M. R.` (2000). Functional differences of the two hemispheres in the perception of the classroom environment among high school students. Journal of Educational Sciences. Institute of Educational Studies. Cairo University. 11. 125--156.
 
Abdul Warith, S. A& Shammas, S. M. (1999). Learning style preferences for College of Education students in Salalah - Sultanate of Oman in light of the academic specialization variables. Patterns of information processing and levels of collection. Journal of Research in Education and Psychology. College of Education. Minia University. 12 (3). 312-348.
Abdo, Y. B. (2008). The effectiveness of theoretical strategies that focus on science education in developing high-order thinking skills and the trend towards their use among sixth grade students. Egypt: Journal of Studies in Curriculum and Instruction. 1 (138). 167-203.
 
Abboud, S. A. A. (2016). The effect of a proposed teaching strategy on achievement and the attitude towards chemistry among first-grade intermediate students. Basra Research, Journal for the Human Sciences. Iraq. 41 (1). 229-246.
 
Al-Atoum, A. Y, El Grah, A. D & Bishara, M. (2013). Thinking skills development theoretical models and practical applications. Amman:dar Al-Masirah.
Al-Otaibi, M. M. (2017). The effect of using strategies based on the theory of multi intelligences in science education for the third middle class on the development of thinking patterns on both sides of the brain. Journal of Educational Sciences. South Valley University. Faculty of Education, Qena. 1 (32). 239-269.
 
Ezz El-Din, S. M. (2014) An enriching program based on integration according to multi intelligences to develop higher thinking skills and a trend towards cooperation in science for the high school students. Journal of Scientific Education. Egypt. 17 (5). 131-174.
 
Atio, M. N. (2010). Curricula for science and multi intelligences, an applied view. The Fourteenth Scientific Conference: Scientific Education and Standards Idea and Application. Egyptian Association for Scientific Education. 153-165.
Ali, H. A. (2012). A proposed strategy based on thinking maps in teaching chemistry to develop reflective thinking skills and high-ranking thinking skills among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Egypt: The Journal of Scientific Education. 15 (4). 1-64.
 
Ali, S. A. (2002). The preference for using the hand and the cognitive functions of a sample of university students. A comparative neuropsychological study. Annals of the literature of Ain Shams. 30.261-316.
 
Ali, F. E. (2000). The relationship between the learning, thinking and anxiety patterns of the final year social service students. The Egyptian Journal of Psychological Studies. 10 (26). 55-76.
Ali, M. A. (2000). Terms in curricula and teaching methods. I 2. Mansoura: Amer for printing and publishing.
Al-Amoudi, H. S. (2010). The effectiveness of mental maps for teaching chemistry in the development of critical thinking and understanding of concepts among high school students with different cognitive styles of complexity / simplification of knowledge in the Kingdom of Saudi Arabia. Banha university. Journal of Arabic Studies in Education and Psychology. 3 (3). 107-154.
                                                       
Al-Amoudi, H. S. (2012). The effectiveness of Wetely  model in the developing  the achievement and information generation skills in chemistry and the motivation for achievement of third-grade secondary school students. Egypt: Journal of Scientific Education. 1 (15). 219-262.
 
Al-Asirah, W. T. (2011). Teaching and learning and educational psychology. Jordan:dar Osama for Publishing and Distribution.
Ghinia, H. M. (2002). The effectiveness of using the learning style and controlling thinking as an entry point for the diagnosis and treatment of some learning difficulties. Unpublished PhD thesis. College of Education in Benha. Zagazig University.
Al-Qorni, A. A. (2016). The interaction between the two semantic mapping strategies and the learning cycle and mental capacity in teaching chemistry and its effect on conceptual comprehension and developing higher thinking skills among secondary school students. Unpublished PhD thesis. College of Education. King Khalid University.
 
Qotit, G. Y. (2008). The effect of using the dry laboratory on the acquisition of physical concepts and higher thinking skills among elementary school students in Jordan. Journal of Scientific Education 11 (3). 97-119.
 
Qotit, G. Y. (2008). The effect of using the dry laboratory on the acquisition of physical concepts and higher thinking skills among the basic stage students in Jordan: Journal of Scientific Education. 11 (3). 97-119.
 
Al-Lqani, A. M & Al-Jamal, A. A. (2003). Glossary of educational terms defined in curricula and teaching methods. Cairo: Alem el Koteb.
 
Murad, S. A. & Ahmed, M. A. (2001). Learning and thinking patterns and their relationship to optimism and pessimism for students of technological majors. The Egyptian Journal of Psychological Studies. 14 (32). 11-41.
               
Mazian, M.& Zagawi, N. (2003). The contribution of the educational environment to strengthening cerebral sovereignty: a field study in some Algerian universities. Journal of Educational and Psychological Sciences. College of Education. University of Bahrain. 4 (4). 7-42.
 
Al-Maghribi, M. A. (2000). Strategies for organizing and producing productive recall of objective information for second-grade students in light of cerebral control patterns. Journal of the College of Education in Benha. Zagazig University 2 (10). 10--42.
 
Hammam, A. R. S. (2000). The effectiveness of using educational models in teaching science on the patterns of learning and thinking and mastering scientific concepts among fifth-grade students. Journal of Research in Education and Psychology. Faculty of Education, Minya University, 14 (2). 2-27.

3- المراجع الأجنبية

Aksela. M. (2005). Supporting meaningful chemistry learning and higher order thinking through computer-assisted lnquiry: A Design Research Approach Dissrtation. University of Helsinki.
Arter. A. & Salmon. R. (1987). Assessing higher order thinking skills: Issues and practices Conference proceeding. Washington: Center for Performance Assessment.
Bilgin. E. (2006). The Effect of Multi Intelligences Based Instruction on Ninth Grades Chemistry Achievement and Attitudes Toward chemistry. Unpublished Master thesis. Middle East Technical University: Ankara.
Davis. L. ( 2004 ). Using the Theory of Multi Intelligences to Increase Fourth-Grade Students` Academic Achievement in Science. Unpublished Doctoral Dissertation. Nova Southeastern University: USA.
Deign. S. (2004). Multi Intelligences and Learning Styles: Two Complementary Dimensions. Teachers College Record. 106(1). 16-23.
Gardner. H (2000). Multi Intelligences. New York: Basic Books.
Gardner. H.(2004). Frames of Mind: The Theory of Multi Intelligences. New York: Basic Books.
Guojing. J. & Toa. D. & Li. L. (2001): A study of right hemisphere function of nonverbal learning disabled children. Journal of clinical psychology. l9(2). 87-98.
Hobson. B. (1997). Promoting Higher-Order Thinking Skill in Chemistry Australian. Science Teachers Journal. 43(4). 56-59.
King. F. & Goodson. L. & Rohani. F. (2014).Higher Order thinking Skills: Definition Teaching Strategies Assessment. Center for Advancement of Learning and Assessment Retrieved from: http// WWW.cala.fsu.edu/ higher thinking skills.pdf.
Klein. P. (2003). Rethinking the Multiplicity of Cognitive Resources and Curricular Representations: Alternatives to "Learning Styles" and "Multi Intelligences". Journal of Curriculum Studies. 35(1). 45-81.
Limbach. B. (2010). Developing higher level thinking. Instructional Pedagogies. Available online at: ahttp://www.aabri.com/OC09manuscripts/OC09060.pdf
Mozer. M. C. & Farah. M. J. (2000): Super additive effects of multi lesions in a connection ist archite ecture implication for the neuropsychology of optic Aphasia psychological Review. 107(4). 709-734.
Paideya. V. & Sookrajh. R. (2010). Exploring the use of supplemental instruction: supporting deep understanding and higher-order thinking in Chemistry. Journal of Science Education and Technology. 24(5). 758-770.
Peirce. W. (2006). Designing rubric for assessing Higher Order Thinking Paper Presented at AFACCT. Howard Community College. Columbia. 1-15.
Schweitzer. N. (2002). Knowledge and development of science teachers in the context of teaching higher order thinking. Dissertation. Hebrew University of Jerusalem.
Torrance. E. P. & Sato. S. (1979): Difference in Japanese and United States style of thinking. Creative child and adult Quarterly. 4 (2). 145-151.
Torrance. E. P. & Mccarthy. B. & Smith. J. (1988): Style of Learning and thingsservice Inc.
Van Gundy. B. (2005). Activities for Teaching Creativity and Problem Solving.   San Francisco–USA: Pfeiffer–Johan Wiley and Sons Inc.
Zohar. A. & Dori. Y. (2003). Higher Order Thinking Skills and Low-Achieving Students: Are They Mutually Exclusive?. The Journal of Learning Sciences. 12(2). 145-181
Zoller. U. (2001). Lecture and Learning: Are They Compatible? Maybe for LOCS.  Unlikely for HOCS. Journal of Chemical Education. 70. 195-197.king elementary form Bensenville: Scholastic test