إمکانية توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية The Possibility of Employing Social Networks in Enhancing the Values of National Belonging among the Secondary School Students from the Viewpoint of Islamic Education Teachers.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى توظيف شبکات التواصل الاجتماعي لتعزيز قيم الانتماء الوطني وذلک من خلال الکشف عن واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى عينة من معلمي التربية الإسلامية، کما رمت إلى تحديد کيفية توظيف استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم الانتماء الوطني، ومن أجل تحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وقد شمل البحث عدد (2) استبانة، الأولى لمعرفة مدى استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى عينة البحث، وتضمنت محورين: الأول: تضمن أسماء الشبکات المشهورة، والثاني تضمن مواقف درجة الاستخدام.کما جاءت الاستبانة الثانية متضمنة ثلاثة محاور هي: أشکال الانتماء الوطني، أهمية الانتماء الوطني، أساليب دعم الانتماء الوطني.وقد أوضحت النتائج أن نسبة عالية توافق على أن شبکات التواصل الاجتماعي لها دورها في تعزيز الانتماء الوطني. کما أشارات إلى الکيفية التي بها يمکن توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز الانتماء الوطني. کما أظهر البحث تفاوت آراء الذکور عن الإناث وأن هناک فروقاً ذات دلالة وذلک لصالح الذکور.
This study aimed to utilize social networks to enhance the values of national belonging and revealing the reality of the use of social networks among a sample of teachers of Islamic education. It also aimed to identify how social networks can be used to promote values of national belonging. In order to achieve this, the descriptive method was used and the questionnaire was used as a tool for the study. The study included (2) questionnaires: the first questionnaire to identify the use of social networks in the research sample, the first two axes included the names of famous networks, and the second ensures the positions of the degree of use. The second questionnaire included three axes: forms of belonging to the homeland, the importance of belonging to the homeland, and ways to support belonging to the homeland. The most important results show that a high percentage agree that social networks have a role in promoting national belonging, and how Social networks can be used to promote National affiliation.. The study also showed the different opinions of males & females and that there are significant differences in favor of males.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

إبراهیم، أحمد جمعة (2013). فعالیة برنامج قائم على الجیل الثانی للویب فی تنمیة مفاهیم اللغة العربیة لدى طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم نحوه، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 1(33)، 114-153.
البحیری، خلف محمد (2012م). معاییر لتقویم المحتوى التربوی فی شبکات التواصل الاجتماعی فیسبوک نموذجاً، مجلة الثقافة والتنمیة- مصر، 12(55)، 2-30.
الجمال، رباب (2013). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على تشکیل النسق القیمی الأخلاقی للشباب السعودی، دراسة میدانیة، جامعة الملک عبدالعزیز، جدة.
الحربی، سعود (2002).  التربیة والقیم السیاسیة، غراس للنشر.
الحربی، عبد الله بن رمزی بن عبد الله (2010): الانتماء الوطنی وعلاقته ببعض متغیرات الشخصیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمدینتی مکة المکرمة وجدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس(الإرشاد التربوی)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
حسانین، بدریة محمد (2013). توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی تعلیم العلوم وتعلمها بمراحل التعلیم قبل الجامعی، المؤتمر العلمی العربی السابع حول التعلیم وثقافة التواصل الاجتماعی - جمعیة الثقافة من أجل التنمیة بسوهاج بالاشتراک مع جامعة سوهاج – مصر، 159 - 230.
حولی، عثمان (2003)الأصول الاجتماعیة والفلسفیة للتربیة، مکتبة الأفق.
الخلیفی، محمد (2002). تأثیر الانترنت فی المجتمع، دراسة میدانیة، عالم الکتب، عدد(5)، 469-505
الخولی، سید (2006). الانتماء والولاء، النهضة المصریة.
الدبیسی، عبدالکریم علی والطاهات، زهیر یاسین (2013). دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تشکیل الرأی العام لدى طلبة الجامعات الأردنیة، مجلة دراسات العلوم الانسانیة والاجتماعیة -الاردن، 40(1)، 66-81.
الدیب، إبراهیم، 2009، القیم التأسیسیة للشخصیة القرآنیة، مؤسسة أم القرى.
زهران، سنا، 2004، إرشاد الصحة النفسیة لتصحیح مشاعر ومعتقدات الاغتراب، عالم الکتب.
الزیود، ماجد، 2001، الشباب والقیم فی عالم متغیر، دار الشروق للنشر.
السرحان، محمود، 2003، الولاء والانتماء لدى الشاب الأردنی وأثره فی بناء الشخصیة مطبعة التوفیق للطبع والنشر، عمان.
السقا، همت، 1436، إدارة الشباب الخلیجی لمخاطر وسائل التواصل الاجتماعی، الریاض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الشرنوبی، هاشم سعید(2013م) فاعلیة توظیف الشبکات الاجتماعیة عبر الانترنت المصاحبة للمواقع التعلیمیة وأنماط الرسائل الإلکترونیة فی التحصیل وتنمیة المهارات تشغیل واستخدام الأجهزة التعلیمیة الحدیثة والقیم الأخلاقیة الإلکترونیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، (34)، 113-226.
الشهری، حنان (2013). أثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونیة على العلاقات الاجتماعیة"الفیس بوک وتویتر نموذجاً، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الملک عبدالعزیز، جدة.
الطاهات، ابراهیم و القاعود، زاید(1995): اثر الهیئات الثقافیة فی محافظة اربد فی ترسیخ الانتماء الوطنی، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، م10، ع5.
الصمادی، هند سمعان(2017م). تصورات طلبة جامعة القصیم نحو المواطنة الرقمیة: دراسة میدانیة على عینة من طلبة جامعة القصیم، مجلة دراسات نفسیة وتربویة، جامعة قاصدی مرباح- الجزائر، ع (18)، 266-285.
عامر، طارق، 2012، المواطنة والتربیة الوطنیة اتجاهات عالمیة وعربیة، مؤسسة طیبة.
العبیشی، محمد، 2001، تدریس الدراسات الاجتماعیة، مکتبة الفلاح.
علی، ناصر، 2013، المواطنة، رؤیة تربویة فی عصر المعلوماتیة، مکتبة الآداب.
الفار، إبراهیم عبد الوکیل(2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین تکنولوجیا(ویب0‚2)، طنطا- مصر: الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات.
الفاضل، سلوى، 1434، أبعاد استخدام الشباب السعودی لشبکات التواصل الاجتماعی، -دراسة میدانیة على عینة من طلاب وطالبات جامعة الملک سعود، رسالة ماجستر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود.
فهمی، نورهان حسن (1999م) القیم الدینیة للشباب من منظور الخدمة الاجتماعیة، المکتب الجامعی الحدیث.
المنصور، محمد(٢٠١٢م).  تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على جمهور المتلقین دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعیة والمواقع الإلکترونیة، الأکادیمیة العربیةالمفتوحة، الدنمارک.
فتحی، عزة، 2003، نموذج مستقبلی لمنهج التربیة الوطنیة فی المدارس الثانویة، القاهرة.
القحطانی، محمد عایض(2010). واقع استخدام خدمات الجیل الثانی للتعلیم الإلکترونی 2 E-learning فی التدریس من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة فی جامعة الملک خالد، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة- جامعة المنیا- مصر، 33(1)، 33-82.
مبروک، سناء، 1994، الهویة والانتماء فی المجتمع الصحراوی فی مصر، جامعة الإسکندریة.
محمود، مصطفى، 2003، قیم الانتماء، الانجلو المصریة.
مکروم، عبدالودود، القیم ومسئولیات المواطنة، رؤیة تربویة، دار الفکر.
منصور، تحسین، 2004، استخدام الانترنت ودوافعها لدى طلبة جامعة البحرین، دراسة میدانیة، جامعة الکویت، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، عدد 86، ص 122-150.
 نصار، والمحسن، علی عبدالرؤوف، محسن، 2013، تصور مقترح لتفعیل قیم المواطنة لدى طلاب المعلمین کلیات التربیة، جامعة القصیم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7 (1)، 67-207.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Ibrahim, Ahmed Jumaa. (2013). The effectiveness of a program based on the second generation of the Web in developing the concepts of the Arabic language among students of the Faculty of Education and their attitudes towards it, Association of Arab Educators, Arab Studies in Education and Psychology, (33) 1, 113-153.
Al-Buhairi, Khalaf Muhammad. (2012). Standards for evaluating educational content in social media networks, Facebook as an example, Culture and Development Journal - Egypt, 12 (55), 2-30.
Al-Gammal, Rabab (2013). The effect of using social networks on shaping the moral value system of Saudi youth, a field study. King Abdulaziz University, Jeddah.
Al-Harbi, Saud (2002).  Education and Political Values. Gheras for Publishing.
Al-Harbi, Abdullah bin Ramzi bin Abdullah (2010). National affiliation and its relationship to some personality variables among a sample of high school students in the cities of Makkah and Jeddah, (Unpublished master's thesis), Department of Psychology (Educational Counseling), College of Education, Umm Al-Qura University.
Hassanin, Badriya Muhammad (2013). Employing social media networks in science education and learning in pre-university education stages. The seventh Arab scientific conference on education and the culture of social communication - Culture Association for Development in Sohag in partnership with Sohag University - Egypt, 159 - 230.
Hawlli, Othman. (2003). The Social and Philosophical Origins of Education. Al-Ofuq Library.
Al-Khalifi, Muhammad. (2002). The Impact of the Internet on Society: A Field Study. World of Books, (5), 469-505
Al-Kholi, Sayed (2006). Belonging and Loyalty. Egyptian Renaissance Library.
Al-Dibisi, Abdul-Karim Ali & Al-Tahat, Zahir Yassin (2013). The role of social media networks in shaping public opinion among Jordanian university students, Journal of Human and Social Sciences Studies - Jordan, 40 (1), 66-81.
Al-Deeb, Ibrahim, (2009). The Fundamental Values of the Qur’anic Personality, Umm Al-Qura Foundation.
Zahran, Sana, (2004). Mental Health Guidance for Correcting Alien Feelings and Beliefs, The World of Books. Alam AL Kotob.
Al-Ziyoud, Majed, (2001). Youth and Values in a Changing World. Dar Al Shorouk Publishing.
Al-Sarhan, Mahmoud. (2003). Loyalty and belonging to the young Jordanian and its impact on building the personality. Al-Tawfiq Printing and Publishing Press.
Al-Saqa, Hemat, (1436 AH). Gulf Youth Department for Social Media Dangers. Riyadh, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Al-Sharnoubi, Hashem Saeed (2013). The Effectiveness of employing social networks via the Internet associated with educational sites and patterns of electronic messages in the collection and development of skills, operation and use of modern educational devices and electronic ethical values  among students of educational technology of Faculty of Education. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (34), 113-226.
Al-Shahri, Hanan (2013). The impact of using electronic communication networks on social relationships “Facebook and Twitter as a model, (Unpublished Master’s thesis), Faculty of Arts and Humanities, King Abdulaziz University, Jeddah.
Altahat, Ibrahim & Al-Qaoud, Zayed (1995). The impact of cultural authorities in the governorate of irbid in establishing national belonging. Mu'tah Journal for Research and Studies, 10 (5).
Al-Samadi, Hind Samaan (2017). Perceptions of Qassim University students towards digital citizenship: A field study on a sample of Qassim University students, Journal of Psychological and Educational Studies, Qasidi Merbah University, (18), 266-285.
Amer, Tareq. (2012). Citizenship and National Education, International and Arab Trends. Tiba Foundation.
Al-Abishi, Muhammad, (2001). Teaching Social Studies. Al Falah Library.
Ali, Nasser. (2013). Citizenship: An Educational Vision in the Age of Informatics. AlAdab Library.
Al-Far, Ibrahim Abdel-Wakil (2012). Technology Education Twenty-first Century Technology (WEB0‚2). Tanta - Egypt: Delta Computer Technology.
Al-Fadhel, Salwa, (1434 AH). Dimensions of Saudi Youth’s Use of Social Media: A field Study on a Sample of Male and Female Students of King Saud University, (Unpublished Master’s Thesis), College of Arts, King Saud University.
Fahmi, Nourhan Hasan (1999). Religious Values of Youth from the Perspective of Social Service. Modern University Office.
Al-Mansour, Muhammad (2012).  The Impact of Social Media Networks on the Audience of Recipients A Comparative Study of Social Sites and Websites. The Open Arab Academy, Denmark.
Fathi, Azza, (2003). A future Model for the National Education Curriculum in Secondary Schools. Dar Itrac for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Qahtani, Muhammad Ayed (2010). The reality of using the second generation services for E-learning in teaching from the viewpoint of the teaching staff of the College of Education at King Khalid University. Faculty of Education - Minia University, Journal of Research in Education and Psychology, 33 (1), 33-82.
Mabrouk, Sanaa, (1994). Identity and Belonging in the Sahrawi Society in Egypt. Alexandria University.
Mahmoud, Mustafa. (2003). Values of Belonging. The Anglo Egyptian Bookshop.
Makroum, Abdul-Wadud. (2004). Values and Responsibilities of Citizenship, An Educational Vision. Dar Elfikr Elarabi.
Mansour, Tahseen, (2004). Internet use and its motives among students at the University of Bahrain: A field Study. University of Kuwait, Arab Journal of Human Sciences, 86, 122-150.
 Nassar, Al-Mohsen, Ali Abdul-Raouf, Mohsen. (2013). A proposed conception to activate the values of citizenship among students of teachers, Faculties of Education. Qassim University, Journal of Educational and Psychological Sciences, 7 (1), 67-207.

2)              المراجع الأجنبية:

Blazer, C. (2012). Social Networking in Schools: Benefits and Risks; Review of the Research; Policy Considerations; and Current Practices. Information Capsule. Volume 1109. Research Services, Miami-Dade County Public Schools.
Casa-Todd, J. (2018). Reflections on digital citizenship. Teacher Librarian45(3), 15-18.
Tsai, H. C., & Liu, S. H. (2015). Relationships between time-management skills, Facebook interpersonal skills and academic achievement among junior high school students. Social Psychology of Education18(3), 503-516.
Mecheel, V. (2010). Facebook and the Invasion of Technological Communities. NY, Newyurk.
Veletsianos, G., & Navarrete, C. (2012). Online social networks as formal learning environments: Learner experiences and activities. The International Review of Research in Open and Distributed Learning13(1), 144-166.
Winn, M. R. (2012). Promote digital citizenship through school-based social networking. Learning & Leading with Technology39(4), 10-13.