استخدام استراتيجية الفصل المقلوب وأثرها في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب الصف الثامن الابتدائي Using Flipped Classroom Strategy and its Impact on Developing Writing Skills for Eighth Grade Primary Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية المشارک بجامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية – (أم درمان – السودان) جامعة بيشة – المملکة العربية السعودية (حالياً)

المستخلص

تناول البحث مشکلة ضعف طلاب الصف الثامن بالمرحلة الابتدائية بتعليم محافظة شرق النيل،  ولاية الخرطوم، جمهورية السودان، وتمثلت المشکلة في التساؤل التالي: ما أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب الصف الثامن الابتدائي؟، هدف البحث إلى تعرف مدى فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارات (المضمون) في التعبير الکتابي، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي،  تکوّن المجتمع من طلاب الصف الثامن الابتدائي البالغ عددهم (895) طالباً في المدارس الحکومية (بنين) التابعة لإدارة التعليم بمحافظة شرق النيل بولاية الخرطوم،  تم اختيار عينة البحث بالطريقة القصدية،  وتکونت من (66) طالباً في مدرسة السلمة الابتدائية بسوبا شرق، محافظة شرق النيل، بولاية الخرطوم،  قسمت على مجموعتين (تجريبية وضابطة). توصلت نتائج البحث إلى: فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارات المضمون في التعبير الکتابي لدى الطلاب (المجموعة التجريبية). يوجد أثر کبير في تدريس التعبير الکتابي بواسطة استراتيجية الفصل المقلوب.
 The research was about the weakness of the students of Form eight of basic school in East Nile Province، state of Khartoum – Sudan. The problem was represented by the following guestion. What is the effect of using the strategy of flipped class in the development of writing skills for from eight ? The research aimed at the identification of the effect of the strategy of the flipped class in developing writing. The researcher used the quasi- experimental approach. The community consisted of (895) students from the male government schools of East Nile. The sample was chosen intentionally. Consisted of (66) students from Alsalama Basic school. Divided into two groups (experimental and control). The findings:  -The effectiveness of the strategy of flopped class in developing writing (experimental group). - There was a great effect in teaching writing through the strategy.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبو الفتح عثمان بن جنی، (2006)، الخصائص، دار عالم الکتب للطباعة والنشر.
أبو شرخ، أسماء محمد عبد الله، (2016)، فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على قراءة الصورة لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ الصف الثالث الأساسی، ماجستیر، الجامعة الإسلامیة.
أبو صبحة، نضال (2010م)، أثر قراءة القصة فی تنمیة بعض مهارات لتعبیر الکتابی لدى طالبات الصف التاسع أساس ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة، غزة.
الأحول، أحمد سعید محمود(2016): أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی تنمیة المهارات النحویة والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة، ع(55).
جاب الله، علی سعد مکاوی، سید فهمی (2011م)، تعلم القراءة والکتابة، دارالمسیرة.
حمادنة، أدیبذیاب(2016): أثراستراتیجیةالتدریسالتبادلیفیتحسینمهارات التعبیرالإبداعیلدى طلبة الصف السابع الأساسی فی الأردن، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، (22)، 3.
حمدالله، أمل (2015): أثر التعلم المعکوس فی تنمیة التفکیر الاستقرائی لدى طالبات الصف الثامن فی مادة قواعد اللغة العربیة فی مدینة السلط. رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الخلیفة، حسن ومطاوع، ضیاء (2015): استراتیجیات التدریس الفعال. مکتبة المتنبی.
زکریا إسماعیل (2007). طرائق تدریس اللغة العربیة، دار الفکر للنشر،.
السعدون، إلهام عبدالکریم(2016): أثر استخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة على تحصیل الطلاب وعلى رضاهم عن المقرر، المجلة الدولیة المتخصصة، 5 (6)، 1-11.
سماهر فایز سلیم، (2011م)، مدى توظیف معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا لمعاییر الأداء اللغوی السلیم من وجهة نظر المشرفین ومدراء المدارس، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
العتیبی، منیرة مطلق عبد العالی (2014.مهارات التعبیر الشفهی والکتابی لدی طالبات الصف الأول ثانوی بمدارس محافظة نفی (دراسة مسحیةالمجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة - المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة - مصر ع5، ج3
شامیة نسرین، (2012م)، أثر استخدام نموذج القبعات الست فی لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف السادس أساس، ماجستیر غیر منشورة الجامعة الإسلامیة غزة.
شبات، سندس محمد موسى (2016): أثر توظیف استراتیجیة التخیل الموجه على تنمیة الأداء التعبیری لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسیّ بغزة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة.
شحاتة، حسن (2010م)، المرجع فی فنون الکتابة العربیة لتشکیل العقل المبدع، دارالعربی.
طاهر، علوی عبد الله، (2010م)، تدریس اللغو العربیة وفق الطرائق التربویة، دارالمسیرة.
طه على وسعاد عبد الکریم، اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة، 2009م.
الطیب، بدوی أحمد محمد (2010)، فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات القراءة الصامتة والتعبیر الشفهی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 105م.
عبد الباری، ماهر (2010)، الکتابة الوظیفیة والإبداعیة (- المجالات - المهارات– الأنشطة - التقویم)، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عبد الباری، ماهر شعبان، (2010م)، سیکولوجیة القراءة وتطبیقاتها التربویة، دار المسیرة.
عبد النبی، صابر عبد المنعم محمد(2012) استراتیجیة مقترحة قائمة على قراءة الصورة لتنمیة بعض مهارات الکتابة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الخامس من التعلیم الأساسی.
عید، زهدی محمد (2011)، مدخل إلى تدریس مهارات اللغة العربیة، دار صفاء.
الکحیلی، ابتسام سعود(2015): فاعلیة الفصول المقلوبة فی التعلیم. مکتبة دارالزمان.
 مجدی شوقی، (2015م)، ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﻧﺎﻣﺞ ﻗﺎﺋ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺳﺎﺋ ﺍﳌﺘﻌﺩﺓ ﰲ ﻣﻌﺎﳉﺔ ﺻﻌﺑﺎﺕ ﺗﻌﻠ ﺑﻌ المهارات ﺍﻟﻘﺍﺋﻴﺔ ﻟى تلامیذ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟ الأساسی، ماجستیر، کلیة التربیة، غزة.
 محسن عطیة، مهارات الاتصال اللغوی، دار المناهج للنشر، 2008م.
مدکور، علی أحمد، (2009م)، تدریس فنون اللغة العربیة النظریة والتطبیق، دار المسیرة.
مصطفى، عبد الله علی (2010م)، مهارات اللغة العربیة، ط3، دار المسیرة.
الهرباوی، علی (2013.) فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ الرابع الصف الأساسی بمحافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
 
Abu Al-Fath Othman Bin Jani, (2006). Alkhasayis, Alam AL Kotob for Printing and Publishing.
Abu Sharkh, Asma Muhammad Abdullah. (2016). A suggested strategic activity based on image reading to develop written expression skills among basic third-grade students, Master, Islamic University.
Abu Sabha, Nidal (2010). The Effect of Reading the Story on the Development of Some Skills for Writing Expression among Basic Ninth Grade Students. (Unpublished Master’s Thesis), College of Education, Islamic University, Gaza.
Al-Ahwal, Ahmad Saeed Mahmoud (2016). The effectiveness of using the inverted-learning strategy in developing the grammatical skills and trend towards the syllabus among high-school students, Education and Psychology Message - Saudi Arabia, (55).
JabAllah, Ali Saad & Makawy, Syed Fahmy (2011). Learning to Read and Write. Dar Al Masirah.
Hammadana, Adeeb Dhiab (2016). The effect of reciprocal teaching strategy on improving creative writing skills among seventh grade students in Jordan, Al-Manara Journal for Researches and Studies, 22 (3), 9-44.
Hamdallah, Amal. (2015). The impact of flipped learning on the development of inductive thinking among eighth grade students in the subject of Arabic grammar in the city of Salt. Master Thesis, Middle East University, Amman.
Al-Khalifa, Hassan & Mutawa, Diaa. (2015). Strategies for Effective Teaching. Al Mutanabi Library.
Zakaria Ismail. (2007). Methods of Teaching Arabic. Dar Al Fikr for Publishing.
Al-Sadoun, Elham Abdel-Karim. (2016). The effect of flipped classroom on students’ achievement and their satisfaction about the course. International Interdisciplinary Journal of Education, 5 (6), 1-11.
Selim, Samaher Fayez. (2011). The extent of employing teachers of the minimum elementary stage for the standards of sound linguistic performance from the point of view of supervisors and school directors, (Unpublished Master), Faculty of Education, Islamic University.
Al-Otaibi, Munira Mutlaq. (2014). Oral and written expression skills of first-year secondary school students in the governorate of Nevi (a survey study)- The Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resource Development - Egypt, Arab Journal of Social Sciences, (5) Part 3, 295-303.
Shamia, Nisreen Ramadan. (2012). The effect of using the six hats model in the development of written expression skills among sixth-grade students, (Unpublished Master thesis), Islamic University, Gaza.
Shabat, Sundus Muhammad (2016). The impact of the guided imagery strategy on developing the expression performance skills of the fourth primary grade female students In Gaza, (Master’s thesis), Islamic University of Gaza.
Shehata, Hassan (2010). The Reference in Arabic Writing Arts for the Creative Mind Formation. Dar Al-Arabi.
Taher, Alawi Abdullah, (2010). Teaching Arabic Language According to Educational Methods. Dar Al-Masirah.
Ali, Taha & Abdel-Karim, Suad. (2009). New Trends in Teaching Arabic.
Al-Tayyib, Badawi Ahmad Muhammad (2010). The effectiveness of using a role-playing strategy in the development of silent reading and oral expression skills among preparatory school students. Ain Shams University- Faculty of Education- Egyptian Association for Reading and Knowledge,  Reading and Knowledge Journal, (105), 90-131.
Abdul-Bari, Maher (2010). Functional and Creative Writing (Fields- Skills - Activities - Evaluation). Dar Almasirah for Publishing, Distribution and Printing.
Abdul-Bari, Maher Shaaban, (2010). Psychology of Reading and its Educational Applications. Dar Almasirah for Publishing, Distribution and Printing.
Abdul-Nabi, Saber Abdul-Moneim (2012). A suggested strategy based on reading the image to develop some creative writing skills for fifth grade students of basic education. Ain Shams University - Faculty of Education - Egyptian Society for Reading and Knowledge, Reading and Knowledge Journal, 142, 133-172.
Eid, Zuhdi Muhammad (2011). Introduction to Teaching Arabic Language Skills. Dar Safaa.
Al-Kahili, Ibtisam Saud. (2015). The Effectiveness of the Flipped Classroom in Education. Dar Al Zaman Library.
 Majdi, Shawqi. (2015). The effectiveness of a multimedia program in addressing the difficulties of learning some reading skills among third-year basic students, Master thesis, Faculty of Education, Gaza.
 Mohsen Attia. (2008). Linguistic Communication Skills. Dar Al-Manahej for publishing and distribution.
Madkour, Ali Ahmed. (2009). Teaching Arabic Language Arts, Theory and Practice. Dar Al-Masirah.
Mustafa, Abdullah Ali (2010). Arabic Language Skills, (3rd ed). Dar Al Masirah.
Al-Harbawi, Ali (2013). The effectiveness of a proposed program based on active learning to develop written expression skills among fourth-grade pupils in the basic grade of Gaza Governorate, (Unpublished master's thesis), Faculty of Education.

2)              المراجع الأجنبية:

Algozzine, B., & Anderson, K. M. (2007). Tips for teaching: Differentiating instruction to include all students. Preventing School Failure: Alternative Education for Children and Youth51(3), 49-54.
Barkley, A. (2015). Flipping the college classroom for enhanced student learning 1. NACTA Journal59(3), 240.
Bergmann, J., & Sams, A. (2012). Flip your classroom: Reach every student in every class every day. International society for technology in education.
Brame C. J. (2013), Flipping  the classroom.  Retrieved 2  September; 2013, from:  http://cft.vanderbilt. edu/teachin guides/teaching activities/flipping;the classroom.
Brown, K. C. (2015). Evaluating student performance and perceptions in a flipped introductory undergraduate biology classroom. University of Massachusetts Boston.