استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Ring Debate Strategy in Teaching Reading to Develop some Critical Listening Skills for Primary School Pupils

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يسهم الاستماع الناقد في اللغة العربية في تنمية مهارات التفسير والتحليل والاستدلال والتقويم بما ينمى الحصيلة اللغوية لدى التلاميذ؛ حيث إنه يستلزم من المستمع أن يصغي جيدًا لأفکار المتحدث وآرائه؛ لذا هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات الاستماع الناقد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام استراتيجية المساجلة الحلقية, وتحددت أداتا الدراسة في: قائمة بمهارات الاستماع الناقد اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي, واختبار مهارات الاستماع الناقد لتلاميذ الصف السادس الابتدائي, کما تحددت إجراءات الدراسة في: إعداد قائمة بمهارات الاستماع الناقد, وکتاب التلميذ ودليل المعلم في دروس القراءة المصاغة باستخدام استراتيجية المساجلة الحلقية, وإعداد اختبار مهارات الاستماع الناقد في اللغة العربية, وأجريت تجربة الدراسة باستخدام المنهج التجريبي والتصميم التجريبي باستخدام المجموعتين المتکافئتين الضابطة والتجريبية (تطبيق قبلي- بعدى), وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تنمية مهارات الاستماع الناقد المرتبطة بالتفسير والتحليل والاستدلال والتقويم, کما أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية أثناء الخدمة لتدريبهم على استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في التدريس.
Critical Listening in the arabic language helps to develop the skills of interpretation, analysis, reasoning and evaluation in order to develop the linguistic outcome of the students, as it requires the listener to listen carefully to the ideas of the speaker, so the study aimed to develop critical listening skills for primary school pupils using the Round Robin strategy,study tools were identified in a list of critical listening skills needed for sixth-grade primary students, pupil booklet and teachers guide in reading leasons that were formulated using the Round Robin strategy and testing critical listening skills for sixth-grade primary students, the procedures of the study were also determined in preparing a list of critical listening skills,the student booklet and the teachers guide in writing lessons drafted using the Round Robin strategy and preparing the test of critical listening skills in the arabic language, and the study experiment was conducted using the experimental approach and design experimental using the equivalents of control and groups(pre-post applicaton), the results of the study reached the effectiveness of the Round Robin strategy in developing critical listening skills related to interpretation,analysis,reasoning and evaluation,and it also recommended holding training sessions for Arabic language teachers during the service to train them in using the Round Robin strategy strategy in teaching.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

الزوینی، ابتسام صاحب موسی (2015). أسالیب التدریس، قدیمها-حدیثها. الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.
حراشة، إبراهیم محمد علی (2007). المهارات القرائیة وطرق تدریسها بین النظریة والتطبیق. دار الفکر الخزامی.
قریطم، أسماء جمال، وعبد العظیم، ریم أحمد، وفهمی، إحسان عبد الرحیم (2017). برنامج قائم علی مدخل التحلیل الأخلاقی فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدی طلاب المرحلة الثانویة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، 18(5)، 303- 324.
الحسینی، آیات محمود (2013). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
سلام، باسم صبری (2018). أثر استراتیجیة المساجلة الحلقیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی تنمیة بعض مهارات التفکیر الجانبی لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، فبرایر، 2(34)، 440-489.
العیسوی، جمال، وموسی، محمد، والشیزاوی، عبد الغفار (2005). طرق تدریس اللغة العربیة بمرحلة التعلیم الأساسی: بین النظریة والتطبیق، العین، دار الکتاب الجامعی.
سعید، جواهر أحمد (2015). دلیل تفعیل استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس مادة القرآن الکریم، المملکة العربیة السعودیة، إدارة التعلیم بمنطقة الباحة.
عاشور، راتب، والحوامدة، محمد (2007). أسالیب تدریس اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. دار المسیرة.
عاشور، راتب، ومقدادی، محمد فخری (2009). المهارات القرائیة والکتابیة: طرائق تدریس واستراتیجیاتهاز دار المسیرة للنشر والتوزیع.
طعیمة، رشدی (2006). المهارات اللغویة: مستویاتها، تدریسها، صعوبتها. دار الفکر.
لافی، سعید (2015). تعلیم اللغة العربیة المعاصرة. عالم الکتب.
الحربی، سلمی بنت عید بن عبد الله (2016). فاعلیة القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد فی مقرر اللغة الانجلیزیة لدی طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 8(5)، 276-308.
السرحان، سماهر أحمد عبد الله، وأبو جاموس، عبد الکریم بن محمود (2018). أثر استراتیجیة التعلیم التشارکی فی تحسین مهارات الاستماع الناقد لدی طالبات الصف العاشر الأساسی فی البادیة الشمالیة الغربیة فی الأردن، الهیئة العالمیة للتسویق الإسلامی، مجلة الإدارة والقيادة الإسلامية، 3(1)، 12-25.
القاضی، سمحة عادل محمد (2018). أثر استخدام استراتیجیة مثلث الاستماع فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد والقراءة الإبداعیة لدی طلبة الصف السادس الأساسی، رسالة ماجستیر، جامعة القدس.
علی سمر سامح، وقناوی شاکر عبد العظیم، وجاد منی محمود، وأمانی محمد عبد المقصود قنصوة(2015). مهارات التعلم الناقد فی عصر المعلوماتیة للمتعلم فی مرحلة المراهقة، دراسات تربویة واجتماعیة، أکتوبر، 4(21)، 763-788.
مراد، صلاح أحمد (2000). الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. مکتبة الأنجلو المصریة.
عاید أبو سرحان(2014). أثر استراتیجیة التعلیم التبادلی فی تحسین مهارات الاستماع الناقد لدی طلبة الصف التاسع فی محافظة الزرقاء، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 4(10)، 445-457.
الهاشمی عبد الرحمن، والعزاوی فائزة (2005). تدریس مهارات الاستماع من منظور واقعی. دار المناهج للنشر والتوزیع.
العظامات، عبد السلام مروح (2017). أثر أسلوب السرد القصصی فی تحسین مهارات الاستماع الناقد لدی طلاب الصف العاشر فی الأردن، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، (34)، 1-16.
عبد الرحیم، عبد الهادی عبد الرحیم، والکندری، ولید أحمد، والمحبوب، شافی فهد (2011). استراتیجیة مقترحة لتنمیة مهارات الاستماع الناقد لطالبات کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت، جامعة القاهرة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، العلوم التربوية، یولیو، 3(19)، 3-52.
العظامات، عبد السلام مروح، ومقابلة، نصر محمد (2015). أثر أسلوب السرد القصصی فی تحسین مهارتی الاستماع الناقد والتعبیر الشفوی لدی طلاب الصف العاشر فی الأردن، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، 1-128.
الدردیر، عبد المنعم أحمد (2006). الإحصاء البارامترى واللابارامترى فی اختبار فروض البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة. عالم الکتب.
مدکور، علی أحمد (2007). طرق تدریس اللغة العربیة. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
مدکور، علی أحمد (2008). تدریس فنون اللغة العربیة. دار الفکر العربی.
منسی، غادة خلیل أحمد (2018). فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدی طالبات الصف العاشر الأساسی فی الأردن واتجاهاتهن نحوه، المجلة الدولیة لتطویر التفوق، 16(9)، 77-95.
عوض، فایزة (2009). مداخل واستراتیجیات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة، الجزیرة للطباعة والنشر.
عبد الکریم، ماجد (2013). فاعلیة طریقة المساجلة الحلقیة والجدول فی تحصیل مادة الأحیاء وتنمیة التفکیر الناقد لدی تلامیذ الصف الخامس العلمی، مجلة الفتح، جامعة دیالی، 9(54) 26-72.
الشمری، ماشی بن محمد (2011). 101 استراتیجیة فی التعلم النشط، المملکة العربیة السعودیة، الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة حائل.
عبد الباری، ماهر شعبان (2013). فاعلیة برنامج قائم علی المدخل المعرفی الأکادیمی لتعلم اللغة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، جامعة البحرين، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 4(14)، 421-462.
الزهرانی، مرضی بن غرم الله (2008). فاعلیة القصص المسجلة علی الأقراص المدمجة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، نوفمبر، (140)، 202-256.
الأحمدی، مریم بنت محمد (2015). فاعلیة برنامج مقترح قائم علی استراتیجیة(Pdeode) فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدی طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم التربویة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، یولیو، (3)، 131-234.
حلیبة، مسعد محمد (2009). فاعلیة طریقة حل المشکلات فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدی التلامیذ المعاقین بصریًا بمدارس النور الإعدادیة، المؤتمر العلمی الحادی والعشرون، تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصرة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، رقم المؤتمر 21، یولیو، (3)، 864-931.
فخر، منی إبراهیم (2019). فاعلیة برنامج مقترح فی الأنشطة اللغویة والتعلیم المدمج لتحسین مهارات الاستماع الناقد والخطاب الإقناعی لدی طلاب جامعة البحرین، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
العفون، نادیة حسین، ومیخان، هیفاء عدنان (2018). أثر استراتیجیتی المساجلة الحلقیة والکرسی الساخن فی تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط لمادة علم الأحیاء، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، 24 (100) علمي، 237-264.
الزبیدی، نسرین، والحداد، عبد الکریم، والوائلی، سعاد (2013). أثر برنامج تعلیمی قائم علی المنحی التواصلی فی تحسین مهارات الاستماع الناقد لدی طلبة الصف التاسع الأساسی، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 4(9)، 435-447.
عبد الرحمن، نصرت، وموسی، نهاد، وأبو عودة، عودة (2009). اللغة العربیة. الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
القرشی وفاء بنت عبد الله (2018). مستوی تمکن معلمات اللغة العربیة من أسالیب تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدی تلمیذات الصف الأول المتوسط بالعاصمة المقدسة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، (197)، 197-214.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
 
Al- Zawaini, Ibtisam Sahib Musa (2015). Teaching Methods: Old and New. Al Dar Al Manhajeyah for Publishing and Distribution.
Al-harasha, Ibrahim Muhammad Ali (2007). Reading Skills and their Teaching Methods between Theory and Practice. Dar Al-Fikr Al-Khuzamy.
Quraitem, Asmaa Jamal Mahmoud., Abdel-Azim, Reem Ahmed. & Fahmy, Ihsan Abdul-Rahim (2017). A program based on the ethical analysis approach in developing critical listening skills for high school students. Ain Shams University, Girls' College of Arts, Sciences and Education, Journal of Scientific Research in Education, 18 (5), 303-324.
Al-Husayni, Ayat Mahmoud Mahmoud (2013). The effectiveness of using some metacognitive strategies in developing critical listening skills, Master's thesis, Faculty of Education, Mansoura University.
Sallam, Basem Sabri Muhammad (2018). The impact of the circle of dialogue strategy in teaching social studies on the development of some lateral thinking skills for elementary students, Assiut University,The Scientific Journal of Faculty of Education, 34 (2), 440-489.
Al-Issawi, Jamal., Moussa, Muhammad., & Al-Shaizawi, Abdul-Ghaffar (2005). Methods of Teaching the Arabic Language in the Basic Education Stage: Between Theory and Application. Al Ain, Dar Al-Kitab University.
Saeed, Jawaher Ahmad (2015). A guide to activating active learning strategies in teaching the Holy Qur’an. Kingdom of Saudi Arabia, Department of Education in Al-Baha region.
Ashour, Rateb, & Al-Hawamdeh, Muhammad (2007). Methods of Teaching the Arabic Language between Theory and Practice. Dar Al-Masirah.
Ashour, Rateb, & Miqdadi, Muhammad Fakhry (2009). Reading and writing skills: Teaching methods and its strategies. Dar Almasirah for Publishing, Distribution and Printing.
Taaima, Rushdi (2006). Language skills: levels, instruction, and difficulty. Dar Al-Fikr.
Lafi, Saeed (2015). Teaching the contemporary Arabic language. Alam AL Kotob.
Al-Harbi, Salma bint Eid bin Abdullah (2016). The Effectiveness of Digital Stories In Developing The Critical Listening Skills In The English Course For The Students of The Secondary Stage In Riyadh, International Interdisciplinary Journal of Education, 8 (5), 276-308.
Al-Sarhan, Samaher Ahmed Abdullah, & Abu Jamous, Abdul-Karim Bin Mahmoud (2018). The impact of the participatory education strategy on improving the critical listening skills of tenth grade students in the northwestern badia in Jordan, World Organization for Islamic Marketing, Journal of Islamic Management and Leadership, 3 (1), 12-25.
Alkady, Samha Adel Mohamad (2018). The effect of using the listening triangle strategy in developing critical listening and creative reading skills among the sixth grade students.  Master's Thesis, Al-Quds University.
Ali, Samar Sameh., Qenawy, Shaker Abdel Azim, Jad, Mona Mahmoud & Qansawa, Amani Muhammad (2015). Critical Learning Skills in the Information Age for the Adolescent Learner. Educational and social studies, 21 (4), 763-788.
Murad, Salah Ahmed (2000). Statistical methods in the psychological, educational and social sciences. The Anglo Egyptian Bookshop.
Ayed Abu Sarhan (2014). The Impact of the Reciprocal Education Strategy on Improving the Critical Listening Skills of Ninth Grade Students in Zarqa Governorate, Jordan Journal of Educational Sciences, 4 (10), 445-457.
Al-Hashemi Abdul-Rahman & Al-Azzawi Faiza (2005). Teaching listening skills from a realistic perspective. Dar Al-Manahej for publishing and distribution.
Alizamat Abdessalam Marouh (2017). The Effect of Storytelling Technique on Improving Jordanian Tenth Grade Students, Critical Listening and Oral Expression Skills. Babylon University, Journal of College of Basic Education for Educational and Human Sciences. (34), 3-16.
Abdul-Rahim, Abdul-Hadi Abdul-Rahim, Al-Kondori, Walid Ahmed, & Al-Mahboub, Shafi Fahd (2011). A proposed strategy for developing critical listening skills for students of the College of Basic Education in the State of Kuwait, Cairo University, the College of Higher Education Studies, Educational Sciences, July 19 (3), 3-52.
Alizamat Abdul-Salam Marouh & Mokabalah, Nasr Muhammad (2015). The Effect of Storytelling Technique on Improving Jordanian Tenth Grade Students, Critical Listening and Oral Expression Skills. (Ph.D. thesis). Faculty of Education, Yarmouk University.
Al-Dardir Abdul- Moneim Ahmed (2006). Parametric and non-parametric statistics in testing hypotheses for psychological, educational and social research. Alam AL Kotob.
Madkour, Ali Ahmed (2007). Methods of Teaching Arabic Language. Dar Almasirah for Publishing, Distribution and Printing.
Madkour, Ali Ahmed (2008). Teaching Arabic language arts. Dar Elfikr Elarabi.
Mansi Ghada Khalil Ahmed (2018). The effectiveness of using the flipped learning strategy in developing the critical listening skills of tenth grade female students in Jordan and their attitudes towards it. The International Journal for Talent Development, 16 (9), 77-95.
Awad Fayza (2009). Modern approaches and strategies in teaching Arabic and Islamic education. Al Jazeera Printing and Publishing.
Abdul- Karim Majed (2013). The effectiveness of Ring Debate and table method on achievement in Biology and developing criticism thinking among student in the scientific fifth class, Al-Fath Journal, Diyala University, 9 (54) 26-72.
Al-Shamari, Machi bin Muhammad (2011). 101 Strategy in Active Learning, Saudi Arabia, General Administration of Education, Hail Region.
Abdul-Bari, Maher Shaban (2013). The Effectiveness of a Program Based on the Academic Cognitive Introduction of Language Learning in Developing Critical Listening Skills for Preparatory School Students, Bahrain University, Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (4), 421-462.
Al-Zahrani, Mardi Bin Ghorm- Allah (2008). The Effectiveness of Stories Recorded on CDs in Developing the Critical Listening Skills of Sixth Grade Pupils, Studies in Curricula and Teaching Methods, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, November, (140), 202-256.
Al-Ahmady, Mariam Bint Muhammad (2015). The Efficacy of a Suggested Program Based on PDEODE Strategy in Polishing up Critical Listening Skills among Female Students in Intermediate Schools, Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, (3), 131-234.
Haliba Mosad Muhammad (2009). The Effectiveness of Problem Solving in Developing the Critical Listening Skills among Visually Impaired Students in Al-Noor Preparatory Schools, The Twenty-First Scientific Conference, Curriculum Development between Originality and Modernity, The Egyptian Association of Curricula and Teaching Methods, Conference No. 21, July, (3), 864-931.
Fakhr, Mona Ibrahim (2019). The effectiveness of a proposed program in linguistic activities and blended learning to improve the critical listening and persuasive discourse skills of Bahrain University students, PhD Diss., Faculty of Education, Ain Shams University.
Al-Afoun, Nadia Hussein & Mighan, Haifa Adnan (2018). The Effect of Round Robin and Hot Seat Strategies in the Achievement of the Second Intermediate Grade Student’s in Biology, Journal of the College of Basic Education, 24 (100) scientific, 237-264.
Al-Zubaidi, Nisreen, Al-Haddad, Abdul-Karim, & Al-Waeli, Souad (2013). The Effect of an Educational Program Based on the Communication Approach in Improving the Critical Listening Skills of Ninth Grade Basic Students, Jordan Journal of Educational Sciences, 9 (4), 435-447.
Abdul-Rahman, Nusrat., Moussa, Nihad & Abu Odah, Odah (2009). Arabic Language. United Arab Company for Marketing and Supplies.
Al-Qurashi, Wafa bint Abdullah (2018). The level of Arabic language teachers' mastery of methods of developing the critical listening skills for intermediate first-grade students in the Holy Capital, Reading and Knowledge Journal, Egyptian Society for Reading and Knowledge, (197), 197-214.

2)              المراجع الأجنبية:

Adigun, A. (2016). "The Effects of Round Robin Teaching Strategy on Students Academic Achievement in Senior Secondary School Chemistry in Osun State Nigeria" Nigerian Educational Research and Development Council, Abuja, Nigeria.
Al-Yaseen, W. S. (2014). Cooperative learning in the EFL classroom. In The 2014 WEI International Academic Conference Proceedings (pp. 92-98).
Damanik, k. (2013). The Effect of Strategy on Students Narrative Writing Strategy on Students Narrative Writing Achievement, (Un Published Masters Thesis). University of Nigeria Medan, Nigeria.
Engraffia, M., Graff, N., Jezuit, S., & Schall, L. (1999). Improving Listening Skills through the Use of Active Listening Strategies.
Fernandez, D. & Streich-Rodgers, K. (2010). A Glossary of Strategies and Activities-Accessed on March, 4.
Hormah, I. (2011). Round Robin structure to improve students speaking skills (UnPublished Masters Thesis) Universites Negeri Semarang.
http://www. Kagan online.com/online Magazine/Spencers Thinkpad. Php.
Kagan, S. (2009). Cooperative Learning-San Clementa, CA: Kagan Publishing.
Kagan, S. (2016). Cooperative Learning-Structures, Kagan Online Magazine.
Kaleigh, Q. (2013). Co-operative Strategies. Paper Presented at Alt Conference. Retrieved, April,
Kathy, T. B., & Demela, N. L. &Susan, W.(2004). The Integrative Listening Model: An Approach to Teaching and Learning Listening Journal of General Education53, 3-4.
Langworthy, A. L. (2015). Influence of cooperative learning strategies for English language learners with disabilities (Doctoral Dissertation).
Imhof, M., & Janusik, L. A. (2006). Development and validation of the Imhof-Janusik listening concepts inventory to measure listening conceptualization differences between cultures. Journal of Intercultural Communication Research35(2), 79-98.‏
Rockey, R. (1993). A Guide to Listening Comprehension Exercise, English Teaching Forum Journal, 9(8), 190-217.
Simpson, A. V. (2011). An action research study on using cooperative learning during graphic design classroom crits.(Un Published Masters Thesis). Cadarville University, Ohia.
Tyas, L. (2014). The implementation of robin technique teaching reading comprehension at the eighth grade of smpn7 cirebon, (Un Published Masters Thesis)Educational Science University of Swadaya, Cirebon.