دراسة تحليلية لتطبيق التعلم النشط في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية An analytical study to the application of active learning in the pre-university education institutions in the Kingdom of Saudi Arabia Luyun Mohammed Saleh Althubayt

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

ماجستير في التربية والتعليم، تخصص دراسات المناهج الدولية، جامعة نيوکاسل بأستراليا، وکيلة الشؤون التعليمية في الثانوية الثانية بأبها

المستخلص

هدفت الدراسة تحليل تطبيق التعلم النشط في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية، واعتمدت على المنهج الوصفي، وجاءت من إطار عام شمل المقدمة والمشکلة والأسئلة والأهداف والأهمية والمناهج والمفاهيم والدراسات السابقة، ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول الإطار الفکري للتعلم النشط من حيث: مفهومه، وأهدافه، وأهميته، وخصائصه، وعناصره، ومکوناته، والأنشطة المستخدمة فيه، وعرض المحور الثاني: أبرز استراتيجيات التعلم النشط وعناصره ومکوناته والبيئة المتطلبة لتطبيقه، وشمل ما يلي: مفهوم استراتيجيات التعلم النشط، أهمية استراتيجيات التعلم النشط، الشروط الأساسية لنجاح استخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط، أسس التدريس باستخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط، بيئة التعلم النشط، مقارنة بين بيئة التعلم النشط وبيئة التعلم التقليدي، وعرض المحور الثالث: الآثار الإيجابية المترتبة على تطبيق التعلم النشط بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، وتناول المحور الرابع: دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط، وجاء المحور الخامس عن: أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه تطبيق التعلم النشط بمؤسسات التعليم قبل الجامعي ومقترحات التغلب عليها، واختتمت الدراسة ببعض التوصيات ثم قائمة المراجع.
This analytical study aimed to analyse the application of active learning in the pre-university education institutions in the Kingdom of Saudi Arabia. The study adopted the descriptive research approach. It started with a general framework that included the introduction, problem, questions, purpose, significance, curricula, concepts and previous studies. This general framework was followed by four sections. The first section presented the theoretical framework of active learning in terms of the concept, its objectives, importance, characteristics, dimensions, components, and the used activities. The second section highlighted the most prominent active learning strategies, its dimensions and components, and the environment required for its application. This section reported on the concept of active learning strategies, the importance of active learning strategies, the basic conditions for successful use of active learning strategies, the principles of teaching using active learning strategies, active learning environment, in addition to a comparison between active learning environment and traditional learning environment. The section explored the positive effects of applying active learning in the pre-university education institutions whereas the fourth section dealt with the role of the teacher and learners in active learning. The last section highlighted the most prominent challenges and obstacles encountering the application of active learning in the pre-university education institutions and proposals to overcome them. The study concluded with some recommendations and a list of references.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبو ریاش، حسین محمد؛ و شریف، سلیم محمد؛ و الصافی، عبد الحکیم. (2009 م). أصول إستراتیجیات
 أبو عواد، فریال وعشا، انتصار (2012). " أثر استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الأکادیمی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة ". مجلة جامعة دمشق. المجلد 28 – العدد الأول.
أخضر, أروى. (2016). مدى تطبیق استراتیجِیَّات التدریس الحدیثة على ذوی الإعاقة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل, 3(11), 423-462.
بدوی، رمضان. (2010). التعلم النَّشِط. دار الفکر للنشر والتوزیع.
بدیر، کریمان محمد. (2008 م). التعلم النشط. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
البکر، فهد بن عبد الکریم (2008)، التدریس باستخدام استراتیجیات التعلم النشط (حقیبة المتدرب)، قسم التربیة، جامعة الإمام محمد بن سعود، 4-57.
بنو خالد، حمزة. (2016). فاعلیة برنامج معتمد على تعلیم الأقران فی تنمیة مهارات الریاضیات لدى عَیِّنة ذوی صُعُوبات التعلم. مجلة المعهد الدولی للدراسات والأبحاث، 2(2)، 1-17.
البواردی، عبدالرحمن. (٢٠١٢). واقع استخدام معلمی العلوم الشرعیة لاستراتیجِیَّات التعلم النَّشِط فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الترکی، نازک. (2013). أثر استخدام بعض استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط فی تنمیة التفکیر الإبداعی ودافعیة التلامیذ ذوی صُعُوبات التعلم بدولة الکویت. مجلة الإرشاد النفسی، (34)، 252-314.
جابر، جابر عبد الحمید (1999م)، استراتیجیات التدریس والتعلم، دار الفکر العربی.
جبران، وحید (2002) التعلم النشط فی الصف کمرکز تعلیم حقیقی، فلسطین، رام الله، منشورات مرکز الإعلام والتنسیق.
جبران، وحید (2002م)، التعلم النشط الصف کمرکز تعلم حقیقی، فلسطین: رام الله – منشورات مرکز الإعلام والتنسیق.
جنسن، ایریک (2006م)، التدریس الفعال، الریاض: مکتبة جریر.
الحجیلی، محمد عبد العزیز. (2009). واقع استخدام معلمی الریاضیات بالمملکة العربیة السعودیة لمبادئ النظریة البنائیة ومعوقات توظیفها من وجهة نظرهم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3، (4)، 75- 106
حمدی، یحیى بن عامر یحیى. (1437هـ). برنامج تدریبی قائم على بعض إستراتیجیات التعلم النشط لتطویر الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الحیلة، محمد محمود (2003م)، طرائق التدریس واستراتیجیاته، دار الکتاب الجامعی.
الخلیلی، خلیل یوسف، وآخرون (2000م)، تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام – ط(2)، دار القلم.
راغب، أمل رجاء. (2009م). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلم النشط فی اکتساب واستخدام طلاب کلیة التربیة النوعیة بعض مهارات تدریس الحاسب الآلی رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة المنیا، مصر.
رفاعی، عقیل. (2012). التعلم النَّشِط: المفهوم والاستراتیجِیَّات، وتقویم نواتج التعلم. دار الجامعة الجدیدة.
الزهرانی, جمعان. (2012). دراسة واقع تدریس التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی ضوء استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الطائف.
زیتون، کمال عبد الحمید (2003م)، التدریس نماذجه ومهاراته، عالم الکتب.
الساعدی، عمار طعمة جاسم (2011). " أثر استخدام التعلم النشط فی تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی مادة الریاضیات ومیلهم نحو دراستها ". مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة میسان، العدد الثلاثون.
سعادة، جودت وآخرون (2006)، التعلم النشط بین النظریة والتطبیق، دار الشروق.
سعادة، جودت وعقل، فواز وزامل، مجدی وإشتیة، جمیل وأبو عرقوب، هدى (2011). التعلم النشط بین النظریة والتطبیق. دار الشروق للنشر والتوزیع.
سعادة، جودت؛ وعقل، فواز؛ وزامل، مجدی؛ وإشتیه، جمیل؛ وأبو عرقوب، هدى. (٢٠٠٦). التعلم النَّشِط بین النظریة والتطبیق. دار الشروق للنشر والتوزیع.
السعید، هدى راشد (1999م)، " ممارسة المعلمات لأسالیب التفکیر العلمی مع تلمیذات المرحلة الابتدائیة بمنطقة الریاض التعلیمیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة الملک سعود.
سلیمان، سمیحة محمد. (2011 م). فاعلیة بعض إستراتیجیات التعلم النشط على التحصیل الدراسی فی مقرر أسس المناهج وتنظیماتها لدی طالبات قسم التربیة الخاصة بکلیة التربیة بجامعة الطائف. المجلة العلمیة لکلیة التربیة، أسیوط، 27 (1)
سلیمان، ماجدة حبشی، وعبد القادر، أیمن مصطفى. (2006 م). فاعلیة استخدام بعض إستراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الإبتکاری والاتجاه نحو مادة العلوم والریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الأول (التعلیم والتنمیة فی المجتمعات الجدیدة)مارس 2006، 420 – 442.
السوالمة، سالم معیوف سالم (2007)، فعالیة استخدام نموذج تعلیمی – تعلمی متمازج فی تنمیة التفکیر العلمی وإثارة التعلم نشط لدى طلبة الثامن الأساسی فی مبحث العلوم واتجاهاتهم نحوه، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک.
سید، أسامة محمد و الجمل، عباس حلمی. (2011 م). أسالیب التعلیم والتعلم النشط. ط1. دسوق: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
 شاهین، محمد أحمد (2010). " مشکلات التطبیق المیدانی لمقرر التربیة العملیة فی جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسین ". مجلة جامعة القدس المفتوحة، العدد الرابع، کانون ثانی.
الشمری, ماشی. (2011). 101 استراتیجیة فی التعلم النَّشِط. الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة حائل.
 الشمری، عبد الله نعمة. (2010). تطبیق ثلاثة أسالیب للتعلم النشط فی تدریس التربیة الإسلامیة لطلاب الصف التاسع بدولة الکویت وأثرها فی تحصیلهم وتفکیرهم الإبداعی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
عامر، طارق؛ والمصری، إیهاب. (2014). التعلیم النَّشِط. مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
عبد الحمید، هاله محمد سعید (2010)، التعلم النشط، إدارة شرق الزقازیق التعلیمیة، مدرسة بردین الابتدائیة رقم 1.
عبد الهادی، نبیل (2004م)، نماذج تربویة معاصرة، ط2، دار وائل.
عبد الوهاب، علی (2005م)، " فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس التاریخ لتنمیة مهارات التفکیر التاریخی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانویة " مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، العدد (50) 121-151.
عبد الوهاب، فاطمة. (2005). فعالیة استخدام بعض استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط فی تحصیل العلوم وتنمیة بعض مهارات التعلم مدى الحیاة والمیول العلمیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة التربیة العلمیة، 8(2)، 184-127.
العنزی، هدى. (2010). أهم صُعُوبات استخدام التعلم النَّشِط فی تدریس مواد العلوم الشرعیة فی المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربویات. رسالة ماجستیر کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الإمام محمد بن سعود.
عویس، سالم (2000) تجارب تربویة عالمیة فی التعلم النشط، ط2 البیرة، رام الله، مرکز الإعلام والتنسیق التربوی، فلسطین، رام الله معهد تدریب المدربین.
غازی، إبراهیم (2004م)، فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لإدارة تعلیم النشء فی تنمیة الأداء التدریسی للمعلمین أثناء الخدمة، مجلة کلیة التربیة ببنها، المجلد (4)، ص55-109.
الغامدی، آمنة بنت محمد. (2018). مُعوِّقات استخدام استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط لدى معلمی صُعُوبات التعلم وسبل علاجها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
فلولنج، جیری، هنجنستون، ولیام (2004م)، تصمیم التعلم النشط مهمات التعلم الثریة – ترمة السواعی، عثمان نایف، الرشید، سمیر، دار القلم.
قرنی، زبیدة. (2013). استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط المتمرکز حول الطالب (وتطبیقاتها فی المواقف التعلیمیة). القاهرة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
قطامی، یوسف وقطامی، نایفة (1998م)، نماذج التدریس الصفی، ط2، دار الشروق.
کوجک، کوثر وآخرون (2005)، الموسوعة المرجعیة للتعلم النشط، الدلیل المرشد للموسوعة المرجعیة للتعلم النشط، مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة، القاهرة.
اللقانى، أحمد حسین، والجمل، علی (2009)، معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، الطبعة الثانیة، عالم الکتب.
المالکی، عبد الملک بن مسفر. (2010 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح على إکساب معلمی الریاضیات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصیل واتجاهات طلابهم نحو الریاضیات. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
محمد، نحمده. (٢٠١٢). فاعلیة التعلم النَّشِط فی خفض صُعُوبات تعلم القراءة لدى عَیِّنة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. دراسات الطفولة، ١٩٧-١٩٨.
مصطفى، أحمد السید، وأمین، مرفت فتحی. (2011 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على بعض إستراتیجیات التعلم النشط فی اکتساب واستخدام مهارات التخطیط للتدریس لدى معلمی وموجهی الریاضیات بالمنیا. المجلة العلمیة لکلیة التربیة بأسیوط، 27 (1)، 70 – 117
المطرفی، صلاح غازی. (2010 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على إستراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة المهارات التدریسیة لدى الطلاب المعلمین تخصص علوم طبیعیة بجامعة أم القرى. مجلة التربیة العلمیة، 1 (13)، 119 – 167
مکتب التنمیة المهنیة وتطویر عملیات التعلیم: التعلم النشط، جامعة قطر. faculty. qu. edu. qa
المهدی، محمود سالم (2001م)، " أثر استراتیجیات التعلم النشط فی مجموعات المناقشة على التحصیل والاستیعاب المفاهیمی نحو تعلم الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی " مجلة التربیة العلمیة، المجلد الرابع، العدد الثانی- یونیو، 107 – 147.
هارمن، میریل (2008م)، استراتیجیات لتنشیط التعلم الصفی، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، الدمام: دار الکتاب التربوی.
الهاشمی، عبدالرحمن؛ ومحارمه، سمیرة؛ وفخری، فائزة؛ ومحارمة، سهام؛ وأبو العدس، فایز. (2016). التعلم النَّشِط استراتیجِیَّات وتطبیقات ودراسات. کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
هلالی، هدى. (٢٠١٠). فاعلیة برنامج قائم على التعلم النَّشِط فی علاج صُعُوبات تعلم القراءة والملل نحوها لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، (١٤٤)، ٧، ٥١٥-٥٥٥.
هندی، محمد (2002م)، أثر تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تعلیم وحدة بمقرر الأحیاء على اکتساب بعض المفاهیم البیولوجیة وتقدیر الذات والاتجاه نحو الاعتماد الإیجابی المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانوی الزراعی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، إبریل، العدد (79)، ص185-237
وزارة التعلیم، الإشراف التربوی بإدارة تعلیم مکة. (2016 م). إستراتیجیات التدریس والتعلم النشط، نقلاً عن موقع، http://www. makkahedu. gov. sa، تاریخ زیارة الموقع 26 / 12 / 2019 م.
یاسین، ثناء. (٢٠١٣). استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط وتنمیة عملیات العلم، الأهمیة والمُعوِّقات من وجهة نظر معلمات العلوم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (44) 2، 49-105.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Abu Rayash, Hussein Muhammad., arif, Salim Muhammad & Safi Abdel Hakim. (2009). Foundations of Learning and Teaching Strategies. Dar Al Thaqafa for Printing and Publishing.
 Abu Awad, Ferial & Asha, Intisar (2012). The effect of active learning strategies on developing self-efficacy and academic achievement among students of the International Relief Agency's College of Educational Sciences. Damascus University Journal. 28 (1).
Akhdar, Arwa. (2016). The extent to which modern teaching strategies are applied to persons with disabilities from the point of view of male and female teachers. Journal of Special Education and Rehabilitation, 3 (11), 423-462.
Badawy, Ramadan. (2010). Active learning. Dar Al Fikr for publishing and distribution.
Badir, Kariman Muhammad. (2008). Active Learning. Dar Almasirah for Publishing, Distribution and Printing.
Al-Bakr, Fahd bin Abdul-Karim (2008). Teaching using Active Learning Strategies (Trainee's Session), Department of Education, Imam Muhammad bin Saud University, 4-57.
Banu Khaled, Hamza. (2016). The effectiveness of a program based on peer education in developing the mathematics skills of the sample of people with learning difficulties. Global institute for study and research- Journal, 2 (2), 1-17.
Al-Bawardi, Abdul- Rahman. (2012). The reality of the forensic science teachers' use of active learning strategies in the primary stage from the teachers' and supervisors’ viewpoint. (Unpublished Master's thesis). Department of Curricula and Instruction, College of Education, King Saud University.
Al-Turkey, Nazek. (2013). The effect of using some active learning strategies on developing creative thinking and motivation of students with learning difficulties in Kuwait. Ain Shams University, Psychological Counseling Center, Journal of Psychological Counseling - Egypt, 34, 252-314.
Jaber, Jaber Abdul-Hamid (1999). Teaching and Learning Strategies. Dar Elfikr Elarabi.
Jubran, Wahid (2002). Active Learning in the Classroom as a Real Education Center. Palestine, Information and Coordination Center Publications.
 
Jensen, Eric (2006). Effective Teaching. Jarir Library.
Al-Hujaili, Muhammad Abdul-Aziz. (2009). The reality of mathematics teachers in the Kingdom of Saudi Arabia using the principles of structural theory and the obstacles to employing them from their viewpoint. Arab Studies in Education and Psychology, 3 (4), 75-106.
Hamdi, Yahya bin Amer Yahya. (1437 AH). A training program based on some active learning strategies to develop the teaching performance of primary school mathematics teachers, (Unpublished Master's thesis), College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Al-Hilah, Muhammad Mahmoud (2003). Teaching Methods and Strategies. Al-Ain, University Book House.
Al-Khalili, Khalil Yusuf, and others (2000). Science Teaching in General Education Stages - (2nd ed), Dar Al-Qalam.
Ragheb, Amal Ragaa. (2009). The effectiveness of a proposed program based on active learning in the acquisition and use of special education faculty students, some computer-taught skills, (Unpublished Master's thesis) Faculty of Education, Minia University, Egypt.
Rifai, Aqil. (2012). Active learning: concept, strategies, and evaluation of learning outcomes. The New University House.
Zahrani, Jamaan. (2012). Study the reality of teaching Islamic education for the secondary stage based on learning strategies from the educational supervisors' viewpoint. (Unpublished Master’s thesis), Taif University
Zeitoun, Kamal Abdul-Hamid (2003). Teaching: Its Models and Skills. Alam AL Kotob.
Al-Saadi, Ammar Toama Jassim (2011). The effect of using active learning on the achievement of third-grade intermediate students in mathematics and their tendency to study it. Journal of Educational and Psychological Research, University of Maysan, (30).
Saadah, Jawdat., Aql, Fawaz., Zamel, Majdi., Ishteyah, Jamil & Abu Arqoub, Hoda (2011). Active Learning between Theory and Practice. Dar Al Shorouk Publishing and Distribution.
   
Al-Saeed, Hoda Rashid (1999). Teachers’ practice of scientific thinking methods with primary school students in the Riyadh Educational Zone, (Unpublished Master's thesis). College of Education: King Saud University.
Sulayman, Samiha Muhammad. (2011). The effectiveness of some active learning strategies on academic achievement in the curriculum foundations and regulations course among female students of the Department of Education of the Faculty of Education at Taif University. The Scientific Journal of the College of Education, Assiut, 27 (1).
Sulayman, Magda Habashi, & Abdul- Qader, Ayman Mustafa. (2006). The effectiveness of using some active learning strategies in developing innovative thinking and the trend towards science and mathematics for elementary school students. Research presented to the First Scientific Conference (Education and Development in New Societies) March 2006, 420-442.
Al-Sawalmah, Salem Mayouf Salem (2007). The effectiveness of using a blended instructional-learning model in the development of scientific thinking and stimulating learning actively among the eighth basic students in the science study and their attitudes towards it, (Unpublished PhD Diss.) Yarmouk University.
Sayed, Osama Muhammad & Al-Jamal, Abbas Helmy. (2011). Teaching Methods and Active Learning.   Dar Al-Ilm wa Al-Iman for Publication and Distribution.
 Shaheen, Muhammad Ahmad (2010). Problems of the Field Application of the Practical Education Course at Al-Quds Open University from the Scholars' Viewpoint. Al-Quds Open University Journal, (4).
Al Shammari, Mashi. (2011). 101 Strategies in Active Learning. General Administration of Education in Hail Region.
 Al-Shammari, Abdullah Neamah. (2010). The application of three methods of active learning in the teaching of Islamic education to ninth grade students in the State of Kuwait and its impact on their achievement and creative thinking. (Unpublished Master Thesis), Middle East University, Amman, Jordan.
Amer, Tariq & Almasry, Ihab. (2014). Active Learning. Tiba Foundation for Publishing and Distribution.
Abdul- Hamid, Hala Muhammad Saeed (2010), Active Learning, East Zagazig Education Administration, Bardeen Elementary School No. 1.
Abdul- Hadi, Nabil (2004). Contemporary Educational Models, (2nd ed), Dar Wael.
Abdul-Wahab, Ali (2005). The effectiveness of using some active learning strategies in teaching history to develop the skills of historical thinking and the attitude toward the subject among high school students. Journal of the Educational Association for Social Studies, (50) 121-151.
Abdul- Wahab, Fatima. (2005). The effectiveness of using some active learning strategies in the achievement of science and the development of some life-long learning skills and scientific tendencies among primary fifth-grade students.  Journal of Scientific Education, 8 (2), 184-127.
Al-Anzi, Hoda. (2010). The most important difficulties in using active learning in teaching forensic science subjects in middle school from the viewpoint of the educational teachers and supervisors. (Master Thesis). College of Social Sciences. Imam Muhammad bin Saud University.
Owais, Salem (2000) International educational experiences in active learning, (2nd ed) Al-Bireh, Ramallah, Educational Information and Coordination Center, Palestine, Ramallah, Trainers Training Institute.
Ghazi, Ibrahim (2004). The effectiveness of a proposed training program for the administration of education for adolescents in the development of teaching performance for teachers during service, Benha University, Journal  of Faculty of Education,4, 55-109.
Al-Ghamdi, Amna bint Muhammad. (2018). Obstacles of using active learning strategies among teachers of learning difficulties and methods of treating it, (Unpublished Master's Thesis), College of Education, King Saud University.
Fluling, Jerry, Henstonston, & William (2004). Designing Active Learning, Enriched Learning Missions – translated by Al-Sawai, Othman Nayef & Al-Rashid, Samir. Dar Al-Qalam.
Qorani, Zebeida. (2013). Student-centered active learning strategies (and their applications in educational situations).  Al Asrya Library for Publishing and Distribution.
Qatami, Yusef & Qatami, Nayfah (1998). Classroom Teaching Models, (2nd ed). Dar Al Shorouk.
Kojak, Kawthar et al. (2005). Reference Encyclopedia of Active Learning, A Guidebook for Active Learning Reference Encyclopedia, Center for Curriculum and Instructional Development, Cairo.
Al-Laqani, Ahmad Hussein & Al-Jamal, Ali (2009). Glossary of Educational Terms Knowledge in Curricula and Teaching Methods, (2nd ed). Alam AL Kotob.
Al-Maliki, Abdul-Malik bin Musfer. (2010). The effectiveness of a proposed training program on the acquisition of mathematics teachers some active learning skills and the attainment and attitudes of their students towards mathematics. PhD Diss.), College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Muhammad, Nehmedo. (2012). The effectiveness of active learning in reducing the difficulties of learning to read among a sample of primary school students. Ain Shams University, Faculty of Postgraduate Childhood Studies, Journal of Childhood Studies, 15(55) 197-198.
Mustafa, Ahmad Al-Sayed, & Amin, Mervat Fathy. (2011). The effectiveness of a proposed training program based on some active learning strategies in acquiring and using planning skills for teaching among teachers and mentors of mathematics in Minia. The Scientific Journal of the College of Education in Assiut, 27 (1), 70 – 117.
Al-Mutrafi, Salah Ghazi. (2010). The effectiveness of a proposed training program based on active learning strategies in developing the teaching skills of student teachers specializing in natural sciences at Umm Al-Qura University. Journal of Scientific Education, 1 (13), 119-167
Office of Professional and Educational Processes Development: Active Learning. Qatar University faculty.qu.edu.qa
Al-Mahdi, Mahmoud Salem (2001). The impact of active learning strategies in discussion groups on conceptual achievement and comprehension toward physics learning among first-grade students. Journal of Scientific Education, 5 (2), June, 107-147.
Harman, Merrill (2008), Strategies to Activate Classroom Learning, Translated by Dhahran Private Schools. Dar Al-Kitab Al-Tarbawy.
Al-Hashemi, Abdul-Rahman., Maharmah, Samira; Fakhry, Fayzah., Maharmah, Seham & Abu Al-Adas, Fayez. (2016). Active Learning: Strategies, Applications, and Studies. Kunouz Al-Marefa Publishers.
Hilali, Hoda. (2010). The effectiveness of a program based on active learning in the treatment of learning difficulties and boredom towards reading among Fourth grade of primary school students.  Al- Azhar Journal of Education, 144 (7), 515-555.
Hindi, Muhammad (2002). The effect of the diversity of the use of some active learning strategies in teaching a unit in the biology course on the acquisition of some biological concepts and self-esteem and the trend towards positive interdependence among first-grade agricultural students. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, April, (79), 185-237.
Ministry of Education, Educational Supervision, Makkah Education Department. (2016). Teaching and Active Learning Strategies, quoted from
Yaseen, Thanaa. (2013). Strategies for active learning and the development of science processes, the importance and obstacles from the viewpoint of science teachers. Association of Arab Educators, Arab Studies in Education and Psychology, 44 (2), 49-105.

2)              المراجع الأجنبية:

Bailey, Keith D (2003). The effects of learning strategies on student interaction and student satisfaction, Dissertation Abstract international, 63 (7). (UMI No. 3060010).
Basham, L. (1994). Active Learning and the at Risk students Cultivating Positive Attitudes towards science and Learning. ED 474088
Bonwell, C., & Eison, J. (2002). Active learning: Creating excitement in the classroom, (ASHE-ERIC Higher Education Report No. 1), Washington, DC: George Washington University.
Bonwell, C. C., &Eison, J. A. (1991). Active Learning: Creating excitement in the classroom. ASHE-ERIC Higher Education Report No. 1. George Washington University.
Boyle, Tom (2005), A dynamic, systematic method for developing blended learning. Education, communication and information, 5, (3).
Buffalo Newsletter Teaching. (MARCH 1994). What is active learning. Volll, (2), March.
Chickering AW and Gamson, ZF. March (1987). "Seven principles for good practice " AAHE Bulletin 39: 3-7 ED282 491. 6 ppm mf-ol:pc-01.
Drake, Frederic D (2002), Teaching historical thinking, clearing house for social studies/social science (ERIC/CHESS) PP 1-4.
Felder, R. M. and Brent, R. (1997). Effective Teaching Workshop. North Carolina State University Press.
Fox- Cardamone, L., &Rue, S. (2003). Students responses to active learning strategies. An Examination to small-Group and Whole-CLASSdiscuss Discussion Research for Education Reform. 8 (3),  3-15.
Garman, N., & Piantanida, M. (2005). Introduction to Active Learning a module for Education, Essay: School Making in Nation in Transition: A Rationale for Active. Theoretical Explanation of workshop process 21. USA.
Goodman, J. (1988). Constructing a practical philosophy of teaching:‏ A study of preservice teachers' professional perspectives. Teaching and Teacher Education, 4(2),     Pp. 121-137
Harasim, L., Hiltz, S. R., Teles, L., & Turoff, M.‏ (1997)  Learning Networks: A Field Guide to Teaching and Online Learning. Cambridge, M. . A., Massachusetts ؛ Institute of Technology.
 Katz, L. (1994). What Should Young Children Be Learning. Child care information Exchang, 100, Nov. / Dec. 23-25.
Kyriacou, C. (1992). Active learning in secondary school mathematics. British Educational Research Journal,‏ 18, (3), 309-318.
Lappan, G., (2000). Active Learning to Teach for the 2Ist. Century, School Science and Mathematics, 100 (6), 319-326
Mahiroglu, Ahmet. (2008)Teachers" Opinions on Student " Higher Order Thining Skills. amahir@gazi. edu. tr, Turkey.
Mathewes, L. K. 2006. Elements of active learning. Look at: http://www. 2 una. edu/geography/active/eleemtsn. htm.
Mckinny, K, . L. & Cartier, j, . L, . and Passmore, C., M., (2004):Engaging Students Through Active Learning. Newsletter from the Center for the Advancement of Teaching. I I Linois State University. McConnell, D. A., Steer, D. N., & Owens, K. D. (2003).‏ (2003). Assessment and active learning strategies for introductory geology courses. Journal of Geoscience Education,  51 (2),  205-216.
McKinny, K. (2008). Engaging studies through active learning. Newsletter from the Center for the Advanced of teaching, Illinois State university.‏
Meyers, C. & jones, T. B (1993). Promoting Active Learning: Strategies for the College Classroom. Jossey-Bass Inc., Publishers, 350 Sansome Street, San Francisco, CA 94104.‏ Jossey-Bass.
Michael, j. (1998). The Availability of scientific Evidence for the Efficacy of active learning in science. //A:New Folder/ Active learning in science Bibliography-Files/Active learning.
Moore, G. Hemandez, A;Apprentissage Active, enseignants. insa-toulouse. fr/ Ibid
Mosher, B. G (2002), Blended learning: what does it really take to make it works, Element. Retrieved April, 7.
Nettleship, J. (2003), Active learning in economics, Economics, 28 (118). 69-71.
Prince, M. (2004). Does active Learning work? Review of the research. Journal of Engineering Education. 93 (3), 223-231.
Seeler, D. C, Turnwald, G. H. & Bull, K. S. (1994). From teaching to learning: Part III. Lectures and approaches to active learning.‏ Atlantic, 21(1).
Shafagh, (2003). The Importance of Engaging in Active Learning available at:http//incate.org
Wineburg, S. (2010). Historical thinking and other unnatural acts. Phi delta kappan,‏ V. 92(4), 81-94.