أثر تطبيق منهج منتسوري في تنمية مهارات التفکير الإبداعي مقارنة بالمنهج المطور لدى أطفال مرحلة الروضة The effect of Applying Montessori Approach in developing creative thinking skills compared to Advanced Approach upon kindergarten children.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

درجة ماجستير الآداب في المناهج العامة – کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر تطبيق منهج منتسوري في تنمية مهارات التفکير الإبداعي مقارنة بالمنهج المطور لدى أطفال مرحلة الروضة،  واستخدمت الباحثة المنهج السببي المقارن وهو أحد أنواع المنهج الوصفي، أما عينة البحث فهي عينة قصدية، ويبلغ عددها (50) طفلاً من مرحلة الروضة موزعين (25) طفلاً من الروضة التي تتبع المنهج المطور، و(25) طفلاً من الروضة التابعة لمنهج منتسوري، تتراوح أعمارهم بين 4-5 سنوات،وطبقت عليهم اختبار تورانس للفعل والحرکة، کما استخدمت أداة المقابلة على عدد (15) مشرفة تربوية على قسم رياض الأطفال في وزارة التربية والتعليم، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة البحث الذين طبق عليهم منهج منتسوري على الدرجة الکلية لاختبار التفکير الإبداعي ومهاراته (الطلاقة، الأصالة، الخيال)، وهي لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة البحث الذين طبق عليهم المنهج المطور على الدرجة الکلية لاختبار التفکير الإبداعي ومهاراته (الطلاقة، الأصالة، الخيال)،وهي لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) بين متوسط القياس البَعدي لأفراد مجموعة المنهج المطور ومتوسط القياس البَعدي لأفراد مجموعة منهج منتسوري على مهارة الطلاقة في إختبار تورنس للتفکير الإبداعي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.005) بين متوسط القياس البَعدي لأفراد مجموعة المنهج المطور ومتوسط القياس البَعدي لأفراد مجموعة منهج منتسوري على مهارة الخيال في اختبار التفکير الإبداعي، يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.005) بين متوسط القياس البَعدي لأفراد مجموعة المنهج المطور ومتوسط القياس البَعدي لأفراد مجموعة منهج منتسوري على مهارة الأصالة في اختبار التفکير الإبداعي لصالح المجموعة الذين طبق عليهم منهج منتسوري.
The study aimed at identifying the impact of applying Montessori approach in the development of creative thinking skills compared with developed curriculum among kindergarten children. The researcher has used the causal comparative, one of the types of descriptive approaches The research sample consisted of: Deliberate sample, numbering (50) children from kindergarten distributed equally, (25) children from kindergarten that follow developed curriculum, and 25 children from the kindergarten using the method of Montessori, between the ages of 4-5 years. Torrance test for reaction and movement was applied, and interview tool was applied to (15) kindergarten educational supervisors at kindergarten at the Ministry of Education. The research found a range of results, indicating that: There were significant statistical differences in the responses of sample members who were subjected to applying the Montessori approach in the total score of testing the creative thinking skills (fluency, originality, imagination ), infavor of the dimensional measurement. There were significant differences in the resposes of research sample who were subjected to applying the developed approach, The total scores of testing the skills of creative thinking (fluency, originality, imagination), are in favor of the dimensional measurement. There were no statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the average of post test performance for members of the developed curriculum group and the average of post test performance of the post for members of Montessori approach on the skills of fluency in Torrance Test of Creative Thinking. There were no statistically significant differences at (α ≤ 0.005) between the average of post test performance for members of the developed curriculum group and the average of post test performance for members of Montessori approach in imagination skill in the creative thinking test. There were statistically significant differences at (α ≤ 0.005) between the average of post test performance for members of the developed group curriculum and posttest average of post test performance of members of a Montessori approach on the skills of originality in the creative thinking test in favor of the group who were subjected to applying Montessori approach.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبو الشامات، العنود بنت سعید بن صالح. (2000). فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة الماجستیر فی قسم المناهج وطرق التدریس. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
أبو جبین، عطا محمد إسماعیل (2005). تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مرحلة الطفولة المبکرة. رسالة التربیة، سلطنة عمان, ع 9, 120 - 126.
أبو جلالة، صبحی حمدان (2012). تنمیة مهارات التفکیر العلیا والتفکیر الإبداعی. مجلة التربیة -قطر, س 41, ع 181, 165 - 194.
أبو شاقور، نعیمة المهدی (2013). دور المناهج فی تنمیة التفکیر الإبداعی والاهتمام بالموهوبین. المؤتمر العلمی العربی العاشر لرعایة الموهوبین والمتفوقین - معاییر ومؤشرات التمیز: الإصلاح التربوی ورعایة الموهوبین والمتفوقین - المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین - الأردن, ج 2، 585 - 598.
أبو ندى، خالد محمود (2004). التفکیر الإبداعی وعلاقته بکل من العزو السببی ومستوى الطموح لدى تلامیذ الصفین الخامس والسادس الابتدائیین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
إسماعیل، آمال عبد العزیز مسعود. (1430). أثر تطویر وحدة تعلیمیة فی ضوء نظریة جاردنر على تنمیة أداء الأطفال الموهوبین فی روضات جدة التعلیمیة. رسالة الدکتوراه فی المناهج وطرق التدریس. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
آل سعود، الجوهرة فهد. (1435ه). دور ریاض الأطفال المطبقة لطریقة منتسوری فی اکتساب القیم الأخلاقیة لدى طفل الروضة بمدینة الریاض. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الأمعری، هناء غالب؛ والخمیس، نداء عبد الرزاق. (2011). مقومات البیئة الصفیة الصحیة بریاض الأطفال فی دولة الکویت ومدى ارتباطها بالأنماط السلوکیة للطفل داخل الفصل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 12 (1)، 151-173.
بحری، منى یونس (2013). مناهج ریاض الأطفال، دار البدایة ناشرون وموزعون.
البلهان، عیسى (2005). أثر أنشطة اللعب على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى أطفال الروضة، دراسات تربویة واجتماعیة، (1)،225-272.
جبرائیل، بشارة وخضر، نجوى بدر (2011). فاعلیة برنامج قائم على القصة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طفل الروضة، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة: سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة: مج. 33، ع. 2، ص 131-144.
 الجعفری، ممدوح عبد الرحیم; الدیب، إیمان علی محمد الحسین (2013). التربیة الأسریة فی مواجهة معوقات الإبداع لطفل ما قبل المدرسة. المؤتمر الدولی الرابع بعنوان طفل الیوم أمل الغد - کلیة ریاض الأطفال - جامعة الإسکندریة - مصر, مج 1،ص ص 135 - 156
الجندی، أروى السعید الجندی (2012). المنهج (مفهومه-عناصره- خطوات إعداده-تطویره) المنهج التکنولوجی المقرر الالکترونی (تعریفه- تصمیمه)، کلیة التربیة، جامعة بنها، متاح الکترونیا عبر:
حوامدة، مصطفى محمود (2013). دور معلمات ریاض الأطفال فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الأطفال. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة-الأردن، م 13، ع 2، 104-119.
خلف، أمل السید (2011). فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة المهارات اللغویة والقدرات الإبداعیة لدى طفل ما قبل المدرسة. العلوم التربویة -مصر, مج 19, ع 2, 159 - 219.
خُمیس، ساما فؤاد. (1420). أثر الالتزام بتطبیق المنهج المطور لریاض الأطفال فی نمو مفهوم الاحتفاظ لدى تلمیذات الصف الأول الابتدائی بمدینة جدة. الندوة الأولى للاقتصاد المنزلی "الاقتصاد المنزلی ودوره فی خدمة المجتمع"، 18-20/6/ 1420هـ، جامعة الملک عبد العزیز – المملکة العربیة السعودیة.
خیر الله، سحر عبد الفتاح (2010). تنمیة الإبداع لدى طفل الروضة: أنشطة مقترحة. المؤتمر العلمی (اکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول) – مصر، 933 - 953.
سلمان، زید منیر (2012). الاتجاهات الحدیثة فی الإدارة المدرسیة، الطبعة الأولى، دار البدایة ناشرون وموزعون.
السلیمان، نورة إبراهیم (2008). تطور القدرات الإبداعیة لدى عینة من الطالبات فی المرحلة الابتدائیة، رسالة التربیة وعلم النفس، (30)، 1-17.
السید، إبراهیم جابر (2013). الابتکار والإبداع عند الأطفال، دار التعلیم الجامعی.
الشربینی، زکریا؛ صادق، یسریة (2002). أطفال عند القمة: الموهبة والتفوق العقلی والإبداع، دار الفکر العربی.
الشریف، سحر بنت ناصر بن عبد الله. (2007م). دور بیئة الروضة فی إکساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة: دراسة میدانیة على بعض الروضات الحکومیة فی مدینة الریاض. الماجستیر فی الآداب. جامعة الملک سعود – المملکة العربیة السعودیة.
شعث، لبنى حسن (1431). دور المعلمة فی تشجیع الابتکار لطفل مرحلة ماقبل المدرسة الابتدائیة من وجهة نظر المشرفات والمدیرات بمدینة الریاض. رسالة الماجستیرغیر. قسم التربیة وریاض الأطفال. جامعة الملک سعود. الریاض.
شناوی، سماح ممدوح (2006). أثر برنامج تدریبی لتحسین الاتجاه نحو الابتکاریة للمعلمات على تنمیة السلوک الابتکاری لدى أطفال ماقبل المدرسة. رسالة ماجستیر. قسم علم النفس التربوی. جامعة المنصورة. مصر
صالح، أسماء زکی محمد (2011). تنمیة التفکیر الإبداعی للطفل فی ضوء إستراتیجیات التعلم البنائی: هل یحقق الطالب مستوى تعلم أفضل مع الجماعة مما لو عمل بمفرده؟، المکتب الجامعی الحدیث.
صبحا، خولة تحسین محیی الدین (2011). تحلیل محتوى منهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال ومدى احتوائه على مهارات التفکیر الناقد والإبداعی. مجلة رابطة التربیة الحدیثة - مصر, مج 4, ع 11, 35 - 112.
عبد الحق، زهریة; الفلفلی، هناء (2014). أثر بیئة الأرکان التعلیمیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى أطفال الروضة. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة - فلسطین, مج 28, ع 1, 27 - 54.
عبد الکافی، إسماعیل (2009). الإبداع والأطفال، مرکز الإسکندریة للکتاب
العتیبی، منیر (2007). التعلیم ما قبل الابتدائی: الواقع والتطلعات فی الدول الأعضاء بمکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
عیسوی، صباح عبد الکریم. (1425هـ). القصة فی منهج ریاض الأطفال بالمملکة العربیة السعودیة: الواقع والمأمول. بحث مقدم لندوة "الطفولة المبکرة. . خصائصها واحتیاجاتها"، 20-22 شعبان 142هـ/ 4-6 أکتوبر 2004م.
غندورة، ابتهال بنت صالح بن حسن. (1427). أثر استخدام وسائط تعلیمیة مقترحة فی تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة لدى أطفال ریاض الأطفال بالعاصمة المقدسة. الماجستیر فی المناهج وطرق التدریس. جامعة أمر القرى – مکة المکرمة.
فتح الله، مندور عبد السلام (2008). تنمیة مهارات التفکیر، دار النشر الدولی.
الفضل، فاتن عبد الله. (1421هـ). فاعلیة الأرکان التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدى أطفال مؤسسات ریاض الأطفال الحکومیة من وجهة نظر المعلمات ومن واقع اختبار تحصیلی للأطفال بمدینة مکة المکرمة. الماجستیر فی المناهج وطرق التدریس. جامعة أم القرى – مکة المکرمة.
الکنانی، ماجد نافع ودیوان، نضال ناصر(2012). وظیفة التربیة الفنیة فی تنمیة التخیل وبناء الصور الذهنیة لدى المتعلم وإسهامها فی تمثیل التفکیر البصری، کلیة الفنون الجمیلة. بغداد، ع 201، ص 579-608.
لیندی، لیزا فنا دیر (2010) ماریا منتسوری فی البیت العربی، مکتبة دار الحلم.
محمد، صفاء أحمد (2009). محاضرات تنفیذ الأنشطة، القاهرة: مکتبة دار العلم.
مخیمر، عایدة محمد علی (2009). إستخدام بعض الوحدات التعلیمیة عن المفاهیم العلمیة والبیئیة لتنمیة التفکیر الابتکاری لدى أطفال ما قبل المدرسة دراسة تجریبیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة جامعة عین شمس، القاهرة.
مصطفى، فهیم مصطفى محمد (2007). الطفل والتخطیط لتعلم التربیة الإبداعیة: رؤیة جدیدة لمنظومة التعلیم فی ریاض الأطفال والمدرسة الابتدائیة. مجلة التربیة -قطر, س 36, ع 161, 98 - 131.
منیب، تهانی محمد عثمان; نافع، جمال محمد حسن; غالی، یاسمین فاروق کامل (2013). فاعلیة برنامج تدخل مبکر مقترح باستخدام أنشطة منتسوری فی تنمیة المهارات المعرفیة والتواصلیة لدى الأطفال التوحدیین. مجلة الإرشاد النفسی -مصر, ع 34, 479 - 513.
موسى، هانی محمد یونس (2010). تنمیة الإبداع لدى الطفل العربی فی ضوء الثقافة المجتمعیة المعاصرة: " دراسة نظریة ورؤیة تربویة ". الثقافة والتنمیة -مصر, س 11, ع 39, ص 44 - 110.
مونتسوری، ماریا (2004). المرشد فی تعلیم الصغار (ترجمة: جادو، سلوى). القاهرة: مکتبة دار الکلمة. (العمل الأصلی نشر فی عام 1914).
الهویدی، زید (2007). الإبداع ماهیته-اکتشافه-تنمیته، دار الکتاب العربی
وزارة التربیة والتعلیم (2015). المنهج المطور لریاض الأطفال، مشروع تطویر وتنمیة الطفولة المبکرة فی جمهوریة مصر العربیة 2003-2006، متاح الکترونیا عبر
 http://www. unesco. org/new/fileadmin/MULTIMEDIA/FIELD/Cairo/pdf/Education/Nursery_Curriculum-ECCE. pdf

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
 
Abu Al-Shamat, Al-Anoud bint Saeed bin Saleh. (2000). The effectiveness of using children's stories as a source of artistic expression in developing the skills of creative thinking among pre-school children. Master's thesis in the Department of Curricula and Instruction. Umm Al-Qura University, Makkah.
Abu Jubain, Atta Muhammad Ismail (2005). Development of creative thinking skills in early childhood. Education Message, Sultanate of Oman,(9). 120-126.
Abu Jalalah, Sobhi Hamdan (2012). Developing higher-order thinking and creative thinking skills. Education Journal - Qatar. (181)Year 41, 165-194.
Abu Shaqour, Naemah Al-Mahdi (2013). The role of curricula in developing creative thinking and interest in the gifted. The Tenth Arab Scientific Conference for the Gifted and Talented - Standards and Indicators of Excellence: Educational Reform and Nurturing the Gifted and Talented - The Arab Council for the Gifted and Talented - Jordan, Part 2, 585-598.
Abu Nada, Khaled Mahmoud (2004). Creative thinking and its relationship to both the causal attribution and the level of ambition of the fifth and sixth grades of elementary students, (Unpublished Master's thesis). College of Education, Islamic University.
Ismail, Amal Abdul- Aziz Masoud. (1430). The effect of developing an educational unit in the light of Gardner's theory on the development of gifted children’s performance in Jeddah educational Kindergartens. (Unpublished PhD Diss.) Department of Curricula and Instruction. Umm Al-Qura University, Makkah.
Al Saud, the jewel of Fahd. (1435 AH).  The role of kindergartens, applied to the Montessori method, in acquiring moral values for a kindergarten child in the city of Riyadh. Unpublished PhD Diss., College of Education, King Saud University.
Al-Amari, Hana Ghalib & Alkhamis, Abdul- Razzaq Nedaa. (2011). The elements of the healthy classroom environment in kindergartens in the State of Kuwait and their relevance to the behavior patterns of the child in the classroom. Journal of Educational and Psychological Sciences, 12 (1), 151-173.
Bahari, Mona Younus (2013). Kindergarten Curricula. Dar Al Bedaya Publishers and Distributors.
Al-Balhan, Issa (2005). The impact of play activities on the development of innovative thinking among kindergarten children, Educational and Social Studies, (1), 225-272.
Gabriel, Bishara & Khader, Najwa Badr (2011). The effectiveness of a story-based program in the development of creative thinking skills for kindergarten children. Tchrian University Journal of Research and Scientific Studies:  Arts and Humanities Series,  33 (2), 131-144.
 Al-Jaafari, Mamdouh Abdul-Rahim & Al-Deeb, Iman Ali Muhammad Al-Hussein (2013).  Family education in the face of creativity obstacles for pre-school children. The Fourth International Conference entitled Today’s Child, Tomorrow's Hope - Faculty of Kindergarten - Alexandria University - Egypt, 1. 135 - 156.
Al-Jundi, Arwa Al-Saeed Al-Jundi (2012). The curriculum (its concept , elements , preparation steps and development) the technological curriculum, the electronic course (definition and design), Faculty of Education, Benha University.
Hawamdah, Mustafa Mahmoud (2013). The role of kindergarten teachers in developing the skills of creative thinking among children. Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities- Jordan, 13, (2), 104-119.
Khalaf, Amal Al-Sayed (2011). The effectiveness of thinking maps in developing language skills and creative abilities of preschool children. Cairo University - Faculty of Graduate Studies for Education, Educational Sciences, 19 (2), 159-219.
Khamis, Sama Fouad. (1420). The effect of commitment to apply the developed curriculum for kindergarten on the growth of the concept of retention among first-grade schoolgirls in Jeddah. The first seminar on home economics, "Home economics and its role in community service", 18-20 / 6 / 1420H, King Abdul Aziz University - Kingdom of Saudi Arabia.
Khair- Allah, Sahar Abdul Fattah (2010).  Developing creativity of the kindergarten child: Suggested activities. The Scientific Conference (Discovering and Care the Gifted: Between Reality and Expectations) - Egypt, 933 - 953.
Salman, Zaid Munir (2012). Modern Trends in School Administration, Dar Al-Bidaya, Publishers and Distributors.
Alsulayman, Noura Ibrahim (2008). The development of the creative abilities of a sample of female students in the elementary stage, Saudi Educational and Psychological Sciences Association, Journal of Education and Psychology, (30), 1-17.
Al-Sayed, Ibrahim Jaber (2013). Innovation and creativity for children, House of University Education for printing, publishing and distribution.
El-Sherbiny, Zakaria & Sadeq, Yusriya (2002). Children at the Top: Talent, Intellectual Superiority and Creativity. Dar Elfikr Elarabi.
Sharif, Sahar bint Nasser bin Abdullah. (2007). (2007). The role of the kindergarten environment in providing children with some readiness skills for reading: A field study on some public kindergartens in Riyadh city. Master of Arts. King Saud University - Kingdom of Saudi Arabia.
Shaath, Lubna Hassan (1431). The teacher's role in encouraging innovation for a pre-primary school child from the point of view of supervisors and managers in Riyadh city. Unpublished Master's thesis, Department of Education and Kindergarten.  King Saud University. Riyadh.
Shenawy, Samah Mamdouh (2006). The effect of a training program to improve the attitude towards innovation for female teachers on the development of innovative behavior in pre-school children. (Master Thesis). Department of Educational Psychology. Mansoura University. Egypt.
Saleh, Asma Zaki Muhammad (2011). The development of the child's creative thinking in light of the constructive learning strategies: Does the student achieve a better level of learning with the group than if he worked alone?, The Modern University Office.
Sobha, Khawla Tahseen Muhyiddin (2011). Analyzing the content of the self-learning curriculum for kindergarten and the extent to which it contains the skills of critical and creative thinking. Modern Education Association Journal - Egypt, 4 (11), 35 - 112.
Abdelhaq, Zahrieh & Al-Felfini, Hana (2014). The effect of the educational pillars environment on developing creative thinking among kindergarten children. An-Najah National University Journal (Humanities), Palestine, 28 (1), 27-54.
Abdul- Kafi, Ismail (2009). Creativity and Children. Alexandria Book Center.
Al-Otaibi, Munir (2007). Pre-primary education: reality and aspirations in the member states of Arab Education Office for the Gulf States, Riyadh. Arab Education Office for the Gulf States.
Essawy, Sabah Abdul-Karim. (1425 AH). The story in the kindergarten curriculum in the Kingdom of Saudi Arabia: Reality and Hopes. Research presented to the symposium "Early Childhood. . Its Characteristics and Needs”, 20-22 Shaban 142 AH / 4-6 October 2004 AD.
Ghandourah, Ibtihal bint Saleh bin Hassan. (1427). The effect of using the suggested educational media on developing some mathematical concepts among kindergarten children in the Holy Capital. Master Thesis in Curriculum and Instruction. Umm Al-Qura University, Makkah.
Fath- Allah, Mandour Abdul-salam (2008). Thinking Skills Development. Dar Alnashr Aldawly.
Al-Fadl, Faten Abdullah. (1421 AH). The effectiveness of the educational pillars in developing scientific concepts among the children of governmental kindergartens from the teachers' viewpoint and from the reality of children's achievement test in the city of Makkah. Master Thesis in Curriculum and Instruction. Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Kanani, Majid Nafeh & Diwan, Nidal Nasser (2012). The function of artistic education in developing the imagination and building mental images of the learner and its contribution to the representation of visual thinking, Baghdad University. College of Fine Arts. Al-Academy Journal. (201), 579-608.
Lindi, Lisa Fanna Dir (2010). Maria Montessori in The Arab House, Dar Al-Helm Library.
Muhammad, Safaa Ahmed (2009). Implementation of Activities Lectures. Dar Al-Elm Library.
Mukhayer, Ayda Muhammad Ali (2009). Using some educational units on scientific and environmental concepts to develop innovative thinking in pre-school children, an experimental study. (Unpublished PhD Diss.), Ain Shams University, Cairo.
Mustafa, Fahim Mustafa Muhammad (2007). The child and planning to learn creative pedagogy: a new vision for the education system in kindergarten and primary school. Qatar National Commission for Education, Culture and Science. Altarbiya Magazine, (161)Year 36, 98-131.
Muneeb, Tahany Muhammad Othman., Nafea, Jamal Muhammad Hassan & Ghali, Yasmeen Farouk Kamel (2013). The effectiveness of a proposed early intervention program using Montessori activities in developing cognitive and communication skills in autistic children. Ain Shams University, Psychological Counselling Centre, Journal of Psychological Counselling - Egypt, 34, 479-513.
Musa, Hani Muhammad Yunus (2010). Development of creativity among the Arab child in light of contemporary societal culture: “A theoretical study and an educational vision” Culture for Development Association, Culture and Development, (39), year11, 44-110.
Montessori, Maria (2004). A guide in educating young people (translated by: Jadu, Salwa).  Dar Al-Kalma Library. (The original work was published in 1914).
Al-Hwaidi, Zaid (2007). Creativity, what it is - its discovery - its development. Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Ministry of Education (2015). The developed curriculum for kindergartens, the Early Childhood Development and Development Project in the Arab Republic of Egypt, 2003-2006. Available electronically at http://www.unesco. org/new/fileadmin/MULTIMEDIA/FIELD/Cairo/pdf/Education/Nursery_Curriculum-ECCE.pdf

2)              المراجع الأجنبية:

Bagby, J. H. (2002). The C Haracteristics Of Problem Solving Transfer In A Montessori C Lassroom. Doctor Of Philosophy. Baylor University.
Bahatheg, Raja Omar. (2010). How the use of Montessori Sensorial material supports children’s creative problem solving in the pre-school classroom. Doctor Of Philosophy. University Of Southampton.
Buechel, S. (2015). Lessons In Montessori Math. La Jolla Village Montessori School. Available Online At Http://Www. Montessorischoollajolla. Com/Downloads/Montessori-Math-Curriculum. Pdf.
Byun, Wonwoo & Blair, Steven N & Pate, Russell R. (2013). Objectively Measured Sedentary Behavior In Preschool Children: Comparison Between Montessori And Traditional Preschools. International Journal Of Behavioral Nutrition And Physical Activity.  10,  (2),  1- 7.
Daoust, Carolyn Jean. (2004). An Examination of Implementation Practices in Montessori Early Childhood Education. Doctor Of Philosophy. University Of California.
Ege, P. (1992). Communicative contexts o f teaching and learning in A Montessori Classroom. Doctor Of Philosophy. The University Of Texas At Austin.
Ewijk, N. V. (2011). The Scientific Work Of Dr. Maria Montessori; A Closer Look. Lecture Presented At The Montessori Europe Congress In Bratislava, October 20th 2011.
Gobbo, K. M. R. (2008). Intrinsic And Extrinsic Motivation In Montessori Schools: Teachers Speak. Master Of Education. Nipissing University.
Haines, A. (2001). Glossary Of Montessori Terms. Ami: Association Montessori Internationale.
Hoekstra, A. R. (2013). International Montessori Schools Schools And Child Development. World School. Available Online At Http://Www. International-Montessori. Org/Schools/Wp-Content/Uploads/2013/12/International-Montessori-Schools-Child-Development-Centres-Brussels. Pdf
International Bureau Of Education. (2000). Maria Montessori (1870-1952). Published In Prospects: The Quarterly Review Of Comparative Education (Paris, Unesco: International Bureau Of Education), Xxiv (1/2),1994, (89/90), 169-183.
Kallio, K. A. (2008). The Montessori Method: Early Childhood Education > The Montessori Method. Ebsco Research Starters. Ebsco Publishing Inc.
Kayili, G. & Ari, R. (2014). Examination Of The Effects Of The Montessori Method On Preschool Children’s Readiness To Primary Education. Educational Sciences: Theory & Practice, 11 (4), 2104-2109.
Larson, Heike. (2010). The Montessori Method: Educating Children For A Lifetime Of Learning And Happiness. The Objective Standard, 41-59.
Lillard, A. S. (2011). Mindfulness practices in education: Montessori’s approach. Mindfulness, 2 (2), 1-12.
Lillard, Angeline Stoll. (2008). Montessori: The Science Behind The Genius. Oxford University Press.
Massey, Corinne. (2006). Cultural relevance and Montessori. Master Of Arts. University Of Maryland.
Momin, H. A. (2012). Why Montessori: A parent's perspective. Master Of Education. University Of Houston.
Murray, A. K. (2008). Public Perceptions Of Montessori Education. Doctor Of Philosophy. University Of Kansas.
Özerem, A. & Kavaz, R. (2013). Montessori Approach In Pre-School Education And Its Effects. The Online Journal Of New Horizons In Education, 3 (3), 12-25.
Roemer, Kathy Lynn. (1999). Assessment practices used by Montessori teachers of kindergarten through sixth grade students in the United States. Doctor Of Education. The University Of Memphis.
Rosanova, M. J. (2002). Montessori Elementary Is Different: What Children Study, What Children Do. American Montessori Society.
Schilling, K. (2011). Montessori Approach To Teaching/Learning And Use Of Didactic Materials. Education Graduate Symposium At The University Of Manitoba On March 4, 2011.
Simonton, D. K. (2015). The Psychology Of Creativity: A Historical Perspective. Http://Psychology. Ucdavis. Edu/Faculty_Sites/Simonton/Historycreativity. Pdf.
Sklar, C. W. (2007). Fostering prosocial behaviors in urban elementary schools: A closer look at the Montessori approach. Doctor of Education. University O F Pennsylvania
.
Tahir, Abdul Ghaffar & Abbas, Asghar & Rizvi, Asad Abbas & Ghazali, Ghayoor Ahmad & Saleem, Saira. (2013). System of Montessori education vs kindergarten system of education. Merit Research Journal Of Education And Review.  1 (11).  259-263.
The American Montessori Society. (2015). Ams Position Paper: Key Concepts And Practices. Available Online At Http://Www. Montessori-Nba. Com/Articles/Article-Ams-Key-Concepts. Pdf.
Wolfe, Sheila G. (2006). A guide for implementation of the Montessori Theory of education in the lower elementary curriculum. Master of Education. Regis University.
Zarybnisky, E. M. (2010). A ray of light: A mixed-methods approach to understanding why parents choose Montessori education. Doctor of Education. University Of Nebraska.