برنامج إرشادي مقترح قائم على نظرية المعنى من منظور تربوي إسلامي لعلاج خواء المعنى لدى عينة من الأيتام بمنطقة مکة المکرمة A suggested counseling program based on the theory of meaningfulness from an Islamic educational perspective to treat the emptiness among a sample of orphans in Makkah Region.

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مظاهر خواء المعنى لدى فئة الأيتام، وإعداد برنامج إرشادي مقترح قائم على المفاهيم الفکرية التربوية الإسلامية ذات العلاقة بنظرية المعنى. استخدم الباحث المنهج المزجي من خلال التصميم المزجي المتوازي؛ والذي يتم خلاله جمع البيانات بطريقة کمية ونوعية، من خلال توزيع الاستبيان على عينة الدراسة وإجراء المقابلة مع عينة قصدية منهم. وقد تکونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع البحث وهم 30 مشرفًا على الأيتام المنتسبين لإحدى الجمعيات القائمة على شؤون الأيتام بإحدى محافظات منطقة مکة المکرمة.   وقد أظهرت نتائج البحث وجود توافق بين النتائج الکمية والنوعية والمتمثلة في وجود أربع مظاهر لخواء المعنى (اللامعنى، اللاهدف، اليأس، الملل) لدى فئة الأيتام من وجهة نظر مشرفيهم بنسب متقاربة، بالإضافة إلى ضعف المفاهيم الدينية المرتبطة بمعنى الحياة، والذي يعد من جملة العوامل المسببة لخواء المعنى. وبناء على نتائج الدراسة تم تصميم البرنامج الإرشادي المقترح لعلاج خواء المعنى.
The study aimed to identify the manifestations of concept of meaninglessness among orphans, and to prepare a proposed counseling program based on intellectual Islamic educational concepts related to the theory of "meaningfulness" for the treatment of emptiness.            The researcher used the mixed method design; through the parallel design approach, in which data are collected in a quantitative and qualitative manner through questionnaires and semi-structured interviews.   The study sample consisted of all members of the research population which were 30 supervisors of orphans affiliated with one of the orphan affairs associations based in one of the governorates of Makkah Al-Mukarramah region. The results of the research showed that there is compatibility between the quantitative and qualitative results, which is represented in the presence of four aspects of meaninglessness )Meaninglessness, aimlessness, Despair, Boredom) among orphans from the point of view of their supervisors in close proportions in addition to the lack of their understanding of the religious concept related to life which is one of the cause for the emptiness. Based on the results of the study, the proposed indicative program was designed to treat the emptiness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبو غزالة، سمیرة علی جعفر. (2007). فعالیة الإرشاد بالمعنى فی تخفیف أزمة الهویة وتحسین المعنى الإیجابی للحیاة لدى طلاب الجامعة. المؤتمر السنوی الرابع عشر - الإرشاد النفسی من أجل التنمیة فی ظل الجودة الشاملة. جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، مج 1، القاهرة. مرکز الإرشاد النفسی - جامعة عین شمس، 157 - 202.
أحمد، سمیة؛ وحسین، وفاء (2009). فاعلیة الإرشاد بالمعنى فی تحسین جودة الحیاة النفسیة لدى طالبات کلیة التربیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. رابطة التربویین العرب3(1)، 215 - 242.
أحمد، معتز محمد (2017). برنامج إرشادی قائم على العلاج بالمعنى لتنمیة حب الحیاة لدى عینة من المطلقین الذکور. مجلة الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، (52)، 61 - 141.
بدری، مالک (2010). أزمة علماء النفس المسلمین. (ترجمة. منى أبوقرجة)، (17)، سلسلة الکتاب الألکترونی. شبکة العلوم العربیة النفسیة.
الجناعی، منى بدر (2013). فاعلیة العلاج بالمعنى لتحسین جودة الحیاة الأسریة وأثرها على مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعیة البصریة بالکویت. مجلة التربیة. جامعة الأزهر - کلیة التربیة، 2(149), 268 – 365.
الحلو، محمد وفائی (2013). خصائص العملیة الإرشادیة لطلبة الجامعات فی الفکر التربوی الإسلامی. نموذج إرشادی متمیز. أعمال المؤتمر الدولی الأول لعمادة شئون الطلبة- طلبة الجامعات الواقع والآمال. الجامعة الاسلامیة بغزة، 427 - 449.
الحمد، نایف؛ والرشیدی، حمود (2015). فاعلیة الإرشاد والعلاج بالمعنى فی التخفیف من ضغوط ومشکلات الحیاة النفسیة لدى طلبة الجامعة. مجلة الطفولة والتربیة. جامعة الإسکندریة - کلیة ریاض الأطفال، 7 (24)، 125-164.
حنتول، أحمد؛ ومسرحی، إبراهیم (2019). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على العلاج بالمعنى فی تحسین مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة جازان، دراسات تربویة ونفسیة. جامعة الزقازیق - کلیة التربیة، (103)، 115 - 183.
زبیری، بتول؛ وطاهر، إیمان (2017). أثر الإرشاد بالمعنى فی خفض الاحتراق النفسی عند معلمات ذوی الاحتیاجات الخاصة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانیة. جامعة البصرة - کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، 42(2)، 333 - 362.
زهران، أیمن رمضان (2012). فاعلیة برنامج قائم على العلاج بالمعنى فی تحسین مستوى الطموح لدى عینة من التلامیذ بطیئ التعلم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. رابطة التربویین العرب، 1(25)، 159-178.
زهران، حامد عبدالسلام (2005). الصحة النفسیة والعلاج النفسی. (ط4). عالم الکتب.
صبحی، سید؛ وعلی، ابراهیم ؛ وحامد، محمد (2015). برنامج إرشادی بالمعنى لتنمیة الشعور بالانتماء وأثره على التوافق النفسی لدى عینة من الشباب الجامعی. مجلة کلیة التربیة. جامعة عین شمس - کلیة التربیة، 3(39)، 193 - 223.
الطبرانی، أبو القاسم سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی (1994). المعجم الکبیر، (ت. حمدی عبد المجید السلفی). مکتبة ابن تیمیة.
عبدالرحمن، محمد (2016). فاعلیة برنامج قائم على العلاج بالمعنى لتحسبن الهدف من الحیاة لدى مجموعة من المراهقین الصم. مجلة التربیة. جامعة الأزهر - کلیة التربیة، 168(4)، 398 - 447.
عزام، شعبان عبد الصادق (2015). العلاج بالمعنى کمدخل لتحقیق الرضا عن الحیاة للمعاقین حرکیا. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الانسانیة. جامعة حلوان - کلیة الخدمة الاجتماعیة، 5(38)، 1009 - 1078.
غبریال، طلعت منصور؛ وعید، محمد إبراهیم؛ وأحمد، سید محمد عبید (2017). الخصائص السیکومتریة لمقیاس الفراغ الوجودی لدى شباب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، (50)، 487 -513.
قاسم، نادر؛ ومصطفى، سارة حسام الدین؛ وهیبة، حسام (2013). الخصائص السیکومتریة لمقیاس الفراغ الوجودی لدى عینة من الشباب الجامعی. مجلة الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، (35)، 659 – 688.
القحطانی، فهد (2020). المنظور التربوی الإسلامی لمفهوم خواء المعنى. المجلة التربویة لکلیة التربیة. جامعة سوهاج – کلیة التربیة (74).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2019). دور القیم الأسریة فی تشکیل معنى الحیاة لدى الطالب الجامعی. مجلة کلیة التربیة. جامعة أسیوط – کلیة التربیة 35(10)، 60-96.
کریسول، جون (2018). تصمیم البحوث الکمیة – النوعیة – المزجیة، (ترجمة. عبدالمحسن القحطانی). دار المسیلة للنشر والتوزیع.
محمد، خالد سعد (2008). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على الإرشاد بالمعنى فی خفض قلق المستقبل لدى المراهقین المکفوفین. دراسات تربویة واجتماعیة. جامعة حلوان - کلیة التربیة، 14(4)، 95 - 135.
محمد، سید عبدالعظیم (2006). فعالیة التحلیل بالمعنى فی علاج خواء المعنى وفقدان الهدف فی الحیاة لدى عینة من طلاب جامعة الإمارات العربیة المتحدة. المؤتمر السنوی الثالث عشر - الإرشاد النفسی من أجل التربیة المستدامة. جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، 1، 111 - 151.
محمود، سمر صلاح (2009). فاعلیة برنامج إرشاد بالمعنى لتنمیة مهارات التعامل مع الضغوط لدى عینة من المعلمات. مجلة کلیة التربیة. جامعة عین شمس - کلیة التربیة، 3(33)، 445 - 475.
مختار، وحید؛ و محمد، محمد شعبان (2017). أثر الإرشاد بالمعنى فی خفض الشعور بانعدام الاستمتاع بالحیاة لدى المراهقین ذوی الإعاقة البصریة المکتسبة حدیثا، مجلة کلیة التربیة. جامعة المنوفیة – کلیة التربیة، 32(4)، 82-126.
معوض، محمد عبدالتواب (1998). أثر الإرشاد بالمعنى فی خفض خواء المعنى لدى عینة من العمیان. مجلة الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، 6(8)، 325-356.
النوایسة، فاطمة؛ والهوارى، لمیاء (2018). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على العلاج بالمعنى لخفض مستوى الاحتراق النفسی لدى عینة الممرضین العاملین فی مستشفى حکومی فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة التربیة. جامعة الأزهر - کلیة التربیة، 12(180)، 518 - 556.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Abu Ghazalah, Samira Ali Jaafar. (2007). The effectiveness of meaning counseling in alleviating the identity crisis and improving the positive meaning of life for university students. The Fourteenth Annual Conference - Psychological Counseling for Development based on Total Quality.Ain Shams University - Psychological Counseling Center, Vol.1, Cairo. Psychological Counseling Center, 157 - 202.
Ahmed, Somaya; & Hussein, Wafa (2009). The effectiveness of the meaning-based counseling in improving the quality of psychological life of female students of the Faculty of Education. Arab Studies in Education and Psychology. Association of Arab Educators, 3 (1), 215-242.
Ahmed, Moataz Muhammad (2017). A meaning-based counselling program to develop the love of life of a sample of divorced males. Journal of Psychological Counselling. Ain Shams University - Psychological Counseling Center, (52), 61-141.
Badri, Malik (2010). Muslims Psychologists Crisis. (Translated by Mona Abu Qerga), (17), The Electronic Book Series. The Network of Arab Psychological Sciences.
Al-Janaie, Mona Badr (2013). The effectiveness of treatment in the sense to improve the quality of family life and its impact on the communication skills of children with audiovisual disabilities in Kuwait. Al-Azhar Journal of Education, (149)2, 268-447.
Al-Helw, Muhammad Wafaa. (2013). Characteristics of the Counselling Process for University Students in Islamic Educational Thought. A Distinguished Instructional Model. Works of the First International Conference of the Deanship of Student Affairs - University Students Reality and Hopes. The Islamic University in Gaza, 427-449.
Al-Hamad, Naif & Al-Rashid, Hammoud (2015). The effectiveness of counselling and treatment in the sense of alleviating the stress and problems of psychological life of university students. Journal of Childhood and Education. University of Alexandria - Faculty of Kindergarten, 7 (24), 125-164
Hantoul, Ahmed; & Masrahy, Abraham (2019). The effectiveness of a counselling program based on meaning therapy in improving the level of ambition among secondary school students in the Jazan region. Educational and Psychological Studies. Zagazig University - Faculty of Education, (103), 115-183.
Zubayri, Batoul; & Taher, Iman (2017). The effect of counselling in the meaning of reducing psychological burnout among teachers with special needs. Basra Research Journal for the Humanities. Basra University - Faculty of Education for Human Sciences, 42 (2), 333-362.
Zahran, Ayman Ramadan (2012). The effectiveness of a meaning-based treatment program in improving the level of ambition of a sample of students with slow learning. Arab Studies in Education and Psychology. Association of Arab Educators, 1 (25), 159-178.
Zahran, Hamed Abdussalam (2005). Mental Health and Psychotherapy. (4th ed). Alam AL Kotob.
Subhi, Sayed., Ali, Abraham & Hamed, Muhammad (2015). A meaning-based program to develop the sense of belonging and its impact on the psychological compatibility among a sample of university youth. Journal of Faculty of Education. Ain Shams University, (39) 3, 193-223.
Al-Tabarani, Abu Al-Qasim Solaiman bin Ahmad bin Ayyub bin Mutair al-Lakhmi al-Shami (1994). Almoajam Alkabeer, (examined by Hamdy Abdel Majid Al-Salafi). Ibn Taymiyyah Library.
Abdul- Rahman, Muhammad (2016). The effectiveness of a meaning-based therapy program for improving the purpose of life in a group of deaf adolescents. Al-Azhar Journal of Education, 168 (4), 398-447.
Azzam, Shaaban Abdel Sadeq. (2015). Therapy with meaning as an entry point for achieving life satisfaction for the mobility impaired. Journal of Studies in Social Work and Human Sciences. Helwan University - Faculty of Social Work, 5 (38), 1009-1078.
Gabriel, Talaat Mansour., Eid, Muhammad Ibrahim & Ahmed, Sayed Mohamed Ebeid (2017). Psychometric characteristics of the existential vacuum measure among university youth. Journal of Psychological Counselling. Ain Shams University - Psychological Counseling Center, (50), 487-513.
Qasem, Nader., Mustafa, Sarah Hussam Al-Din & Wahiba, Hossam (2013). Psychometric characteristics of the existential vacuum measure among university youth. Journal of Psychological Counselling. Ain Shams University - Psychological Counseling Center, (35), 659-688.
Al-Qahtani, Fahd (2020). The Islamic educational perspective on the concept of emptiness of meaning. Journal of Education. Sohag University, (74).
Al-Qahtani, Fahd (2019). The role of family values in shaping the meaning of life for university students. Journal of Faculty of Education. Assiut University, 35 (10), 60-96.
Crisol, John (2018). Design of Quantitative, Qualitative and Combined Researches, (translated by Abdul-Mohsen Al-Qahtani). Dar Al-Masila for publication and distribution.
Muhammad, Khaled Saad (2008). The effectiveness of a mentorship-based counseling program with meaning in reducing future anxiety in blind adolescents. Educational and social studies. Helwan University - Faculty of Education, 14 (4), 95-135.
Muhammad, Sayed Abdul-Azim (2006). The effectiveness of meaning analysis in treating the emptiness of meaning and loss of purpose in life among a sample of United Arab Emirates University students. The Thirteenth Annual Conference - Psychological Counseling for Sustainable Education. Ain Shams University - Psychological Counseling Center, (1), 111-151.
Mahmoud, Samar Salah (2009). The effectiveness of a meaning-based counseling program for developing stress management skills for a sample of female teachers. Journal of Faculty of Education. Ain Shams University, (33) 3, 445-223.
Mokhtar, Waheed & Muhammad, Muhammad Shaban (2017). The impact of counselling in the meaning in reducing the feeling of lack of enjoyment of life among adolescents with newly acquired visual impairment, Journal of Faculty of Education. Menoufia University, 32 (4), 82-126.
Moawad, Mohamed Abdul-Tawab (1998). The effect of a meaning-based counseling in reducing the void of meaning among a sample of blind . Journal of Psychological Counselling. Ain Shams University - Psychological Counseling Center, (8), 325-356.
Al Nawaisa, Fatima & Al-Hawary, Lamia (2018). The effectiveness of counselling program of meaning-based therapy to reduce the level of psychological burnout among a sample of nurses working in a government hospital based on some demographic variables. Al-Azhar Journal of Education, 37 (180) 1, 518-556.

2)              المراجع الأجنبية:

Abeyta, A. A., & Routledge, C. (2018). The need for meaning and religiosity. An individual differences approach to assessing existential needs and the relation with religious commitment, beliefs, and experiences. Personality and Individual Differences, 123, 6-13.
Ras, J. M. (2010). Understanding AL-QAEDA. A qualitative approach. A thesis submitted for the degree of Doctor of Philosophy (DPhil), the University of Zululand, South of Africa.
Steger, M. F., & Frazier, P. (2005). Meaning in life. One link in the chain from religiousness to well-being. Journal of Counseling Psychology, 52(4), 574–582.
Thompson, N. J., Coker, J., Krause, J. S., & Henry, E. (2003). Purpose in life as a mediator of adjustment after spinal cord injury. Rehabilitation Psychology, 48(2), 100.
Horton, R. C. (1983). Logoanalysis as group treatment for existential vacuum and weight loss in obese women. PhD Dissertation, University of southern California, California