معالم التربية القيميّة في لامية ابن الوردي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ التربية الإسلامية المشارک -کلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

جاءت هذه الدراسة لتتناول جانباً من جوانب التراث التربوي الإسلامي، وهو المنظومات التعليمية والتربوية، والتي تشکل إرثاً تربوياً وتعليمياً زاخراً بالعلوم والفنون والآداب، وقد تناول الباحث لامية ابن الوردي لشهرتها عند العلماء، وقد استخدم المنهج الوثائقي من خلال الرجوع إلى شروح اللامية، کما استخدم الباحث المنهج الاستنباطي لاستقراء أبرز معالم التربية القيميّة في هذه اللامية ، وقد جاءت الامية ابن الوردي متضمنةً التربية القيميّة العقدية . من خلال تناولها أهمية التقوى ، والإيمان بالله ، والإيمان بالقضاء والقدر ، والإيمان باليوم الآخر ، وقيمة التفکر، کما تضمنت اللامية القيم الأخلاقية التالية : قيمة الفضيلة والعفاف ، قيمة المحافظة على العقل ، قيمة القناعة ، قيمة الصدق ، قيمة الاستقامة ، قيمة التغافل ، وجاءت الدراسة موضحة أبرز القيم الاجتماعية ومنها : قيمة المساواة ، قيمة الصبر على أذى الناس ، وقيمة العمل ، وقيمة القدوة ، وقيمة المدارة ، قيمة الزهد ، قيمة البعد عن النمام ، کما تضمنت أساليب غرس القيم ، ومنها: التربية بالموعظة ، والتربية بضرب المثل ، والتربية بالمواقف والأحداث، والتربية بالدليل العقلي.
The current study aimed to address an aspect of the Islamic educational heritage, namely the educational systems, which constitute an educational heritage in science, arts and literature. The researcher dealt with the poem (lamiah) of Ibn Al-Wardi for its fame among scholars. The study made use of the documentary method tackling the explanations of the poem (lamiah). The researcher also made use of the deductive method to identify the most prominent features of value education in such piece of work as it contained the doctrine education aspects. the poem (lamiah) addressed the importance of piety, faith in God, faith in judgment and destiny, faith in the last day and the value of reasoning. The poem also included the value of virtue and chastity, the value of using mind, the value of contentment, the value of honesty, the value of honesty, the value of overlooking. The study explained the most important social values, including the value of equality, the value of patience for the harm of people, the value of work, the value of role models, the value of management, the value of self-denial, the value of avoiding backbiter. The study also included the methods of implanting values, including education by models, education by setting an example, and education in situations and events and education via mind evidence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

ابن القیم (1999). مدارج السالکین، دار احیاء التراث العربی. بیروت.
ابن حجر، أحمد (1392). الدرر الکامنة فی أعیان المائة الثامنة، مجلس دائرة المعارف العثمانیة - حیدر اباد/ الهند
ابن منظور، حمد بن مکرم. (1389). لسان العرب، ج 3، مادة قَوَمَ، بیروت، دار صادر، بیروت.
أبو العینین علی(1988). القیم الإسلامیة والتربیة، مکتبة إبراهیم الحلبی، المدینة المنورة.
الأثری، عبدالله (2003). الإیمان. حقیقته ونواقضه عند أهل السنة والجماعة، مدار الوطن للنشر، الریاض
أحمد، علی (2010). التحصیل الدراسی وعلاقته بالقیم الإسلامیة التربویة. بیروت
الأسمر، أحمد (1997). فلسفة التربیة الإسلامیة، دار الفرقان. الأردن
البقمی، مثیب (1430). إسهام الأسرة فی تمیة القیم الاجتماعیة لدى الشباب. تصور مقترح. جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة
الجلاد، ماجد (1427). تعلم القیم وتعلیمها، دار المسیرة، عمان
الحربی، عبدالعزیز(2012). تفاصیل الجمل. شرح لامیة ابن الوردی. دار       ابن حزم. بیروت
حسن، مصطفى محمد. (1999). علم النفس الاجتماعی، المکتب الجامعی الحدیث، مصر.
حسن، رفاء عبد اللطیف (2014). المضامین الاخلاقیة والقیمیة فی فلسفة التربیة.  مجلة التراث العلمی العربی. جامعة بغداد - مرکز إحیاء التراث العلمی العربی ع2
الخطیب، عبدالوهاب (2007) العرف الندی فی شرح لامیة ابن الوردی. کلیة الآداب. مصراتة. لیبیا
خلود، محمد وإبراهیم (2017). أسس القیم الأخلاقیّة فی العهد الجدید وموقف القرآن الکریم منها. تحلیل ونقد، المجلة الأردنیة فی الدراسات الإسلامیة، ع 2،
الراغب الأصفهانی، الحسین (1412). المفردات فی غریب القرآن. دار القلم، دمشق
الزماکی، صلاح (2006). عون الأطفال. شرح لامیة ابن الوردی. دار الکتب العلمیة
الشرایری، سوزان (2012). المنظومة القیمیة فی سورة الإسراء وتطبیقاتها الأسریة، جامعة الیرموک، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الأردن
الشیبانی، عمر (1982). من أسس التربیة الإسلامیة، طرابلس، لیبیا.
العاجز، فؤاد، وعلی عطیة العمری (1999). القیم وطرق تعلُّمها وتعلیمها، مؤتمر القیم والتربیة فی عالم متغیر، إربد، الأردن.
عقل، محمود عطا حسین. (1417). الإرشـاد النفسـی والتربوی " المداخل النظریة الواقع، الممارسة "، ط 1، دار الخریجی للنشر والتوزیع، الریاض.
العقل، ناصر (1998). بحوث فی عقیدة أهل السنة والجماعة، دار العاصمة، الریاض.
عقل، محمود (1427). القیم السلوکیة، الریاض، مجلة رسالة الخلیج
علی، سعید (2005). أصول التربیة الإسلامیة. المعهد العالمی للفکر الإسلامی.
غالیة، نعیمة (2008). تداعیات منظومة القیم الغربیة الاستشراقیة على المنطقة العربیة فی ظل استراتیجیات العولمة الثقافیة، کلیة العلوم السیاسیة والإعلام. جامعة الجزائر.
الغزالی، أبوحامد (1426). إحیاء علوم الدین، دار ابن حزم، بیروت
فهمی، نورهان (1999). القیم الدینیة من منظور الخدمة الاجتماعیة، المکتب الجامعی الحدیث، مصر.
الفیروز آبادی، مجد الدین محمد (1416)، بصائر ذوی التمییز فی لطائف الکتاب العزیز، دار احیاء التراث العربی، القاهرة
الفیروزبادی. (د. ت). القاموس المحیط، ج 4، مادة قَوَمَ، المدرسة العربیة للطباعة والنشر، بیروت.
قمیحة، جابر. (1404). المدخل إلى القیم الإسلامیة، دار الکتب الإسلامیة، القاهرة.
القوسی، مفرح (2006). النظام الخلقی بین الإسلام والنظم الوضعیة. دار إمام الدعوة
الکیلانی، ماجد (2002). فلسفة التربیة الإسلامیة. دار القلم.
لطفی، برکات (1403). القیم والتربیة، دار المریخ
اللقانی، أحمد. (1990). تدریس المواد الاجتماعیة، عالم الکتب، القاهرة، الجزء2، ط4.
المانع، مانع (1426). القیم الأخلاقیة بین الإسلام والغرب، دار الفضیلة، الریاض
المرکز العربی للبحوث التربویة لدول الخلیج (2014). تعزیز القیم فی مناهج التعلیم العام. إطار عام للتربیة القیمیة. الکویت. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج
المزروع وماهر، عبدالواحد (2015). بناء وتکوین القیم التربویة، مکتبة المتنبی.
المیدانی، عبد الرحمن (1420). الأخلاق الإسلامیة وأسسها، دار القلم، دمشق.
وحید، أحمد عبد اللطیف. (2001). علم النفس الاجتماعی، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
یالجن، مقداد (2002). التربیة الأخلاقیة الإسلامیة. دار عالم الکتب.
المواقع الإلکترونیة.
https. //www. alukah. net/

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Ibn Al-Qayyim (1999). Madareg Al-Salkin. Dar Ehia Al-Tourath Al-Arabi For Printing And Publishing & Distribution. 
Ibn Hajar, Ahmad (1392 AH). Aldorar alkamena fi aeyan almiah alththaminat. The Council of the Ottoman Encyclopedia. Hyderabad. India
Ibn Manzur, Muhammad bin Makram. (1389 AH). (1419 AH). Lisan Al-Arab. Dar Sader.
Ali, Abu Al-Aynin. (1988). Islamic Values and Education. Ibrahim Al-Halabi Library
Al-Athri, Abdullah (2003). Faith: Its Truth and Its Implications Among Ahlu Sunnah Wal Jama'a. Madar Al Watan for Publishing.
Ahmed, Ali (2010). Academic Achievement and its Relation to Islamic Educational Values. Hassan Modern Library for printing, publishing and distribution.
Al-asmar, Ahmad. (1997). Philosophy of Islamic Education. Dar Al-Furqan.
Al-Buqami, Muthaib (1430). The family's contribution to the fulfillment of social values among youth.  A suggested proposal. Umm Al Qura University. (Unpublished Master's thesis).
Al-Jallad, Majid (1427). Learning and Teaching of Values. Dar Al-Masirah.
Al-Harbi, Abdul-Aziz (2012). Tafasil Aljomal. Sharh Lamyat Ibn Alwardi. Dar Ibn Hazm.
Hassan, Mustafa Muhammad. (1999).  Social Psychology. The Modern University Office.
Hassan, Rafa Abd al-Latif (2014). Ethical and value implications in the philosophy of education.   Journal of the Arab Scientific Heritage. University of Baghdad- Center for Reviving the Arab Scientific Heritage, (2).
Al-Khatib, Abd al-Wahhab (2007).Al-Orf Alnadi Fi Sharh Lamyah of Ibn Al-Wardi. Faculty of Arts. Misurata. Libya.
Khulud, Muhammad & Ibrahim (2017). Foundations of Moral Values in the New Era and the Holy Qur’an’s Position. Analyzing and Criticize.
Al-Ragheb Al-Asfahani, Al-Hussein. (1412 AH). Almofradat Fi Gharib Al-Quarn. Dar Al-Qalam.
Al-Zamaki, Salah. (2006). Awn Alatfal. Sharh Lamyat Ibn Alwardi. Dar Al-kotob Al-Ilmiyah.
Al-Sharaari, Suzan (2012). The value system in Surat Al-Israa and its family applications, (Unpublished Master’s thesis), Yarmouk University. Jordan.
Al-Shibani, Omar (1982). Some Foundations of Islamic Education. Publications of the public establishment for publication, distribution and advertising. Tripoli.
Alajez, Fouad &Ali Attia Al-Omari. (1999). Values and Methods of Learning and Teaching it. Conference on Values and Education in a Changing World, Irbid, Jordan.
Aql, Mahmoud Atta. (1417). Psychological and Educational Counselling: Approaches, Theory, Reality and Practice. Dar Al-Kharji for Publication and Distribution.
Al-Aql Nasser (1998). Research on the Creed of Ahlu Sunnah Wal Jama'a. Dar Al-Asimah.
Aql, Mahmoud (1427). Behavioral Values. Riyadh, The Gulf Message Magazine.
Ali, Saeed. (2005). Fundamentals of Islamic Education. The International Institute for Islamic Thought.
Ghalia, Naima (2008). Implications of the Western Oriental Values System on the Arab Region based on Strategies of Cultural Globalization. Faculty of Political Sciences and Media. Algeria University.
Al-Ghazali, Abu Hamed. (1426). Ihyaa Oloum Aldin. Dar Ibn Hazm.
Fahmi, Noorhan (1999). Religious Values from A Social Service Perspective. Modern university office.
Al-Fayrouz Abadi, Majd Al-Din Muhammad (1416). Basaer Zawi Altamiez Fi ataif Al-Kitab AlAziz. Dar Ihya Alturath Alaraby.
Al-Fayrouz Abadi. (Undated).  AlQamoos Almuhit. Almadrasa Alarabia Printing and Publishing.
Qamiyah, Jaber. (1404). Entrance to the Islamic Guardian. Dar al-Kotbb al-Islamiyah.
Al-Qawsi, Mufreh. (2006). The Moral System between Islam and the Situational Systems. Dar Imam Aldawah.
Al-Kilani, Majed (2002). Philosophy of Islamic Education. Dar Al-Qalam.
Lotfi, Barakat (1403). Values and Education. Dar Almarrikh.
Al-Laqani, Ahmad. (1990). Teaching of social studies. (4th ed). Alam AL Kotob.
Almanea, Manea. (1426). Moral values between Islam and the West. Dar al-Fadila.
Arab Center for Educational Research in the Gulf States. (2014). Promoting of values in general education curricula. A general framework for value education. Kuwait. Arab Education Office for the Gulf States.
Al-Mazroa and Maher, Abdul Wahid (2015). Building and forming educational values. Al Mutanabi Library.
Al-Midani, Abdul-Rahman (1420). Islamic Ethics and Its Foundations. Dar Al-Qalam
Wahid, Ahmad Abdul-Latif. (2001). Social Psychology. Dar Almasirah for Publishing, Distribution and Printing.
Yaljen, Miqdad (2002). Islamic moral education. Dar Alam AL Kotob.
Web Sites.
https. //www.alukah.net/

2)              المراجع الأجنبية:

Thomas, R. M. (1993). Teaching values through general education. New directions for community colleges, 1993(81), 41-50. ‏