نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة
المؤلفون
1 مدرس بقسم علم النفس التربوى، کلية التربية – جامعة حلوان
2 مدرس بقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة حلوان
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
حافظ، نبیل (2004). صعوبات التعلم والتعلم العلاجى. زهراء الشرق.
حسین، حسین فالح (2013). علم النفس المرضى والعلاج النفسى. مرکز دیبوتو لتعلیم التفکیر.
خطاب، على ماهر (2008). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة والإجتماعیة (ط 3). دار النصر للتوزیع والنشر.
الدسوقى، مجدی (2004). فاعلیة برنامج إرشادى فى تخفیف حدة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عینة من الأطفال المتأخرین عقلیاّ القابلین للتعلم (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعه عین شمس.
الزیات، فتحی مصطفى (1998). الأسس النظریة والتشخصیة والعلاجیة لاضطرابات العملیات المعرفیة والقدرات الأکادیمیة. الأنجلو المصریة.
الزیات، مصطفى وعبد القادر، أحمد (1980). المعجم الوسیط مجمع اللغة العربیة. المکتبة الأسلامیة للطباعة والنشر والتوزیع.
سالم، محمود عوض الله والشحات، مجدی محمد وعاشور، أحمد حسن (2006). صعوبات التعلم: التشخیص والعلاج (ط 2). دار الفکر للنشر والتوزیع.
سلیمان، السید عبد الحمید (2008). صعوبات التعلم النمائیة. عالم الکتب.
سلیمان، السید عبد الحمید (2010). تشخیص صعوبات التعلم. دار الفکر العربی.
سلیمان، السید عبد الحمید (2019). صعوبات التعلم غیر اللفظیة. علم الکتب.
الشریفین، أحمد وفرح، عدنان (2012).فاعلیة برنامج إرشادى مستند إلى ریاضة الدماغ فى خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة العلوم الأنسانیة والإجتماعیة، جامعه الأمام محمد بن سعود الأسلامیة، 125-176.
عاشور، حاتم محمد (2017). فعالیة برنامج إرشادی لخفض اضطراب الانتباه وتحسین الکفاءة الاجتماعیة لدی عینة من الأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 5(19)، 87-140.
عبد الواحد، سلیمان (2010). صعوبات التعلم. الأنجلو المصریة.
فؤاد، هانى (2018). أثر التدریب علی استراتیجیة التجزیل فی تحسین سعة الذاکرة العاملة البصریة وخفض أعراض نقص الانتباه لدی عینة من الأطفال ذوی نقص الانتباه. مجلة رابطة التربویین العرب، 99، 18-65.
القریطى، عبد المطلب (2011). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم (ط 4). دار الفکر العربى.
ليرنر، ج. وجونز، ب. (2014). صعوبات التعلم والإعاقات البسیطة ذات العلاقة: خصائص واستراتیجیات تدریس وتوجهات حدیثة، (ترجمة سهی محمد هاشم). دار الکتب للنشر والتوزیع.
محمد، عادل عبد الله (2006). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة. دار الرشاد.
Translation of the Arabic References
Hafez, N. (2004). Learning difficulties and remedial education. Zahraa ElShark.
Hussein, H. F. (2013). Psychopathology and Psychotherapy. Deponu Center for Teaching Thinking.
Khattab, A. M. (2008). Research methods in psychological, educational and social sciences (3rd ed.). Dar Al-Nasr for Distribution and Publication.
Al-Desouky, M. (2004). The effectiveness of a counseling program in alleviating the severity of Attention Deficit Hyperactivity Disorder in a sample of mentally retarded children who are able to learn (Unpublished Ph. D. Dissertation). Ain Shams University.
Al-Zayyat, F. M. (1998). Theoretical, diagnostic, and treatment foundations for disorders of cognitive processes and academic abilities. The Anglo Egyptian Bookshop.
Al-Zayat, M., & Abd Al-Qader, A. (1980). Al-Mu’jam Al-Waseet Academy Of The Arabic Language. Islamic Library for Printing, Publishing & Distribution.
Salem, M. A., Al-Shahat, M. M., & Ashour, A. H. (2006). Learning difficulties: Diagnosis and treatment (2nd ed.). Dar Alfikr for Publishing & Distributing.
Soliman, A. A. (2008). Growth learning difficulties. Alam Al Kotob.
Soliman, A. A. (2010). Learning difficulties diagnosis. Dar El Fikr El Arabi.
Soliman, A. A. (2019). Non-verbal learning difficulties. Alam Al Kotob.
Al-Sharifin, A., & Farah, A. (2012). The effectiveness of a counseling program based on brain gym in reducing Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Journal of Humanities and Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 125-176.
Ashour, H. M. (2017). The effectiveness of a counselling program to relieve Attention Deficit Hyperactivity Disorder and to improve social competence among a sample of children with learning disabilities. Journal of Special Education and Rehabilitation, 5(19), 87-140.
Abd Al-Wahid, S. (2010). Learning difficulties. The Anglo Egyptian Bookshop.
Fouad, H. (2018). The effect of training on Chunking Strategy in improving visual working memory capacity and reducing symptoms of attention deficit disorder in a sample of children with attention deficit disorder. Journal of Association of Arab Educators, 99, 18-65.
Al-Quraiti, A. (2011). Psychology and education of people with special needs (4th ed.). Dar El Fikr El Arabi.
Lerner, G., & Jones, B. (2014). Learning difficulties and minor related disabilities: Modern characteristics, teaching strategies and trends (Soha Mohammed Hashem Trans.). Dar Al Kotob for Publishing & Distribution.
Muhammad, A. A. (2006). Indicators of learning difficulties for kindergarten children. Dar Elrashad.
Davidson, R. J., & Hugdahl, K. (1995). Brain Asymmetry. The MIT Press.
De Jager, M. (2005). An evaluation of brain gym as a technique to promote whole brain learning: A personal and professional perspective (Doctoral dissertation, University of Johannesburg). Retrieved from http://www.ed.gov/ofiices/OESE/esea/research
Dennision, P. & Dennison, G. (2003). Brain GYM Hand Book. Eud-kinedth, inc.
Dennison, P. E., & Dennison, G. E. (2010). Brain gym-Teacher’s Edition. Edu-Kinesthetics.
Epema, D. D. (2016). Movement in the classroom: The impact of brain gym activities to increase on-task behavior of students identified for special needs in an integrated 1st grade classroom (UMI No. 1485795) (Master's thesis). Retrieved from ProQuest Dissertation and Thesis database.
Freeman, C. K., & Dennison, G. E. (1998). I am a child: Using brain gym with children who have special needs. Edu-Kiesthetics. Retrieved from http://www.pearsonassessments.com/basc.aspx
Hallahan, D. P., & Mercer, C. D. (2001). Learning Disabilities: Historical Perspectives. American Journal of Education, 55(2), 112-114.
Howard-Jones, P. (2007). Neuroscience and education: Issues and opportunities.Retrieved from http://www.tlrp.org/pub, http://braingym.org/, http://ujdigispace.uj.ac.za:8080/dspace/bitstream/10210/818/1-, http://www. braingym.com/ & http://www.nationalreadingpanel.org/Publications/summary.htmNational Council of Teachers of Mathematics.
Hyatt, K. J. (2007). Brain gym®: building stronger brains or wishful thinking? Remedial and Special Education, 28(2), 117-124.
Keith, (2007). Brain GYM, Bulling stronger Branis or wishful thinking? Remendial and Special Education, 28(2).
Martin, L., & Chalmers, G. (2007). The relationship between academic achievement and physical fitness. Physical Educator, 64(4), 214-222.
Meders, A. R. (2000). ‘Brain Gym' Three-Day Rotation: For the Integration of Body and Mind. Edu-Kinesthetics.
Miller, D. J., & Robertson, D. P. (2010). Using a games console in the primary classroom: Effects of ‘Brain Training’programme on computation and self‐esteem. British Journal of Educational Technology, 41(2), 242-255.
Mulrine, C. F., Prater, M. A., & Jenkins, A. (2008). The active classroom: Supporting students with attention deficit hyperactivity disorder through exercise. Teaching Exceptional Children, 40(5), 16-22.
Pederson, j. (2008). ADD/ADHD and Brain GYM. Office of State Superintentends of Public Instruction Special Education. Retrieved from http://www/.newnonizons.org
Prasse, D. P. (2006). Legal supports for problem-solving systems. Remedial and Special Education, 27(1), 7-15.
Spaulding, L. S., Mostert, M. P., & Beam, A. P. (2010). Is Brain Gym® an effective educational intervention?. Exceptionality, 18(1), 18-30. Doi: 10.1080
Stephenson, J. (2009). Best practice? Advice provided to teachers about the use of Brain Gym® in Australian schools. Australian Journal of Education, 53(2), 109-124.
Stephenson, J. (2009). Best practice? Advice provided to teachers about the use of Brain Gym® in Australian schools. Australian Journal of Education, 53(2), 109-124.
Voss, D. S. (2006). An examination of the effects of brain gym on the self reported symptoms of stress in school-ages children (Doctoral dissertation, Saybrook University). Retrieved from http://www.rhythm
Wolfsont, C. A. (2000). The Deep Understanding Balance Course Manual (Manuscript in preparation). Austrailian Journal of Education, 53(2), 109-124