واقع أهداف برامج رعاية الموهوبين بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينة الرياض. Evaluation study for the objectives of the talented primary schoolchildren care program in Riyadh as perceived by educational supervisors and Teachers..

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف واقع  أهداف برامج رعاية الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، ومعرفة مدى تحقيق الأهداف في الواقع الفعلي، وإبراز أهم سبل تطوير أهداف برامج رعاية الموهوبين للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينة الرياض. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت أداة الدراسة على کامل مجتمع الدراسة (94) من المشرفات التربويات على البرنامج بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى موافقة أفراد عينة الدراسة (إلى حد ما) على أن محتوى البرنامج يتناسب مع أهداف وميول الطالبة واهتمامها، وعلى أنه ينمي مهارات مبادئ البحث العلمي لدى الطالبات، کما أن أنشطة البرنامج تفي باحتياجات الموهوبات المعرفية، والمهارية، والاجتماعية المتناسبة مع الأهداف. موافقة أفراد عينة الدراسة (إلى حد ما) فيما يتعلق بسبل تطوير أهداف البرنامج على عمل اختبارات دورية تکشف مواهب الطالبات المختلفة، وعلى تضمين النشاط الدراسي مشروعات للدراسة الحرة برعاية المعلم ودعمها، وعلى اشتمال برنامج الموهوبين على جميع طالبات مراحل المرحلة الابتدائية. وکان من أبرز التوصيات: تکثيف البرامج التدريبية القبلية والبعدية لتنمية مهارات معلمات الطالبات الموهوبات. وضرورة اعتماد معايير عالمية حديثة في نظام اختيار الطالبات الموهوبات، مع ضرورة التقييم المستمر لهن.
This study identifies  the objectives of the care of talented primary schoolchildren program in Riyadh. The researcher used the survey descriptive study and applied on a study population totaling (94) female educational supervisors and Teachers for the program. The following are the most significant findings: the program's content consists with objectives of students, this improves the schoolgirls’ principles of scientific research and program activities. qualifying teachers accessing to methods of instructions and means of promotion strengths in field of care of talented schoolgirls before being hired in the program. providing the opportunity to all schoolgirls upon exploring talented ones, follow-up schoolgirls performance on continuing basis. the development of program's objectives through concluding periodical exams for revealing the talented students, the school activities shall include free study projects under the care of teachers and the talented schoolchildren program shall include all schoolchildren of primary stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبوعلام، رجاء محمود (2006). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة (ط 5). دار النشر للجامعات.        
الأحمدی، محمد علیثة (26-30 أغسطس، 2006). المشکلات والحاجات الإرشادیة للطلاب الموهوبین والمتفوقین. المؤتمر العلمی الإقلیمی للموهبة، مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، جدة.
آل درعان، محمد (2014). معوقات برامج رعایة الموهوبین من وجهة نظر معلمیهم بمنطقة عسیر (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الباحة.
الإمام، محمد صالح (2006). فاعلیة برنامج إثرائی قائم على بعض القضایا المثیرة للجدل فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والابتکاری لدى الطلبة المتفوقین. مجلة الطفولة العربیة، 7(26)، 24-61.
البلوشیة، شمسة وصلاح الدین، نسرین والعتیقی، إبراهیم (2018). استراتیجیة مقترحة لإدارة برامج رعایة الموهوبین بوزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان. مجلة التربیة، 2(177)، 402- 473.
توفیق، عبد الرحمن والقرشی، لیلى بنت حسن (2006). کلنا مبدعون ولکن. مرکز الخبرات المهنیة للإدارة بمیک.
التویجری، محمد ومنصور، عبدالمجید (2000). الموهوبون أفاق الرعایة والتأهیل بین الواقعین العربی والعالمی. مکتبة العبیکان.
جروان، فتحی (2012). الموهبة والتفوق والإبداع (ط 4). دار الفکر للنشر.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2012). أسالیب الکشف عن الموهوبین (ط 4).دار الفکر للطباعة والنشر.
جروان، فتحی (2008). الموهبة والتفوق والإبداع (ط 3). دار الفکر.
الجغیمان، عبد الله (2005). برنامج رعایة الموهوبین المدرسی. مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین.
الجغیمان، عبد الله ومعاجینی، أسامة وفتحی، أبو عوف وطلعت، الحسین وباناجة، سوزان وأیوب، علاء (2009). تقویم برنامج رعایة الموهوبین فی مدارس التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. وزارة التربیة والتعلیم، الریاض.
الجغیمان، عبد الله (1428). دلیل برامج رعایة الموهوبین بمدارس التعلیم العام. الإدارة العامة للموهوبین بوزارة التعلیم السعودیة.
الجغیمان، عبد الله ومعاجبنی، أسامة (2013). تقویم برامج رعایة الموهوبین فی مدارس التعلیم العام السعودیة فی ضوء معاییر جودة البرامج الإثرائیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة بجامعة البحرین، 14(1)، 217-245.
الجهنی، فایز والمزروعی، حفیظ (2008). أدوار وصعوبات معلمی الموهوبین المرتبط بتخطیط وتنفیذ وتقویم المنهج الإثرائی فی برنامج الموهوبین المدرسی بمدارس التعلیم العام (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
الخطیب، جمال والحدیدی، منى (2009). المدخل إلى التربیة الخاصة. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الدلامی، مهنا (2010).  تصور مقترح لتطویر برامج رعایة الموهوبین بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة (رسالة دکتوراة غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
ردادی، حسن ومحمد، شعیب وعبدالمجید، أسامة وإبراهیم، عبدالله (2012). تقویم مخرجات برامج الموهوبین بمنطقة المدینة المنورة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(31)، 236 – 298.
رمضان، محمد جابر محمود (2005). مجالات تربیة الطفل فی الأسرة والمدرسة من منظور تکاملی (ط 1). عالم الکتب.
الرواجفة، شاهر (2016). المشکلات التی تواجه برامج الموهوبین فی التعلیم العام فی منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین القائمین على تنفیذ هذه البرامج. مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث، 2(2)، 35-50.
الرویلی، محمد (2018). تقییم برامج الموهوبین من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمین والطلاب: دراسة میدانیة فی محافظة طریف. مجلة کلیة التربیة، 34(3)، 220- 238.
الزند، ولید خضر والشنطاوی، یوسف عقیل خطار (2016). درجة ممارسة معلمی ومعلمات التربیة المهنیة لمهارات التدریس الإبداعیة فی ضوء اقتصاد المعرفة فی الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 14(4)، 258-303.
الزیات، فتحی مصطفى (2002). المتفوقون عقلیا ذوو صعوبات التعلم، قضایا التعریف والتشخیص والعلاج. دار النشر للجامعات.
السرور، نادیا هایل (2010). الموهبة والتفوق. فی الخطیب، جمال والصمادي، جميل والروسان، فاروق والحديدي، منى ويحيى، خولة والناطور، ميادة والزريقات، إبراهيم والعمايرة، موسى والسرور، ناديا. مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة (ط 2)، (ص ص 351-390). دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
سعادة، جودت أحمد (2003). تدریس مهارات التفکیر مع مئات الأمثلة التطبیقیة (ط 1). دار الشروق للنشر والتوزیع.
السلیمان، علی (2009). طفلک الموهوب اکتشافه رعایته توجیهه. دار النهضة العربیة.
الشربینی، زکریا وصادق، یسریة (2002). أطفال عند القمة: الموهبة والتفوق العقلی والإبداع (ط 1). دار الفکر العربی.
الشریف، صلاح الدین حسین (2005). الاتجاهات المعاصرة فی البحوث النفسیة والتربویة. مکتبة الراشد للنشر.
طبال، لطیفة (2003). التنشئة الأسریة والتحصیل الدراسی للأبناء دراسة میدانیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة سعد دحلب.
عامر، طارق عبد الرؤوف (2005). دراسات عن المتفوقین والموهوبین. الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
عبد الکریم، نهى حامد (2002). دمج الموهوبین کمدخل لتحقیق التمیز للجمیع. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 40.
عبد ربه، ﻣﺠﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ (2010). ﻧﺤﻮ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ. ﻣﺠﻠﺔ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، 2(29)، 713-736.
العساف، صالح بن حمد (2003). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة (ط 1). مکتبة العبیکان.
عسیری، إیمان والینبعاوی، أمانی (2017). أثر برنامج تدریبی مبنی على مهارات التفکیر الإبداعی فی دافعیة الإنجاز لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانویة فی المدینة المنورة. مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، 12(1)، 59-71.
عشریة، إخلاص (2017). معاییر جودة التعلیم تطویر برامج رعایة الموهوبین فی کلیات التربیة من وجهة نظر خبراء التربیة بالجامعات السودانیة. المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة، 1، 11-64.
ﻋﻄﺎ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ، ﻧﻬﻲ والزهار، ﻧﺠﻼﺀ وعسیری، ﺇﻳﻤﺎﻥ والمدنی، ﻧﻮﺭﺍ والغامدی، ندى (2016). ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺃﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﻓﻖ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ المؤسسة ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ (NAGC). ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، 22(2)، 129 – 192.
العطیوی، ﺭﻏﺪﺓ والخالدی، إیناس (14-15 یولیو 2010). ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﻭﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﻣؤﺳﺴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﻟﻠﻤﻮﻫﺒﺔ ﻭالإﺑﺪﺍﻉ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً [عرض ورقة]. المؤتمر ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ اﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻝ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﻬﺎ، مصر.
الغامدی، عایض (2018). الأنشطة الإثرائیة وفاعلیتها فی تنمیة الإبداع الریاضی لدى الطلاب الموهوبین بالمرحلة الابتدائیة. المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 12، 12-81.
اللالا، زیاد واللالا، صائب (2013). دور مراکز رعایة الموهوبین فی تنمیة القیادة لدى الطلاب الموهوبین فی السعودیة من وجهة نظر معلمیهم. مجلة التربیة، 2(154)، 673- 706.
المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا - شعبة التعلیم العام (9 أبریل، 2000). الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم [عرض ورقة]. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر القومی للموهوبین، الدراسات والبحوث، 4، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة.
المحارمة، لینا وعشا، إسراء (2017). تقییم نظام اختیار الطلبة الموهوبین لمدرسة الیوبیل للتمیز فی ضوء معاییر الجمعیة الوطنیة الأمریکیة لتعلیم الموهوبین. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6(4)، 11-22.
محمد، عبد الله (2005). قائمة الذکاءات المتعددة لتقییم الموهوبین کراسة التعلیمات. دار الرشاد.
مرکز تطویر تدریس العلوم والریاضیات والتکنولوجیا (2000). اکتشاف الشباب ذوی المواهب العلمیة ورعایتهم [عرض ورقة]. المؤتمر القومی للموهوبین، ورشة العمل التحضیریة للمؤتمر والدراسات والبحوث، القاهرة.
مزیو، منال (19- 21 مایو 2015). برنامج رعایة الموهوبین بمدارس التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة بین الواقع والمأمول بمنظور تربوی [عرض ورقة]. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوقین نحو استراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین، جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
المعایطة، خلیل عبد الرحمن والبوالیز، محمد عبد السلام (2000). الموهبة والتفوق. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
نصر، محمد علی (2002). رؤیة مستقبلیة لتفعیل اکتشاف ورعایة الموهوبین بالمراحل التعلیمیة فی مصر. المؤتمر العلمی الخامس: تربیة الموهوبین والمتفوقین المدخل إلى عصر التمیز والإبداع، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 1-21.
النفیسة، صالح إبراهیم (2019). مستوى التعلیم البنائی لدى معلمی علوم المرحلة الابتدائیة فی منطقة الریاض. المجلة الدولیة للبحوث فی العلوم التربویة، 2(3). 383- 421.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
 
Abu Allam, R. M. (2006). Research methods in psychological and educational sciences (5th ed.). Dar Annashr for Universities.        
Al-Ahmady, M. A. (26-30 August, 2006). Problems and counselling needs for the gifted and superior students. Regional Scientific Conference on Giftedness, King Abdul Aziz and His Companions Foundation for the Giftededness & Creativity, Jeddah.
Al Daraan, M. (2014). Obstacles to the gifted care programs from the viewpoint of their teachers in Aseer (Unpublished Master Thesis). Albaha University.
Al-Imam, M. S. (2006). The effectiveness of an enrichment program based on some controversial issues in developing critical and innovative thinking skills among outstanding students. Journal of Arab Children, 7(26), 24-61.
Al-Baluchi, S., Salah Al-Din, N., & Al-Itiqi, I. (2018). A proposed strategy for managing the gifted care programs of the Ministry of Education, Sultanate of Oman. Journal of Education, 2(177), 402-473.
Tawfiq, A., & Al-Qurashi, L. B. (2006). We are all creative but. Professional Management Expertise Center - PMEC.
Al-Tuwaijri, M., & Mansour, A. (2000). The gifted: the prospects of care and qualification between both Arab and international realities. Al-Obeikan Bookstore.
Jarwan, F. (2012). Talent, excellence and creativity (4th ed.). Dar Alfikr for Publishing.
Jarwan, F. A. (2012). Methods for identifying the gifted (4th ed.). Dar Al Fikr for Printing and Publishing
Jarwan, F. (2008). Talent, excellence and creativity (3rd ed.). Dar Al Fikr‎.
Al-Jaghiman, A. (2005). School program for the gifted care. King Abdul Aziz and His Companions Foundation for the Giftededness & Creativity.
Al-Jaghiman, A., Maajini, O., Fathi, A., Talat, A., Banajah, S., & Ayyub, A. (2009). Evaluation of the gifted care program in public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia. Ministry of Education, Riyadh (1431).
Al-Jaghiman, A. (1428). Guide for the gifted care programs in general education schools. The General Administration for the Gifted, Saudi Ministry of Education.
Al-Jaghiman, A., & Maajebny, O. (2013). The evaluation of the gifted care programs at the Saudi public schools with regard to the quality standards of the enrichment programs. Journal of Educational and Psychological Sciences - University of Bahrain, 14(1), 217-245.
Al-Juhani, F., & Al-Mazroui, H. (2008). The roles and difficulties facing the teachers of the gifted related to planning, implementing and evaluating the enrichment curriculum in the school program for the gifted in public education schools (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Khatib, J., & Al-Hadidi, M. (2009). Introduction to special education. Dar Al Fikr for Printing, Publishing & Distribution.
Al-Dalami, M. (2010).  A paradigm for developing the gifted care programs in primary stage in the Kingdom of Saudi Arabia according to contemporary international trends (Unpublished Ph. D. Dissertation). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Raddadi, Hassan and., Muhammad, S., Abd Al-Majeed, O., & Ibrahim, A. (2012). Evaluation of the outputs of the programs for the gifted in Medina. Journal of Arabic Studies in Education and Psychology, 3(31), 236-298.
Ramadan, M. J. (2005). Fields of raising a child in family and school from an integrative perspective (1st ed.). Alam Al Kotob.
Al-Rawajafah, S. (2016). Problems facing the programs for the gifted in public education in Mecca from the viewpoint of teachers and supervisors in charge of implementing these programs. Global Institute for Study and Research Journal, 2(2), 35-50.
Al-Ruwaili, M. (2018). Evaluating the programs for the gifted from the viewpoint of school principals, teachers and students: a field study in Turaif Governorate. Faculty of Education Journal, 34(3), 220-238.
Al-Zind, W. K., & Al-Shantawy, Y. A. (2016). The extent to which male and female teachers of vocational education practice creative thinking skills according to knowledge economy in Jordan. Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology, 14(4), 258-303.
Al-Zayyat, F. M. (2002). Mentally superior people with learning difficulties, issues of definition, diagnosis, and treatment. Dar Annashr for Universities.
Al-Sorour, N. H. (2010). Talent and excellence. In Al-Khatib, J., Al-Samadi, J., Al-Rousan, F., Al-Hadidi, M., Yahya, K., Al-Natour, M., Al-Zureikat, I., Al-Amayrah, M., & Al-Sorour, N. Introduction to the education of students with special needs (2nd ed.), (p.p 351-390). Dar Al Fikr for Printing, Publishing & Distribution.
Saadah, J. A. (2003). Teaching thinking skills with hundreds of practical examples (1st ed.). Dar El Shorouk for Publishing & Distribution.
Al-Soliman, A. (2009). Your gifted child: discover, care, guide. Dar Alnahda Alarabia.
El-Sherbiny, Z., & Sadiq, Y. (2002). Children at the top: Talent, mental excellence and creativity (1st ed.). Dar El Fikr El Arabi.
Al-Sharif, S. A. (2005). Contemporary trends in psychological and educational research. Al-Rashed Bookstore for Publishing.
Tabal, L. (2003). Family upbringing and children’s academic achievement, a field study (Unpublished Master Thesis). Saad Dahlab University.
Amer, T. A. (2005). Studies on the gifted and the talented. Al Dar Al Alameya for Publishing & Distributing.
Abd Al-Karim, N. H. (2002). Inclusion of the gifted as an approach to achieve excellence for all. Journal of the Faculty of Education in Zagazig, 40.
Abd Rabbo, M. M. (2010). Towards an integrated care for the gifted students. Journal of Studies in Social Work and Humanities, 2(29), 713-736.
Al-Assaf, S. B. (2003). Introduction to research in behavior sciences (1st ed.). Al-Obeikan Bookstore.
Asiri, I., & Al-Yanbaawy, A. (2017). The impact of a training program based on creative thinking skills on achievement motivation among the gifted female students of secondary stage in Medina. Taibah University Journal of Educational Sciences, 12(1), 59-71.
Ashryah, I. (2017). The quality norms for developing the programs for the gifted within the faculties of education from the viewpoint of education experts in Sudanese universities. The Arab Journal of Disability and Talent Sciences, 1, 11-64.
Ata Al-Fadil, N., Al-Zahhar, N., Asiri, I., Al-Madani, N., & Al-Ghamdi, N. (2016). A comparative study of the gifted discovery centers in the Eastern and Western Saudi Arabia according to the standards of World Council for Gifted and Talented Children (NAGC). Journal of Educational and Social Studies, 22(2), 129 – 192.
Al-Aitiwi, R., & Al-Khaldi, I. (14-15 July, 2010). Saudi experience in giftedness and creativity care: King Abdul Aziz and His Companions Foundation for the Giftededness & Creativity as an example. The scientific conference: exploring and caring for the gifted between reality and hope, Benha University, Egypt.
Al-Ghamdi, A. (2018). The effectiveness of enrichment activities in developing mathematical creativity among primary stage gifted students. Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 12, 12–81.
Al-Lala, Z., & Al-Lalla, Saeb (2013). The role of the centers for the gifted in developing leadership among gifted students in KSA from the viewpoint of their teachers. Journal of Education, 2(154), 673-706.
National Council for Education, Scientific Research and Technology - Division of General Education (9 April, 2000). Discovering and caring for the gifted and the talented. National Conference for the Gifted, Studies and research, 4, Ministry of Education, Cairo.
Al-Maharmah, L., & Asha, I. (2017). The evaluation of the system of selecting gifted students of Jubilee School for Excellence according to the American National Association standards for Gifted Education. The International Interdisciplinary Journal of Education, 6(4), 11-22.
Muhammad, A. (2005). List of multiple intelligences for evaluating the gifted: instruction manual. Dar Elrashad.
Center for the Development of Science, Mathematics and Technology Teaching (2000). Discovering and caring for youth with scientific talents. The National Conference for the Gifted, the preparatory workshop for the conference, studies and research, Cairo.
Maziu, M. (19-21 May, 2015). The gifted care program in public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia between reality and model from an educational perspective. The Second International Conference on the Gifted and the Talented towards a National Strategy for Nurturing Innovators, United Arab Emirates University.
Al-Ma`ita, K. A., & Al-Bulaiz, M. A. (2000). Talent and excellence. Dar Al Fikr for Printing, Publishing & Distribution.
Nasr, M. A. (2002). A future vision to activate discovering and caring for the gifted in educational stages in Egypt. The Fifth Scientific Conference: The Gifted and Talented Education: Introduction to the Era of Excellence and Creativity, Faculty of Education, Assiut University, 1-21.
Al-Nafisa, S. I. (2019). The level of constructivist teaching among elementary Science teachers in Riyadh. International Journal of Research in Educational Sciences, 2(3). 383-421.

            المراجع الأجنبية:

Avery, L. D., & VanTassel-Baska, J. (2001). Investigating the impact of gifted education evaluation at state and local levels: Problems with traction. Journal for the Education of the Gifted25(2), 153-176.‏
Callahan, M., & Reis, S. M. (2004). The need for clarification in research designed to examine gender differences in achievement and accomplishment. Roeper Review13(4), 193-198.‏
Davis. G., Rimm. S., & Siegel. D. (2010). Education of the gifted and talented. Allyn and Bacon.
Ferguson, S. K. (2009). Affective education: Addressing the social and emotional needs of gifted students in the classroom. Methods and Materials for Teaching the Gifted, 447-482.‏
Purcell, J. H., & Eckert, R. D. (2006). Designing services and programs for high-ability learners: A Guidebook for Gifted Education. Corwin Press.