بناء برنامج تدريبي قائم على التجربة اليابانية في التدريس التأملي وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس Developing a Training Program Based on the Japanese Experience in Reflective Teaching and Assessing its Effectiveness in Developing the Teaching Performance of Mathematics Teachers in the Intermediate Stage in

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث دکتوراه، قسم المناهج، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية مشرف تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى "بناء برنامج تدريبي قائم على التجربة اليابانية في التدريس التأملي وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي لبناء البرنامج التدريبي، کما استخدم المنهج شبه التجريبي وتحديداً تصميم المجموعة الواحدة، بقياس قبلي وبعدي لبحث فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الأداء التدريسي، وطبق الباحث الدراسة على عينة من معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس بلغ عددهم ( 15) معلمًا، ونفذت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1436/1437ه  وتوصل الباحث. إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطي أداء المعلمين في التطبيقين القبلي، والبعدي في خطة الخطوات الأربع للتعليم  لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات
This study aimed to build practicing program based on Japanese experiment in teaching contemplative and measure its effectiveness in developing the performance of the teaching for math teachers after test in the performance of the teaching as all for the after test.Throughout this study I presented some recommendations in the intermediate stage at AL-RASS  government. For achieving this aim, the researcher used Semi-experimental curriculum and determine the design of the single group; By using tribal tst and after one to look for the effectiveness of the practicing program in developing the performance of the teaching. The researcher did this study on some math teachers in the intermediate stage in AL-Rass government, they were (15) teachers. The results of the researcher were: There is a difference in statistical function at level (0,05) among the performance of the teachers at the tribal test and the.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

إبراهیم، مجدی عزیز (2005). التفکیر من منظور تربوی تعریفة، طبیعته، مهاراته، تنمیته، أنماطه. عالم الکتب.
الأسطل، إبراهیم حامد (2001). الکفایات التدریسیة اللازمة لمعلم الریاضیات من وجهة نظر المعلمین فی المرحلة الإعدادیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 17(2)، 153-193.
بخش، هالة طه (2003). فاعلیة نموذج مقترح للتدریس التأملی فی تطویر التربیة العملیة بکلیات التربیة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، 271-295.
بدر، بثینة محمد (2005). واقع ممارسة معلمات الریاضیات للأنشطة التعلیمیة التی تسهم فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات المرحلة المتوسطة والثانویة لمکة المکرمة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر، 48 – 78.
جابر، جابر عبدالحمید وزاهر، فوزی والشیخ، سلیمان (1997). مهارات التدریس. دار النهضة العربیة.
الحربی، عیسى ناصر (2011). الممارسات التقویمیة لمعلمی الریاضیات فی ضوء مناهج ( سلسلة McGraw – Hill النسخة العربیة) (رسالة ماجستیر غیر منشورةجامعة الملک سعود.
الحربی، محمد (2012). المهارات التدریسیة اللازمة لتدریس الریاضیات المطورة (سلسلة ماجروهل) فی المرحلة المتوسطة ومدى توافرها لدى معلمی ومعلمات الریاضیات من وجهة نظر مشرفی ومشرفات الریاضیات. مجلة دراسات فی المناهج والإشراف التربوی، جامعة أم القرى، 3(2)، 240-329.
حمیدة، إمام والنجدی، أحمد وعرفة، صلاح وراشد، علی وعبد السمیع، صلاح والقرش، حسن (2003). مهارات التدریس (ط 2). مکتبة زهراء الشرق.
الخلیف، فهد (2010). تقویم أداء معلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس فی ضوء مهارات التدریس الحدیثة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الخلیفة، حسن جعفر (2007). مدخل إلى المناهج وطرق التدریس (ط 2). مکتبة الرشد.
خلیل، ابراهیم بن الحسین (2014). واقع تنفیذ معلمی الریاضیات مکونات الدرس المقترحة فی کتب المرحلة الابتدائیة العلیا (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
الدهش، عبد الله (2009). تقویم أداء معلمی الریاضیات بمدارس منطقة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة. مجلة الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 12، 104 – 156.
دوابشة، بلسم عبد الفتاح زید. (2000). أثر استخدام منهج التعلیم التأملی على التحصیل العلمی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی مادة الکیمیاء فی المدارس الحکومیة التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم محافظة نابلس واتجاهاتهم نحوها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة النجاح الوطنیة.
الزهرانی، محمد (2008). واقع أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
زیتون، حسن حسین (2006). مهارات التدریس رؤیة: فی تنفیذ التدریس (ط 3). عالم الکتب.
زیتون، عابش محمود (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم دار الشروق.
سلیم، خیری عبد الله وعودة، میشیل (2009). التدریس التأملی والنمو المهنی. دار الکتاب الحدیث.
السواعی، عثمان نایف (2004). تعلیم الریاضیات للقرن الحادی والعشرین. دار القلم للنشر والتوزیع.
الشحات، أحمد محمد (2013). برنامج تدریب مقترح باستخدام التدریس التأملی لتنمیة بعض الجوانب المهنیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الإعدادیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الزقازیق.
طعیمة، رشدی أحمد (2008). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة، مفهومه، أسسه، استخداماته. دار الفکر العربی.
عبد الرحمن، محمد (2005). أثر استخدام التدریس التأملی فی تنمیة مهارات التدریس لدى الطلاب المعلمین للغة الانجلیزیة بوصفها لغة أجنبیة: دراسة حالة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عین شمس.
عبد السلام، مصطفى عبدالسلام (2009). تدریس العلوم وإعداد المعلم وتکامل النظریة والممارسة. دار الفکر العربی.
عبد القوی، محمد (2007). التقییم الذاتی لطلاب معلمی الریاضیات بکلیة التربیة فی ضوء معاییر المعلم المبتدئ ومدى تأثره بمستویات تحصیلهم ومعتقداتهم بفعالیتهم التدریسیة. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 13، 204 – 244.
عبد اللطیف، حسین حیدر (2004). البحث الإجرائی بین الممارسة المهنیة وتحسینها. دار القلم للطباعة والنشر.
العساف، صالح حمد (2003). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة (ط 3). مکتبة العبیکان.
على، صفاء محمد (2008). فاعلیة نموذج تأملی فی تدریس التاریخ لتنمیة الفهم القرائی، ومهارات التفکیر والوعی بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 141، 163 – 204.
العلیان، فهد عبد الرحمن (2005). تقویم أداء معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة العلیا بمدینة الریاض فی ضوء المهارات التدریسیة اللازمة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأمام.
العلیان، فهد عبد الرحمن (2010). تقویم أداء معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة العلیا بمدینة الریاض فی ضوء المهارات التدریسیة اللازمة. مجلة القراءة والمعرفة – مصر، 101، 182 – 225.
عمر، سعاد محمد (2009). فاعلیة استخدام التدریس التأملی فی تدریس الفلسفة على تنمیة التفکیر الابداعی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 147. 15-60.
العمری، محمد بلقاسم (2010). الکفایات اللازمة لتدریس مقرر الریاضیات المطور ودرجة توافرها لدى المعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
عودة، أحمد سلیمان (2002). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة (ط 5). دار الأمل.
العیاصرة، محمد عبدالکریم (2006). علاقة التحصیل والاتجاه بمهارات التدریس لدى الطلبة من معلمی التربیة الإسلامیة. مجلة العلوم التربویة، 9، 51-81.
الغامدی، عبیر بنت سفر (2014). الممارسات التدریسیة لدى معلمات الریاضیات وفق خطة التدریس ذات الخطوات الأربع المقترحة لمنهج الریاضیات للمرحلة المتوسطة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
الفرهود، صالح یوسف (مايو، 2007). تدریس الریاضیات: الواقع والمعوقات. اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن) الجودة فی التعلیم العام، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
القحطانی، عثمان علی (2011). مدى ممارسة التدریس الفعال فی ضوء معاییر المجلس القومی لمعلمی الریاضیات(MCTM) ومتطلبات المناهج المطورة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بالمرحلة الابتدائیة بمنطقة تبوک التعلیمیة. مجلة کلیة التربیة بالفیوم، 10، 245 – 315.
قطامی، نایفة (2004). مهارات التدریس الفعال. دار الفکر.
اللقانی، أحمد حسین والجمل، علی (1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. عالم الکتب.
محمود، صلاح الدین (2004). تعلیم وتعلم مهارات التدریس فی عصر المعلومات. عالم الکتب.
مراد، محمود عبداللطیف محمود. (2008). فاعلیة استخدام التدریس التأملی فی تحسین بعض مهارات تدریس الریاضیات، واختزال القلق التدریسی لدى الطلاب بکلیة المعلمین. مجلة کلیة التربیة، الزقازیق، 58، 1 -41.
المغیرة، سلطان (2010). تقویم الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء فی ضوء معاییر الجودة الشاملة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الإمام.
المفتی، محمد (1996). سلوک التدریس. مرکز الکتاب للنشر.
المنوفی، سعید جابر (2005). تکوین معلم الریاضیات فی ضوء الجودة الشاملة. المؤتمر العلمی الثالث، کلیة التربیة بقنا، 46-94.
النذیر، محمد (2004). برنامج مقترح لتطویر تدریس الریاضیات فی المرحلة المتوسطة (رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود).
هیکل، سالم حسن (2006). متطلبات لتطویر إعداد المعلم العربی. اللقاء السنوی الثالث عشر إعداد المعلم وتطویره فی ضوء التغیرات المعاصرة، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، 557-575.
وزارة التربیة والتعلیم (2010). الحقیبة الأساسیة لبرنامج تأهیل المدربین المرکزیین للتدریب على سلاسل الریاضیات المطورة "حقیبة المدرب". شرکة العبیکان للأبحاث والتطویر.
وزارة التربیة والتعلیم (2010). المادة الإثرائیة- الریاضیات. شرکة العبیکان للأبحاث والتطویر.
الیامی، سهام محمد (2012). واقع الممارسات التدریسیة لمعلمات الریاضیات بالمرحلة المتوسطة التی تساهم فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Ibrahim, M. A. (2005). Thinking from an educational perspective: definition, nature, skills, development, and patterns. Alam Al Kotob.
Al-Astal, I. H. (2001). The teaching competencies required for a mathematics teacher from the viewpoint of teachers in preparatory school in the United Arab Emirates. Journal of Faculty of Education Assiut University, 17(2), 153-193.
Bakhsh, H. T. (2003). The effectiveness of a proposed model for reflective teaching in developing practical education in the faculties of education in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, Ain Shams University, 271-295.
Badr, B. M. (2005). The reality of mathematics teachers practicing educational activities that contribute to the development of creative thinking among middle and high school students in Mecca. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, 48-78.
Jaber, J. A., Zahir, F., & Al-Sheikh, S. (1997). Teaching skills. Dar Alnahda Alarabia.
Al-Harbi, I. N. (2011). Assessment practices for Mathematics teachers according to the curricula of (McGraw - Hill Series Arabic Version) (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Harbi, M. (2012). The teaching skills required for teaching developed Mathematics (McGraw Hill Series) in intermediate stage and its availability in mathematics teachers from the viewpoint of male and female Mathematics supervisors. Journal of Studies in Curriculum and Educational Supervision, Umm Al-Qura University, 3(2), 240-329.
Hemida, I., Al-Najdi, A., Arafa, S., Rashid, A., Abd Al-Sami’, S., & Al-Qirsh, H. (2003). Teaching skills (2ND  ed.). Zahraa ElShark For Publication.
Al-Khaleef, F. (2010). Evaluation of the performance of mathematics teachers in the middle school in Al Rass Governorate according to modern teaching skills (Unpublished Master Thesis). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Al-Khalipha, H. J. (2007). Introduction to curriculum and teaching methods (2ND ed.). Al Rushd Bookstore
Khalil, I. B. (2014). The reality of mathematics teachers implementing the proposed lesson elements in the upper primary school textbooks (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Dahesh, A. (2009). Evaluating the performance of mathematics teachers in the schools of Riyadh in the Kingdom of Saudi Arabia according to contemporary professional standards. Journal of the Egyptian Association for Mathematics Education, 12, 104–156.
Dawabsha, B. A. (2000). The impact of using reflective education curriculum on the academic achievement of chemistry course among tenth grade students in the public schools of the Directorate of Education in Nablus Governorate and their attitudes towards it (Unpublished Master Thesis). An-Najah National University.
Al-Zahrani, M. (2008). The reality of the performance of mathematics teachers in the secondary stage according to contemporary professional criteria and its relationship to the achievement of their students (Unpublished Ph. D. Dissertation). Umm Al-Qura University.
Zeitoun, H. H. (2006). Teaching skills vision: in implementing teaching (3rd ed.). Alam Al Kotob.
Zeitoun, A. M. (2007). Constructivism theory and science teaching strategies. Dar El Shorouk.
Salim, K. A., & Oudah, M. (2009). Reflective teaching and professional growth. Dar Al Kitab Al Hadeeth.
Al-Sawa’i, O. N. (2004). Teaching Mathematics for the Twenty-first Century. Dar Al Qalam for Publishing & Distribution.
Al-Shahat, A. M. (2013). A proposed training program using reflective teaching for developing some professional aspects for preparatory school mathematics teachers (Unpublished Master Thesis). Zagazig University.
Te’ima, R. A. (2008). Content analysis in humanities, concept, foundations, and uses. Dar El Fikr El Arabi.
Abd Al-Rahman, M. (2005). The impact of using reflective teaching on developing the teaching skills of English student-teachers as a foreign language: a case study (Unpublished Master Thesis). Ain Shams University.
Abd Al-Salam, M. A. (2009). Teaching Science, teacher preparation, and the integration of theory and practice. Dar El Fikr El Arabi.
Abd Al-Qawi, M. (2007). Self-evaluation of mathematics student-teachers of the Faculty of Education according to the criteria of beginner teacher and the extent to which it is affected by their levels of achievement and their beliefs in their effectiveness in teaching. Journal of Mathematics Education, the Egyptian Association for Mathematics Education, 13, 204–244.
Abd Al-Latif, H. H. (2004). Action research between professional practice and its improvement. Dar Al Qalam for Printing and Publishing.
Al-Assaf, S. H. (2003). Introduction to research in behavior sciences (3rd ed.). Al-Obeikan Bookstore.
Ali, S. M. (2008). The effectiveness of a reflective model in teaching History to develop reading comprehension, thinking skills and metacognition awareness among first-grade secondary school students. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, the Egyptian Council for Curriculum and Instruction, 141, 163-204.
Al-Olayan, F. A. (2005). Evaluation of the performance of mathematics teachers in the upper primary stage in Riyadh according to necessary teaching skills (Unpublished Master Thesis). Al-Imam University.
Al-Olayan, F. A. (2010). Evaluation of the performance of mathematics teachers in the upper primary stage in Riyadh according to necessary teaching skills. Journal of Reading and Knowledge, 101, 182-225.
Omar, S. M. (2009). The effectiveness of using reflective teaching in teaching Philosophy on the development of creative thinking and the attitude towards material among first-grade secondary students. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, 147, 15-60.
Al-Amri, M. B. (2010). The competencies needed to teach the developed mathematics course and the degree of availability among teachers (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Oudah, A. S. (2002). Measurement and evaluation in teaching process (5th ed.). Dar Al-Amal.
Al-Ayasrah, M. A. (2006). The relationship of achievement and attitude with the teaching skills of Islamic education student-teachers. Journal of Educational Sciences, 9, 51-81.
Al-Ghamdi, A. B. (2014). The teaching practices of mathematics female teachers according to the proposed four-steps teaching plan for the mathematics course of intermediate stage (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Farhoud, S. Y. (May, 2007). Teaching Mathematics: reality and obstacles. The fourteenth annual meeting of Saudi Educational & Psychological Association (GESTEN), Quality in General Education, Faculty of Education, King Saud University.
Al-Qahtani, O. A. (2011). The extent of effective teaching practice according to the standards of National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) and the requirements of the developed curricula from the viewpoint of teachers and educational supervisors in the primary stage in the Tabuk Educational Directorate. Fayoum University Journal of Education, 10, 245 – 315.
Kattami, N. (2004). Effective teaching skills. Dar Al Fikr‎.
Al-Lqani, A. H., & Al-Jamal, A. (1999). Glossary of educational terms knowledge in curriculum and teaching methods. Alam Al Kotob.
Mahmoud, S. (2004). Teaching and learning teaching skills in the information era. Alam Al Kotob.
Murad, M. A. (2008). The effectiveness of using reflective teaching in improving some mathematics teaching skills, and reducing the teaching anxiety among students of Teachers College. Journal of the Faculty of Education in Zagazig, 58, 1-41.
Al-Mughira, S. (2010). Evaluation of teaching performance of mathematics female teachers in the middle school in Al-Ahsa Governorate according to total quality standards (Unpublished Master Thesis). Al-Imam University.
Al-Mufti, M. (1996). Teaching behavior. Book Center for Publication.
Al-Monoufi, S. J. (2005). The preparation of mathematics teacher according to total quality. The third scientific conference, Faculty of Education, Qena, 46-94.
Al-Nazir, M. (2004). A proposed program for developing mathematics teaching in middle school (Doctoral dissertation, Faculty of Education, King Saud University).
Heikal, S. H. (2006). Requirements for developing Arabic teacher preparation. The thirteenth annual meeting on teacher preparation and developing thereof according to contemporary changes, Saudi Educational & Psychological Association, 557-575.
Ministry of Education (2010). The core portfolio of the central trainers' qualification program for training in the developed mathematics series: “the trainer portfolio”. Al-Obeikan Company for Research and Development.
Ministry of Education (2010). Enrichment course - Mathematics. Al-Obeikan Company for Research and Development.
Al-Yammi, S. M. (2012). The reality of teaching practices among middle school mathematics female teachers that contribute to developing mathematical thinking skills (Unpublished Master Thesis). King Saud University.

            المراجع الأجنبية:

Allen, R. (2004). Schools as learning communities. Educational Leadership61(8), 94-94.‏
Baird, J. R., Fensham, P. J., Gunstone, R. F., & White, R. T. (1991). The importance of reflection in improving science teaching and learning. Journal of research in Science Teaching28(2), 163-182.‏
Calcerhead ,J. (2005). Reflective Teaching. Teacher Education. 5(1), 43-51.
Chandler, S. (2004). Reflective discourses in the classroom: Creating spaces where students can change their minds. Feminist Teacher15(1), 16-33.‏
Collins, J. (2002). Reflective teaching: effective and evidence-informed professional practice. Continuum.‏
Feraández (2000). Japan Lesson study collaboration reveals critical lenses for examining practice. Teaching and Teacher Education, 19(2), 171-185.
Fernandez, C., & Chokshi, S. (2002). A practical guide to translating lesson study for a US setting. Phi Delta Kappan84(2), 128-134.‏
Fook, J. (1999). Critical Reflectivity in Education and Practice. In Pease, B., & fook, J. (eds) transforming social work practice. Routledge.
Friedman, R. E. (2005). An examination of lesson study as a teaching tool in US public schools (Unpublished Ph. D. Dissertation). Ashland University.‏
Friedman, R. E. (2005). An examination of lesson study as a teaching tool in US public schools (Doctoral dissertation, Ashland University).‏
Graham, K. J., & Fennell, F. (2001). Principles and standards for school mathematics and teacher education: Preparing and empowering teachers. School Science and Mathematics101(6), 319-327.‏
Hiebert, J., & Stigler, J. W. (2000). A proposal for improving classroom teaching: Lessons from the TIMSS video study. The Elementary School Journal101(1), 3-20.‏
Lewis, C. (2000). Lesson Study: The Core of Japanese Professional Development.‏
Lewis, C. (2002). Does Lesson Study Have a Future in the United States?. Nagoya Journal of Education and Human Development, 1, 1-23.
Lewis, C. (April, 2000). Dose Lesson Study: The Core of Japanese provessional Development. Invited Address to the Special Interest Group on Research in Mathematics Education American Educational Research Association Meetings, New Orleans.
Pedro, J. Y. (2001). Reflection in teacher education: exploring pre-service teachers' meanings of reflective practice (Doctoral dissertation, Virginia Tech).‏
Puchner, L. D., & Taylor, A. R. (2006). Lesson study, collaboration and teacher efficacy: Stories from two school-based math lesson study groups. Teaching and teacher education22(7), 922-934.‏
Ramsey, D. J. (2003). The impact of a staff development programme to encourage reflective teaching (Doctoral dissertation, University of Liverpool).‏
Roberts, T. S. (2005). Computer-supported collaborative learning in higher education. In Computer-supported collaborative learning in higher education (pp. 1-18). IGI Global.‏
Thoronton, B., & Maher, D. A. (2001). Reflective Teaching. Reflective Teaching, 5(3).
Wang, J. R., & Lin, S. W. (2008). Examining reflective thinking: A study of changes in methods students’ conceptions and understandings of inquiry teaching. International Journal of Science and Mathematics Education6(3), 459-479.‏
Watters, J. J., & Diezmann, C. M. (2007). Multimedia resources to bridge the praxis gap: Modeling practice in elementary science education. Journal of science teacher education18(3), 349-375.‏