واقع تطبيق المشرفين التربويين للقيادة الخادمة في مکتب التعليم بأبها "دراسة ميدانية" The reality of the implementation of educational supervisors for the leadership of the servant in the Office of Education in Abha "A field study"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير الإدارة والإشراف التربوي - کلية التربية جامعة الملک خالد- أبها-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفالبحثتعرف تطبيق المشرفين التربويين للقيادة الخادمة بمکتب التعليم بأبها،  وهلهناکفروقذاتدلالةإحصائيةفيدرجةتطبيق المشرفين التربويين في المکتب للقيادة الخادمة لمتغيراتالبحث (المرحلة،  المؤهل،  التخصص)؟ منوجهةنظرعينةالبحث. وقداستخدمالباحثالمنهجالوصفيوتمبناءأداةالبحثعبارةعناستبانة وتطبيقهاعلىعينة(392) ما بين معلم ٍومرشد ٍطلابيٍ ووکيل ٍوقائد في المدارس التابعة للمکتب خلالالفصلالثانيمن العام الدراسي 1437/1438ه،  کمااستخدمالباحثبرنامج (SPSS) لإجراءعملياتالبحثالإحصائية. وقدتوصلتالنتائجإلىأنّتطبيق المشرفين التربويين في مکتب التعليم بأبها للقيادة الخادمة کانت بدرجة متوسطة،  کما أظهرتعدموجودفروقدالةإحصائياًفي جميع الأبعاد مع المتغيرات. ومنخلالهاأوصىمکتب التعليم بأبهابإعداد استراتيجية لتطبيق القيادة الخادمة واستحداث برامج تدريبية على القيادة الخادمة لرفعمستوىالوعي بها،  وإنشاء مرکز للعمل التطوعي. کذلک التشجيع على عمل دراسات مستفيضة في القيادة الخادمة،  ورصد جائزة سنوية لأفضل مبادرة في ذلک،  وافتتاح إدارات شورية للمعلمين لإبداء وجهات نظرهم في القرارات الصادرة والمساهمة في صنعها، وعقد لقاءات تعريفية عن بُعد للمستفيدين والراغبين في الاستشارات النفسية، وتخصيص منتديات خارج الدوام الرسمي. کمااقترحالبحثموضوعاتتستحق البحثفي المستقبل القريب.
The objective of the research is to know the application of educational supervisors for the leadership of the office in Abha. Are there any differences in the degree of application of the educational supervisors in the office for the leadership of the research variables (stage, qualification, specialization)? The researcher used the descriptive approach and tool was built on a sample and applied to a sample (392) between a teacher, a student counselor, an agent and a leader in the schools of the office during the second semester of the academic year 1437/1438 H. The researcher used the (SPSS) program to conduct statistical searches. The results found that the application of educational supervisors in the Abha Education Office for the servant leadership was of a medium degree, and there were no statistically significant differences in all dimensions with the variables. Through which the Office of Education recommended that Abha prepare a strategy for the implementation of the leadership of the servant and the development of training programs for the leadership to raise awareness and establish a center for volunteer work. As well as to encourage the work of extensive studies in the leadership of the servant, and the monitoring of an annual award for the best initiative in this, and the opening of departments teachers to express their views in the decisions issued and contribute to the manufacture and held remote meetings for beneficiaries and interested in psychological counseling, and the allocation of forums outside the office. The research also suggested topics worth exploring in the near future.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

إبراهیم، منى عمر عقل (2013). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الخاصة فی محافظة عمان للقیادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الثقة التنظیمیة السائدة فی مدارسهم من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
ابن منظور، محمد بن مکرم (1414). لسان العرب (ط 3). دار صادر.
أبو تینة، عبدالله محمد وخصاونة، سامر والطحاینة، زیاد لطفی (2007). القیادة الخادمة فی المدارس الأردنیة کما یدرکها المعلمون والمدیرون: دراسة استطلاعیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة-البحرین، 8(4)، 137-160.
التمام، عبد الله علی سالم (2016). واقع القیادة الخادمة لدى مدیری المدارس الثانویة بالمدینة المنورة من وجهة نظر المعلمین: دراسة میدانیة. مجلة العلوم التربویة-مصر، 24(1)، 255-309.
الذیابی، عبد الله عبید عبود (2015). ممارسة مدیری مدارس المرحلة الثانویة للإدارة الذاتیة وعلاقتها بتنمیة المهارات القیادیة بمحافظة الطائف (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
الشهری، حسن محمد الشهری (1437). واقع ممارسات القیادة المدرسیة فی ضوء مبادئ القیادة الخادمة: دراسة میدانیة بمنطقة عسیر التعلیمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک خالد.
صلاح الدین، نسرین صالح محمد (2016). القیادة الخادمة لمدیری المدارس والرضا الوظیفی للمعلمین فی مصر: نموذج بنائی مقترح. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، جامعة عین شمس، 40(1)، 65-166.
صومان، أحمد (2010). أسالیب تدریس اللغة العربیة. دار زهران للنشر والتوزیع.
الطعانی، حسن (2005). الإشراف التربوی: مفاهیمه،  أهدافه،  أسسه،  أسالیبه (ط 1). دار الشروق.
عبد الرحمن، طارق عطیة (1436). الرضا الوظیفی للعاملین فی ظل نظریة القیادة الخادمة: دراسة میدانیة على عینة من العاملین بالأجهزة الحکومیة فی مدینة الریاض. دوریة الإدارة العامة- السعودیة، 55(1)، 55-102.
عبد الرسول، حسین علی وعبد السادة، میثاق هادف (2012). خصائص القیادة الخادمة وأثرها فی تعزیز ثقة المرؤوسین بالقائد دراسة تحلیلیة فی کلیة الإدارة والاقتصاد. جامعة کربلاء. وقائع المؤتمر العلمی السادس - أهمیة استراتیجیات التعلیم العالی والبحث العلمی فی تدعیم العملیة الإنمائیة، کلیة الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة - العراق. 225-245.
العبیدی، عفراء إبراهیم (2011). طبیعة العلاقة الارتباطیة بین التعاطف والسلوک العدوانی: دراسة میدانیة لدى عینة من طلبة المرحلة المتوسطة فی مدارس بغداد الرسمیة. مجلة جامعة دمشق. 27(3، 4)، 131-164.
العريفي، حصة سعد وقطیط، غسان يوسف والخلايلة، هدى أحمد (2016). تطبیقات الحاسوب فی الإدارة التربویة. دار الثقافة.
العساف، صالح حمد (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. دارالزهراء.
عصفور، أمل مصطفى (2008). قیم ومعتقدات الأفراد وأثرها على تطویر فاعلیة التطویر التنظیمی. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة السلسلة: بحوث ودراسات.
عيده، محمد سليمان عبد الله (2003). الإشراف التربوی فی الأردن فی ضوء الاتجاهات المعاصرة: دراسة استطلاعیة لواقعه وأهمیة أبعاده (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربیة.
غالی، محمد أحمد (2015). القیادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی: دراسة تطبیقیة على الجامعات فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر غير منشورة). الجامعة الإسلامیة.
الکنانی، حسن على أحمد (1435). درجة ممارسة القیادة الذاتیة لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظة القنفذة من وجهة نظرهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
المغیدی، الحسن محمد (1434). الإشراف التربوی الفعال. دار الخالدیة للنشر والتوزیع.
ندا، فوزی شعبان مدکور (2012). قیاس خصائص القیادة الخادمة لدى المشرفین على الرسائل الجامعیة من وجهة نظر المعیدین والمدرسین المساعدین بجامعتی القاهرة وعین شمس. المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة – مصر، 2، 249-355.
وزارة التربیة والتعلیم. (1433). الدلیل الإرشادی للإشراف التربوی فی أنموذج تطویر المدارس. الریاض، السعودیة.
وزارة التربیة والتعلیم. (1436). الدلیل التنظیمی للإشراف التربوی. الریاض، السعودیة.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Ibrahim, M. O. (2013). The degree of practicing servant leadership by private secondary school principals in Amman Governorate and its relation to the level of prevailing organizational trust in their schools from teachers’ point of view (Unpublished Master Thesis). Middle East University.
Ibn Manzoor, M. B. (1414). Lisan Al-Arab (3rd ed.). Dar Sader.
Abu Tinah, A. M., Khasawnah, S., & Al-Tahinah, Z. L. (2007). Servant leadership in Jordanian schools as perceived by teachers and principals: a survey study. Journal of Educational and Psychological Sciences - Bahrain, 8(4), 137-160.
Al-Tammam, A. A. (2016). The reality of servant leadership among secondary school principals in Medina from the teachers' point of view: a field study. Journal of Educational Sciences - Egypt, 24(1), 255-309.
Al-Dhiabi, A. O. (2015). Secondary school principals’ practice of self-management and its relationship to developing leadership skills in Taif Governorate (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Shehri, H. M. (1437). The reality of school leadership practices according to the principles of servant leadership: A field study in Aseer educational directorate (Unpublished Master Thesis). King Khalid University.
Salah Al-Din, N. S. (2016). School principals servant leadership and teachers job satisfaction: a proposed structural model for effective school in Egypt: Journal of Educational Sciences, Ain Shams University, 40(1), 65-166.
Sawman, A. (2010). Arabic teaching methods. Dar Zahran for Publishing & Distribution.
Al-Taani, H. (2005). Educational supervision: its concepts, goals, foundations, methods (1st ed.). Dar El Shorouk.
Abd Al-Rahman, T. A. (1436). Job satisfaction of employees according to the theories of servant leadership: a field study on a sample of government employees in Riyadh. Public Administrative Journal - Saudi Arabia, 55(1), 55-102.
Abd Al-Rasoul, H. A., & Abd Al-Sada, M. H. (2012). Characteristics of servant leadership and its impact on enhancing subordinates’ trust in the leader: an analytical study in Collage of Management and Economics. University of Kerbala. Proceedings of the Sixth Scientific Conference - The Importance of Strategies for Higher Education and Scientific Research in Supporting the Development Process, College of Administration and Economics, University of Basrah - Iraq. 225-245.
Al-Eibidi, A. I. (2011). The nature of the correlation between sympathy and aggressive behavior: a field study on a sample of middle school students in Baghdad public schools. Damascus University Journal. 27(3, 4), 131-164.
Al-Eirifi, H. S., Qteet, G. Y., & Al-Khalayleh, H. A. (2016). Computer applications in educational administration. Dar Al Thaqafa.
Al-Assaf, S. H. (2012). Introduction to Research in Behavior Sciences. Dar Al-Zahra.
Asfour, A. M. (2008). Individuals' values and beliefs and their impact on developing the effectiveness of organizational development. Arab Administrative Development Organization Series: Research and Studies
Eidah, M. S. (2003). Educational supervision in Jordan according to contemporary trends: a survey study of the reality and the importance of its dimensions (Unpublished Ph. D. Dissertation). Amman Arab University.
Ghaly, M. A. (2015). Servant leadership and its relationship with organizational commitment: an empirical study on universities in Gaza Strip (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
Al-Kanani, H. A. (1435). The degree of self-leadership practice among secondary school principals in Al Qunfudhah Governorate from their own point of view (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Magidi, A. M. (1434). Effective educational supervision. Dar Al-Khalidiya for Publishing & Distribution.
Nada, F. S. (2012). Measuring the characteristics of servant leadership among the supervisors of university thesis from the viewpoint of demonstrators and teaching assistants in Cairo and Ain Shams Universities. Scientific Journal of Economics and Trade - Egypt, 2, 249-355.
Ministry of Education (1433). The advisory guide for educational supervision in the school development model. Riyadh, Saudi Arabia.
Ministry of Education (1436). The organizational guide for educational supervision. Riyadh, Saudi Arabia.

            المراجع الأجنبية:

Babb. C. A. (2012). An analysis of the relationship between organizational servant leadership and student achievement in middle level school. (Doctoral Dissertation, Widener University).
Caffey, R. D. (2012). The relationship between servant leadership of principals and beginning teacher job satisfaction and intent to stay. (Doctoral Dissertation, University of Missouri: Columbia).
Dixon, D. L. (2013). Relationships among servant leadership, organizational citizenship behavior, and school climate in Alabama high schools. (Doctoral Dissertation, University of Alabama: Tuscaloosa- Alabama).
English, E. M. (2011). Principals' servant leadership and job satisfaction. (Doctoral Dissertation, University of La Verne: California).
Hall, K. R. (2010). Being or Doing: An axiometric evaluation of servant leadership values and the informing-rendering agency of competence (Doctoral Dissertation, Oklahoma City University: Oklahoma City.(
Lambert, D. M. (2015). Faculty as servant teachers: An exploration of servant leadership applied to nursing education (Doctoral Dissertation, Capella University).
 Laub, J. A. (1999). Assessing the servant organization: Development of the servant organizational leadership assessment (SOLA) instrument. (Doctoral Dissertation, Florida Atlantic University: Florida).
 Mckenzie, R. A. (2012). A correlation study of servant leadership and teacher job satisfaction in public education institution. (Doctoral Dissertation, University of Phoenix).
Spears, L. C. (2010). Character and servant leadership: Ten characteristics of effective, caring leaders. The Journal of Virtues & Leadership1(1), 25-30.‏
 Tucci, S. (2013). Assessing servant leadership development among student employees through a challenge course apprenticeship (Master's Thesis, East Carolina University).
 Whitman, M. D. (2014). The relationship between servant leadership characteristics on teachers' senses of efficacy. (Doctoral Dissertation, Grand Canyon University: Phoenix, Arizona).
Wolfe, B. R. (2013). A correlation analysis of servant leadership and secondary school climate (Doctoral Dissertation, Grand Canyon University: Phoenix, Arizona).