اتجاهات العاديين نحو المعاقين فکريــا في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية Normal People's Attitudes towards the Intellectually Disabled in Light of some Demographic Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد قسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات العاديين نحو المعاقين فکريــــــًا في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. وتکونت عينة الدراسة من (150) من الراشدين العاملين بمختلف القطاعات. ولجمع البيانات، قامت الباحثة بإعداد مقياس اتجاهات العاديين نحو المعاقين فکريـــــًا. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المعاقين فکريــــًا تعزى إلى عامل النوع (لصالح الإناث)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية – إلى حد ما تعزو إلى المستوى التعليمي (مرتفع – متوسط - منخفض). علاوة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء نوع العمل (حکومي – غير حکومي) وکذلک المستوى الاقتصادي (مرتفع - منخفض).
This study aimed at investigating normal people's attitudes towards the intellectually disabled in light of some demographic variables. The sample comprised of (150) adults working in different sectors. To collect data, the researcher designed Normal persons' attitudes towards the intellectually disabled. Results indicated that there were statistically significant differences in the attitudes towards the intellectually disabled attributed to gender (in favor of the females). There were statistically significant differences - to some extent - in this regard in terms of level of education (low – moderate - high). There were no statistically significant differences in this regard in terms of type of work (governmental – non-governmental), or economic level (low - high).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)              المراجع العربية

أباظة، آمال عبد السمیع (2000). علم النفس النمو. الأنجلو المصریة.
أحمد، السید علی سید (2006). اتجاهات أفراد المجتمع ودور وسائل الإعلام فی تعدیلها. الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة، 9، 153-199.
رضوان، صافیة (1998). المشکلات التی تواجه المرشدین التربویین فی مدارس الضفة الغربیة الحکومیة فی عهد السلطة الوطنیة (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة النجاح الوطنیة– نابلس.
زهران، حامد عبد السلام (1994). الصحة النفسیة والعلاج النفسی (ط ٢). عالم الکتب.
الصمادى، على محمد (2010). اتجاهاتُ المعلمین حول دَمْجِ الطلبة المعاقین فی الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العادییّن فی محافظة عرعر. مجلة الجامعة الإسلامیة، 18(2)، 785-804.
عامر، طارق عبد الرءوف ومحمد، ربیع عبد الرءوف (2008). الإعاقة العقلیة. مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
عبد الرحمن، سعد (2008). القیاس النفسی – النظریة والتطبیق. هبة النیل للنشر والتوزیع.
علاوی، محمد حسن (2004). مدخل فی علم النفس الریاضی (ط 4). مرکز الکتاب للنشر.
القریطی، عبد المطلب أمین (2001). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. دار الفکر العربی.
کوافحة، تیسر مفلح وعبد العزیز، عمر (2003). مقدمة فی التربیة الخاصة. دار المَسِیرة للنشر والتوزیع.
محمد، عادل عبد الله (2002). جداول النشاط المصورة للأطفال التَّوْحِیدِیین وإمکانیة استخدامها مع الأطفال المعاقین عقلیّاً: دراسات تَشْخِیصِیّة وبرامجیة. دار الرشاد.
مرعی، توفیق وبلقیس، أحمد (1984). المیسر فی علم النفس الاجتماعی. دار الفرقان للنشر والتوزیع.
مَنْسی، محمود (1991). علم النفس التربوی للمعلمین. دار المعرفة الجامعیة.
نشواتی، عبد الحمید (١٩٩٦). علم النفس التربوی (ط ٣). دار الفرقان للنشر والتوزیع.
نصر الله، عمر عبد الرحیم (2002). الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة وتأثریهم على الأسرة والمجتمع. دار وائل للنشر.
هالاهان، د. وکوفمان، ج. (2008). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین وتعلیمهم، (ترجمة عادل عبد الله محمد). دار الفکر للنشر والتوزیع.
یحیى، خولة وعبید، ماجدة (2005). الإعاقة العقلیة. دار وائل للنشر.

2)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Abaza, A. A. (2000). Growth Psychology. The Anglo Egyptian Bookshop.
Ahmad, A. A. (2006). Society individuals’ negative attitudes and the role of media in modifying thereof. Arab Academy for Special Education, 9, 153-199.
Radwan, S. (1998). Problems facing educational supervisors in West Bank public schools during the era of the National Authority (Unpublished Master Thesis). An-Najah National University - Nablus.
Zahran, H. A. (1994). Mental health and psychotherapy (2nd ed.). Alam Al Kotob.
Alsmadi, A. M. (2010). Tendency of teachers to amalgamate handicapped pupils with ordinary pupils in Arar Governorate. Islamic University Journal, 18(2), 785-804.
Amer, T. A., & Muhammad, R. A. (2008). Mental disability. Tiba Foundation for Publishing and Distribution.
Abdel-Rahman, S. (2008). Psychometrics - theory and application. Arabian Heba Nile for Publishing & Distribution.
Allawi, M. H. (2004). Introduction to sports psychology (4th ed.). Books Center for Publication.
Al-Quraiti, A. A. (2001). Psychology and education of people with special needs. Dar El Fikr El Arabi.
Kawafhah, T. M., & Abd AlAziz, O (2003). Introduction to Special Education. Dar Al Massira for Publishing & Distribution.
Muhammad, A. A. (2002). Pictured activity tables for autistic children and the possibility to use thereof with children with mental disabilities: Diagnostic and programmatic studies. Dar Elrashad.
Mari, T., & Belqis, A. (1984). Facilitator in social psychology. Dar Al-Furqan for Publishing & Distribution.
Mansi, M. (1991). Educational psychology for teachers. Dar El Maarefa Al Jamiyah.
Nashwati, A. (1996). Educational psychology (3rd  ed.). Dar Al-Furqan for Publishing & Distribution.
Nasrallah, O. A. (2002). Children with special needs and their impact on family and society. Dar Wael for Publishing.
Hallahan, D., & Kaufman, J. (2008). Psychology and education of exceptional children (Adel Abdullah Muhammad Trans.). Dar Alfikr for Publishing & Distributing.
Yahya, K., & Ebeid, M. (2005). Mental disability. Dar Wael for Publishing.

3)              المراجع الأجنبية:

American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5th Ed). Washington, DC.
Eiser. T. R. (2000). Social Psychology: Attitudes, Cognitive and Social Behavior. Cambridge: Cambridge University Press.
Horner-Johnson, A. (2002). Attitudes toward people with intellectual disabilities in Japan, South Korea, and the United States (Doctoral Dissertation).‏ University of Illinois 
Horner‐Johnson, W., Keys, C. B., Henry, D., Yamaki, K., Watanabe, K., Oi, F., & Shimada, H. (2015). Staff attitudes towards people with intellectual disabilities in Japan and the United States. Journal of Intellectual Disability Research59(10), 942-947.‏
Katz, G. & Lazcano-Ponce, E. (2008). Intellectual disability: definition, etiological factors, classification, diagnosis, treatment and prognosis. Salud Publica Mex, 50 (2),132-141.
Morin, D., Rivard, M., Boursier, C. P., Crocker, A. G., & Caron, J. (2015). Norms of the Attitudes T oward I ntellectual D isability Q uestionnaire. Journal of Intellectual Disability Research59(5), 462-467.‏
Morin, D., Rivard, M., Crocker, A. G., Boursier, C. P., & Caron, J. (2013). Public attitudes towards intellectual disability: A multidimensional perspective. Journal of Intellectual Disability Research57(3), 279-292.‏
Murch, A. J., Choudhury, T., Wilson, M., Collerton, E., Patel, M., & Scior, K. (2018). Explicit and implicit attitudes towards people with intellectual disabilities: The role of contact and participant demographics. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 31(5), 778-784.
Patel D. R. & Merrick J. (2011). Intellectual Disability. In Dilip R. Patel, D. E. Greydanus, H. A. Omar & J. Merrick, (Eds), Neurodevelopmental Disabilities: Clinical Care for Children and Young Adults (pp. 161-171). Springer Dordrecht Heidelberg London New York.
Patka, M., Keys, C. B., Henry, D. B., & McDonald, K. E. (2013). Attitudes of Pakistani community members and staff toward people with intellectual disability. American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities118(1), 32-43.‏
Scior, K. (2011). Public awareness, attitudes and beliefs regarding intellectual disability: A systematic review.  Research in Developmental Disabilities32(6), 2164-2182.‏
Shevell, M. (2008). Global developmental delay and mental retardation or intellectual disability: conceptualization, evaluation, and etiology. Pediatric Clinics of North America, 55(5), 1071-1084.
Vaz, S., Wilson, N., Falkmer, M., Sim, A., Scott, M., Cordier, R., & Falkmer, T. (2015). Factors associated with primary school teachers’ attitudes towards the inclusion of students with disabilities. PloS one10(8), e0137002.‏
Wilson, M. C., & Scior, K. (2015). Implicit attitudes towards people with intellectual disabilities: Their relationship with explicit attitudes, social distance, emotions and contact. PloS one10(9), e0137902.‏
Zaaeed, N., Mohammad, M., Gleason, P., Bahjri, K. A., & Modeste, N. (2018). Examining Jordanians' attitudes towards five Types of developmental disabilities. Journal of Refugee & Global Health, 1(2), 16-23.