برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهــارات التدريس الرقمـي لدى معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية A proposed Training Program for Developing Digital Teaching Skills for Female Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية، جامعــة نجران

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى استنتاج مهارات التدريس الرقمي بالقرن الحادي والعشرين، والتعرف على واقع امتلاک المعلمات لمهارات التدريس الرقمي، کما سعت إلى تحديد درجة الاحتياجات التدريبية للمعلمات في مهارات التدريس الرقمي من وجهة نظرهن بالإضافة إلى وجهة نظر قائدات المدارس بحکم إشرافهن العام على المعلمات ووجود تقارير الأداء الدورية لديهن، إلى جانب تصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي للمعلمات بمؤسسات التعليم العام، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مکونة من (64) فقرة موزعة على (5) مجالات، تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (174) قائدة مدرسة، و(981) معلمة، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، تم في ضوئها صياغة بعض التوصيات.  
The current study sought to identify digital teaching skills for the twenty-first century, and to determine the reality of having these skills in female teachers, and also sought to determine the training needs of female teachers for digital teaching skills from their point of view, in addition to the training needs from the perspective of schools' leaders in the light of their overall supervising role on the teachers and the results of periodic performance reports they have to design a proposed training program for developing digital teaching skills of teachers in public education institutions. The study used the descriptive analytical approach to achieve its goals, a questionnaire consisting of (64) items distributed under (5) domains was developed and applied to a random sample of (174) school leaders, and (981) teachers. The study concluded a set of results in the light of which some recommendations were formulated.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)              المراجع العربية

الأبح، ولاء (2018). الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لمعلمی العلوم فی مرحلة التعلیم الأساسی فی مجال تقنیات التعلیم. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانیة: جامعة البعث، 40(49)، 157-199.
ألطف، إیاد عبد العزیز حسن (2019). أثر التعلم الرقمی باستخدام الأجهزة الذکیة على التحصیل العلمی للطلاب فی مقرر الوسائل التعلیمیة واتجاهاتهم نحو استخدام الأجهزة الذکیة فی التعلم والتعلیم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 10(2)، 281-312.
البکر، فوزیة وعسيري، أماني بنت محمد على آل مانع والفایز، شذى والبکر، مشاعل والتمیمى، فاطمة (2017). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی ومعلمات المرحلة المتوسطة فی مجال تکنولوجیات التعلیم وتقنیة الاتصالات فی مدارس الریاض الحکومیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(5)، 201-216.
جرادات، لینا والإبراهیم، عدنان (2018). تقدیر مدى فاعلیة البرامج التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال فی محافظة إربد من وجهة نظر المدیرات والمعلمات. دراسات العلوم التربویة، 45(4)، 400-419.
جستافسون، ک. وبرانش، ر. (2003). استعراض نماذج التصمیم التعلیمی، (ط3) (ترجمة بدر الصالح). جامعة الملک سعود.
الجضعی، سعد (2005). الحاجات التدریبیة لأمناء مراکز مصادر التعلم فی التقنیات التعلیمیة فی مدارس التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
حامد، نهلة حامد إسماعیل (2019). انعکاسات التعلیم الرقمی وأثره على النمو المعرفی وقدرات الإنسان. المجلة العربیة للتربیة النوعیة: المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، 7، 51-74.
الحر، عبد العزیز (2001).  مدرسة المستقبل. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الحلواجی، فیصل (2001). المأمول من مراکز مصادر التعلم فی ظل العولمة. مجلة التربیة البحرینیة، 3.
الزهرانی، منى (2018). واقع التنمیة المهنیة الإلکترونیة لأعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن فی ضوء معطیات العصر الرقمی. المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 54، 411-444.
سرایا، عادل (2007). التصمیم التعلیمی والتعلم ذو المعنى: رؤیة إبستمولوجیة تطبیقیة فی ضوء نظریة تجهیز المعلومات بالذاکرة البشریة. دار وائل للنشر.
الشمرانى، علیه أحمد یحیى آل حمود (2019). أثر توظیف التعلم الرقمی على جودة العملیة التعلیمیة وتحسین مخرجاتها. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة: المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، 8، 145-169.
الشمری، ثانی حسین خاجی (2019). دور التعلم الرقمی فی التنمیة المهنیة للمعلمین. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة: المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، 7، 25-42 .
الصالح، بدر (2011). مدخل التصمیم التعلیمی المنظم فی تصمیم البرامج التدریبیة. ندوة الأسالیب الحدیثة فی التخطیط والتدریب على الصعیدین النظری والعملی فی الأجهزة الأمنیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، أبو ظبی.
العاجز, فؤاد (2004). تقویم دورات تدریب معلمی المرحلة الثانویة أثناء الخدمة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بمحافظات غزة. المؤتمر العلمی السادس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس (تکوین المعلم). جمهوریة مصر العربیة.
عبد الکریم، ثناء (2017). تصمیم البرنامج التدریبی. استرجع من http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=9&lcid=68823
العدلونی، محمد (2000). مدرسة المستقبل. ندوة المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرین، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، قطر.
العساف، صالح (1995). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. مکتبة العبیکان.
عسیری، إبراهیم والمحیا، عبد الله (2011). التعلم الإلکترونی: المفهوم والتطبیق. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
علی، زینب محمود أحمد (2019). معلم العصر الرقمی: الطموحات والتحدیات. المجلة التربویة: جامعة سوهاج - کلیة التربیة، 68، 3105-3114.
عنیات، نجلة محمود وعلی، حمدان محمد. فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی ضوء المستویات المعیاریة لجودة التعلیم لتنمیة الکفایات المهنیة لمعلمی العلوم بالتعلیم الأساسی. مجلة التربیة العلمیة. 3(14).
الغامدی. منى (2018). فاعلیة برنامج تدریبی الکترونی مقترح قائم على استراتیجیات تدریس التفکیر فی تنمیة مهارات التدریس المرتبطة بها والکفاءة الذاتیة لدى معلمات الریاضیات بمدینة الریاض. المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 53، 185-227.
الغامدی، محمد (2015). تحلیل محتوى کتب الریاضیات للصفوف العلیا للمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الفرا، غادة (2013). تقویم برامج تدریب المعلمین أثناء الخدمة فی التعلیم الأساسی بمدارس وزارة التربیة والتعلیم ومدارس وکالة الغوث الدولیة: دراسة مقارنة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأزهریة.
قشطه، هیثم محمد أحمد (2012). دراسة تحلیلیة للبرامج التدریبیة للأکادیمیة المهنیة للمعلمین بمصر فی ضوء الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة طنطا.
محمد، روضة أحمد عمر والمصعبی، رازقة عبد الله عبد ربه والفاید، أحلام محمد (2019). الاحتیاجات التدریبیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة نجران فی ضوء متطلبات التعلیم الإلکترونی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، 109، 247-270.
محمود. خالد (2018). بناء برنامج تدریبی مقترح لتنمیة الکفایات التعلیمیة الأدائیة لمعلمات التعلیم قبل المدرسة أثناء الخدمة بولایة الجزیرة – السودان. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، 3(3)، 704-719.
نعمان، عائدة (2008). علاقة التدریب بأداء الأفراد العاملین فی الإدارة الوسطى: دراسة حالة جامعة تعز الجمهوریة الیمنیة (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا.
الیامی، هدى وعبد الحمید، حنان والبسام، أریج. (2015) نظم التعلیم قبل الجامعی وواقعها فی بناء مهارات التعلم فی العصر المعرفی. منتدى دراسات الخلیج بدورته الأولى. قطر.

2)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Al-Abah, W. (2018). Training needs for science teachers in basic education in the field of educational technologies. Al-Baath University Journal  of Humanities, 40(49), 157-199.
Altaf, I. A. (2019). The effect of digital learning using smart devices on students academic achievement in teaching aids course and their attitudes towards the use of smart devices in learning and teaching. Journal of Umm Al-Qura University for Educational and Psychological Sciences, 10(2), 281-312.
Al-Bakr, F., Asiri, A. B., Al-Fayez, S., Al-Bakr, M., & Al-Tamimi, F. (2017). The training needs of intermediate grade teachers in education and communication technology at Riyadh state schools. The International Interdisciplinary Journal of Education: Dar Semat for Studies and Research, 6(5), 201-216.
Jaradat, L., & Al-Ibrahim, A. (2018). The level of the effectiveness of training programs to kindergarten teachers in Irbid Governorate from the viewpoint of female principals and teachers. Dirasat: Educational Sciences, 45(4), 400-419.
Gustafson, K., & Branch, R. (2003). Review Instructional Design Models, (3rd ed.) (Badr Al-Saleh Trans.). King Saud University.
Aljadhei, S. (2005). Training needs for the secretaries of learning resource centers in terms of educational techniques in general education schools in the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Hamed, N. H. (2019). The implications of digital education and its impact on cognitive growth and human capabilities. Arab Journal of Specific Education: Arab Institution for Education, Science and Arts, 7, 51-74.
Al-Hurr, A. (2001).  Future school. Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Al-Halwaji, F. (2001). What is hoped for from the learning resource centers according to globalization. Bahraini Journal of Education, 3.
Al-Zahrani, M. (2018). Reality of electronic professional development according to digital age findings among faculty members at College of Education, Princess Nourah Bint Abdul Rahman University. Journal of Education, Sohag University, 54, 411-444.
Saraya, A. (2007). Instructional design and meaningful learning: An applied epistemological vision according to the theory of preparing information in human memory. Dar Wael for Publishing.
Al-Shamrani, A. A. (2019). The impact of applying digital learning on the quality of educational process and improving its outcomes. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences: Arab Institution for Education, Science and Arts, 8, 145-169.
Al-Shammari, T. H. (2019). The role of digital learning in the professional development of teachers. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences: Arab Institution for Education, Science and Arts, 7, 25-42.
Al-Saleh, B. (2011). The structured instructional design approach in designing training programs. The Symposium on Modern Methods of Planning and Training on the Theoretical and Practical Levels in the Security Services, Naif Arab University for Security Sciences, Abu Dhabi.
Al-Ajiz, F. (2004). The Evaluation of in-service training courses for secondary school teachers from the viewpoint of teachers and educational supervisors in Gaza governorates. The Sixteenth Scientific Conference of the Egyptian Council for Curriculum and Instruction (Teacher Preparation). Arab Republic of Egypt.
Abd Al-Karim, T. (2017). Training program design. Retrieve from http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=9&lcid=68823
Al-Adlouni, M. (2000). Future school. The Symposium on the main milestones of the school institution in the twenty-first century, Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization, Qatar.
Al-Assaf, S. (1995). Introduction to Research in Behavior Sciences. Al-Obeikan Bookstore.
Asiri, I., & Al Mouhaya, A. (2011). E-learning: concept and application. Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Ali, Z. M. (2019). The digital age teacher: ambitions and challenges. Journal of Education, Sohag University, 68, 3105-3114.
Anyat, N. M., & Ali, H. M. The effectiveness of a proposed training program according to the standard levels of education quality to develop the professional competencies of science teachers in basic education. Journal of Scientific Education, 3(14).
Al-Ghamdi, M. (2018). The effectiveness of a proposed electronic training program based on thinking teaching strategies in developing the teaching skills associated therewith and the self-efficacy of female maths teachers in Riyadh. Journal of Education, Sohag University, 53, 185-227.
Al-Ghamdi, M. (2015). The analysis of the content of maths textbooks of the upper grades of primary school in the Kingdom of Saudi Arabia according to the 21st century skills (Unpublished Master Thesis). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Al-Farra, G. (2013). Evaluation of in-service teacher training programs in basic education in Ministry of Education schools and UNRWA schools: A comparative study (Unpublished Master Thesis). Al-Azhar University.
Qishta, H. M. (2012). Analytical study of the training programs of the professional academy of teachers in Egypt according to teachers training needs (Unpublished Master Thesis). Tanta University.
Muhammad, R. A., Al-Masaabi, R. A., & Al-Fayed, A. M. (2019). The training needs of faculty members at Najran University according to e-learning requirements. Arabic Studies in Education and Psychology: Association of Arab Educators,  109, 247-270.
Mahmoud, K. (2018). Building a training program (proposed) to develop the educational competencies of in-service pre-school female teachers in the state of Al Jazirah – Sudan. International Journal of Educational Psychological Studies, 3(3), 704–719.
Naaman, A. (2008). The relationship between training and performance of employees in the middle-level management: A case study-Taiz University, Yemeni Republic (Unpublished Master Thesis). Middle East University for Postgraduate Studies.
Al-Yami, H., Abd Al-Hamid, H., & Al-Bassam, A. (2015). The pre-university education systems and their reality in constructing learning skills in the knowledge age. The First Session of Gulf Studies Forum, Qatar.

3)              المراجع الأجنبية:

Abualrob, M. M. (2019). Determinants of building 21st century skills in Palestinian elementary schools. Higher Education9(2), 108-116.
Alvermann, D. E., & Sanders, R. K. (2019). Adolescent literacy in a digital world. The international encyclopedia of media literacy, 1-6.
Amin, J. N. (2016). Redefining the role of teachers in the digital era. The International Journal of Indian Psychology3(3), 40-45.
Anil, A. (2019). Education in the 21 st century: The Dynamics of Change. Research Journal of Social Sciences10(3). 128-133.
Avidov-Ungar, O., & Forkosh-Baruch, A. (2018). Professional identity of teacher educators in the digital era in light of demands of pedagogical innovation. Teaching and Teacher Education, 73, 183-191.
Bates, A. T. (2018). Teaching in a digital age: Guidelines for designing teaching and learning. [Available online]. Retrieved June  23, 2019. 12:15 pm. From: https://opentextbc.ca/teachinginadigitalage
Bedir, H. (2019). Pre-service ELT teachers’ beliefs and perceptions on 21st century learning and innovation skills (4Cs). Journal of Language and Linguistic Studies15(1), 231-246.
Carlsson, R., Lindqvist, P., & Nordanger, U. K. (2019). Is teacher attrition a poor estimate of the value of teacher education? A Swedish case. European Journal of Teacher Education42(2), 243-257.
Grainger, P., Steffler, R., de Villiers Scheepers, M. J., Thiele, C., & Dole, S. (2019). Student negotiated learning, student agency and general capabilities in the 21st century: The DeLorean Project. The Australian Educational Researcher46(3), 425-447.
Grand-Clement, S. (2017). Digital Learning: Education and Skills in the Digital Age. RAND Europe. [Available online]. Retrieved from https://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/conf_proceedings/CF300/CF369/RAND_CF369.pdf
Hassel, B. B. C., & Hassel, E. A. (2012). Teachers in the age of digital instruction. Education reform for the digital Era. 11-33.
Ibrahim, N., Adzra'ai, A., Sueb, R., & Dalim, S. F. (2019). Trainee Teachers' Readiness towards 21st Century Teaching Practices. Asian Journal of University Education15(1), n1.
Khan, S., & Abdullah, N. N. (2019). The impact of staff training and development on teachers’ productivity. Economics, Management and Sustainability4(1).
Loh, J., & Hu, G. (2019). Teacher Education in Singapore. In Oxford Research Encyclopedia of Education.
Lonka, K. & Cho, V. (2015). Innovative Schools: Teaching & Learning in the Digital Era - Work- shop Documentation. [Available online]. Retrieved from https://www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/STUD/2015/563389/IPOL_STU(2015)563389_EN.pdf
Lynch, M. (2018). 11 Key Attributes Of Successful Teachers In The Digital Age. [Available online]. Retrieved from https://www.thetechedvocate.org/11-key-attributes-of-successful-teachers-in-the-digital-age/
Mbwette, T. S., & Mnyanyi, C. B. (2011). Managing 21st Century Quality Teacher Education in Developing Countries: Prospects and Challenges. International Journal of Excellence in Education184(3090), 1-13.
 Moltudal, S., Krumsvik, R., Jones, L., Eikeland, O. J., & Johnson, B. (2019). The relationship between teachers’ perceived classroom management abilities and their professional digital competence. Designs for Learning11(1).
Nielsen, W., Miller, K. A., & Hoban, G. (2015). Science teachers’ response to the digital education revolution. Journal of Science Education and Technology24(4), 417-431.
Prensky, M. (2001). Digital natives, Digital Immigrants: part1. On the horizon, 9(5), 1-6.
Purdue University Online. (2019). How Has Technology Changed Education?  [Available online]. Retrieved from https://online.purdue.edu/blog/how-has-technology-changed-education
Seemann, K., & Fee, A. (2004). The Knowledge Economy: What it is, where it comes from and what it means to Technology Education in Australian schools. Canberra: Department of Education, Science and Training.[Available online]. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/281224228_The_Knowledge_Economy_What_it_is_where_it_comes_from_and_what_it_means_to_Technology_Education_in_Australian_schools
Sharma, M. M. (2017). Teacher in a Digital Era. Global Journal of Computer Science and Technology. Vol 17, No 3. 10-14.
Siero, N. B. (2017). Guidelines for supporting teachers in teaching digital literacy (Master's thesis, University of Twente).
The Assessment and Teaching of 21st Century Skills(ATCS). (2012). 21st Century Skills. [Available online]. Retrieved from http://www.atc21s.org/
The Conference Board of Canada.(2014). Employability Skills. [Available online]. Retrieved from https://www.conferenceboard.ca/edu/employability-skills.aspx
Usak, M., & Gencer, A. S.(2010). Science professors'  needs for using technology, Education Journal, (12), 178-202.
Yue, X. (2019). Exploring effective methods of teacher professional development in university for 21st century education. International Journal of Innovation Education and Research7(5), 248-257.
Zaragoza, M. C., Díaz-Gibson, J., Caparrós, A. F., & Solé, S. L. (2019). The teacher of the 21st century: professional competencies in Catalonia today. Educational Studies, 1-21.