إستراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيًّا وعلاقتها بالتفکير الإبداعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة Self-Organized learning Strategies, And Their Relationship to Creative Thinking, Among Gifted female Students in The Secondary Stage in Al-Baha

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

الماجستير في التربية الخاصة تخصص رعاية الموهوبين والمتفوقين، قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرّف إلى إستراتيجيات التعلم المنظم الأکثر شيوعًا، وکذلک التعرّف إلى درجة التفکير الإبداعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، کما هدفت الدّراسة إلى معرفة العلاقة ما بين متوسط درجات الطالبات الموهوبات على مقياسَيْ إستراتيجيات التعلم المنظّم ذاتيًّا والتفکير الإبداعي، وکذلک الکشف عن الفروق في متوسط درجات الطالبات الموهوبات على مقياسَيْ الدّراسة، والتي تُعزى لمتغير الصف الدراسي، وقد تکوّنت عيّنة الدّراسة من 150 طالبة موهوبة في المرحلة الثانوية في منطقة الباحة، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم استخدام مقياس مهارات التفکير الإبداعي لتورانس Trrance– الصورة الشکلية (ترجمة وتعريب فؤاد أبو الحطب)، ومقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا والذي تم إعداده من قبل الباحثة. وتوصّلت نتائج الدّراسة إلى ما يأتي: أنّ إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا الأکثر شيوعًا بين الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة المراقبة، والتفکير الناقد، والتخطيط، في حين أقل الإستراتيجيات شيوعًا تنظيم الجهد، وجاءت درجة التفکير الإبداعي مرتفعة، حيث کانت مهارة الأصالة بالمرتبة الأولى وجاءت مهارة الطلاقة في المرتبة الثانية ثم مهارة التفاصيل الثالثة في حين کانت مهارة المرونة في المرتبة الأخيرة، وکشفت النتائج أيضًا عن وجود علاقة ارتباطيّة موجبة دالة إحصائيًّا بين متوسّط درجات أفراد العيّنة على مقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا ودرجاتهن على مقياس التفکير الإبداعي، ولم تکشف نتائج الدّراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد العيّنة على مقياسَيْ الدّراسة تُعزى لمتغير الصف.
The aim of the study was to identify the most common self-organized learning strategies, and the digree of creative thinking, among gifted femalestudents in the secondary stage in Al-Baha. The study also aimed to know the relationship between the average of digrees   on the scales of self-organized learning strategies and    creative thinking, among gifted femalestudents in the secondary stage in Al-Baha. It also detecting the differences in the average of digrees on the organized learning and the creative thinking skills due to the variable of the class. The study sample consisted of 150 gifted female students in the secondary stage in Al-Baha. In order to achieve the objectives of this study, a descriptive analytical method was applied. The Torrance Test of Creative Thinking: Figural Form (Translation by Fuad Abu Al-Hatab) and the Self-Organizing Strategies Scale prepared by the researcher were both applied. The results of the study reached the following: the most common of  Self-organized learning strategies  among gifted female students in the secondary stage in Al-Baha were observation critical thinking, and planning, while the least common strategies was organizing effort, and the degree of creative thinking was high, where the skill of originality was first and skill of fluent was the second and  the third  was detail skill while the skill of flexibility was the last. The results also revealed a statistically significant positive correlation between the Averagedigrees of the sample on the self- Organizing learning strategies scale and their digrees on the creative thinking scale. The results of the study did not reveal any statistically significant differences between the average degrees on the two scales due to the grade variable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-   أبو المعاطی، یوسف. (2005). أسالیب التفکیر الممیزة للأنماط المختلفة للشخصیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة.
-   أبوجلالة، صبحی حمدان.(2012). تنمیة مهارات التفکیر العلیا والتفکیر الإبداعی. مجلة التربیة-اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم.ع(181).
-   أحمد، إبراهیم أحمد.(2007). التنظیم الذاتی للتعلم والدافعیة الداخلیة فی علاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة- جامعة عین شمس.
-   البدران، عبدالزهرة لفتة.(2019). التعلم المنظم ذاتیا وعلاقته باستراتیجیات التذکر لدى طلاب المرحلة الثانویة فی محافظة البصرة. المجلات الاکادیمیة العلمیة
-   البغدادی، محمد رضا.(2001). الانشطة الإبداعیة للأطفال. ط 1، دار الفکر العربی.
-   بوقفه، إیمان.(2013). الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة واستراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً لدى المراهقین ذوی صعوبات التعلم و الأسویاء. (رسالة ماجستیر).کلیة التربیة -جامعة سطیف.
-   التمیمی، ندى شوفی حمید. (2011). التفکیر الأبتکاری عند الطلبة المتمیزین والاعتیادیین فی المرحلة الإعدادیة .مجلة العلوم النفسیة.
-   جابر، وصال محمد، و ساطع، نور وضاح. (2018).استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا والکفاءة الذاتیة لدى الطلبة الموهوبین. مجلة البحوث التربویة والنفسیة.
-   جاد الله، وداد، والرقاد،هناء. (2015). نمط السیطرة الدماغیة وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتیا لدى طلبة الصف الثامن فی عمان/الأردن، مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانیة.
-   جرادات، إیمان عبدالله.(2014). التعلم المنظم ذاتیا وعلاقتة بالتفکیر الناقد لدى طلبة المرحلة الثانویة فی محافظة جرش. کلیة التربیة-جامعة الیرموک.
-   جروان، فتحی عبدالرحمن.(2012). أسالیب الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم. ط3، دار الفکر للنشر والتوزیع.
-   جروان، فتحی عبدالرحمن.(2013). أسالیب التفکیر مفاهیم وتطبیقات. دار الفکر للطباعة والنشر.
-   جینزلز وجاکسون (Getzels, Jackson)- المرجع فی تربیة الموهوبین، ترجمة: صالح محمد أبو جادو- محمود محمد أبو جادو.
-   حبیب، جاسم کریم.(2003). التفکیر الإبداعی وعلاقتة بالتحصیل الدراسی لدى طلبة المرحلة الثانویة بأمانة العاصمة فی الجمهوریة الیمنیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،کلیة اللغات والآداب والتربیة، الجامعة الیمنیة.
-   الحدابی، داود عبدالملک؛ والجاجی، رجاء؛ ومظفر، ندى.(2010). التحصیل وعلاقتة بتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى عینة من الطلبة الموهوبین فی الجمهوریة الیمینة.المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین، المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین.
-   حسن، باسم طه عامر.(2014). قدرة مهارات التعلم المنظم ذاتیا على التنبؤ لقلق الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة،جامعة السویس، المجلد الثانی.
-   الحسینات، إبراهیم بن عبدالله. (2010). استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً فی ضوء نموذج بینتریش وعلاقتها بالتحصیل والتخصص والمستوى الدراسی والأسلوب المفضل للتعلم.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
-   الخالدی، ادیب محمد. (2003).سیکلوجیة الفروق الفردیة والتفوق العقلی. ط1، دار وائل.
-   خصاونة، فؤاد ایاد.(2015). عملیة التفکیر الإبداعی فی التصمیم. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والإجتماعیة.
-   الخطیب، مها. (2003). دافعیة الإنجاز لدى التلامیذ الموهوبین بمدرسة القبس علاقتها ببعض المتغیرات الدیمغرافیة.(رسالة ماجستیر غیر منشورةـ). جامعة جوبا.
-   الدومی، محمد؛ والربیع، کوثر (2016م). تنمیة الموهبة ورعایة الموهوبین من منظور القرآن الکریم والسنة النبویة، مجلة دراسات علوم الشریعة والقانون، المجلد 43- ملحق3- الجامعة الأردنیة.
-   الرابغی، خالد. (2014). التفکیر الإبداعی والمتغیرات النفسیة والاجتماعیة لدى الطلبة الموهوبین.
-   الربیع، کوثر إسماعیل. (2018). العوامل المؤثرة على الخیارات المهنیة لدى الطلبة الموهوبین فی مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز فی الأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة .
-   الرداری، فهد عاید. (2019). التعلم المنظم ذاتیا والتحصیل الدراسی.
-   رشوان، ربیع عبده.(2006). التعلم المنظم ذاتیا وتوجهات أهداف الإنجاز. عالم الکتب.
-   الرشید، إسماعیل الطاهر. (2007). التفکیر الابتکاری وعلاقته بسمات الشخصیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحلیة بحری. المستودع الرقمی لجامعة النیلین، مجلة الدراسات العلیا.
-   ریان، محمد. (2011). التفکیر الناقد والتفکیر الابتکاری. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
-   الزعبی، أحمد.(2003م). التربیة الخاصة للموهوبین والمعوقین وسبل رعایتهم وإرشادهم، ط1، دار الفکر.
-   زعلان، عبدالفتاح جاسم.(2018). الإدراة الإستراتیجیة ومستویاتها. جامعة کربلاء-کلیة الإدراة والإقتصاد.
-   السبیعی،معیوف.(2008). الکشف عن الموهبة فی الإنشطة المدرسیة. دار الیازوری.
-   السرور، نادیا هایل.(2000). مفاهیم وبرامج عالمیة فی تربیة المتمیزین والموهوبین. دار الفکر للنشر.
-   سعادة، جودة أحمد. (2009). المنهج المدرسی للموهوبین والمتمیزین. دار الشروق للنشر والتوزیع.
-   سعادة، جودت. (2009). تدریس مهارات التفکیر. دار الشروق للنشر والتوزیع.
-   السلیطی، ظبیه سعید.(2017). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیا فی تنمیة مهارات الکتابة لدى طلاب الصف العاشر فی دولة قطر- مجلة کلیة التربیة- جامعة الأزهر.
-   السید، حافظ وحید؛ وسلیمان، عطیه جمال .(2006). فعالیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیاً فی تنمیة المهارات الکتابیة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة جامعة بنها.
-   شفیق، ولید شوقی. (2009). طرق المعرفة الإجرائیة والمعتقدات المعرفیة وعلاقتها باستراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً. (أطروحة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة الزقازیق.
-   الشمالیة، نسرین بهجت.(2006). أثر برنامج تدریبی للدافعیة الداخلیة للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتیاً لطلبة المرحلة الأساسیة العلیا. (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عمان العربیة.
-   العاجز، فؤاد؛ ومرتجی، زکی. (2012). واقع الطلبة الموهوبین والمتفوقین بمحافظة غزة وسبل تحسینه- مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة- المجلد 20(1).
-   العایش،آسیا؛ وکنزه، مرغنی.(2015). التعلیم المنظم ذاتیاً وعلاقته بالدافعیة للتعلم لدى الطالب الجامعی.(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الوادی-کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة.
-   عبیدات، ذوقان؛ وعقل، محمود.(2007). کیف تتعامل مع أبنائک الموهوبین والمبدعین والمتفوقین؟ مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-   العتیبی، رسمیة فلاح قاعد. (2017م). أثر العلاقة بین التعلیم المنظم ذاتیاً ودافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدارس الریاض. مجلة البحث العلمی فی التربیة – العدد الثامن عشر
-   العساف، جمال عبدالفتاح.(2013). اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة نحو تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی مدیریة تربیة عمان الثالثة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد 11(1).
-   عشا، إنتصار خلیل؛وأبو عواد، فریال محمد؛ والشلبی، إلهام علی؛ ورسمی، إیمان. (2012). أثر استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الأکادیمی لدى طلیة کلیة العلوم والتربیة التابعة لوکالة الفوث الدولیة.– کلیة العلوم التربویة الجامعیة. مجلة جامعة دمشق- المجلد 28(1).
-   العصیمی، بدر بنت عبدالله قبلان.(2018) .الخیال العلمی وعلاقته بمهارات التفکیر الإبداعی لدى عینة من تلمیذات الصف السادس الإبتدائی بمدراس مکة المکرمة. المجلة التربیة.
-   العفون، نادیة حسین؛ وجلیل، وسن ماهر.(2014). التعلم المعرفی واستراتیجیات معالجة المعلومات. دار المناهج للنشر والتوزیع.
-   القریطی، عبدالمطلب أمین.(2004).الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم.
-   قورة، علی عبدالسمیع؛ وأبولبن، وجیه المرسى.(2013). الاستراتیجیات الحدیثة لتعلیم وتعلم اللغة.
-   محسن، عبدالعزیز محمود حسن.(2010). أثر التدریس باستخدام مهارتی الطلاقة والأصالة فی تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی فی منطقة عمان بمادة علوم الأرض والطبیعة واتجاهاتهن نحوها، جامعة الشرق الأوسط.
-   المشرفی، انشراح. (2005). تعلیم التفکیر الإبداعی لطفل الروضة. ط 1، الدار المصریة اللبنانیة.
-   المطیری، أحمد عیسى.(2014). صعوبات تطبیق التفکیر الإبداعی فی تدریس مادة التربیة الإسلامیة من وجهة نظر المعلمین للمرحلة المتوسطة بدولة الکویت. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم التربویة- جامعة الشرق الأوسط.
-   الهویدی، زید. (2004). الإبداع ماهیته اکتشافة. دار الکتاب الجامعی.
-   الهیلات، مصطفى قسیم؛ ورزق، عبدالله؛ والخواجا، یوسف.(2015). استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا دراسة مقارنة بین عینة من الطلبة الموهوبین والطلبة غیر الموهوبین.کلیة التربیة-جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
 
 

1)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Abuo Almaety . Y. (2005). Distinctive ways of thinking For different personality styles.. The Egyptian Journal of Psychological Studies.
-      Abu Jalalah, S, H. (2012). Developing higher-order thinking and creative  thinking  skills. The Journal of Education - The National National Committee for Education, Culture and Science P (181).
-      Ahmad, I. (2007). Self-regulation of learning and internal motivation in their relationship to academic achievement among students of the College of Education. Journal of the Faculty of Education - Ain Shams University.
-      Al-Badran, A. (2019). Self-organized learning and  its relationship to remembering strategies of high school students in Basra Governorate. Scientific academic journals
-      Al-Baghdadi, M. (2001). Creative activities for children. (1st ed). Al Fikr Al Arabiyya.
-      Boqfa, I. (2013).  Academic self-efficacy and self-organized  learning  strategies for adolescents with learning disabilities and  idioms. (Master thesis) Faculty of Education - University of Setif .
-      Al-Tamimi, N. (2011). Creative thinking  among distinguished and ordinary students in the preparatory stage. Journal of Psychological Sciences.
-      Jaber, W,M. &, Sateh, N, W. (2018) Self-organized  learning  strategies and self-efficacy of gifted students. Journal of Educational and Psychological Research.
-      Gad Allah, W,, Raqqad, Hana. (2015). The pattern of  brain control and its relationship to self-organized learning among eighth grade students in Amman ,  Jordan, An-Najah University Journal for Human Sciences Research.
-      Jaradat, I, Ab (2014). Self-organized learning and its relationship to critical thinking among secondary school students in Jerash Governorate. Faculty of Education - Yarmouk University.
-      Jarwan, F, Ab (2012). Methods  for  identifying and  nurturing  talented and distinguished students.(1st ed). Al-Fikr for publishing and distribution.
-      Jarwan, F, Ab (2013). Thinking styles, concepts and applications. Al-Fikr for Printing and Publishing.
-      Getzels and Jackson . The reference in talented education, translated by: Salih Muhammad Abu Jadu - Mahmoud Muhammad Abu Jadu.
-      Habib, J, K (2003). Creative thinking and  its  relationship to academic achievement among secondary school students in the Capital Secretariat in the Republic of Yemen. (Unpublished Master thesis), College of Languages, Literature and Education, Yemeni University.
-      Al-Haddabi, D. & Al Jagi, R.; & Muzaffar, N. (2010). Achievement and  its relationship to developing the skills of creative thinking among a sample of talented students in the Republic of Yemen The Arab Council for the distinguished and Talented, the Eighth Arab Scientific Conference for distinguished and Talented.
-      Hassan, B, T (2014). The ability of self-structured learning skills to predict math anxiety in middle school students. Journal of the Faculty of Education, University of Suez, Volume Two.
-      Al Hosynat, I. (2010). Self-organized learning strategies in view of the Bentrich model and its relationship to achievement, specialization, academic level and preferred method of learning (unpublished PH.D dissertation). Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
-      Al-Khaldi, A, M (2003) The psychology of individual differences and mental superiority. (1st ed). Wael for publishing.
-      Khasawneh, F, I (2015). The process of creative thinking in design. Journal of Human and Social Sciences Studies.
-      El-Khatib, M. (2003).  Achievement  motivation among talented students at Al Qabas School that related to some demographic variables (Unpublished Master thesis). University of Juba.
-      Al-Domi, M & Al-Rabee, K (2016). Talent development and sponsorship of the talented from the perspective of the Noble Qur’an and  the Sunnah of the Prophet, Journal of Sharia and Law Sciences Studies, Volume 43 - Appendix 3 - University of Jordan, Amman – Jordan.
-      Al-Rabighi, Kh. (2014). Creative thinking and psychological and social variables for talented students.
-      Al-Rabee ,K, I. (2018). Factors affecting career choices among talented students in King Abdullah II Schools of Excellence in Jordan. The Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies.
-      Al-Radari, F, A. (2019). Self-organized learning and academic achievement.
-      Rashwan, R , A (2006). Self-organized learning and achievement goals orientation. The World of Books.
-      Al-Rashid, I, Al (2007). Innovative thinking and its relationship to personality traits among high school students in Bahary Mahariya. Nilin University Digital Repository, Postgraduate Journal.
-      Ryan, M. (2011). Critical thinking and innovative thinking. Al Falah Library for Publishing and Distribution.
-      Al-Zoubi, A (2003). Special education for the talented  and  the handicapped, and ways to care for and guide them. (1st ed). Al Fikr for publishing.
-      Zaalan, Ab, J (2018). Strategic management and its levels. Karbala University - Faculty of Administration and Economics.
-      Al-Sebiee, M (2008). Detecting talent in school activities. Al-Yazuri House.
-      Al-Sorour, N, H (2000). International concepts and programs in the education of the privileged and talented.Al Fikr for  Publishing.
-      Saada, J, A. (2009). School curriculum for the talented and distinguished. Al shorouk Publishing and Distribution House.
-      Saada,  J (2009). Teaching thinking skills. Al shorouk Publishing and Distribution.
-      Al-Sulti, Z. S. (2017). The effectiveness of a program based on self-organized learning in developing writing skills among tenth grade students in the State of Qatar - Journal of the College of Education - Al-Azhar University.
-      Al sayed, H.  & Suleiman, A. J. (2006). The effectiveness of a program based on self-organized learning in developing the creative writing skills of high school students. Journal of the Faculty of Education, Benha University.
-      Shafiq, W, Sh (2009). Procedural knowledge methods and cognitive beliefs and their relationship to self-organized learning strategies. (Unpublished PH.D dissertation), Zagazig University.
-      Al-Shamalia, N, B. (2006). The effect of a training  program for the internal motivation to learn on the degree of self-organized learning for students of the basic stage of education. (Unpublished PH.D dissertation). Amman Arab University.
-      Al Ajez, F & Mortajee, Z. (2012). The reality of distinguished and talented  students in Gaza Governorate and ways to improve it, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies - Volume 20 (1).
-      Al Ayesh, A, & Kanza, Mirghani. (2015). Self-organized education and  its relationship to the motivation to learn of the university student(unpublished master thesis). Wadi University - College of Social Sciences and Humanities.
-      Obaidat, Z; & Akl, M (2007). How do you deal with your talented, creative and distiguished children? The Arab Education Office for the Gulf States.
-      Al-Otaibi, R, F, Q (2017). The effect of  the relationship between self-organized education and achievement motivation among  secondary school students in Riyadh schools. Journal of Scientific Research in Education , No. 18
-      Al-Assaf, J. (2013). Attitudes of social studies teachers towards developing the skills of creative thinking among students of the upper basic stage in the Third Amman Education Directorate. The Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, Volume 11 (1).
-      Asha, I, Kh, & Abu Awad, Fe, M; & Shalaby, I, A & Rasmy, I (2012). The impact of active learning strategies on the development of self-efficacy and academic achievement of the College of Science and Education of the International Legation Agency. - College of University Education Sciences. Damascus University Journal - Volume 28 (1).
-      Al-Osaimi, B,Ab, Q (2018) The scientific fiction and its relationship to the creative thinking skills of a sample of the sixth grade students in the schools of Makkah. The Educational Journal.
-      Afoun, N, Hu & Jalil, & Sen, M (2014). Cognitive learning and information processing strategies. Al manaheg for Publishing and Distribution.
-      Al-Quraiti, Ab,A (2004) The distinguished and talented, their characteristics and their discovery.
-      Qurah, A, Ab & Apollen, W, Al (2013). Modern strategies for language teaching and learning.
-      Mohsen, Ab, M, H (2010). The effect of teaching using the skills of fluency and originality in the achievement of first-grade female students in the Amman region with the subject of earth and natural sciences and their attitudes towards it, Middle East University
-      Al Moshreffy, E (2005). Teaching creative thinking to a kindergarten child. (1st ed). The Egyptian Lebanese for publishing.
-      Al-Mutairi, Ah, I (2014). Difficulties applying creative thinking in teaching Islamic education from the view point of middle school teachers in Kuwait. (Unpublished Master Thesis), Faculty of Educational Sciences, Middle East University.
-      Al-Huwaidi, Z (2004). Creativity, its essence and detection, the university book house.
-      Al-Hilat, M, Q & Rizk, Ab, & Al-Khawaja, Y (2015). Self-structured learning strategies: A comparative study between a sample of gifted and non-gifted students. College of Education - United Arab Emirates University.
 

2)  المراجع الأجنبية:

- Altakhayneh, B. &Hussain, A. (2018). Impact of Habits of Mind in Mathematical Creative Thinking at Amman School. An-Najah University. J. Res. (Humanities). Vol.32(2), Arab Open University, Jordan Branch.
- Al-Shehri, M,, A, S,, & Bani A,  R, M, (2011), The Effectiveness of Gifted Students Centers in Developing Geometric Thinking. College of Education, Najran  University.
- Anwar, N., M. (2012) Relationship of creative Thinking with the Academic achievementes of secondary school students international interdisciplinary, Journal of education 1 (3) 44-47.
- Cleary  ,L. (2006) .Self – regulation .Boston :kluwer Academic publishers.coleman, L., d. (2004)ls consensus on a Definition  in the Fied possible, Desirable, necessary? Roeper Review, vol.27, N0.1.
- Eilam, B. & Vidergor, H.(2011).Cultural Diversity and Teachers Gifted Israeli Students’ Perceptions of Teachers' Desired Characteristics: A Case of Cultural Orientation, The Roeper  Institute ,33:86–96.
- Heller,K, A., Monks,Fr., Passow,A, .H,(1993).International Handbook of Research and Development of Giftedness and Talent. (1st ed). Pergamon Press LTDM,Headington Hill Hall,England.
- Kirk,S A.& Gallagher,J, J.(1989). Educating Exceptional Children, Houghtony Miffline Company,Boston,U.S.A.
- Mills, C,  J. (2003). Characteristics of effective teachers of gifted students:Teacher background and personality styles of students. Gifted Child  Quarterly; Vol. 47 No. 4, p272-281.
- Mitra, S.,  Leat, D.,Dolan, P., crawley, E., (2010). The self organized learning environment (sole) school support pack. Association for Learning Technology. Online Learning.
- respository.alt.ac.uk/id/eprint/2208 // http:
- Sisk, D,,N,J (2009). Making Greet Kids Greater: Easing the Burden of Being Gifted, Delta Kappa Gamma Bulletin.  Vol. 76 No 1, p38-41. 4p