1) المراجع العربية:
- إبراهیم, سلیمان عبدالواحد یوسف. (2013). السلوک الاجتماعی الإیجابی. مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
- أبو غزال, معاویة محمد. (2011). النمو الانفعالی والاجتماعی من الرضاعة إلى المراهقة. عالم الکتب الحدیث.
- أحمد, حسین. (2013). المدخل إلى طرق البحث العلمی. دار زهران للنشر والتوزیع.
- أحمد, دعاء سعید. (2014). بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة الطفولة العربیة,(جامعة نزوى )، 15( 60), 65 – 107.
- جابر, جودة بنی. ( 2015). علم النفس الاجتماعی. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
- جاسم, ندوى سلمان. ( 2018). التسامح وعلاقته بالذکاء الاجتماعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة,(جامعة بغداد)، ( 57), 299- 330.
- الحلو, بسمة سلیمان. (2008). أثر استراتیجیة الألعاب المحوسبة فی تنمیة السلوک الأخلاقی لدى طلبة الصف الأول الأساسی فی مدینة عمان. رسالة دکتوراه. کلیة الدراسات العلیا, الجامعة الأردنیة.
- الخیاط, ماجد محمد (2010). أساسیات البحوث الکمیة والنوعیة فی العلوم الاجتماعیة. دار الرایة للنشر والتوزیع.
- السرسی، أسماء محمد وبیومی، منال محمد حنفی. (2013). طفلک وتنمیة قیمة السلام والاحترام (برنامج متکامل). االمکتب العربی للمعارف.
- سلیمان, سناء محمد. (2014). سیکولوجیة الاتصال الانسانی ومهاراته. عالم الکتب.
- شرف, إیمان عبدالله. (2008). التربیة الأخلاقیة للطفل. عالم الکتب.
- صالح , زینة صالح علی. (2014). التعاطف لدى معلمات ریاض الأطفال ( حکومی- أهلی ) فی مدینة الدیوانیة : دراسة مقارنة. مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة، (جامعة بغداد)، 14(3-4) , 385-416.
- الضبع، ثناء وغبیش، ناصر (2011). تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة والاجتماعیة لدى الأطفال. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- العبدالکریم، راشد بن حسین (2012). البحث النوعی فی التربیة، مکتبة الملک فهد الوطنیة.
- عطیة, عطیة خلیل والشاذلی، محمود عبدالحفیظ (2010). الأخلاق ما بین علمی التربیة والنفس. دار البدایة ناشرون وموزعون.
- العماری, أمنة سالم عبدالقادر(2005). الفروق بین الجنسین فی بعض مظاهر السلوک الاجتماعی فی مرحلة الطفولة المبکرة بشعبة المرقب, رسالة ماجستیر. کلیة الآداب والعلوم.
- العنانی, حنان عبدالحمید (2013). تنمیة المفاهیم الدینیة والأخلاقیة فی الطفولة المکبرة. دار الفکر ناشرون وموزعون.
- الفلاح, فاطمة مفتاح فرج (2009). الفکاهة تنمیة التعبیر التواصلی عند أطفال الروضة بمدینة بنغازی. مجلة کلیة التربیة، (جامعة کلیة التربیة)، 3(33)، 235-271.
- کمال, طارق.(2008). النشأة النفسیة للطفل. مؤسسة شباب الجامعة للنشر.
- مسعود, آمال عبدالعزیز (2018). مهارات التواصل لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (جامعة الملک عبدالعزیز)، 19( 1), 305 – 329.
- محمد, أحمد حسن حمدان.(2012). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استخدام التمثیل والمناقشة من خلال القصة فی تدعیم المفاهیم الأخلاقیة لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة العربیة, (جامعة آسیوط)، 13(52), 11- 55.
- محمود، أحلام حسن والشوربجی، سحر (2012). الإیثار لدى لأطفال الصم والمکفوفین فی مسقط والإسکندریة. مجلة الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، (جامعة السلطان قابوس)، 3(6)، 19 – 92.
- المصری، إیهاب عیسى ومحمد، طارق عبدالرؤوف (2013). القیم التربویة والأخلاقیة "مفهومها , أسسها , مصادرها ". مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
- المهاوش, صالح بن غانم عبدالله (2013). الدور التربوی للأسرة فی غرس الإیثار فی مرحلة الطفولة. رسالة ماجستیر. کلیة الدعوة وأصول الدین, الجامعة الإسلامیة.
- النجاحی, فوزیة محمود عبدالمقصود (2011). برنامج لتنمیة التسامح لدى طفل الروضة. مجلة کلیة التربیة، (جامعة القاهرة), (43), 297 – 372.
- الهیئة العامة للإحصاء فی مدینة القصیم , البالغ عددهم ( 4494) طفل وطفلة , وذلک وفق لدلیل الإحصائی لمکتب التعلیم بمدینة القصیم لعام ( 1438-1439 ه) البطاقة الإحصائیة, 1439هـ.
- هیکل، غسان ودقاق، أیمن (2010). الکتاب الصغیر حول تعلیم القیم. دار القدس للعلوم.
- وفاء، منذر رضا (2005). مشاکل طفلک النفسیة. مکتبة المجتمع العربی.
2) المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
- Ibrahim, S. & Abdulwahid, Y. (2013). Positive social behavior. Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.
- Abu Ghazal, M. M. (2011). Emotional and social development from infancy to adolescence. Dar Alam Al kotob Al hadetha for printing.
- Ahmed, H. (2013). An introduction to scientific research methods. Zahran House for Publishing and Distribution.
- Ahmed, D, S. (2014). Some children's social skills and their relationship to the acceptance of their peers and some demographic variables. Arab Childhood Journal, (University of Nizwa), 15 (60), 65 - 107.
- Jaber, G, B. (2015). Social Psychology. Dar Culture for Publication and Distribution.
- Jassim, N, S. (2018). Tolerance and its relationship to social intelligence among primary school students. Journal of Educational and Psychological Research, (University of Baghdad), (57), 299-330.
- Al- Helwo, B, S. (2008). The effect of the strategy of computerized games on the development of ethical behavior among first-grade students in Amman. PH.D dissertation. College of Postgraduate Studies, University of Jordan.
- Al-Khayyat, M, M (2010). Fundamentals of quantitative and qualitative research in the social sciences. Al-Raya for Publishing and Distribution.
- Al-Sarsi, A, M & Bayoumi, M, M, H (2013). Your child and developing the value of peace and respect (Integrated Program). The Arab Bureau of Knowledge.
- Sulayman, S, M. (2014). The psychology and skills of human communication. The World of Books.
- Sharaf, I, Ab. (2008). The moral education of the child. Dar Alam Alkotob for printing.
- Saleh, Z, S, A. (2014). Empathy among kindergarten teachers (governmental - private) in the city of Diwaniyah: a comparative study. Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, (Baghdad University), 14 (3-4), 385-416.
- Al-Dabaa, Th & Ghobish, N (2011). Development of religious, moral and social concepts among children. Al-Masirah House for Publishing and Distribution.
- Abd al-Karim, R, H (2012). Qualitative research in education. King Fahd National Library.
- Attia, A, Kh & Al-Shazly, M, Ab (2010). Ethics are between education and psychology. Al-Bedaya, publishers and distributors.
- Al-Amari, A, S (2005). Differences between the sexes in some aspects of social behavior in early childhood, Department of Marqab, Master thesis. College of Arts and Sciences.
- Al-Anani, H, A . (2013). Development of religious and moral concepts in early childhood. Dar Al-Fikr for Publishers and Distributors.
- Al-Falah, F, M, F (2009). Humor: The development of communicative expression among kindergarten children in Benghazi. Journal of the Faculty of Education, (University of the Faculty of Education), 3 (33), 235-271.
- Kamal, Tariq (2008). The psychological development of the child. University Youth Foundation for Publishing.
- Masoud, A, A. (2018). Communication skills of a kindergarten child and their relationship to some variables. Journal of Educational and Psychological Sciences, (King Abdul Aziz University), 19 (1), 305-329.
- Muhammad, A, H. (2012). The effectiveness of a training program based on the using of acting and discussion through the story in strengthening the moral concepts of pre-school children. Arab Childhood Journal, (University of Assiut), 13 (52), 11-55.
- Mahmoud, A,H & El Shorbagy, S (2012). Altruism for deaf and blind children in Muscat and Alexandria. Journal of the Arab Academy of Science and Technology, (Sultan Qaboos University), 3 (6), 19-92.
- Al-Masry, I, E. & Mohammed, T. (2013). Educational and moral values "their concept, foundations, and sources. The Good Foundation for Publishing and Distribution.
- Al-Mahawish, S,Gh (2013). The educational role of the family in inculcating altruism in childhood. Master Thesis. College of Da`wah and Fundamentals of Religion, Islamic University.
- An-Najahi, F, M (2011). A program to develop tolerance for kindergarten children. Journal of the Faculty of Education, (Cairo University), (43), 297-372.
- The General Authority for Statistics in the city of Al-Qassim, whose No. is (4494) children and girls, according to the Statistical Manual of the Education Office in Qassim City for the year (1438-1439 AH), the statistical card, 1439 AH).
- Heikal, Gh & Dakkak, A (2010). The Little Book on Teaching Values. Jerusalem Dar Al Oloam.
- Wafa, M, R (2005). Your child's psychological problems. Arab Society Library.
1) المراجع الأجنبية:
- Ali, I. & Ali, M & Badghish, S. & Baazeem, T. (2008). Examining the Role of Childhood Experiences in Developing Altruistic and Knowledge Sharing Behaviors among Children in Their Later Life: A Partial Least Squares (PLS) PathModeling Approach, Sustainability Journal, 10 (2): 292- 304.
- Allen, J., & Guez, W. (2000). Behaviour Modification, Regional Training Seminar on Guidance and Counselling, ED. 99/WS/13, p.9.
- Bellet, P., & Michael, M. (1991), The importance of empathy as an interviewing skill, Jama. 226 (13): 1831-1832).
- Borba, M.(2001).Building Moral Intelligence Cultivating Minds and Hearts: Teaching Students to Do the Right Thing at: www.moralintelligenc.com.,p.12-83
- Castellaro, A, M., Roselli, D, N. (2014). Peer collaboration in childhood according to age, socioeconomic. context and task. European Journal of Psychology of Education, 30(1), 63 – 80.
- Clary, G. (1994). Altruism and helping behavior, Encyclopedia of Human Behavior, 1, 93 – 102.
- Creswell, J. W. (2007). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage.
- Glense, C. (2006). Becoming qualitative researchers: An introduction. Pearson.
- Lawrence, E., Shapiro, PH.D. (2001). How to Raise a Child with a high EQ, A Parent's Guide to Emotional Intelligence. Harper Perennial: Jarir Bookstore.
- Morton, K. P., Worthley, J. S., Testerman, J. K., & Mahoney, ML. (2006). Defining features of moral sensitivity and moral motivation: pathways to moral reasoning in medical students, Journal of Moral Education, 35(3), 387-406.
- Padmapani, S. (2016). A study on the strategies to develop por-social behavior of preschool children in Sri Lanka, Journal of Research, Policy & Practice Teachers & Teacher Education, 6(2), 60-66.
- Parvin, P. (2014), A Case Study of Preschool Children Exhibiting Prosocial and Empathic Behaviors During Sociodramatic Play. The University of Toledo Digital Repository.
- Strauss, A., & Corbin, J. (1998). Basics of qualitative research: Techniques and procedures for developing grounded theory (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage.
- Sundberg, M. L. (2010). Questions on verbal behavior and its application to individuals with autism: An interview with the experts. Behavior Analysis Today, 11, 196-205.