الاختلافات بين الجنسين في السلوک الأخلاقي التعاوني لأطفال الروضة في منطقة القصيم . Gender-Related Differences in Cooperative Prosocial Behavior among Kindergarten Children in Al-Qassim.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

الماجستير في تخصص الطفولة المبکرة، قسم السياسات التربوية ورياض الأطفال، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاختلافات بين الجنسين في السلوکيات الأخلاقية التعاونية، وکيفية ظهورها عند أطفال الروضة، وحددت الدراسة خمسة سلوکيات أخلاقية تعاونية، وهي: "الإيثار، الاحترام، التعاطف، المساعدة، التواصل اللفظي"؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج النوعي الاثنوجرافي، وتألفت عينة الدراسة من(16) طفلاً وطفلة, تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات, (8) من الذکور، و(8) من الإناث في منطقة القصيم، تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، واستُخدمت الملاحظة کأداة لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة: أن غالبية السلوکيات الأخلاقية التعاونية عند الأطفال تنبع بطريقة عفوية دون تدخل الکبار، وأن ظهورها کان في فترات متنوعة، أکثرها فترة اللعب الخارجي، ثم الأرکان، ويليها الوجبة. وأوضحت نتائج الدراسة: أن مبادرة سلوک (التواصل اللفظي) جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد تکراره عند کلا الجنسين، ثم يليه في المرتبة الثانية مبادرة سلوک (الإيثار)، ثم مبادرة سلوک (المساعدة)، وبعده مبادرة سلوک (التعاطف)، وأخيراً مبادرة سلوک (الاحترام). کما أظهرت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق بين الجنسين في السلوکيات الأخلاقية التعاونية الثلاثة: (التواصل اللفظي، الإيثار، الاحترام)، بينما ظهرت فروق في سلوک المساعدة لصالح الأطفال الذکور، وجاء سلوک التعاطف لصالح الأطفال الإناث. کما کشفت نتائج الدراسة: عن ظهور السلوک الأخلاقي التعاوني لکل المبادرات الخمس عند الجنسين بشکل أکثر نحو نفس الجنس، وتدني ظهوره نحو الجنس الآخر. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية
This study aimed to identify gender-related differences in cooperative Prosocial behaviors and how they are developed among kindergarten children. The study also identified five cooperative Prosocial behaviors: "altruism, respect, empathy, helping, and verbal communication. The researcher used the ethnographic approach to achieve this goal.  The sample consisted of 16 children, aged 5 to 6 years, (8) boys and (8) girls in Al-Qassim, were chosen according to the purposive sample method and the observation has been used as a tool to collect data.  The results of this study showed that the majority of Prosocial behaviors is cooperative among children, which emanate spontaneously without intervention from adults. The study also highlighted the emergence of these Prosocial behaviors through various periods; the most was the outdoor play period then the corners followed by the meal. The results also showed that the verbal communication behavior initiative had been ranked first in terms of their number of frequencies between both male and female children, followed by initiative of altruism, initiative of helping behavior, and then initiative of sympathy behavior, finally, initiative of respect behavior. The study showed no gender differences in the three cooperative Prosocial behaviors mentioned above (verbal communication, altruism, and respect), while there were differences in the behavior of helping in favor of male children and the empathy behavior was in favor of female children.  The results also revealed that the cooperative Prosocial behavior was strongly oriented toward the same gender and toward the other gender, to a lesser degree.  Finally, the researcher has provided number of recommendations and suggestions for future research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-     إبراهیم, سلیمان عبدالواحد یوسف. (2013). السلوک الاجتماعی الإیجابی. مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
-     أبو غزال, معاویة محمد. (2011). النمو الانفعالی والاجتماعی من الرضاعة إلى المراهقة. عالم الکتب الحدیث.
-     أحمد, حسین. (2013).  المدخل إلى طرق البحث العلمی.  دار زهران للنشر والتوزیع.
-     أحمد, دعاء سعید. (2014). بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة الطفولة العربیة,(جامعة نزوى )،  15( 60), 65 – 107.
-     جابر, جودة بنی. ( 2015). علم النفس الاجتماعی.  دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-     جاسم, ندوى سلمان. ( 2018). التسامح وعلاقته بالذکاء الاجتماعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة,(جامعة بغداد)،  ( 57), 299- 330.     
-     الحلو,  بسمة سلیمان. (2008). أثر استراتیجیة الألعاب المحوسبة فی تنمیة السلوک الأخلاقی لدى طلبة الصف الأول الأساسی فی مدینة عمان.  رسالة دکتوراه. کلیة الدراسات العلیا, الجامعة الأردنیة.
-     الخیاط,  ماجد محمد (2010). أساسیات البحوث الکمیة والنوعیة فی العلوم الاجتماعیة.   دار الرایة للنشر والتوزیع.   
-     السرسی، أسماء محمد وبیومی، منال محمد حنفی. (2013). طفلک وتنمیة قیمة السلام والاحترام (برنامج متکامل). االمکتب العربی للمعارف.
-     سلیمان, سناء محمد.  (2014). سیکولوجیة الاتصال الانسانی ومهاراته. عالم الکتب.
-     شرف, إیمان عبدالله. (2008). التربیة الأخلاقیة للطفل. عالم الکتب. 
-     صالح , زینة صالح علی. (2014). التعاطف لدى معلمات ریاض الأطفال ( حکومی- أهلی ) فی مدینة الدیوانیة : دراسة مقارنة. مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة، (جامعة بغداد)، 14(3-4) , 385-416.
-     الضبع، ثناء وغبیش، ناصر (2011).  تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة والاجتماعیة لدى الأطفال. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-     العبدالکریم، راشد بن حسین (2012). البحث النوعی فی التربیة، مکتبة الملک فهد الوطنیة. 
-     عطیة, عطیة خلیل والشاذلی، محمود عبدالحفیظ (2010). الأخلاق ما بین علمی التربیة والنفس.  دار البدایة ناشرون وموزعون. 
-     العماری, أمنة سالم عبدالقادر(2005). الفروق بین الجنسین فی بعض مظاهر السلوک الاجتماعی فی مرحلة الطفولة المبکرة بشعبة المرقب, رسالة ماجستیر. کلیة الآداب والعلوم.
-     العنانی, حنان عبدالحمید (2013). تنمیة المفاهیم الدینیة والأخلاقیة فی الطفولة المکبرة.  دار الفکر ناشرون وموزعون.
-     الفلاح,  فاطمة مفتاح فرج (2009). الفکاهة تنمیة التعبیر التواصلی عند أطفال الروضة بمدینة بنغازی. مجلة کلیة التربیة، (جامعة کلیة التربیة)،  3(33)، 235-271.
-     کمال, طارق.(2008). النشأة النفسیة للطفل. مؤسسة شباب الجامعة للنشر.
-     مسعود,  آمال عبدالعزیز (2018). مهارات التواصل لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (جامعة الملک عبدالعزیز)،  19( 1),  305 – 329.
-     محمد,  أحمد حسن حمدان.(2012). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استخدام التمثیل والمناقشة من خلال القصة فی تدعیم المفاهیم الأخلاقیة لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة العربیة, (جامعة آسیوط)، 13(52), 11- 55.  
-     محمود،  أحلام حسن والشوربجی، سحر (2012). الإیثار لدى لأطفال الصم والمکفوفین فی مسقط والإسکندریة.  مجلة الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، (جامعة السلطان قابوس)، 3(6)، 19 – 92.
-     المصری، إیهاب عیسى ومحمد، طارق عبدالرؤوف (2013). القیم التربویة والأخلاقیة "مفهومها , أسسها , مصادرها ". مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
-     المهاوش, صالح بن غانم عبدالله (2013). الدور التربوی للأسرة فی غرس الإیثار فی مرحلة الطفولة. رسالة ماجستیر. کلیة الدعوة وأصول الدین, الجامعة الإسلامیة.
-     النجاحی, فوزیة محمود عبدالمقصود (2011).  برنامج لتنمیة التسامح لدى طفل الروضة. مجلة کلیة التربیة، (جامعة القاهرة), (43), 297 – 372.
-     الهیئة العامة للإحصاء فی مدینة القصیم , البالغ عددهم ( 4494) طفل وطفلة , وذلک وفق لدلیل الإحصائی لمکتب التعلیم بمدینة القصیم لعام ( 1438-1439 ه) البطاقة الإحصائیة, 1439هـ.
-     هیکل، غسان ودقاق، أیمن (2010). الکتاب الصغیر حول تعلیم القیم. دار القدس للعلوم.
-     وفاء، منذر رضا (2005). مشاکل طفلک النفسیة.  مکتبة المجتمع العربی.
 

2)   المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Ibrahim, S. & Abdulwahid, Y. (2013). Positive social behavior. Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.
-      Abu Ghazal, M. M. (2011). Emotional and social development from  infancy to adolescence. Dar Alam Al kotob Al hadetha for printing.
-      Ahmed, H. (2013). An introduction to scientific research methods. Zahran House for Publishing and Distribution.
-      Ahmed, D, S. (2014). Some children's social skills and their  relationship to the acceptance of their peers and some demographic variables. Arab Childhood Journal, (University of Nizwa), 15 (60), 65 - 107.
-      Jaber, G, B. (2015). Social Psychology. Dar Culture for  Publication  and  Distribution.
-      Jassim, N, S. (2018). Tolerance and  its  relationship to social intelligence among  primary school  students. Journal of Educational and Psychological Research, (University of Baghdad), (57), 299-330.
-      Al- Helwo, B, S. (2008). The effect of  the strategy of computerized games on the development of ethical behavior among first-grade students in Amman. PH.D dissertation. College of Postgraduate Studies, University of Jordan.
-      Al-Khayyat, M, M (2010). Fundamentals of quantitative and qualitative research  in the social sciences. Al-Raya for Publishing and Distribution.
-      Al-Sarsi, A, M & Bayoumi, M, M, H (2013). Your child and developing the value of  peace and  respect (Integrated Program). The Arab Bureau of Knowledge.
-      Sulayman, S, M. (2014). The psychology and  skills of human communication. The World of Books.
-      Sharaf, I, Ab. (2008). The moral education of the child. Dar Alam Alkotob for printing.
-      Saleh, Z, S, A. (2014). Empathy among  kindergarten  teachers (governmental - private) in the city of Diwaniyah: a comparative study. Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, (Baghdad University), 14 (3-4), 385-416.
-      Al-Dabaa, Th & Ghobish, N (2011). Development of  religious, moral and social concepts among children. Al-Masirah House for Publishing and Distribution.
-      Abd al-Karim, R, H (2012). Qualitative  research  in education. King Fahd National Library.
-      Attia, A, Kh & Al-Shazly, M, Ab (2010). Ethics  are between education and psychology. Al-Bedaya, publishers and distributors.
-      Al-Amari, A, S (2005).  Differences  between  the sexes  in some aspects of social behavior in early childhood, Department of  Marqab, Master thesis. College of Arts and Sciences.
-      Al-Anani, H, A . (2013). Development of  religious and moral concepts in early childhood. Dar Al-Fikr for Publishers and Distributors.
-      Al-Falah, F, M, F (2009). Humor: The development of communicative expression among  kindergarten children in Benghazi. Journal of the Faculty of Education, (University of the Faculty of Education), 3 (33), 235-271.
-      Kamal, Tariq (2008). The psychological development of  the child. University Youth Foundation for Publishing.
-      Masoud, A, A. (2018). Communication skills of a kindergarten child and their relationship to some variables. Journal of Educational and Psychological Sciences, (King Abdul Aziz University), 19 (1), 305-329.
-      Muhammad, A, H. (2012). The effectiveness of a training  program based on the using of acting and discussion through the story in strengthening the moral concepts of pre-school children. Arab Childhood Journal, (University of Assiut), 13 (52), 11-55.
-      Mahmoud, A,H & El Shorbagy, S  (2012).  Altruism for deaf and  blind children in Muscat and Alexandria. Journal of the Arab Academy of Science and Technology, (Sultan Qaboos University), 3 (6), 19-92.
-      Al-Masry, I, E. & Mohammed, T. (2013). Educational and moral values ​​"their concept, foundations, and sources. The Good Foundation for Publishing and Distribution.
-      Al-Mahawish, S,Gh (2013). The educational  role of the family in inculcating altruism in childhood. Master Thesis. College of Da`wah and Fundamentals of Religion, Islamic University.
-      An-Najahi, F, M (2011). A program to develop tolerance for kindergarten children. Journal of the Faculty of Education, (Cairo University), (43), 297-372.
-      The General Authority for Statistics  in the city of Al-Qassim, whose No. is (4494) children and girls, according to the Statistical Manual of the Education Office in Qassim City for the year (1438-1439 AH), the statistical card, 1439 AH).
-      Heikal, Gh & Dakkak, A (2010). The Little Book on Teaching Values. Jerusalem Dar Al Oloam.
-      Wafa, M, R (2005). Your child's psychological problems. Arab Society Library.
 

1)  المراجع الأجنبية:

- Ali, I. & Ali, M & Badghish, S. & Baazeem, T. (2008). Examining the Role of Childhood Experiences in Developing Altruistic and Knowledge Sharing Behaviors among Children in Their Later Life: A Partial Least Squares (PLS) PathModeling Approach, Sustainability Journal, 10 (2): 292- 304.
- Allen, J., & Guez, W. (2000). Behaviour Modification, Regional Training Seminar on Guidance and Counselling, ED. 99/WS/13, p.9.
- Bellet, P., & Michael, M. (1991), The importance of empathy as an interviewing skill, Jama. 226 (13): 1831-1832).
- Borba, M.(2001).Building Moral Intelligence Cultivating Minds and Hearts: Teaching Students to Do the Right Thing at:  www.moralintelligenc.com.,p.12-83
- Castellaro, A, M., Roselli, D, N.  (2014).  Peer collaboration in childhood according to age, socioeconomic.  context and task.  European Journal of Psychology of Education, 30(1), 63 – 80.
- Clary, G. (1994). Altruism and helping behavior, Encyclopedia of Human Behavior, 1, 93 – 102.
- Creswell, J. W. (2007). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage.
- Glense, C. (2006). Becoming qualitative researchers: An introduction. Pearson.
- Lawrence, E., Shapiro, PH.D. (2001). How to Raise a Child with a high EQ, A Parent's Guide to Emotional Intelligence. Harper Perennial: Jarir Bookstore.
- Morton, K. P., Worthley, J. S., Testerman, J. K., & Mahoney, ML. (2006). Defining features of moral sensitivity and moral motivation: pathways to moral reasoning in medical students, Journal of Moral Education, 35(3), 387-406.
- Padmapani, S. (2016). A study on the strategies to develop por-social behavior of preschool children in Sri Lanka, Journal of ResearchPolicy & Practice Teachers & Teacher Education, 6(2), 60-66.
- Parvin, P. (2014), A Case Study of Preschool Children Exhibiting Prosocial and Empathic Behaviors During Sociodramatic Play. The University of Toledo Digital Repository.
- Strauss, A., & Corbin, J. (1998). Basics of qualitative research: Techniques and procedures for developing grounded theory (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage.
- Sundberg, M. L. (2010). Questions on verbal behavior and its application to individuals with autism: An interview with the experts. Behavior Analysis Today, 11, 196-205.