فاعلية إستراتيجية (K.W.L.H.A.Q) في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الحديث The Effectiveness of (K.W.L.H.A.Q) Strategy in Developing Life Skills for Third Intermediate Female Students in the Subject of Hadith.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة بيشة، المملکة العربية

المستخلص

 هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية (K.W.L.H.A.Q) في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الحديث، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة لطالبات الصف الثالث المتوسط، واستخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، ذي القياسين القبلي والبعدي، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بمحافظة بيشة، (30) طالبة المجموعة التجريبية، و(30) طالبة المجموعة الضابطة، واختيرت بطريقة عشوائية، وطبقت أداة الدراسة المتمثلة في مقياس المهارات الحياتية قبلياً وبعدياً؛ بهدف معرفة الفروق بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعتي الدراسة، وقد أشارت نتائج اختبار (ت) للمجموعتين الضابطة والتجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية (K.W.L.H.A.Q) إلى وجود فرقٍ دالٍّ إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05)، بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعة التجريبية، وطالبات المجموعة الضابطة، في مقياس المهارات الحياتية في التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرقٍ دالٍّ إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية، في مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بضرورة توجيه اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس إلى ضرورة الاستفادة من إستراتيجيات ما وراء المعرفة، والتي منها إستراتيجية (K.W.L.H.A.Q) في مجال تعليم مواد التربية الإسلامية وتعلمها، وفي مقدمتها مادة الحديث، وتدريب المعلمين على استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة لاسيما إستراتيجية (K.W.L.H.A.Q)، وتضمين إستراتيجية (K.W.L.H.A.Q) في کتب الحديث وأدلة تدريسها، وتوضيح إجراءات تنفيذها في المواقف التعليمية، وتم تقديم بعض المقترحات البحثية لدراسات مستقبلية.  
The research aimed at identifying the effectiveness of the K.W.L.H.Q strategy in developing the life skills of the middle school female students in Hadith subject. To achieve this goal, a list of proper life skills for middle school female students was prepared and the experimental approach based on the quasi experimental design of two groups, with the pre and post measurement. The study sample consisted of (60) female students of third middle school in Bisha governorate, (30) of which represent the experiment group and the other (30) are the control group. The sample has been chosen randomly and the study tool, the scale of life skills, has been applied pre and post the experiment for the purpose of identifying the differences between the results of the pre and post application of the two study groups. The results of the (T) test of the two groups using the K.W.L.H.Q strategy indicated that there are statistically significant differences at the significance level of (0.05) of the arithmetic averages for the degrees of experiment and control groups in the scale of life skills in the post application in favor of the experiment group. There are statistically significant differences at the significance level of (0.05) between the pre and post measurement of the experiment group in the scale of life skills in favor of the experiment group and in highly effect measure. In light of these results, the research recommended the need to direct the care of the curricula and teaching methods specialists to benefit from the Metacognitive strategies which one of these is K.W.L.H.Q strategy, in the area of teaching and learning the Muslim education subjects, and in front of them is Hadith. In addition, train the teachers to use the Metacognitive strategies, particularly the K.W.L.H.Q strategy and include the latter in the Hadith books and its teaching manuals, and also, clarifying the procedures of implementing it in the teaching situations. Some suggestions for the future studies have been made.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-        مسلم، مسلم بن الحجاج النیسابوری، (1427-2006). صحیح مسلم، کتاب الإیمان،  باب بیان عدد شعب الإیمان. دار طیبة.
-        مسلم، مسلم بن الحجاج النیسابوری، (1427-2006). صحیح مسلم، کتاب الطهارة، باب الاستطابة. دار طیبة.
-        أبو خوصة، أکرم أحمد (2014). أثر توظیف إستراتیجیتی (K.W.L.H) والمخططات المفاهیمیة فی تنمیة مهارات التفکیر فی التکنولوجیا لدى طلبة الصف الحادی عشر بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
-        إبراهیم، سلیمان عبدالواحد یوسف (2010). المهارات الحیاتیة ضرورة حتمیة فی عصر العولماتیة رؤیة سیکوتربویة، ط1،  إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
-        الأحمری، علی أحمد (2018). دور المرحلة الابتدائیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة للطلاب، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
-        الأکلبی، مفلح دخیل (2008). فعالیة إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس مادة الحدیث والثقافة الإسلامیة فی التحصیل الدراسی ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول ثانوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-        الأکلبی، مفلح دخیل (2017). المرجع الحدیث فی تدریس مقررات التربیة الإسلامیة (المفاهیم والتطبیقات)، ط2، مکتبة الرشد.
-        الأکلبی، مفلح دخیل. (2014)، المرجع الحدیث فی تدریس التربیة الإسلامیة المفاهیم والتطبیقات، ط1، مکتبة الرشد.
-        آل داود، إبراهیم محمد (1434-2012). دراسة لتحدید آلیات مقترحة لتضمین بعض المهارات الحیاتیة فی مناهج التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر المختصین والممارسین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-        البوسعیدی، مریم عبدالله حمد (2017). أثر استخدام إستراتیجیة (K.W.L) فی تحصیل طالبات الصف التاسع الأساسی فی التربیة الإسلامیة بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
-        الجبوری، مشرق محمد مجول (2012). أثر إستراتیجیةK.W.L.H  فی تحصیل طلاب المرحلة الإعدادیة فی مادة الأدب والنصوص واتجاهاتهم نحوها، مجلة العلوم الإنسانیة، کلیة التربیة، جامعة بابل، ع 10.
-        الجدیلی، دعاء جمیل (2017). أثر برنامج مقترح على تنمیة بعض المهارات التدریسیة والمهارات الحیاتیة لدى الطالبات/ المعلمات فی کلیة التربیة بجامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-        الجعفری، یحی حسن (2019). أثر إستراتیجیة مقترحة قائمة على التعلیم المتمایز فی تدریس الحدیث على التحصیل وتنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد.
-        الحارثی، أمانی سعد (1434). فاعلیة استخدام إستراتیجیات مختارة فی تدریس مادة الحدیث والثقافة الإسلامیة لتنمیة الوعی بمفاهیم الثقافة الإسلامیة ومهارات الحوار لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-        الحایک، آمنة خالد (2015). واقع تنمیة المهارات الحیاتیة دراسة تحلیلیة لمحتوى مناهج اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس ، مج13،  ع1، 178-203.
-        الحربی، ریم عزیز (2018). فاعلیة وحدة مطورة فی مقرر الحدیث لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى طالبات المرحلة الثانویة، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
-        الحلوة، طرفة بنت إبراهیم (2014). المهارات الحیاتیة لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن فی ضوء التحدیات المعاصرة، کلیة التربیة، جامعة الأمیرة نورة، العلوم التربویة ، مج22،ع3، 177-218.
-        ال حیدان، رجاء عوضه (2017). أثر برنامج تعلیمی قائم على التعلم النشط فی تنمیة المفاهیم الفقهیة والمهارات الحیاتیة فی مقرر الفقه لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد.
-        الخالدی، ماجدة موسى (2016). أثر توظیف إستراتیجیة (فکر-اکتب-زاوج-شارک) فی تدریس مبحث التربیة الإسلامیة على تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف الخامس الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
-        الخلیفة، حسن جعفر ومطاوع، ضیاء الدین محمد (2018). إستراتیجیات التدریس الفعال، مکتبة المتنبی، الدمام.
-        خلیل، محمد أبو الفتوح؛ والباز، خالد صلاح (1999). دور مناهج العلوم فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الرحلة الابتدائیة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الثالث لمناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین، الجمعیة المصریة للتربیة العملیة، 1، 81-108.
-        الدوسری، الجوهرة محمد (2009). فعالیة مواقف تعلیم وتعلم فی تنمیة المهارات الحیاتیة المتضمنة بمناهج الاقتصاد المنزلی والتحصیل واتجاهات طالبات المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک عبدالعزیز.
-        دیلوروا، جاک (1998). التعلیم ذلک الکنز الکامن، "تقریر اللجنة الدولیة للتربیة للقرن الحادی والعشرین"، ترجمة: جابر عبدالحمید، دار النهضة.
-        ربابعة، علی محمد (2018). أثر استخدام إستراتیجیة (K.W.L.H) فی تحصیل طلاب کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة فی مقرر مناهج المحدثین بجامعة القصیم واتجاهاتهم نحوها، کلیة الشریعة، جامعة القصیم.
-        الرباط، بهیرة شفیق (2015). إستراتیجیات حدیثة فی التدریس، دار العالم العربی. رؤیة 2030.  http://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422  
-        الزهرانی، سعید (2019). "36" وثیقة لتطویر مناهج التعلیم العام فی کل المراحل، صحیفة المدینة،  .https://twitter.com/ETEC_SA .
-        الزهرانی، غیداء (2011). أثر استخدام إستراتیجیة K.W.L على التحصیل الدراسی فی مقرر اللغة الانجلیزیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-        زیتون، عایش محمود (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. کلیة العلوم التربویة، ط1، الجامعة الأردنیة، دار الشروق.
-        الزین، إیمان الصادق (2017). ورشة مشاورة حول تعلیم مهارات الحیاة والتعلیم من أجل المواطنة فی منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا عمان الأردن فی الفترة من 8-10/11/2016م، دراسات تربویة ، مج18، ع3، 225-227.
-        السحارى، محمد عوض؛ وعامر، ربیع عبدالرؤوف (2016). الأداء التدریسی للمعلمین ودوره فی تحقیق المهارات الحیاتیة لطلاب المرحلة الثانویة بمنطقة عسیر من وجهة نظرهم فی ضوء بعض المتغیرات، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع170، ج1، 532-586،
-        سرور، إیناس عبدالله (2016). مستویات الرضا عن المناهج المدرسیة وعن مدى ما تکسبه للمتعلم من مهارات حیاتیة فی مراحل التعلیم العامدراسة میدانیة على المجتمع السعودی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع214، 251-287.
-        السلمی، عبدالعزیز جابر (2017). فاعلیة استخدام برنامج الکورت على التحصیل الدراسی والتفکیر الإبداعی فی مادة الحدیث لتلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج1، ع3.
-        السید، ماجدة؛ وخطر، صلاح الدین؛ وفرماوی، فرماوی محمد؛ وأمین، مانیرفا؛ وزید، عادل (2011). المناهج ومهارات التدریس، الدار العربیة للنشر والتوزیع.
-        شحاتة، حسن؛ والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، ط1، الدار المصریة اللبنانیة.
-        الشدوخی، فیصل بن ناصر (2015). منهج المهارات الحیاتیة لطلاب المرحلة الابتدائیة: منهج مقترح، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
-        الشربینی، فوزی؛ الطناوی، عفت (2006). إستراتیجیات ما وراء المعرفة بین النظریة والتطبیق، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
-        الشمری، ماشی محمد (1432). 101استراتیجیات فی التعلم النشط، ط1، دار المعرفة.
-        الصاعدی، آلاء حمید (2013). فاعلیة استخدام إستراتیجیة K.W.L فی تنمیة مهارات استیعاب الحدیث الشریف لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-        طوهری، أحمد یحی (2017). فاعلیة إستراتیجیة بناء المعنى المطورة فی تدریس مقرر الحدیث والسیرة على التحصیل الدراسی والاتجاه لدى طلاب المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فیصل.
-        عبد المعطی، أحمد حسین؛ مصطفى، دعاء محمد (2008). المهارات الحیاتیة، ط1، دار السحاب للنشر والتوزیع.
-        العتیبی، فاطمة قاسی (2015). فاعلیة إستراتیجیة (K.W.L.H) فی تدریس السیرة النبویة على تنمیة القیم الخلقیة والوعی بها لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الطائف.
-        عرام، میرفت سلیمان عبدالله (2012). أثر إستراتیجیة (L.W. K) فی اکتساب المفاهیم ومهارات التفکیر فی العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة،  الجامعة الإسلامیة.
-        العزاوی، رحیم؛ ناصر، أحلام (2011). أثر التدریس باستخدام إستراتیجیة K.W.L فی التحصیل الدراسی لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الریاضیات لکلیة التربیة الجامعة المستنصریة، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانیة، ع2، 134- 156.
-        عطیة، ابراهیم. وصالح، محمد ( 2008). فعالیة إستراتیجیة K.W.L و(فکر، زاوج، شارک) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التواصل والإبداع الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، مج 18، ع 76، 50-85.
-        عطیة، محسن علی (2010). إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی فهم المقروء، دار المناهج للنشر والتوزیع.
-        علی، عادل سید (2009). المهارات الحیاتیة إستراتیجیة منهجیة، دار الجامعة الجدیدة.
-        العلیان، فهد (2005). إستراتیجیة K.W.L فی تدریس القراءة مفهومها، إجراءاتها، فوائدها، مجلة کلیات المعلمین، مج5، ع1.
-        العنزی، منى صیاح عوض (1435). فاعلیة إستراتیجیة العصف الذهنی فی تدریس مقرر الحدیث على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثانی المتوسط بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
-        الغامدی، ماجد سالم (2011). فاعلیة الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة فی مقرر الحدیث لطلاب الصف الثالث المتوسط، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
-        الغریبی، نوف علی (2018). أثر استخدام إستراتیجیة (K.W.L.H) فی تنمیة مهارات الوعی بما وراء المعرفة والتحصیل الدراسی فی مقرر الثقافة الإسلامیة لدى طالبات کلیة التربیة جامعة شقراء، مج2، ع16.
-        الفراجی، محمد أحمد (2017). المهارات الحیاتیة المتضمنة فی محتوى کتب العلوم للمرحلة الابتدائیة فی العراق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت.
-        القحیز، أسماء محمد (2018). وحدة مقترحة فی العلوم الشرعیة قائمة على المدخل التکاملی لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة المرتبطة بإدارة الوقت لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، مجلة القراءة والمعرفة ، ع 169، 87-130.
-        القداح، محمد إبراهیم (2015). مهارات الحیاة، دار وائل للنشر والتوزیع.
-        مرتجی، أمانی عون (2016). المهارات الحیاتیة المتضمنة فی کتب التربیة الإسلامیة للصف السادس الأساسی ومدى اکتساب الطلبة لها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-        المریبض, طفلة دخیل الله (2012). قیاس فاعلیة کتاب النشاط المصاحب لمقرر الفقه فی تنمیة المهارات الحیاتیة اللازمة لدى طالبات الصف الأول المتوسط، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود.
-        المسعودی، محمد حمید مهدی؛ الهداوی، سنابل ثعبان سلمان (2018). إستراتیجیات التدریس فی البنائیة والمعرفیة وما وراء المعرفة، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزیع.
-        مصطفى، فاتن مصطفى (2016). فاعلیة إستراتیجیة K.W.L)) فی التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط فی مقرر الفقه، مجلة القراءة والمعرفة، ع178، ص166-57.
-        المطیری، منى شباب (1437). برنامج قائم على ما وراء المعرفة لتنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر الاستدلالی لدى طالبات الصف الأول الثانوی فی مقرر الحدیث، رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
-        مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (2009). برنامج المهارات الحیاتیة، حقیبة المهارات الشخصیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
-        ملیباری، أفراح عبدالله (2012). فاعلیة إستراتیجیة التعلم البنائی فی تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل الدراسی فی مادة التربیة الأسریة لدى تلمیذات الصف الأول متوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-        المؤتمر الدولی لتقویم التعلیم (2018). مهارات المستقبل.. تنمیتها وتقویمها. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
-        الموسوی، نجم عبدالله غالی (2015). النظریة البنائیة وإستراتیجیات ما وراء المعرفة: إستراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L) أنموذجاً، ط1، دار الرضوان.
-        الناجی، عبدالسلام عمر (2009). المهارات الحیاتیة التی ینبغی تعلمها فی المرحلة الثانویة، مجلة المعرفة، ع170، 65-42.
-        النجیمی، عبدالله علی سعید (2016). فاعلیة تدریس مادة الحدیث والسیرة باستخدام إستراتیجیة (K.W.L) فی التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف السادس الابتدائی، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد. عسیر، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP)، ع80.
-        النحلاوی، عبدالرحمن (2009). أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها فی البیت والمدرسة والمجتمع، ط2، دار الفکر.
-        الهاجری، سارة سلیمان (2018). أثر استخدام الواقع المعزز فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات الأداء العملی فی مقرر الفقه لطالبات الصف الأول المتوسط فی مدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
-        وزارة التربیة والتعلیم (1416). وثیقة سیاسة التعلیم بالمملکة. الرياض.
-        وزارة التربیة والتعلیم (2007). وثیقة منهج مواد العلوم الشرعیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی التعلیم العام، التطویر التربوی.
-        وزارة التعلیم (2016). دلیل المعلم لمادة الحدیث للصف الثالث المتوسط، طبعة تجریبیة، المملکة العربیة السعودیة.
-        الیونسیف (2005). ما هی المهارات التی تعتبر مهارات حیاتیة؟ تم الاسترجاع بتاریخ ٢٠١٩/٢/٢٠ على الرابط
https://www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_25521.html:e  de

1)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Muslim, M,A (2006). Sahih Muslim, The Book of Faith - Chapter Statement of the No. of people of faith. Taiba House.
-      Muslim, M, Al (1427-2006). Sahih Muslim, The Book of Purity - Chapter of Elastaba. Taiba House.
-      Abu Khoussa, A,A (2014). The impact of employing K.W.L.H's strategy and conceptual diagrams on developing technology thinking skills among eleventh grade students in Gaza, Unpublished Master thesis, College of Education, Islamic University.
-      Ibrahim, S, A (2010). Life skills are an inevitable necessity in the era of globalization. Psychoeducational vision .(1st ed).Itrac for printing, publishing and distribution.
-      Al-Ahmari, A. A. (2018). The role of the elementary stage in developing students' life skills, Master's thesis, College of Education, King Saud University.
-      Al-Akbay, M, D (2008). Effectiveness of the Cooperative Learning Strategy in Teaching Hadith and Islamic Culture in Academic Achievement and Critical Thinking Skills of First Year Secondary Students, Unpublished PH.D dissertation, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Al-Aklbi, M, D (2017). The modern reference in teaching Islamic education courses (concepts and applications. ( 2nd ed).Al-Rushd Library.
-      Al-Aklabi, M,D. (2014), The Modern Reference in Teaching Islamic Education ' Concepts and Applications. ( 2nd ed). Al-Rushd Library.
-      Al Dawood, I, M (2012). A study to define proposed  mechanisms to include some life skills in the Islamic education curricula at the secondary stage from the point of view of specialists and practitioners, unpublished PH.D dissertation, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Al-Busaidi, M. A. (2017). The Effect of Using the (K.W.L) Strategy on the Achievement of  Ninth Grade Basic Students in Islamic Education in the Sultanate of Oman, Unpublished Master thesis, College of Education, Sultan Qaboos University.
-      Al-Jabouri, M, M (2012). The effect of ( K.W.L.H)'s strategy on the achievement of middle school students in literature and texts and their attitudes towards it, Journal of Human Sciences, College of Education, University of Babylon,, p.10.
-      Al-Jadali, D, J (2017). The Impact of a Proposed  Program on the Development of  Some Teaching Skills and Life Skills of Female Students / Teachers in the Education College of Al-Azhar University in Gaza, Master Thesis, unpublished, Faculty of Education, Al-Azhar University.
-      Al-Jaafari, Y, H (2019). The impact of a proposed strategy based on differentiated education  in  teaching hadith on achievement and development of  life skills among  third-grade intermediate students, unpublished PH.D dissertation, College of Education, King Khalid University.
-      Al-Harithi, A,S (2012). The Effectiveness of Using Selected Strategies in Teaching Hadith and Islamic Culture to Develop Awareness of the Concepts of Islamic Culture and  Dialogue Skills among First Year Secondary Students in Mecca, an unpublished PH.D dissertation, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Al-Hayek, A.(2015). The reality of developing life skills, an analytical study of the content of the Arabic language curricula in the secondary stage, Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology , 13, (1), 178-203.
-      Al-Harbi, R, A (2018). The effectiveness of a unit developed  in the modern course for the development of life skills for secondary school students, College of Arts, Ain Shams University.
-      Al-Hilweh, T, Ib (2014). Life skills among female students of Princess Nourah bint Abdulrahman University in view of contemporary challenges, College of Education, Princess Noura University, Educational Sciences, Volume 22, No. 3, 177-218.
-      Al Haidan, R, A (2017). The effect of an educational program based on active learning on the development of jurisprudential concepts and life skills in the jurisprudence course for third-grade intermediate students, unpublished PH.D dissertation, College of Education, King Khalid University.
-      Al-Khaldi, M, M (2016). The effect of employing a strategy (think - write - pair - participate) in teaching the topic of Islamic education on developing life skills among fifth grade students, Unpublished Master thesis, Faculty of Education, Islamic University.
-      Al khalifa, H, J & Mutawa, D, M (2018). Effective Teaching Strategies, Al Mutanabi Library, Dammam.
-      Khalil, M, Ab & Al-Baz, Kh, S (1999). The role of science curricula in developing some life skills for elementary school students, a working paper presented to the Third Scientific Conference of Science Curricula for the Twenty-First Century, Egyptian Society for Practical Education, 1, 81-108.
-      Al-Dossary, Al, M (2009). The effectiveness of teaching and learning situations in the development of  life skills included  in the home economics curriculum, achievement and attitudes of high school students, unpublished PH.D dissertation, College of Education, King Abdulaziz University.
-      Diloroy, J (1998). Education is the hidden treasure, “The Report of the International Commission for Education for the Twenty-first Century”, translated  by: Jaber Abdel-Hamid, Dar Al-Nahda.
-      Rababaa, A, M (2018). The effect of using the (K.W.L.H) strategy on the achievement of students of the College of Sharia and Islamic Studies in the modern curricula course at Qassim University and their attitudes towards it, Sharia College, Qassim University.
-      Al Rebat, B, Sh (2015). Modern Teaching Strategies, Arab World House.Vision 2030. Retrieved from  http://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422 Retrieved date 8-20-2018
-      Zahrani, S (2019). "36" Document for the Development of General Education Curricula at All Stages, City Newspaper, Retrieved. From  https://twitter.com/ETEC _SA .
-      AL Zahrani, Gh(2011). The Effect of Using ( K.W.L)'s Strategy on Academic Achievement in the English Language Course for First Intermediate Students in Makkah City, Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Zeitoun, A, M (2007). Constructivist theory and science education strategies. (1st ed).College of Educational Sciences: University of Jordan, Al-Shorouk .
-      Al-Zein,I,S (2017). A Consultation Workshop on Teaching Life Skills and Education for Citizenship in the Middle East and North Africa, retrieved from 8-10 / 11 / 2016AD, Educational Studies , Volume 18, No. 3, 225-227.
-      Al sahari, M.A. & Amer, R. (2016). Teachers ’teaching  performance and  its role in achieving life skills for high school students in Asir region from their point of view in light of some variables, College of Education, King Khalid University, Journal of the College of Education, Al-Azhar University, No. 170, (1), 532-586,
-      Sorour, I, A. (2016). Levels of satisfaction with school curricula and the extent to which the learner gains life skills in the general education stages, a field study on the Saudi society, Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, 214, 251-287.
-      Al-Salmi, Ab, J (2017). The Effectiveness of Using  the Curate Program on Academic Achievement and Creative Thinking in the Modern Subject of Sixth Grade Primary Students, Journal of Educational and Psychological Sciences,.1, p3.
-      Al sayd, M;& Khart ,S, & Faramawy, F & Amen, M and Zaid, A (2011). Curriculum and teaching skills. Arab Publishing and Distribution House.
-      Shehata, H &; Al-Najjar, Z (2003). Glossary of Educational and Psychological Terms ( 1st ed),The Egyptian Lebanese House.
-      Al-Shadukhi, F, N (2015). Life skills curriculum for elementary school students: proposed curriculum, unpublished PH.D dissertation, College of Da`wah and Fundamentals of Religion, Islamic University of Madinah.
-      El-Sherbiny, F & Al-Tanawi, E (2006). Metacognition Strategies between Theory and Application, The Modern Library for Publishing and Distribution.
-      Al-Shammari, M, M (2010). 101 Strategies in Active Learning, ( 1st ed ) , Dar Al mairefa.
-      Al-Saadi, A, H (2013). The Effectiveness of Using ( K.W.L) 's Strategy in Developing the Skills of Comprehending the Honorable Speech of First Intermediate Students in the Holy Capital, Unpublished Master thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
-      Tohari, A, Y (2017). The effectiveness of the improved  meaning-building strategy in teaching the Hadith and Biography course on academic achievement and direction among elementary school students, Unpublished Master thesis, College of Education, Imam Abdulrahman bin Faisal University.
-      Abdel Moati, A, H& Mustafa, D, M (2008). Life Skills . ( 1st ed ), Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution.
-      Al-Otaibi, F, Q (2015). The Effectiveness of (K.W.L.H) Strategy in Teaching the Prophetic Biography on the Development of Moral Values ​​and Awareness of it among Elementary School Students, Unpublished Master thesis, College of Education, Taif University.
-      Aram, M, S (2012). The effect of (L.W.K) strategy on acquiring concepts and thinking skills in science among students of the seventh grade of basic education, Master's thesis, College of Education, Islamic University.
-      Al-Azzawi, R &; Nasser, A (2011). The Effect of Teaching Using the( K.W.L) Strategy on Academic Achievement of Third Stage Students of the Mathematics Department of the College of Education, Al-Mustansiriya University, Anbar University Journal of Human Sciences, 2, 134-156.
-      Atiya, I. & Saleh, M (2008). The effectiveness of (K.W.L) 's strategy (think, pair, participate) in teaching mathematics to develop communication and mathematical creativity among elementary school students. Journal of the Faculty of Education, 18,. (76), 50-85.
-      Atiya, M, A (2010). Metacognition Strategies for Reading Comprehension,  Dar Al manahej for Publishing and Distribution.
-      Ali, A, S (2009). Life skills are a methodical strategy,  The New University.
-      Al-Alian, F (2005). K.W.L's Strategy in Teaching Reading: Its Concept, Procedures, and Benefits, Teachers Colleges Journal, Volume 5, No. 1.
-      Al-Enezi, M, S (2013). The effectiveness of the brainstorming strategy in teaching the Hadith course on developing creative thinking skills among second-grade intermediate students in Riyadh, Master  thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
-      Al-Ghamdi, M, S (2011). The effectiveness of educational activities in the development of life skills in the Hadith course for third-grade intermediate students, Unpublished  Master  thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
-      Al-Gharibi, N, A (2018). The effect of using the (K.W.L.H) strategy on developing awareness skills beyond knowledge and academic achievement in the Islamic culture course for students of the College of Education, Shaqra University, Volume 2, P16.
-      Al-Faraji, M, A (2017). Life skills included in the content of science books for the elementary stage in Iraq, an Unpublished Master thesis, College of Educational Sciences, Al-Bayt University.
-      Al-Quhaiz, A, M (2018). A proposed unit in the forensic sciences based on the integrative approach for developing some life skills related to time management among third-grade intermediate students, Journal of Reading and Knowledge,, pp. 169, 87-130.
-      Al-Gaddah, M, Ib (2015). Life Skills, Wael for Publishing and Distribution House.
-      Murtaja, A, A (2016). Life skills included in Islamic education textbooks for the sixth grade, and the extent to which students can acquire them, Unpublished Master thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.
-      Al-Marayed, T, D (2012). Measuring the Effectiveness of the Activity Book accompanying the Jurisprudence Course in Developing the Life Skills Needed by First Intermediate Students, Unpublished Master Thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud University.
-      Al-Masoudi, M, H & Al-Hadawi, S, Sh (2018). Teaching Strategies in Constructivism, Cognitive and Metacognition ( 1st ed).Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
-      Mustafa, F, M (2016). The Effectiveness of  K.W.L Strategy in Achieving and Maintaining the Learning Effect of Third Intermediate Students in the Jurisprudence Course, Journal of Reading and Knowledge, No. 178, pp. 166-57.
-      Al-Mutairi, M, Sh (2015). A program based on metacognition to develop concepts and inferential thinking skills among first-grade students in the Hadith course, PH.D dissertation, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
-      The Arab Education Office for the Gulf States (2009). Life Skills Program, Personal Skills Package, Kingdom of Saudi Arabia.
-      Mlibari, A, Ab (2012). The Effectiveness of the Building Learning Strategy in the Development of Life Skills and Academic Achievement in Family Education by First Grade Intermediate Students in Makkah City, Master Thesis, unpublished, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      The International Conference on Evaluation of Education (2018). Future skills. developing and evaluating them. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
-      Al-Musawi, N, Abd (2015). Structural Theory and Metacognition Strategies (1st ed). The Self-Schedule Strategy (K.W.L) as a model, Dar Al-Radwan.
-      Al-Naji, Ab,O (2009). Life skills that should be learned in the secondary stage, Journal of Knowledge, , pp. 170, 65-42.
-      Al-Najaimi, Ab, S (2016). The effectiveness of teaching the subject of hadith and biography by using the strategy (K.W.L) in the academic achievement of sixth-grade students, a published master thesis, College of Education, King Khalid University. Asir, Arab Studies in Education and Psychology (ASEP), p.80.
-      Al-Nahlawi, Ab (2009). Fundamentals of Islamic Education and Its Methods in Home, School and Society (2nd ed).  Dar Al Fikr for printing.
-      Al-Hajri, S, S (2018). The effect of using augmented reality on the development of academic achievement and practical performance skills in the jurisprudence course for first-grade intermediate students in the city of Riyadh, an Unpublished Master thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
-      The Ministry of Education (1416). Education Policy Document of the Kingdom, Riyadh.
-      Ministry of Education (2007). Document of curriculum for forensic science subjects for the elementary and intermediate stages in general education, educational development.
-      Ministry of Education (2016). Teacher's Handbook for Hadith Course for Intermediate Third Grade, Trial Edition, Saudi Arabia: Riyadh.
-      UNICEF (2005). What skills are considered life skills? Retrieved from https://www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_25521.html:e 
 

2)  المراجع الأجنبية:

-    Öztürk, T. (2015). Teacher Opinions on Gaining of Basic Skills in the Life Studies Curriculum by Students. Egitim ve Bilim40(181).
-    Blake, C. S. (1966). 3. A PROCEDURE FOR THE INITIAL EVALUATION AND ANALYSIS OF LINEAR PROGRAMS. Programmed Learning3(2), 97-101.
-    Group Map  (2017),Group Map – Collaborative Brainstorming and Decision Making. Retrieved from[https://www.group map.com/map-templates/kwhlaq/].accessed (27 March 2019).International researches, 7(44), 24-25.
-    NCREL. (1995) K.W.L.H Techniques , North Central Regional Educational Laboratory.
-    Schmidt, P. R. (1999). KWLQ: Inquiry and literacy learning in science. The Reading Teacher52(7), 789-792.
-    World Health Organization. (1994). Life skills education for children and adolescents in schools. Pt. 3, Training workshops for the development and implementation of life skills programmes (No. WHO/MNH/PSF/93.7 B. Rev. 1). World Health Organization.