فعالية برنامجٍ إِرشاديًّ انتقائي في تنمية السُّلوک الصحي لدى المراهقين المصابين بمرض السکري في محافظةِ الکرک. The Effectiveness of a Counselling Program Selective in Developing Healthy Behavior for adolescents Diabetics in AL-Karak Governorate

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

أستاذ مشارک-قسم الإرشاد والتربية الخاصة کلية العلوم التربوية-جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت هذهِ الدَّراسةُ إلى استقصاء فعالية برنامجٍ إِرشاديًّ انتقائي في تنمية السُّلوک الصحي لدى المراهقين المصابين بمرض السکري في محافظةِ الکرک، وتکونت عينةُ الدراسةِ من(28) مريضاً من مرضى السُّکري والذين تتراوحُ أعمارهم بين (11-18) عاماً، وهم ممن سَجلوا أقل الأداء على مقياس السُّلوک الصّحي، تمَّ تقسيمهم مناصفة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وتمَّ استخدام مقياس السُّلوک الصّحي والتأکد من دلالات صدق وثبات المقياس بالطرقِ العلمية المناسبة حيث تمَّ بناء برنامج إرشادي انتقائي تمَّ تطبيقه على أفراد المجموعة التَّجريبية، کما تمَّ تطبيق القياس التتبعي على أفراد المجموعة التَّجريبية، أشارت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذاتُ دلالةٍ إحصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التَّجريبية والضَّابطة في مستوى السُّلوک الصّحي في القياس البعدي لصالح المجموعة التَّجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي، کما أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التَّجريبية، مما يشير إلى استمرارية أثر البرنامج بعد فترة من تطبيقهُ، وخلصت الدّراسة إلى مجموعة من التَّوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتقديم الخدمات الإرشادية لمرضى السُّکري في مرحلة المراهقة لتنميةِ السُّلوک الصّحي.
This study aimed to investigate the effectiveness of a counseling program selective in developing healthy behavior for adolescents diabetics in Al-Karak Governorate. The sample of the study consisted of 28 diabetic's patients, whose ages ranged between 11 and18 years, and whose performance was the lowest on the health behavior scale. The samples were distributed equally to an experimental group and a control group. A measure of healthy behavior was used. Validity and Reliability of the study measures were calculated with appropriate scientific methods and were ensured. A selective counseling program, which were applied to the members of the experimental group, and the tracer measure, was run to the members of the experimental group. The results of the study indicated that there are statistically significant differences between the performance averages of the members of the experimental and control groups and on the level of healthy behavior in the dimensional measurement in favor of the experimental group. This shows the effectiveness of the counselling program. The results also show that there were no statistically significant differences among the members of the experimental group, which indicates the continuity of the impact of the program after a period of its application. The study concluded with a set of recommendations, the most important of which is the need to pay attention to providing counseling services for diabetic patients in adolescence in order to develop healthy behavior.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-    أبو أسعد، أحمد وعربیات، أحمد (2015). نظریات الارشاد النفسی والتربوی.  دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-    أبو أسعد، أحمد والختاتنة، سامی (2012). علم نفس النمو. دار دیبونو للنشر والتوزیع.
-    الدق، أمیرة محمد (2011). أنماط السلوک الصحی لدى مرضى الکبد الفیروس سی المزمن فی ضوء فعالیة الذات الصحیة والحالة الفعلیة، مکتبة إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
-    الریاحنة، غاندی محمود (2018). فاعلیة برنامج إرشادی جمعی لتنمیة السلوک الصحی والکفایة الذاتیة المدرکة لدى الطلبة المصابین بالأمراض المزمنة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة مؤتة.
-    الصبوة، محمد والدق، أمیرة (2009). الفروق بین مرضى الکبد الفیروسی س المزمن والأصحاء فی بعض أنماط السلوک الصحی وفعالیة الذات والحالة العقلیة، مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، 2 (8)، 263-314.
-    الصمادی، محمد عبد الغفور(2013). التکیف الأکادیمی وعلاقته بالسلوک الصحی لدى طلبة السنة التحضیریة فی جامعة تبوک، مجلة کلیة التربیة ع(156)، 627-650.
-    العجلونی، کامل صالح (2016). السکری الوقایة والتشخیص والعلاج والمضاعفات. المکتبة الوطنیة.
-    المرشدی، عماد حسین(2018). علم نفس النمو. ط 1،  دار المنهجیة للنشر والتوزیع.
-    بابللی، ضحى محمود(2002). حقائق عن داء السکری. ط 1، مکتبة العبیکان للنشر والتوزیع.
-    بلان، کمال یوسف(2015). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. دار الإعصار والنشر والتوزیع.
-    تایلور، شیلی (2008). علم النفس الصحی. ترجمة وسام بریک وفوزی داوود. دار الحامد للنشر والتوزیع.
-    جوکل، بزار علی(2007). معالجة السکری بالتمَّرینات الریاضیة. دار دجلة ناشرون وموزعون.
-    صمادی، أحمد؛ والصمادی، محمد(2011). مقیاس السلوک الصحی لطلبة الجامعات الأردنیة، المجلةالعربیةللطبالنفسی، 22(1)، 83-88.
-    عبد العزیز، مفتاح محمد (2010).مقدمة فی علم نفس الصحة، دار وائل للنشر والتوزیع.
-    نوار، شهرزاد (2013). دور المساندة الاجتماعیة فی تعدیل العلاقة بین السلوک الصحی والالم العضوی لدى مرضى السکری، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة: ع 13، 162-139.
-    نوار، شهرزاد وزکری، نرجس (2016). الصلابة النفسیة وعلاقتها بالسلوک الصحی لدى مرضى السکری، مجلة العلوم النفسیة والتربویة. ع 2(2).

1)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Abu Asaad, A & Arabiyat, A (2015). Theories of psychological and educational counseling.  Al-Masirah House for Publishing and Distribution.
-      Abu Asaad, A & Al-Kathatinah, S (2012). Growth Psychology. Debono Publishing and Distribution House.
-      Al-Daq, A (2011). Patterns of healthy behavior in chronic hepatitis C patients in view of health self-efficacy and actual status, Itrac Library for printing, publishing and distribution.
-      Al-Rayahneh, Gh (2018). The effectiveness of a collective counseling program for the development of healthy behavior and perceived self-sufficiency of students with chronic diseases ,(unpublished PH.D dissertation). Mutah University.
-      Al-Sabwah, M & Waladq, A (2009). Differences between chronic and healthy Hepatitis C patients in some types of healthy behavior, self-efficacy and mental state, Journal of Arab Studies in Psychology, 2 (8), 263-314.
-      Al-Samadi, M (2013). Academic conditioning and its  relationship to healthy behavior among preparatory year students at the University of Tabuk, Journal of the College of Education, No. (156), 627-650.
-      Al-Ajlouni, K (2016). Diabetes prevention, diagnosis, treatment and complications. The National Library.
-      Al-Murshid, I,H (2018). Growth Psychology. Dar Al manhajeya for Publishing and Distribution. (1 st ed).
-      Babelli, D (2002). Facts about diabetes. Abikan Library for Publishing and Distribution. (1 st ed).
-      Blan, K (2015). Counseling and Psychotherapy Theories. Al Easar House, Publishing and Distribution.
-      Taylor, Sh (2008). Health Psychology. Translated  byWissam Barik and Fawzi Daoud.  Al-Hamid House for Publishing and Distribution.
-      Gokel, B (2007). Treating diabetes with exercise. Dijlah Publishers and Distributors.
-      Samadi, A & Al-Samadi, M (2011). Scale of  Health  Behavior  for  Jordanian University Students, The Arab Journal of Psychiatry, 22 (1), 83-88.
-      Abdel-Aziz, M, M (2010): An introduction to Health Psychology, Wael for Publishing and Distribution.
-      Nawar, Sh. (2013). The role of social support in modifying the relationship between healthy behavior and physical pain in diabetics, Journal of Human and Social Sciences:.13 (), 162-139.
-      Nawar, S. & Zakaria, N. (2016). Psychological toughness and its relationship to healthy behavior in patients with diabetes, Journal of Psychological and Educational Sciences,2 (2).
 

2)  المراجع الأجنبية:

-    Abdo, N. M., & Mohamed, M. E. (2010). Effectiveness of health education program for type 2 diabetes mellitus patients attending Zagazig University Diabetes Clinic,Public Health Assoc, 85(3-4), 113-130.‏
-    Geckil, E & Dündar,O. (2011). Turkish adolescent health risk behaviors and self-esteem. Social Behavior and PersonalityAn International Journal, 39(2), 219-227.‏
-    Handelsman, Y.  (2009). A   Doctors Diagnosis: Prediabetes Power of Prevention, International Review of Psychiatry, 9(33), 150-172.
-    Jacobs, E., Masson, R., Harvill, R., & Schimmel, C. (2012). Group Counseling Strategies and Skills, Brooks Cole Cengage Learning.
-    Janzen, J. A., Hadjistavropoulos, H. D., & Friesen, L. (2014). Exploration of health anxiety among individuals with diabetes: Prevalence and implications. Journal of Health Psychology, 19(2), 312-322.
-    Kumari, A., & Singh, C. (2019). A Review on Gestational Diabetes Mellitus during Pregnancy. Journal of Drug Delivery and Therapeutics9(3-s), 1123-1125.‏
-    Lennon, B. (2000). From reality therapy to reality therapy in action. International Journal of Reality Therapy, 20(1), 41-46.
-    Nigg, C. R., & Amato, K. (2015). The influence of health behaviors during childhood on adolescent health behaviors health indicators and academic outcomes among participants from Hawaii. International journal of behavioral medicine, 22(4), 452-460.‏‏
-    Rogowska, A., Wojciechowska, Maszkowska, B., & Borzucka, D. (2016). Health Behaviors of Undergraduate Students: A Comparison of Physical Education and Technical Faculties. In CBU International Conference Proceedings (4), 622-630.‏
-    Sparapani, V., Jacob, E., & Nascimento, L. C. (2015). What is it like to be a child with type 1 diabetes mellitus, Pediatr Nurs, 41(1), 17-23.‏