الأنماط القيادية السائدة لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في الکويت والإمارات العربية المتحدة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز للمعلمين. The Prevailing Leadership Patterns among General Secondary School Principals in Kuwait and the United Arab Emirates and the Corrlation with the Level of Achievement Motivation among Teacher

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 موجه فني، وزارة التربية، الکويت

2 أستاذ مشارک، جامعة زايد، الإمارات

المستخلص

هدفت الدراسة بيان الأنماط القيادية السائدة لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في الکويت والإمارات العربية المتحدة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز للمعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت على استبانتين في جمع البيانات إحداهما خاصة بالأنماط القيادية لقادة المدارس الثانوية، والأخرى خاصة بدافعية الإنجاز لدى المعلمين بهذه المدارس، وبلغت عينة الدراسة (110) معلماً ومعلمة من دولة الکويت، و(62) معلماً ومعلمة من دولة الإمارات، وأشارت النتائج لما يلي: أن مستوى النمط القيادي السائد لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة، نمط القيادة (النمط الديمقراطي) بالرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي (3.32) وبمستوى متوسط, تلاه نمط (النمط الأوتوقراطي) بمتوسط حسابي (2.88) بمستوى متوسط, في حين جاء نمط (النمط الترسلي) بالرتبة الأخيرة بأقل متوسط حسابي (2.48) وبمستوى متوسط، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط القيادة تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة، أن مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة جاء بمستوى مرتفع، وجاءت فيه فروق تبعاً لمتغير الدولة لصالح الإمارات بينما لم توجد فيه فروق تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة، توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين النمط الديمقراطي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة, ويدل الارتباط الموجب على أن الزيادة في النمط الديمقراطي يؤدي إلى الزيادة في دافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة، لا توجد علاقة ارتباطية بين النمط الأوتوقراطي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة، توجد علاقة ارتباطية سلبية بين النمط الترسلي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين, ويدل الارتباط السالب على أن الزيادة في النمط الترسلي يؤدي إلى النقصان في دافعية الإنجاز لدى المعلمين.
The present study aimed to illustrate the prevailing leadership patterns of general secondary school principals in Kuwait and the United Arab Emirates and such patterns correlation with the level of achievement motivation among teachers. The descriptive method was used, and the study relied on two questionnaires in data collection: one for leadership styles for secondary school leaders, and the other for achievement motivation for teachers in these schools. The study sample included (110) male and female teachers from the State of Kuwait and (62) male and female teachers from the United Arab Emirates. The results attained indicated that the level of leadership pattern prevailing among general secondary school principals in Kuwait and the United Arab Emirates is (the democratic pattern) which ranked first with the highest arithmetic mean (3.32) and at an average level; followed by the (autocratic pattern) with an arithmetic mean of (2.88) with an average level. The (improvisational pattern) pattern came in the last rank with the lowest mean (2.48) with an average level. There were no statistically significant differences in leadership patterns according to the variables of gender and experience. The level of achievement motivation among teachers in Kuwait and the United Arab Emirates came at a high level, and the differences were in favor of the UAE, while there were no differences according to the variables of sex and experience. There is a positive correlation between the democratic pattern and achievement motivation among teachers in the states of Kuwait and the United Arab Emirates. The positive correlation indicates that the increase in the democratic style leads to an increase in the achievement motivation among teachers in the states of Kuwait and the United Arab Emirates. There is no correlation between the autocratic pattern and achievement motivation for teachers in  Kuwait and the United Arab Emirates. There is a negative correlation between the improvisational pattern and the achievement motivation among teachers. The negative correlation indicates that the increase in the improvisational pattern leads to a decrease in the achievement motivation among teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-  أبو جادو، صالح. (2000). علم النفس التربوی، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-  أسعد، ولید أحمد. (2005). "الإدارة التعلیمیة": مکتبة المجتمع العربی للنشر.
-  آل ناجی، محمد بن عبد الله. (2005). "الإدارة التعلیمیة والمدرسیة نظریات وممارسات": المملکة العربیة السعودیة.
-  آل ناجی، محمد عبد الله والمغیدی، الحسن محمد (1995). الأنماط القیادی لمدیری المدارس وعلاقتها بالدافعیة إلى العمل کما یراها المعلمون والمعلمات فی محافظة الأحساء التعلیمیة. مجلة کلیة التربیة وعلم النفس، جامعة عین شمس. 19، (4). 1-53.
-  البلوی، علی حامد علی الهرفی. (2007). واقع القیادة الإبداعیة لدى مدیری المدارس الثانویة بمنطقة تبوک التعلیمیة وسبل الارتقاء بها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، عمادة الدراسات العلیا.
-  بوغلیظة، الهام؛ وخنطیط، خدیجة؛ والوزناجی، مهملی. (2016). دور الإبداع فی اتخاذ القرارات فی المؤسسات الاقتصادیة، المؤتمر العلمی الدولی: الإبداع والابتکار فی مؤسسات الأعمال، مرکز البحث وتطویر الموارد البشریة، مایو، عمان.
-  الجمل، سمیر سلیمان. (2014). الأنماط القیادیة السائدة لدى المسئولین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة الخلیل وأثرها على تنمیة التفکیر الإبداعی للمرؤوسین. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 32.
-  الحارثی، سعد عایض سعد. (2008). درجة ممارسة مدیری مراکز الإشراف التربوی للمهارات القیادیة من وجهة نظرهم والمشرفین التربویین لدیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، عمادة الدراسات العلیا.
-  الحراحشة، محمد عبود (2016). النمط الإداری السائد وعلاقته بفاعلیة إدارة الوقت لدى مدیری مدارس محافظة المفرق فی الأردن. درایات العلوم التربویة 43، (3). 1167- 1183.
-  الحمدان، جاسم محمد والفضلی، خلود زید (2008). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری مدارس التعلیم العام بدولة الکویت حسب النظریة الموقفیة. مجلة جامعة الملک سعود: العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة. 20، (2). 577- 606.
-  الحموری، فواز (2019). مؤشر جودة التعلیم العالمی. جریدة الرأی الأردنیة، مرجع إلکترونی، روجع فی یولیو 2019. http://alrai.com/article
-  خلیفة، عبد اللطیف (2000). دافعیة الإنجاز، دار غریب.
-  الراشدی، سعید بن راشد بن سعید (2018). الأنماط الإداریة السائدة لدى مدراء التعلیم ما بعد الأساسی للصفین (11-12) وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین فی سلطنة عمان. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة 20، (5). ص 181-228.
-  رضا، ناهد (2006). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الابتدائیة فی مملکة البحرین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة 7، (3). ص 34- 52.
-  الرمیساء، البار.(2014). المناخ التنظیمی وعلاقته بدافعیة الانجاز: دراسة میدانیة فی مؤسسة سونطراک بسکرة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة محمد خیضر.
-  زاهی، منصور. (2007). الشعور بالاغتراب الوظیفی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز لدى الإطارات الوسطى لقطاع المحروقات: دراسة میدانیة بشرکة سوناطراک بالجنوب الجزائری. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة منتوری.
-  الزعبی، فلاح. (2005). علاقة أنماط التنشئة الأسریة بدافعیة الانجاز لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة.
-  الزعیر، إبراهیم بن عبد الله بن عبد الرحمن. (2017). واقع التمکین الإداری لقادة المدارس الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة وعلاقته بدافعیة الإنجاز "دراسة میدانیة"، مجلة البحث العلمی، کلیة البنات، جامعة عین شمس، العدد الثامن عشر.
-  الساکر، رشیدة. (2015). دافعیة الإنجاز وعلاقتها بفاعلیة الذات لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوی: دراسة میدانیة وصفیة ارتباطیة بثانویة الشهید شهرة محمد بالمغیر ولایة الوادی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشهید حمه لخضر بالوادی.
-  سالم، حسنی (2019). الأنماط القیادیة الممارسة وعلاقتها بأنماط الاتصال الإداری لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة جرش. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). 33، (2). ص 305- 349.
-  سالم، رفقة خلیفة. (2000). أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بدافع الانجاز الدراسی لدى طالبات کلیات المجتمع فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة.
-  سالم، هبة الله محمد الحسن. قمبیل، کبشور کوکو. الخلیفة، عمر هارون. (2012). علاقة دافعیة الإنجاز بموضع الضبط, ومستوى الطموح, والتحصیل الدراسی لدى طلاب مؤسسات التعلیم العالی بالسودان. جامعة الخرطوم. السودان. المجلة العربیة لتطویر التفوق، 3(4)، 81- 97.
-  السعود، راتب (2009). أنماط السلوک الإداری لمدیری المدارس الثانویة العامة فی الأردن وفقا لنظریة رنسس لیکرت (نظام 1 – نظام 4) وعلاقتها بمستوى الولاء التنظیمی لمعلمی مدارسهم. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، ، 5 (3). ص 249-262.
-  سعید، مخلوقی (2015). علاقة ضغوط العمل بالدافعیة للإنجاز واستراتیجیات مواجهتها لدى مدیری التعلیم المتوسط بمدینة باتنة بالجزائر. رسالة ماجستیر، جامعة الحاج لخضر.
-  سلطان، محمد سعید. (2002). السلوک الإنسانی فی المنظمات فهم وإدارة الجانب الإنسانی للعمل،  دار الجامعة الجدیدة للنشر.
-  الشافعی، أحمد حسین، وإسماعیل، عمر هاشم إسماعیل. (2013). "نمط القیادة لدى عینة من القیادات التربویة فی مصر والإمارات وعمان: دراسة عبر ثقافیة فی ضوء الفروق بین الجنسین": المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (23)، العدد (81)، (1-26).
-  شاهین، نرمین کمال. (2013). الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظات غزة وعلاقتها بتعزیز ثقافة الإنجاز. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة. کلیة التربیة.
-  الشریفی، عباس، والتنح، منال. (2011). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الخاصة بإمارة الشارقة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بدرجة تمکین المعلمین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 3، 135-162.
-  شوشان، عمار (2009). النمط القیادی لمدیری الثانویات وعلاقته بدافعیة الإنجاز لدى الأساتذة. رسالة ماجستیر، جامعة الحاج لخضر.
-  الشیزاویة، رقیة بنت محمد نور (2008). أنماط القیادة التربویة السائدة فی مدارس التعلیم الأساسی للصفوف (5-10) بسلطنة عمان وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین. رسالة ماجستیر، الجامعة الخلیجیة.
-  صبحی، علی. (2011). الحاجات الإرشادیة وعلاقتها بدافع الانجاز الدراسی لدى الطلبة فی درس الجمناستک، مجلة علوم التربیة الریاضیة، العدد الأول، المجلد الرابع.
-  الصیرفی، محمد. (2002). القیادة الإداریة والإبداعیة، دار الفکر الجامعی.
-  الطجم، عبد الله عبد الغنی والسواط، طلق بن عوض (2003). السلوک التنظیمی – المفاهیم النظریة والتطبیقات. ط 4، دار حافظ للنشر والتوزیع.
-  عثمان، مریم.(2010). الضغوط المهنیة وعلاقتها بدافعیة الإنجاز لدى أعوان الحمایة المدنیة: دراسة میدانیة على أعوان الحمایة المدنیة بالوحدة الرئیسیة بسکرة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الإخوة منتوری.
-  العجارمة، موفق أحمد (2012 ) " الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الخاصة وعلاقتها بمستوى جودة التعلیم من وجهة نظر المعلمین فی محافظة العاصمة عمان". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط،.
-  العرابید، نبیل أحمد محمود. (2010). دور القیادة التشارکیة بمدیریات التربیة والتعلیم فی حل مشکلات مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الأزهر.
-  العنانی، حنان (2008). علم النفس التربوی، دارالصفاء للنشروالتوزیع.
-  عویضة، إیهاب (٢٠٠٨). أثر الرضا الوظیفی على الولاء التنظیمی لدى العاملین فی المنظمات الأهلیة فی غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة. کلیة التربیة.
-  غباری، ثائر احمد (2008). الدافعیة: النظریة والتطبیق، ط1، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-  قدوری، خلیفة. (2012). الرضا عن التوجیه الدراسی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوی: دراسة میدانیة بثانویتی حاسی خلیفة ولایة الوادی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة مولود معمری.
-  القرنی، محمد عایض نمشان. (2018). الاغتراب الوظیفی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز لدى قادة المدارس بمحافظة بلقرن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
-  الکعبیة، آمنة بنت عبد الله بن حجی (2008). الأنماط القیادیة لمدیری مدارس التعلیم الأساسی وعلاقتها بتحفیز المعلمین بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الدول العربیة.
-  دلال، زکریا بن یحی(2008). الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضیة فی التعلیم وعلاقته ببعض القدرات الإبداعیة لدى عینة من طلاب وطالبات التعلیم الثانوی العام فی مدینة مکة المکرمة، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
-  المحمادی، خالد محمد عید.(2014). درجة ممارسة مدیر مکاتب التربیة والتعلیم بمکة المکرمة للقیادة التشارکیة وعلاقتها بالروح المعنویة من وجهة نظر المشرفین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
-  مسغونی، إبراهیم (2014). الأنماط القیادیة لمدراء المدارس الابتدائیة وأثرها على الدافعیة للإنجاز لدى المعلمین: دراسة میدانیة فی المدارس الابتدائیة لولایة الوادی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة محمد خیضر.
-  نجدی، عبد الغنی بن محمد. (2013). القیادة التشارکیة للحد من المشکلات الإداریة فی المدارس الثانویة بالمدینة المنورة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة طیبة.
-  النویمیس، نویمیس سالم. (2005). علاقة الأنماط السلوکیة لکل من المعلمین والوالدین کما یدرکها الطلاب بالدافع للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة من الجنسین بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-  الوذینانی، محمد معیض. (2014). اتجاهات المشرفین التربویین ومدیری المدارس نحو استخدام الإثراء المهنی فی مجال القیادة المدرسیة بمؤسسات التعلیم العام السعودی. أطروحة دکتوراه. دراسات العلوم التربویة. مجلد41. ع2. ص ص 862-880.
-  وزارة التعلیم (2015). مشروع الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام. الریاض.
-  وسطانی، عفاف. (2010). دافعیة الإنجاز لدى فریق العمل وعلاقتها بالنمط القیادی السائد لمدیر المؤسسة التعلیمیة فی ضوء مشروع مؤسسة: دراسة میدانیة بمؤسسات التعلیم المتوسط لمدینة سطیف. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة فرحات عباس.
-  یوسف، دالیا طه محمود وأحمد، مها مراد علی (2016). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة وعلاقتها باتجاهات المعلمین نحو إدارة الجودة الشاملة – دراسة میدانیة-. مجلة علم النفس والتربیة، جامعة المنیا. 29، (1).
-  یونس، محمد (2012). سیکولوجیا الدافعیة والانفعالات، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
 

2)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Abu Jadu, S. (2000). Educational Psychology,, Dar Al-Masirah for publishing, distribution and printing.
-      Asaad, W. (2005). “Educational Administration”: Arab Society Library for Publishing.
-      Al Naji, M. (2005). “Educational and school administration  theories and practices”: Saudi Arabia.
-      Al Naji, M & Al-Hassan M (1995). The leadership patterns of school principals and their relationship to motivation to work as seen by the teachers in the Al-Ahsa educational governorate. Journal of the Faculty of Education and Psychology, Ain Shams University. 19, (4). 1-53.
-      Al-Balawi, Al. (2007). The reality of the creative leadership of secondary school principals in the Tabuk Education Zone and ways to advance it. Unpublished Master thesis, Mu'tah University, Deanship of Postgraduate Studies.
-      Bougliza, E & Khattit, kh and Woznaji, M. (2016). The Role of Creativity in Decision-Making in Economic Institutions, The International Scientific Conference: Creativity and Innovation in Business Enterprises, Center for Research and Human Resources Development, May, Amman, Jordan.
-      Al gamal, S. (2014). The prevailing leadership styles among officials in the directorates of education and education in the Hebron Governorate and their impact on developing the creative thinking of subordinates. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies. M. P 32.
-      Al-Harithi, S. (2008). The degree to which the directors of educational supervision centers practice leadership skills from their point of view and their educational supervisors, Unpublished Master thesis, Mutah University, Deanship of Postgraduate Studies.
-      Al Harahsheh, M. (2016). The prevailing administrative pattern and its relationship to the effectiveness of time management among school principals in Mafraq Governorate in Jordan. Studies in Educational Sciences 43, (3)1167--1183.
-      Al-Hamdan, Ja & Al-Fadhli, Kh. (2008). The prevailing leadership patterns among principals of public education schools in the State of Kuwait, according to the position theory. King Saud University Journal: Educational Sciences and Islamic Studies. 20, (2). Pp. 577-606.
-      Al-Hamouri, F (2019). Global Education Quality Index. The Jordanian Al-Rai Newspaper, electronic reference, reviewed  in July. http://alrai.com/article
-      Khalifa, A.(2000). Achievement motivation, Dar Gharib.
-      Al-Rashidy, S (2018). The prevailing administrative patterns among post-basic education managers for grades (11-12) and their relationship to job satisfaction for teachers in the Sultanate of Oman. Al-Andalus Journal of the Human and Social Sciences 20, (5). 181-228.
-      Reda, N (2006). The prevailing leadership patterns among primary school principals in the Kingdom of Bahrain. Journal of Educational and Psychological Sciences 7, (3),34-52.
-      Romaisa, Al . (2014). The organizational climate and its relationship to the motivation to achieve: a field study at the Sontrak Biskra Corporation. (Unpublished Master thesis), Mohamed Khaider University, Biskra.
-      Zahi, M (2007). Feeling of functional alienation and its relationship to the motivation for achievement of the middle tires of the hydrocarbon sector: a field study of the Sonatrach company in southern Algeria. (Unpublished PH.D dissertation), University of Mentouri .
-      Al-Zoubi, F. (2005). The relationship of patterns of family upbringing to achievement motivation among secondary school students in Kuwait, Unpublished Master thesis, Amman Arab University: Amman, Jordan.
-      Al-Zayer, Ib. (2017). The reality of the administrative empowerment of secondary school leaders in the Kingdom of Saudi Arabia and its relationship to the motivation for achievement, "Field Study". (18th ed)., Journal of Scientific Research, Girls' College, Ain Shams University.
-      Alsaker, R. (2015). Achievement motivation and its relationship to self-efficacy among third-year high school students: a field and descriptive study related to the high school of the martyr Shohra Muhammad Balmoghair, in the state of Wadi. Unpublished Master thesis, Martyr Hama Lakhdar University in El-Oued.
-      Salem, H (2019). The practiced leadership patterns and their relationship to the administrative communication styles of public school principals in Jerash governorate. An-Najah University Journal for Research (Humanities). 33, (2),305-349.
-      Salem, Kh. (2000). Parental  treatment  methods and  its relationship to the academic achievement motivation among female students of community colleges in Jordan, unpublished PH.D dissertation, College of Education, Al-Mustansiriya University.
-      Salem, H & kambeel, k. and Al khalifa, O. (2012). The relationship of achievement motivation to the locus of control, the level of ambition, and the academic achievement of students of higher education institutions in Sudan. Khartoum University. Sudan. The Arab Journal for the Development of Excellence, 3 (4), 81-97.
-      Al-Saud, R (2009). Patterns of managerial behavior of public secondary school principals in Jordan according to the theory of Rincess Lickert (System 1 - System 4) and their relationship to the level of organizational loyalty to their school teachers. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 5 (3). Pp. 249-262.
-      Said, M (2015). The relationship of work pressures to the motivation to achieve and the strategies to confront it among middle education managers in Batna, Algeria. Master Thesis, Haji Lakhdar University.
-      Sultan, M. (2002). Human behavior in organizations: Understanding and managing the human side of work,  New University House for Publishing.
-      Al-Shafi’i, A, &  Ismael, O. (2013). The leadership style of a sample of educational  leaders in Egypt, the Emirates and Oman: a get through -cultural study in view of the differences between the sexes: The Egyptian Journal of Psychological Studies, Vol. (23), No. (81), (1-26).
-      Shaheen, N.  K (2013). The leadership styles of public school principals in Gaza governorates and their relationship to promoting a culture of achievement. Unpublished Master thesis. The Islamic University. College of Education.
-      Al Sharifi, A, &, Manal, Al. (2011). The degree of practice of secondary school principals in the Emirate of Sharjah for ethical leadership and its relationship to the degree of teacher empowerment. Journal of Educational and Psychological Sciences, 3, 135-162.
-      Shushan, A (2009). The leadership style of high school principals and its relationship to the motivation of achievement of teachers. Master Thesis, Haji Lakhdar University.
-      Al-Shizawiya, R (2008). The patterns of educational  leadership prevailing in basic education schools for grades (5-10) in the Sultanate of Oman and their relationship to job satisfaction for teachers. Master Thesis, Gulf University.
-      Sobhi, A. (2011). Guidance needs and  its relationship to the academic achievement motivation of students in the gymnastics study, Journal of the Sciences of Mathematical Education, First Issue, Volume Four.
-      Al-Sarrifi, M. (2002).  Administrative and creative leadership, Al Fikr aljameae.
-      Al-Tajam, Ab &  Al-Sawat, T (2003) . Organizational behavior - theoretical concepts and applications. .(4th ed). Hafez House for Publishing and Distribution.
-      Othman, M (2010). Professional pressures  and  their  relationship to achievement  motivation among civil protection agents: a field study on civil protection agents in the main unit in Sukra. (Unpublished Master thesis), University of the Brothers Mentouri.
-      Al-Ajarma, M (2012) . The prevailing  leadership patterns among   private school principals and their relationship to the quality of education from the teachers' point of view in the capital, Amman. Unpublished Master thesis, Middle East University,.
-      Al-Arrabeed, N. (2010). The  role of  participatory  leadership in the directorates of education and education in solving the problems of  high school  principals  in Gaza governorates. (Unpublished Master thesis), Al-Azhar University.
-      Al-Anani, H. (2008). Educational Psychology, Al-Safa for Publishing and Distribution.
-      Aweidah, I (2008). The effect  of  job satisfaction  on the organizational  loyalty of workers  in civil organizations  in Gaza. Unpublished Master thesis. The Islamic University. Palestine. College of Education.
-      Ghobari, Th. (2008).  Motivation: Theory and Application. (1st ed). Dar Al  Maisarah for Publishing, Distribution and Printing.
-      Kaddouri, Kh. (2012). Satisfaction with academic orientation and its relationship to the motivation for achievement of second-year secondary school students: a field study in secondary Hasi Khalifa, a state of El-Wadi. (Unpublished Master thesis), University of Mouloud Maamari.
-      Al-Qorani, M. (2018). Functional Alienation  and  its Relation to the Motivation for Achievement among School Leaders in Belqarn Governorate, Unpublished Master thesis, College of Education, Al-Baha University.
-      Al Kaabia, A. (2008). The leadership styles of principals of basic education schools and their relationship to motivating teachers  in the Sultanate of Oman. Unpublished Master thesis, League of Arab States.
-      Dalal, Z. (2008). The attitude  towards the use of virtual  laboratories in education and  its relationship to some creative abilities of a sample of male and female students of general secondary education in the city of Mecca, The Arab Journal of Security Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
-      Al-Mahmadi, Kh. (2014). Thepracticing  degree of the director of educational offices in Makkah for participatory leadership and its relationship to morale from the point of a view of supervisors. (Unpublished Master thesis), Umm Al-Qura University.
-      Msgouni, I. (2014). The leadership styles of elementary school principals and their impact on the motivation for achievement of teachers: A  field study in elementary schools in the state of Al-Wadi. Unpublished Master thesis, Mohamed Khader University.
-      Najdi, A (2013). Participatory leadership to reduce administrative problems in secondary schools in Medina. (Unpublished Master thesis), Taibah University.
-      Alnaimis, N. (2005). The relationship  of  behavior patterns of  both teachers and parents as perceived by students with the drive for achievement among secondary school students of both genders in the Kingdom of Saudi Arabia, Master  thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.
-      Al-Oudinani, M. (2014). Attitudes of educational supervisors and school principals towards the use of professional enrichment in the field of school leadership in Saudi public education institutions. PH.D dissertation. Educational science studies. Vol 41. P 2. Pp. 862-880.
-      Ministry of  Education (2015). The draft national strategy for the development of public education. Riyadh.
-      Wastany, A. (2010). The achievement motivation of the work team and its relationship to the prevailing leadership style of the director of the educational institution in view of the Foundation Project: A field study of the Intermediate Education Institutions of the City of Setif. (Unpublished Master thesis), Farhat Abbas University.
-      Yusef, D, T, &  Ahmed, M, M (2016). The prevailing leadership patterns among secondary school principals and their relationship to teachers ’attitudes towards total quality management - a field study. Journal of Psychology and Education, Minia University. 29, (1).
-      Yunus, M. (2012). The Psychology of Motivation and Emotions, Al-Maisarah for Publishing, Distribution and Printing.
 

3)  المراجع الأجنبية:

- Chong Charoen، K. (2008) Building Capability development model for professional school leader in Thai education، Ph. D. Thesis، university of Wollongong.
- Santrock, J. W. (2003). Psychology: essentials. Boston: McGraw-Hill.
- Winter ، S. G. (2003) Handbook of organizational capabilities: Emergence، development، and change.