واقع إدارة الأزمات في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية The Reality of Crisis Management in the Academic Departments of the University of Tabuk, Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية ـ جامعة الأزهروأستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بکلية التربية والآداب ـ جامعة تبوک

المستخلص

هدف البحث الکشف عن واقع إدارة الأزمات في مراحل (اکتشاف إشارات الإنذار المبکر للأزمة، الاستعداد والوقاية، احتواء الأضرار، استعادة النشاط، التعلم) في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول واقع إدارة الأزمات بمراحلها المختلفة في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک تعزى لمتغيرات (الجنس-التخصص – نوع البرامج التي يقدمها القسم)، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واستُخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات وطُبقت على عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس بکليات المقر الرئيس بجامعة تبوک بلغت (238) عضوًا، وأظهرت النتائج أن واقع إدارة الأزمات في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک في المراحل ککل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α ) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول جميع مراحل إدارة الأزمات عدا مرحلة استعادة النشاط تعزى لمتغيرات ( الجنس ونوع البرامج التي يقدمها القسم)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α ) حول واقع إدارة الأزمة في جميع المراحل والمراحل ککل تعزى لمتغير تخصص القسم لصالح أعضاء هيئة التدريس بالأقسام الأکاديمية ذات التخصص العملي، وأوصى البحث بضرورة استحداث وحدة لإدارة الأزمات بکل کلية من کليات جامعة تبوک.
This research aims to reveal the reality of crisis management in the stages of (discovering the early warning signs of the crisis, readiness and prevention, control of damages, activity recovery, and learning) in the academic departments of the University of Tabuk, Saudi Arabia,  from the faculty members' viewpoint. The paper also strives to reveal the statistically significant differences among the averages of the responses of the members of the study sample on the reality of crisis management in its various stages in the academic departments of the University of Tabuk according to the variables of (gender - specialization – kind of programs offered by the department).The paper used the surveying descriptive approach, and the questionnaire was used as a tool to collect data and was applied to a sample of 238 faculty members in the main campus of the University of Tabuk. The results showed that the reality of crisis management in the academic departments of the University of Tabuk in the stages as a whole from the faculty members' point of view had a medium degree. The results also showed that there were no statistically significant differences at the level of ( 0.05≥ α) among the averages of the responses of the members of the sample in all the stages of crisis management except for the activity recovery stage due to the variables of (gender and kind of programs offered by the department). Besides, the results showed that there were statistically significant differences at the level (0.05≥ α) in the reality of crisis management in all stages and in the stages as a whole due to the variable of the specialization of the department for the privilege of faculty members in the academic departments whose area of specialty is practical. The research recommends the necessity of establishing a unit for crisis management in each college at the University of Tabuk..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجعالعربیة
- أبو قطام، مسلم فؤاد وأبو قطام، نورا نعیم (2018). الإبداع الإداری لدى القادة الإداریین فی الجامعات الخاصة الأردنیة وعلاقته بإدارة الأزمات من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، المؤتمر الدولی السابع "آفاق مستقبلیة للتربیة والتعلیم فی ظل عالم متغیر". کلیة الآداب جامعة الزیتونة الأردنیة. فی الفترة من 3-4 إبریل.
-  أحمد، إبراهیم أحمد(2003) . إدارة الأزمة التعلیمیة: منظور عالمی. الإسکندریة. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
- أحمد، أحمد إبراهیم (2002) . إدارة الأزمات التعلیمیة فی المدارس: الاسباب والعلاج. القاهرة. دار الفکر العربی.
-البسام، فریدة عبد الله عبد الرحمن (2002) . أزمة الموارد البشریة فی الجامعات السعودیة: مؤشراتها-أسبابها-أسالیب التعامل معها ( رسالة دکتوراه غیر منشورة ) ،  جامعة أم القرى. کلیة التربیة.
-البلوی، عبد العزیز مطلق سلامة (2018) تطویر الأقسام الأکادیمیة بجامعة تبوک فی ضوء مدخل إدارة المعرفة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، کلیة التربیة والآداب. جامعة تبوک.
- توفیق، عبد الرحمن (2004)  . إدارة الأزمات: التخطیط لما قد لا یحدث. القاهرة. مرکز الخبرات المهنیة فی الإدارة (بمبک).    
- جامعة تبوک (1439هـ). التقریر السنوی الثانی عشر عن العام الجامعی 1438/1439هـ. تبوک.
- حجی، أحمد إسماعیل (1998) .  الإدارة التعلیعرمیة والإدارة المدرسیة. القاهرة. دار الفکر العربی.
- حسن، عزت عبد الحمید محمد (2016) . الإحصاء النفسی والتربوی. القاهرة. دار الفکر العربی.
-الحملاوی، محمد رشاد (2014) .  إدارة الأزمات. ط 2. أبو ظبی. مرکز الأمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة.
- الخضیری، محسن أحمد (2003) . إدارة الأزمات: منهج اقتصادی إداری لحل الأزمات على المستوى الاقتصادی القومی والوحدة الاقتصادیة. مکتبة مدبولی. ط2. القاهرة.
-  ربابعة، عمر عبد الرحیم (2012)  . درجة جاهزیة الجامعات الأردنیة الرسمیة لإدارة الأزمات ومعوقاتها کما یراها رؤساء الأقسام. المجلة التربویة. 27(105). الجزء الثانی. ص 141-183.
- الروقی، مطلق مقعد مطلق(2016)  . المشکلات الأکادیمیة والإداریة التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی بعض الجامعات السعودیة الناشئة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة. جامعة بابل. ع 28. ص123 -145.
- الرویلی، طارق ناصر (2016)  . المشکلات الإداریة التی تواجه البحث العلمی فی جامعة تبوک من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، کلیة التربیة والآداب. جامعة تبوک.
- الزهرانی، عبد الکریم موسى محمد (2015)  . مشکلات تطبیق نظام التعلم الالکترونی فی فروع جامعة تبوک (رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ،  کلیة التربیة والآداب. جامعة تبوک.
-  سعید معیض عبد الله الشمیخ (2009) .  واقع ممارسة مدیری مدارس التعلیم الثانویة العام الحکومی بمنطقة عسیر للکفایات الإداریة لإدارة الأزمة. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر. ع.141. ج1.
- الشبول، منذر قاسم (2017) . درجة مشارکة رؤساء الأقسام الأکادیمیة والإداریة فی الجامعات الأردنیة فی التخطیط لإدارة الأزمات من وجهة نظرهم. مجلة اتحاد الجامعات البیة للبحوث فی التعلیم العالی. 37(1). ص1-16.
-  الشرمان، منیرة محمود (2010) . درجة توافر عناصر إدارة الأزمات فی جامعة مؤتة من وجهة نظر رؤساء الأقسام فیها. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الإنسانیة. 25(1). ص151-180.
-  الشمرانی، سعید صالح (2004). إدارة الأزمات ومعوقاتها فی مؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ،  کلیة التربیة. جامعة الیرموک.
-الشهری، صالحة سعید محمد (1436) التحدیات التی تواجه إدارة التعلیم الإلکترونی فی الجامعات السعودیة (دراسة تنبؤیه) ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، کلیة التربیة والآداب. جامعة تبوک.
-الصیرفی، محمد (2006) . إدارة الأزمات. الإسکندریة. مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع.
- عاشور، محمد(2011) . درجة تصور رؤساء الأقسام فی جامعة الیرموک لتوافر عناصر إدارة الأزمات. مجلة جامعة الیرموک. 1(3). ص121-165.
-  عبابنة، سعید محمد سعید، وعاشور، محمد على(2018)  . واقع إدارة الأزمات بالجامعات الأردنیة الحکومیة فی شمال الأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 26(2). 715ص-742.
-  عبد الرحمن، إیمان (2019) . واقع إدارة الأزمات فی مؤسسات التعلیم العالی الأردنیة: حالة جامعة البلقاء التطبیقیة. مجلة جامعة النجاح لأبحاث (العلوم الإنسانیة). 33(7). ص1097-1123.
-  أبو قحف، عبد السلام (2002) . الإدارة الاستراتیجیة وإدارة الأزمات. الإسکندریة. دار الجامعة الجدیدة للنشر.
- عبد العلیم، أسامة محمد شاکر والشریف، عمر أبو هاشم (2009) . المداخل الإداریة الحدیثة فی التعلیم. عمان. دار المناهج للنشر والتوزیع.
-  عبد الله، تیسیر والمسیلی، رجاء زهیر (2005) . قلق الأزمات التی تعانی منها جامعة القدس المفتوحة أثناء انتفاضة الأقصى. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع 5. ص 9-54.
- العبیدان، محمد صالح (2016) . المشکلات الإداریة والأکادیمیة التی تواجه طلبة الدراسات العلیا بجامعة تبوک (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، کلیة التربیة والآداب. جامعة تبوک.
- علیوة، السید (2003) . إدارة الوقت والأزمات والإدارة بالأزمات. القاهرة. دار الأمیر للطباعة.
- عودة، رهام راسم (2008) . واقع إدارة الأزمات فی مؤسسات التعلیم العالی بقطاع غزة دراسة تطبیقیة على الجامعة الإسلامیة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، کلیة التجارة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
-  الغامدی، عائض سعید (2015) . إدارة الأزمات لدى القیادات الجامعیة بکلیات التربیة بالجامعات السعودیة: دراسیة میدانیة. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر ، ع 165. ج 5 . ص405-459.
-  فتحی، محمد (2002) . الخروج من المأزق ...فن إدارة الأزمات. القاهرة. دار النشر الإسلامیة.
- کاظم، حسین رمزی (2002) . الإدارة فی المجتمع المصری. القاهرة. الهیئة المصریة العامة للکتاب.
-  کامل، عبد الوهاب محمد(2003) . إدارة الأزمات المدرسیة-المدخل السیکولوجی المعلوماتی. القاهرة. مکتبة النهضة المصریة.
- مجید، سوسن شاکر (2006) . دور الأزمات فی إثارة المخاوف لدى الشباب الجامعی فی العراق. المؤتمر العلمی الدولی الحادی عشر لکلیة الآداب والفنون. جامعة فیلادلفیا. الفترة من 24-26أبریل. عمان. الأردن.
- مختار، عبد المطلوب محمد وبوخطوة، فؤاد عاشور(2015) . واقع إدارة الأزمات فی مؤسسات التعلیم العالی اللیبیة دراسة میدانیة على اعضاء هیئة التدریس بجامعة عمر المختار فرع درنة. مجلة رماح للبحوث التربویة. ع 16. ص29 -57.
-  المذکور، مریم أحمد عبد الله (2011) . واقع إدارة الأزمات بالمؤسسات التعلیمیة بدولة الکویت فی ضوء الاتجاهات الإداریة المعاصرة. المجلة التربویة. 25(100). الجزء الأول. ص15 -85.
- مصطفى، صلاح عبد الحمید (2012) . الإدارة المدرسیة الحدیثة: المفهوم والتطبیقات. الریاض. مکتبة الرشد.
- مصطفى، یوسف عبد المعطی (2005). الإدارة التربویة مداخل حدیثة لعالم جدید. القاهرة. دار الفکر العربی.
- المملکة العربیة السعودیة (1428) . نظام مجلس التعلیم العالی والجامعات ولوائحه.ط3. الریاض.
-  النویمی، خالد بن خضر بن عامر (2010). استراتیجیة مقترحة لاتخاذ القرار الإداری فی مجال إدارة الأزمات للمستوى الجامعی فی المملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة) ، کلیة الدراسات العلیا ، الجامعة الأردنیة.
-  الیونسکو (2001). تأملات فی مستقبل التعلیم فی المنطقة العربیة خلال العقدین 1981م-2000م . الیونسکو. بیروت.
1-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Abu Qatam, M. F.and Abu Qatam, N.N.2018). Administrative creativity among administrative leaders in Jordanian private universities and its relationship to crisis management from the point of view of faculty members, the Seventh International Conference on “Future Prospects for Education in a Changing World”. Faculty of Arts, Zaitouna University, Jordan. From 3-4 April.
Ahmed, I.Ahmed (2003). Managing the Education Crisis: A Global Perspective. Alexandria. Dar Al-Wafa for publishing and printing.
Ahmad, A.I.2002). Management of educational crises in schools: causes and treatment. Cairo. Arab Thought House.
- Al-Bassam, Farida Abdullah Abdel-Rahman (2002). The human resource crisis in Saudi universities: its indicators - its causes - methods of dealing with it (unpublished PhD thesis), Umm Al-Qura University. College of Education.
Al-Balawi, A. M.S. (2018) The development of the academic departments at the University of Tabuk according to the knowledge management entry (unpublished master's thesis), Faculty of Education and Arts. University of Tabuk.
Tawfiq, A. (2004). Crisis management: planning for what might not happen. Cairo. Center for Professional Experience in Management (BMBC).
University of Tabuk (1439 AH). The twelfth annual report of the academic year 1438/1439 AH. Tabuk.
Haji, A. I. (1998). Educational administration and school administration. Cairo. Arab Thought House.
Hassan, I. A. H. M. (2016). Psychological and educational statistics. Cairo. Arab Thought House.
Al-Hamalawy, M. R. (2014). Crisis Management. Edition 2. Abu Dhabi. Emirates Center for Strategic Studies and Research.
Al-Khudairi, M.A. (2003). Crisis Management: An economic and managerial approach to resolving crises at the national economic level and economic unit. Medbouli Library. Edition 2. Cairo.
Rababaa, O.A.(2012). The degree of readiness of official Jordanian universities to manage crises and their obstacles, as seen by department heads. The Educational Journal. 27 (105). Part Two. Pp. 141-183.
Al-Roqi, M. M. M. (2016). Academic and administrative problems facing faculty members in some emerging Saudi universities. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences. University of Babylon. Pp. 28. pp. 123-145.
Al-Ruwaili, T.N. (2016). Administrative problems facing scientific research at Tabuk University from the point of view of the faculty members (unpublished master's thesis), the College of Education and Arts. University of Tabuk.
- Zahrani, Abd al-Karim Musa Muhammad (2015). Problems of applying the e-learning system in the branches of Tabuk University (unpublished master's thesis), College of Education and Arts. University of Tabuk.
Saeed M. A. A. (2009). The reality of the practice of public high school principals in the Asir region of the administrative competencies to manage the crisis. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University. P. 141. C 1.
Al-Shboul, M. K. (2017). The degree of participation of the heads of the academic and administrative departments in Jordanian universities in planning for crisis management from their point of view. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education. 37 (1). Pp. 1-16.
Sharman, M. M. (2010). The degree of availability of elements of crisis management at the University of Mu'tah from the point of view of department heads. Mu'tah Journal for Research and Studies, Humanities Series. 25 (1). Pp. 151-180.
Al-Shamrani, S. S. (2004). Crisis Management and Its Obstacles in Higher Education Institutions in the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished Master's Thesis), College of Education. Yarmouk University.
- Al-Shahri, Salha Saeed Muhammad (1436), Challenges Facing the Administration of E-Education in Saudi Universities (Predictive Study) (Unpublished Master's Thesis), College of Education and Arts. University of Tabuk.
Al-Sarafi, M. (2006). Crisis Management. Alexandria. Horus International Foundation for Publishing and Distribution.
Ashour, M. (2011). The degree of perception of department heads at Yarmouk University regarding the availability of crisis management elements. Yarmouk University Journal. 1 (3). Pp. 121-165.
Ababneh, S. M. S., and Ashour, M. A.(2018). The reality of crisis management in Jordanian public universities in northern Jordan. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies. 26 (2). 715 p-742.
Abdel-Rahman, I. (2019). The Reality of Crisis Management in Jordanian Higher Education Institutions: The Applied Case of Al-Balqa University. An-Najah University Journal for Research (Humanities). 33 (7). Pp. 1097-1123.
Abu Qahf, A. (2002). Strategic management and crisis management. Alexandria. New University Publishing House.
- Abd Al-Alim, Usama Muhammad Shaker and Al-Sharif, Omar Abu Hashim (2009). Modern administrative approaches to education. Amman. Curriculum House for Publishing and Distribution.
Abdullah, T. and Al-Musaili, R. Z. (2005). The concern of the crises that Al-Quds Open University suffers from during the Al-Aqsa Intifada. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies. Number 5. pp. 9-54.
Al-Obaidan, M. S.(2016). Administrative and academic problems facing postgraduate students at the University of Tabuk (unpublished Master's thesis), College of Education and Arts. University of Tabuk.
Olyoa, A. (2003). Time and crisis management and crisis management. Cairo. Prince Printing House.
Odeh, R. R. (2008). The reality of crisis management in higher education institutions in the Gaza Strip, an applied study on the Islamic University (unpublished master's thesis), College of Commerce. The Islamic University. Gaza.
Al-Ghamdi, A. S. (2015). Crisis management among university leaderships in the colleges of education in Saudi universities: Field Studies. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, No. 165. Part 5. Pp. 405-459.
Fathy, M. (2002). Exiting the impasse ... the art of crisis management. Cairo. Islamic Publishing House.
- Kazem, Hussein Ramzy (2002). Administration in Egyptian society. Cairo. Egyptian General Book Authority.
Kamel, A. M. (2003). School crises management - the informational psychology approach. Cairo. Al Nahda Egyptian Library.
Majeed, S.S. (2006). The role of crises in raising fears among university youth in Iraq. The eleventh International Scientific Conference of the Faculty of Letters and Arts. University of Philadelphia. From 24-26 April. Amman. Jordan.
Mukhtar, A. M. and Boukhtwa, F.A. (2015). The reality of crisis management in Libyan higher education institutions is a field study on faculty members at Omar Al-Mukhtar University, Derna branch. Rumah Journal for Educational Research. Number 16. pp. 29-57.
- Al-Mazkour, Mariam Ahmed Abdullah (2011). The reality of crisis management in educational institutions in the State of Kuwait according to contemporary administrative trends. The Educational Journal. 25 (100). part One. Pp. 15-85.
Mustafa, S.A. (2012). Modern School Administration: Concept and Applications. Riyadh. Al-Rushd Library.
Mustafa, Y. A.(2005). Educational administration: Modern approaches to a new world. Cairo. Arab Thought House.
Kingdom of Saudi Arabia (1428). The Higher Education Council and Universities Law and Regulations, 3rd Edition. Riyadh.
Al-Noaimi, K. K. A. (2010). A proposed strategy for administrative decision-making in the field of crisis management for the university level in the Kingdom of Saudi Arabia (unpublished PhD thesis), College of Postgraduate Studies, University of Jordan.
UNESCO (2001). Reflections on the future of education in the Arab region during the two decades 1981-2000 AD. UNESCO. Beirut.
2-المراجع الاجنبية
Bobyleva, A. & Sidorova, A (2015). Crisis management in higher education in Russia. Internationalisation in Higher Education: Management of Higher Education and Research. 3(1). p23-35.
-  Brennan, J. A. & Stern, E. K (2017). Leading a campus through crisis: The role ofcollege and university presidents. Journal of Education Advancement & Marketing. 2(2).  p 120–134.
Liu, M. & Blankson, I (2015). From Virginia Tech to Seattle Pacific U: An Exploratory Study of Perceptions Regarding Risk and Crisis Preparedness Among University Employees. Atlantic Journal of Communication. (23).p 211–224.
Lott, M (2012). Crisis management plans in higher education: commonalities, attitudes, and perceived effectiveness. U.N Published Doctoral Dissertation. Department of Administration and Supervision. Gallaudet University.
Pearson, C. &  Mitroff , I (1993). From crisis prone to crisis prepared: a framework for crisis management. Academy of Management Executive. 7(1).p 48-59.
- Richardson, S (2011). Factors that shape the crisis management styles of former and current senior level student affairs administrators at the University of Mississippi. U.N Published Doctoral Dissertation. (Department of Higher Education). University of Mississippi.
Wang, J. & Hutchins, H (2010). Crisis management in higher education: what have we learned from Virginia tech?. Advances in Developing Human Resources. 12(5).p 552-572.