التفاعل بين نمط التدريب الإلکتروني (الموزع-المکثف) في بيئة تعلم مقلوب وأسلوب التعلم (التحليلي- الشمولي) وأثره على تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب الآلي والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم Interaction between E-training (Distributed / Intensive) in The Flipped learning Environment and learning (Holistic / Analytical) Ef

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

تخصص تکنولوجيا التعليم قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة عين شمس القاهرة – مصر

المستخلص

استهدف البحث تحديد أثر نمط التدريب الإلکترونى (الموزع /المکثف) فى بيئة تعلم مقلوب وأسلوب التعلم (التحليلى/ الشمولى) على تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب الآلى فى الجانب المعرفى والمهارى والرضا عن التعلم، وطبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم قوامها(64) طالباً وطالبة، حيث قسموا إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقًا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام کل منهم(16) طالباً وطالبة لکل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى لمهارات تصميم شبکات الحاسب الآلى، ومقياس الرضا عن بيئة التعلم، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية ترجع إلى الأثر الأساسى لاختلاف نمط التدريب الإلکترونى فى بيئة التعلم المقلوب لصالح المجموعة التى استخدمت نمط التدريب الإلکترونى الموزع فى بيئة التعلم المقلوب.
The aim of this research was to determine the effect of different types of e-training (distributor / intensive) in flipped learning environment and learning method (analytical / holistic) on the development of computer network design skills in the cognitive, skills and satisfaction of learning (64)Students, where they were divided into Four experimental groups according to the independent variable of the research, each consisted of (16) students for each group. That there are statistically significant differences between The mean scores of the experimental group students are due to the main effect of the different type of e-training in the inverted learning environment in favor of the group that used the distributed e-training pattern in the inverted learning environment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية
- محمود، إبراهیم یوسف محمد و هنداوی ، أسامة سعید علی (2015). أثرالتفاعل بین نوع التدریب الإلکترونی (المرکز – الموزع (عن بعد ونمط الأسلوب المعرفی للمتدرب ) المعتمد – المستقل (فی وحدة مقترحة لتنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة لدى المعلمین أثناء الخدمة، مجلة التربیة جامعة الأزهر، کلیةالتربیة ، العدد162، ج 4، ینایر.
- الهندی ، إبراهیم مرغوب (2008). مطالب إنشاء مرکز تدریب إلکترونی لتقدیم الخدمات التدریبیة لمعلمی الفیزیاء بالمرحلة الثانویة بالمدینة المنورة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى ، مکةالمکرمة.
- الکحیلی  ، ابتسام سعود (2015). فاعلیة الفصول المقلوبة فی التعلم . المدینةالمنورة. مکتبة دارالزمان.
- کردی ، أحمدالسید (2010)التدریب الإلکترونی، تم استرجاعه من: http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/153528
- على ، أکرم فتحی مصطفی (2015) . "تطویر نموذج للتصمیم التحفیزی للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهیز المعلومات وتقبل مستحدثات التکنولوجیا المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة"، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، ص 1-48، http://eli.elc.edu.sa/2015/node/31
- عبدالرازق ، السعید السعید (2016). مراحل وخطوات تصمیم وتنفیذ التدریب الإلکترونی على شبکة الانترنت، مجلة التعلیم الإلکترونی، ع1، تم استرجاعه من الموقع: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=224
- عماد ، أیمن علی (2004).دراسات فی التعلیم. القاهرة. مکتبة مصرالعامة .
- الشماسى ، إیناس عبد المعز (2017). أثر مقرر إلکترونی معکوس على الأداء التدریبی ومهارات التفکیر التأملی للطالبة المعلمة بکلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر، المؤتمر الدولی الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنمیته بالوطن العربی، کلیة التربیة جامعة6 أکتوبر، مج5، الجیزة.
- قشطة  ، أیة خلیل إبراهیم (2016). أثرتوظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیةالمفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشرالأساسی ( رسالة ماجستیرغير منشورة ) ، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة بغزة.
- حمادة  ، أمل إبراهیم (2017). أثر تصمیم بیئة التعلم المخلط التشارکى المدعم بتطبیقات الحوسبة السحابیة على تنمیة الأداء المعرفی والحضور الاجتماعی والرضا عن التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، المؤتمر الدولی الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنمیته بالوطن العربی، کلیة التربیة، جامعة 6 أکتوبر، مج3، الجیزة.
- عباس ،  أمیرة إبراهیم (2015). أثر نمطی الملخصات والأسلوب المعرفی وتفاعلهما فی التحصیل، مجلة العلوم الإنسانیة. کلیة التربیة جامعة بابل.
- سید، أسامة محمد والجمل ، عباس حلمی (2012). التدریب والتنمیة المستدامة. ط1. القاهرة. دار العلم والإیمان .
- حمزة ، إیهاب محمد عبد العظیم (2009). فاعلیة برنامج فی تکنولوجیا التعلیم لتدریب المعلمین أثناء الخدمة على تصمیم التعلم القائم على الأداء فی التعلم النشط فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
- أبوخطوة ، السیدعبدالمولی (2013). فاعلیة برنامج مقترح قائم علی التدریب الإلکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونی لدی أعضاء هیئة التدریس. المؤتمرالدولی الثالث للتعلم الالکترونی والتعلیم من بعد، المملکة العربیةالسعودیة، الریاض
- الکندرى ،  بدریة عبد الرسول (2008).أثر استخدام الأنشطة الإلکترونیة فی التعلم المدمج على التحصیل الدراسی ورضا الطلاب عن مقرر التربیة البیئة فی جامعة الکویت (رسالة ماجستیرغير منشورة )، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی، البحرین.
- محمود، حسن فاروق و صادق ،أمین دیاب (2014).أثرالتفاعل بین أسلوب التدریب ونمط التعلم فی برامج التدریب من بعد فی تنمیة التحصیل والأداء المهارى والتفکیرالإبداعی جودة الطباعة على المنسوجات لدى طلاب شعبة التربیة الفنیة بکلیات التربیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. رابطة التربویین العرب، العدد56.
- عوض، حسنی  وأبوبکر، إیاد (2010). أثراستخدام نمط التعلیم المدمج على تحصیل الدارسین فی جامعة القدس المفتوحة/فلسطین. دراسة تجریبیة على مقررالتدخل فی حالات الأزمات والطوارئ من مقررات تخصص الخدمة الاجتماعیة ، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
- المطیری ، حمدبن محیا (2012) .متطلبات التدریب الإلکترونی ومعوقاته بمراکزالتدریب التربوی بمدینة الریاض من وجهة نظرالمدربین، جامعة الملک سعود، عمادة الدراسات العلیا، قسم تقنیات التعلیم.
- محمد ، حمودة على عبده (2012). برنامج تدریبی متعدد الوسائط لتنمیة کفایات إنتاج برمجیات المختبر الإلکترونی لدى معلمی العلوم والاتجاه نحو استخدامها ( رسالة دکتوراه غير منشورة ) ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
- الهیاجنة ،جمال عبدالرحمن (2010). متطلبات وتحدیات التدریب الإلکترونی، ورقة عمل مقدمة للملتقى الثامن لمسئولی التدریب فی القطاعین الحکومی والخاص، جامعةالإمام محمدبن سعودالإسلامیة، المرکزالجامعی لخدمة المجتمع والتعلیم المستمرفی 14 مایو 2010.
- إطمیزی ، جمیل أحمد (2007). التدریب الإلکترونی: رؤیة مستقبلیة للتدریب فی فلسطین، ورقة عمل مقدمة للمؤتمرالتربوی لوزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینیة: "نوعیة التعلیم فی فلسطین: واقع وطموحات وتحدیات"، رامالله، خلال الفترة من 16 و17 دیسمبر-کانون أول.
- الزین ، حنان (2015). أثر إستراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعةالأمیرة نورةبنت عبدالرحمن ، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ،4 (1).
- الزنبقی ، حنان سلیمان (2011 ) .التدریب الإلکترونی. الطبعةالأولى. الأردن. دارالمسیرة.
- المنتشرى، حلیمة یوسف (2015).فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التدریس الفعال لمعلمات العلوم الشرعیة. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، تعلم مبتکر لمستقبل واعد، الریاض، متاح على: http://eli.elc.edu.sa/2015/node/253
- السعادات ، خلیل إبراهیم (2009). إمکانیة التدریب باستخدام تقنیات التعلیم عن بعد دراسة میدانیة. دراسة مقدمة للمؤتمر التقنی السعودی الخامس. الریاض. خلال الفترة11-14 ینایر.
- دردسة (2014).مبادرة التعلیم المنعکس على موقع دردسةhttp://www.dardasa.com
- الزغلول ، رافع والزغلول ،عماد (2003). علم النفس المعرفی .ط1. عمان . دارالشروق للنشر
- زناتی، رحاب (2015). برنامج للتغلب علی صعوبات الکتابة التی تواجه المبتدئین الناطقین بغیرالعربیة باستخدام الفصل المقلوب الافتراضی المعتمدعلی الألعاب الإلکترونیة . مجلة کلیةالتربیة، جامعةالأزهر.
- محفوظ ،رنا ( 2015).ابدأ التعلم بالمنزل مع منظومة التعلم المعکوس. مجلة التعلیم الإلکترونی. العددالرابع عشر.
- الشربینى ، زکریا (1995). الإحصاء وتصمیم التجارب فی البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
-العربی , زینب محمد (2014). التفاعل بین نمط التحکم الذاتی فی الوکیل الافتراضی داخل البیئات الافتراضیة وتفضیلات طلاب تکنولوجیا التعلیم فی تنمیة دافعیة الانجازوالرضا التعلیمی نحوها . مجلةالتربیة ، العدد157 ، الجزء 2 .
- العربی ، زینب محمد (2016).أثر اختلاف نمط إدارة الجلسات فی الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات التعلم التشارکى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم والرضا التعلیمی نحوها. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، العدد72.
- مسالم ، زهرة ماهود (2007).الأسلوب المعرفی )المنظم– الحدسی (وعلاقته ببعض المظاهر النفسیة للتحدیث لدى طلبة الجامعة ( أطروحة دکتوراه غير منشورة ) ، کلیة التربیة للبنات، جامعة بغداد.
- الغامدى  ، سامیة فاضل (2017). فاعلیة التدریب الإلکترونی القائم على الویب فی تنمیة مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونیة لدى معلمات المرحلة الثانویة بجدة . مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة. العدد 7، الجزاء الرابع.
- العرینى ، سارة إبراهیم (2014). مدى تطبیق التدریب عن بعد على تأهیل معلمات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض، جامعة بنها، مجلة کلیة التربیة ، ع97، ج2، ینایر.
- الأکلبى ، سعید سعد (2012). فاعلیة برنامج الکترونی للتنمیة المهنیة لمعلم اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء حاجاته وأثره على التحصیل والمهارات والاتجاه نحو التنمیة المهنیة بالمملکة العربیة السعودیة ( رسالة دکتوراه غير منشورة ) ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
- القادری ، سلیمان أحمد (2006).التدریب الإلکترونی عبرالإنترنت، ورقة عمل مقدمة للمؤتمرالعربی الأول للتدریب وتنمیة المواردالبشریة – رؤیة مستقبلیة، الجامعة الهاشمیة، مرکزالاستشارات وخدمة المجتمع، خلال الفترةمن26/7/2006.
- حرب ، سلیمان احمد سلیمان (2017). فاعلیة التعلم المقلوب بالفیدی والرقمی )العادی/ التفاعلی (فی تنمیة مهارات تصمیم الفیدیوالتعلیمی وإنتاجه لدى طالبات جامعةالأقصى بغزة . المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح والتعلم الإلکترونی.
- عزیز ، سیف سعد محمد (2017).أثر استراتیجیة الصف المقلوب(المعکوس) فی تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط فی مادة الإملاء، مجلة الأستاذ، مدیریة تربیة دیالى، معهد الفنون الجمیلة للبنین، 2 (222)
- حسن ، شوقی محمد (2008). التدریب الالکترونی وتنمیة الموارد البشریة، مجلة التعلیم الالکترونی، جامعةالمنصورة، العددالرابع.
- على ، شیخة مهدی (2010) . أثر التعلم التشارکى فی بیئة التعلم الافتراضیة على التحصیل الدراسی ورضا الطلاب عن التعلم دراسة تجریبیة على مقرر تدریس وتقییم المتعلمین عن بعد بجامعة الخلیج العربی (رسالة ماجستیرغير منشورة )، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی، البحرین.
 - المقاطی  ، صالح (2016).أثر وفاعلیة استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الدراسی لطلاب المستوی الرابع فی مقرر المدخل للتدریس لکلیة التربیة بجامعة شقراء دراسة شبه تجریبیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، 5 (8).
- عامر، طارق عبد الرءوف (2015). التعلیم الإلکترونی والتعلم الافتراضی اتجاهات عالمیة معاصرة. القاهرة. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
- العبودى ،طارق محمد (2006).الأسلوب المعرفی الشمولی – التحلیلی وعلاقتها بتولید الحلول لدى طلبة الجامعة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، کلیة الآداب، جامعة بغداد.
- الشرمان ، عاطف أبو حمید (2013). تکنولوجیا التعلیم المعاصرة وتطویر المنهاج. عمان . دار وائل للنشر.
- جاسم، عامرسعید وعبد الزهرة ، محمد حاتم (2015). التنبؤ بالإنجاز بدلالة الأسلوب المعرفی التحلیلی ، الشمولی والتحکم الانفعالی للاعبی بعض فعالیات الساحة والمیدان . مجلة علوم التربیة الریاضیة. جامعة بابل، کلیة التربیة الریاضیة، 8 ( 2) .
- الغدیان  ،عبد المحسن بن عبد الرزاق (2007). الاستعداد التقنی لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة للدراسة عبرنظام التعلیم الإلکترونی . القاهرة . مجلة بحوث التربیة النوعیة . ع(10)، تم استرجاعه:http://search.mandumah.com/Record/30157
- الزهرانی ، عبدالرحمن بن محمد (2015). فاعلیة إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی لمقررالتعلیم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبدالعزیز، مجلة التربیة جامعة الأزهر – کلیةالتربیة ، ع162. ج2.
- البهادلى، عبد الخالق نجم والدیراوى ، سامی (2005) . أثر توزیع التدریب فی التعلم لدى طلبة کلیة الآداب. مجلة شبکة العلوم النفسیة العربیة ، (7)، ص61 – 70 ، متاح على : Arabpsynet.com/archives/op/apnj7AbdelkahlakNajmElbahedly.
- عساف ، عبلة (2014). مراحل تصمیم التدریب الالکترونی. المعرفة ، ع(3)، تم استرجاعه من الموقع: http://www.qou.edu/newsletter/no_2/etraining.jsp
- بن غیث ، عمرأحمد (2008).أثرالتعلم المدمج على التحصیل الدراسی، ورضا الطلاب فی مقرر استراتیجیات التدریس فی کلیة التربیة بجامعة البحرین( رسالة ماجستیرغیرمنشورة ) ، جامعة الخلیج العربی ، السلمانیة، مملکةالبحرین.
- الموسوی ، علی شرف (2010).التدریب الإلکترونی وتطبیقاته فی تطویرالموارد البشریة فی قطاع التعلیم فی دول الخلیج العربی ، ورقة بحثیة مقدمة للندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب ، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، قسم تقنیات التعلیم، خلال الفترة 12-14/4/2010، موقع الإدارة العامة للتدریب والابتعاث، HTTP://PORTAL.MOE.GOV.SA/TRAINING/PAGES/ABOUTAG
- خطاب ،على ماهر (2010). الإحصاء الاستدلالی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة.القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
- الأعرجی ، على (2011). أثراستخدام جدولة التدریب المکثف والمتوزع فی تعلم المهارات الأساسیة لسباحة الصدر . مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة ، المجلد11، العدد4.
- متولی ، علاءالدین (2015). توظیف إستراتیجیة الفصل المقلوب فی عملیتی التعلیم والتعلم، المؤتمرالعلمی السنوی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات بعنوان :تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرون، مصر
- أبو حطب ، فؤاد (1996). القدرات العقلیة. ط3. القاهرة . مکتبة الأنجلو المصریة.
- عبدالغنی ، کریمة (2016) .فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب علی التحصیل وبقاء أثرالتعلم فی تدریس التاریخ لدی طلاب المرحلة الثانویة ، دارالمنظومة،ع74 .
- معبد ، متولی صابر خلاف (2018). فاعلیة الرحلات المعرفیة عبرالویب الفردیة / التعاونیة (فی تنمیة الکفاءات التدریسیة والرضا عن بیئة التعلم الإلکترونی لدى الطلاب المعلمین بجامعة السویس . مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، مج35، العدد3 .
 - المفتى ، محمد أمین (1991). سلوک التدریس . القاهرة . مرکز الکتاب للنشر.
- عبد الرءوف ، مشیرة حسن (2008). التدریب من بعد عبر الشبکات ، المؤتمر السنوی الخامس اقتصادیات تعلیم الکبار. القاهرة . دار الفکر العربی.
- الشمرى ، مریم محمد (2011). فاعلیة التدریب الإلکترونی الفردی والتعاونی على مهارات معلمات العلوم فی التعامل مع المستحدثات التکنولوجیة وتفکیرهن الناقد ( رسالة ماجستیر غير منشورة ) ، جامعة الخلیج العربی.
- أبوجلبة ، منیرة (2016). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام موقع إدم ودوفی تنمیة التفکیر الإبداعی والاتجاهات نحو مادة الأحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض (رسالة ماجستیر منشورة ) ،   جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، الریاض.
- زوحى ، نجیب (2014)  . ب: ما هو التعلم المقلوب (المعکوس) ؟"،                http://www.new-educ.com/la-classe-inversee#.U1ri9Pl_uOs
- محمد  ، نصر الدین مبروک (2011). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التعلم المدمج لتنمیة مهارات إنتاج المحتوى الإلکترونی لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم فی ضوء معاییر الجودة ( رسالة ماجستیرغير منشورة ) ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-عزمي ، نبیل جاد (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی . ط 1. القاهرة. دار الفکرالعربی.
-البلوشية ، نوال سیف  (2015): فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة العربیة واستثمارها:
-بدوي ، نهى فؤاد محمد (2010). برنامج لتنمیة المهارات الأساسیة لاستخدام تکنولوجیا الوسائط المتعددة لدى معلمی المرحلة الابتدائیة (رسالة ماجستیرغير منشورة ) ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-محجوب ، وجیه (2000). التعلم وجدولة التدریب. بغداد . دار الکتب والوثائق.
- جميل ، ولید  (2014): " من محاذیر التعلم المعکوس: هل بمقدور الطلاب أن یتعلموا بأنفسهم؟"، http://blog.naseej.com/2014/06/05/
- قطاني ، يوسف محمود (2005). نظریات التعلم والتعلیم .الأردن . دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Mahmoud, I.Y.M. and Hindawy, O.S.A. (2015). The effect of the interaction between the type of electronic training (center - distributed (remotely) and the cognitive style of the trainee (accredited - independent) in a proposed unit for developing the skills of producing electronic tests for teachers during the service, Journal of Education, Al-Azhar University, College of Education, Issue 162, Part 4, January.
- Al-Hindi, I.M.(2008). Requests for establishing an electronic training center to provide training services for physics teachers at the secondary stage in Madinah (unpublished master's thesis), College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Kheili, I. S. (2015). The effectiveness of flipped classrooms in learning. Medina. Dar Al Zaman Library.
- Kurdi, Ahmad Al-Sayed (2010) E-training, retrieved from: http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/153528
Ali, A. F. M. (2015). “Development of a model for the motivational design of the inverted course and its impact on learning outcomes and the level of information processing and acceptance of technology innovations supporting people with special needs”, Fourth International Conference on E-Learning and Distance Education, Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh, p. 1-48, p. edu.sa / 2015 / node / 31
Abdel-Razek, A. A. (2016). Stages and Steps for Designing and Implementing E-Training on the Internet, E-Learning Journal, Issue 1, retrieved from the website: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=224
Imad, A. A. (2004) Studies in Education. Cairo. Egypt Public Library.
Al-Shamessi, I. A. (2017). The effect of an inverted electronic course on the training performance and reflective thinking skills of the student teacher at the Faculty of Home Economics, Al-Azhar University, The Third International Conference: The Future of Teacher Preparation and Development in the Arab World, Faculty of Education, University of October 6, Volume 5, Giza.
- Qeshta, A.K I.(2016). The effect of employing a reflexology strategy on developing concepts and reflective thinking skills in life sciences research among tenth grade female students (unpublished master's thesis), College of Education, Islamic University of Gaza.
Hamada, A. I. (2017). The impact of designing a mixed, participatory learning environment supported by cloud computing applications on the development of cognitive performance, social presence and learning satisfaction among students of education technology, the third international conference: the future of teacher preparation and development in the Arab world, Faculty of Education, University of October 6, Volume 3, Giza.
Abbas, A. I. (2015). The Impact of the Two Types of Abstracts and the Cognitive Style and Their Interaction on Achievement, Journal of Human Sciences. Faculty of Education, University of Babylon.
- Syed, Usama Muhammad and al-Jamal, A.H.2012). Training and sustainable development. Edition 1. Cairo. House of Knowledge and Faith
Hamza, I. M. A. (2009). The effectiveness of a program in educational technology for in-service training of teachers to design performance-based learning in active learning according to their training needs. Educational Technology Journal, peer-reviewed studies and research series, Egyptian Association for Educational Technology.
Abu Khutwa, A. A. (2013). The effectiveness of a proposed program based on remote electronic training in developing some e-learning skills for faculty members. The Third International Conference on E-learning and Distance Learning, Saudi Arabia, Riyadh
Al-Kandari, B.A.(2008) The effect of using electronic activities in blended learning on academic achievement and students' satisfaction with the environmental education course at Kuwait University (unpublished master's thesis), College of Higher Studies, Arabian Gulf University, Bahrain.
- Mahmoud, H.F.and Sadiq, A. D.(2014) The effect of the interaction between the training method and the learning style in the distance training programs on the development of achievement, skill performance and creative thinking, the quality of printing on textiles among students of the Technical Education Division of Faculties of Education. Arabic Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association, No. 56.
Awad, H. A., Iad (2010). The effect of using the blended learning style on the achievement of learners at Al-Quds Open University / Palestine. A pilot study on the Crisis and Emergency Intervention course from the Social Service Specialization courses, Al-Quds Open University, Palestine.
- Al-Mutairi, H. b. M. (2012) E-training requirements and obstacles in educational training centers in Riyadh from the trainers ’point of view, King Saud University, Deanship of Postgraduate Studies, Department of Education Technologies.
Muhammad, H. A. A. (2012). A multi-media training program for developing the competencies of producing electronic lab software among science teachers and the trend towards using it (unpublished PhD thesis), Institute of Educational Studies, Cairo University.
Al-Hayajneh, Jamal Abdel-Rahman (2010). E-training requirements and challenges, a working paper presented to the Eighth Forum of Training Officials in the Governmental and Private Sectors, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, University Center for Community Service and Continuing Education May 14, 2010.
- Itmizy, Jamil Ahmad (2007). E-training: a future vision for training in Palestine, a working paper submitted to the educational conference of the Palestinian Ministry of Education and Higher Education: “The Quality of Education in Palestine: Realities, Ambitions and Challenges”, Ramallah, during the period from December 16-17.
Al-Zein, H. (2015). The Impact of the Flipped Learning Strategy on the Academic Achievement of Female Students of the College of Education at Princess Nora Bint Abdulrahman University, The Specialized Educational International Journal, 4 (1).
Al-Zenbaky, H. S. (2011). E-training. First edition. Jordan. House of the Massira.
- Al-Montashy, H.Y. (2015): The effectiveness of a proposed training program based on virtual classes in developing the effective teaching skills of forensic science teachers. The Fourth International Conference on E-Learning and Distance Education, Innovative Learning for a Promising Future, Riyadh, available at: http://eli.elc.edu.sa/2015/node/253
Al-Saadat, K. I. (2009). The possibility of training using distance learning techniques is a field study. A study presented to the Fifth Saudi Technical Conference. Riyadh. During the period 11-14 January.
- (2014) Reflective Education Initiative on the Dardasa website http://www.dardasa.com
- Zaghloul, Rafie and Zaghloul, Imad (2003). Cognitive Psychology. 1st Edition. Amman . Al Shorouk Publishing House .
Zenati, R. (2015). A program to overcome the writing difficulties faced by non-Arabic speaking beginners using the virtual flipped classroom based on electronic games. Al-Azher
 journal of education.
Mahfouz, R.(2015) Start learning at home with the flipped learning system. E-Learning Journal. The fourteenth issue.
.biny, Zakaria (1995). Statistics and experiment design in psychological, educational and social research. Cairo. The Anglo-Egyptian Library.
- Al-Arabi, Z. M. (2014). The interaction between the pattern of self-control in the virtual agent within the virtual environments and the preferences of students of education technology in the development of achievement motivation and educational satisfaction with it. Education Magazine, Issue 157, Part 2.
Al-Arabi, Z. M. (2016). The effect of the difference in the session management style in cloud computing for the development of participatory learning skills among students of education technology and educational satisfaction towards it. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, No. 72.
- Musalem, Z. M. (2007), the cognitive style (organized - intuitive) and its relationship to some psychological aspects of conversation among university students (unpublished PhD thesis), College of Education for Girls, University of Baghdad.
- Al-Ghamdi, S. F. (2017). The effectiveness of electronic training based on the web in developing the skills of preparing electronic exams for secondary stage teachers in Jeddah. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences. Issue 7, Part 4.
El-Einy, S. I. (2014). The extent of applying remote training to qualify secondary school teachers in the city of Riyadh, Benha University, Journal of the Faculty of Education, No. 97, Part 2, January.
Al-Aklaby, S.S. (2012). The effectiveness of the electronic program for the professional development of the Arabic language teacher in the elementary level according to his needs and its impact on achievement, skills and the trend towards professional development in the Kingdom of Saudi Arabia (unpublished PhD thesis), Institute of Educational Studies, Cairo University.
- Al-Qadiri, S. A. (2006), E-training via the Internet, a working paper submitted to the First Arab Conference on Training and Development of Human Resources - Future Vision, Hashemite University, Center for Consulting and Community Service, during the period from 7/26/2006.
Harb, S.A.S.2017). The effectiveness of inverted video and digital learning (normal / interactive) in developing the skills of educational and video design and production among the students of Al-Aqsa University in Gaza The Palestinian Journal for Open Education and E-learning.
- Aziz, S.S.M.(2017), The Impact of the Inverted Classroom Strategy on the Achievement of Intermediate Second Grade Students in Dictation, Al-Ustad Magazine, Diyala Education Directorate, Fine Arts Institute for Boys, 2 (222)
Hassan, S. M. (2008). E-Training and Human Resource Development, E-Learning Magazine, Mansoura University, Issue Four.
Ali, Sheikha M.2010). The Impact of Participatory Learning in the Virtual Learning Environment on Academic Achievement and Students' Satisfaction with Learning An experimental study on the teaching and evaluation course for distance learners at the Arab Gulf University (unpublished master's thesis), College of Postgraduate Studies, Arabian Gulf University, Bahrain.
- Al-Maqati, S.(2016): The effect and effectiveness of the flipped learning strategy on the academic achievement of fourth-level students in the teaching entrance course for the Faculty of Education at Shaqra University, a quasi-experimental study. The Specialized Educational International Journal, 5 (8).
Amer, T. A. (2015). E-learning and virtual learning are contemporary global trends. Cairo. The Arab Group for Training and Publishing.
Al-Aboudi, T.M.(2006), The Holistic Cognitive Method - Analytics and its Relation to Generating Solutions for University Students (Unpublished Master's Thesis), College of Arts, University of Baghdad.
Sharman, A.A. (2013). Contemporary educational technology and curriculum development. Amman . Wael Publishing House.
Jasim, A. S and Abdul Zahra, M.H.2015). Predicting achievement in terms of the cognitive, analytical, holistic approach and emotional control of players in some field and field activities. Journal of Sports Education Sciences. University of Babylon, Faculty of Mathematical Education, 8 (2).
Al-Ghadian, A. I. A. (2007). The technical readiness of female students of Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University to study through the e-learning system. Cairo . Journal of Qualitative Education Research. (10), retrieved: http://search.mandumah.com/Record/30157
Al-Zahrani, A. M. (2015). The effectiveness of the flipped classroom strategy in developing the level of cognitive achievement of the e-learning course among students of the Faculty of Education at King Abdul Aziz University, Al-Azher Journal of Education, Issue 162. Part 2.
- Al-Bahadly, A. N and al-Derawi, S.(2005). The effect of training distribution on learning among students of the Faculty of Arts. Arab Psychological Network Journal, (7), pp. 61--70, available at: Arabpsynet.com/archives/op/apnj7AbdelkahlakNajmElbahedly.
Assaf, A. (2014). Stages of designing electronic training. Knowledge, P (3), retrieved from the website: http://www.qou.edu/newsletter/no_2/etraining.jsp
- Bin Ghaith, O. A. (2008); The Impact of Blended Learning on Academic Achievement and Student Satisfaction in the Course of Teaching Strategies in the College of Education at the University of Bahrain (a published master's thesis), Arabian Gulf University, Salmaniya, Kingdom of Bahrain.
Al-Musawi, A. S. (2010). E-training and its applications in the development of human resources in the education sector in the Arab Gulf states, a research paper presented to the first symposium on information and communication technology applications in education and training, King Saud University, College of Education, Department of Education during the 12th period, Department of Education. -14/4/2010, General Administration for Training and Scholarship website, http://PORTAL.MOE.GOV.SA/TRAINING/PAGES/ABOUTAG
Khattab, A. M. (2010). Inferential statistics in the psychological, educational and social sciences. Cairo. The Anglo-Egyptian Library.
- Al-Araji, A. (2011). The effect of using intensive and distributed scheduling training on learning basic breastfeeding skills. Faculty of Basic Education Research Journal, Volume 11, Issue 4.
Metwally, A. (2015). The use of the flipped classroom strategy in teaching and learning processes, The fifteenth annual scientific conference of the Egyptian Society for Mathematics Education entitled: Teaching and learning mathematics and developing skills of the twenty-first century, Egypt
Abu Hatab, F. (1996). Mental capabilities. Edition 3. Cairo . The Anglo-Egyptian Library.
- Abdul-Ghani, K. (2016), The Effectiveness of Using the Flipped Learning Strategy on Achievement and the Remaining Impact of Learning in Teaching History of High School Students, Dar Al-Nizamah, No. 74.
- Moabed, M.S. K. (2018). The effectiveness of knowledge trips through the individual / collaborative web (in the development of teaching competencies and satisfaction with the e-learning environment of student teachers at the University of Suez. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Volume 35, Issue 3.
Al-Mufti, M. A. (1991). Teaching behavior. Cairo . Book Publishing Center.
Abd Al-Raouf, M. H. (2008). Distance Training via Networks, 5th Annual Conference, Economics of Adult Education. Cairo . Arab Thought House.
Al-Shammari, M.M. (2011). The effectiveness of individual and collaborative electronic training on the skills of science teachers in dealing with technological innovations and their critical thinking (unpublished master's thesis), Arabian Gulf University.
Abu Jalba, M. (2016). The Effectiveness of the Inverted Classroom Strategy Using Adam and Dovey Website The development of creative thinking and trends towards biology among secondary school students in Riyadh (published master's thesis), Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
Zahi, N. (2014). B: What is flipped learning? ”, Http://www.new-educ.com/la-classe-inversee#.U1ri9Pl_uOs
Muhammad, N. M. (2011). The effectiveness of a training program based on blended learning to develop the skills of producing electronic content for educational technology specialists according to quality standards (published master's thesis), Institute of Educational Studies, Cairo University.
- Azmi, N.G. (2008). The Technology of E-Learning. Edition 1. Cairo. Dar Al Fikr Al Arabi.
- Al-Baluchi, N. S. (2015): The Effectiveness of the Flipped Classroom Strategy in Teaching and Investing the Arabic Language:
www.alarabiahconference.org/uploads/conference_research-834817511-1408969294-495.pdf
Badawi, Noha Fouad Mohamed (2010). A program to develop basic skills for the use of multimedia technology among elementary school teachers (unpublished master's thesis), Institute of Educational Studies, Cairo University.
Mahjoub, W.(2000). Learning and scheduling training. Baghdad . House of Books and Documents.
- Jamil, Waleed (2014): “One of the caveats of flipped learning: Can students learn by themselves?” Http://blog.naseej.com/2014/06/05/
Kattani, Y M. (2005). Learning and Teaching Theories, Jordan. Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.
3-المراجع الأجنبية:
-Al Jadiry, A. (2012). The effect of cooperative learning group division based on multiple intelligences theory and previous achievement on scientific thinking skills development of ninth grade students in Oman. European Journal of Social Sciences, 27(4), p553-569
- Alvaraez,Brenda(2011). flipping theclassroom:Homework in class ,lessons at Home.national educational association.
-An, Y., & Reigeluth, C. (2012). Creating Technology-Enhanced, Learner-Centered Classrooms: K-12 Teachers’ Beliefs, Perceptions, Barriers, And Support Needs. Journal Of Digital Learning In Teacher Education, 28(2),p54-62.
-Beatty, B.& Albert, M. (2016).Student Perceptions Of A Flipped Classroom Management Course. Journal Of Applied Research In Higher Education. 8 (3).p 316-328.
-Brame, Cynthia J. (2013). “ Flipping theclassroom”Vanderbilt University forTeaching,
-Becta (2005) . Learning style http://www.becta.org.uk.
-Bishop, C. (2008 ). Profiles of potentially successful online
learners in a teacher credential program.(Doctoral dissertation University of California ).
-Bergmann, J., & Sams, A. (2012). Flip your classroom: reach every student in every class every day. Washington, DC . ISTE.
-Brunsell, E. & Horejsi, M. (2013). Science 2.0: “Flipping” YourClassroom In One “Take”. The Science Teacher 8(3), p8.
-Butt, A. (2014). Student views on the use of a flipped classroom approach: Evidence from Australia. Business Education & Accreditation, 6(1), p33-43.
-Carnaghi,M(2013).My First Flip:How to create aflipped classroom techsmith.
-Degrazia, J. L., Falconer, J. L., Nicodemus, G., & Medlin, W.(2012). Incorporating screencasts into chemical engineering courses . Paper presented at the ASEE Annual Conference & Exposition, Atlanta,USA.
-Dail, T. & Robert, C. (2004). Distribution of practice and metacognition in learning and long-term retention of a discrete motor task. Research Quarterly for Exercise and Sport, 75 (2), p148-155. Available at: an+ticeprac+of+Distribution=q?/gov.ed.eric//:http709899Ej=id&+metacognition+d Retrieved, (February 2018).
-Danker, B. (2015). Using Flipped Classroom Approach To Explore Deep Learning In Large Classrooms. The Iafor Journal Of Education. 3 (1). P171-186.
- Fulton, K. (2012). Upside down and inside out: flip your classroom to improve student learning. Learning & leading with technology, June/July, p12- 17
-Herreid, Clyde & Schiller, Nancy A. (2013). “Case Studies and the flipped classroom, Journal of College Science Teaching, National Science Teachers Association, p 62
-Hamdan, N., McKnight, P., McKnight, K., & Arfstrom, K. M. (2013). A review of flipped learning . George Mason University.
-Joris, Hoboken(2012). " Geography Teaching has become easier than it was in the school (Barzan) thanks to the inverted Education " ,An Electronic Journal of the U.S. Department of Educational Sciences,5 (2) (from http://usinfo.state.gov/journals.
-Johnson, L., Becker, S. A., Estrada, V., & Freeman, A. (2014). NMC Horizon report 2014: higher education edition. Austin, Texas. the New Media consortium.
-Kecmanovic, D. & Carolyn, W. (2000) Toward Communicative Model of. 94Collaborative Webs- Mediated Learning Australian  . Journal of Education Technology . 16 (1).
-Lauren E. Willis: " Classroom inverted and the role of school education (Gowaya) in (Ambato) Ecuador " , An Electronic Journal of the U.S. Department of Educational Sciences,6,(1), (2013) from http://usinfo.state.gov/journals.
-Little, Christopher (2015): "The Flipped Classroom in Further Education: Literature Review and Case Study", Research in Post-Compulsory Education, 20(3 ),p265-279.
-Love, Betty; Hodge, Angie; Corritore, Cynthia; Ernst, Dana C.(2015): "Inquiry-Based Learning and the Flipped Classroom Model", PRIMUS, 25( 8) , p745-762.
-Louise S, Karol P. (2009). Study on the impact of mixed online training(synchronous and asynchronous) on the skills development of teachers in the workplace, Canadian council on learning.
-Luchoomun. Dharmadeo. McLuckie (2010). Collaborative e- Learning: e-Portfoliosfor Assessment, Teaching and Learning, (EJ880096). ERIC.
-Monga, A. and John, D. (2007). Cultural Differences in Brand Extension Evaluation: The Influence of Analytic versus Holistic Thinking. Journal of consumer research, (3) p529-536
-Mason,G., Shuman,T., & Cook,K,E.(2013).Inverting(flipping classroom Advantage and challenges. American socitity for engineering,June23-24.Conference, Canada. , June 17-20, 2013
-Mazur, Amber D.; Brown, Barbara; Jacobsen, Michele (2015):"Learning Designs Using Flipped Classroom Instruction", Canadian Journal of Learning and Technology, 41 (2) , p1-26.
-McDaniel, M„ Fadler, C.. & Pashler, H. (2013. April 8). Effects of Spaced VersusMassed Training in Function Learning. Journal of Experimental Psychology: Learning, Memory, and Cognition. Advance online publication, doi: 10.1037/a003218
-Nagel, D. (2013, June 18). The 4Pillars of the Flipped Classroom, TheJournal,Transforming Education Through Technology.Retrieved:14/04/2018,from:https://thejournal.com/404.aspx?404=http://thejournal.com/articles/2013/06/18/report-the-4-pillars-of-the-flippedclassroom.aspx.
-Ogden, Lori (2015):"Student Perceptions of the Flipped Classroom in College Algebra", PRIMUS, 25 (9-10) , p782-791.
-Ogden, Lori (2015):"Student Perceptions of the Flipped Classroom in College Algebra", PRIMUS, 25(9-10) , p782-791.
-Pedroza, Anna (2013). “Student perceptions of the flipped classroom- New Research”, available at: http://www.mediacore.com/blog/studentperceptions-of-the-flipped-classroom-newresearch
-Pask, G. 1976, style and strategies of learning British , Journal of Educational Psychology . 46(11).
-Rawson. K. & Kintsch, W. (2005). Rereading Effects Depend on Time of Test.Journal of Educational Psychology. 97(1). P70-80.
 -Rohrer. D. & Taylor. K. (2006). The Effects of Overlearning and Distributed Practice on the Retention of Mathematics Knowledge, Applied Cognitive Psychology. 20(l). P1209-1224
-Ramayah T., Ahmad N., & Hong T. (1321). An Assessment of E- trainingEffectiveness in Multinational Companies in Malaysia. Educational Technology &Society, 22 (1) , p212-202.
-Rozinah, J. (2014). The Use of a Flipped Classroom to EnhanceEngagement and Promote Active Learning, Journal of Education andPractice. P 124-131.
-Regino, R (2009 ). Teacher perceptions of their training to teach online within community colleges in one region inCalifornia (Doctoral dissertation Capella University )
-Ray, B. & Powell, A. (2014). Preparing To Teach With FlippedClassroom In Teacher Preparation Programs. Promoting ActiveLearning Through The Flipped Classroom Model. , Igi Global.
-Rogers, P. Coles, T. (2000 ). Online Teacher Training Vancouver, BC, Canada. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 444 362)
-Ridding, R. L. and Cheeona, L. 1991, Cognitive style , An overview and Integration , Psychology ,11.
-Sternberg, R. J., & Zhang, L. F. (2001). Perspective on thinking, learning and cognitive style. London. Lawrence Erlbaum Associates.
Siemns,G.(2005).connectivism: alearning theory for the digital age, international ,  journal of instructional technology and distance learning,(2),1.
-Saymt, Lami :" Using Information Technology Effectively in Teaching and Learning", 2013, Eric Digest , No.(227) , Ed:456936.
Stephen, Stich:" Just-in-time Teaching: Blending Active Learning with Web Technology", 2012, Eric Digest , No.(284) , Ed:536981.
-Studer. B.. Koeneke. S.. Blum. J.and Jäncke. L. (2010).The effects of practicedistribution upon the regional oscillatory activity in visuomotor learning retrived at1/1/2013fromhttp://www.behavioralandbrainfunctions.com/content/6/l/8
-Wagner, D., Laforge, P., & Cripps, D. (2013). LectureMaterial Retention: a First Trial Report on Flipped Classroom Strategiesin Electronic Systems Engineering at the University of Regina. Paperpresented at the Canadian Engineering Education Association (CEEA13)
-Worarit. K; Pachoen. K & Chaiyot, R. (2011) the development of self directed learning by using sdl e-training system, European, Journal of Social Sciences,21(4).
-Verdaasdonk, E.; Stassen. L.: van Wijk. R.: and Dankelman. J. (2007). The influenceof different training schedules on the learning of psychomotor skills for endoscopicsurgery. Surgical Endoscopy and other interventional Techniques. 21(1).p214- 219.
-Zarei, A. & Tavakkol, M. (2012). The Effects of Collaborative Versus NoncollaborativeMassed and Distributed Presentation on the Comprehension andProduction of Lexical Collocations. The Journal of Teaching Language Skills (JTLS).4 (3). P127-145.
-Zhou, G. & Jiang, X. (2014). Theoretical Research and InstructionalDesign of the Flipped Classroom. Applied Mechanics and Materials,Vols. 543-547, p. 4312-4315.