برنامج لتعليم النحو للناطقين بغير العربية باستخدام استراتيجية (تواصَل) المقترحة في ضوء الدمج بين رفع الوعي النحوي والتواصل اللغوي وفاعليته في التحصيل وبقاء أثر التعلم A Program for Teaching Grammar to Non-Native Speakers of Arabic Using the Proposed (CERSCP) Strategy Based on Merging Grammatical Awareness Raising and Linguistic Communication and its Effecti

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية بنات أسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

للنحو أهمية في فهم اللغة العربية قد تفوق أهميته في اللغات الأخرى نظرًا لارتباطه بفهم القرآن الکريم والسنة النبوية، والناطقون بغير العربية يدرکون هذه الأهمية لکنهم يجدون صعوبة بالغة في تعلمه، لذا فقد حاول البحث الحالي تذليل بعض هذه الصعوبات، من خلال الجمع بين مدخلين بالغي الأهمية وهما رفع الوعي النحوي، والتواصل اللغوي، حيث هدف البحث إلى  إعداد برنامج لتعليم النحو باستخدام إستراتيجية مقترحة سماها "تواصل" (ت "تحاور" ، الواو "وضح"، الألف "اقرأ" ، الصاد "صغ وصوب" ، اللام "لاعب) وتجريبه في تعليم النحو للناطقين بغير العربية، ورصد نتائج هذا التجريب، ولتحقيق هذه الأهداف أعد البحث کتابًا للطالب يسير وفق إستراتيجية تواصل، واختبارًا لقياس التحصيل، وتم تطبيق البرنامج باستخدام الإستراتيجية المقترحة على خمسين متعلمًا من الناطقين بغير العربية في المستوى المتوسط الأول، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبارين، البعدي والمرجأ والذي يدل على فعالية إستراتيجية "تواصل" في التحصيل، وفي بقاء أثر التعلم عند استخدامها في تدريس النحو للناطقين بغير العربية، ثم قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
Grammar has its unique role on understanding Arabic more than any other language for its connections to the Holy Qur’an and the Sunnah. Non-native speakers of Arabic recognize this significance very well as they encounter many difficulties in learning Arabic grammar. As such, this study aimed to overcome some of these difficulties through collecting two important approaches in learning Arabic grammar, namely,  grammatical awareness raising and linguistic communication via a proposed strategy that is called “CERSCP” that stands for C for Converse, E for Explain, R for Read, S for Structure, C for Correct, and P for Play. The proposed strategy was assessed in gamifying grammar learning among non-native speakers of Arabic. The study utilized a students’ book and a test of grammar achievement. The program was administered to 50 students in the first intermediate level. The results revealed that there were statistically significant differences between the experimental and control groups in favour of the the experimental one in the post test and the delayed one. This, in turn, referred the effectiveness of the proposed strategy in developing achievement and maintaining the impact of learning. The study concluded with some recommendations and suggestions for further research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية :

- عطا ، إبراهیم محمد (2006). المرجع فی تدریس اللغة العربیة. ط2.مرکز الکتاب للنشر والتوزیع.

-ابن جنی ، أبو الفتح عثمان (1990). الخصائص، تحقیق محمد علی النجار 1/ 35، ط4. بغداد . الهیئة المصریة العامة للکتاب .

- اللقانی، أحمد حسین والجمل ، علی أحمد (2003). معجم المصطلحات التربویة فی المناهج وطرق التدریس . ط3. القاهرة. عالم الکتب.

- مرغنی ، أمانی حامد (2003) . أثر استخدام بعض الألعاب اللغویة فی تدریس القواعد النحویة على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی(رسالة ماجیستیرغير منشورة ) ، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

- بوزان ، تونی (2009). الکتاب الأمثل لخرائط العقل. ط2. الریاض. مکتبة جریر.

- رجب ، ثناء عبدالمنعم (2003) . أثر تدریس النحو بخرائط المفاهیم على تنمیة مهارات الإنتاج اللغوی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الإعدادی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس. جامعة عین شمس. کلیة التربیة.

- علی ، حسن محمود (2014) . أسالیب تدریس النحو العربی فی الجامعات الکینیة "جامعة المستقبل- جامعة نیروبی نموذجًا" ( رسالة دکتوراه غير منشورة ) ، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة.

- إبراهیم ، رحاب (2008). فعالیة استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس النحو على التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی (رسالة ماجیستیر غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة قناة السویس

- زناتی ، رحاب (2015) " برنامج للتغلب على صعوبات الکتابة التی تواجه المبتدئین الناطقین بغیر العربیة باستخدام الفصل المقلوب الافتراضی المعتمد على الألعاب الإلیکترونیة".  مجلة التربیةجامعة الأزهر، ع 162، ج3.

- طعیمة ، رشدی أحمد (1986) . المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى. الجزء الأول. القسم الأول. معهد اللغة العربیة. جامعة أم القرى بمکة المکرمة.

- طعیمة ، رشدی أحمد والناقة  ، محمود کامل (2006). تعلیم اللغة اتصالیًا بین المناهج والإستراتیجیات. منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة - إیسیسکو.

- طعیمة ، رشدی أحمد (1987). "اهتمامات الأجانب نحو الثقافة العربیة الإسلامیة". مجلة دراسات تربویة، رابطة التربیة الحدیثة بمصر، الجزء الثالث

- طعیمة ، رشدی أحمد (1989). تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى: مناهجه وأسالیبه. الرباط . المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة (أیسسکو).

- علام ، صلاح الدین محمود (2002). القیاس والتقویم التربوی والنفسی أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة . دار الفکر العربیة .

- الماحی ، عبد النور محمد (2016). محتوى برامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها فی ضوء اللسانیات الحدیثة (مقرر النحو أنموذجاً(، مؤتمر تدریس اللغة العربیة فی مؤسسات التعلیم العالی: الواقع والمأمول، معهد اللغة العربیة بجامعة زاید.

- محمد، عبدالحلیم و عباسی ، قصی (2009) ملامح النحو العربی فی برنامج تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، https://www.alukah.net/literature_language/0/7427/#ixzz5yBD2bnmz

- ابن خلدون  ، عبد الرحمن (2004) . مقدمة ابن خلدون، تحقیق، عبدالله محمد الدرویش. ط1. دمشق . دار یعرب.

- الراجحی ، عبده (1990). تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، ندوة تطویر تعلیم اللغة العربیة، بالجامعة الإسلامیة العالمیة بمالیزیا، فی الفترة من 25 - 28 / 8/ 1990

- النجران، عثمان وعثمان ، عبدالمنعم (2014). تعلم النحو وتعلیمه وظیفیًا "الإستراتیجیات والأسالیب"، مؤتمر اتجاهات حدیثة فی تعلیم العربیة لغة ثانیة، معهد اللغویات العربیة، جامعة الملک سعود.

- مدکور،  علی أحمد (1989). طریقة ابن خلدون فی تدریس النحو وأثرها فی لغة الکتابة لدى تلامیذ الصف الاول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات تربویة. رابطة التربیة الحدیثة. مج 4، ج 17

- نیل ، علی فودة  (1978) . أساسیات النحو العربی لغیر الناطقین بالعربیة. مجلة کلیة الآداب. جامعة الریاض، ج5، ص 155- 171

- شفیق ، فاطمة (2017). فاعلیة المزاوجة بین المدخلین الضمنی والصریح لتدریس القواعد النحویة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد 172، ج2.

- عطیة، محسن علی (2008). المناهج الحدیثة وطرائق التدریس. عمان. دار المناهج للنشر والتوزیع.

- صاری ، محمد (2009) . الأسس العلمیة واللغویة لبناء مناهج النحو لغیر الناطقین بالعربیة، المؤتمر العالمی لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، جامعة الملک سعود، معهد اللغة العربیة.

- عمایرة، محمد (1987). دراسة تحلیلیة فی کتاب تعلیمی، مجلة اللسان العربی، الرباط: المکتب الدائم لتنسیق التعریب التابع لجامعة الدول العربیة، ع28.

- الناقة، محمود کامل (1985). برامج تعلیم العربیة للمسلمین الناطقین بلغات أخرى فی ضوء دوافعهم، دراسة میدانیة ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، المملکة العربیة السعودیة، جامعة أم القرى.

- حواس ، نجلاء (2007) . استخدام المنظمات المتقدمة والألعاب التعلیمیة فی تدریس قواعد اللغة، وأثرهما على التحصیل، والمیل نحو المادة، وبقاء التعلم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی (رسالة دکتوراه غیر منشورة) ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

- مقابلة، نصر محمد والفلاحات، غصایب محمد (2010). أثر التدریس باستخدام الخرائط المفاهیمیة على تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی لقواعد اللغة العربیة فی الأردن . مجلة جامعة دمشق، 26 (4)

- الشیخ،  هدایة هدایة (2017) . المهام اللغویة التواصلیة وأثرها فی اکتساب الوظائف النحویة لدى متعلمی العربیة لغة ثانیة،مجلة  العلوم التربویة، عدد 2، ج 3.

- جای، ل. ر. (2005) . مناهج البحث فی عصر المعلومات، ترجمة وإعداد سمیر جاد، ومهنى غنایم. القاهرة . الدار العالمیة للنشر والتوزیع.

- رتشاردز، جاک و روجرز، ثیودور ( 1990) . مذاهب وطرائق فی تعلیم اللغات. ترجمة محمود إسماعیل صینی، وعبدالرحمن عبدالعزیز العبدان، وعمر الصدیق عبدالله، الریاض. دار عالم الکتب.

- عوض ، فایزة السید وآخرون (2019) . مداخل تعلیم اللغة العربیة رؤیة تحلیلیة. المملکة العربیة السعودیة. مرکز الملک عبدالله بن عبدالعزیزالدولی لخدمة اللغة العربیة.

- مجمع اللغة العربیة بدمشق (2002)، مؤتمر تیسیر تعلیم النحو، بدعوة من مجمع اللغة العربیة بدمشق 27-29 تشرین أول

2- المراجع العربية مترجمة:

Translation of the Arabic References

Muhammad A., I.(2006). The reference in teaching Arabic. Edition 2, the Book Center for Publishing and Distribution.

- Ibn Jinni, Abul Fath Othman (1990). Characteristics, Tahqiqat Muhammad Ali al-Najjar 1/35, 4th edition. Baghdad . Egyptian General Book Authority..-Lqani, Ahmad H.and al-Jamal, A.A.(2003). Glossary of educational terms in curricula and teaching methods. Edition 3. Cairo. The world of books.

- Morgani, A.H. (2003). The effect of using some language games in teaching grammar on the development of some speaking skills of first-grade middle school pupils (unpublished master's thesis), College of Education, Assiut University.

Buzan, T. (2009). The perfect book for mind maps. Edition 2. Riyadh. Jarir Library

Rajab, T. A. M. (2003). The effect of teaching grammar with concept maps on the development of language production skills and the attitude towards material among first-grade middle school students. Studies in curricula and teaching methods. Ain Shams University. College of Education.

Ali, H. M. (2014). Methods of teaching Arabic grammar in Kenyan universities “Future University - University of Nairobi as a model” (unpublished PhD thesis), Faculty of Education, Omdurman Islamic University.

Ebrahim, R. (2008). The effectiveness of using concept maps in teaching grammar on the achievement and the survival of the learning effect of first-grade secondary students (unpublished master's thesis), Faculty of Education, Suez Canal University

Zenati, R. (2015) “A program to overcome the writing difficulties faced by non-Arabic speaking beginners using the virtual flipped classroom based on electronic games.” Al-Azher Journal of Education, No. 162, Part 3.

Taaima, R. A. (1986). The reference in teaching Arabic to speakers of other languages. part One. section One. Arabic Language Institute. Umm Al-Qura University in Makkah.

Taaima, R. A. and Al-Naqa, M. K. (2006). Language teaching is a communication between curricula and strategies. Publications of the Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization - ISESCO.

Taaima, R. A. (1987). Foreigner Concerns Toward the Arab-Islamic Culture. Journal of Educational Studies, Association of Modern Education in Egypt, Part III

Taaima, R. A. (1989). Teaching Arabic to Speakers of Other Languages: Its Curricula and Methods. Al-Ribat. The Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization (ISESCO).

Allam, S. A. (2002). Educational and psychological measurement and evaluation, its basics, applications and contemporary trends. Cairo . Arab House of Thought.

Al-Mahi, A. M.(2016). The content of the Arabic language programs for non-native speakers according to modern linguistics (grammar course as a model), the Conference on Teaching Arabic in Higher Education Institutions: Reality and Expectations, Institute of Arabic Language at the University of Zayed.

- Muhammad, Abd al-Halim and Abbasi, Qusay (2009) Features of Arabic Grammar in the Program for Teaching Arabic to Non-Speakers, https://www.alukah.net/literature_language/0/7427/#ixzz5yBD2bnmz

Ibn Khaldun, A. (2004). Introduction Ibn Khaldoun, investigation, Abdullah Muhammad Al-Darwish. Edition 1. Damascus. Dar Yarub.

Al-Rajhi, Abdo (1990). Teaching Arabic to Non-Speakers, Seminar on Teaching Arabic Language Development, International Islamic University in Malaysia, during the period from 25-28 / 8/1990

Al-Najran, Othman and Othman, Abdel-Moneim (2014). Learning grammar and teaching it functionally, “Strategies and Methods”, Conference on Modern Trends in Teaching Arabic in a Second Language, Institute of Arabic Linguistics, King Saud University.

- Madkour, A. A. (1989). The way of Ibn Khaldun in teaching grammar and its effect on the writing language of first-grade intermediate students in the Kingdom of Saudi Arabia. Educational studies. Association of Modern Education. Volume 4, Part 17

Neil, Ali Fouda (1978). Basics of Arabic grammar for non-Arabic speakers. Journal of the College of Arts. Riyadh University, Part 5, pp. 155-171

Shafiq, F. (2017). The effectiveness of the combination of the implicit and explicit two inputs for teaching grammar in developing the skills of creative written expression for first-grade middle school students. Alazher Journal of Education Issue 172, Part 2.

- Atiyah, M. A.(2008). Modern curricula and teaching methods. Amman . Curriculum House for Publishing and Distribution.

Sarri, M. (2009). The scientific and linguistic foundations for building grammar curricula for non-Arabic speakers, the International Conference on Teaching Arabic to Non-Native Speakers, King Saud University, Institute of Arabic Language.

Amayrah, M. (1987). Analytical study in an educational book, The Arab Tongue Magazine, Rabat: The Permanent Office for the Coordination of Arabization of the League of Arab States, No. 28.

Al-Naka, M. K.(1985). Arabic education programs for Muslims speaking other languages ​​according to their motivations, field study (unpublished master's thesis), Saudi Arabia, Umm Al-Qura University.

Hawass, N. (2007). The use of advanced organizations and educational games in teaching grammar, and their impact on achievement, tendency towards material, and the survival of learning among sixth grade students (unpublished PhD thesis), Faculty of Education, Ain Shams University.

- Mokabala, Nasr Muhammad and Al-Falahat, G. M.(2010). The effect of teaching using conceptual maps on the eighth grade students ’achievement of basic Arabic grammar in Jordan. Damascus University Journal, 26 (4)

Al-Shaykh, H and Hadiya (2017). Communicative linguistic tasks and their impact on the acquisition of grammatical functions for learners of Arabic in a second language, Journal of Educational Sciences, Issue 2, Part 3.

- Jay, L. R. (2005). Research Methods in the Information Age, translated and prepared by Samir Gad and Mohanna Ghanaim. Cairo . International House for Publishing and Distribution.

- Richards, Jack and Rogers, Theodore (1990). Doctrines and methods of teaching languages. Translated by Mahmoud Ismail Sayny, Abd al-Rahman Abd al-Aziz al-Abdan, and Omar al-Siddiq Abdullah, Riyadh. Books World House.

Awad, F. A . et al (2019). Introduction to teaching Arabic an analytical view. Kingdom of Saudi Arabia. King Abdullah bin Abdulaziz International Center for Arabic Language Service.

- The Arabic Language Academy in Damascus (2002), Grammar Facilitation Conference, at the invitation of the Arabic Language Academy in Damascus, October 27-29.

3- المراجع الأجنبية:

-Chang, S.(2011). A Contrastive Study of Grammar Translation Method and Communicative Approach in Teaching English Grammar, English Language Teaching, 4(2) . 

- Ellis, R. (2002). Grammar teaching-practice or consciousness-raising? In J. Richards & W. Renandya (Eds.), Methodology in language teaching: An anthology of current practice (pp. 167-174). Cambridge: Cambridge University Press.

- Ellis, R.(1987). understand second language acquisition. Oxford. Oxford University Press.

- Gerges, B. (2016). Bridging the Gap between Grammar Competence and Communicative Performance. Retrieved from: https://semanticscholar.org

- Harmer, J. (2003). How to teach English. Beijing: Foreign Language Teaching and Research Press.

- Ho, P. V. P., & Binh, N. T. (2014). The effects of communicative grammar teaching on students’ achievement of grammatical knowledge and oral production. English Language Teaching, 7(6), p74-86. http://dx.doi.org/10.5539/elt.v7n6p74

- McCarthy, M.& Carter, R. (1995) spoken grammar: what is it and how can we teach it? ELT Journal 49: 207-17.

- Minchew, S.S. (1996, October). the use of cooperative editing in freshman composition: an analysis of its effectiveness in improving student's written grammar. Diss. Abst. inter.(A) , 57(4).

- Mustapha N. F. (2017). Grammar Efficacy and Grammar Performance: An Exploratory Study on Arabic Learners. Mediterranean Journal of Social Sciences, 8 (40).

- Myhill, D.(2005).Ways of Knowing: writing with Grammar Mind. Practice and Critique, 2(3).p17-96.

- Nassaji ,H., Fotos,S.(2011) Teaching grammar in second language classrooms: Integrating form-focused instruction in communicative context , ESL & Applied Linguistics Professional Series.

- Nazari, N.(2012), The effect of implicit and explicit grammar instruction on learners achievements in receptive and productive modes, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 70 ,156 – 162, Available online at www.sciencedirect.com.

- Nunan, D. (1991) .Language Teaching Methodology. New York. Prentice Hall.

- Rutherford W. E. (1987). Second Language Grammar: Teaching and Learning. Harlow. Pearson Education Limited.

- Ryan, S.B. (2001). Overcoming common problems related to communicative methodology. The Internet TESL Journal, 7 (11), p1-2.

-Schmidt, R.(1990). "the role of consciousness in second language learning" Applied Linguistics, p129-158.

-Skehan, P. (1998). A cognitive approach to language learning. Oxford . Oxford University Press.

-Smith, C.(2003)Successful Teaching Grammar Instruction. ERIC Reproduction Document, ED N81- 233,Tbe-0309.

- Thornbury, S. (1999). How to Teach Grammar. Essex. Pearson Education Limited.

-Ur, P. (1988). Grammar practice activities. Cambridge. Cambridge University Press.

- VanPatten, B. (1996). Input processing and grammar instruction in second language acquisition. Norwood, NJ. Ablex.

- Widdowson, H. (1999). Aspects of Language Teaching. Shanghai. Shanghai Foreign Language Education Press.

- Widodo, H.(2006) Approaches and procedures for teaching grammar, English Teaching: Practice and Critique, May 2006, Volume 5, Number 1. p122-141 http://education.waikato.ac.nz/research/files/etpc/2006v5n1nar1.pdf

-Willis, D. and Willis, J. (1996) ‘Consciousness-raising activities‘. In Willis, D. and Willis, J. (eds.) Challenge and Change in Language Teaching. Oxford. Macmillan Heinemann

- Yalden J.( 1987). Principles of Course Design for Language Teaching. NJ. Prentice Hall International.

- Yip, V. (1994) ‘Grammatical consciousness-raising and learnability‘. In Odlin, T. (ed.) Perspectives on Pedagogical Grammar. Cambridge . Cambridge University Press